الفايسبوكيون: الجيش القاهر

الفايسبوكيون: الجيش القاهر
الأربعاء 16 فبراير 2011 - 17:58

التغيير الكبير الذي شهده العالم العربي خلال الأيام الأخيرة والذي انطلق بثورة شبابية أطاحت بالرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ، انتفاضة انطلقت شرارتها الحارقة بحراك الفايسبوكيون الذين يمكن اعتبارهم بدءا من الآن جيشا جديدا قاهرا لكل الطغاة والدكتاتوريين والفاسدين ، هو نفس الجيش الذي قاد انتفاضة أخرى بأرض الفراعنة أرض مصر العظيمة والتي اقتلعت بعد تعنت كبير الديكتاتور حسني مبارك الذي التصق جلده بكرسي الرئاسة لطول المدة التي جلس عليه خلالها .


إن جيش الفايسبوكيون يستمد قوته من إيمانه القوي بعدالة مطالبه ومن رفضه للظلم والقهر الذي يمارس على مجتمعه من طرف قادته، ومن الرغبة القوية في العيش بكرامة وحرية ومن نبذه لكل أشكال التسلط والظلم والفساد ، والجديد هو اكتشافه لهذه القوة التي يمتلكها ومدى نجاعتها وصلابتها ، وهي القوة التي يبدو أن الشباب العربي عازم على استخدامها بكل حزم ضد الفساد والفاسدين .


فانتفاضة الفايسبوكيون بتونس وبمصر أعطت مجموعة من الإشارات لا بد لدول الجوار من التقاطها، من أهمها بأن الشعوب إذا انتفضت لم تعد تجدي حينئذ المساعي والجهود لاستدراك ما قد يكون مورس عليها من قهر وظلم ، وبأن أسلوب القمع والتضييق على الحريات لا يمكن إلا أن يولد سخطا عارما يعتبر الشرارة التي قد تشعل نارا حامية يصعب إخمادها ، وبأن للأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني دور هام جدا لكونهم يخلقون فضاء مؤطرا للمطالبة بالحقوق ومقاومة الفساد بالإضافة إلى دور الرقابة الضامنة لشيء من الاستقرار ، بينما تجربة الحزب الوحيد على حساب الديمقراطية الضامنة للتعددية الحزبية، وأسلوب ضرب المنافسين السياسيين لصالح الحزب الوحيد هي تجربة أثبتت عبر التاريخ فشلها وها هي تؤكد مرة أخرى أنها البنزين الذي يمكن لأي شرارة صغيرة أن تشعله لتحرقه وتحرق كل من حوله ، والعبر والإشارات المستوحاة من أحداث تونس ومصر كثيرة واللبيب بالإشارة يفهم.

‫تعليقات الزوار

8
  • ولد سكوره
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:04

    سرعان ما ستجد الانضمه المتبقيه لقاح مضاذ للفيسبوكيين لاجهاض احلامهم قبل ولادتها
    في تونس الثوره نجحت بفعل مفاجئتها للنضام
    في مصر نجحت بفعل غروور النضام واعتقاده انه متمكن من كل شيئ

  • مغربي حر
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:14

    موعدنا جميعا 20 فبراير التاريخي

  • zaki
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:12

    للأسف الشديد ، ما نلاحظه من اندفاع غوغائي نحو أي دعوة دون التمحيص في من يحرك خيوطها ، وهو حال أغلب دعاة تظاهرة 20 فبراير .. فالصراع الدائر بين حزب الأصالة والمعاصرة الذي ولد في القصر الملكي ،والتحق به كل فاسد من العهد السابق وكل انتهازي من الذين انقلبوا على مبادئ رفعوها شعارات للنضال في اليسار الشرعي أو الجذري ، وبين الحزب الفاسد ،الذي يعتبر مقاولة عائلية نهبت المغرب خمسين عاما ولاتزال تتربع على أغلب مصادر ثرواته التي هي من حق الشعب … هو صراع استغل فيه حزب الأصالة أحداث ثورة تونس ومصر وحرك من خلاله الشباب هؤلاء في دعوة استغل فيها سوء الأوضاع واستشراء الفساد ليقلب الطاولة على حزب الإستقلال والنفوذ الفرنسي وراءه لصالح التوسع الأمريكي … وهو أساسا صراع بين فرنسا والولايات المتحدة على المغرب كمنطقة نفوذ في شمال إفريقيا … لاحظوا زيارة الملك للإستشارة في فرنسا ،ولاحظوا ردود الفعل الأمريكية على أحداث ثورة تونس ومصر …وحتى الأحزاب التي دعمت وأيدت حركات 20 فبراير فعلت ذلك لأنها تخاف أن تقع في ما وقعت فيه أحزاب معارضة في تونس ومصر عندما تخلفت عن الثورة فتم تهميشها في ما بعد الثورة جماهيريا وفقدت الأمل في النهوض والمشاركة الفاعلة في المشهد الجديد … اللهم إني قد بلغت.وللحديث بقايا .

  • abdelilah
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:06

    المواقع الإجتماعية خاصة منها الأكثر إنتشارا الفايسبوك هي بمثابة طير أبابيل ترمي الحكومات العربية المتخلفة التي لا تخدم إلا مصالحها بنيران ثورات شعوبها المقهورة والمظلومة و إن شاء الله تعالى ستردي كل الجبابرة في مزبلة التاريخ. نفتخر بشبابنا و شاباتنا الذين و رغم كل التخطيطات و المساعي الكونية لتضليلهم وتجهيلهم أبرزوا وعيا و نضجا أبهر كل العالم. تحية لملكنا الشاب محمد السادس الذي قاد الثورة ضد الفقر بنفسه قبل أي إملاء داخلي أو خارجي و ندعوا الله أن يؤيده بأعوان صالحين غير هؤلاء السراق المحيطين به على رأسهم عباس الفاسي.

  • alah ihdikom nchrou
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:02

    حتى المنابر الحرة التي نحترمها و كنا نجد فيهافسحة للأمل و متنفسا للتعبير عن مكنوناتنا و آرائنا و ننسا عبرها صخب و ضيق العيش كهيسبريس أصبحت محل تهمة بالفرزيات و التعتيم و نطرح علامات استفهام و تعجب حول استقلاليتها و موضوعيتها. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مواطن
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:10

    اوا اقول لصحب التعليق رقم1 راك فدار غفلون حيث الشباب يتقن سلاح التكنلوجيا جيدا كما يتقن السياسون سلاح الكذب قالوها من قبل وتبث لعكس

  • مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:00

    نحن المغاربة مع الحق وضد الظلم..مع الوعي وضد الجهل…مع الدين وضدالكفر..ادا نحن مع اؤلي الامر…عاش محمد السادس.

  • رانية
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 18:08

    بارك عليكم من السرقة والرشوة وخدمو شعبكم يالي مشكين 60بالمية ملاقي حتى مياكل فمابالك

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري