الفوسفاط يفتتح مدرسة 1337 لتكوين الشباب في الرقميات ببنجرير

الفوسفاط يفتتح مدرسة 1337 لتكوين الشباب في الرقميات ببنجرير
الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:00

خلف شاشة حاسوب كبير يجلس غير مبالٍ بما يجري بجانبه، منغمس في فك شفرات إلكترونية، يعد نفسه لامتحان آخر اليوم. كان الشاب يخاطب جهاز الحاسوب بلغته، وكل همه أن يقوي قدراته ليكون من المحظوظين في الامتحان النهائي بمدرسة 1337 المختصة في علوم الكمبيوتر والبرمجيات، التي أنشأها المكتب الشريف للفوسفاط، بعدما أنشأ مثيلتها في مدينة خريبكة.

من لسياسفة إلى الرحامنة

لم يكن الشاب نور الدين التوزاني، ابن حي ليساسفة بالدار البيضاء، يتصور أن الأقدار ستأتي به يوما ما إلى إقليم الرحامنة، وتحديدا عاصمته ابن جرير. فبعدما كان يفكر في متابعة دراسته في مجال المعلوميات، وكان يعد نفسه للسفر إلى الخارج لأجل ذلك، سيجد فجأة ضالته في ابن جرير.

ابن حي ليساسفة الهامشي في الدار البيضاء، وهو يتحدث لجريدة هسبريس الإلكترونية على هامش زيارة إلى المدرسة المذكورة نظمها المكتب الشريف للفوسفاط، لم يكن يعلم يوما بوجود هذه المدرسة في المغرب، لذلك وهو المولع بعلم البرمجيات كان يفكر في التوجه إلى مدرسة 42 بفرنسا.

“أحد الأصدقاء بالدار البيضاء أخبرني بوجود مدرسة تعتمد الأسلوب نفسه في التكوين بمدينة خريبكة، وهو يتابع دراسته فيها”، يقول هذا الشاب البيضاوي، مضيفا: “أخبرني صديقي بأن ابن جرير ستفتتح فيها مدرسة مماثلة”.

لم يكن هذا الشاب يتصور ذلك، لكن الأقدار وضعته في الرحامنة، بالمدرسة التي كان يحلم بها، بحسب روايته لهسبريس، تاركا بذلك كلية عين الشق التي يتابع فيها دراسة الأدب الانجليزي بعدما وجد هوسه وولعه المتمثل في البرمجيات.

يرى هذا الشاب العشريني أن مدرسة 1337 التي تعتمد النموذج التربوي الفريد “التعلم بالأقران”، ليست كباقي المدارس التي مر منها، سواء من حيث طريقة التكوين أو حتى الشروط التي توفرها مؤسسة الفوسفاط للمتواجدين بها.

وبحسب نور الدين، فإن مدة أقل من شهر التي قضاها في هذه المدرسة كانت مفيدة، تعلم فيها ما لم يتعلمه في مؤسسات أخرى، قائلا: “ما تعلمته في هذه الفترة كبير ومهم جدا، ولن أشعر بأي ندم أو خسارة في حال عدم التوفيق في الامتحان النهائي”، مضيفا: “لقد استفدت الكثير، وسأعود إذا لم يكتب لي النجاح محملا بزاد من المعلومات في هذا المجال”.

وحول طريقة الدراسة والتكوين بالمدرسة، يقول هذا الشاب إنها مغايرة تماما لما تعود عليه الطالب المغربي؛ “هنا لك كامل الحرية بأن تفعل ما تريد وقت ما تريد. لا أحد يسائلك عن مهامك، وحدك المسؤول عنها، وكما ترون، فنحن سنجتاز امتحانا مهما لكننا نشعر بالارتياح”.

وأضاف: “بهذه المدرسة، نتعلم روح الفريق، والتعاون. لا يوجد أساتذة، نحن أساتذة على أنفسنا وبعضنا، عندما نعجز عن فك إحدى الشيفرات، نطلب المساعدة من أحد الزملاء وليس من الأساتذة”.

تكوين بدون أستاذة

“لا يتطلب الولوج إلى هذه المؤسسة أي شرط، سواء تعلق بالمستوى التعليمي أو غيره، المهم أن يكون لدى الراغب في الالتحاق بصفوفها شغف بمجال المعلومات”، تقول هند البرنوصي، مسؤولة التواصل بمدرسة 1337.

وبحسب المسؤولة نفسها، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، فإن هذه المدرسة مفتوحة في وجه جميع المغاربة باختلاف مستوياتهم وأعمارهم، مؤكدة أن “هناك من يريد الالتحاق بمدارس عليا وشغوف بالمعلوميات، لكنه لا يتوفر على قدرات مالية، هذه المدرسة تفتح له الباب”.

وأوضحت المتحدثة أن داخل هذه المؤسسة، سيتكون حوالي 300 شاب مغربي من مختلف المدن، ما سيجعلهم يحصلون على مستوى عال في مجال البرمجيات، مشيرة إلى أنهم يعتمدون في التعلم على أنفسهم طالما أن كل الظروف متاحة لهم.

وبحسب مسؤولة التواصل، فإن هؤلاء الطلبة سيتجاوزون مدة شهر من التكوين والدراسة، وسيكونون ملزمين بالغوص في عالم البرمجيات والشيفرات الإلكترونية، وحينها سيتم اختيار فئة من هذه الشريحة التي ستتمكن من النجاح في المباراة.

ولفتت المسؤولة نفسها إلى أن هذه المدرسة هي فرصة أمام الشباب المغاربة الذين سيتمكنون خلال تواجدهم بها من تعلم أبجديات العمل في فريق، وكذا كيفية قيادة المجموعة، مؤكدة أن “المدرسة، عكس المدارس التعليمية الأخرى، لا توجد بها سنة دراسية، وإنما مستويات للخبرة يعمل كل طالب على اتباع الايقاع الخاص به فيها”.

من جهته، ياسر بوكس، مسؤول تقني وبيداغوجي، قال: “بهذه المدرسة، نحن لا نعلب دور الأستاذ، بل نترك الطالب يواجه الأمور لوحده، دورنا يقتصر على التأكد من اشتغال الحواسيب، وأن نشرح للطلبة أن الأسئلة لا يجب أن تطرح وأي مشكل يمكن حله من طرفهم، وليس بالاعتماد على الأستاذ”.

وأضاف في حديث لهسبريس أنه “مع مرور الوقت، تقل أسئلة الطلبة الذين يندمجون مع النظام المتبع الذي يجعلهم يعتمدون على أنفسهم دون الحاجة إلى مكوّن أو أستاذ”.

ولفت المتحدث إلى أن أمام هؤلاء الفرصة للعمل وتطوير أنفسهم، خاصة أن كل الظروف متوفرة، مشيرا إلى أن “المدرسة تعمل على إزالة الأعباء والعراقيل التي قد تواجههم في ما يقومون به”.

مميزات مدرسة 1337

مدرسة 1337 بابن جرير، وقبلها نظيرتها التي أنشئت بمدينة خريبكة، تعد نموذجا جديدا يمكّن الشباب المغاربة من التعلم والتكوين بطريقة فريدة، لا وجود فيها لمكونين أو برامج أو دروس أو جدولا زمنيا. فهي، بحسب المشرفين عليها، “مسبح مفتوح على مدار سبعة أيام في الأسبوع، يوفر آفاقا إضافية للشباب للتميز في بيئة مواتية للابتكار والتعلم من خلال استراتيجية التعلم عن طريق الأقران في مهن المستقبل”.

تهدف مدرسة 1337 لابن جرير، التي تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 3000 متر مربع، وموزعة على 4 مستويات، إلى الحفاظ على الاستمرارية التي تحققت في خريبكة من خلال إعادة خلق بيئة مبتكرة، ودية، وتشاركية.

وبحسب المشرفين عليها، يستند المنهج التعليمي بمدرسة 1337، الذي يرتكز على استراتيجية “التعلم بالأقران” التي تمنح الطلاب مسؤولية وحرية بناء مناهجهم التعليمية واكتساب المعارف ونقل خبراتهم إلى الآخرين، على مبدأ استخدام آليات ألعاب الڤيديو للتعلم.

‫تعليقات الزوار

18
  • Ahmad
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:27

    مابقينا كنفرحو لا الصيد لا غاز لا معادن ياك فالتالي خوصصة التعليم والصحة

  • وداد فقير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:28

    الثروات المعدنية هي ملك للشعب يجب ان توظف امواله لصالح مناطق الاستخراج اولا وبعدها لصالح البلاد وتكون الشفافية في التسيير والإدارة ومن المفروض ان يعرف الشعب مداخيل ثرواته لا ان تكون شركات المعادن سر من اسرار الدولة بحيث لا يُعرف عنها اَي شيء وتعد من حسابات السيادية يضرب عليها طوق من حديد وتعيش مناطق الاستخراج في فقر مقدع !!

  • محمادي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:29

    لا اعرف من يكون المسؤول عن المكتب الشريف للفوسفاط .لكن تصوره هذا يؤكد انه من اخيار هذا الوطن .حبذا لو وزعت جل المقاعد على أبناء المستضعفين.

  • Mahzala
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:39

    الفوسفاط مهم في الفلاحة وصناعة لادوية والمغرب يمتلك اول مخزون فسفاط في العالم واخر الدول في التنمية البشرية ومن بين اخر الدول في التغطية الصحية

  • مواطن مغربي فقير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:43

    نطالب بمدرسة في مدينة العيون الجنوبية وشكرا

  • rachide
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:54

    بنجرير ما كاين غير بنجرير كما كانت سطات !!!الفاهم يفهم

  • rachid developpeur
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:56

    ماهي افاق هذه المدرسة بعد التکوین أظن ان لم یکن هناک برنامجا موحداً یتبعه الطلبة أثناء التکوین فسیکون ذلک عشواٸیا
    وأرجو من له ذرایة بهذه المدرسة أن یفیدنا وشکرا

  • moha
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:18

    Draa tafilalt est un grand tresor des mines: or,argent,cuivre mais aucune ecole ni université que des petites facultés et portant ils disent que la plus pauvre région,a vous les lecteurs de commenter

  • الصراحة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:23

    المكتب يخرج مرة اخرى بخرجة اعلامية الشباب يطلبون مناصب الشغل بقدرة المكتب 10000منصب سنويا

  • Usa
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:26

    C est un system des usa copier par les francais

  • ملاحظ
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:27

    في مدينتنا مؤسسات للفوسفاط وكانها اجنبية علينا مدارسممتازة لابناءهم حرام على ابناءنا انتزعوا اراضينا بابخس الاتمان بنوها ٥يلات وضل جلنا يسحن عشواءيا كلما استفدنا بالملمو هي الاد٨نة الخانقة والرواءح الكريهة

  • Soufian
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:17

    جميل جدا بالتوفيق للشباب المغربي

  • ولد الرحامنة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:26

    ولاد الرحامنة باغيين التشغيل ، يلا المسؤولين هنا عندهم الشجاعة يكشفوا على مساهمة الفوسفاط في تشغيل أبناء المنطقة و ايضا يكشفوا على المشاريع اللي دار الفوسفاط في الصحة و التعليم لساكنة المنطقة .
    الفوسفاط نهب الأراضي ب20 سنتيم للمتر وتخلى عن وعده بتشغيل أبناء المنزوعة أراضيهم و حتى في اكبر عملية توظيف عرفها الفوسفاط سنة 2012 لم يستفد أبناء المنطقة حتى بكوطة 10% من المقبولين .
    اما هاد المؤسسة حتى هي كان على الصحفي يعطينا ارقام ولاد المنطقة شحال من واحد مسجل فيها .
    وتحية لهيسبريس

  • أنا ولد بن جرير
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:38

    هذه المدارس لا يدخلها العامة كين ولد فلان وترتلان

  • عبد المتوكل
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:40

    منطقة بنكرير لها الحق في تروات المغرب ليس كل التروات تدهب الي مناطق معينة. و قد تاخرت كتيرا هاته المنطقة في تنميتها.
    لاكن لا اعرف الناس لمادا تحسد المناطق، في منطقة كل مغربي له الحق في دخولها و كفي.

  • said
    السبت 27 أبريل 2019 - 09:03

    le phosphate devra ouvir les ecoles et hopitaux partout au maroc c est ca son devoir. c.est pas un plaisir !

  • Mourad
    السبت 27 أبريل 2019 - 11:03

    نأمل أن تنتشر مثل هذه المدارس في مدن المملكة . المكتب الشريف للفوسفاط يؤكد للمغاربة أنه منخرط في تنمية الوطن ويعطي مثالا حسنا نأمل أن يقتدى من قبل باقي المؤسسات الكبرى .

  • مجرد رأي
    السبت 27 أبريل 2019 - 13:12

    بعيدا عما جاء في المقال،
    كلما كان هناك حديث عن الفوسفاط، إلا وتبادر إلى ذهني الدور الفعال للفوسفاط في تخصيب اليورانيوم و بالتالي فإن احداث مفاعل نووي بالمغرب يفرض نفسه بإلحاح ولما لا العمل على صنع قنبلة نووية، لوضع حد للتكالبات والاطماع الاجنبية على الأراضي المغربية.
    أما عن فرص الشغل المستحدثة من طرف المكتب الشريف للفوسفاط لأبناء الوطن فإننا ننوه بذلك و نرفع القبعة عاليا لصاحب المبادرة و نحييه بحرارة.

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 4

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 3

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 33

منع احتجاج أساتذة التعاقد