‫تعليقات الزوار

39
  • القعقاع
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:21

    هناك اطفال اخوة ياكلون نفس الاكل واحد او اثنان يتبولون ولاخرون لا فما تفسير ذالك

  • اسدور.. ر ش
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:37

    اشكر الدكتور الفايد على هذه البرامج الثي تقدم لنا ونحن نعاني من هذا المشكل اليومي مع صغارنا من التبول وشكرا لك كل الشكر على هذه النصائح الطبية ….وانا اتابع اكل البرامخ الثي تقدمها للشعب المغربي واتمنى من الله ان يعينك لهذا العمل الجبار واتمنى المزيدوشكرا….

  • DR. ACHRAF AMAL
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:50

    أولا أشكر السيدالفايد على معلوماته في التغذية.
    لكن لي ملاحظة أساسية وهي عدم الترامي على تخصصات الغير،لان من تخصصه التغذية ويتكلم عن تخصص الاطباء العضويين أو النفسيين..فإن كثيرا من معلوماته تصبح غير دقيقة .

  • Abderrahmane (Médecin)
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:36

    شتي باش ما مزيانش الواحد يمشي لبحال هاد الرجل بلاصة ما يمشي لطبيب الأطفال، هو مثلا أول سبب للتبول اللاإرادي عند الطفل هو تعفن في المسالك البولية Infection urinaire … عالجوا العضوي عاد شوفو النفساني عند اختصاصي أطفال Pedopsychiatre …

  • raéchid
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:37

    سيدي إنا نحبك و نحب دروسك المتعلقة بمجال تخصصك … لكن ان تتحدث على صحة الناس بهذه الطريقة يجعل منك إنسانا متطفلا .. اهم نصيحة لم تقدمها للاباء و هي عرض اطفالهم على طبيب الاطفال لمعرفة السبب العضوي لتبول اللاإرادي

  • karim
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:55

    Ce Monsieur Faid
    prétend comprendre tout
    il est entrain de dire des choses inexactes
    merci à Haspress de ne pas faire diffuser des choses inexcates
    ce Monsieur comprend à tout ou quoi
    merci de ne pas piétiner les sciences que tu ne connais pas
    assez tu es entrain de prendre les gens pour des betes
    assez
    assez

  • Bachacha
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:06

    كلام غير دقيق!
    عندي ابناء واحد منهم فقط يتبول ليلا, مع العلم انهم يحظون بنفس القدر من الرعاية والحنان, امهم ربة بيت وتغذيتهم واحدة!
    فالامر لايقتصر على الجانب النفسي او الغذائي او المرضي او .. او …
    قد يكون احد هذه الجوانب وقد تكون هذه الجوانب مجتمعة.
    الله يشافي المصابين. ااااااااااااامين.
    زيدون كون الامر مقتاصر على الجانب النفسي و جانب التغذية كون راه لمغاربة كامل كيبولو فلليل.
    تحياتي.

  • Marie médecin
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:29

    أوافق الكتور 100 في 100. لو أن تغذية أطفالنا سليمة ما رأينا مثل هذه المشاكل في عياداتنا. أما عن الجانب النفساني و غياب الأم عن أولادها فهذه هي الضريبة الواجب دفعها في هذا المجتمع الذي يزداد جشعه .

  • said
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:26

    merci bp Mr faid .excellent

  • حسن اشمها
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:37

    هناك طريقة يقال انها فعالة لتجنب بول الاطفال في الفراش في الليل وهي:
    " ان تفيقه امه او ابيه مرتين متفرقتين في الليل , لكي يذهب الى المرحاض .
    وبطبيعة الحال ان ينام الطفل في فراش دافئ وليس في نصف فراش !!!! والله اعلم . وبالمناسبة يجب على اصحاب المسؤولية في المغرب ان يفكروا في ميزانية فراش الاطفال وليس فقط في محفظة ودفتر 24 ورقة وقلم الرصاص , اذا اردنا مستقبل بلدنا الحقيقي .

  • سمير اريفينو
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:40

    الدكتور الفايد يتمتع بعلم غزير ووافر لقد استفدت منه الكثير الكثير من خلال برامجه الإذاعية أسأل الله تعالى أن يبارك في عمره حتى نستفيد المزيد منه ولعل أهم ما يوصي به دائما هو الإبتعاد عن المواد المصنعة والإقبال على الأكل الطبيعي النباتي خصوصا وأنا مدين له بالشكر الجزيل

  • ام انانيس
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:57

    نشكرك دكتور كثيرا انا اعاني من هدا المشكل مع طفلي عمره 10 سنوات ولم اجد حلا

  • faical
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:12

    كل ما كانت حالته النفسية عالية كل ما تجنب البول والدول المتقدمة بدات تمنع التلفاز عن ااطفاال لان الصور التي يشاهدها الطفل بالنسبة للرسوم المتحركة تتركز في دهنه خاصة الحيوانات وتحدث له ازعاجا اثناء نومه.
    اما العاب الفيديو التي اصبحت منتشرة فهي تحدث عنفا للاطفال وفي بعض الاحيان ادهب الى syber والاحض اغلب الاطفال يلعبون لعبة اللص والشرطي ولاحضت التواصل بينهما يحمل الكثير من العنف .
    والطفل اصبح عن الة لان المظومة التعليمية اثقلت دماغه الصغير بكثرة المواد والفروض زد على داك النقل المدرسي الدي يرهقهم من كثرة الازدحام والسياقة الغير المريحة .
    لقد اصبح الطفل يعطي اكثر من قدرته وبالتالي يتعرض للارهاق وفي بعض الاحيان يتمرد على محيطه ويعبر عن ذلك بالبول اما اطفال الطلاق فتلك قصة اخرى.

  • عبدو باريكو
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:13

    اشكر الدكتور الفايد على هذه النصائح القيمة

  • يونس
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:20

    على الجميع ان يأخد بنصيحة الاخ صاحب التعليق رقم 10 فهي افضل طريقة لان الطفل الذي يتبول في الفراش دائما عندما ينام ينتابه الخوف من ان يتبول ويلومه الاهل لذى يجب ان نوقظه بمجرد ان يغفو في الفراش .كما يجب ان نمنع عنه السوائل قبل النوم .نصائح بسيطة لا دخل للنفسي ولا الغداء فيها لكن هي عادة يجب التعامل معها بصبر المهم ايقاظه مرة او مرتين بالليل وفي كل مرة يجب ان نباعد بين الفينة والاخرى مثلا ايقاظه عند النوم 10 ليلا ثم حوالي 3 او 4 صباحا ونباعد بينهما حتى يألف الطفل عندها سيوقظ نفسه بنفسه ونربي عنده القدرة على التحكم مجرب وصحيح./.

  • LHOSEN
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:22

    ٱلأستاد ماشاء ٱلله الله يزيده في ٱلمعرفة أما ٱلآخرون يقولون ٱلذكتور ماٱلذكتور كم من ذكثور كٱيتعلم في ٱلناس وٱلأخطاء بلاحساب وحتى واحد مايتكلم، حتى ٱلأحلام الشيطانة تسبب في التبول فأغلب ٱلحالات من ٱلعقل ليس من ٱلأكل كما قال ٱلأخ إستيقضه في اليل مره أو مرتين؟

  • marocain
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:52

    Cette fois vous êtes à côté de la plaque mr Faid; l'enurésie est tout sauf ce que vous êtes entrain de raconter. Les conseils pertinents exigent la précision et c'est loin d'être le cas en vous ecoutant! Laissez ce sujet à ses spécialistes et occupez vous plutôt de votre nutrition

  • mouhajir
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 08:01

    التبول اللاارادي هو مرض وكفى اعرف احد افراد العائلة وصل حتى السن الثنية عشر وما زال يتبول وهناك اطفال لا يتبلون ومازالو في سن الخامسة

  • ابراهيم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 08:52

    بسم الله و ال صلاة و السلام على رسول الله
    الاخ د فايد يفسر المشكل انطلاقا من تخصصه و هذه نصائح قيمة تتطابق مع ما يقوله الاطباء فكل مشكل صحي يعالج بمقاربات منها الدوائية و الغذئية و،،،الخ

  • mohamed doha
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:29

    تعليقا على السيد mimoun رقم 15 فهي ليست زلة لسان و انما الدكتور قال ماهو موجود في واقعنا اليومي و الاطفال يرددون كل ما يتم تلقينه لهم في الصغر فعوض ان نقول للطفل قول امي نقول له مامي او مامو و بالفرنسية Maman و هذه هي ضريبة الحضارة و التقليد.

  • mohamed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:08

    أسكتوا المهدي المنجرة،وهاهم يحاولون إسكاتك ياأستاذ ،فمن توكل على الله كفاه ومن توكل على العبد نفاه

  • lhoussaine
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:31

    نشكر سي الفايد على ما يقدمه لنا وجزاه الله خيرا ؛لمن عنده طفل يتبول في الليل خد ملعقة صغيرة من التراب الدي يخرجه النمل من بيته واطعمه للولد فباذن الله لن يتبول لا اراديا وهو نائم جرب وعلق

  • noureddine esp
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:42

    بين 15 و20 % من الأطفال في سن الخامسة و 5 % ممن هم دون العاشرة يعانون مرض التبول الليلي اللإرادي الأسباب التي تؤدي لاستمرار البول الليلي هي :

    ءءء ولادة أخ جديد
    ءءء حادث وفاة في العائلة
    ءءألدخول الى المدرسة
    ءءألخوف من المدرسة
    ءءءسوء معاملة الطفل من قبل الوالدين في المنزل مثل كثرة الضرب والتوبيخ
    و أحيانا لا يكون هناك سببا واضحا وأحيانا تكون الحالة وراثية أو عائلية ويلاحظ أن الأطفال المصابين بسلس البول ينامون نوما عميقا جدا مما يجعل الشعور بالرغبة للتبول صعبا خلال النوم واطلب الله الشفاء للجميع

    :

  • moi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:45

    Salam..j'ai 42 ans et je ne peux jamais oublier que j'avais ce genre de problème quand j'étais petit eh oui..je pense jusqu'à l'age de 12 ans mais pas avec la meme intensité..je ne suis pas la pour raconter une histoire ou ma propre histoire mais juste pur aider si possible les parents et leurs enfants..disant que je pense connaître la cause dans mon cas..
    ainsi je pourrais dire que ç purement psychique dans la plupart des cas..mais quoi exactement?……..la peu la non confiance de l'enfant..la peur? de tout des dangers qu'on connait et qu'on connait pas..la peur de l'autre..une phobie en qlq sorte..et la non confiance au futur..une vue tachée et non claire..donc mes suggestions sont les suivantes..premièrement voir chez un pédiatre si il ne s'agit pas d'un problème urinaire une infection ou autre..si ce n'est pas le cas ç purement psychique..dans ce cas en plus des conseils qu'à donner mr fayed je suggère aux parents de ne pas paniquer quand leurs enfants font pipi..recevez ça avec

  • Ana
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:46

    السلام عليكم، أنا عندي 30 سنة و أتبول في الفراش، تناولت جميع أنواع الأدوية في المغرب و أوروبا بلا نتيجة، ادعو لي بالشفاء جزاكم الله خيراً.

  • ام ادم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:47

    بارك الله لك في علمك النافع ارجو منك استاذي الا تساير وان تزيد من فضح كل من يتلاعب بصحة المواطن ابتداءا من الشركات الغذائية ثم الدوائية مرورا بالاطباء الذين قرأوا خزعبلات و جاؤوا يطبقونها علينا مع استثناء بعض الاطباء الادميين _فالعلم الان عاجز امام هول الكوارث التي اوصل اليها البشرية مثلا CHEMIO يقتل اكثر مما يقتل السرطان عودوا الى تغذية الاجداد و سنة نبي الامة وسترون الفرق

  • متعالمو آخر زمن..
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:05

    هاذ الشخص نفختو فيه بزاف، حتى عاد كيفهم في كل شي.. من التغذية إلى إعطاء الدروس في السياسة في المدرجات، إلى الحديث في موضوعات ليست من اختصاصه.. إيوا آش غادي نكول ليكم الله يعفو علينا.. هذا زمان المصادفة.. العلماء ديال الصح خدامين في مختبراتهم، أما المتعالمون ومشعوذو آخر زمن فسايرين يتبوردو.. آخر زمن..

  • moi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:08

    Salam je continue..je disais aux parents..le matin quand vous vous réveillez ne paniquez pas surtout la maman..devant l'enfant..ç très important pour son rétablissement..patientez..recevez ça avec sourire comme çi rien n'est passé..ne changez pas les draps du lit devant lui..il ne faut pas qu'il y'a des témoins le matin..il faut pas en faire un sujet à la maison..ne dites pas ça aux voisins ni à la famille..il faut pas que les autres se moquent de lui ni qu'il se sent qu'il est un cas spécial..croyez moi que ça va diminuer avec le temps jusqu’à la disparition totale..

  • rahhal
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:38

    نشكرالدكتورالفايد وهسبريس لطرحهما هذا الموضوع الذي يخجل الكثير من المصابين بالتبوّل اللاإرادي مناقشته مع الغير
    لي صديق يقطن بالبادية ويأكل أكلا طبيعيا وليس له أي علاقة لامن بعيد ولامن قريب بالتعليم الخاص ولا بنقله بل هو مستقر بالبادية 100/100 ويرى أمه كل ساعة ولازال يتبول لا إراديا في فراشه مع العلم أنه يبلغ من العمر22عاما ودائما يبحث عن العلاج ولا يعرف أين يذهب و اصبح يسبب له مرضه الحرج والخجل ويخجل حتى من الذهاب الى الطبيب بل يخجل حتى من السفر عند الاقارب والاهل والاصدقاء فهل هناك داوء اوحل ناجع لهذا الداء المرجوا منكم المساعدة وشكرا

  • thérapeute
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:16

    عوامل شتى تقوم وراء التبول اللا إراضي .ماطرحه أستادالفائد هو يمكن أن يتسبب في هذا .أقول ممكن.لأن كثير من الأطفال يعيشون هذه الأحوال ولا يتبولون.لي طريقتان لإعانة الطفل عن الإبتعاد عن هذه العادة السيئة.الأولى تعتمد على الوكز بسم النحل والثانية سيكولوجيكية .ويمكن إدماج هاتين الطريقتين .
    إعلموا،حتى لا نطيل بالشروحات أن نضج الغدة المتحكمة في التبول يختلف من طفل لآخر.كثيرا ما ينفع الصبر مع عدم توبيخ الطفل ،ولا إلامته ولا سيما أمام الٱخرين.ساعدوا نضجه النفساني سترون العادة تزول.أكتروا تقته في نفسه ،باللعب مثلا ،وهناك نمادج للعب كثيرة تجعله يحس بأنه قوي نفسانيا .أكثروا من محبته طبعا وأروه هذا يوميا .
    قد يعطي الطبيب أدوية معروفة عند الأطباء،ولكن هذا قد لا ينفع أو يعين إذا سهل الأمر ولكن الأعراض الجانبية كثيرة ومضرة.هذا موضوع يجب أن يفصل ،ولا يكفي تدخل سريع ،قد نسيئ أكثر مما ننفع .
    الخز بالنحل من طرف إختصاصي طبعا.حدار من إجراء هذا بنفسكم فقد يكون جد خطير.
    شافى الله أولادكم
    علي السبعاوي متخصص في التطبيب بمنتوجات خلية النحل والطب الصيني قاطن بفرنسا

  • Ould les régions de Taza
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:38

    Mr Faid voici mes remarques: il y a du vrai dans ce que vous dites mais vous avez négligé des choses importantes en l'occurrence, l'infection urinaire très fréquente chez les enfants et les malformations congénitales
    autre chose l'énurésie est l'équivalent de la dépression chez l'enfant , l'enfant cherche à attirer l'attention sur lui et dire aux parents que leurs conflit déteint sur lui,
    SVP essayer d'être méthodique dans votre approche et de ne pas présenter la moitié de la vérité
    le dernier point quand vous vous faites appeler Docteur mercier de spécifier que vous n'êtes pas médecin que vous êtes docteur en biologie qui n'a rien à voir avec la médecine
    j'espère que vous soyer suffisamment honnête pour tenir compte de mes propos
    à part ça vous conseilles sur la nutrition et la diététique sont excellents

  • abdo
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:38

    نعلم جيدا أن للدكتور فايد أعداء كثر و خاصتا من الدكاترة و الشركات المستوردة للمواد الغذائية المعلبة و حتى الجزارة بائعوا اللحوم فلا تستغربوا
    وهناك من يعارضه فقط لأنه فقير و هندامه عادي جدا فلا يجوز له أن يتكلم بالفرنسية أو الإنجليزية أو يتكلم في علم التغذية لأنه يمثل الطبقة الفقيرة
    بالعربية تاعرابت …………….. الحكرة

  • رضوان
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:55

    ( شتي باش ما مزيانش الواحد يمشي لبحال هاد الرجل بلاصة ما يمشي لطبيب الأطفال، هو مثلا أول سبب للتبول اللاإرادي عند الطفل هو تعفن في المسالك البولية Infection urinaire … عالجوا العضوي عاد شوفو النفساني عند اختصاصي أطفال Pedopsychiatre … )

    والصواب أن تعالجوا النفساني كما نصحكم بذلك الدكتور الفايد لأن ذلك لا يتطلب تكاليف مادية – وهذا ما يخشاه الطبيب العضوي ويسعى لكسره بشتى الوسائل – فإن لم ينفع ذلك في شيء فعالجوا العضوي عند اختصاصي أطفال وفقا لما جاء في التعليقين رقم3و4 – وهذا ما يحبه الطبيب العضوي ويعض عليه بالنوجد –

  • kokan
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:02

    تعليق رقم 7:
    واااااااااااااااعر
    كاين لمعنى.

  • ilyas
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:34

    esa persona no tiene ni idea y no tiene razon ninguno
    lo que esta deciendo no lo cre ni el

  • ramzi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:13

    la culture c comme de la confiture moins on en a et plus on l'etale

  • MAGHRIBIYA
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:56

    نصيحة ومجربة الاولاد الذين يعانون من مشكل التبول الا ارادي بالليل ان يمنع عنهم شرب السوائل بالليل ابتداءا من الساعة السادسة ليلا وان يعودوا انفسهم على حبس البول قبل الذهاب الى المرحاض بقليل واعطائهم ملعقة عسل حر قبل النوم مباشرة وايقاظهم في الصباح الباكر لتبول وسترون النتيجة مذهلة هذا مجرب على الكباروالصغار ايضا

  • امازيغية الاطلس
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 06:04

    اولا لك الشكر الكثير يا دكتور الفايد والله اسمك على مسمى الفايد وفعلا نستفيد منك الله سبحانه وتعالى هو الذي سيجازيك كل الجزاء
    طلبي ومتمنياتي من هسبريس ان تكون نصائحك دائما هي اول ما يقدم

  • ablad
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:38

    الله يهديك يا استاذ ،كنا نعود من المدرسة وجد آبائنا وامهاتنا في الغابة او في الحصاد او الحرث ولا ناكل إلا الخبز والشاي والحقيقة اننا لا نعرف الفاست فود ولا ننادي يا ماما ولا اجد ان الكلام مطابق للواقع ،يمكن ان يكون هذا عند ابناء البرجوازية ،لكن كم عدد هؤلاء في المغرب ،اللهم ان كان هذا الرجل متخصص في هذه الشريحة من المغربة وبهذا يكفيه ان يقوم ب copier coller

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد