"الفيروس" يتمدد في المغرب .. "كورونا" يقتحم مدن وقرى الجنوب

"الفيروس" يتمدد في المغرب .. "كورونا" يقتحم مدن وقرى الجنوب
الجمعة 28 غشت 2020 - 09:00

مُتوسع الرُقعة بالجنوبِ كذلك، مازالت امتدادات فيروس كورونا تنتشر في مختلف مناطق البلاد، فبعد الضرر الكبير الذي مس المناطق الشمالية والمركزية، بات جنوب المملكة يشهد هو الآخر إصابات كثيرة، وصلت مناطق قروية.

ورغم صمود المناطق الجنوبية طيلة الفترة الماضية، إلا أن توافد السياح خلال العطلة الصيفية الجارية، بالإضافة إلى التنقلات الكبيرة التي صاحبت العيد، كسرت الأمر، حيث سجلت أولى الإصابات بمنطقة مير اللفت الشاطئية، كما شهد إقليم تيزنيت أولى الوفيات.

ولم تخل مدينة أكادير، التي تشهد توافد السياح بشكل كبير، من الفيروس، حيث مازالت الأرقام تسجل إصابات في أحياء متفرقة من المدينة؛ كما تعرف سيدي إيفني بدورها دخولا للفيروس من بوابة موظفين بالعمالة، ما خلق هلعا وسط السكان.

ويشهد جنوب المملكة توافد عدد مهم من السياح، جراء التخوف من “البؤر الشمالية” وإغلاق العديد من الشواطئ، ما دفع بالكثيرين إلى اختيار الشريط الساحلي الممتد من الصويرة صوب سيدي إيفني للاستجمام، وهو ما يخلق تخوفات كثيرة من نقل الوباء صوب هذه المناطق.

وبالنسبة إلى مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فالتدبير يجب أن يكون صارما، خصوصا بعد مرور العطلة الصيفية، موردا: “المناسبات لن تنتهي، فبعد رمضان جاء العيد وبعده العطلة، ونحن مقبلون على الدخول المدرسي”.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الحالة مستقرة على كل حال، لكن المعطيات تغيرت بشكل كبير، فالمغرب يشهد الآن 1500 حالة بشكل شبه يومي، وهو ما يستدعي مزيدا من الانتباه إلى الوضعية الوبائية بالبلد.

وأشار الخبير المغربي إلى أن الفيروس انتشر في كافة ربوع البلاد، خصوصا بعد “هستيريا” الشواطئ والمقاهي، وبروز بؤر عمالية، مسجلا أن المعاينة اليومية قد تحيل المار على أن الفيروس غير موجود على الإطلاق، وهذا أمر يستدعي المعالجة.

وأكمل الناجي تصريحه قائلا: “من الضروري احترام وسائل الوقاية في هذا التوقيت بالذات، بداية بارتداء الكمامات ثم التباعد الاجتماعي، وكذا تعقيم اليدين بشكل مستمر”، وزاد: “رحيل الوباء رهين بهذه السلوكيات وكثير من الوقت واستمرار العلاج”.

‫تعليقات الزوار

46
  • faridoo
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:13

    مادام الفيروس كينتاشر فهذ المناطق فكيفاش غادي يكون الدخول المدرسي ولنفرض الوزارة خدات كل التدابير الاحترازية كيفاش تظمن صحة الاساتذة خاصة وانهم كانو في عطلة واغلبهم كانو ا مسافرين حنا خايفين لاقدر الله نطيحو فشي طاب وشي مطاب بحال عطلة العيد والتنقلات ؟؟؟؟؟

  • مهاجر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:14

    جميع الامراض ممتدة في المغرب ماشي غير كورونا كورونا غير فضحت المستور كل شيء فيه فساد تسيير الصحة التعليم القضاء الحكومة تالفة كلشي كيدوي ولات البلاد عندها 100 ساءق سبحان الله قرارات ارتجالية

  • Réaliste
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:15

    ملي كنا كنقولو للناس يا عباد الله لا تسافر في العيد، الناس كلشي بغي غي يضرب بولفاف: "اى خويا بغي نعيد مع العائلة"، و- كى نتمنى الأن تكون العائلة في صحة جيدة و إلا فعار عليك

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:18

    ان الفيروس لا يتمدد ولا يتحرك الى مدن اخرى، بل الناس هم الذين ينقلونه من مكان بؤرة الوباء الى مكان خال من الفيروس وبذلك ارتفعت حالات الاصابة وانتقلت العدوى الى مناطق كانت امنة. ومما يزيد في الطين بلة، جل الناس لا يطبقون الاجراءات الوقائية. عدم لمس الوجه الا بعد الاغتسال، التباعد الاجتماعي شبه منعدم، والناس يتصافحون ويتعانقون. انها كارثة.

  • Youssef
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:21

    علاش الناس هدا العام ميديروش بنقص من العطلة ويمشو علي حساب الموضعية الحاليا

  • الزريبة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:28

    لحسن الحظ لدينا حكومة كفؤة تعرف كيف تدير الأزمات بشكل جيد وشعب واع ومثقف.

  • طارق حتى لأولاد علي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:31

    ادخلوا إلى مواقع التواصل الاجتماعي و ستجدون ان أغلب الشباب يكذب كورونا ويقول أنها مؤامرة عالمية. وما إن تدخل معه في نقاش وتطالبه بفك خيوط هذه المؤامرة التي توصل هو لوجودها… يقول لك الموضوع كبير ودابا مانشرحش لك هنايا فالفيسبوك. شوف غير موي نعيمة شنو دارولها…..
    المهم انت قرا كيف بغيتي ويكون لك العلم والخبرة و التجارب… ويجي شاب ينسفلك كلشي ويضرب لك المثل بموي نعيمة للأسف

  • مصطفى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:34

    جميع "الخبراء" يتفادون ذكر السبب الحقيقي وهو عيد الأضحى..ولا يتكلمون عن مخاطر الدخول المدرسي

  • رضوان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:37

    اختفى من كانوا السبب في هذه المصيبة. انهم الذين لم يحسموا في منع الاحتفال بالعيد. الكبير. انهم من سمحوا لكبار مربي الغنم بالاستمرار في تهييء بضاعتهم للعيظ ففرحوا اشد الفرح . ربحوا الاموال والمغرب ربح الوفيات والاصابات في كورونا. انهم من سمحوا لاصحاب الفنادق باستقبال المواطنين و شجعوا الناس على التنقل بدعوى تنشيط السياحة الداخلية . انهم من سمحوا برفع الحجر الصحي دون ان تواكبه حملة اعلامية حقيقية وواسعة للتوعية بان الفيروس مازال موجودا وخطيرا وليس القول بان الحالة متحكم فيها وباننا نجحنا في محاصرة الوباء . انهم من سمحوا بفتح الشواطى امام الناس بدون تنظيم ولا تقنين صارم….انهم مسؤولون….والخطر قائم مع الدخول المدرسي حيث يصر المسؤولون على عدم تاجيله وقد يسببون لاقدر الله بؤرة المدارس بعد بؤرة المعامل والاسواق والضيعات والشواطئ

  • Hokoma Zero
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:42

    الفيروس تمدد بسبب سياستكم المريضة باقرار شعيرة عيد الأضحى ماذا سيقع لو تم الغاء العيد.لا دخل للمواطن في نتائج انتشار الوباء المسؤولية تقع على حكومة آخر الزمان و التاريخ سوف يسجل مستوى التفكير و السياسات الخاطئة التي أوصلت المغرب للحالة المزرية التي نحن جميعاً نعيشها.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • عبد الكريم سبيرو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:43

    عدد كبير من المواطنين لا زالوا يعتقدون أن فروس كورونا غير موجود وهناك من يعتقد أن كل ما يشاع خرافة والغريب في الأمر انهم يسمعون كم يحصد الوباء يوميا . ربما هؤلاء لن يتأكدوا من وجوده إلى عندما يحل بدراهم أو بجوارهم فكيف تنتظر من مثل هؤلاء أن يعملوا بالاحترازات الواقية والتعليمات التي تحد من انتشار المرض ؟

  • ait baha
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:48

    la féte du sacrifiçe qui a causé cette propagation du virus parfois au maroc chacun attend l'autre pour prendre une décision dans beaucoup de domaine est le résultat est devant nous

  • خالد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:53

    هذه نتيجة عدم ألغاء عيد الأضحى. الزوار جاؤوا من المدن الموبوءة ونقلوا معهم الفيروس لكل القرى و المدن

  • زكريا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:56

    قبل العيد مجهودات واموال لمحاصرة الوباء ورغم ذلك سمح اقامة الشعيرة وكثرت الاصابات والان يسمح للذهاب للمدرسة واكيد سيزيد الانتشار لا اعرف هذه التناقضات وكيف تقنع اامواطن البسيط بان الوباء خطير

  • خالد التماري
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:00

    قل لن يصيبنا الا ماكتب الله منا . لا غالب الا الله ..

  • عادل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:01

    إذن يجب محاسبة الحكومة على هذا الفشل الكبير لأنها هي المسؤولة .عيد الأضحى هو السبب الرئيسي من سمح به المواطن لا إذن كلشي واضح بلا مراوغات فاشلة. الحكومة تم الحكومة هي المسؤولة عن تدهور الحالة الوباءية في المغرب

  • الوطنية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:02

    كان على الحكومة ان تحكم الاغلاق التام لمداخل المدن التي تكاد تخلو من الفيروس حتى لا يستفحل الوضع اكثر لان تنقلات العيد والعطلة الصيفية من شأنها ان تنشر الفيروس هذا كان منتظرا اللهم ألطف في الدخول المدرسي المنتظر لان الآباء ضاقوا درعا من مكوث أبنائهم في البيت حيث أصبحوا اكثر حركية وعدوانية

  • عباس فريد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:02

    هذه من مخلفات كارثة اجراء اقامة العيد وتنظيم الاسواق القروية لشراء الخروف يجب على من سمحوا بهذا تحمل مسولياتهم في تهم القتل غير العمد لعشرات المواطنين !!
    بدون نفاق !!ضعف الحكومة وانهيار الدولة وتسلط طرف واحد ومجاملة زعيم حزب هو الذي ادى الى كارثة تفشي كرونا !!

  • الزريبة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:03

    لحسن الحظ لدينا دولة كفؤة تعرف كيف تدير الأزمات بشكل جيد ولديها شعب واعي ومفكر. يتفاعل مع القرارات المرتجلة بسرعة كبيرة.

  • BOUBAKER
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:04

    نسأل الله العافية.. فيروس ينتقل بين الناس والحرارة مفرطة و اغلب المرضى ليس عليهم اعراض و اغلب التقارير في هذا الباب متضاربة و الاسباب أتخذت مو طرف دول العالم حتى الغرب. وما علينا الا التضرع الى الله بصدق . نتوكل عليه مع اخذ الاسباب والعلم ان الذي انشأ هذا الفيروس وجعل فيه هذه الخواص التي حيرت العالم قادر ان يرفعه ويزيله و قادر ان يوفق من عباده من يصنع له دواءا..

  • كاظم الغيظ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:12

    هل كل ما يقوله السيد الناجي قرآن منزل ؟ علماء الڤيروسات المشهورين عالميا ومثلهم من الأطباء،الذين يستبعدون أن تكون هناك موجة ثانية، إستخلصوا أن هذا الڤيروس فقد حدته وليس بشراسة مَن قَبلَه. Trés contagieux,mais non virulent. إذن، إنتهى الكلام !! فما الفائدة في التضليل والتهويل ؟

  • karim
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:33

    الفيروس لايجدي شيا أن كانت هناك نظافة ، والفيروس لا يقتل بل يسهل للامراض هلك المريض ، والناس لا تموت بسبب كورونا بل تموت مع كورونا.

  • Hamza Rtb
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:41

    وا ملي تجي القناة الأولى لي هي قناة 100% حكومية البارح كا تقول أكادير وجهة سياحية سالكة ما يبقا حتى واحد يجي يبكي علينا يقولك حقا أكادير جابوا ليها السياح الفيروس

  • محمد المانيادا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:50

    يجب أن ننظر إلى الأمام. ( دبا اللي عطى الله عطاه ) العيد مشا. يجب على المسؤولين ان يجدوا حل للخروج من هده الكارثة. الماضي راح و ندعو الله أن يرفع البلاء و الوباء. و ان يكون مستقبلنا خير من ماضينا.

  • مهتم جدا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:51

    لاشك ان المواطن المغربي ( دون تعميم ) مواطن متهور في سلوكاته وتصرفاته وحتى في طريقة تفكيره . فسلوك المواطن المغربي سلوك رعوني متشبع بثقافة ( طحن والي ليها ليها ) وهو سلوك لا يقدر نتائج الاحداث والوقائع .. لكن الدولة من جانبهامسؤولة بدرجة اولى وهي الساهرة على صحة المواطن خصوصا حين يتعلق الامر بجائحة او وباء ينتشر ويتسع . والدولة أخطأت قطعا حينما سمحت بعيد الاضحى ، فكأنها اطلقت شرارة انتشار الوباء وهذا امر كان جليا ومعروفا والدولة هنا قامرت بصحة الناس لحسابات اخرى . ثم الدولة اخطأت اكثر واقترفت جرما حين فتحت الشواطىء امام المصطافين مع اصدار الاوامر بمنع السفر والتنقل الا برخص استثنائية ، وهذا امر عجيب ومتناقض وفيه ظهرت اعتباطية القرارات وضعف الدولة على تحمل الازمات وادارتها . وهاهي حكومة الدولة امام تحد مقبل قريبا وهو الدخول المدرسي وتنظيم الامتحانات المؤجلة . واعتقد متمنيا عدم صحة هذا الاعتقاد ان هذه المناسبة ستحول المغرب الى اسبانيا او ايطاليا او امريكا شمال افريقيا وسندخل مرحلة توديع العائلة والاهل والاحباب . فهل من عاقل في هذه الحكومة !

  • مغربي حر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:56

    الحمد لله على كل حال واش سي الوزير التعليم معارفش اشن واقع باش خدا القرار ديالو كان عليه استشر مع اصحاب الاختصاص باش مايوقعش في نفس السينارو لوقعت في بعض الشركات والمعامل في خلق بوءر جديدة وهذ الشيء لي مبغيناش اللهم احفظ بلدي من الوباء

  • يا لطيف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:57

    يا لطيف من 2012 وَحْنا في شَدْ لي نقطع ليك ، ولكن نستهلو نحن من سلم زمام الأمور لي بائعي الأوهام ،

  • يوسسسسسسف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:04

    شيء عادي، من بعد عيد الأضحى خصوصا،وربما تصادفت مع موجة ثانية للفيروس وهي الاصعب حسب سجل تاريخ الاوبئة، اذا سارت الامور كما هي ف في 21 شتنبر ان شاء الله سنعود الى معدل الاصابة اللي كان تقريبا 90 في اليوم ف المغرب كامل .حسب المنحنى بالطبع لاننا في آخر الذروة .

  • الدليمي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:26

    خوتي راه ماشي العيد لكبير هو سبب خصكم تعرفو بلي الناس الي خداما ف لكابلاج او المعامل والمصانع هما لي دارو لينا هدا الكارتة واخا ماغديش يكون العيد العمال كايعطيوهم ورقة استناءية باش كايجيو ف الطران الاطلس بالحال نقولو خدام ف طنجة كايجي نهار الجمعة ف لعشيا كايشوف وليديه المعامل كايتحركو كايتحركو ياالعيد يا بلا عيد الفيروس يدخلو ليك بلا مايكون العيد حيت الباطرونا عاطيا للعمال وتاءق التنقل ينتاقل كيما بغا او فين بغا بلا ما تقولو لينا لاوه العيد لكبير او لا الحجر الصحي لي كان ف أيام الحجر الصحي كانو التحاليل الطبية ضعاف بزاف شبه معدومين المغرب تأخر بزاف ف صد المرض الفيروس من الحرج الصحي او هو كايكتر او التقوليبا ديال ضحينا بالاقتصاد لصحة المواطن او هما خلاو لباطرونا دير الي بغات او كايخرجو ديركت للمواطن علما أن ف الشركة كايخدمو ف ظروف لا إنسانية

  • ميلود
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:29

    قلت و أعيدها و أعيدها
    هذا الفيروس لا طاقة لنا بمحاربته،
    سينتشر شئنا أم أبينا
    الحل الوحيد هو التعايش معه، و في نفس الوقت الإستعداد في المستشفيات و المصحات و المنازل لمعالجة من يعانون الآثار الجانبية للفيروس.
    هذا هو الحل.
    غير هذا، فأنتم تضيعون جهدكم لمحاربة السراب .
    و الله ياخذ الحق في كل من نهب ثروات البلاد و تركها بدون مستشفيات و لا تعليم و لا بنيات تحتية، الشعب يعاني ليس بسبب كورونا ،و لكن يعاني بسبب المفسدين الذين نهبوا و خربوا كل شيئ، فجاءت كورونا مثل المطر الخفيف و لكن على سقف بيت مخرب و مثقوب.

  • مواطنة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:29

    احسنت القول اخي رضوان رقم 9, بارك الله فيك

  • لوران الأفريقي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:38

    المسؤول الوحيد والأوحد عن هاته المصيبة هو الدولة بحكومتها ومخزنها، فهي من سمح للجائحة باقتحام الحدود، ثم تركها عنوة تتفشى بين المدن والقرى ومازال يساهم في تمدد رقعتها بإقرار الدخول المدرسي والسماح للناس بالنزوح زرافات ووحدانا من الشواطئ المغلقة إلى نظيراتها المفتوحة. والتشدد الوحيد إنما نلحظه على أبواب المساجد وداخل أسوارها. الله المستعان.

  • رزين
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:51

    داكشي اللي خلا فينا العيد الكبير غادي يكملو التعليم الحضوري و مع بوادر انهيار المنظومة الصحية غير الله يحد الباس.

  • طالع ليه الزعاف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:52

    إلى كاظم الغيظ.لا ما تقوله أنت هو القرآن المنزل.باز بنادم كايسبب في انتشار الفيروس بسبب استهتاره بالتعليمات الصحية حتى طلا المغرب كامل بهاد الفيروس ومازال كايحل فمو.العفو منكم

  • مغربي حر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:55

    الان المغرب أمام اختياران اثنان لا لاثالث لهما بعد الارتفاع في عدد المصابين وعدد المتوفين.وخاصة بعد فترة العيد.
    وعلى المغرب ان يختار بين الأمرين أقل منهما شرا:
    1 ) أما ان يعلن عن سنة بيضاء في التعليم عامة بدون استثناء.لتفادي الكوارث مع التمدرس.
    2 ) وأما إن يلتزم بالتدريس والتعليم عن بعد أي (en ligne) مع كل ما يمكن أن يكلف ذلك من ميزانية عالية.
    في كلتا الحالتين سوف سيخرج المغرب ان شاء الله بأقل الأضرار إذا التزم الجميع بالتدابير الصحية اللازمة وضحى الجميع من أجل مصلحة الجميع. ومصلحة الوطن.
    .

  • طالع لي الزعاف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:01

    لي وقع وقع ولكن عوض ما يحاول بنادم إراجع شوية نفسوا وحاول إجمع راسوا شوية وطبق التعليمات الصحية باش إنقص علينا الفيروس خلاص.هو باقي غير شد في نفس الأسطوانة ديال العيد الكبير.ما كايعياش منها.اوا شدو فهاد العيد الكبير حتى العام جاي.عندكم لايفلت ليكم

  • ملاحض
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:07

    السلام عليكم
    كلنا نعلم ان عدد كبير من اليد العاملة في مختلف القطاعات والمجالات الخذماتية ينحدرون من القرى ومن المناطق الجنوبية بالإضافة إلى العادة المتجدرة في العائلات المغربية القاطنة في المدن المثمتلة في التجمع العائلي في المناسبات والاعياد وخصوصا عيد الأضحى المبارك . ولاجل هذا وتماشيا مع ماتمليه الضرفية الصحية والاجتماعية ، كان لزاما على المسؤولين الغاء عيد الاضحى كما حدث في السابق ، لقد كان تدبير الجاءحة في بدايتها و باعتراف الجميع محكما ، الا ان مثل هاته الاخطاء التكتيكية تعصف احيانا بالجهود المبذولة .، قد يكون من يرى غير ذلك بحجة ضياع الكسابة وتضرر العالم القروي ،ولكن في الضروف القاهرة وجب اختيار اخف الضررين وهو الغاء العيد.
    والله يحد الباس.

  • rachida
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:11

    أنا لا أشجع على الاستهتار ولكن بارك يالمعلقين عيقتو بهاد الأسطوانة ديال العيد الكبير لي ما عييتوش منها.راه كما كلاو الناس لي كاتعيبو بولفاف راه حتى أنتما كليتوه أولا أنتما كنتو صايمين فديك اللحظة ماكليتوهش أولا بغيتو غير أنتما بوحدكم لي تاكلوه والناس الأخرى لاظ.بدلو شوية من هاد الاسطوانة ديالكم وشوفو لكم شي حاجة أخرى قولوها حيت هاد الاسطوانة ديالكم راه صافي بدات كاطلع فراس.العفو

  • meknassiya
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:18

    دبا اللي وقع وقع ..العيد داز و البكا مور الميت حرام..كون فكروا ف العواقب من قبل كون ما ارتفعت الاعداد..الان سؤال كيفاش الناس كدوز من مدن مغلقة لاخرى غير مغلقة..كنقولوا كاينين باراجات..كاينة مراقبة صارمة..لكن كاينة فجوات كيدوزوا منها الناس..كنقولوا مراقبة صارمة مع من لا يرتدي كمامة لكن و الله العظيم تجد اناس داخلين خارجين بلا كمامة….و غادي نتلكموا و نتكلموا..لكن نبقى نحن جميعا بشكل عام نساهم بشكل ما في استفحال الامور..الاستهتار..اللامبالاة..الجهل و التجاهل..اللاوعي مع الاسف هو المسؤول عما الت اليه الامور من تفشي للفيروس حتى طال قرى و بوادي بعيدة..داكشي باش كنقولوا نتعاونو جميع و نخافوا على بعضنا حتى يدير الله شي تاويل ديال الخير…اللهم احفظنا من هدا الوباء

  • rachida
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:28

    السلام عليكم.سبحان الله المعلقين باقي غير شادين فالعيد الكبير وماكايذكروش البحر لي نزلو ليه أفواجا أفواجا من نهار دارت الدولة تخفيف الحجر قبل كاع مايكون العيد ومازال لدابا كايمشيو ليه أفواجا أولا البحر بغيتوه داكشي علاش ما كاذكروه داكشي علاش بقيتو لاصقين غير فالاسطوانة ديال العيد الكبير بوحدها باش ما تلفتوش الأنظار لهاذ البحر حيت بغيتوه العفو

  • Motabi3a
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:11

    للاسف هذا ما يقع كل الحالات المسجلة بالجنوب بهذا الشهر لاشخاص عادو من اجازتهم من مناطق موبوءة وخير دليل كلميم الحالات كلها نفس الاسباب . على الاقل الواحد يحبس نفسو فدارو وما يعرضش الاخرين للوباء . الله يحفظنا وخلاص

  • meknassiya
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:13

    سبحان الله زعما الناس مساكن ما يتلاموش..قالو طاحت الصمعة علقوا الحجام..را كلنا مسؤولين عما نحن عليه الان..فاش تقول الجهات المختصة..دير الكمامة علاش الناس كتخرج بلا كمامة..و علاش الناس دايرة ما بغات من التنقال من مدينة لاخرى..علاه دبا عاد شي ناس عاد بغاو يزوروا حبابهم و تلقاهم مسافرين ما مسوقينش و حتى الى حصلو فشي باراج..كيمشيوا من طريق من شي بلاصات اخرين..راه تعيى ما تحضي والو..الناس ما مسوقاش و دايرة ما بغات الله يهدي الجميع

  • Mabrok
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:20

    فاش نقرا التعليقات ؤ فاش كنشوف الشارع العام، كنزيد نولي اكثر تشاؤما بأن هاد المرض ما غادي يخطى حتى بلاصة فالمغرب، لي غادي ياكلها هوما لمغاربة لي فلمناطق الفقيرة. فاش كنشوف بنادم كيعرف غير يهضر وي يقلب غير يمسحها فالعيد (تاثير العيد ما بقاش سبب الوضعية الحالية) ؤ مرة كيمسحها فالحكومة (لي انت عارف ما عمرها تديها فيك)، هنا كنفهم ان بنادم اناني ؤ عندو زايد ناقص هو اول واحد كيساهم فنشر المرض، كنحس ان المواطن عندنا عندو الوعي ديال طفل تع 5 سنين، لانه كيلتزم غير بالعصا والجزرة..

    كنطلب الله مع استمرار هاد المرض في الانتشار غادي يزيد من نسبة وعي الناس بالالتزام والاحساس بالمواطنة، لانه فاش توليو تسمعو ناس كثار كتعرفوهم شخصيا ماتو ليهم والديهم، هاديك الساعة ربما ربما ربما يبدا بنادم يوعى. والا جائحة 1918 كتسنانا……

  • فهم تصطى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:25

    تيقولوا لينا تفرقوا وتباعدوا وتيجمعونا

  • من تطوان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:27

    السلام عليكم،لإن كان التنقل للاحتفال بالعيد جرى مرتين ذهابا وإيابا فقط وكان ما كان بعدئذ،فإن التنقل للشواطئ وللسياحة يتم كل ساعة لحد الآن،والكائن المغربي لن يردعه إلا السجن والغرامات الثقيلة كي لا ينقل طاعون العصر للمناطق التي كانت آمنة لأسباب جد جد تافهة وهي البحر والعطلة؟!كما أن وسائل الإعلام المرئية لعبت دورا في ذلك من حيث إشهار بعض الأماكن التي كانت إلى وقت قريب خالية من الوباء،مسألة أخرى وهي ضرورة المتابعة لأرباب بعض القنوات في اليوتوب حيث يخرقون الحجر الصحي في ظل هاته الأوضاع ويتنقلون سرا صوب بعض المناطق كالحسيمة والجبهة ويدعون المواطنين لخرق الحجر الصحي بدعوى البحر والسياحة،ندعو الله أن يرفع عنا وباء الجهل المركب فإنه لاينفع معه دواء إلا ماشاء الله،تحياتي.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:29

    هذا احدى تمار ملحمة ليلة الهروب الكبير التي ابت ثلة من المغارب ان يشاركوا فيها دفاعا عن حقهم في الاحتفال مع الاهل بالعيد رغم التحديرات.
    ومن اكبر المنجزات التي تحققت كذالك نشر الوباء في جميع ربوع المملكة في المذن والقرى والمداشر وكذالك تحقيق ارقام قياسية من الموتى والمصابين واخرها عدم قدرة الناس على تكاليف اجراء الاختبارات والاستشفاء في المصحات الخاصة.
    تلكم كلها انجازاتكم. تبا لكم وخزي وعار على ما تسببتم فيه لهذه الامة لن يغفر لكم الله على فعلتكم هذه.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر