"الفاينانشال تايمز": ثورة الطاقة الأمريكية ستنهي نظام "الأوبك"

"الفاينانشال تايمز": ثورة الطاقة الأمريكية ستنهي نظام "الأوبك"
الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:40

قالت صحيفة “الفاينانشال تايمز” البريطانية، إن ثورة الطاقة الأمريكية ستنهي نظام الأوبك القديم، في إشارة إلى الذكرى السنوية الأربعين لحظر النفط العربي التي صادفت أمس الأربعاء 16 أكتوبر الجاري، والتي كانت نقطة تحول بالنسبة لسياسة أمن الطاقة في الولايات المتحدة.

وفرضت منظمة الدول المصدرة للنفط العربي بعد اندلاع حرب أكتوبر 1973 بين مصر وإسرائيل، صادرات النفط لمؤيدي إسرائيل (الولايات المتحدة و هولندا) وشددت أسواق النفط، ما أدى إلى ارتفاع سعر البترول 400%.

وذكرت الصحيفة البريطانية، في تقريرها أن ثلاثة دروس رئيسية أصبحت جوهر سياسة الطاقة في الولايات المتحدة بعد ذلك، أولا، وضع ضوابط لمواجهة استخدام النفط كأداة سياسية من قبل الدول المصدرة للنفط، ما دفع إلى إنشاء وكالة الطاقة الدولية.

ثانيا، أقامت الولايات المتحدة وشركائها في الوكالة الدولية للطاقة المخزون الاستراتيجي لرفض تسييس النفط من جانب المصدرين، وتقليص المخاوف بشأن تعرض اقتصاداتها إلى ارتفاع أسعار النفط.

وأخيرا، اعتمدت البلدان الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة آليات السوق لتوفير عالم بديل لنهج إفقار الجار الذي وضع الأساس للمقاطعة العربية، والتي ميزت سياسة أوبك منذ ذلك الحين.

ويذكر التقرير أن ملامح القرن الجديد تحمل متغيرا قد يقلب الأمور رأسا على عقب، إذ يتآكل عالم “أوبك” بسرعة، بسبب ثورة إمدادات الطاقة التي يتم اكتشافها في الولايات المتحدة، والتي أوشكت أن تبدأ تنتشر على الصعيد العالمي، ما لم يتم اتخاذ تدابير من جانب الحكومات تعرقل نجاحها، حيث تعد سوق النفط الأمريكي هي الأكبر في حجم وقيمة التجارة والاستثمار.

وأوبك، هي منظّمة عالمية تضم 12 دولة تعتمد على صادراتها النفطية، ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النفط في السوق العالمية، تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظمة 40% من الناتج العالمي و 70% من الاحتياطي العالمي للنّفط، تأسست في بغداد عام 1960، من طرف السعودية، إيران، العراق، الكويت وفنزويلا، ومقرها في فيينا.

وإلى الآن، تتحكم “أوبك” في معظم إنتاج النفط العالمي، وتستفيد الاقتصاديات المتقدمة الأكثر استهلاكا للنفط، لتحقيق عوائد كبيرة، لكن من دخول الألفية الثالثة، وتواتر الدراسات بشأن النفط الصخري الذي بدأت الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم (17 مليون برميل يوميا)، في إنتاجه فعليا، بدت ملامح تغييرات قوية على خريطة الذهب الأسود في العالم.

وتؤكد دراسات دولية، أن إنتاج النفط الصخري سيضع الولايات المتحدة على قائمة الدول المنتجة للنفط بنهاية العام الجاري 2013، لتسبق بذلك السعودية، التي تعد إلى الآن أكبر منتج للنفط، بحوالي 10 مليون ب/ي.

ومن شأن تفوق الولايات المتحدة، وهي أكبر مستهلك للنفط في العالم بنحو 19 مليون برميل يوميا، في إنتاج النفط، أن يقلص من حجم وارداتها والتي تصل إلى 12 مليون برميل يوميا، وهو ما سينعكس سلبيا على الدول المنتجة.

ويقول تقرير الفاينانشال تايمز، إنه لأكثر من نصف القرن الماضي، تميزت سوق النفط والكثير من أسواق الغاز الطبيعي في العالم بشعار” أنا أكسب .. أنت تخسر” الوضع الذي لا يزال قائما اليوم من وجهة نظر الدول المنتجة للنفط .

ويذكر أن العديد من المعلقين أشادوا ببدء استقلال أمريكا الشمالية في مجال الطاقة، مشيرين إلى حقيقتين، أولا الاستقلال في مجال الطاقة لا يضمن بالضرورة الإفلات من عقاب ارتفاع الأسعار التي تصاحب تعطل الامدادات، ثانيا، لا يعني أن الولايات المتحدة يمكن أن تدير ظهرها لمنطقة الشرق الأوسط، نظرا لحصصها الخاصة بها في المنطقة، والتزاماتها تجاه مختلف البلدان المنتجة للنفط، والحاجة إلى تأمين انفتاح الممرات البحرية لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصاديين، ولأن أمن الولايات المتحدة هو عالمي في عصر الإرهاب والاعتماد المتبادل .

ويقول التقرير، إنه لا يتطلب استقلال الولايات المتحدة في مجال الطاقة من أي وقت مضى أن تصبح الولايات المتحدة دولة مصدرة للنفط بشكل تام، لكنه يعني أن نظام الطاقة أكثر أمنا بالنسبة للولايات المتحدة والعالم يحتاج إلى حرية تصدير واستيراد وفق أليات السوق، ما يعني إزالة الحواجز التي تحول دون تصدير النفط الخام التي كانت موجودة منذ عشرات السنين.

ويرى أن حرية الشراء والبيع ستخفض أسعار النفط الخام والجازولين عالميا، كما تعزز كثرة الاستثمارات في النفط و الغاز في الولايات المتحدة، باعتبارها واحدة من الأماكن الآمنة إلى حد كبير من التدخل الحكومي .

ويؤكد التقرير أنه في مجال النفط والغاز الطبيعي، ربما تنافس الولايات المتحدة قطر فيه قبل انتهاء العقد الجاري باعتبارها مصدرا رئيسيا، ويشكل الغار الطبيعي المسال، إلى جانب النفط الخام، المصدر الأساسي للثروة في قطر، التي تتمتع بأعلى دخل للفرد في العالم.

وحسب إحصاءات شركة بريتش بيتروليوم تعد قطر حتى الآن أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتمثل صادراتها منه، البالغة 105.4 مليار متر مكعب في عام 2012 ، ما يقرب من ثلث الصادرات العالمية من الغاز الطبيعي المسال.

وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطي للغاز في العالم بوجود 885 تريليون قدم مكعب من الغاز حسب آخر إحصاءات شركة بريتش بيتروليوم. ويتركز معظمه في الحقل الشمالي.

ويقول التقرير إن مبادئ السوق تبطل أي قوة في أيدي المنتجين على استخدام النفط والغاز كأدوات السياسة، متوقعا نفس الأمر من صادرات النفط الخام.

ويؤكد التقرير أن ثورة الطاقة في أمريكا الشمالية تخلق مركزا مختلفا وجديدا للغاية للأسواق العالمية، حيث لا تتدخل الحكومات في السوق، ولكن من المحتمل أن تعمل الأسواق بنفسها.

ويضيف أن الكثرين يقولون إنه مع تحقق الاستقلال في مجال الطاقة، ستتبنى الولايات المتحدة سياسات قوية لتعزيز النفط كأداة للسياسة، ولكن أعظم “سلاح” في ترسانة السياسة الأمريكية هو السماح للأسواق بالعمل، مدعومة بالنمو في الإمدادات المحلية والإقليمية، “هذا هو الطريق النهائي لوضع حد لنظام النفط القديم” .

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد ذكرت في وسابق من الشهر الجاري أن التقديرات تشير إلى أن الولايات المتحدة ستكون أكبر منتج في العالم للنفط والغاز الطبيعي في عام 2013 متجاوزة روسيا والسعودية .

وتشير تقديرات الإدارة إلى أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز سيتجاوز إنتاج روسيا، خلال العام الجاري 2013.

‫تعليقات الزوار

35
  • بلعيد-سوس
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:10

    يقول صلى الله عليه وسلم-ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج كهذا وحلق بين إصبعيه، قالت له زينب: يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون، قال: نعم، إذا كثر الخبث)

    ثانيا الرؤيا التي راها سيدنا ابراهيم و هو يذبح ابنه اسماعيل –
    يقول الله تعالى في سورة الصافات

    ( رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

    فرؤيا الانبياء حق ونعلم ان العرب من نسل اسماعيل. والله عز وجل يقول في هذه الاية .قد صدقت الرؤيا.والشر ات للعرب.

    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى جنب المنبر فقال الفتنة ها هنا الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان أو قال قرن الشمس

    وهذه علامات الفتنة والشر للعرب.

  • رشيد السوسى
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:14

    بعد إكتشاف البديل لنفط الأعراب سوف تدور الدائرة على جارتنا التى تعمل بالقولة المشهورة النفط والغاز مقابل السلاح وإخواننا الأعراب فى الشرق ليعلموا أن من أسباب دوام النعمة شكرها وليس التكبر والكفر بها يقول المثل الإسبانى لا يعرف المرء قيمة ما عنده إلا بعد ضياعه nadie sabe lo que tiene esta lo que pierde بكل ملياراتهم وإخوتهم فى الصومال يموتون جوعا ولا أحد يتكلم عليهم لا حول ولا قوة إلا بالله

  • amahrouch
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:14

    Cette découverte de gaz de schiste et de pétrole s ajoute aux biocarburants et aux moteurs électrique et hybrides.Le baril arabe est en danger!le marasme économique guette la région.Nous partirons en touristes fortunés là-bas voir le pays et ses habitants

  • مازغ اكادير
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:25

    اخر البحوث الاميريكية اكتشفت
    _الغاز و البترول الرملي وهو مختلف عن الغاز الصخري .واميريكا تمتلك المليارات من هذين الغازين.

    زيادة على ان الخليج يعتمد على البترول على شراء جميع احتياجاته من اكل ولافلاحة لديه وحتى الماء الصالح للشرب يتم تحليته من ماء البحر.

    اضافة الى تهديد مفاعل بوشهر المبني على الخليج واي تسرب منه سوف تملا الاشعاعات النووية الخليج الاف السنين.

    وايران الان تفاوض الاميريكان و الضحية سيكون العرب الخليجيون .

    الخليج الان في بداية ازمة حقيقة و قلاقل لا اول لها ولا اخر.

  • skander.algerien
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:31

    العرب بالنفط أو من دونه في الحظيظ الأسفل

  • dadda
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:31

    قريبا سيعلق العرب قصائدهم على الأبراج التي بنوها في السنوات الماضية قبل أن تغمرها الرمال من جديد وبعد ذلك سيعودون إلى خيامهم ويركبون إبلهم ويراقبون الأهلة ومرور القوافل القادمة أو المتجهة إلى الشام أو اليمن

  • سعودي مسلم
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:51

    الصين في 2015 ستصبح اقتصاديا اقوى من امريكا وللعلم فان امريكا لا تستورد الا 10 في المئة من نفط دول الخليج السعودية تستورد منها الصين والهند ما يقارب ثلث انتاجها فاين المشكله حتى ولو لم تستورد امريكا برميل بترول واحد من الخليج فهناك اسواق واعده وتستهلك كثيرا من النفط وهي الهند والصين

  • الشييوعي المسلم
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:52

    لا يصح إلا الصحيح أما اقتصاد الريع النفطي فزائل لا محالة، و هو لا يمثل أساسا للحضارة و التقدم الاقتصادي و التاريخي. لقد كان بالإمكان أن يشكل النفط "العربي" فرصة للتراكم و الرأسملة و بناء اقتصاد عصري منتج، لكن ذلك لم يحدث، و قد تم تبديد الثروة، و هي اليوم أضحت مشرفة على نهايتها لأسباب عدة، الشيء الذي يهدد بعودة "الأعراب" إلى الصحراء و الناقة و الفقر .. و هكذا يتبين بان أساس كل تقدم هو الاقتصاد، و الأنظمة التي لا تبني اقتصادات قوية و دولا مؤسساتية راسخة، تبقى مهددة بالزوال مهما ناورت. و هذا المصير حتى بدون أزمة اقتصادية في بنيات النفط، تخيم على الأنظمة الخليجية و العربية المتأخرة، لأنها أصبح عائقا للتطور، خاصة و أن هذه الأنظمة بددت شروط الجغرافيا و التاريخ التي كان من الممكن استثمارها للبناء و التعاون و التقدم و الازدهار. ستنهار مدن الملح لا محالة إذن.

  • Mohamed
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:53

    تكلفة استغلال الصخور النفطية مرتفعة جدا فتقنيات استخراج النفط من هذه الصخور تجعل ثمنه في السوق مرتفع مقارنة مع الثمن المطروح في السوق.
    وعليه تبقى

  • محمد أبو عثمان
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:55

    السام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد.
    أود أن نبقوا حذرين من هذا الاكتشاف الذي يدعونه لأنهم أصحاب مكر و أصحاب خداع.
    إذا كان إدعائهم حق فنهاية أصحاب العمامة البيضاء اقتربت و خاصة خدام الحرمين و الذين يدعون الكرم والذين قالوا أنهم قظوا على الفقر في بلدانهم عندما قامت الثورات العربية و يكرمون من شاؤوا و أفقروا من شاؤوا و انقلبوا على من لا يروقوا لهم و على من يدعي أنه مسلم مثلم أو أحسن منهم. اللهم إحعل الخير لأمة المسلمين. آمين

  • said
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:11

    grosso modo=l'iran a toute a fait raison de develloper un programme nucléaire. Et les arabes sont les seuls perdant.

  • Adrfi hassan zgh uglmim.
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:17

    ستبدي لكم الأيام ماكنتم جاهلين////// ويزودكم بالأخبار من لم تزودوا .
    كلام الشاعر موجه للعرب، وكبريائهم فعندما ستزول نعمة البترول والغاز سيرجع الأعراب إلى عاداتهم وتقاليدهم القديمة السكن في الخيام ورعي الإبل، وسينزلون من برجهم العالي، وكبريائهم المصطنع، ويرجعون إلى الحضيض إن الأعراب أشد كفرا، ونفاقا إنهم إن شبعوا/ آر كاتن س تيقار/ إياكم، وسياسة اليهود الأدكياء إنهم يضربون حسابات قرون، ويعملون ليل نهار من أجل مستقبل الأجيال وليس كالاعراب لا ينظرون إلا تاما ئيضارنسن ، غافلون إلى الأبد فبأي آلاء ربكما تكدبان .

  • said
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:24

    الغرب وامريكا امتصو بترول وغازاة العرب وبنو صناعتهم واقتصادهم والعرب لم يحققون لشعوبهم شيءا الذي سيستفدون به مستقبلا عندما تجف ابارهم في المستقبل سيصبحون جياعا وهاهي امريكا الان ستستغل ثروتها البترولية لانها تعلم ان بترول العرب سينتهي وستجف ابارهم قبل سنة 2030

  • abdoooooooo
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:31

    سمعنا أن المغرب يتوفر على آبار مهمة من الغاز و البترول بكل من إقليم الصويرة وطرفاية والأطلس المتوسط وسهل الغرب وببعض السواحل المغربية . متى سيتفيد المغرب من هاته التروة ومتى سيتحرك مكتب الهيدرو كربونات للتسريع في إنشاء محطات الإستغلال ومتى ستتحرك السلطات لتحقيق مع مديري هذا المكتب النائمين أصحاب الفلل والعقارات اللذين يستغلون هذا المكتب للإغتناء أما مصلحة الوطن فلها الله .

  • جميل
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:36

    نعوذ بالله ماب أعظم حقدكم على بلاد ألتوحيد ألسعودية ألدولة ألوحيدة ألتي تحكم شرع ألله وسنة رسوله صلى ألله عليه وسلم وكل من لايحبها ففيه نفاق و‎ ‎بغض للإسلام فلتذهب أمريكا إلى ألجحيم وسيأتي يوم ستنهار هذه ألدولة وتتبخر ولن تقوم ألساعة حتى يقاتل ألمسلمون أليهود فيبيدونهم عن بكرة أبيهم حتى مايبقى حجر ولاشجر إلا ينطق ويقول يامسلم هذا يهودي مختبئ ورائي تعال فأقتله إلا شجر ألغردق.من حديث صحيح في أشراط ألساعة. سبحان ألله فأنظر ألأن إلى حب أليهود لهذه ألشجرة فهم يكثرون من غراسها!! حفظ ألله بلاد ألحرمين قبلة ألإسلام وألمسلمين ومهبط ألوحي وجميع بلاد ألمسلمين أمين

  • محندوفيتش
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:37

    لمن يريد ان يعرف مصير البترول فليكتب في يوتيوب :

    Synthèse de petrole à partir d'algues

  • محماد
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:58

    البترول والغاز وطاقة الرياح هو اقتصاد ريع في الدول العربية مثلها مثل الماذونيات أو لكريمات ورخص الصيد البحري في أعالي البحار ورخص المقالع والوكالات أو كل مؤسسة تحمل في تسميتها إسم وكالة والشركات العقارية الكبرى.

  • اليازيدي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:03

    الحمد لله المغرب لا يعتمد على النفط أو الغاز . اما أمريكا ستخلق مشكلا للدول التي تعتمد على النفط والغاز .لانها تستهلك 19 مليون برميلا يوميا وهذا ما سيربك الأوبيك ما سيدفعها إلى نهج سياسة الانخفاض في الإنتاج لتصبح أمريكا مهيمنة على الاقتصاد العالمي

  • maghrebi in holland
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:29

    اللهم أنزل عليهم الكحط هؤلاء الأوغاد سلالة آل سلول أموال المسلمين يستعملونها فقط في الزنا والفتن ودعم اليهود ومشروعاتهم

  • akram agadir
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:43

    من درس التاريخ يعرف آشد المعرفة آنه لا بقاء لقوي غني. هده غابة البقاء للقوي والقوة تتجلي في الإقتصاد المبني علي مجموعة من الآساسات . آغلب الوزراء الآحزاب في المغرب لآسف ليست لديهم الكفاءة الثقافية والفكرية والعلمية الوزير الآول مجرد دمية للآسف يضيعون الوقت في التغييرات آنا هو هي دراري آتساءل هل هناك من يغير علي المغرب حقا المستقبل مضلم كل واحد يخاف علي نفسه

  • FOUAD
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:59

    لا بد من معرفة هذا لتحكموا بانفسكم!
    كثير من الدول العربية و غيرها من من يجلسون على بحار النفط يلجؤون شركات غربية لاكتشاف ابار البترول و استخراجه! و مقابل ذلك تحصل هذه الشركات على "نصف" عائدات البترول و قد تصل النسبة الى 75%
    75% 75% 75%
    اضافة الى ان ملايين السيارات التي تجوب العالم مركزة الانتاج بامريكا اليابان المانيا فرنسا و بدرجة اقل بريطانيا ايطاليا اسبانيا السويد الصين الهند ايران المغرب رومانا البرازيل وسيا …
    البترول يضخ في ميزانية فرنسا 80% من ثمن البيع! صاحب "سطاسيون" و الموزع "اورو واحد" مقابل "اربعة" للدولة!
    بعد هذا يتخلون عن البترول!!!
    Mon salam

  • متفرجة
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:30

    السلام على اللي يستاهل
    والله استر على شي وحدين أولا موتوا بغيظكم العرب بزاف عليكم

  • mustafa
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:38

    رغم تقدم الابحاث في مجال الطاقات البديلة والمتجددة والنظيفة, الا انه لا يمكن الاستغناء كليا عن البترول ومشتقاته في قطاعات عدة ومهمة,وهذا معروف. فكاتب المقال بالفاينينشالز لايعدو كونه يكتب هرقطات يحاول تلوينها بنشوة الانتصار تبخيسا لذكرى الحظر العربي للنفط الذي اكتوت منه الدول الغربية عموما.فالغرب يحاول تصوير النفط بانه كل شيء ولولاه لاستغنى الغرب عن العرب والافارقة, وهذا تدليس وخوف من النطق بالحقيقة, فهم محتاجون للاخرين اكثر من حاجة الاخرين اليهم وستظهر العشر سنين القادمة ان حاجتهم ستزداد الى هاته الدول ذات الموارد الطبيعية والبشرية والحياة اليسيرة اكثر فاكثر,فتشدد الخناق على المواطن الاوروبي مؤخرا تحت سوط الضرائب والتقشف وفقدان للوظيفة ونزول مستوى العيش دفع بالالاف الى الهجرة جنوبا وشرقا بحثا عن حياة يسيرة حيث لاوجود للانظمة البيزنطية. فهناك دول جنوبا تملك مقومات الحياة الكريمة باعتماد انظمة تقليدية تحافظ على الهوية الا ان الغرب يصور نفسه دائما انه الاجدر بلقب بلقب دولة تحقيق الاحلام والحضارة الخالدة ويكرس الانهزامية وجلد الذات في نفوس الجنوبيين ليحافظ على فرق التفوق.

  • مشكورين ياأهلنا في الخليج
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:04

    إدا كان الخبر الوارد في مقالكم صحيح، وكما شاهدته اليوم في البرنامج على الجزيرة الدي قدمه عبد السمد المغربي وناقش الموضوع مع خبراء عرب في مجال النفط،كل ماأريد أن أقوله للعرب والجزائر شكرا جزيلا على المسعدات الدائمة لإخوانكم المسلمين في الصومال والتشاد ومالي وغيرهم،وشكرا لرجالكم الدين كانو يأتون بالملاين لإفساد بنات المؤمنين،وشكرا لكم على الملايير التي كانت ترمي في الكازنوات ونساء المسلمين يموتون في الطريق هربا من الحرب والجوع،الحمدو الله على علوه وقوته وتبديله كل حال بحال ولايدوم إلا وجهه العزيز الجبار.

  • bregel
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:04

    كيف يعقل ونحن في 2013 واسعار البترول كما هي، هذه التقارير فقط مناورات ياءسة لخفض الاسعار .لو كان حقيقة لما رءينا ازمة المديونية الامريكية

  • قواس
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:38

    اتعجب لاغلب المعلقين الذين يكيلون السباب والشتائم لاهل الخليج كان هؤلاء سلبوهم حقوقهم هل المغاربة مواطنون سعوديون او قطريون حتى ينصبون انفسهم اولياء على اهل الخليج الثروة ثروتهم وليتصرفوا فيها كما يشاؤون ومن هم احق بمحاسبتهم هو مواطنيهم
    هل المغاربة ولداتهم السعودية وانساتهم كونوا عقلا ء ولا تتدخلوا فيما لا يعنيكم ومن ان اراد ان ينتقد الآخر فليبدا بنفسه وجاولوا مدارسة ازمة بلادكم فالسعودية والخليجيون لم يسلبوكم حقوقكم فاهل الخليج هم ادرى بمشاكلهم ولم ينصبوكم كمحامين للدفاع عنهم اللي بغا إيحيد الذل على الاخرين إيحيدو غير على نفسو وليترك الآخرين وشأنهم ناري على مغاربة كيف دايرين
    بحالهم بحال الجمل الذي لا يرى إلا سنام غيره من الجمال. 

  • alal l9alda
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:02

    د وام الحال من المحال البترول له نهاية ولا تكنلؤجية بدون طاقة وسنرجع لوصية الرسول صلى الله عليه وسلم علموا ابنائكم الرماية والسباحة وركوب الخيل

  • aze
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:49

    Merci a tous ceux qui essaient d alleger la facture pour ceux qui n ont pas de ressources…

  • وحيد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:34

    ‏‎ ‎الماسونية العالمية والحكومة العالمية الخفية تلعب لمصلحة الصهاينة فقط ومصلحتها هي التفرقة و ما اكبر نجاحها مع عقول ضعيفة لاحظت ان التفرقة بدات تعطي اكلها وبدات تتغلغل في نفوس البعض اتقوا الله فكلكم مغاربة

  • سعودي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:22

    سبحان الله مالدي اراه من كمية الحقد وتمني زوال النعم عن الغير ارى نوع من الفرح المبطن والتشفي با هل الخليج وتمني زوال النعم عنهم هل نسي البعض هنا ما قدمه اهل الخليج للمغرب و وقوفهم الدائم الى جانبه ودعمهم المستمر له ومن يتكلم من منطلق فساد بعض من الخليجيين فهل اهل الخليج جميعهم فساد فساق ؟؟؟ اليس كل مجتمع فيه الصالحون والطالحون اليس بالمغرب داته اناس صالحون محترمون وفيه غير دلك .. ثما من يرى غير فساد بعض الخليجيين لمادا لا ينظرون لفساد الاجانب والاوروبيين بالمغرب لمادا الكيل بمكيالين ؟؟؟ وجميعا يعلم فساد الاوروبيين وتصرفاتهم الشادة بالمغرب ولم نرى من يتشفى بالاوربيين بل نرى كل الاحترام والتقدير لهم من قبل بعض المغاربة كدلك الحال لبقية الجنسيات من عرب وغيرهم ولم نرى من ترتفع لديه هرمونات الشرف لينتقد غير انهم لا يرون سوى الخليجي فقط … وحتى لو عدنا الى الخيام لن ينقص مننا ذلك بشي واظن البعض نسي دعوة سيدنا ابراهيم ان يرزق لهذا البلد فلا خوف بلاد الحرمين .. واقول للبعض نظفو قلوبكم من الحقد والحسد فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم .. ولنبعد مشاعرنا و مواقفنا الشخصية من ارائنا

  • ردا على :1 - بلعيد-سوس
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:10

    يا اخي كيف تستشهد بهذا الحديث الاقصائي العنصري و المتناقض لماذا :
    = هاجوج ماجوج مذكورين في جميع الديانات و الكتب قبل الاسلام بملايين السنين
    = شرهم شر على الانسانية جمعاء ليس العربان فقط و هم اقلية في الكرة الارضية! و يفعل بهم و لايفعلون

    غريب انت امازيغي و تستشهد بهذا الحديث اذن انت مسستلب و حقير لاشخصية لك
    العرب من وضعوا الاف الاحاديث النبوية المزورة

  • فؤاد المغربي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 20:06

    إلى الأخ "سعودي"، لا تهتم بتعاليق المراهقين ممن لا شغل لهم غير الإنقضاض على أي موضوع لقول أي كلام، فالغالبية الساحقة من المغاربة تكن كل التقدير للإخوة الخليجين، وعلى رأسهم السعوديون، وكما قلت فما خلا شعب من الصالح والطالح، وقدرنا نحن العرب، أن الطالح قد علا صوته هذه الأيام، فرجاءنا في الله كبير أن يصلح أحوال هذه الأمة، التي تفشت فيها الضغينة والبغضاء والعياد بالله، وأدعوك للقيام بجولة في بعض المواقع العربية، بدأ من "العربية نت" …شيئ مؤسف بالفعل، يدل على أن نفسية العربي مريضة، ونحن كمتقفين علينا أن نضع الأسئلة المناسبة بهذا الشأن ونبحث في الأسباب وسبل الخروج من هذه الوضعية، إنه زمن الرداءة مع الأسف…
    كل التقدير والاحترام لإخوتي من باقي الشعوب العربية

  • الشاوي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:53

    ا يؤلمني في العرب حقا هو أنهم لم يستغلوا الثروة النفطية ببلادهم ليطوروا ما ينفهم بلادهم و عبادهم… تخلوا عن ناصية العلوم ، و أصبحوا مستهلكين – بنهم- لمنتوجات أسيادهم… الغرب و اسرائيل و باقي الشعوب يستثمرون في العلوم و يبيعونونها بالثمن الذي يعجبهم هم… سلحوا أنفسهم بأحدث الأسلحة و نحن نشتري البالي و الخردة منها .

    ما نعيبه على الدول العربية الثرية هو كونها أسرفت في البدخ الاستهلاكي و نسيت أوتناست خدمة بلادها و عبادها بما ينفعهم…

    لهذا فأنا أحترم إسرائيل و إيران لأنهما تستثمران في المفيد,,,

    شيء جميل أن يكون أشقاؤنا العرب أثرياء.. لكنا ننتظر الخير المادي و المعنوي من ثرائهم، أما أن يستفيذ منه الغرب فقط فهذا مرفوض..

  • فهد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 03:14

    33 – فؤاد المغربي
    خويا العزيز بارك الله فيك وفي مشاعرك الطيبة وتأكد اخي الكريم ان كل شخص هنا لا يمثل سوى نفسه بتصرفاته وارائه ولا يمثل بلده ولا شعبه وان قوة ومتانة العلاقة بين المغرب والسعودية ولن يؤثر فيها هراء بعض المرضى والحاقدين مهما على صوتهم فيظلون اقلية لا تدكر ولا يشعر بوجودها اصلا .. هنا سنجد منتحلين الاسماء والجنسيات ومنهم من ينتحل جنسية المغاربة لسيئ للاخرين وكما اننا سنجد اصحاب القلوب والعقول المريضة ومن يعانون من العقد والاحقاد الشخصية فيأتون ليبثو سمومهم عبر كلمات تعريهم اكثر وتفضح مدى غبائهم وسطحية تفكيرهم .. نحن بالسعودية نفخر بالمغرب والمغاربة ونفخر بتاريخهم المشرف ونرتبط معهم بروابط الدين واللغة والمصير الواحد وروابط المصاهرات ومن يسيئون سوى خليجيون ومغاربة يظلون اقلية لا يعبرون الا عن ارائهم الشخصية ولا نعترف بهم ولا بما يقولونه لكني احببت الرد فقط كي اخرس هؤلاء اما مواقفي ومشاعري تجاه المغرب والمغاربة ستبقى كما هي حاملة المعزة والتقدير وكامل الاحترام تزيد ولا تنقص .. كنشكرك بزاااف خويا العزيز ولك مني اجمل وارق تحية وتمنياتي للمغرب بمزيد من الامن والاستقرار

  • الواقعي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:16

    إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها
    الأيةنزلت بالكفار لاكن بعض القوم يسقطها علي نفسة من الحسد بقلوبهم التي تكاد تحترق
    =
    العراق ليبيا الجزائر
    ثروة نفطية وغاز وزراعة= فقر + فساد + حروب + هجرة غير شرعية + بنية تحتية منهارة +بطالة
    =
    مصر السودان الشام المغرب تونس الصومال اليمن موريتانيا:
    ثروة زراعية حيوانيةوسمكية ومعادن طقس جميل= فقر + فساد + حروب + هجرة غير شرعية + بنية تحتية منهارة +بطالة
    =
    دول الخليج
    طورت نفسها وأستفادت من النفط
    %80من المساعدات من دول الأسلامية الي الأسلامية مصدرها الخليج
    %90من المساعدات من دول العربية الي العربيةمصدرها الخليج
    أستضافة18مليون لاجئ عربي لاحاجة%90
    =
    الخليج من يقدم المساعدات بأنواعها:
    الأغاثية + المنح + صناديق التنمية للبنية التحتية + الأستثمارات (رغم نهب البعض منها) + أسناد عملات عدد من دول + بناء سدود وطرق وكهرباء ومدارس ومستشفيات وبيوت ببلدانكم + تمويل حروبكم الفاشلة منذو الخمسينات
    =
    ثوراتكم من عشرات السنين ماذا جلبت لكم؟
    فقر
    دمار
    فساد
    حروب
    فقدان أمن
    حروب أهلية
    تسلط العسكر
    =
    وكلما زاد حقدكم علي الخليج زادت مشاكلكم بينما الخليج يتطورللأفضل

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر