الفيزازي: أتمنى أن يصبح بنكيران رئيسا للوزراء

الفيزازي: أتمنى أن يصبح بنكيران رئيسا للوزراء
الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:36

قال الشيخ محمد الفيزازي المعتقل السياسي السابق على خلفية أحداث 16 ماي 2003، إنه لن يصوت في الانتخابات المقبلة ولكنه يتمنى الفوز لحزب العدالة والتنمية وأن يصير بنكيران رئيسا للوزراء والرميد وزيرا للعدل .

وجاء حديث الفيزازي في إطار فعاليات الحملة الدعوية لمنظمة التجديد الطلابي بتطوان التي استضافتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل الاثنين 9 ماي، واستقبلت الجماهير الطلابية الشيخ الفيزازي بحفاوة كبيرة حتى أنه قال في مستهل محاضرته: “بلقياكم ينسى المرء مرارة غياهب السجون و العذاب الذي تعرضنا له أثناء الاعتقال” ثم أثنى على الشباب الحاضر و حياهم على الاستقبال الحار.

وقد استهل الشيخ كلمته بالشكر الجزيل لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إطلاق سراحه رفقة مجموعة من المعتقلين السياسيين السابقين، وقدم شكرا خاصا إلى الأستاذ مصطفى الرميد و الأستاذ عبدالإله بنكيران اللذان كان يثيران قضيته وقضية المعتقلين السياسيين في الإعلام الرسمي، كما لم يفته شكر حركة 20 فبراير التي كان لها حسب قوله الفضل في المساهمة في إبعاد الظلم عن الشعب المغربي، والحد من سطوة بعض المفسدين في أجهزة الدولة.

ودعا الفيزازي الشباب المغربي إلى الانخراط في معركة الإصلاح والتغيير مادامت الاحتجاجات سلمية، وأهدافها محددة يتفق عليها المغاربة فيجب الخروج إلى الشوارع حتى إسقاط كل رموز الفساد، والقضاء على الظلم والفقر و التهميش والطبقية المقيتة حسب قوله، حتى استرجاع كرامة المواطن المغربي، مثمنا شعار “ماتقيش بلادي” و “ماتقيش ولدي” لما لهم من أهداف نبيلة، وأشار إلى أنه يجب إضافة شعار آخر هو “ماتقيش ديني” كرامة للشعب المغربي المسلم.

ومن جانب آخر كشف الفيزازي عن مراجعات كثيرة في قناعاته الشخصية، واعتبر السجن مدرسة كبرى، وقال: هناك من قال أن هناك تراجع عن أسلوب الدعوة، ولم لا، المسلم ليس قالبا من حديد، نحن نراجع أنفسنا وإذا ظهر لنا الحق هنا أو هناك نتبعه و ما الضير في ذلك، بل سنتبعه ونعتصم به و نعترف بالخطأ، لماذا نصر على التمادي في الخطأ؟”.

وأضاف الفيزازي قائلا “لست تكفيريا و لست سلفيا، أنا مسلم، إذا كانت السلفية هي منهاج رسول الله صلى الله عليه و سلم، أنا مع النبي صلى عليه و سلم و مع الصحابة و مع من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين”,

وأكد الفيزازي أنه بعد هذه المراجعات تغير رأيه في بعض الحركات الإسلامية ولم يعد قاسيا عليها لأن في الحركات الإسلامية كلها هناك ما يجمعها أكثر بكثير مما يفرقها، بل “لاشيء يفرقها حسب قوله و إنما هي اختلافات بسيطة جدا.

وقال الفيزازي كنت متشددا على العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية، ولكنني الآن أكن لهم كل الود والاحترام والتقدير”، ثم أضاف أنه لاداعي لتعميق الاختلاف بين الحركات الإسلامية، بل يجب أن توضع أرضية للتوحيد تجمعنا نشر الفضيلة والأخلاق المحمدية وجلب المصالح للمسلمين من كرامة وديمقراطية وعدالة اجتماعية والمساواة، ودرء عنهم المفسدة من ظلم و تهميش و حكره ومحاسبة ناهبي المال العام، مؤكدا على الحاجة الملحة في الظرفية الراهنة التي تعرف تحولات عميقة في المشهد المغربي، لكل الحركات الإسلامية لقيادة مسار التغيير و الإصلاح.

وفي سؤال وجه له ما إذا كان للشيخ الفيزازي نية لتأسيس حزب سياسي، أجاب: “إذا ما قدم لي الملك ضمانات للاشتغال بحرية وديمقراطية لإنشاء حزب سياسي ذو مرجعية إسلامية على نهج القرآن و السنة مع استحضار تحولات العصر ومستجداته التقنية و التكنولوجية و كذا استحضار المتغيرات الاجتماعية و السياسية و الحداثة، فإني مستعد من الغد أن أقدم أوراقي للسلطات بطلب تأسيس حزب سياسي”.

وفي الختام ترحم الشيخ الفيزازي على أرواح ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي وقع بمراكش، واستقبح ذلك الفعل واستنبذه، وشدد على أنه ليس من أعراف الشعب المغربي و لا من تقاليده وأن قتل النفس بغير حق ليس من الدين في شيء. بينم رفع الطلاب في ختام اللقاء شعارات تطالب بإسقاط الفساد، وإسقاط قانون الإرهاب، وشعارات أخرى تنادي بمزيد من الحرية و الديمقراطية.

‫تعليقات الزوار

83
  • محمد الأشهب-استاذ الفلسفة_ اغا
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:06

    يقول المثل المغربي “الراس لي ميدور كدية”.و يقول الفيلسوف الألماني نيتشه”الأفعى التي لا تغير جلدها تموت، وكذلك هو حال العقول التي لا تغير فكره3″ولا أرى عيبا في تغيير الأستاذ الفزازي لأفكاره العنيفة التي كانت تكفر المجتمع و المختلف مع أفكاره و لتمنى أن يكون لمراجعته تأثير على بعض الشباب المتحمس للأفكار الجهادية دون أن يعرفوا حقيقة الجهاد. إن الله سبحانه و تعالى خلقنا على طبيعة الاختلاف و لو شاء لجعلكم امة واحدة. أن في الزمن الحال يمكن توظيف الوسائل التكنولوجية لنشر الإسلام و الدفاع عنه أفضل ألف مرة من تكفير المجتمع، كما أن سلوك المسلم السمح هو الذي من شأنه أن يجعل منه نموذجا يحتذى.
    ليسعني سوى أن أهنئك على هذه المراجعة مع متمنياتنا بالإفراج عن كل المعتقلين السياسيين الذين راجعوا أفكارهم و قبلوا بالديمقراطية كلعبة سياسية لتدبير الاختلاف في مجتمع يتسع للجميع.ما عدا ذلك فهو اعتداء على حرية الأخر .و المغرب الحمد لله بلد مسلم يجب أن يجسد قيم الإسلام السمحة،بل و الأكثر من ذلك فالمغرب كان دائما بلادا امنا و ملتقى لكل من تعرض للقمع و لنا دليل في تعايش المسلمين و اليهود في المغرب بعد طردهم من إسبانيا.
    في الحقيقة لا يمكن بناء المغرب الجديد دون تغيير في العقلية السائدة ، و تكريس ثقافة التسامح فيما بيننا ،فاللاتسامح يجب ان يكون فقط ضد المفسدين فهؤلاء مكانهم السجن و ليس الفنادق المصنفة و المطاعم الراقية والإقامات الفاخرة.

  • kmaruan
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:46

    نحن والله لانريد بنكران رءيسا للوزراء.نريد وزيرا ذا قدرة على السياسة,والروؤية الشمولية من المعرفة والدراية ودالك من اجل مصلحة الوطن وتقدمه وليس الاشخاص . نريد اطارا درس دراسة عليافي الخارج
    وان يكون شابا

  • منا رشدي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:56

    الرميد وزيرا للعدل وبن كيران وزيرا أولا من الطبيعي أن تطالب بالأوقاف والشؤون الإسلامية ، لكن قبل تحقق أمنيتك لا بأس من الظهور بمظهر المتشبع بقيم التحديث والتطور التي تنادي بها وأن تتخلص من طول اللحية ، لازلت شابا والحياة أمامك بطولها وعرضها إن بارك الله في عمرك إن شاء الله ، فالمغرب محتاج لكل أبناءه وطنهم بيتهم فلا تعربدوا بيتكم واحرصوا عليه كحرصكم على سلامة جسدكم ، لا إفراط ولا تفريط ؛ الوسط في كل شيء ؛ زائد وضوح الرؤية حتى ينقشع الضباب من عقول الناس .

  • قدور المالكي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:04

    اذا اردت تأسيس حزب سياسي فعليك ان تذهب الى السعودية ؟
    لانها بلد السلف الصالح والكتاب والسنة، لكن على طريقة الفهم الوهابي والعمالة للامريكان.
    بعدها عليك تاسيس مليشيا المطاوعة تتكلف بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر السفي المغراوي

  • moha
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:50

    Monsieur Elfizazi vous pouvez espérer, mais le peuple amazigh marocain ne voudra pas de quelqu’un qui dit que l’amazigh doit être écrite en alphabets aramien ou arabe ou perce, le peuple amazigh marocain voudra de quelqu’un qui dit franchement que l’amazigh doit être officialisée écrite en tifenagh

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:12

    السلام
    على الشيخ أن يقدم تصورا سياسيا و إقتصاديا و إجتماعيا و في العلاقات الخارجية للمغرب و أن يتحرى التوافق في الخير و الإبتعاد عن الشر و دعاة الشر و أن يضبط المنهاج المناسب في الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و النصيحة لأولي الأمر بالتي هي أحسن.
    و من تتبع عورة مسلم تتبع الله عورته …

  • محمد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:14

    الشيخ محمد الفيزازي لن يصوت في الانتخابات المقبلة لانه سلفي والسلفية لا تؤمن بالديمقراطية انما فقط بالشورى، فقط لتوضيح وليس لمعادات الشيخ او ايا كان

  • عبد العزيز الوهابي القومي العر
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:16

    ما سر إلقاء الضوء على رجل عادي كباقي الناس ياترى؟؟ ثم إننا نريد منه أن يطلعنا على تفاصيل ما جرى في كواليس الإفراج عنه

  • hmd
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:18

    انا لا اغرق الكتير عن الشيخ كل ما اعرفه هو ان الانسان لما يكون فى حالة اعتقل او فى السجن يكون انسانا فاقد الاهلية ولكن اايده مائة فى المائة على ان يكون الاستاد المقتدر عبد الاله بنكران رئيسا للوزراء ونعم الاختيار انسان ملتزم محب لبلده ولوطنه ولملكه وللشعب المغربى ولا يعرف اللف والدوران وبصفتى موطن مغربى حر اضم صوتى لصوت الحق وصوت الشيخ وصوت الشعب المغربى الابى وارجو من الله ان يفك سجن الشيخ وان يتجاوز هدا المحان الله الوطن الملك والموت للخونة اعداء الوحدة الوطنية

  • lamia
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:20

    ce fizazi reve d un pays islamiste ou il va epouser une fillette de huit ans et avoir bcp de femmes meme si elles restent insatisfaite,et ce benkirane qui reve d etre premier ministre pour prendre sa part du gateau,mais le peuple aura a mot a dire

  • maghribi
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:22

    نعم سأصوت على العدالة والتنمية الى الأمام

  • مغربي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:08

    الله يجيبك على خير أيها الشيخ؟ أظن أن الشيخوخة بدأت تأثر على أفكارك؟؟
    من الأفضل لكم البقاء في المساجد؛ لتعليم الناس كيفية الوضوء الكبير والصغير؟ واتركوا السياسة لأهلها ودويها؟ لأنها ميدان صعب عليكم، وليست بتاتا من اختصاصاتكم.
    بن كيران لا يصلح حتى أن يسير جمعية صغيرة أونادي لفريق لكرة القدم يتكون من عشرات الأشخاص؟ ومابالك أن يكون وزير أول ليسير حكومة لشعب اسمه المغاربة!!!

  • hicham youssef
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:10

    انت تريد و هو يريد وانا اريد والله يفعل ما يريد
    ان كان في انفسنا خيرا فالله سوف يعطينا خيرا
    وان كان في انفسنا شرا فالله سوف يبقينا على هذا الحال

  • إبراهيم عبد الله
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:26

    تحركات مستصحبة بتقية الروافض نسأل الله السلامة والعافية، الفزازي يستغيث بكل من قد يرفع من قدره حالا لما حصل من نسف لمنهجه وأفكاره الخبيثة، واليوم يتبرأ من التكفير، والسلفية، وبقي الإسلام ولن يستطيع لما لن يلقاه من قبول من عامة الناس، ولكن طريقة معروفة، وسبيل خبيث، سبق إليه ولم يفلحوا بحمد الله لما في ذلك من مخالفات، وكنت أظن أن السجن سيكون مدرسة له، ولكن كما سبق أن كتبت لأحد الديمقراطيين بعد أن دافع على منهج الفزازي، بأن الأيام ستظهر ما إن تغير الفزازي واستفاد من سجنته؟؟ ولكن مع الأسف ماذا سيقول الآن بعد أن أثنى على بن كيران؟؟؟؟
    نعوذ بالله من الخذلان.

  • جلال
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:52

    الشعب المغربي لم تعد تدغدغ عواطفه بالشعارات السياسية أوحتى الشعارات الدينية ولم يعد يثق بأصحابها كما في علم الكثير منا ؟ لأنه قد مل من سماع مثل هده الأسطوانة المشروخة، سواء من لدن الإسلاميين أو السياسيين؟ وهدا ماأدى بطبيعة الحال إلى عزوف الغالبية العظمى من الشعب المغربي في الإنتخابات.
    الشعب المغربي اليوم ينتظر ويريد برامج واضحة لمعظلة البطالة والحلول لها.
    الشعب المغربي كدلك يريد برامج واضحة لكيفية تقوية الإقتصاد الوطني وتأهيله.
    أما الشعارات الدينية والسياسية؛ سيروا كولوها واشربوا من ماها؟ لأنها لم تعد تخدر أحدا، لأن المغاربة لم يعد بدلك الشعب القاصر؟؟

  • علي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:24

    م فيهاش المزاح بنكيران هو الوزير الأول القادم وستكون الضربة القاضية لحركة 20 فبراير اللي بغاوآ دولة علمانية فبنكيران مع إمارة المؤمنين و هو رجل مقبول من جل المغاربة إوا ديك الساعة نشوفوآ حركة 20 فبراير اش غادا دير .
    عاش الملك محمد السادس ملك و أمير للمؤمنين واللي مابغا ينطح راسوآ مع الحيط .

  • maghribi
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:52

    اقول للاخ علال ابقارصاحب المقال الثاني، عليك بتصحيح فكرتك بان الدين لله وان الوطن للشعب، فهذه المقولة ترجع عنما كانت الكنيسة تسيطر على اعناق الناس باسم الدين ، اما ديننا جاء ليقلب هذه الاوضاع ، كرمنا الله بهذا الدين ،حرر الانسان من عبودية الانسان، و ان اقربنا عند الله أتقانا ، و الاسلام دين و دنيا و لا رهبانية في الاسلام. أعزنا الله بالاسلام و يذلنا بابتعادنا عنه و هذا هو مانحن عليه الآن من هوان و تخلف.
    خلق الله الكون فوضع له نوامس و خلق الانسان و وضع له نوامس لضبط سلوكه الا و هي الدين، فلم يخلق الله الانسان عبثا و يتركه لحاله و إن حباه بالعقل لان العقل وحده غير كاف ، و إنما اداة لادراك الدين والتمعن في سبب وجوده في الحياة . كل مبتكرو كل صانع يضع قوانين و شروط الاستعمال الصحيح للآلة المبتكرة او المصنعة، فكذلك خالقنا أطرسلوكنا بنعمة هذا الدين الرائع اللذي اجتباه الله لنا، و هذه هي روعة الخالق في خلقه. ……ظللنا الطريق بعدما تشبعنا بافكارالاستغراب فاصبحنا نشك في هذا الدين و نقول الدين لله والشعب للوطن

  • ملاحظ واقعي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:54

    هل تظن نفسك أيها الشيخ في جبال تورابورا توجه خطابا لجماعة طالبان ؟؟؟
    المغاربة ليسوا هم الأفغان، لأنهم متشبعين بالحضارة المدنية ولهم عدة نوافد تُطل على أروبا بحيث لا تفصلهم عن الحضارة الأروبية إلى 13 كلم؟
    ايوا اجمع راسك الفقيه.

  • rachid
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:30

    le cheikh parle de l’union de toutes les composantes islamiques de la scène marocaine, c’est vrai, ça formera une force politique dans le pays, mais faut-il d’abord réconcilier entre certains dirigeants de ces mouvements islamiques , chose que ces mêmes dirigeants s’entêtent à admettre,par le simple fait que chacun se voit mieux placer que l’autre pour diriger.et le jeu continuera tant que l’islam n’a pas pris sa véritable position. les islamistes ne font de l’islam que la façade pour attirer des sympathisants.Mr fizazi n’est pas dupe pour ignorer ça, mais il est télécommandé par Mr Benkirane , qui a bien su attiré vers lui les reconvertis. Al badil alhadari , al oumma, ou moins encore annahda wal fadila, et al adl wal ihssane n’ont vu que des nuages . Bravo Benkirane

  • ش
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:28

    الشعب يريد التغيير
    الشعب يريد اسقاط الفساد وابعاد المفسدين

  • أيمن
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:04

    بل نريد حكومة بعقلية منفتحة ومتطورة ، أتمنى أن يكون رئيس الوزراء إنسانا بسيطا وذكيا ويتمتع بكفايات تواصلية عالية وله سلوكات متحضرة تعكس وسطا اجتماعيا راقي التفكير ، حتى تصبح مراحيضنا العمومية كمراحيض الدول المتقدمة ونحترم بعضنا البعض في وسائل النقل ويتوقف المواطنون عن البصق في الشوارع عوض البصق في المناديل ، وتجد المواطنين يمشون في الشوارع مع غض البصر، والنساء مكرمات ومحترمات ،،، خلاصة القول نريد رئيس حكومة يتمتع بمؤهلات تخول له تغيير المغرب من دولة متخلفة إلى دولة راقية في المعاملة، بعدها يحق لنا أن نطلق على أنفسنا دولة إسلامية تسير على نهج الرسول الأمين ذي الخلق العظيم . نريد رئيس وزراء شاب ، متشبع بأخلاق الإسلام وبعقلية غربية . ويستحسن أن يكون قد سبق له أن احتك عن قرب بشعب راقي كالشعب الياباني أو الشعب الأمريكي . ولما لاتكون رئيسة وزراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فالمرأة بذكاءها وجديتها وأنفتها قد تسمو بنفسها عن النهب وتخدم وطنها بكل صدق وتفاني بشرط أن لاتكون من طينة العدل والإحسان أو العدالة والتنمية لآن شغلهن الشاغل هو خدمة مصالح الحزب والجماعة وتقزيم الآخر وتحقيره بل و التشكيك في قوة إيمانه . والله على ما أقول شهيد . وحسبنا الله ونعم الوكيل . نسأل الله أن يرحم الدول العربية و يصلح أحوالها .اللهم آمين

  • Rachid
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:06

    Tout d’abord on a pas besoin de ton point de vue. Sur quel criteres tu as base pour choisir Ben Kiran? Une autre chose il faut changer tes apparences, l’Islam ce n’est pas une longue barbe . Vous avez donne une mauvaise image sur l’Islam pour ceux qui ne le savent pas. On est marre de vous

  • غيور
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:20

    قبل أن تعلق على الشيخ تعلم أولا اللغةالعربية وقواعدها فأنت لازلت ترتكب الأخطاء الإملائية وتريد أن تعلق على العلماء

  • ريفي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:18

    لا نريد بنكيران رئيسا للوزراء
    نريد رئيسا شابااقل من 50 سنة و متكونا في الخارج و يعرف ما معنى الديموقراطية لانهو يكون قد عاشها في الغرب و تعلم معناها في الواقع ليس كم يقراها في الاوراق و لا يطبقها في الواقع

  • mohmmad
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:08

    هانا بْدِينا نْوْلِّوْ طالبان.
    هذه الجماعات خطيرة على مستقبل البلاد وخاصة أنأغلبية المواطنين غير محميين بثقافة صلبة عقلانية ذكية كي لا تسقط في فخ هؤلاء الأشخاص الذين يدخلون من بوابة الدين ليتحكموا في أحاسيس الناس لإستغلالهم لأغراض سياسية وطائفية وقومية.كفانا أن نعي أن الدين يرتكز على الإيمان وأن الله هو الذي يحاسب العبد وليس ذالك الفقيه أو ذاك.والأمثلة كثيرة عبر العالم توضح لنا أن حين يختلط الدين بتسيير البلاد تصبح فتنة وديكتاتورية شمولية إنغلاق فقرتخلف وجريمة .

  • marocain.
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:22

    دخل الفقيه معركة السياسة من بابها الواسع.98% من المغاربة مسلمون نعم هذا لا يعني أنني أدخل الدين في الإدارة والشركات وكيف نحلق رؤوسنا.أنا مسلم لاكن كيف أرى الدين هذا شخصي محض.أنا لا أثيق بالخطابات والقصص التي يرويها هذا الفقيه أو ذاك حسب ميوله السياسي والثقافي.مسلم لا يعني أن نصبح كطالبان أو باكيستان أو الصومال أو إيران.مسلمين كالأتراك دولة قوية وتحكم شؤونها بالعقل والعلم وليس الطقوس.الدين مبني على الإيمان ولا شيئ غير الإيمان إذن من البديهي أن لا أرى الأمور كما تراها أنت.الإسلام الذي ليس قابلا لالنقاش هو الإسلام الذي يحدف العقل ليحل محله السمع والطاعة وهذا بؤس في الثقافة تخلف وجهل.أنت فقيه تتحدث في موقعك وتعبر عن ثقافتك وأفكارك أما الحقيقة في هذا الشئن لا تملكها لا أنت ولا أمريكا التي تنفق ملايير الدولارات لتتوصل إلى حقيقة الكون وخباياه. بلسانك تصنع الحقائق وتبني الأعلام( اللسَّانْ ما فيه عْضَمْ) الناس ذوي الثقافة البسيطة والوعي الفلسفي العلمي المنعدم يعجبها مثل تلك الخطابات لأن تزرع الطمأنينة وتطلق العنان لالخيال. هل كتابة الإسلام في الدستور هو الذي يجعلك مسلم؟ أم تريده بوابة لدولة طالبان المغرب؟ هل المسلمون الذين يعيشون في الدول الغير المسلمة بدساترة لا تنص على الإسلام ليسوا مسلمين؟ هذه ليس إلا جولة سياسية بطعم الدين.نعم لالعقل والمنطق لا لاطقوس والكلام المجرد.الله ذكائه خارق.خلق العقل كأعقد وأحسن شيئ في الكون.أتريد أن يستأنس بالقصص والكلام المجرد الذي يركبه كل فقيه حسب تكوينه وحالته النفسية وميوله القومي والسياسي.

  • محمد الناصح
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:10

    لما لا يكون الرميد و زيرا للعدل و الشروط هي الكفاءة و الأمانة

  • زوزو زيزون
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:12

    أولا هنيئا لك أيها الشيخ لاعتناقك الحرية.لكن لا داعي للدعاية المسبقة والسابقة لأوانهالهذا أو لذاك.فلا ابن كيران ولا غيره أيا كان الفائز يمكنه الخروج عما يسطر له.الوزير الأول بالمقومات المعدلة سيكون أمام امتحان عسير لأنه سيكون أول وزير يحمل إسم رئيس الحكومةباختصاصات جديد؛ وكل من لم يفلح في التواصل مع المواطنين فستكون النتيجة ضياع الحزب وتقهقره.
    أيها الشيخ أترك الإختصاص لأهله ويكفيك أن تتجه صوب القبلة للعبادة وطلب المغفرة لمن جز بك في غياهابات السجون .
    دوركم في الميدان الديني فعليكم بتربية النشء أسس الدين وشرح تعاليمه كما جاء بها الإسلام دون تشدد وذلك باتباع مذهب إمامالمدينة مالك رحمه الله.

  • خالد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:14

    الا قبطوها الخوانجية المغرب غادي يرجع 50 سنة لووور . الخوانجية هم ضد الحرية و ضد التقدم وضد الديموقراطية فكيف سيطورون البلاد ؟؟؟
    شحال قدك من استغفورت الله البايت بلى عشاء .
    ارجو ان ينشر هدا التعليق

  • المصطفى
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:26

    لسنا في حاجة لك لا انت ولا بنكيران . نريد اناسا قادرين على التحليق بالبلاد بعيدا عن الانتهازيين من امثالكم.انتم صنيعة المخزن وبن لادن صنيعة الامريكان .نريد محاسبة المفسدين والفاسدين .

  • إبراهيــم من زاكــورة
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:16

    ماهذا الهراء، نحن لسنا في حاجــة إلى محاكم تفتيش جديدة بإسم الدين الإسلامي، نحن لا نريد الرجوع إلى العصور الإقطاع ، نحن لسنا في حاجة لإغلاق أبواب الإجتهاد ، نحن لسنا في حاجة إلى من يطفئ عنا أنوار الضوء ونعيم الحياة ويعيشنا في عتامة الظلمة والظلاميـــة .
    كفــنا من رؤية أعــداء هذا الوطن يحكمونه ويسييرونه بالنار والحديد.
    كفانامن رؤية هذه الوجـــوه الشاحبـة التي لا تحي لناإلا بالمــوت و برجــال لايريدون لهذا البلد الخيــر والتقدم ويطمحون لإعدام طموح المستقبل الزاهــرالذي ينشده الأبناء البررة لهذا الوطن وخنــق الحريـــات.
    إنهم بكل إختصـــار رجــال يستغلــون تعلق االشعب بالمبادئ السمحة للدين الإسلامــي ومــدى إحترمهم لتعاليمه، يوهمون الشعب بأنه أساس برنامجهم الإنتخابي، أرى فيهم أناس وصوليين وإنتهازيين بكل الكلمة من معنـــى، أقول لهم أيمكنكم أن تسيروا الدولة المغربية بجميع أطيافها وفكرها الفسيفسائي بما لديكم من برامج هدامة، يكفينا ما رأيناه من أمثالكم في 16 ماي 2003 بالدارالبيضاء وأخيرا بمقهى أركانا بمركش، كفوا عنا، ولاتظنوا أنه كل من أســدل لحية فإنه حكـــيم ومفتـــي ولا يمكن مقارعته بحجة أو بمنطق.
    يكفينا أن الدستور حصر دين الدولة في الإســلام وسن لنا من يمثله عن جدارة واستحقاق وسبط نبي وله كل الصفات لتحملها.
    لانريدكم.

  • ازرم محمد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:18

    ذلك الذي ستزكيه صناديق الإقتراع.
    نتمنى أن يكون :
    مخلصا لدينه ولملكه ولوطنه.
    متشبعا بالقيم الإنسانية
    ناطقا بأكثر من لسان.
    يعي جيدا أن مقامه تكليف قبل أن يكون تشريفا…

  • sihaddou
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:20

    عليك ان تتكلم بشكل مباشر مع الشعب…
    لست ضد رايك وانما…

  • حسن المصباحي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:52

    لماذا حلفت بإسم الجلالة واستعملت ضمير نحن هل تمثل لوحدك الشعب المغربي؟ الشيخ الفيزازي لم يقل الشعب يريد ابن كيران رئيس للوزراء ولكن قال أنا أريد …
    لماذا هذا الحقد الأعمى على هذا الحزب لماذا ؟
    لماذا حب هذا الحزب يعتبر عند المتسلطين من الناس جريمة.
    هل أصبحت قناعات الناس جريمة؟
    زد على ذلك هل يوجد حزب داخل القبة حاز على الأغلبية ولم يتلقى أعضائه دعوة لحضور مشاوارات تشكيل الحكومة.
    أم أن الأحزاب كلها صالحة إلا هذا الحزب؟ صراحة أنا حائر أريد أجوبة مقنعة لأسئلتي.
    نصيحةkmaruan أرجوا أن تقبلها مني : يا أخي أنت حر أحب ما تشاء لكن من فضلك لا تفرض إرادتك على الأخرين.

  • samiraa
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:54

    محاس بالمزود غير ليمضروب بيه

  • حسن الوجد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:56

    لماذا تخيروننا ما بين السيء والأسوأ؟ ألا يستحق هذا الشعب الذي ناضل وكابد عشرات السنين رئيس حكومة شاب وأكاديمي متمرس في السياسة؟
    لماذا تريدون تزكية هذا الشخص المزاجي الذي لا يصلح حتى أن يكون مدير مدرسة ابتدائية!!!؟ هؤلاء الغوغائيين يديرون سدة الحكم بالمغرب الذي له ملك شاب ومتفتح وجد متعلم؟ ما هذا التناقض؟ لكن الطيور على أشكالها تقع

  • أبو أديب
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:58

    تغيرت أراء الفيزازي جملة و تفصيلا .متفق في كل ما دهب إليه الشيخ.لكنه أخطأ خطأ جسيام بمتمنياته لبنكيران و الرميد رئيسا للوزراء و وزيرا للعدل. المجاملات و السمسرة في الدين و السياسة لا محل لهما من الإعراب

  • رشيد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:22

    شخصيا اتمنىى ان يفوز العدالة والتنمية ان شاء الله
    على الاقل هو احسن حزب في المغرب وثريب من الشعب ومن يقول العكس ينافق نفسه

  • القعقاع
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:00

    للي ما بغاش بن كيران ايكون وزير اول احسن ليه ايعيش امعا عباس ..اللهم اللي اتعرفوا احسن من اللي ما تعرفوش..قد نخالف لسي بن كيران في الكثير من الامور لكن للحق وحده نقول ..اذا وجدت نفسك في يم الاحزاب الموجودة اليوم وانك تغرق فبمن تستنجد ..؟؟
    من من الامناء العامين لاحزاب التفاهة المغربية يستحق ذلك المنصب… ؟؟الطاقم الذي يقود حزب العدالة والتنمية _ وبدون مزايدات _من خيرة ما يوجد في الساحة الوطنية اليوم ..الرميد..العثماني..حامي الدين ووو..الى ان تعيد الاحزاب “الكراكيز”بناء نفسها من جديد…
    اما باقي الاحزاب فان لم تحاسبها المحاكم على الفساد واسباب الاخفاق والتراجعات الخطيرة التي عرفتها بلادنا لنصف قرن مضت..
    فعلى كل المغاربة ان يحاسبوها في الانتخابات …لتعي جيدا ان التاريخ فعلا لا يرحم.

  • tari9
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:02

    لكل له الحق في التعبير عن من يجده مناسبا لمنصب.تصدرون أحكاما مسبقة كما هي عادة الفاشلين وكل من يخالفني لآ يصلح .ديرو عقولكم فريوصكوم اوعطيو فرصة لسيّد ولو غي مرة.أوديكساعا حكموا.إن قلت عن فلآن يصلح قل أنت بل فلآن أصلح.والإحترام سيد الموقف

  • hamid
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:06

    benkirane n a pas su gerer son parti comment gerer un pay .moi je souhaiterais que tu retourne au cacho comme tu etais la tu sera tranquil

  • khadija
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:24

    نحن نريد وزيرا اولا شابا.ولا تقولوا لي ان كل من طول لحيته يخاف الله.لا والف لا .

  • HASSAN ANTARA
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:08

    ca faire une bonne idees un islamiste que je connaissis tres bien aime son peuple aime voir les jeunes en plein e epanouissemt seulemt il est tres franc et n aime pas hypocrisie bo nne chance pour ramid c est tres tres tres bien alah iawn

  • معلم
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:26

    ce n est pas beau etre barbu.une barbe epaisse veut dire mefience.l islam c est la propreté.il ne faut jamais suivre les idées des barbus.mais il faut suivre la conduite du prophete .et la parole de dieu le coran.je ne porte aucune consederation aux gens qui jouent des numeros exclusivement pour leur interet.ni par leur facon de faire la morale.l oral c est zero.par exemple .l autre a dit par le temoingnage d un autre .قال الله وقال الرسول.والسلام بكل اختصار.لسنا بحاجة لغيرهما

  • دينا
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:34

    ليس بشيء جديد أصلا هذا شيء متوقع ان يصبح العدالة والتنمية هو حزب الاغلبية في الانتخابات القادمة
    لننتقل الى مرحلة جديدة في تاريخ المغرب
    وهي مرحلة الشفاوي العظيييييييم

  • nassima
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:10

    Moi personnellement je ne suis pas contre un parti islamiste au pouvoir tant qu’il ne va pas m’obliger de porter alhijab, ou m’empecher de me baigner en public,ou annuler les festivals, sinon, je préfere un état laique comme la Turquie et voilà.

  • ماجد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:02

    و الله يعطنا وجهك كتفصل وتخيط راسك
    نسيت بان الكلمة ديال شعب هو لي كيختار الوزير و الرريس الوزراء

  • yaaarbi amiiin
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:14

    اللهم أمين أسي الفيزازي بارك الله فيك ونشاء الله اتحقق العدالة وينجحوا فانتخابات رغم الحاقدين و الفاسدين الحق يعلوا ولا يعلى عليه

  • ahmed
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:16

    والله وليتي غير كادبز.
    كانت قيمتك كبيرة عندما كنت في السجن و لكنك فقدت الكثير بعد خروجك و مواقفك. صدقت من قالت صمت ظهرا و نطقت باطلا.
    الله يهديك و كن كالجبل لا تهزك الرياح

  • انور
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:12

    كم احب ان يصبح حزب العادالة وتنمية هي الحكومة ولكن كونا نقول انا هدا مستحيل لعدة اسباب كتيرة منها الخوف وقمع وضعف الانسان اما الان ممكن ان يتحقق هدا حلم الجميل بان يصبيح حزب العادلة وتتنمية هي الحكومة وان يصبح بنكيران رئيس الوزراء لقد هرمنا من اجل هدم الفساد في مغرب

  • الورياغلي عبدالرحمان .
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:04

    إخواني المغاربة لكم مني تحية” . فالسلام عليكم ورحمة الله” ، ثم أخبركم أنني وددت لو تناصحنا فيما بيننا” ،/ أولا أعلنكم أنني غير متحزب” ، أي لا أنتمي لأي حزب ، مع أنني جد متتبع للأوضاع في بلدنا الحبيب ، وأقول : ثم أشهد شهادة لله أن الحزب الوحيد من بين الأحزاب المغربية ، الذي هو مخلص للوطن وللمواطن معا هو المصباح . وسياسته واضحة لا غبار عليها شعاره هو قناعته ، كما نجده دائما يدافع وبكل مايملك من قوة . عن الحق وعن المواطن ، ويندد دائما بالخرقات والتجاوزات والظلم الذي يقع على المواطن ، مع أنه مستهدف وبشراسة من طرف بعض القوى الفاسدة ، وذات اليد الطويلة داخل الحكومة ، والكل يعرف ذالك !! إذن يجب على المواطن أن يقف بحزم ، ثم يفكر بعمق ، ويتحمل مسؤليته . ولا يسمع لأولائك المهرجين والمفسدين البلطجيين،؟ الذين ينظرن إلى الشعب كقطيع من الأغنام تباع وتشترى ،؟! ، والكل يعلم كيف يتعامل هذا الحزب اي المصباح ، أثناء الإنتخابات
    بكل صفاء ونزاهه* ، بعيدا كل البعد عن النفاق وما أتبعه من المنكرات ….،! كما يجب أن نعلم جميعا ان الإدلاء بالصوت فى الانتخابات أمانة ،! الإدلاء بالصوت فى الانتخابات من قبيل الشهادة والتى ينبغى على كل مسلم عدم كتمانها .! لقد قرر الإسلام الشورى قاعدة من قواعد الحياة الإسلامية وأوجب على الحاكم أن يستشير وأوجب على الأمة أن تنصح حتى جعل النصيحة هي الدين كله ومنها: النصيحة لأئمة المسلمين أي أمرائهم وحكامهم.كما جعل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة لازمة بل جعل أفضل الجهاد كلمة حق تقال عند سلطان جائر. ومعنى هذا أنه جعل مقاومة الطغيان والفساد الداخلي أرجح عند الله من مقاومة الغزو الخارجي لأن الأول كثيرًا ما يكون سببًا للثاني. فإذا نظرنا إلى نظام كنظام الانتخاب أو التصويت فهو في نظر الإسلام شهادة للمرشح بالصلاحية فيجب أن يتوفر في صاحب الصوت ما يتوفر في الشاهد من الشروط بأن يكون عدلاً مرضي السيرة كما قال الله تعالى: (وأشهدوا ذوي عدل منكم). .(ممن ترضون من الشهداء) ، ويمكننا أن نخفف من شروط العدالة وأوصافها هنا بما يناسب المقام ويمكن أكبر عدد من المواطنين من الشهادة ولا يستبعد إلا من أثبت عليه القضاء جريمة مخلة بالشرف ونحوها. ومن شهد لغير صالح بأنه صالح فقد ارتكب كبيرة ! شهادة الزور وقد قرنها القرآن بالشرك بالله إذ قال: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور). (الحج: 30).ومن شهد لمرشح بالصلاحية لمجرد أنه قريبه أو ابن بلده أو لمنفعة شخصية يرتجيها منه فقد خالف أمر الله تعالى:
    (وأقيموا الشهادة لله)

  • سلفي المنهج
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:56

    ياسبحان الله على هدا الرجل..بالامس كان عنده غلو واليوم يطلع علينا بحلة التمييع.بقوله الساحة تتسع للجميع..يعني صوفي حزبي حركي تكفيري….ويقول انا لست سلفيا…بل مسلما..فالكل يدعي انه مسلم وعلى الكتاب والسنة..الصوفي القبوري والتكفيري الخارجي والحزبي …..فكيف نميز بين هؤلاء الناس ايه العالم زعمة…

  • سعيد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:36

    وأن تكون عضوا في هذه الحكومة التي سيرأسها بنكيران بحقيبة الشبيبة والرياضة هذا إذا لم يتم إلغاء هذه الوزارة بتهمة العرى وإفساد عقول الشباب والإفتتان بميسي ورونالدو وفيديرير وشغلهم عن ذكر الله

  • أحمد عبد السلام
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:50

    بن كران رجل المرحلة وله القدرة على تدبيرها بكل شجاعة وقوة أما الكلام الوارد في بعض التعليقات فهو فيه من التحامل وقلة الذوق والنرفزة ما تفوح منه الكراهية وهذا ليس برأي بل كلام الشوارع للأسف

  • النهج الديموقراطي القاعدي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 11:00

    صراحة المغرب استثناء مادامت هناك وجوه متآكلة بفكرها الرجعي لم يحسم معها الشعب المغربي بعد. فأمثال هذا شيخهم الاستفزازي يعتمدون العواطف و الدين و الجن و الزبانية… أساسيات الحكم.
    إن الخطاب الديني البئيس الذي يجرم البوعزيزي(الانتحار)بصفته قتل نفسه و يقدس الحاكم(عبر البيعة) لا محل له من الاعراب في وطننا.المرجو النشر يا جريدتنا الموقرة

  • rachidoc1
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:54

    العالم يتسع للكل، و لكنه لا يتسع لأطماع البعض كما قال غاندي.
    كل الثورات التي فاضت بها مشاعر المقهورين و المنبوذين سببها الطمع الذي قال عنه غاندي.
    الطمع ليس لديه فسحة للتأمل أو محاسبة الذات. فهو أما أن يموت تخمة أو أن يموت قتيلا.
    للجياع دستور لا تعرفه الدول أو الحكومات (ربما الديكتاتورية فقط). و لمن ليس له سقف يؤويه له دستوره الخاص.
    و هو دستور أبدي لا يرضى بالقهر و الخذلان.
    المشكل ليس في خلق نموذج دستوري يتم التطبيل عليه و كأنه يحتفى به في أحد مهرجانات الخسة التي تتذرع بالدفع بقطاع السياحة السيئ الذكر.
    السياحة سياحة، و البورديل بورديل.
    الرياض رياض، و رياض الصالحين كذلك رياض.
    لنعد لأغنامنا.
    لن نسمح لأي أحد خارج للتو من السجن (ظالما أو مظلوما) أن يفتينا في أمور حياتنا تحت ذريعة امتلاك الحقيقة و الحق.
    خصوصا في هذه الظروف.
    هؤلاء يفجرون، و يتيمون ، و يخربون . و هم ليسوا سكارى.
    يريدون من بين خرافاتهم تحريم الخمر و إغلاق الحانات.
    لم أر في حياتي مخمورا قام بتفجير.
    أنتم من تقومون بكل الويلات طمعا في خمرة الرب، و ما أعذبها…
    لم أفرغ جعبتي، فأنا أرضى لنفسي العيش في ظل ملكية أخطأت تقييم الوضع بالشكل المطلوب – و أعيد القول- أرضى لنفسي العيش في ظل ملكية أخطأت تقييم الوضع بالشكل المطلوب و لا تطبق الحدود.
    على أن أعيش بين تلابيب فقهاء أخر زمن يتلذذون بتقطيع الأوصال تقربا من الرب و من مجازاتهم بالغلمان و الحوريات.
    و لكل من يريد أن يبزني، فله كامل الفضل و الأجر.

  • المسلم
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:38

    المغرب بلد اسلامي ويجب أن يمثله من له توجه اسلامي وكما المثل المغربي المشهور اللهم العمش ولا العورة اللهم العدل والتنمية ولا الاصالة والمعاصرة أو الاشتراكيين وبعبارة أخرى اللهم بنكيران ولا المفسدين كالهمة وأتباعه الذين ينهبون أموال الشعب وأنا أتحدى كل من ينتمي الى الاحزاب العلمانية الاشتراكية الفاسدة أن يفوز في الانتخابات بدون تزوير كما هو حال العدالة والتنمية

  • simo
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:40

    الم يحن الوقت بعد لكي نقول للحكومات التي حكمت المغرب باي باي … الم يحن الوقت لاعطاء حزب العدالة و التنمية الحق في قيادة الشعب المغربي الدي مل من الانحراف والفساد الدي نشرته..ام الشيخ ما قاله فهو كلام واقعي و يجب اعطاء الفرصة للاسلام في هدا البلد ليقول كلمته

  • najam
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:36

    Monsieur BENKIRANE est un homme correcte et clair , il mérite d’étre le premier ministre,le peuple marocaine a besoin d’un homme comme monsieur BENKIRANE

  • خالد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:42

    من الان فصاعدا يمكنك ان تكون فقيها و سياسيا و ايضا اقتصادي دون ان تكون درست هده العلوم فقط يكفي ان تكون لديك لحية كثيفة.
    بل يمكنك ان تكون علامة في علم الفيزياء و الفلك دون ان تدرس الرياضيات فقط يكفي ان تكون لديك لحية .
    سعدات لي عندو للحيةكبيرة زونة فهدا الزمان .
    ارجو ان ينشر هدا التعليق

  • annna
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:44

    لا حول و لا قوة إلا بالله بنكيران شيء طبيعي فهو لا يصلح لشيء ثم دعو الشيخ يرتاح و كفاكم حكما عليه شيءأخر لا يمكن أن نقول أن الشيخ تراجع لأن القناعات قابلة للتغيير وفق المنهج الصحيح و لأولئك الذين يطعنون في الدين أقول لهم أن الدين منهج حياة و ليس قاصرا على تعليم الوضوء كما تدعون

  • abdo
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:46

    عندما نتحدث عن مهم رئيس الوزراء فنحن أما شخصية لها القدرة على التغيير وفقا للشروط العالمية الحالية لأن طبيعة النظام العالمي معقد و من الصعب بمكان الحكم بالانغلاق على الدات و هذا هو مشكل الأحزاب الاسلامية، و هذا ليس في المغرب فحسب بل في العالم، لذلك فالأفظل لمثل هذه الأحزاب أن تبقى في المعارضة. و لنا في تجربة السودان و غيرها من البلدان الأخرى كاالعراق دليل على فشل هذه الأحزاب في الحكم. اذا لم تقم بمراجعة جدرية لاديولوجتها كما هو الشأن في توركيا مثلا.

  • ناصح في سبيل الله
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:40

    الى صاحب التعليق 62 الى القاعدي المتعقد المعقود الدي في رأسه وعقله وقلبه عقدة بل عقد سوداء مضلمة أقول يا بشر يا منافق ولا أقول أخي لأنه لا يستحق أن يقال له أخ وهو المجرم الحقييييير الدي يقول (إن الخطاب الديني البئيس الذي يجرم البوعزيزي) .أقول لهذا المعتوه اتق الله فان الساعة قرييييييييب .
    وجز الله خيرا شيخنا الفزازي آمين .

  • pedro
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:42

    ce fizazi resemble aux juifs avec cette barbre des extremistes sionistes qu’il aille au diable les marocains ne veulent pas des mecs comme toi

  • محمد مرزوق
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:38

    للهم ثبتنا بالكلام الثابت يوم الحساب وثبِّتْ شيخنا يوم الإنتخاب.
    أنت أيضا ياالفزازي راودتك شهوة السياسة آخر أيامك وتختار من الرئيس ومن الوزير من تشاء؟وتأمل في تأسيس حزب سياسي إذا ما قدم لك الملك ضمانات ديمقراطية للإشتغال والتي لم تكن تعترف بها أصلاً(الديمقراطية).سبحان الله ولله في خلقه شؤون.
    لنفترض أن ضمانات ما توفرت و تأسس حزب الفيزازي و في زمن كهذا القرن 21 لا يُجدي فيه الحكم بما أنزل الله،أين أنت أو من والاك من الآية الكريمة؟أم تُكرّر ما صرح به بن كيران لما قال <<أنا واجد>> إن أصبح وزيرا أول -كما تتمنى-<<واش إقَابَلْ هو لِشارب الخمر ولِماشاربش ولطالع ولنازل من الدَّرِّيَّات…>>(كلامه بالدارجه).
    وأذكِّرك يافضيلة الشيخ أن المرجعية الصحيحة والحقة في الحكم الإسلامي الشرعي تعتمد النهج القرآني والسنة وهذا ما ورد أيضا في مقالك الفقرة ما قبل الأخيرة.ما العمل إذن يا شيخنا؟؟؟
    أرجوك لا تتهموا الآخرين بالمراوغات والتضليل والتقلب فكلُّكم واحد وتنتمون إلى فصيل عُبَّاد الشمس.تتبعون الهوى والرغبة في السلطة وأشياء أخرى تعلمونها والله يعلم مابذات الصدور.
    لاأحاسبك إن أحببتَ دخول اللعبة الخبيثة/السياسة،فقط أريد أن أذكرك بأن هذه اللعبة لا يُتقنها إلاّ …
    شكرا هيسبريس منبرنا

  • ahmed
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:42

    سياسة الهروب الى الامام عقنا بها. الانتخابات و بنكيران وغيره صافي كملات المسرحية هي دابا حركة ٢٠ فبراير ساهل يركبو عليها احزاب المخزن بما فيهم العدالة و التنمية.
    بدون حرية تاسيس الاحزاب خارج سقف المخزن و كل مطالب حركة ٢٠ فبراير الاخرى , الانتخابات فقط لالهاء الشعب في غياب قوى اخرى وازنة
    كالنهج , العدل و الاحسان , امازيغ و غيرهم و هاديك الساعة يبان اللي كيتيقو فيه المغاربة .

  • mooooooooh
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:46

    ياشيخ ومع كامل احتراماتي أنت ناكر للجميل… فبن كيران كان له موقف سئء من وقفة 20 فبراير التي أخرجتك من السجن… فقليلا من الحياء والاعتراف…إلا إذا كان خروجك صفقة سياسية للعب دور مشبوه مخطط له من طرف من يملكون ناصية بن كيران..هنا سأحترمك بشرط أن تصرح بذلك علنا

  • ghost
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:44

    قبل ان نبحت عن من سيكون وزيرا للعدل او ما شابه يجب علينا ان نغير المادة التي يحكم بها القانون غير صالح فكيف نفكر ان نولي شخصا على شيء غير صالح الفيزازي رجل طيب

  • كاسر الديمقراطية
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:48

    أخي الفزازي لماذا تغيرت لماذا انتكست كنت تحارب الديمقراطية النتنة وأصبحت الان من انصارها اتقي الله واكفر بالقوانين الكفرية.
    قال سبحانه وتعالى: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولاك هم الكافرون.
    وقال أفحكم الجاهلية يبغون
    قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الاية كل من حكم بحكم يخالف الشريعة فهو كافر بالاجماع.
    اتقوا الله ياأهل الديمقراطية والقوانين الكفرية, الاحزاب كلهم يحللون ويحرمون فهذا هو الكفر البواح
    فكثير من المسلمين وابناء المسلمين اذا سمع الشريعة فزعت قلوبهم كانهم رأو تنينا ولا حول ولا قوة الا بالله
    فهذه الافكار زرعت في المسلمين من الكفرة والعلمانيين.
    فالشريعة ياأهل الاسلام كـــــــــــاملة وشـــاملة يقول الله اليوم اكملت لكم دينكم واتمت عليكم نعمت ورضيت لكم الاسلام دين
    فالشريعة هي كل شء السياسة الحرب المجتمع الاقتصاد الى اخره أسأل الله العظيم ان يهدينا ويهدي كل المسلمين والمسلمات.

  • ويسي الحسين
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:50

    التكفير حكم شرعي ، مردّه إلى الله ورسوله ، فكما أن التحليل والتحريم والإيجاب إلى اللّه ورسوله ، فكذلك التكفير ، وليس كل ما وصف بالكفر من قول أو فعل ، يكون كفراً أكبر مخرجاً عن الملَّة.
    ولما كان مَرَدّ حكم التكفير إلى اللّه ورسوله ؛ لم يَجُز أن نكفر إلا مَن دَل الكتاب والسُّنَّة على كفْرِه دلالة واضحة ، فلا يكفي في ذلك مجرد الشبهة والظن ، لِمَا يترتب على ذلك من الأحكام الخطيرة ، وإذا كانت الحدود تدْرَأ بالشبهات ، مع أن ما يترتب عليها أقل مما يترتب على التكفير ، فالتكفير أولى أن يُدْرَأ بالشبهات ؛ ولذلك حذَّر النبي صلى الله عليه وسلم من الحكم بالتكفير على شخص ليس بكافر ، فقال: « أيُّما امرئ قال لأخيه: يا كافر ، فقد باء بها أحدهما ، إن كان كما قال وإلا رجعت عليه وقد يَرِد في الكتاب والسُّنَّة ما يُفْهَم منه أن هذا القول أو العمل أو الاعتقاد كُفْر ، ولا يكفَّر مَن اتصف به ، لوجود مانع يمنع من كفره ».
    وهذا الحكم كغيره من الأحكام التي لا تتم إلا بوجود أسبابها وشروطها ، وانتفاء موانعها كما في الإرث ، سببه القرابة- مثلا- وقد لا يرث بها لوجود مانع كاختلاف الدين ، وهكذا الكفر يكره عليه المؤمن فلا يكفر به.
    وقد ينطق المسلم بكلمة بالكفر لغلبة فرح غضب أو نحوهما فلا يكفر بها لعدم القصد ، كما في قصة الذي قال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح.
    والتسرع في التكفير يترتب عليه أمور خطيرة من استحلال الدم والمال ، ومنع التوارث ، وفسخ النكاح ، وغيره مما يترتب على الرِّدَّة ، فكيف يسوغ للمؤمن أن يُقْدِم عليه لأدنى

  • ويسي الحسين
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:40

    اياك و الاستهزاء بالدعوة السلفية دعوة اهل الحق فالعلماء السعوديون علماء ربانيون
    فالاستهزاء باهل الدين والتمسك بالسنه , فقد قال سماحة الشيخ ابن عثيمين : “هؤلاء الذين يسخرون بالملتزمين بدين الله , المنفذين لاوامر الله , فيهم نوع نفاق , لان الله تعالى يقول عن المنافقين : ( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون الا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب اليم) التوبه :79
    ثم ان كانوا يستهزئون بهم من اجل ما هم عليه من الشرع , فان استهزائهم بهم استهزاء بالشريعه , والاستهزاء بالشريعة كفر.
    اما ان كانو يستهزئون بهم , يعنون اشخاصهم وزيهم بقطع النظر عما هم عليه من اتباع السنه, فانهم لا يكفرون بذلك , لكنهم على خطر عظيم” (المجموع الثمين1/75) .
    طوائف من المستهزئين:-
    وقد ذكر شيخ الاسلام ابن تيميه -رحمه الله- بعض طوائف المستهزئين بالدين فكان منهم :
    1-اعداء التوحيد:-
    قال رحمه الله : “والضالون مستخفون بتوحيد الله تعالى , يعظمون دعاء غيره من الاموات , واذا امروا بالتوحيد ونهوا عن الشرك اسنخفوا به , كما قال تعالى (واذا راوك ان يتخذونك الا هزوا) الفرقان : 41
    فاستهزأوا بالرسول لما نهاهم عن الشرك . ومازال المشركون يسبون الأنبياء ,ويصفونهم بالسفاهة والضلال والجنون , اذا دعوهم الى التوحيد , لما في انفسهم من عظيم الشرك.
    وهكذا تجد من فيه شبه منهم اذا راى من يدعو الى التوحيد استهزأ بذلك لما عنده من الشرك.

  • سمحمد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:44

    أعتقد أن السيد الفيزازي تغيب عنه الرؤية الاستراتيجية والتصورات الكبرى وفي العمق. أولا النفاق السياسي مرفوض من أي كان على الرغم من أن السياسة فن الممكن. ثانيا ابن كيران في نظري لا يصلح في نظري لذلك لافتقاده مهارات التدبير واعتماده على الغوص في التفاهات والمشادات ولضحالة أفكاره (مع الاحترام لشخصه) على عكس المحامي الرميد الذي يظهر دوما بمواقف مسؤولة. ثالثا لا ينبغي اللجوء إلى الملك، بل للقانون وللشعب (دليل كبير على تهافت فكر الفيزازي وتقلبه). رابعا أثمن انتصاره للعمل المشترك والتساندي فيما بين المغاربة. خامسا يبدو أن السجن فعلها بالرجل.

  • ابوزيد خادم الدين
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فإن الله تعالى حكم بأنه لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ،وهذا مربط الفرس كما يقولون ، وهو قطب الرحى، واحد من الناس يهتف بالتغيير وهو لا يصلي، نعم مشكور لكن لا بد إخواني أن يبدأ التغيير من أنفسنا وسنرى التغيير والتقدم والرقي من حيث لا نحتسب وعد الله ولن يخلف الله وعده والله أعلم والحمد لله رب العالمين.

  • ABDALLAH
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:34

    آش جاب العدالة والتنمية وإلى الأمام,أم أنك تريد أن تصرخ هيا إلى الأمام,أخاف أيهاالدي يريد أن يصوت على حزب العدالة والتنمية أن تندم على تسرعك وعليك أن تعلم أن الفيزازي قال بعظمة لسانه أنه لن يصوت ليرضي نفسه وربما ضميره لكنه عاد وتمنى أن يصبح ابن كيران وزيرا أولا…ليرضي ويجامل الرجل ليس إلا…أما بالنسبة لرجل الوزارة الأولى فالدين الإسلامي الحنيف والله سبحانه وتعالى أخافنا وأرهبنا من تحمل المسؤولية وكيف لشيخ يقول عن نفسه أنه مسلم ويريد أن يورط مسلمين في قضية تحمل المسؤولية…وابن كيران مسكين فرحان عارضين اعليه للجنة…وراها مسؤولية أنا بعدا وأعود بالله من قول أنا أرفض أن أصبح وزيرا 1- أخاف أن تغرني أهواء الدنيا الفانية وأخاف أن يظلم مخلوق بل أن تتعثر بغلة في جبال الأطلس أو الريف…وشوف اشحال من مسكين واشحال من محتاج واشحال من مظلوم…زعما حزب العدالة وخاصة أمينها العام الدي لا يعرف حتى كيف يحاور حيث نراه دوما غضبان على كل الناس اللي مامعاهش في الفرقة…واش المغاربة محتاجين لرجل مثل هدا؟
    نحن محتاجين لرجال عاهدوا الله فعلا…لكن هؤلاء الرجال لا يتمنون
    لا الوزارة الأولى ولا وزارة العدل
    وتريدون من الرميد مسكين أن يصبح وزيرا للعدل,ألا تعلمون أن قاضيان في النار وقاض في الجنة
    فما أدراكم بشيخ القضاة وهو وزير العدل؟
    لست ضد حزب العدالة والتنمية ولكن بتجربتي لا أراه مناسبا في القرن 21 لتحمل المسؤولية في الحقيقة لا هو ولا غيره, وكم أتمنى من خالص قلبي والدعوة موجهة لصاحب الجلالة ملك البلاد أن يقوم بحل مجلسي النواب والمستشارين و حل المجلس الحكومي…الأموال التي تستنزف على هده الجهات التلاث يوزعها على رعاياه الدين يحبونه أما الاختصاصات فتكون كلها بين يديه الكريمتين…وهكدا يمكن أن يعيش المغاربة في أمن وسلام عوض التبهديل الدي يتعرضون له من طرف صائدي الوزارة….والباحثين
    علة الحبة التي تجعلهم يعيشون فوق السلك في حين يبقى الملايين بدون حتى خبز حافيييييييييييي.

  • باسم فاتحة محمد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:58

    أكيد ترجو أن يكون بنكيران و الزبانيته مسؤولين في بلادنا السائرة نحو الزوال على الأقل سيمنحونكم الفرصة لفعل ما كنتم و لا تزالون ترغبون فعله في المغرب ستخنقون الحريات و ستهضمون الحقوق و ستكدسوا الأموال و ستنكحون ما طاب من النساء و تعيشون ليالي حمراء مع الغلمان كما كان الشأن خلال الفترة العباسية

  • المعتمد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:30

    نريد تغيير وزير الاوقاف الاسلامية الذى ليس له انتما ء اسلامى ويكره الاسلام وحكى لنا من مصدر موثوق به انه لا يصلى حتى العلم الشرعى لا يحسنه لاحول ولا قوة الا بالله نريد وزير اوقاف رجل عالم شرع وفقيه كبير مجتهد يحترم الائمة والمؤذنين ويراقب المساجد ولا يتركها تسقط على رءوس الناس المرجو النشر

  • ابن البلاد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 08:38

    قبل أن ترد على أسيادك بمثل هذه الترهات ، تعلم كيف تتكلم العربية الفصحى او على القل أن تكتب بها فأنت عبرت عن نفسك بأنك لاتساوي شيئا

  • ABDALLAH
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:28

    صاحب التعليق 31 كتب بالدارجة المغربية وهدا ليس هو السبب الدي جعلك تسبه بأسياده ربما السبب هو تعبيره بكلمة اخوانجية
    هو لم يسب المسلمين أو المؤمنين
    أو الدين الإسلامي هو يريد أن يقول المتأسلمين الدين يجعلون من الدين الإسلامي الحنيف مطية لأغراضهم الدنيوية وهم فارغون أي خواء من كل شيء له صلة بالعلم والمعرفة…ألا توافقني أخي الكريم أن هدا صحيح وأن الدين يعرفه البشر بالعلم والمعرفة,فما أحوجنا أخي للتآخي
    والمجادلة بالتي هي أحسن,الأخ لم يسبك شخصيا حتى تقول له أسيادك…ألا تعلم أن الإسلام ينبد
    كلمة أسياد..سأخاطبك أنا أيضا بالدارجة: زعما في رأيك الخوانجية هم أسيادنا؟أو تريد أن تجعل من أتباع العدالة والتنمية أسيادا لنا؟إدن القضية
    هي هي أو كيف كيف, لن نحس بدواتنا سواء مع حزب قدور أو حزب الجيلالي…مع احترامي وحبي لكل المغاربة.

  • طارق
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:32

    اتمنى ان تكون أنت الوزير الأ ول ( باشناودها مع المريكان وسبليون و فرنسا )

  • araboamazighe
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:48

    7 – فقط لتوضيح
    محمد
    قلت ان ‘السلفية لا تؤمن بالديمقراطية بل بالشورى ‘و عن اي شورى تتحدث يا اخي و نحن لم نشمها مند سيف معاوية و راينا باعيننا ارثها الخبيث بعائلات مافيوزيات عربية يقدسون منا لاكل منا ما طاب لهم و لاغتصابنا عند خروجنا عن طاعتهم وها هم اثرياء الخليج في الطريق الى وطني لتعريبنا بدويا بجعل بناتنا سوى جاريات شعبويات من صنع خزعبلات هؤلاء الاعراب تجعلك تشمئز من رقي الفن و الرقص باسم الشعوب تتحدث عن نفسها لكن لمتعة اسياد قوم وكعبيد للغرب في عصرنا و هدا سيفرض علينا العودة الى طلوع الجبل خوفا على ابنائنا من هؤلاء الغزاة الهمجيين
    لا اقبل بنكيران لان ليس له كاريزم ديال تامغرابيت بل يضحك علينا باسلوب اعرابي و بلغة الخشب الجامدة سوى لتمجيد شخصيته كمهدي المنتظر ومااردكما من هو بنكيران اصلا فالعرب هم من ‘ابن’ و ليس ‘ بن’ يا اخي فبعض الاسماء تدل على اصل اصحابها و عرقهم الاصلي لا يموت ..لكن يعبرون عنه و هم لا يعلمون …
    اننا نحتاج الى ابن (‘بالالف’) الوطن له الانتماء لتربة الوطن كيف ما كان اصله ولبس لعائلات نزلوا بالمظلة بفضل الامتيازات و التلاعب باليديولوجيات الماكرة ….
    فليرحل اولا حزب الاستقلال و فورا الدي لن يمسه بن كيران باي نفد منه و هدا منتظر من اللوبيات المشعبة في كل مكان لخنق مصير وطني الحبيب

  • ayoub
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:48

    oui pour ben kiran comme premier ministre .mas le problele qui se pose c.est certains meumbres de pdg ne sont pas a la hauteur il y.ona des personnes compiques r

  • خالد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 10:02

    ردا على صاحب المقال رقم 80 فعلا انا لا اثقن اللغة العربية جيدا لكن اجيد لغة اسمى من كل الغات لغة الرياضيات اللغة التى لا يمكن لااحد ان يعبث بقواعدها لانها لغة من صنع الله وبها تتكلم كل العلوم الصحيحة ولا يمكنك ان تكون عالما ادا لم تتقن لغة الرياضيات.
    خلافا للغة العربية التى هي من صنع والبشر الدي وضع قواعدها و ابجدياتها .
    الخوانجية كلمة نطلقها على كل هؤلاء الدين يستعملون الدين للوصول الى اهداف سياسة او مادية او حتى اجتماعية هؤلاء بكل بساطة اعتبرهم غشاشة و انا لا احب الغشاشة .
    من غشتا ليس منا اليس كدالك.
    ارجو ان ينشر هدا المقال وشكرا .

  • يوسف
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 09:32

    و الله يا صديقي من خلال تعليقك لا تعرف شيئا عن السياسة مادا افادنا عباس الفاسي و جطو و اليوسفي و غيرهم كثير ممن شغلوا منصب الوزير الاول لا علاقة لهم بالسياسة دع الرجل المناسب في المكان المناسب للغربيين هم من يستحقون دلك اما نحن فمهما كان حال الشخص يصلح لان يكون وزيرا علينا شعب في منتهى الجهل الا من رحم ربي و اتمنى ان يكون بنكيران وزيرا اولا

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير