الفريق الدبلوماسي لبايدن يثير ارتياحاً بالرباط وخيبة بالبوليساريو

الفريق الدبلوماسي لبايدن يثير ارتياحاً بالرباط وخيبة بالبوليساريو
السبت 28 نونبر 2020 - 09:00

تتابع الرباط باهتمام تعيينات الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لأعضاء فريق سياسته الخارجية، والذين سيكون لهم تأثير كبير على سياسة الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية.

وكان بايدن اختار، رسميًا، العديد من الأسماء لمناصب رئيسية؛ بمن في ذلك توني بلينكين، المرشح لوزير الخارجية، ليندا توماس غرينفيلد، المرشحة لمنصب السفيرة لدى الأمم المتحدة، وجون كيري، وزير الخارجية السابق، ليكون المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ، وجيك سوليفان، مستشار الأمن القومي.

ويهتم المغرب بالتغييرات الجديدة في الإدارة الأمريكية باعتباره حليفا إستراتيجيا لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وله علاقات تاريخية قديمة مع أمريكا تعود إلى استقلال الولايات المتحدة الأمريكية.

وتلعب واشنطن دوراً مهماً في ملف الصحراء المغربية داخل مجلس الأمن الدولي، حيث تقوم بشكل دوري بإعداد مسودة مشروع قرار المجلس بشأن تجديد ولاية بعثة “المينورسو”.

ويضم فريق بايدن للسياسة الخارجية أسماء لا تثير انزعاج الرباط، ويمكن اعتبارها قريبة من سياسة المغرب؛ من قبيل الدبلوماسي المخضرم أنتوني بلينكن، المرشح لشغل منصب وزير الخارجية، وهو رجل يجيد الحديث جيداً باللغة الفرنسية.

كان أنتوني بلينكن (58 عاما) أحد المستشارين الرئيسيين للسيناتور جو بايدن، عندما كان رئيسا للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ. كما تولى، في سنة 2009 خلال فترة باراك أوباما، منصب مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس، ثم نائبا لمستشار الأمن القومي للرئيس، ليصبح في 2014 نائبا لوزير الخارجية جون كيري.

وزار بلينكن المغرب عندما كان مساعدا لوزير الخارجية عام 2016، وأشاد بالعلاقات التاريخية بين الرباط وواشنطن وأكد أن المغرب يعتبر دائما شريكا قويا في قضايا عديدة؛ من قبيل المناخ، ومحاربة الإرهاب والتطرف، والتنمية الاقتصادية للبلدين.

وأشاد بلينكن، في تصريحات صحافية، برؤية الملك محمد السادس لتعميق الديمقراطية وخلق فرص للشغل والنهوض بالتعليم، منوها أيضا بالنموذج الإسلامي المغربي القائم على الانفتاح والتسامح.

ومن بين الأسماء التي كانت مرشحة لشغل منصب وزير الخارجية سوزان رايس، سفيرة الأمم المتحدة السابقة مستشارة الرئيس السابق باراك أوباما للأمن القومي، وهي التي كانت قد دافعت بشدة عن توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بالصحراء لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية.

وكانت جبهة البوليساريو تنتظر ترشيح بايدن لمنصب وزير الخارجية سوزان رايس، باعتبارها مسؤولة عن مقترح توسيع صلاحيات بعثة المينورسو؛ لكن أملها قد خاب بعد إعلان اسم بلينكن.

أما ليندا توماس غرينفيلد، السفيرة المقبلة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، فهي من أصول إفريقية وشغلت مكتب الشؤون الإفريقية تحت إدارة أوباما، وكانت المديرة العامة للسلك الدبلوماسي وسفيرة في ليبيريا.

ويعتبر جون كيري، وزير الخارجية الأسبق، الذي رشحه بايدن لمنصب المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ، من داعمي أطروحة جبهة البوليساريو. وكان المغرب قد وقف في وجه مساعيه عندما كان على رأس الدبلوماسية الأمريكية بخصوص توسيع صلاحيات المينورسو.

ويتمتع جيك سوليفان، المرشح لمنصب مستشار الأمن القومي، بخبرة واسعة وسبق أن عمل مستشارا للأمن القومي لبايدن خلال الولاية الثانية للرئيس السابق باراك أوباما.

وليست لدى المرشح الجديد لهذا المنصب الذي يؤثر في السياسة الداخلية والخارجية لأمريكا أية علاقات متوترة مع المغرب؛ وذلك خلافا لمستشار الأسبق جون بولتون، والذي كان قد أعلن دعمه لإجراء “استفتار تقرير المصير” بالصحراء.

‫تعليقات الزوار

79
  • فاسي من فاس
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:06

    اعتقد من وجهة نظري ليس هناك تغيير في سياسة واسنطن تجاه الرباط لان العلاقة بين المغرب وامريكا تحكمها مصالح وعلاقات واستراتجيات قديمة لا يمكن تغيرها بمجرد تغير القاد امريكا ليس من مصلحتها خسارة حليف اول في القارة الافريقة

  • سي حماد
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:13

    لا يجب إعطاء أهمية لهده العصابة الوهمية التي لا وجود لها على الخربطة الجغرافية للعالم ، الدين يساندون أحيانا هده المنظمة الإرهابية يسعون لقضاء مصالحهم لأن الجزائر و القدافي عودوهم على الرشاوي من جميع الأصناف

  • عزيز مكناس
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:24

    الحق ينزع و لا يمنح يا سادة يجب علينا تقوية الجبهة الداخلية أي الشعب بالعلم و الحقوق و الواجبات آنذاك لن ننتظر من سيكون مسؤولا في بلد ما ومن يمكن له أن يكون معنا أو ضدنا

  • ali ayour
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:24

    الصحيح هو : الفريق الدبلوماسي لبايدن يثير ارتياحاً بالرباط وخيبة بالجزائر

  • wiseman
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:25

    ليس بهذه السرعة. لقد عملت مع حملة بايدن. بعد فوزه في الانتخابات ، طُلب منا ، نشطاء ، كتابة ملاحظات له حول الأشياء التي نتمنى أن يتمكن من معالجتها. كانت ملاحظتي له أن المغرب يعاني من مشكلة فساد وأن علاقة المغرب بالولايات المتحدة يجب أن تُقاس بمدى الفساد. تلقى المذكرة وأجاب بكلمة واحدة "لاحظ"

  • الصحراء مغربية
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:26

    الحكومات والادارات تتعاقب والصحراء ستبقى مغربية الى الابد احب من احب وكره من كره.

  • Younes Yoo
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:30

    السياسة هي فن المراوغة و التصنع و الدفاع عن المصالح الذاتية و النفعية لكل بلد، و هي بعييييدة كل البعد عن أي قيم اخلاقية أو تربوية ! السياسي يتلون كالحرباء من أجل مصلحته و مصلحة حزبه بلده "غير مع الرابحة" !!
    لا يجب الوثوق كثيرا في الخارج و خصوصا الادارة الامريكية اللتي اتبثت على مر التاريخ انها كلما تدخلت في ملف إلا و زاد تعقيدا. يجب تقوية اللحمة الداخلية و إعلان مشروع الحكم الذاتي دون الرجوع للمنظمة الفاشلة المسماة الامم المتحدة، و لي بغا مابغاش يمشي يدير الخيمة تاعو فالتراب الجزاىري و يشبع شمس

  • اجديك
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:32

    نحن كمواطنين مغاربة كان فلان او فرتلان فنحن في مغربنا الدي يضم طبعا الأقاليم الصحراوية، فادا ارادت المجموعة الدولية بما فيها الولايات المتحدة الامريكية ان تسير وفق حقوقنا المشروعة فاهلا وسهلا ومرحبا، عكس دلك فنحن هنا، ولو قدر لنا قدرا اخر فنحن مستعدون للشهادة ولا نتمني ان نصل الي دلك اليوم….

  • Mohamed
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:35

    شوفو اذربيجان ضمسات الموضوع كرباخ في 15 يوم
    الروس ضموا الاراضي اوكرانيا 7 ايام
    شوفو تركيا مع الاكراد و و ……
    حنا 40 عام انحزروا في المرتزقة والخرائر وفرنسا و و..
    وننتظر من امريكا البركه.
    الحل
    1 اجبارية الخدمة العسكرية على كل المغاربة
    2 ادخال الشركات وتطوير الصناعة العسكرية
    3 تعمير الصحراء بناس الداخل
    4 ضم كل الصحراء واسترجاع الشريط العزلي

  • Max
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:35

    حان الاجال لرجوع اخواننا الصحراويين في تندوف الى ارض الوطن قبل انهيار و الهزيمة جبهة البوليزاريو في الصحراء .

    ان الوطن غفور رحيم .

  • من يوسطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:36

    شراكة استراتيجية !! صدقني أغلب الأمريكيين هنا لا يعرفون المغرب ولا يعرفون أين موقعه الجغرافي كما أن سياسة امريكا لا تهتم كثيرا بإفريقيا

  • ولد عميري مبارك
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:36

    الصحراء مغربية بفريق ديبلوماسية بايدن أو غيره فنحن المغاربة لاننتضر من الأمريكين أو الأوربين أن يهدونا ارضا هي اصلا ارضنا .فالأمريكين اول من اعترف بهم هما المغاربة .فالبوليخاريو وصندلستان مصيرهم الزوال اليوم او غذا لقد أدين القسم من طفولتنا بأن لانتنازل عن صحرائنا الحبيبة

  • samir
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:38

    ما تسبقوش الاحداث كي زيد نسميوه بوزيد

  • محمد غريب. م
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:40

    على المغرب دمقرطة الجبهة الداخلية وانقاذ المغرب العميق من انزلاقات الفقر والتهميش والبطالة والظلم الاجتماعي و تنظيف المؤسسات المؤثرة في الحياة اليومية للمواطن..والقرار نموذج تنموي عادل وفعال.. لانه اساس تماسك الشعب بكل مكوناته وجابعه التضحية من أجل وطنه مهما اختلفت تشكيلات كل القوى العالمية المؤثرة في قضتياناةالمصيرية

  • Saad
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:41

    المغاربة بروحهم الوطنية صامدون يكون فلان ولا فرتلان الصحراء صحراءنا ندافع على شبر من ترابها مثلما قاوم أجدادنا على استقلال مغربنا الحبيب الله الوطن الملك

  • مهتم متهم
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:43

    سواء كان فريق بايدن موال لسياسة المغرب أو الجزائر فإن الهدف الأساسي لو. م. أ هو مصالحها الإقتصادية و السياسية في الشرق الأوسط و محاربة الإرهاب. لكن علينا نحن كما قوينا الجبهة الداخلية تجاه القضية الوطنية أن نعتمد على النفس لربح القضية دوليا و البداية ما نراه الآن من فتح قنصليات عربية و إفريقية بالصحراء المغربية.

  • مهخعق
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:46

    وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ

  • عبد
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:46

    هذه الأخبار تؤكد لنا أننا غير قادرين على مواجهة البوليخاريو و أن سيادتنا على أرضنا و عرضنا و مالنا و نفسنا مرتبطة بحكام دول أخرى كأمريكا و فرنيا و أن قراراتنا ليست بأيدينا بل هي متحكم فيها و تملى علينا. متى نستقل من التبعية و الوصاية. أنظروا إلى تركيا.
    غيور على عروبتنا و عزتنا مر من هنا.

  • محمدين
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:52

    أين مكمن الارتياح في الأحداث التي سردها الكاتب حول مواقف فريق بايدن إذا كان أكبر المؤثرين في هذا الفريق "جون كيري" يتبنى بعض أطروحات الانفصاليين.. ولكن مع ذلك الديبلوماسية المغربية نجحت بدون أمريكا في فرض رؤيتها الدولية لقضيتنا الوطنية وهذا هو مكمن الارتياح يا كاتب المقال

  • الإعتماد على الداة أحسن...
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:55

    صحيح يجب ان يربط المغرب علاقات جيدة مع كل القوى العظمى في العالم خصوصا منها الدول التي تمتلك حق الفيطو داخل المنتظم الدولي، لكن يجب ان ندرك كدلك ان قوتنا الضاربة تكمن اساسا في بناء قوتنا الداتية الاقتصادية والمالبة والعلمية والثقافية والاعتماد على انفس وتكوين الفرد والجماعة على اسس متينة وصلبة. وكما يقول المثل المغربي "ما حك لك جلدك مثل ظفرك، فتولى انت جميع أمرك:….

  • ملاجظ
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:57

    لهادا ولا داك ان يغير من مغربية اقاايمنا الجنوبية التي أصبحت مدنا احسن من بعض العواصم الأفريقية ودول من اسيا وامريكا اللاتينية واحسن من مدن الخراير التي تركها لهم اجدادهم الفرنسيين وحتى من عاصمة ومدن موريتانيا ان كانت لهم اصلا مدن، ادن الشعب المغربي قد حسم في مغربية اقاايمنا الجنوبية بعد المسيرة الخضراء وحان وقت استرجاع الصحراء الشرقية وبعدها الأراضي الأخرى وشعارنا الله الوطن الملك ومرتزقة البولي زبال في المرادية وهم صناعة خرخورية ومشكل خرخوري داخلي لا علاقة لنا به مسرحية واضحوكة القرن الشعب الصحراوي الوحيد في العالم شعب الله المختار والصحراء الوحيدة في العالم ؟

  • maroc
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:57

    وتبقى الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حتى يرث الله الأرض ومن عليها
    وقضية الصحراء المغربية ليست قضية حدود بل قضية وجود

  • واحد من لمداويخ
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:57

    لم أفهم ما يدور في هذا العالم المبني على : النفاق ، الكذب والأوساخ

    ارتياحاً بالرباط وخيبة بالبوليساريو…؟؟؟؟؟

    لا يهمنا الدبلوماسي لبايدن ولا سياسة العالم بأسره

    الصحراء ملكنا وهي في مغربها والباقي لا يهمنا

    مرتزقة جمهورية تندوف بالجزائر نعطيهم فرصة أن يفتحوا قنصليتهم بالعيون وكذلك يفتحوا قنصليتهم في جمهورية القبائل شمال الجزائر

    ونطالب جمهورية القبائل أن يفتحوا قنصليتهم في العيون والرباط

  • وعزيز
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:58

    يجب أن نعول على أنفسنا….

    يقول المثل :

    من اتكل على غيره…. طال جوعه

    المغرب يسير بخطا تابثة نحو التنمية و لاسبيل لفرض الرأي و اسماع الكلمة الا بامتلاك أدوات تنموية و قدرات اقتصادية…. تجعل العدو يحترمك قبل الصديق….

    تركيا اكبر مثل….

    اتيوبيا مؤخرا…

    السياسة ليس فيها صداقة دائمة او عداوة دائمة…. هناك تبادل مصالح….

    الجزائر أعطت كل ما كان لديها منذ السبعينات إلى الألفين…. و اشترت الذمم و زورت الحقائق و وجدت آذانا صاغية… فاقحمت عصابة قطاع الطرق في المنظمة الافريقية ووو…

    الان

    لم يعد لديها ما تعطي..

    لم تعد نفس الاذان لتصغي…

    العالم تغير…

    مؤشرات التنمية تغيرت و تحسنت… في المغرب طبعا…

    اما البترول….

    و الغاز…

    فاسالوا أصحاب مفاتيح الضخ…. اين تذهب أمواله…..

    العالم لم يعد يصغي للعصابات… و قطاع الطرق…. سيأتي يوم لن تجد العصابة من يسمعها او يعطيها اعتبارا … فتتيه في الصحاري او "يأكلها" المحتجزون……

    و الايام بيننا…..

    و الله مع الحق…

  • Imrane
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:01

    المغرب مشكلته الفساد الداخلي عندما يكون بيتك منضم وقوي داخليا لا تهتم بمن يكون وزير خارجية امريكا او جزيرة الوقواق الى متى سنبقى مدول عربية ضعيفة تنتظر حنان ورحمة دول اخرى من اجل بقائها واستمرارها وسلمها وتقدمها اكررها مرة اخرى وانا مسؤول عن كلامي ان لم نقضي على الفساد داخليا فلن نستطيع مجابهة الدول الاخرى ونبدأ بالبحث العلمي وتشجيع الصناعة الحربية من اجل امننا وسلامتنا كدولة كل شيئ يمكننا شرائه الا الامن يجب صناعته داخليا واقصد الاسلحة

  • واد سوف
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:03

    هل تظنون ان مرتزقة الكابرانات يملكون الاهلية للخوض في مثل هده الامور

  • Jamal
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:04

    مكاين لا بايدن ولا كينيدي ولا… كاين الصحراء مغربية ولي هضر يرعف

  • وجدي
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:08

    الحل هو تشطيب المنطقة العازلة من المرتزقة وتدمير كل المخابئ والبنايات الموجودة عليها ولن يكون للامم المتحدة اي ماخذة لان البوليزاريو ما هم الا قطاع طرق اما الموقف الامريكي او غيره مهما كان مستواه لن يغير من الصحراء المغربية شيء

  • Abdelghani
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:13

    لو كان المغرب دولة عظمئ لما اهتم لا با مريكا ولا بروسيا, لانه سيكون بالنسبة لهم دولة قادرة بمصالحا,لكن بما ان المغرب مازال من دول العالم الثالث ووجب علئ وزارة خارجيته ن تسابق الزمن يوميا لكسب مزيد من الدعم لقضية الصحراء وهو لايعرف بان الدول العظمئ يعرفون جيدا بان الصحرء هي جزء لايتجزئءمن التراب المغربي,المغرب وجب عليه استعمال القوة ومحاربة الذين يسمون انفسهم بالبوليساريو باسم مكافحة الارهاب والشغب علئ الحدود المغربية الموريتانية,وهذا ما تفعله اسرائيل وتركيا وامريكا,يجب علئ المغرب ان يقفل هذا الملف الخاص بالصحراء لانه ليس هناك ملف اصلا لان الصحراء مغربية وستبقئ مغربية الئ الابد وحب من حب وكره من كره.

  • إلى مهعغق
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:13

    إلى المعلق مهعغق وكذلك لن يرضى عنكم المسلمون حتى يفجروكم جميعا ويدهسوكم بشاحناتهم ويخربوا لكم بلدانكم كما خربوا بلدانهم أولا ديفوا ديالكم أنتما ماكاتشوفوهش أولا درتي فيها ديال المثل لي كايقول الشبكة كاتعيب الغربال

  • سعيد اسماره
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:14

    الكل يعلم ان المغرب يخاف الحق ويخشاه ويكره اهله لكن الحق سيظر على الباطل ويدمغه .ويامن تخش الحق فانت لاتخش الله لان مع الحق فمن لك من ناصر سواه.

  • الورزازي
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:15

    و تجدر الاشارة الى ن لينا كرينفيلد عملت سفيرة في ليبيريا في عز ازمة الايبولا علقت خلالها كل شركات النقل و الطيران رحلاتها الى الى ليبيريا مما اسفر عن تازيم الوضعية بهذا البلد الذي بقي فيه لارام المغربية متنفسه الوحيد !!

  • محمد المانيا
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:21

    نحن ننتضر من الدول العضمى لحل مشكلتنا. بايدن سيزول في يوم ما و يأتي رئيس أخر و تبقى المشكلة بدون حل .أمريكا و فرنسا لا يرون إلا مصالحهم. الحل بيد الملك و المسؤولين. لو حاربنا الفساد بمسؤولين نازهين و توزيع ثروة البلاد بالعدل و الحد من هجرة المغاربة اللدين يغامرون باعمارهم وسط البحار. هناك سيكون حب في الوطن.سنرى الصحراويين يهاجرون تندوف اتجاه وطنهم الام .

  • غيداير
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:27

    كل اربع سنوات ننتظر التعيينات والأسماء في الإدارة الأمريكية هل هذا من جهتنا أم من جهتهم لكن نغفل ونتناسى بأن بناء المواطن المغربي وتأهيله هو خير من يقف مع الوطن في سرائه وضرائه توفير الشغل والصحة والتعليم للمواطن سيجعل منه مواطنا صالحا قويا يحب وطنه ويدافع عنه بالغالي والنفيس أما االإدارة الأمريكية فليس همها الا مصلحة الشعب الامريكي والطغمة الرأسماليه الحاكمة وهي من مصلحتها استمرار الحروب والنزاعات الاقليمية والدوليه لتضمن بذلك سوقا رائجة لبيع منتوجاتها الحربية

  • مغربي امريكي وافتخر
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:29

    البلد الذي أنجب منصف السلاوي وكمال الودغيري لا يمكنه أن يتراجع أمام. "البوليزبال" !!!!

    الجالية المغربية الأمريكية تتقوي سنة بعد اخري وتقوي عددا وتكوينا علميا وتقنيا هي من ستتصدي للعصابه داخل وخارج أمريكا
    الجمعيات المغربية بامريكا ستقف بالمرصاد للمرتزقه بقوتها العددية وتكوينها العلمي الأكاديمي و مشروعية قضيتها الوطنية
    سلاحنا الفتاك ضد المرتزقة هو لغة التواصل والخطاب مع المستشارين السياسيين الامريكيين باللغة الانجليزية

  • كاري حنكو
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:33

    سياسة الآخرين تجاه المغرب تحديدها تحركات المغرب وليس العكس. طبيعة البشر عموما والدول حاليا هو ميلها إلى الفوز وطبيعة الحال ستنحاز حتما الفائز كي لا تخسر امتيازاتها.
    تأييد العالم لاسترجاع المغرب لمعبر الكركرات لم يكن ليتم لو لم يتدخل المغرب فعلا. فكم من يوم مرّ قبل ذلك فهل سمعنا إدانة لتلك العربدة من الدول التي ساندت وتساند المغرب ليوم في تدخله ذلك ؟ لا طبعا لأن ميزان القوة لم يكن قد تحدد حينها وبالتالي فحتى أولئك الذين لا يريدون طرح الجزائر والبوليساريو لم يجرؤوا على إدانتهم.
    يجب أن يبني المغرب مواقفه وتصرفاته على هذا الأساس وإن استمر قصف المرتزقة الجدار الأمني ما عليه سوى المبادرة بالهجوم لإبعاد المرتزقة أكثر وإخراجهم خاصة من كل الشريط الموريتاني في الجهة الجنوبية الجدار والدفع بهم إلى التوجه شمالا نحو بئر لحلو وتيفاريتي
    فإخراجهم من مناطق تماسهم مع موريتانيا في مناطق زوغ وأغوانيت وميجك سيخرج موريتانيا من حساباتهم التي يعوًلون عليها بالضغط على الأشقاء الموريتانيين لأنه مؤخراعندما لم يجدوا سبيلا للمغرب أرادوا تخويف موريتانيا باحتجاز أو قتل كل موريتاني ينقًب عن الذهب في المنطقة العازلة.

  • غير معروف
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:33

    لا يمكن خسارة العلاقات الدولية بهكذا تغييرات بالمغرب وأمريكا لهم علاقة موغلة في القدم واول حليف في شمال أفريقيا لأمريكا.

  • MAROCAINE
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:34

    وزير خارجية الجزائر سارع الى تهنئة توني بلينكين، المرشح لوزير الخارجية
    المعارض الجزائري زيتوت قال بان وزير خارجية الجزائر بوقادوم عندما كان ممثل الجزائر لدى الامم المتحدة كان يكتري شقة في عمارة ترامب بمبلغ 25000 دولار في الشهر
    واعتبرها زيتوت رشوة غير مباشرة لترامب

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:38

    وجهة نظري ، لا اثق في سياسة الحزب الدمقراطي الذي ينتمي اليه بايدن و لم ولن يكون في صالحنا ابدا مهما يقال عنهم الحزب الذي هو اقرب الينا مودة على الاقل هو الحزب الجمهوري لم يرى المغرب منه قط تصلبا او ارتباكاً تجاه مصالح المغرب ما عدى نزق واحد شاذ عن قاعدة الحزب الجمهوري هو بولطن لكن كان معروف رشايوي مع من يدفع اكثر فطرده ترامب شر طردة ، لننتظر بايدن و فريقه لكن هذا الرجل لن يبشر بخير ارجو ان اكون مخطئ في وجهة نظري . في السياسة كل شيء نسبي .

  • المغرب اولا
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:42

    ومع ذلك يجب على الدبلوماسية المغربية أن تتحرك من الآن لربط علاقات وطيدة مع الرئيس بايدن و فريقه و استعمال ورقة كلينتون الزوجة و استعمال اللوبي اليهودي المغربي لضمان ميل واشنطن لمصالح المملكة إطلاقا من رفع شعار المغرب اولا. لابد من استعمال كل الطرق لضمان تعاطف امريكا مع المغرب. و حتى البعد عن اسراءيل انا لا اتفق مع المغرب في هذه النقطة. و لكي تصل إلى واشنطن لا توتر علاقاتك مع إسرائيل.

  • مصطفى الصوتي .
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:45

    با إعتباره حليفا استراتيجي حسب المقال أي المغرب بالنسبة لأمريكا

    أمريكا تؤمن بالمصالح القومية و بيع السلاح و بيع السندات و الوهم و نهب ثروات البلدان العربية و خلق الفتن و الفوضى الخلاقة

    الحليف الإستراتيجي لا يتغير بتغيير الحكومات

    و لما الخوف من أمريكا و عدم الخوف من الله خالق أمريكا و ورؤساء أمريكا

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • رشيد
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:49

    امريكاء مصالحها القومية لبلدها في المرتبة الأولى وسياساتها الخارجية ثابتة نحن على مدى سنوات نحلل مدى علاقة الرئيس الجديد المنتخب تجاه المغرب ثم يذهب ويأتي غيره في البيت الأبيض وتبقى مشكلة الصحراء كما هي ، هنا السؤال يطرح نفسه إلى متى والساسة في المغرب يعتمدون على الغير ولو بمجرد تصريح إعلامي هل اصبحت الجزائر غول يخيف المغرب ام ان بيتنا الداخلي متضعضع في سياسته تجاه الوضع الاقتصادي والامني والمعيشي أفرز حالة من التخبط تجاه قضية الصحراء الساسة فقط يعلمون علم اليقين من يتحمل مسؤولية ذلك ، للأسف الشديد إن يصبح ساستنا في مثل هذه الظروف الطارئة منبر إعلامي لتحليل التصريحات الإعلامية للدول تجاه ما يحدث في الصحراء المغربية، من لم يكن أميناً ووفيا ومخلصا لشعبه لن يكون أميناً على تراب وطنه .

  • احمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:06

    بايدن اوفليتوكس او جاڤيل كلهم سواسية ولهم هاجس واحد مصالحهم في الدرجة الأولى
    على المغرب ان يهتم بالتنمية البشرية وتخصيص أموال كافية للتعليم لانه هو سر نجاح الأمم وركيزة الدولة ثم قطاع الصحة وتوفير الشغل للشباب ومحاربة الفساد وهذا هو سلاح الدولة لمتغير هذا فسوف نبقى ننتظر من يشفق علينا كل اربع سنوات

  • رضوان
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:08

    لن يتغير شئ على ارض الواقع ،يمشي وزير و يحي وزير ،يموتوا رؤساء و ملوك و يجيو ملوك …ماذا تغير ؟ لا شئ …
    المرجوا فقط الاصطفاف وراء جلالة الملك و مستشاريه ،و وراء المخزن .

  • Karim
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:11

    Souzane Raysse Lorsque elle a été dans le gouvernement de Barak Oubama a été poussé par l’organisation de Kinidy en ce qui concerne l’instauration des surveillance des droits de l’homme dans nos provinces du sud
    Mais le Maroc a mis les points sur les i
    À haut niveau
    La proposition de Souzane Raysse a été rejetée
    Ça été tout au début du septina de Barak Oubama
    12ans après les choses ont changé dans nos provinces du sud
    Nos villes ont évolué et les gens sont plus matures

  • ولد حميدو
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:14

    لا اظن بان حرب الرمال من اسباب العداء لانها كانت خاطفة و لم تؤثر على العلاقات و لكن عندما تدخل الاديولوجيات و اصحاب الحسنات تصبح الازمات فبالنسبة الي فالقدافي هو الدي شجع الجزاءر. و تكلف بتمويل و تسليح مرتزقة اما الان فورط
    نظام العسكر و على، ليبيا فعوض ان يهتم بتنمية بلده تدخل في امور لا تعنيه اما ادا كانت الجزاءر تريد التعاون مع المغرب فلن يرفض فهل عارضنا مرور انبوب الغاز رغم الخلاف اما ادا ارادت استخدام ميناء مغربي او شراكة استثماراتية عندنا و عندهم فالاموال التي تم تبديرها كفيلة بارجاع المنطقة مزدهرة

  • نضال
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:19

    حسب مصادر موثوقة فإن بوقادوم وزير خارجية الجزائر أرسل برقية تهنئة لتوني بلينكن ذكره فيها بالقهوة التي شربها ذات يوم في الجزائر والتي على أساسها أصبح صديق الجزائر وبالتالي وجب عليه تبني قضاياها والدفاع عنها. هل رأيتم قهوة بهذا المفعول السحري من قبل؟اللهم إن إستعملت كلمة القهوة بمعناها الثاني وهو الرشوة وهذا كلام آخر يستفسر عليه صاحبه.
    إن العلاقات الدولية لا تحكمها الصداقات والكلام المعسول الذي يقال هنا وهناك بل تحكمها المصالح والتي لا تكون دائما رشاوى وشراء ذمم كما قد يعتقد البعض بل هي أعمق وأخطر من ذلك بكثير. لكن المهم في الأمر بالنسبة لنا كمغاربة هو تقوية جبهتنا الداخلية وتنمية إقتصادنا وتنويعه كما علينا تنويع شركائنا فالبقاء مرهونين لشريك واحد او إثنين هو إستعباد أكثر منه شراكة.

  • Omar
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:24

    سياسة واشنطن او غيرها هي خلق مشكل و محاولة خلخلته و خلخلة بنية المجتمع و النظام الحاكم ليسهل ادارتها للمنطقة المعنية وليس الدولة نظرا لظعف انظمتها و خوفهم من الفوضى الخلاقة و من بعد دالك تبدا في سيايسة التدخل لخدمة مصالحهم .
    اظن ان الحل هو ان الانطلف من الشعب لبناء حكومات قوية لا تتاثر بالدخل في شعوبها و و العمل على تطوبر الشعوب و تحصينهم في كل المجالات. و هدا يتطلب تكتل اقتثادي كما هو الحال في دول شمال افريقيا

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:24

    الجميع يعلم ان هذا النزاع من مخلفات الحرب الباردة ،واحد الميادين المتعددة للصراع بين المعسكرين انذاك،وكل يعرف موقعه،سواء بالنسبة للمغرب او الجارة الشرقية،كذلك صراع بين الانظمة الملكية والجمهورية في العالم العربي،لكن بعد ان اصبح رؤساء الجمهوريات ملوكا،وسعيهم لتوريث الحكم لابنائهم بل منهم من اصبح رئيسا ملكا مدى الحياة،لم تعد هناك حجة امامهم لمحاربة الملكيات،كذلك بعد سقوط المعسكر الاشتراكي لم تعد هناك حجة باقناع الدول التي كانت تدور في فلكه لدعم بعضها بعضا.لكن نلاحظ ان روسيا تغدق على الجزائر بالسلاح المتطور فهي لم تنسى الحليف.

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:26

    يجب ألا تعتمد أبدًا على الآخرين ، فعليك الاعتماد على نفسك ، لذا عليك إعطاء أهمية للتعليم المساواة الصحية العدالة الاجتماعية مكافحة الفساد ، تقليل البيروقراطية ، تبسيط الإجراءات الإدارية ، الخروج من غير المنتج إلى غير الإنتاجية ، واستعادة إمكانية التتبع في جميع المجالات ، هي فقط لتكون قادرًا على التحدث بأذرع أخرى على قدم المساواة ، وللوصول يجب أن نعطي فكرة عن سياستنا ، وضعنا هذا في المعيار السياسي لحزبين إلى ثلاثة أحزاب سياسية كما هو الحال في الديمقراطيات الكبرى ، هو أن الدولة يجب أن تقلل من نمط حياتها ، لأن إدارتنا اليوم تعيش فوق هذه الوسائل ، وتسعى جميع الدول لتحقيق مصالحها من الناحية السياسية والاقتصادية ، ويجب أن نكون حذرين ، ويجب ألا نتحدث عن الخسارة في الدول الديمقراطية لأنها ستعود إلى السلطة غدًا ، على سبيل المثال Trump مع هيلاري كلينتون ، دائمًا زوال الفلسفة ، في السياسة الانحياز الى طراف عن طراف اخر الجمهورين والدمقراطين هم عملة وحدة في التطبيق هو مجليس الشيوخ وووو

  • اسماعيل الهوني
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:29

    المشكل لم يعد كما كان من قبل يعتمد على من يؤيد او من يعارض ومن يفتح قنصلية او من يدين ،،بعد حادثة معبر الكركرات كل شيئ عاد،الى الصفر واصبح الرصاص هو لغة الحوار ،فلا تنفع لا امريكا ولا الجزائر ،،فالمعركة ستطول وتستنزف خيرات البلاد وشبابها فمن يعتمد على أمريكا او غيرها سيخرج بالخوى الخاوي ،،لانه لو كان الحل في يد أمريكا او فرنسا لتم حل المشكل منذ زمن طويل وهذه الدول العظمى تستفيد من دعم الدول للوبياتها بملايين الدولارات ورغم ان الحل هو واضح وضوح الشمس وسيتتم العودة اليه ان آجلا او عاجلا وهو أخذ راي الشعب الصحراوي ماذا يريد وهو الوحيد صاحب الحق

  • حكيمdz
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:30

    جون بايدن عندما كان ناءب اباما طالب بادراج ملف حقوق الانسان في الصحراء عن اي ارتياح تتكلمون واذا كنتم متاكدون من مغربية الصحراء لماذا كل اربع سنوات تتابعو الانتخبات الامرية اكثر من الامريكيين انفسهم ههههه

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:32

    باسم الله الرحمان الرحيم، وانا استمع الى احدى الفقرات لراديو مارس صباح هذا السبت، استوقفني خبر مثير بل واثار حفيظتي واشعرني بالضحك وبالخيبة في ذات الوقت. لقد صرحت المذيعة بان لجنة خاصة حلت بصحراءنا الحبيبة وقامت بتوزيع قمصان المننخب الوطني على جنودنا المرابطين بالصحراء والذين يضحون بكل غال ونفيس من اجل حماية كل شبر من هذا الوطن الغالي.
    بالله عليكم هل جنودنا في حاجة لتلك القمصان؟!!! واش احطوا الكلاش والفال واقسروا شي ماتش!!!؟؟. انه الضحك بعينه. انهم فئة في حاجة الى اجور تليق بهم وباسرهم، اجور تحملهم من الفقر الذي يعيشون فيه واسرهم المغربين عنها والتي لا يصلون الرحم بها سوى لايام معدودة ثم ما يلبثوا ان يعودوا الى الرمال والفيافي. انهم الاحق باي زيادة.. فحتى حينما تاتيهم زيادة تكون بدريهمات وينعم من هم في مكاتبهم المكيفة بزبادات سمينة. قال لك قمصان المنتخب…انه التقشاب والضحك تحت الذقون…واي ضحك هو ،،استمروا في الضحك ونستمر نحن في الصبر، والصبر له ثواب عند الله. والسلام

  • كاظم
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:34

    عشنا نفس الآمال مع هيلاري كلينتون .. (صديقة المغرب ؟؟) في إنتخابات 2016 .حذاري من التسرع في اتخاذ اي موقف . الرئيس الشرعي للولايات المتحدة الفائز في الإقتراع ، هو دونالد ترامپ. وستبدي الأيام المقبلة ذلك. إنتظروا.

  • الخميس
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:34

    المغرب حليف استراتيجي لأمريكا وهذا بشهادة كبار المسؤولين الأمريكان سواء كانوا من الحزب الديموقراطي أو الحزب الجمهوري ، ونتمنى أن يكون خيرا في المستقبل ، أما المغرب فهو في صحراءه إلا إذا تم محونا جميعا من على وجه الأرض ، وهذه خلاصة القول.

  • Said
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:00

    ''من قبيل الدبلوماسي المخضرم أنتوني بلينكن، المرشح لشغل منصب وزير الخارجية، وهو رجل يجيد الحديث جيداً باللغة الفرنسية''
    haha cela veux dire que la plupart des responsables
    marocains ont des nationalités françaises
    !!!
    et je sais pas est ce qu'ils travaillent ici pour le Maroc
    ou bien pour la république

  • كاري حنكو
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:02

    لا يهمنا من يكون في البيت الأبيض.
    المرتزقة قالوا بأنهم لم يعودوا ملتزمين بوقف إطلاق النار بمعنى أن الإتفاق أصبح لاغيا بالنسبة لهم فماذا فعلت لهم الأمم المتحدة التي أمضوا معها الإتفاق ؟ لا شيء.
    لماذا لا يبادر اليوم المغرب بالهجوم فهو في حالة الدفاع عن النفس وخير وسيلة للدفاع هي الهجوم.
    هل سينتظر إلى ما لا نهاية والقصف يأتيه من كل مكان ؟ كما كان لصبره حدود في الكركرات يجب أن يضع حدودا زمنية لصبره على القصف حتى وإن كان من بعيد، فيبدأ بالتنسيق مع المينورسو والأمم المتحدة عموما بالإضافة إلى الدول الكبرى الصديقة ويعدّ خطة لإستعادة على الأقل المناطق الجنوبية من المنطقة العازلة شرق الجدار الأمني ويترك المناطق الشمالية القريبة من الجزائر تفاديا للإحتكاك المباشر في الوقت الراهن.
    تحرير المناطق الجنوبية سيبعد المرتزقة عن التجمعات السكنية لأقاليم أوسرد و گلتة زمور و..و.. وسيضمن كذلك للمغرب تأمين معبر برًي جديد في شرق الصحراء المغربية باتجاه بئر موگرين الموريتانية ومنها إلى مالي والنيجر

  • نور الدين
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:11

    أتفق مع المعلق رقم 3 تعزيز الجبهة الداخلية بالعلم بعدها ينضرون اليك غير ذلك 0

  • ملاحظ
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:14

    مسألة الصحراء المغربية بالنسبة للملك والشعب والدولة هي مسألة وجود، ومن يتعلق الأمر لديه بمسألة وجود يصعب هزمه لانه يأمن بالحياة ولديه كرامة، وهذا بالضبط ما يقع في المغرب، لأن الآباء والأمهات والاجداد ضحوا من أجل أن يعيش هذا الجيل بكل حرية وأمان واي تفريط في جزء من الوطن يعني نهاية؛ الكرامة، الحرية، وربما الوجود، لذا على المترددين في مسألة الصحراء المغربية حسم الأمر…

  • مومو
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:25

    اسمحوا لي ايها القراء الكرام والمعلقين بنادم يهدر ويقيس ،الدول العظمى خاصة الولاية م.ا.تراقب من فوق كل شاذة وفاذة واي حاجة لا تحلو لها تخلق لها اسبابا لتدميرها لذا وجب الحذر ،هكذا اتت على الاخضر واليابس لكل العقليات الثورية اطاحت بصدام والعراقيين واوصلت العراق للحضيض ،نفس الشيئ لسوريا وليبيا فاصبح حرب الاخوة هوالسائد لا ثم لا من اراد ان يصل الى العلا فلا بد من دراسة سياسة العضماء واتجاهاتها ومنحاها . فكما يقال اللي ما يقد للعقبة يدير يعني يتحاول على راسو.

  • مالكم خايفين
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:33

    كل الدول رجعات الاراضي ديالها بدون خوف الا حنايا فالمغرب المسؤولين فكرشهم العجينة خايفين من مريكان. راه امريكا ما بقاتش دولة قوية الفقر والبطالة والجوع وعدم احترام حقوق الانسان والعبودية ينهك الشعب الامريكي. هادا عصر الصين هي القوة الاولى في العالم اذن بلا ما تخافو وتبقاو تعطيو فلوسنا لامريكا باش تشريو الخردة ديالهم وتسكتوهم. الحل ساهل هو ارسال كل السعاية والبطاليين واصحاب دور الصفيح للصحراء المغربية وبناء مدن جديدة هناك بكل معايير المدن المتقدمة راه الحل ساهل بلا ما تبقاو تخافو.

  • amjad
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:44

    واخيبتاه على امجاد المغرب الأقصى الذي أصبح يراعي لمن يتولى الولاية من أعراق اليهود والنصارى حتى يحتمي تحت ظلهم لقد تهاوت امجادنا إلى الحضيض وويل لامة ضحكت من جهلها امم لست أدري ربما تكون قصعتنا قد طاهت لينهش من كسكسها ذئاب تتربص بنا من كل جانب أين أنت يآ مغرب ضاعت امجاده وتدلى تحت الثرى سل عن. بطولات اسلافك و ادمع فقد حان وقت قطافك بين فكي قروش الطغى ان لم تستدرك مسارك هويت كما تهوي أوراق الخريف وتندم وتندثر وتفنى وفي خبر كان واخواتها سدى دنت ساعة الصفر ودقت مسامير النعش ايا رجال المغرب الشرفاء هلموا إلى الصلاة فيها فلاح وقران ورب العرش العظيم تضرعوا أن يجنب البلاد والعباد من ما لآ طاقة لنا به وإن يرحمنا من العذاب

  • مغربي وحدوي
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:49

    نداء للمغاربة
    احسن وسيلة لانهاء مشكل الصحراء هو اعمارها
    يجب الاستثمار في المناطق الجنوبية اقتناء عقارات اراضي او شقق و الاستقرار هناك
    كذلك على الدولة تشجيع الشباب على الزواج و وضع برامج لمشاريع من اجل تسهيل الاستقرار في هذه المناطق
    عندي احساس ان المناطق الجنوبية ستعرف تنمية و طفرة اقتصادية مهمة في السنين الخمسة القادمة

  • محمد ج
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:50

    أتعجب كل العجب أن حكام الدول العربية همهم الوحيد هو التطاحن بينهم لخراب بيت إخوتهم إلا من رحم الله و تبقى الدوامة تدور و الخراب يعم و الدمار و الجهل و التخلف يسيطر على المجتمع رغم الطاقات الهائلة التي بين يديه و يوضفها لتدمير نفسه بيده.!!!! متى يفطن حكام العرب لهذا و تتحول أهدافهم لمؤازرة إخوتهم و يشيدوا وحدة قوية على جميع المستويات الثقافية و الإقتصادية و العلمية و…. و يتخلوا عن سياسة التفرقة و التشردم. إذ ذاك لا يهمهم من يتولى الحكم في دول أخرى أيكون مع هذا الفريق أو ذاك. أتمنى من الله أن يول أمورنا خيارنا و يبعد عنها شرارنا إنه سميع مجيب.

  • AndeLmoumen
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:56

    يبدو ان فوز.جو بابدن سيغير الكثير من الامور في حياه الامريكيين.
    يبقى المغرب الوحيد الذي ينتظر دائما ما تسفر عليه اتخابات دول اخرى كي يتوسوس او يستريح.
    الدول العظمى لا تبالي من سبحكم هذه او تلك.الدوله بل لها ثقه في نفسها و تعتمد على شعبها و جيشها. اما المغرب دائما ما ينتظر من سبحكم الجزاير و اسبانيا و فرنسا و امريكا و اسراىيل لانه بلد ضعيف يحتاج داىما لمن يحميه.
    بابدن سيفيد شعبه و لن يفيدكم في شي. امريكا لا تحب المغاربه كشعب لان.كل تقارير اروبا تقول ان مرتكبي العمليات الارهابيه في اروبا هم.مغاربه

  • اسماعيل الهوني
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:58

    الى ٥٧

    يا اخي العزيز لماذا تؤجر حنكك للغير ،كان بامكانك تأجير جهة اخرى شبيهة بالحنك وهي محمية بقوة القانون في. المغرب وقد تضفي عليك دخلا. لا باس به
    بالنسبة لطلبك تدخل الجيش في المنطقة العازلة في الجنوب على حدود موريتانيا فقط ،وليس في الشمال تفاديا للاحتكاك مع الجيش الجزائري ،،أنا ارى العكس هو نبدأ بالشمال حيث يوجد، الجيش الجزائري لنبرهن لهم اننا لا نخشاهم ولٍمَ لا الدخول حتى تندوف واسترجاعها ونطلب. من ملكنا الهمام ان يصلي فيها اول صلاة جمعة ويشرب كاس التاي بالنعناع

  • طارق
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:58

    الصحراء مغربية ، و لسنا بحاجة الى بلينكن او بايدن او بن زايد ، نحن اصحاب حق ، و لن نفرط في شبر واحد حتى لو جابهنا العالم باسره

  • مفتاح
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:37

    لايمكن البتة رهن مصير بلدنا . بالتطورات السياسية في امريكا . والا سنبقى رهيني التغيرات والتطورات . ونصدر مجرد ردات افعال . لابد على المغرب ان يهيىء نفسه لكل الاحتمالات . فلا يمكن التكهن بما تخفيه الديبلوماسية الامريكية . التي تبقى رهينة مصالها الخاصة . وتتغير سياسياتها بتغير المصالح. ولهذا نجدها تقف على مسافة واحدة بين المغرب والجزاير . . على المغرب ان يرعى مصالحه . وان الصحراء ستبقى مغربية . حتى ولو اجتمع المنتظم الدولي على غير ذلك .

  • كاري حنكو
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:00

    66 – اسماعيل الهوني
    أسلوبك في الحديث يؤكد عدم نضحك وسوف لن أهبط إلى مستواك الرذيئ لأجيبك بالحرف على تلميحك ولكنني سأقول مع ذلك : ما الذي جعل دول العالم تؤيد ما قام به المغرب في الكركرات ؟أليس لأنه لم يخرق القوانين وتصرف وفقا لما يمكن أن يتم في هكذا حالات ولأن تصرفه كان مجرد ردّ فعل على تصرفات قطاع الطرق المتهوًرة وليس هو الفعل الذي يستوجب ردّ فعل.
    ودعوتي للبدء بالمناطق الجنوبية تفاديا للإحتكاك يعني أن نبقى دائما في إطار رد الفعل وليس الفعل فإن بدأ المغرب بالجهة الشمالية فقد تسقط قديفة ما داخل التراب الجزائري وبذلك يكون المغرب هو من بدأ الحرب وتتم إدانته من طرف المجتمع الدولي.
    عدم الإحتكاك اليوم لا ولم ولن يعني أبدا الخوف من أي طرف كان بقدر ما هو خوف من الإدانة الدولية التي قد تعطي الأعداء مكاسب سياسية لم يكونوا ليحلموا بها وإنما قد ينالوها فقط بسبب أخطاء لنا.
    من الذي أعاد لنا الكركرات من خلال تدخل القوات المسلحة الملكية ؟ أليست أخطاء العدو الذي أساء تقدير الوضع واعتقد أنه سيضغط على المغرب بإغلاق الطريق ؟ إذن خطأهم هو من منحنا الفرصة لاسترجاع منطقتنا.

  • abdoo
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:48

    السياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية مبنية على المصالح و ليس بيدها حل لقضية الصحراء التي خلفها المستعمر الفرنسي الاسباني و هو من لديه(المستعمر) في أرشيفه الملفات المتعلقة بالصحراء المغربية لهذا لا تنتظروا حلا من الادارة الامريكية سواءا الحالية أو المستقبلية لان كل دولة استعمارية مازالت تحتفظ على السلطة و النفود في مستعمراتها السابقة و لو أرادت امريكا أن تجد حلا للقضية ستمنعها اسبانيا و فرنسا

  • Adam Casa
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:51

    الحل لقضية الصحراء المغربية ببساطة و اختصار :
    1ـ سحب المغرب ملف مشروع الحكم الذاتي من الامم المتحدة والصحراء إقليم كبقية الاقاليم المغربية
    2ـ رفض المغرب الحوار او المفاوضات عن وحدة ارضه مع الانفصاليين المرتزقة
    3ـ الصحراء صحراؤنا في مغربها احب من احب و كره من كره ولا يهمنا من معنا أو ليس معنا
    4ـ تعمير الصحراء بناس الداخل بتشجيع الهجرة من كل المدن لاعمار الاقاليم الصحراوية المغربية
    5ـ اجبارية الخدمة العسكرية على كل المغاربة للرجال فقط بدون اسثتناء من 18 الى 50 سنة
    6ـ ادخال الشركات وتطوير الصناعة العسكرية والاهتمام براتب العسكري و معاشه و اسرته
    7ـ ضم كل الصحراء واسترجاع الشريط العزلي ـ و الرد بقوة على كل هجوم مع حق في متابعة خارج الحدود
    8ـ الوطن غفور رحيم لكل صحراوي عاد إلى أرض الوطن ( منح جنسية مغربية )
    9ـ محاكمة كل إنفصالي داخل المغرب بالخيانة والارهاب و التآمر والتجسس بالاعدام أو السجن مدى الحياة بدون رحمة
    10ـ تشجيع الدولة الاسثتمارات الداخلية و الخارجية للاسراع في تنمية الاقاليم الصحراوية المغربية

  • hamidou
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:14

    الدول العربية كلها سياستها مبنية على الرشاوي. اولا لضمان المقعد والتاني من ينال الرضى اكتر من الاخر.لما يكون الشعب يأمن بقضية يدافع عنها الى آخر المطاف لا قوة ممكن تنتصر عليه. اما نحن المغاربة من مشكلة الصحراء. ان الدولة او المخزن يتنفرد، بالملف لوحده وهدا من الاسباب تجعله ضعيف ويتملق لبعض الدول المأترة مما يجعلها تنهب ترواته. ويكون دائما كبشا سهلا فيد من هب ودب. لمذا لا نأخد العبرة من بعض الدول. لو اختلفنا مع سياستها. ايران. تركيا. كوريا الشمالية. لا امريكا ولا من معها قادرين على اختراق هده الدول ولا يرضخون ولا يهمهم من ياتي الى البيت الابيض.

  • لمخنتر
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:47

    انه يجيد لغة فرنسا.الوضع سيبقى على ماهو عليه.وستستمر الجزاير في صرف مواردها لتقسيم المغرب.بمساندة بعض اعراب الصحراء.الدين شكلوا مشاكل لجميع الدول الحاكمة بالمغرب لكثرة نهبهم وهجوم على القبايل الامازيغية المستقرة بالصحراء..مند مجيءهم في القرن15 من الجزيرة العربية

  • راضي عبد الهادي
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:29

    الى ٦٩ كاري حكنو

    انا دائما كنت استغرب من اختيار هذا اللقب ان كان فعليا او مستعارا ،،فهو مدعاة للتساؤل ؟ فالحنك في بعض الجهات من شمال افريقيا يطلق عليه ،،الخد ،،ومن هنا جاء الاستغراب ،وكاري ،،بمعنى ،،مؤجر ،، حتى ولو كان هذا هم اسمك الحقيقي كان بوسعك ان تختار اسما مستعارا لان التسمية ،،كاري حنكو ،،معناه او هكذا يفهم الناس بانك كاري خدك للتصرفيق ام للبوس ؟وفي الحالتين فهي غير لائقة بالرجل لان الرجل له كرامة وعزة نفس ،ولذا فانا مستاء من التعليق غير الاخلاقي الذي قام به السيد اسماعيل وفي نفس الوقت ربما اراد به ان ينبهك الى شيئ قد يسئ اليك من طرف القراء
    تعليقاتك كلها في المستوى بحيث لك تحليل في منتهى. الدقة يدل على معرفة واطلاع كبيرين بملف الصحراء لذا نريد ان تختار اسم يكون في مستوى ما تكتب …ومعذرة ،،

  • Observer Mellali
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:07

    Thomas Greenfield I think she will extend USA views to have more insight on Human rights and order United Nations to evaluate all options To resolve the conflict.

  • دريس من بلجيكا
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:26

    العملاقه بين أمريكا و المغرب منذ الزمن قوية و ستبقى قوية الى الابد.
    ز الحمد لله على كل حال لان وزير الخارجية يتكلم اللغة الفرنسية لان سي العثماني لا يفقه من اللغة الانجليزية شيئاً. للمزيد من المعلومات ابحث ايها القارئ في يوتيوب عن فيديو للوزير وهو يتكلم الانجليزية. و الصحراء مغربية من طنجة إلى الكويرة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • au commentaire Wiseman
    الأحد 29 نونبر 2020 - 01:42

    la plus part des marocains des etats unis sont (kddabas )

  • key West
    الأحد 29 نونبر 2020 - 01:46

    la plus part des americains ne savent meme pas combien de state en amerique

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 02:22

    commentaire 52 hakim Dz,نتوما امريكا كاع ماكتعترف بيكم.

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت