الفلاحة والعقار والطاقة قطاعات تجذب الصينيين إلى المغرب

الفلاحة والعقار والطاقة قطاعات تجذب الصينيين إلى المغرب
الخميس 26 يونيو 2014 - 09:25

كشف مسؤولون صينيون عن وجود اتصالات مع نظرائهم المغاربة، ومجموعات استثمارية محلية، بهدف بحث إطلاق مشاريع مشتركة تستهدف السوقين المغربي المحلي والسوق الإفريقي.

وقال زهي يوبينج، مدير التعاون الدولي بالبنك الصيني للتنمية، إن الوفد الصيني المشارك في المنتدى الصيني الإفريقي حول الاستثمارات، والذي نظمه أخيرا البنك المغربي للتجارة الخارجية بالرباط، أجرى اتصالات مع نظيره المغربي في شأن هذه الخطوة.

وأكد يوبينج، في مؤتمر صحفي عقده بنك الـ BMCE على هامش الملتقى الصيني الإفريقي حول الاستثمارات، أن رجال الأعمال الصينيين أبدوا اهتمامهم بمجموعة من المشاريع التي تهم قطاعات حيوية وذات مردودية عالية.

وأفاد يوبينج، في تصريحات صحفية، أنه عقب الاجتماعات التي عقدناها مع المسؤولين المغاربة، أبدينا اهتمامنا بقطاعات الفلاحة والطاقات المتجددة والتطبيقات في مجال الطاقة الشمسية والعقار”.

وأضاف المسؤول الصيني المشرف على التعاون الدولي بالبنك الصيني للتنمية، أن الطرف الصيني يبحث مع الطرف المغربي كيفية وضع ميكانيزمات من أجل تفعيل هذا التعاون.

وقال زهي يوبينج إن إنشاء مشاريع مشتركة مع الطرف المغربي من شأنه الدفع بالاستثمارات المشتركة في القارة جنوب الصحراء، معتبرا أن المركز المالي الذي شرع البنك المغربي للتجارة الخارجية في إنجازه في العاصمة الاقتصادية للمغرب، سيكون منصة مواتية لتدبير هذه المشاريع المشتركة.

وأكد إبراهيم بنجلون التويمي، المدير العام المنتدب لدى الرئاسة بالبنك المغربي للتجارة الخارجية، أن إنشاء شركات ومشاريع مشتركة بين الصين والمغرب ودول في إفريقيا جنوب الصحراء، من شأنه الدفع بمستوى التعاون الاقتصادي، والمساهمة في نقل الخبرات الصينية في العديد من المجالات صوب القارة السمراء.

وتابع بنجلون التويمي باقلول “نحن نسعى من وراء هذه المشاريع المشتركة إلى تعزيز الاستثمارات في القارة الإفريقية، خاصة في القطاعات الحيوية ذات قيمة مضافة عالية”.

وأعرب المدير العام المنتدب لدى الرئاسة بالبنك المغربي للتجارة الخارجية، عن تفاؤله في هذا الشأن، معتبرا أن الصين والمملكة المغربية ودول إفريقيا جنوب الصحراء سيساهمون في رفاه القارة السمراء، مردفا أن الصين تعتبر الشريك الاقتصادي الأول للقارة السمراء، والتي أصبحت مصدرا هاما للاستثمارات الأجنبية التي تنجز في مجموع دول إفريقيا.

وكان عثمان بنجلون، رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، قد نادى إلى جعل المغرب منصة للمستثمرين الصينيين للانطلاق بمشاريعهم نحو الأسواق الإفريقية الصاعدة.

يشار إلى أن حجم مبادلات إفريقيا والصين حقق مستويات قياسية بلغت 200 مليار دولار، حيث تضاعفت هذه المبادلات بنحو 20 ضعفا في أقل من 12 سنة.

‫تعليقات الزوار

8
  • morad
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:05

    la chine eswt deja presente en afrique et n attends pas le maroc pour lui montrer le chemin arreter de dire des conneries aux marocains.la vrai quations c est que les deux capitalistes des deux pays vont sucer le sang des marocains en bradant les terres agricoles nationales et en vendant les produits aux chinois en utilisant l eau des barrages et les terres fertiles marocaines,y en a marre de ces profiteurs qui ne vienenent au maroc que pour y laisser des dechts.tu me dis que la chines va creer des emplois de haute qualité d accord mais me dire qui ils vont injecter des millions de dollard c est juste pour les riches marocains qui vont faire fifty fifty avec la mafia chinoise.les chinoix sont des profiteurs et sont mal honete et ne compte pas sur eux diplomatgiquement ils sont sec et tres cassant.

  • أخوكم من كندا
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:25

    مباركة بوعيدة أو حين يجتمع التواضع والجدية في العمل في آن واحد . هذه المرأة هي رمز وقدوة سيدات المغرب . أتمنى كل الخير لوطن أجدادي.

  • Kech Zahra
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:53

    كم حاولت فرنسا ان تفسد سمعة الصين في مستعمراتها الفراكفونية, وما كانت الصين الحديثة الا ابية ان تخترق كل احلام فرنسا وتستحوذ على افريقيا باي ثمن.

    ادركت الصين ان بشبابها يمكنها تحدي الصعاب الكبرى. وعانت من الغرب ما عانت ولكنها وصلت الى هدفها.

    وادخالها سهل ولكن اخراجها صعب جدا..

    كم من شاب يتقن الصينية في المغرب, وكم? درس تاريخ الصين وكم ? ادرك ابعاد السلبية والايجابية للصين .. وما اثر المغرب على الصين .

    حريق الناظور يكون عبرة لمن يعتبر.

    فكرة مولى حفيظ العالمي جد مهمة واتمنى ان نسمع المزيد من المسؤوليين وماذا حققوا للمغرب وليس لانفسهم او جهة معينة..

    شباب المغرب قوته وليس سياسي المغرب

  • الصينيين:الفلاحة -عقار وطاقة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:19

    الفلاحة والعقار والطاقة قطاعات تجذب الصينيين إلى المغرب

    ca yyyyyyyyyyy! on va avoir des maisons et appartements au maroc, made in china……j'espere au moins que les produits de construction ne seront pas cancerogenes comme leur produits qui nous exportent et que le monde a interdit….meme des jouets des enfants….
    et j'espere aussi qu'ils vont pas inventer un secret chimique pour faire de notre terre un moyen de production maximale et rapide pour gagner dans le domaine agricole…en mettant encore des produits bizarres cancerogene dans la terre et les produits que nous allons manger….
    a part que le maroc se vend de plus en plus aux etrangers avec des avantages enormes
    meme au canada, les chinois achetent des terres immences eloigner pour l'agriculture et ca a cause un enorme critique au canada et chez les citoyens

  • Kechi in china
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:08

    الا يجدر بالمسؤوليين المغاربة المسلميين وعلى راسهم السيد الهمة الذي يتزعم ما بداه السيد العلمي ان يطالبوا بحق مسلمي الصين , الذين منعتهم السلطات (الصينية المسؤولين والطلاب المسلمين) في اقليم شينجيانغ شمال غرب البلاد من الصيام خلال شهر رمضان.
    وصدرت توجيهات نشرتها العديد من المواقع الالكترونية الحكومية لقادة الحزب الشيوعي بتقييد النشاطات الدينية للمسلمين خلال شهر رمضان بما في ذلك الصيام وزيارة المساجد.

    فبما المغرب بزعامة صاحب الجلالة يتزعم احياء الاسلام الصحيح في افريقيا , فالصيام واجب وحق على كل مسلم في العالم وكذلك في الصين.

    نعم ندرك ان الغرب وعلى راسهم فرنسا يستغلون مثل هاته الامور, ولكننا اذكياء لنيل من كلاهما ما يصلح لنا .

    يجب ان يعرف المسلمون ان اغنى رجال شنغاي مسلمون ومحكومون من الشيوعية الصينية. والغرب يود ان ينزل المسلمين اقتصاديا في الصين ودورنا اذن معروف , ان نشجع السلع والشركات المسلمة في الصين .

    تركيا سباقة في العملية ولها مدن خاصة برجال اعمالها في الصين.

  • traver
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:57

    لاتعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطادها "مثل صيني".
    كلشي باغي العقار والطاقة قطاعات سهلة ومضمونة الربح وفيها مايتحلب حنتاش تتقيس الجيوب ديال المغاربة ولكن ماتتيفد حتى شي إضافة نوعية للإقتصاد المغربي علاش ميجبوش الشركات ديالهم في التكونولوجيا والصناعة حنتاش مابغوش المغرب يطور ولي منافس ديالهم في قطاعات واعدة ومهمة.

  • النابغة المغربي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:45

    أرى أن المغرب يحاول إغاظة فرنسا باللعب بالملف الصيني
    وهي لعبة خطرة لهذا السبب
    أولا الصين تمتلك حق الفيتو وكذلك فرنسا ماذا لو افترضنا بأن الصينيين أدركوا بأن المغاربة يلعبون معهم
    عندها سيتحالف كل من فرنسا والصين عندها سيجد المغرب نفسه مضطرا للجوء لروسيا لتبدأ اللعبة من جديد

  • yousef
    الخميس 26 يونيو 2014 - 22:38

    on doit compter sur nos efforts pour se developper et pas sur les autres
    on a rien appris de l'histoire ni des actualités
    les chinois et les francais vont un jour vendre le Maroc pour un Barril de petrol

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء