"الفلاحة" تتابع المناطق المتضررة من الجفاف‬

"الفلاحة" تتابع المناطق المتضررة من الجفاف‬
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:33

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن مشكل الماء بأكادير حل منذ شهر يناير الماضي، كما جرى تمكين 15 ألف هكتار من مزروعات الطماطم والبواكر من المياه بفضل التحلية في منطقة اشتوكة آيت باها.

وأضاف صديقي، في جوابه عن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الداخلة كذلك سينجز بها حوض فلاحي سيستفيد من تحلية مياه البحر، كما تجري الدراسات بشأن استفادة الدار البيضاء والناظور، بفضل مخطط “المغرب الأخضر”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن المخطط مكن المغرب من تحقيق الأمن والسيادة الغذائية، معتبرا “مرور شهر رمضان وعيد الأضحى على أحسن ما يرام دليلا على ذلك”، ورافضا ربط المستشارين الأمن الغذائي بموضوع القدرة الشرائية بالقول: “هادشي حاجة أخرى”.

صديقي، الذي تحدث أمس الثلاثاء، اعتبر أن الوزارة تعمل دائما على مواكبة الفلاح الصغير باعتباره يشكل سبعين في المائة من مجموع العاملين بالقطاع، مؤكدا استفادتهم من التلقيح والمعالجة مجانا من لدن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأورد المتحدث ذاته أن “الجفاف مازال مستمرا خلال الموسم الحالي، لكن الوزارة تحصي وتجمع مختلف المؤشرات الميدانية عن وضعية المهنيين”، مؤكدا وجود إجراءات عديدة لرفع الضرر عن المناطق التي تعيش جفافا حادا.

وفي قطاع الصيد البحري سجل صديقي أن تمديد الراحة البيولوجية “يأتي من أجل حماية الموارد البحرية، وضمان استدامتها في مختلف المصايد الوطنية”، مشددا على أهمية التدبير الرشيد.

وأشار الوزير إلى أن “تحديد زمن الراحة البيولوجية يأتي بعد دراسات علمية دقيقة على مختلف السواحل وبناء على المؤشرات يتم اتخاذ القرارات”، مردفا بأن “الحماية ضرورية، خصوصا في مصايد الجنوب”.

ونبه المسؤول الحكومي ذاته إلى أن “عدم التمديد يهدد آلاف مناصب الشغل وسيضع المهنيين أمام التشرد”، مؤكدا ضرورة اتخاذ القرار، وزاد: “الحفاظ على الثروة السمكية ينطلق من أمور علمية لا مجال فيها للمزايدة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • belahcen
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 08:49

    ان سعادة وزير الفلاحة يتكلم على مناطق الجفاف وقال ان ناحية الجنوب اي أكادير. ايت بها اصبحت تسقي حتى الطماطم من تحلية مياه البحر شيء جميل وننوه بماتقوم به وزارتكم في هذا الميدان ولكن هل همنا اليوم سوى جهة أكادير انها جهات تعاني من نقص من مياه السقي والماشية التي لا تجد ماءا. وهل النيران التي اخدت حقها في الشمال بالغابات والقرى التي لم تجد اليوم لا مسكن ولا بهيمة ولا سكن أليس من حق هذه المجموعة من السكان ان يؤخد بيدها في هذه الظروف .يا سعادة الوزير .ان تحلية المياه السقي واجب اليوم قبل الغد لان الفرشة الماءية. بدات بالنقصان والحالة الطبيعية للشتاء تبدلت اوقاتها .وليس لنا الا تحلية المياه للجهات الفلاحية مثل بركان. أكادير. اسفي القنيطرة الدار البيضاء كل هده المناطق قريبة من البحر .

  • بني موسى بني عمير
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:52

    اسعادة الوزير منطقة بني موسى ابني عمير بلفقيه بن صالح جيحتوها اعطيتو الماء الفسفاط.اعلاه الفسفاط معندوش فلوس باش احفر الابار ولا تحلية ديال مياه البحر.الدولة كتربح منو الملاير مايعلم بها عا الله.احنا ديتو لينا لميها.لقيتوها موجودة اساهلة.لقيتو المنطقة حيط اقصير.ان الله يمهل ولا يهمل

  • الاستثناء
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:23

    يجب اعلان حالة الاستثناء وحل البرلمان والحكومه…. طبقا للدستور… والاعلان عن انتخابات جديدة … هذه الحكومة تشكل خطرا على السير العادي والامني للمملكة….

  • المخطط لخضر
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:31

    وفين كانت الرؤيا اسي الوزير حين كان عراب مخططكم لخضر
    يعيث فسادا في قراراته الجوفاء بشأن أمننا المائي.
    ألا تنتقدون أنفسكم أم أنتم أهل وحي

  • المصطفى
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:38

    اظن أن سعادة الوزير يتكلم على بلد آخر حين قال ان الفلاح الصغير يهتم به ويتلقى العلاج مجاناً يمكن التلقيح.انه هذا عيب وعار وخزي.هذا المسكين تعرض للجفاف ونزل عليه سوط المحروقات وغلاء المواد الفلاحية و لقي الجفاف ولا مساعدة قدمت له ،ارحلوا عنا ،ارحلوا عنا أنتم أخطر حكومة على المغاربة
    7دراهم ݣازوال
    8دراهم بنزين
    أخناتوش ارحل

  • متعوّيييدة
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:07

    هي لا تعوض بل تتابع فقط، كما دأبنا على ذلك منذ 2012، وكنا تعودَت هي على ذلك.. والكلام القليل يوفي بالغرض وبالمعنى.

  • مهتم وطني
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 19:59

    سيادة الوزير أكبر المناطق تضررا من الجفاف في المغرب هو جهة المغرب الشرقي منطقة تافيلالت حيث وديان جافة وسدود فارغة وآبار قاحلة وأشجار يابسة من قلة التساقطات فحتى ماء الشروب قلت وانعدمت في أغلب المدن والقصور وشح الخطاطير تليها منطقة طاطا وواد نون وجهة الشرق فقوموا باصلاح مايمكن إصلاحه قبل فوات الأوان ويتركون المنطقة كما فعلوا في الثمانينات والتسعينات حيث تعدت الهجرة أكثر من 50٪.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة