الفاسي يستعد لولاية ثالثة على رأس " الاستقلال "

الفاسي يستعد لولاية ثالثة على رأس " الاستقلال "
الأربعاء 7 يناير 2009 - 21:12

في الصورة عباس الفاسي يقبل يد زعيم حزب الاستقلال السابق محمد بوستة

ذهب عباس الفاسي، رئيس الوزراء المغربي زعيم حزب الاستقلال، إلى مؤتمر حزبه في الحادي عشر من الشهر الجاري وفي جيبه قرار سياسي زكّته اللجنة التحضيرية يُفسح في المجال أمام ترشحه لولاية ثالثة على قمة هرم أقدم حزب سياسي في المغرب.

وعلى رغم أن ترشحه لن يخلو من منافسة قيادات حزبية لا تنظر بارتياح إلى تجربة الفاسي في زعامة التيار السياسي المحافظ، فإن الاعتقاد السائد في أوساط منتسبين إلى الحزب أن الطريق باتت سالكة أمام معاودة انتخابه أميناً عاماً لولاية ثالثة.

وعزت المصادر ذلك إلى أن الفاسي استطاع أن يحشد المزيد من الأصوات التي تدعمه، في ضوء إبعاده قيادات متشددة أقل مجاراة للتوجهات التي رسمها للحزب منذ خلافته الزعيم السابق محمد بوستة، كونه استطاع على رغم كل المؤاخذات أن يدفع بحزب الاستقلال إلى اعتلاء الصف الأمامي في الانتخابات التشريعية لخريف عام 2007، إضافة إلى حفاظه على أنواع التحالفات مع مكونات “الكتلة الديموقراطية” التي تجمعه إلى جانب الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية، كما انه تمكّن من أن “يثأر” لحزبه في تولي رئاسة الوزراء التي فقدها عام 1994، يوم قرر الملك الراحل الحسن الثاني تعيين محمد بوستة رئيس وزراء في المشاورات حول تشكيل “حكومة التناوب”، غير أن معطيات غابت عن زعامة الاستقلال وقتذاك كانت تشير إلى رهان على تولي زعيم الاتحاد الاشتراكي عبدالرحمن اليوسفي رئاسة الوزراء، الأمر الذي جعل الاستقلاليين يفقدون المنصب بعدما كانوا شرعوا في مشاورات غير معلنة لتشكيل الحكومة.

وكشفت مصادر عاينت تلك الفترة أن محمد بوستة لدى إدراكه أن رقعة اللعبة السياسية كانت تفوق حيثيات المشاورات المعلنة، قرر التنحي عن زعامة الحزب، ما أفسح في المجال أمام عباس الفاسي لقيادة الاستقلال. وأبقى الاستقلال آنذاك على تحالف مع الاتحاد الاشتراكي الذي أُسندت اليه رئاسة الوزراء في مارس 1998.

بيد ان عبدالرحمن اليوسفي الذي كان يدرك طموحات حليفه تمكن من جذب الفاسي إلى وزارته وأسند اليه مسؤولية وزارة العمل التي وصفت وقتها بأنها بمثابة «طبق ملغوم» بالنظر إلى استحقاقات المشاكل الاجتماعية وملف بطالة الشباب من حملة الشهادات الجامعية، إلا أن الفاسي استطاع الإفادة من ثغرة انتخابات 2002، عندما اضطر العاهل المغربي الملك محمد السادس الى اختيار التكنوقراطي إدريس جطو رئيساً للوزراء من خارج الفاعليات السياسية. ويقول أحد المراقبين إن عباس الفاسي الذي راهن على العودة الى قطب الدائرة من خلال التركيز على تنظيم الحزب، كان في مقدم الذين افادوا من تراجع حليفه الاتحاد الاشتراكي في انتخابات عام 2007. إذ حرص على الدفاع عن موقعه في الحكومة السابقة من دون ان يتحمل كل المسؤولية عن اخفاقاتها الاجتماعية، ومن ثم حافظ على صلات نوعية مع حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي، كونهما يتبعان الى المرجعية الدينية نفسها.

وبخلاف كثير من الأحزاب السياسية يذهب الاستقلال الى مؤتمر نهاية الاسبوع معززاً بكونه لم يعرف انشقاقات حادة. فقد انشق عنه فصيل نقابي، لكنه حرص على وضع مسافة في العلاقة بين الحزب والمركزية النقابية «الاتحاد العام للعمال»، كي لا يتأثر كثيراً بشظايا الخلافات الحادة حول قيادة النقابة، وينظر مراقبون الى نزوعه نحو قبول إطاحة الزعيم النقابي عبدالرزاق افيلال بمثابة حل وسط، فقد ابتعد كثيراً عن الانحياز الى الرجل الذي كان لعب دوراً بارزاً في التحالف التاريخي مع الكونفيديرالية الديموقراطية للعمل بزعامة نوبير الأموي في تسعينات القرن الماضي، وهدفه من وراء ذلك عدم التورط في تجاوزات جعلت افيلال يواجه اتهامات من طرف احدى محاكم الدار البيضاء في قضايا فساد توبع فيها أحد أصهار إدريس البصري الوزير المتنفذ في عهد الملك الحسن الثاني.

وفي مقابل ذلك، بدا حزب الاستقلال أكثر اهتماماً بالإبقاء على مشاركة الاتحاد الاشتراكي في حكومة الفاسي، من منطلق ان عودة الحزب الاشتراكي الى المعارضة سيفقد الحكومة سند فصيل أساسي في الغالبية النيابية.

والراجح ان الفاسي الذي يعتزم الترشح لولاية ثالثة يضع في الاعتبار الربط بين ولايته الحزبية ومسؤولية رئاسة الحكومة، ما يعزز موقعه في مواجهة منافسيه المحتملين، لكن ذلك لا يلغي إمكان حدوث مفاجآت اللحظة الأخيرة في مؤتمر الاستقلال المرتقب خلال بضعة أيام.

الحياة  اللندنية

‫تعليقات الزوار

7
  • لواء جولاني
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 21:14

    راك ديما هاز راسك يا عباس يا اوبهة اه دي العظامة دي كلها.
    هنيئا لك.

  • surprisingmorocco
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 21:18

    يا لبشاعة الصورة كلب يقبل يدي كلب آخر ومؤخرته إلى الخلف يحزق بها على بني البشر.العلج يريد أن يترشح من جديد وكأن المغاربة سقطوا في غرامه من هول ما أنجز. ………….
    في نظري هذا السفاح لا شيء يحركه سوى(طابع ديماتيت)وهو مضحوك عليه لكنه لا يدري. ولو حدث وجثم مرة أخرى فليسأل اللطف ابن الشرموطة.

  • ملالي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 21:24

    اللـهم اعف عنا من هذا الحزب اللئيم والنذل ! آمين !

  • وطني حر
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 21:26

    اللقد تمث مبايعة هذا الخائن، إنه حزب المتملقين و الخونة بإمتياز٠ لله يرحم بن بركة و رواد الحركة الوطنية الحقيقيين، أقول لهؤلاء الخونة إرحلوا عن مدينة الرباط سلا ـالخيرـ وإذهبوا إلى مدينة الخونة و المتملقين ؟؟؟

  • السلام
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 21:22

    ألهم لأ تجعل هذا الخائن يترشح مرة أخرئ.عباس لأ يستحق أن يكون حتْئ موظف في أحد مقاطعات المغرب،فمابالكم بمنصب وزاري.مهلا انه رجل عجوز سيموت قريبا كماحدث مع البصري.

  • عبدو
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 21:20

    في مدينة العرائش المقهورة والتي تحكمها ثلة من الناهبين والوصوليين يعيش الكثير من سكان حي ألطوراديو وحي جنان بيضاوة وبعض الأحياء الأخرى مأساة حقيقية وقد بقي هؤلاء دون غيرهم بدون إستفادة من برنامج التنمية البشرية الذي أقره صاحب الجلالةوالقاضي بإستفادة ساكني دور الصفيح من أراضي الدولة بإعتبارهم مواطنين معدومي الدخل .لكن المسؤولين ضربوا كل هذه التوصيات عرض الحائط ولهذا فإنني أناشد صاحب الجلالة التدخل شخصيا لحل هذا المشكل .على إعتبار أن هذه العائلات تعيش بالحيين المذكورين منذ ثلاثة عقود تقريبا تحت رحمة قيظ الصيف وقطرة الشتاء .
    بينما يعمد المسؤولون إلى بيع الإستفادات إلى أشخاص لم يقطنوا بهذين الحيين قط .وهو ما يعتبر إجحافا في حق هؤلاء .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ابو شامة
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 21:16

    سيايسة البرابرة سياسة بين قوسين والحمد لله تقبيل الايدي من قبل بربري لعربي لا العكس لكان العربي يقبل يد البربري لقلنا سلام علي المغرب وكيف ما كان الحال الله يرضعليك ياولدي ولا يقطعها عدا عدا

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار