الفزازي: الشوباني لم يتطاول على الأنبياء

الفزازي: الشوباني لم يتطاول على الأنبياء
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:30

أكد الشيخ محمد الفزازي، أحد أشهر الوجوه السلفية بالمغرب، أن ما قاله الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، ليس فيه أي تطاول على مقام الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وذلك باعتبار سياق المحاضرة وأهداف طرح مثل هذه التشبيهات”.

وتابع الفزازي، في تصريحات لهسبريس، أنه يهيب بالسيد الوزير أن يبتعد عن هذا الحِمى، حمى الأنبياء والمرسلين ولو بحسن النية الذي يتحلى به الشوباني بلا شك، لأن أقل ما يمكن أن يثيره هذا التشبيه إحداث موجة من الردود والهجمات ولو كيفما اتفق”.

واستطرد الفزازي بأنه يرى ضرورة الابتعاد عن تلك التشبيهات التي تشبه ما قاله مرة الشيخ يوسف القرضاوي حول موضوع يتعلق بالانتخابات، وذكر ما معناه بأن الله تعالى لو استُفتي حوله سبحانه ما حصل على مائة في المائة.

وزاد بأن “هذا الكلام حق عند التأمل فيه، لأن الملاحدة مثلا لن يصوتوا لصالح رب العالمين، لكن المؤاخذة، يضيف الفزازي، تكمن في إقحام رب العزة سبحانه وتعالى في مثل هذه الحوارات التي لا يمكن قبولها تنزيها للمولى عز وجل عن الاستعراضات السياسية وما شابه”.

وكان الوزير الشوباني قد ألقى عرضا في العاصمة الاسبانية مدريد قال فيه “لا يمكن حتى لحكومة من الأنبياء أن تقضي على الفساد في خمس سنوات، إذا لم يكن هناك وعي جماعي للانخراط في محاربة الفساد ووجود شبكات مجتمعية لمواجهة شبكات الفساد، حيث لا بد من ثقافة إصلاح تواجه ثقافة الفساد”.

‫تعليقات الزوار

19
  • باز
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:52

    غريب امركم، تحللون ما تريدون وتحرمون ما تريدون عملا بمبدأ انصر اخاك ظالما او مظلوما….

  • احمد محمد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:03

    شكرا أستاذي الفاضل على هذا التوضيح …الشافي الكافي,
    هكذا نريد منكم: تنوير الرأي العام في أمثال هذه المواقف ,جزيتم خيرا.

  • نبيل
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:33

    أسيدي أنت شيخ إوا اشتغل في مجالك بجد، راه حنا محتاجين شرح و فقه جديد لنخرج من الأزمات، شمر على ذراعيك، كما فعل ابن تيمية في زمانه، النقيل كلشي كيعرف ليه. راه الأمة محتاجة تنظير ديني عصري قوي لنسترد مجدنا. عندنا إشكالات مالية و إقتصادية (نحتاج آلية لتحدي النظام الربوي الرأسمالي)، عندنا مشاكل سياسية (نحتاج نظام إسلامي ديموقراطي و فيه الخلافة الرشيدة بتداول السلطة لكن كيف؟)، عندنا مشاكل اجتماعية (نظام العدل و القصاص، مشكل البطالة و مبدأ العدالة في الفرص و الحظوظ، مشكل التعليم، مناهجه و إستقلال العقل العربي الأمازيغي من الغرب، مشكل الزنى و الغلاء و العزوف عن الزواج و كيف الحل شرعا؟ غض البصر لا يجدي)، مشكل التسليح و السيادة و الحق في امتلاك سلاح نووي (كيف نفسر و أعدوا ما إستطعتم من قوة؟). و زيد و زيد. دوركم أنتم يا فقهاء أن تبحثوا و تساهموا بحلول، لأنكم تعلمون أن الدين جاء ليحرر البشر لا العكس، و الإنسان العادي قد تغيب عنه هذه الحقيقة. كفانا من الهدرة الخاوية و لنشتغل بنضالية جميعا. و السلام.

  • Amazigh Muslim
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:42

    الانبياء يرسلون من عند الله و الله على كل شيء قدير.

  • الحق أبلج
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:44

    ما قاله الشوباي خطأ، والمرجعية الإسلامية تقتضي الحياد وعدم التعصب للأشخاص أو الأحزاب..
    الأنبياء يوحى إليهم من عند الله فهم مصطفون أخيار أطهار، فوجب تنزيههم عن مشهد سياسي يسوده تحقيق المصلحة الشخصية والحزبية.
    والأولى الدفاع عن المظلومين والضعفاء؛ خصوصاً ضحايا محضر 20 يوليوز الذين تعرضوا لأشهر عملية سطو على مناصبهم في تاريخ المغرب..

  • سمير
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:00

    مرة اخرى باك صاحبي خداما في الدين القضية وما فيها انه لو علماني قال هذا الكلام لخرج علينا اصحاب الطاقيات واللحى ليقولوا انه تجرأ على ذات الانبياء وأساء الأدب معهم ولكن الفزازي وغيره من نفس المدرسة التي اخرجت لنا داعش والغبراء وأنصار الشريعة وجند الله فكيف لا يدافع عن تيار هو من صلبه وصديقا يختفي تحت لواء الاعتدال والوسطية

  • ام فاطمة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:06

    وشهد شاهد من اهلها فكر السلفيين كفكر الاخوان والعكس صحيح، ثم ماهذا الزمن الرديء الذي اصبح فيه من يشرعون القتل ويستبيحون دم المسلمين ويهمشون المراة ويحصرون دورها في المتعة والانجاب بل كل همهم هو الرجوع بالمسلمين الى عصور الجهل والتخلف اكثر مما هم عليه -حتى اصبح لهم من الادراك والمعارف ماجعلهم ينقطون لكلام هذا او ذاك بحسن او ضعيف ويحللونه كما لو انهم اهل المعرفة والعلم .فهذا الفزازي ومن هم على شاكلته يعتقد انه في منزلة العظماء حتى يصير لما يقوله اثر في نفوس المغاربة وكم هو واهم بذلك فماتعرفه الاحداث بالشرق الاوسط الكبير واعمال القذارة لقردة داعش وقاعد الذين اينما حلوا حل الخراب والهلاك بالحرث والنسل ،جعلت كل السلفيين محط اتهام من لدن كل من له غيرة على الاسلام والمسلمين كانوا شيعة او سنة ويجب على السلطات الا تغض الطرف عنهم وتراقب خلياتهم المنتشرة كالفطر وتمنع اجتماعاتهم التي يعقدوها بالبيوت ودور القران بل حبذا لو تغلق هذه الدور نهائيا لانهم يخفوا وراء دورها المتمثل في حفظ القران الترويج للفكر السلفي الوهابي العميل للا مسعودة وقطرائيل والمهدد لامن المغرب واستقراره

  • العلاوي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:33

    ليس الشيخ القرضاوي من قال * لو استُفتي حوله سبحانه ما حصل على مائة في المائة*
    ولكن يحي الجمل من قالها في أحد البرامج

    على كل حال يجب الإبتعاد عن الشبهات

  • حمزة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:46

    لنكن صريحين ص أليست معارضة(دائما ضدك) هي المسؤولة عن المهزلة السياسية التي تحدث في هذه لبلاد بنكيران يسعل في اجتماع رسمي الشوباني يصافح امرأة الوردي يخفض ثمن الفياغرا هادي را ماشي معارضة هادا را غير التشويش والازعاج المقصود بهدف افشال الحكومة واسقاطها في الانتخابات والخاسر هو البلاد الاخوان الحكومة ماشي ديال الانبياء بالفعل والاخطاء ديالها كتيرة و لكن فنفس الوقت لا يستطيع أحد أن ينكر أنها تتكون من أشخاص نزهاء اتخذوا قرارات شجاعة لمصلحة البلاد و ضد مصالحهم الشخصية ولو قامت المعارض بأداء دورها لترك الجميع التلاسن و انصرفوا لمسؤلياتهم

  • taich
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:46

    ما قاله الشباني صحيح معنا و مضمونا ولكن حبد لو وقر الانبياء. لان الصراع بين الخير و الشر سار الى يوم القيامة منذ زمن سيدنا ادم عليه السلام لما اغواه الشيطان الرجيم . والله اعلم كي لا نفتي فيما ليس لنا به علم.

  • سعيد الحيدري
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:50

    قلة أدب وضعف الإيمان عند الشوباني والقداوي والفيزازي والسلفية جميعا.

    هكدا هم يؤذون الله ورسوله.

  • شيماء التقدم و الاشتراكية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:54

    لست مع هذا الشخص ولكن مع الحق فتأملوا لهذا الشيخ الجليل ماذا قال.

    انظروا كيف احمد ابن حنبل كفر من قال ان القران مخلوق وايضا كفر من سكت عن القوم و لا يقول انهم كفروا

    سبب المحنة التي وقعت بأحمد بن حنبل هو أن الخليفة المأمون دعا الفقهاء والمحدثين أن يقولوا مقالته في خلق القرآن، فيقولوا إن القرآن مخلوق محدَث، كما يقول أصحابه من المعتزلة الذين اختار منهم وزراءه وصفوته، ولكن أحمد بن حنبل لم يوافق المأمون في رأيه، ولم ينطق بمثل مقالته بل قام بتكفير كل من يقول بخلق القران، حيث قال أحمد بن حنبل:

    «والقرآن كلام الله تكلّم به، ليس بمخلوق، ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو جهمي كافر، ومن زعم أن القرآن كلام الله ووقف ولم يَقُل ليس بمخلوق فهو أخبث من قول الأول، ومن زعم أن ألفاظنا به وتلاوتنا له مخلوقة والقرآن كلام الله فهو جهمي، ومن لم يُكفّر هؤلاء القوم كلهم فهو مثلهم.»

    وقد أدى ذلك إلى نزول الأذى الشديد به، والذي ابتدأ في عصر المأمون ثم عصر المعتصم واتباعاً لمسلكه واستمر حبسه ثمانية وعشرين شهراً

    والان نرى من قومنا ما يبرر للكفرة الفجرة كفرهم ولا يقول الحق فيهم واولهم حكام العرب والمسلمين

  • said
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:08

    Liser ce qu'a pu faire notre oprophète en 5 ANS . ALORS QUE LE gouvernement marocain possede un bilan ===0

    625 : Mars (7 Shawwal de l’an 3). Les musulmans sont vaincus à Ohoud. Le Prophète Mohammad PSL est blessé.

    628 : (Dhu-l-Qi’da de l’an 6). Le Prophète Mohammad PSL signe le traité de Hodaybiyya, près de la Mecque. Cette étape marque une victoire éclatante pour les musulmans qui pourront propager le message dans la paix.

    629 : Le Prophète Mohammad PSL envoie des émissaires aux rois de Perse, du Yémen, d’Ethiopie et à l’empereur Héraclius pour les inviter à l’Islam.

    630 : (20 Ramadan de l’an 8) : La Mecque tombe aux mains des musulmans sans résistance. Le Prophète Mohammad PSL efface l’idolâtrie de la Ka’ba et l’Islam est accepté par la population mecquoise.

    631 : L’Islam est accepté par de nombreuses tribus de la péninsule arabique.

  • amateur
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:12

    ما قاله الشيخ الفزازي صحيح
    يقول الله تبارك وتعالي في الاية 108 من سورة الانعام
    ((وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ))

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:27

    ….ماهدا يا فزازي….تريد ان تنال رضى الحكومة بهدا التنوير الخاطئ…..

  • PRINTEMPS
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:32

    السيد الوزير يبحث عن الصيغة التي يتعامل بها مع "الآخرين" ولو كانوا قوم لوط ، والأنبياء يقولون "للآخرين" اتقوا الله. أليس الفرق واضح؟

  • لحريزي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:08

    ماذا كان سيكون ردك لو قال بهذا التشبيه أحمد عصيد؟ والله إنكم قوم لا تستحيون.

  • عبد الله
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:14

    الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا ينبغي إقحامهم في سياسة النفاق والظلم بل يجب احترامهم و تنزيههم

  • خرافات
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:17

    سنين بل قرون ضاعت وقرون ستضيع واوطان تتدمر واخرى في الطريق بخرافات تتوالد كالخلايا السرطانية. ما علاقة الانبياء والدين بالسياسة؟ لا يمكن تبرير الفشل بمقارنة الوزراء بالانبياء. هل كان هناك نبي للتعليم واخر للتجهيز …احترموا عقولنا

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا