"الفيروس المتحور" يُصيب الأطفال .. وإغلاق الحدود يضيق احتمالات الانتشار

"الفيروس المتحور" يُصيب الأطفال .. وإغلاق الحدود يضيق احتمالات الانتشار
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:00

على الرغم من تصاعد حالات الإصابة بالنسخ المتحورة من فيروس “كورونا”، إلا أن وزارة الصحة المغربية قرّرت الإبقاء على البروتوكول الصحي نفسه المعتمد في مواجهة “كوفيد-19″، بينما يدعو الأطباء إلى توسيع قاعدة الملقحين وتسريع عملية الكشف عن “الفيروس” من أجل احتواء انتشاره.

وتشكل النسخ المتحورة للفيروس التاجي هاجسا حقيقيا للسلطات الصحية في كافة البقاع، خصوصا أن البلدان وضعت استراتيجيات لوقف زحف النسخة التقليدية من “كورونا”؛ والأمر نفسه يطرح على المغرب بدوره الراغب في إنهاء الأزمة الحالية مع حلول شهر رمضان (9 – 10 أبريل).

وخلال الشهر الماضي، أعلنت الحكومة المغربية أنها طلبت 65 مليون حقنة من اللقاحات المضادة لكورونا من شركة “Sinopharm” الصينية وشركة “AstraZeneca” البريطانية. بينما سيكون على سلطات البلاد تفعيل “دبلوماسية اللقاح” من أجل الحصول على مصادر أخرى، لا سيما بعد ظهور حالات الإصابة بالنسخ المتحورة من الفيروس التاجي.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، قال إن “المعطيات الطبية المتوفرة تبين أن اللقاح المستعمل حاليا فعال ضد الفيروسات المتحورة والنشطة”، مبرزا أن “هذا الفيروس الجديد يتحور بشكل سريع ولا يمكن التنبؤ بدرجة خطورته على صحة الإنسان”، داعيا إلى “تسريع وتيرة التلقيح للقضاء على الفيروس”.

وشدد البروفيسور الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “إغلاق المطارات والحدود الخارجية قرار صائب لكنه صعب، بحيث إن الإغلاق الشامل كانت له نتائج إيجابية لكن ذلك لم يمنع الفيروس من التسلل إلى المغرب”، مبرزا أن “الفيروس المتحور دخل إلى الوطن ويمكن أن يتحور داخليا”.

وأورد المتحدث أن “الفيروس المتحور المكتشف حاليا في المغرب يصيب الأطفال، عكس الفيروس الأصلي”، موردا أن “السلطات الصحية ستحتفظ بالبروتوكول نفسه المعتمد لمواجهة الوباء ولن يكون هناك أي تعديل في الخطة الصحية”، مضيفا: “on ne change pas une équipe qui gagne” (لا نغيّر الفريق الفائز) مبرزا أن معدل الإماتة في انخفاض متواصل.

ومعلوم أن التلقيح همّ في البداية أساسا الأشخاص الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية، بينما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.

وتعمل الحكومة جاهدة لتطمين الرّأي العام المغربي بخصوص حملة التلقيح بعد انتشار خطابات التشكيك، خاصة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكّدة أنّ اللقاح “بين أياد أمينة حريصة على أمن وصحة وسلامة المواطنين”، داعية إلى “التحلي بالحيطة والحذر من انتشار عدد من الأخبار الزائفة مجهولة المصدر”.

إغلاق المطارات والحدود الخارجية الفيروسات المتحورة فيروس كورونا وزارة الصحة

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

27
  • تنغيري 2025
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:09

    كفانا كذبا و تبجيلا للفيروس.ساليتوا مع الكبار ما بقا غير الصغار.الحاجة الوحيدة الني تقتل هو الدواء و ليس الفيروس.خوا الصندوق.

  • جزائري
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:09

    من هم الأطباء الذين يدعون اتشديد الإجراءات يا دجالين ستحاسبون يوم لا ينفع لا بايدن ولا ماكرون

  • يوسف نعمان
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:10

    الاطفال مناعتهم قوية لن يصيبهم الفيروس المتحور بكثرة وحتى ان اصابهم فلن يقتلهم وحتى ان قتلهم فهم مجرد اطفال صغار.

  • marocaine
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:11

    يجب اغلاق المدارس نحن غنا عمها في هذه الضروف اضافتا الى ان مستشفيات الأطفال غير قادرة على الاستعاب لا سيما ان هده الفئة هي اكثر قاعدة

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:13

    اذا اردنا احتواء او التقليل من تبعات المرض يجب الاكثار من التحاليل المخبرية على الصعيد الوطني من اجل ذلك يجب على الدولة التدخل حتى يتسنى للمواطن الضعيف الحصول على تحاليل مخبرية بثمن مناسب و ليس ما نعيشه الان 600 او 700 درهم ،فاين هو دور هاته الحكومة المحكومة

  • حسام
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:17

    فعلا الفيروس المتحور يصيب الأطفال و الرضع و الجنين في بطن أمه يجب علينا اغلاق الحدود البرية و البحرية و السماوية لمحاصرة الوباء قبل أن يإتي هذا الفيروس المتحور بحجته ليغلق علينا منازلنا قبل صلاة المغرب في رمضان

  • eddiani.mohammed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:19

    السلام عليكم يجب على وزارة التعليم ان تعود الى التعليم عن بعد لان الفيروس المتحول يصيب اكتر الاطفال و الشباب…

  • سير لا ترجع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:29

    لله الحمد أنني لم أغامر مثل صديق لدي دخل الاسبوع الماضي للمغرب لقضاء عطلة مدتها عشرة أيام والان غرق أنا أعرف عقلية حكومة الظل لا إعلان مسبق بنصف ساعة ينشرون الخبر على الاغلاق ولا أحد من حكومة الذل والظل يفكر في العواقب التي ستلتحق بالمواطنين ولا سيما المهاجرين منهم الدول التي تعتبر نفسها دولا وتحترم مواطنيها تنشر الاعلان مدة شهر من قبل إتخاذ أي قرار وأنا نحن تعتبرنا حكومتنا قطيعا عندها ونحن كذلك فحدث ولا حرج
    لكن كل شيء يقع لنا فهو من أيدينا قاطعوا الذهاب للمغرب وتلك الاموال التي تحترقون من اجلها إصرفوها في بلاد الاقامة على أبنائكم وعلى أنفسكم كيف تعيشون في أوروبا تحت خط الفقر وتجمعون الاموال لإرسالها لدولة لا تحترمكم وتعتبركم ماعز للحليب فقط

  • maghribi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:30

    نعم نحن موافقون على جميع التدابير الاحترازية من وضع الكمامة والتباعد و النظافة و الاشتغال بنصف الطاقة الاستيعابية
    ولكن نقول لا لإغلاق مصدر رزق شريحة كبيرة من المواطنين لأزيد من 11 شهر ومنعهم من مزاولة عملهم وكسب قوت يومهم فعلى اللجنة العلمية و السلطات ان تعلم ان هناك مأسي اجتماعية خطيرة من جراء هدا الاغلاق من فقر و تشريد الأسر و الطلاق و الأمراض النفسية و من انتشار الجريمة بكل انواعها .
    فيجب تحمل مسؤولية هده القرارت من جميع الجوانب .

  • حميد القشتالي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:30

    افتحو الرحلات البحرية لابناء الوطن الراغبين في زيارة احبابهم او شغل الخ….. ان اغلقتم الحدود هذه المرة فإن شباب الجالية لن تاتي هذا الصيف لتعاقبكم هي التي تخسر الاموال. وكلها سوف تقضي العطلة بجنوب اسبانيا وبالتالي سوف تضيع العملة الصعبة على الدولة

  • الصويري
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:30

    السؤال اللذي لم تجب عليه بعد اللجنة العلمية لحد الان هو كم هي نسبة المناعة الجماعية الطبيعية اللتي اكتسبها المجتمع .الكوفيد كان موجودا في المغرب منذ أواخر 2019 واغلب العاملين بالمجال السياحي اصيبوا بالفيروس زد على تقرير مفتشي منظمة الصحة بالصين اللتي قالت ان فيروس كورونا كان منتشرا في الصين ثلاتة اشهر قبل الإعلان عنه .الى حدود شهر مارس كنا نتعامل مع أفواج من السياح الصينيين وكانوا يجوبون شوارع المدن المغربية واغلب العاملين بالقطاع السياحي اصيبوا وكنا نظن انه الزكام فقط الا ان اعراضه كانت مختلفة وشديدة .زد على دلك ما واكب العيد الكبير والعطلة الصيفية من عدم مراعات وساىل الحماية والتباعد ثم أضف الدخول المدرسي ونحن لدينا اطفال ونعلم جيدا انه لايوجد اي تباعد او احترام قواعد الحماية.كل هاته العوامل تصب في شيء واحد المغرب على الارجح وصل الى المناعة الجماعية الطبيعية .

  • الله كبير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:38

    انقلب السحر علي الساحر ، الله كبير، “”ويمكرون…” صدق الله العظيم، بغيتو تلقحو غير ،خدام الدولة وخليتو المواطنين الاخرين، باستتنا، المسنين اللي درتو بيهم مسرحية من المسرحيات المغربية لتبدو العملية نزيهة وشفافة،ربي كبير، اللقاح غيي فعال مع ظهور السلالة الجديدة والقادم سيبعتر اوراقكم”

  • citoyen
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:41

    يجب غلق الحدود…..والعودة الى حجرصحي لمدة 20يوما حتى نتغلب عليه…..ويستمر التلقيح

  • صحافي مبتدإ
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:48

    يجب على التماسيح الدين يسيرون امور البلاد والعباد ان يخرجوا المغرب من لائحة دول العالم الثالث المتخلفة
    المغرب من الدول المتخلفة ليس اقتصاديا فقط بل عقليا أيضا
    مجموعة من الساسة يجب ان يحالوا على المصحات العقلية ويجب اعادة فتح بويا عمر
    la mégalomanie des indibikhiches
    les indibikhiches préfèrent voiler la vérité et faire comme c’est rien de mal ne s’était passé
    اننا لم نعد نطيق ان نعيش تحت رحمة المجانين on veut nous faire croire que le probleme c est nous alors que le probleme ce sont eux les indibikhiches
    to be contunied ……. evec lui

  • عين شامة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:12

    إلى الدزايري رقم 2، أنتم خارج التغطية لا غبار عليها. لا لقاح و لا منظومة صحية و لا حتى أدنى فكرة مستقبلية لإنقاذ واقعكم المزيري. أنتم تفقهون فقط الصراخ العكسي و العنتريات البوخروبية. لن نطبع مع جار كسول و سيئ الأخلاق. شكرا للنشر!

  • معتوهة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:17

    شوف ا خويا … يصيب الأطفال يصيب الإنس و الجان … انا حلو ليا الجامع في رمضان ماعندي ماندير بهاد الهضرة …الأطفال حاميهم ربي

  • المعادلة الصعبة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:38

    الفيروس موجود بشكله الاول او المتحور أحب من أحب وكره من كره ..وعلى الجميع تحمل مسؤوليته افرادا وحكومة ..التدابير الاحترازية رغم التلقيح تبقى الحل الوحيد لمحاصرة هذا الوباء..والان بعد ثبوت وجود سلالة جديدة قد تصيب لا قدر الله اطفالنا من واجب الحكومة الاعلان عن الاجراءات لمواجهة هذا التطور في الفيروس الذي يتميز بسرعة الانتشار وإصابة الجميع اطفالا وشبابا وشيوخا.. مقابل هذه الاجراءات يجب على الدولة دعم الطبقة الهشة وكل متضرر من الجائحة في ميادين متعددة كالسياحة والثقافة والتعليم والمقاولات الصغيرة والقطاع غير المهيكل…كاد الفقر ان يكون كفرا..لذا نجد هذه الطبقات المعوزة تفكر فقط في العمل وكسب لقمة العيش وتكفر بكل اجراء احترازي او تلقيح ..مع العلم ان مجتمعا مريضا لن يمكنه ان يحقق انتاجا او تنمية…معادلة صعبة…الله المستعان

  • الالماني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:53

    المغرب خايف من الڤيروس وباغي يشد الحدود على راسو مرحبا و فهمناها، الدول الاروبية ماعندهاش مانع نرجعو لتما و المغرب مايخليناش نخرجو لاااااش، جينا نشوفو والدينا من بعد عاماين لااااش شدين علينا، هلا كنا فعلا مراض والدول قابلا علينا المغرب مالو؟؟ اش هاذ المنطق الغبي؟؟

  • Scp 173
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:13

    كيف انتقلت السلالة الانجليزية الى المغرب وانتم تفرضون على الوافدين من الخارج التحليلة وتصرحون بانكم تجرونها في البواخر وووو…التي يستقلونها؟؟ من سيصدق اكاذيبكم يا سفهاء؟؟

  • الرعب من الفيروس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:25

    نشرت جريدة ألمانية تقريرا يوضح نجاح المغرب في تعجيل عملية التلقيح بسبب الرغبة الشديدة للمواطنين مشيرة إلى أن المغرب سار بوتيرة سريعة لأحتواء تقشي الوباء و التصدي له باللقاح…وهم يتسا~لون عن سر النجاح لرغبة المغربة للعودة إلى الحياة الطبيعية بأسرع وقت. و التغليقات على المقال كانت ساخطة على السياسة الحكومية لألمانيا. فهل سيعود المغرب للحياة الطبيعية أم يتابع المسلسل مع الفيروسات المحورية التي لا نهاية لها؟ الله يدير الخير ويرفع عنا رعب السياسيين من المجهول.

  • التنغيري
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:16

    الى التعليق رقم (4 ) سير اخويا نتا حبس ولادك على المدرسة الى خيف عليهم ولوي عليهم السولوفان باش ميمىضرو ليك وقرهم عن بعد .حنا راه مخايفين عليهم وبغيناهم امشيو للمدرسة وقراو خضوريا نتا شغلك هداك .شحال فيكوم دلفضول

  • Nouri
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:18

    لدينا سؤال هل يتم تلقيح المرض بكورونا حاليا المتواجدين بالمستشفيات. و في حالة حرجة.وادا كان هل يستطيعون شفاء به.. نحن نعلم ان هناك نقص في الموتى.بمقارنة مع السابق…اما عن فيروس المتحول فهل له نفس اعراض كوفيد19.. وشكرا

  • الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:40

    على الاغلب ان المغرب في المراحل المتقدمة من اكتساب مناعة جماعية و كما لا يخفى على أحد فقد مرت اوقات قبل ثلاثة أشهر تلتقي اشخاصا صدفة و يحكون انهم فقدو حاسة الشم من غير اعراض (كورونا)
    ليس هناك تفسير لنقصان عدد الوفيات بهذا الشكل إلا شيء وحيد ربما اجتاز المغرب مرحلة الخطر او ما يعرف بمناعة القطيع ……

  • يوسف نعمان
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:41

    الى الذين وضعوا لي كل هذا الكم الهائل من الديسلايكات هل تحسبون انني انسان شرير اتمنى الموت للاطفال الصغار؟!!! لا حول ولا قوة الا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل، اللهم اني بريء مما تصفونني به، تعليقي الاستفزازي كان عن قصد لانني كنت اعلم ان هناك قراء كثيرون يحملقون في التعليقات ولا يتفاعلون معها كأنهم صخور جامدة فاردت ان اجذبهم الى التفاعل ولو بالديسلايكات كما يجذب الجبن الفئران الى المصيدة لاعرف عددهم وقد نلت مرادي وعرفت عددكم بل انتم اكثر من ذالك بكثير ولا فائدة فيكم مادمتم لا تتفاعلون مع التعليقات ايجابا او سلبا، وجودكم والعدم سواء

  • mohammedmaach
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:50

    المقال فحد ذاتو ترويج لإستمرار التوقيت المعمول به حاليا بطرقة غير مباشرة .و في نفس الوقت تهيأت الشعب لإستقبال شهر رمضان بعيدا عن اىمساجد و دور العبادة .

  • افقير
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:45

    السؤال المطروح هل لهدا الفيروس المتحور علاجا او لقاحا ادا لم يتوصل العلماء اليه في القريب العاجل يجب توقيف الدراسة خصوصا الاطفال ولتكون سنة بيضاء والا سنعود للحجر الصحي والدين يؤمنون بنظرية المؤامرةهم واهمون وليست لديهم دلاءل ليقنعوا الراي العام بها

  • salah
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:57

    j ai decide d aller au maroc le mois join j espere que les choses soient regeler je veux voir la vie au maroc on a toujour besoin du maroc

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي