‫تعليقات الزوار

75
  • farid
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:54

    On va tous laisser pousser la barbe, allonger les basmallah, mettre une takia sur la tête et voilà tout se résoudra comme par magie… Quittez vos habits et vos langages hypocrites – je ne sais va-t-on réfaire ce que l’Egypte avait déjà dépassé il y a 90 ans ?
    Va-t-on refaire le systèle saoudien ?
    C’est facile les discours salafiste et théologique car ils ne sont pas réels tant ils voguent dans l’au(delà du réel… Y Allah ya Sidi comment faire pour apporter l’eau, l’léctricité, les trams , les trains, les bateaux, etc
    Moi aussi je peux faire plus : allonger plus que toi la barbe et tenir de discours encore plus déliriels que les tiens, on verra où cela nous ménera-t-il ?

  • barceloni_10
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:46

    لست إسلاميا ولا سلفيا ،وضع لنا ما أنت يا سيدي جزاك الله خيرا،فكلامك حيرني؟؟؟؟أريد إستفسارا بارك الله فيك حضرة الشيخ الفاضل٠

  • DLMA MUSLIM
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:42

    داعية ذكي, أسلوب متميز بروح الدعابة… انضم إليناملكا و شعبا نبني هذا الوطن… أعداءك كثر و أحباؤك أكثر…

  • ابو خولة البالتوكي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:44

    كنت اظن ان الفيزازي خرج من السجن اكثر نضجا لكن لازل يرغي و يزبد و لا يقول شيء ….بلامس القريب كفر علماء الامة…..و خطابه معروف و حبدا ممن قال انه تراجع ان يحيلنا على مستند نرى فيه هدا التراجع….فمن احالك على محال فما انصفك……وسلام عليكم

  • atlas
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:52

    Just a reminder , the prophet peace upon him was a man of peace , mercy , compassion . Islam did guide europe in their dark ages and a lot of nations convert not through war but by the good example of some muslim merchants . a muslim should be a role model to others . unfortunately , some so called salafist polutted this great religion by their act of barbarism . the prophet mohamed when he waged war he did not kill children , women or old people . he was a man of forgiveness even to those who hurt him and his companions . the war that he waged was a self defence war and not an act of aggression .

  • موحد islam
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:18

    الحمد لله على نعمة الإسلام
    فكيف تقول أنا لست سلفي وقولك أن الصحابة على فهم السلف
    ثم تقول لا اريد أن اقول انني ليت سلفيا
    سبحان الله
    خبط و خلط
    للمزيد إسألوا اهل العم عن قوله تجدون بغيتكم
    أنا أحترم الأراء المخالفة
    فلكم دينك ولي دين

  • عبد الله
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:10

    يضهر من تعليقك انك لم تشاهد الشريط كاملا فقد قال لست سلفيا و اسلاميا بل انا مسلما وقد اوضح ذلك

  • gnawanc
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:14

    I really respect this Sheikh, and value his thoughts. He is the man who defended Islam image all over the world. God bless him. Aminnnn

  • الدكتور الورياغلي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:16

    لا أحد يقول ان الشيخ قال هذا تراجعا أو تقية، فكل الناس بما فيهم أفجرهم وأفسقهم يتمنى أن يبعثه الله في زمرة السلف الصالح.
    ولكن الشيخ قال هذا الكلام وقرره من قبل 20 سنة تقريبا في دار الشباب بمدينة طنجة حين أنكر الانتماء للسلف ، لأن ذلك أولا كذب فلا احد اليوم يشبه السلف الصالح في كل صغيرة وكبيرة، فأولئك قوم اختارهم الله لصحبة نبيه (ص) وفتح الله بهم البلاد والعباد، ولو أن أحدا اننفق مثل احد ذهبا لم يبلغ مد احدهم ولا نصيفه.
    وثانيا: ان ادعاء شخص ما بأنه سلفي فيه تزكية ، والله قد نهانا أن نزكي انفسنا.
    وثالثا: أن أهل السنة كلهم مشتركون في القدر المشترك بينهم وبين السلفية وهم جميعا يكمل بعضهم بعضا، فالتبليغي مثلا سلفي في جانب تبليغ الدين ولين الجانب والتواضع للمسلمين، والإخواني سلفي أيضا في جانب السياسة ومقارعة الحكام والنهي عن منكرات الطاغوت سرا وعلانية، والسلفي: هو سلفي في باب نشر التوحيد والعقيدة الصحيحة فقط لا غير وليس له من تبليغ الدعوة ولا من مناصحة الحكام ومقارعتهم ما للإخوان والتبليغ.
    ———–
    ولأن نبي الله ابراهيم عليه السلام سمى أتباع محمد (ص) بالمسلمين وحكى الله عنه ذلك على جهة الإقراار ( هو سماكم المسلمين من قبل )
    ولكن لا بأس ولا حرج، بل مما يجب أن السني ( وليس السلفي ) يتميز بسنيته عن أمم الضلالة والبدعة مثل الرافضة والباطنية والصوفية الملاحدة، ويكون شعاره كما قال الله تعالى : ( وأنا من المسلمين ) أي واحد منهم.

  • المغربي السلفي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:34

    صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : “فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك” قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (لا عيب على من أظهر مذهب السلف و انتسب إليه و اعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه اتفاقا فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا)تأمل قوله رحمه الله اتفاقا.
    “درء التعارض” (5/356): فكل من أعرض عن الطريقة السلفية النبوية الشرعية الإلهية فإنه لابد أن يضل ويتناقض ويبقى في الجهل المركب أو البسيط.
    “بيان تلبيس الجهمية” (1/122) : أبو عبدالله الرازي فيه تجهم قوي ولهذا يوحد ميله إلى الدهرية أكثر من ميله إلى السلفية الذين يقولون إنه فوق العرش.
    “الفتاوى” (5/28) : وأعلم أنه ليس فى العقل الصريح ولا فى شىء من النقل الصحيح ما يوجب مخالفة الطريق السلفية أصلا.
    “الفتاوى” (12/349) ولهذا كانت الطريقة النبوية السلفية أن يستعمل فى العلوم الالهية قياس الأولى كما قال الله تعالى (ولله المثل الأعلى)
    “درء التعارض” (1/249) : ومن المعلوم أن قول نفاة الرؤية والصفات والعلو على العرش والقائلين بأن الله لم يتكلم بل خلق كلاما في غيره ونفيهم ذلك لأن إثبات ذلك تجسيم هو إلى مخالفة الكتاب والسنة والإجماع السلفي.
    النسبة إلى: ((السلف)) جارية في كتب التراجم والسير ‘
    فهذ الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: “السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف” السير (21/6).
    وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : “وكان ديناً خيراً سلفياً”. معجم الشيوخ : (2/280)
    وقال في ترجمة ابن الصلاح “قلت وكان سلفياً حسن الاعتقاد كافّا عن تأويل المتكلمين ” تذكرة الحفاظ (4/1431)
    وقال السمعاني (ت 562) في الأنساب (3/273): “السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم”
    قال ابن الأثير (ت630) عقب كلام السمعاني السابق: “وعرف به جماعة”

  • أبو خديجة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:36

    السلام عليكم
    هل من العيب أن تتسمى بالسلفي في بلادنا؟
    السلفيون ليسوا ارهابيين اقسم بالذي رفع السماء بلا عمد أن من عرف السلفية لن يقوم بما يفعله الئك السفهاء من قتل النفس المحرمة و الاعتداء على المعاهدين لورود الوعيد الشديد في ذلك لكن اولئك المفجرون المخربون إذا ارادوا أن يلبسوا على الناس يقولون نحن سلفيون فتجد من افعالهم القبيحة أن سلفهم هو دو الخويصرة التميمي لا رحم الله فيه مغرز ابرة فحسبنا الله منهم ونعم الوكيل.
    يا هذا سم الاسماء بمسمياتها و تبرأ من الذين يسمون أنفسهم “بالسلفية الجهادية”ورد عليهم حذر منهم وبين عوارهم و منهجم الفاسد أما ان تدور في حلقة فارغة فهذا تلبيس على الناس.
    التابعين لما وقعت الفتن قالوا سموا لنا رجالكم,اذا سم لنا من تكون وما هو منهجك ليعلم الناس من يكون الفيزازي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بوعلي333
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:50

    ما اخفى احد شيئا الا اظهره الله تعالى على أسارير وجهه او فلتات لسانه,
    ان الله تعالى ارادنا ان نكون امة واحدة وسمانا المسلمين وهذه الارادة شرعية وليست كونية قدرية,
    لنحلل كلام الشيح تحليلا منطقيا,ان هذه الامة بسوادها الاعظم وعددها الذي تجاوز المليار كلها مسلمة لان ربها واحد ونبيها واحد وكتابها واحد وقبلتها واحدة,وهذه الامة العظيمة تفرقت كما هو حاصل وكما اخبر المصطفى في احاديث كثيرة{الافتراق الى 73فرقة,,,-انه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا,,,-عليكم بالجماعة,,,-لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق,,,-بدأ الاسلام غريباوسيعود عريبا فطوبى للغرباء,,,الذين يصلحون ما افسده الناس.}فهل فضيلة الشيخ مسلم شيعي او مسلم معتزلي او مسلم مرجئي او مسلم خارجي او مسلم ماتريدي او مسلم حبشي او مسلم جبري او مسلم قدري او مسلم سلفي فاذا قال بان اتباع الصحابة وحدهم هم المسلمون وهو منهم اذا بمقتضى قوله حكم على جمبع تلك الفرق بمفارقتها للاسلام وهذا خطاء بين لان النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر حديث الفرق فال من امتي اي امة الاستجابة وهم اهل القبلة,ورغم وعيدهم بالنار لا يعني كفرهم وهذا واضح من نسبتهم لامته.
    فالشيخ الفاضل في حيصبيص.اما ان يقول بان منهج الصحابة وحده هو الاسلام وبالتالي قد حكم بكفر تلك الفرق المخالفة{وهذا مخالف لاعتقاد ائمة السلف}.واما ان يثبت اسلامهم مما يلزمه الانتماء الى احدى الفرق الثلاثة وسبعين دون ان ينفرد باسم مسلم لانهم كلهم كذلك.
    اذا لخصنا الجملة التالية:انا مسلم سني اتبع الكتاب والسنة بفهم سلف الامة=سلفي.وسمها ما شئت داخل اطار الاسلام الواسع.

  • السعيد من اتعظ بغيره
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:20

    الفيزازي يتراجع إلى الوراء في شيخوخته بعد اندفاعاته و هجومه و جرأته على كبار علماء أهل السنة طوال شبابه. كفكم من طالب للعلم حذره من لحوم العلماء فلم يتعظ ولكنه الآن اتعظ بعدما ذاقها فوجدها مسمومة جدا جدا.

  • كمال
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:26

    الشيخ يريد أن يقول بأن الإسلام هو السلفية و بما أن الإسلام هو السليفة فأنا مسلم و لا داعي لأن أقول بأني سلفي…

  • يوسف
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:40

    المسلم كالنحلة
    فمن لم يفهم قول الشيخ فهو لا يرى لبعد من انفه
    لانه قصد بكلامه ان كلمة اسلام لا تحويها فقط كلمة سلفي اواسلاموي او ما يسمي الغرب اصولي وما الى دلك
    المسلم يا اخواني ابعد من دلك بكثير

  • منا رشدي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:42

    بيقول المثل المغربي ( حوتة وحدة كتخنز الشواري ) ، السلفية في وعي الناس أصبحت تعني ( الوهابية ) مع كامل الأسف ، والإسلامي يرادف من يستغل الدين لتحقيق مكاسب سياسية وقد ينعت أيضا بالإرهابي ، إختلطت على الناس المفردات والمصطلحات ولم يعد أحدا يميز بينها . ماهي ترى علة هذا التشوه الفكري الطارئ على أمة الإسلام ، هناك أجوبة عدة من كل دولة وفق ما يتماشى ورؤيتها وفهمها للدين والتدين . أليس حريا ب ” الفيزازي ” أن يعمل من قلب الحقل الديني الرسمي المغربي ليعين المغاربة على فهم الإسلام المغربي السمح كما يرتضيه المغاربة المسلمون حتى يتماشى وروح العصر . نحن لسنا في صراع مع الغرب أو هكذا يبدو والنصارى غيرهم تمتلئ بهم البلاد وعلاقاتنا الدبلوماسية جيدة وكذا الإقتصاد والثقافة والأمن والسياسة وهلم جرا ، فهل تدعو الضرورة لاستحضار سورة ” الأمفال ” وهي بمثابة الأحكام العرفية التي تعبئ المواطنين لمواجهة حرب صليبية لا محالة قادمة ؟ أم نحن في حاجة لإظهار الجانب المشرق للإسلام مع العلم أننا نعيش حالة السلم والتعاون مع الغرب ؟ هذه مجرد وجهة نظر أرجو من ” الفيزازي ” وغيره أن يتأملها فنحن في حاجة إلى معرفة موطئ قدمنا أو هذه حالة معظم المغاربة !

  • لولو
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:28

    تمنيت لو أن يقوم إخواننا المسلمين أصحاب اللحية الكبيرة بصناعة بعض الأشياء المهمة مثل ما يمكن به إسقاط طائرات أمريكا وإسرائيل.
    أنا لا أقلل هنا من قيمة المسلمين، ولكن هذفي تنبيه المسلمين إلى العلم والتكنلوجيا والتصنيع. لا فائدة من الإتجاهات المختلفة والإختلاف، ولكن النتائج مهمة هي الأخرى. أنا أيضا مسلم سني.
    والسلام عليكم.

  • يوسف الكناوي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:32

    كن ما شئت لكن لا تكن إرهابيا لأن القانون لن يرحمك في المرات القادمة مرة أخرى.

  • la Verite
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:48

    ماذا تقصد من كلامك؟ السلفيون الحاليون امرهم معروف ,ولكن من هم الاسلاميون الذين تقصد؟

  • benhammou
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:22

    “ثم الانفتاح على معطيات هدا العصر و التي لا تصتدم مع هدا الاسلام و مع توابث هدا الدين “, كان يستحسن أن تقول و أنت خير العارفين ” مع الانفتاح على مستجدات العصر ” , من دون مؤسسة رقابية أو تفتيشية, فالرقابة و المنع تدفع الانسان الى البحث عن الممنوع, و هده طبيعة البشر, هو لا يكتفي بما هو ظاهر للعيان و متاح للكل بل يبحث في كل ما هو مستعصى الحصول عليه, و غير ظاهر لأيها الناس. و الابتكارات التي هي بين أيدينا أو نستعملها في تنقلنا أو اضاءة بيوتنا, أو في معيشنا اليومي… كلها أتت من علم لم يضع الدين في عينيه و الا اكتفى بما رزقه الله.

  • Maroc mon amour
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:50

    bonjour à tous! abonnez vous pour le group tous pour Mohammed 6 il faut qu’on bouge contre ce qui veulent rendre le maroc un enfère sur terre, tous pour Mohammed 6

  • بدر الدين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:08

    كل الناس يقولون نحن نتبع الكتاب والسنة حتى الصوفية ولكن فهم الصحابة هو الشرط والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين
    وقال إقتدوا باللذين من بعدى أبو بكر وعمر
    فكل شىء نختلف فيه نرده للكتاب والسنة وإذا إختلفنا فى فهم الكتاب والسنة ننظر رأى السلف الصالح وهم الصحابة ,كلمة سلف تعنى الصحابة وكلمة سلفية أتباع الصحابة
    الحملة لتشويه السلفية أولا” يستخدمون تخويف الناس من إقامة الحدود والرد أولا” من الظلم ةإختزال الإسلام فى الحدود فقط فإنه دين شامل عظيم ملىء بالرحمة والتوحيد والأخلاق إنظروا إلى نماذج من عهد عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز و غيرهم ثم إن الحدود فى الإسلام من شرع الله فيها تمام الحكمة وهناك ملاحظتان هامتان جدا الأولى ليس نحن السلفية من يقيم الحدود على الجانى ولكن يقيمها ولى الأمر وحاكم المسلمين ليس نحن من نجلد ونفعل كذا كذا… ثانيا” أن الأصل فى الحدود الستر وعدم الإستفصال جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم قال له: أصبت حدا” فقال له النبى ألم تصلى معنا ؟قال نعم قال قد غفر الله لك!!!لماذا لم يقم النبى عليه الحد؟ قال العلماء لم يقم النبى عليه الحد لأن الرجل لم يصرح بأسم الحد ولا نوعه والإمام إذا لم يصرح له بالحد لا يستفصل!!! إنظروا إلى الستر لا يعذبون الناس للإعتراف ولا يتجسسون عليهم !!! بل إذا إعترف ولم يفصل للإمام لا يستفصل منه يعنى لا يسأله عن التفاصيل.بل الأشد جاء ماعز رضى الله عنه و إعترف بالزنا للنبى صلى الله عليه وسلم لكن االنبى أشاح بوجهه صلى الله عليه وسلم للناحية الأخرى جاءه ماعز من الناحية الأخرى يقول يا رسول الله زنيت أقم على حد الله طهرنى !!والنبى يعرض عنه ثم قال لعلك قبلت لعلك فخذت لعلك كذا وكذا ..!!إنظروا إلى ستر الإسلام جاء رجل يقول يا رسول الله رأيت فلان يزنى قال صلى الله عليه وسلم هلا سترته بثيابك!؟

  • مغربى عاقل
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:40

    مرحبا بك اخى الفزازى الى الوسطية التىكان يجب عليك ان تنهجها قبل الا تقع فى ما وقعت فيه واظن ان الذى ورطك هو امران الامر الاول اجماع العوام الطوام الغوغاء الدهماء رعاة البقر الذين لا يحسنون يصلون الامر الثانى سكوت المخزن عيكم واعطاؤكم الفرصة الكاملة لتفرغوا ما فى جعبتكم واقول ردا لماقلت ربما كنت مخطئا نعم انت مخطئ السلفية منهاج الصحابة والتابعين والائمة الاعلا م من بعدهم ولذا تجد القرطبى وغيره يقولون فى كتبهم وقال به من السلف فلان اقول لو اتبعت هذا المنهج لما اخطات والمشكلة وهو انه كل من تكلم فى غير فنه اتى بالعجب العجاب اقرا العلم ياخى على اهله اولا المرجو النشر

  • سلفي والحمد لله
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:10

    عيب عليك يا شيخ خذلت السلفية غي هذا الوقت

  • الإثنين 9 ماي 2011 - 19:46

    في الحقيقة الله اطلق سراحك وجعله ضربة قادية لاتباع المغراوي وافكاره المسمومةباالريال السعودي الوهابي التي تنشر في جامع لفنا فنطلب منك ايها الشيخ جزاك الله ان لا تبخل

  • أبو عبد الرحمن
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:44

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله
    و بعد فقد نطق هذا الشيخ هدانا الله و إياه بالحق و هو أنه ليس سلفيا و هذا لسان مقاله اليوم يأكد مان كان عليه لسان حاله بالأمس فالحمد لله الذي جعله ينطق بالحق ليعرف القاصي و الداني أن السلفية بريئة من منهجه التكفيري و قوله بإنشاء حزب سياسي و دعمه للمظاهرات و غير ذلك من الطوام التي تأكد بما لا يدع مجالا للشك عن بعده الكبير عن منهج السلف الصالح خير الناس بعد الأنبياء و حتى لا ينخدع العامة بإعفاء اللحية و لبس التقصير ليس وحده الدال على أنك سلفي و لذلك من الظلم إتهام المنهج السلفي بسبب أخطاء يرتكبها النتسبين له .
    و منهجه التمييعي في الآونة الأخيرة و ليعلم الجميع أن ليس كل من إدعى أنه سلفي فهو كذلك بل السلفية هي الإتباع المكامل للوحين كتاب ربنا و سنة نبينا في كل شيء .
    نسأل الله العلي القدير

  • المسلمين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:04

    هذا هو المنهج الصحيح فالله سبحانه و تعالى خاطبنا بالمسلمين والمؤمنين ِ أو نبغي غير ما خاطبنا به الحق سبحانه ؟ والشيخ يمشي على خطى الكشك رحمه الله ِلا تقل أنا سلفي أو صوفي أو …. وقل حنيفا مسلما وما أنا من المشركين ِبارك الله في بيان هذا الشيخ الجليل . و ما وهنا و ضعفنا حتى فرقنا ديننا شيعا

  • othman2010
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:08

    هل يعلم الملك أن أحد أعمدة الفساد التي توجد بمدينة فاس قامت بالنصب على عدد من أرضي المواطنين وذلك بتزوير ملكيتها , هذه المافيا تنشط بمقاطعة جنان الورد تحديدا بحي المصلى وتتكون هذه المافيا من شهود زور وأباطرة الفساد وعدول ومحامين وقضاة بالمحكمة الإبتدائية لمدينة فاس ,أخيرا ننتضر من سيادتكم إنقادنا وإرجاع الحق إلى أهله وشكرا.

  • رشيد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:24

    أسيدي الهرماكا كاتجيب نتائج باهرة
    قمة الانتهازية ، سمحتي فالشباب اللي ورطتيهم ، وعطيتيها مع راسك للندوات والكاميرات
    اللي بغا يغير واللا يتظاهر واللايجاهد الله يربحوا يبعدو منك غير نتا
    إيوا ياسيدي باز على هاد الأخلاق

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:14

    والغالبية الساحقة من المغاربة هم أيضا يعرفونك بأنك بعيد كل البعد عن الدين الإسلامي الحنيف والسمح؟ وماأنت إلا تكفيري وتحرض الشباب دات التكوين الضعيف في الدين والدراسة على الحقد والكراهية والقتل؟!!
    وأشرطتك ومحاضراتك قبل أن تُسجن كلها شاهدة عليك؟!!
    على أي؟ الحمد لله أنك رجعت إلى الطريق الصحيح..

  • ابو هاجر المغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:30

    محدث العصر الإمام الألباني – رحمه الله
    سئل محدث العصر العلامة الشيخ محمد ناصرالدين الألباني – رحمه الله :
    س: لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
    الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:
    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : “فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك” .
    ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:
    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.
    ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .
    لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : “خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم” .
    فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.
    والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
    فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
    وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .
    فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه … ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} ” .

  • نجاة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:48

    هل الانتماء الى السلف الصالح و السير على خطاهم اصبح امرا مخزيا اذا لم تكن تتبع السلف الصالح فلماذ افتيت بتزويج البنت ذات التسع سنوات فما هذا التناقض فاذا تبرأت من السلف الصالح فلانك فعلا لاتنهج نهجهم فماذا تقول في قول الله عز و جل في كتابه العزيز يا ايها الذين امنوا امنوا بالله و رسوله المعنى فلماذا لاتدافع عن السلفية لان السلفية حسب فهمي اللغوي البسيط اتباع ماكان عليه سلفنا الصالح في كل شيء هل كان السلف الصالح متطرفون و خفت ان تصرح بانك تنتمي اليهم فعار عليك ان تنطق بهذا فماذا سيقول الشباب الصاعد سيفهمون خطاء و بالتالي سيبتعدون عن الدين هل هذا تصريحك فيجب ان تشرح للعامة لماذا قلت هذا هل اثر عليك اصحاب الحال و المال كي تتبرأ من السلف او ربما انك لم تكن يوما منهم لهذا اعترفت الآن اتطمع في انشاء حزب جديد لقد اخزيتنا يا شيخ ان كنت كذلك يعني شيخ فاذا فتحت دور القرآن فما ستدرس الشباب الناشئ و ماذا ستقول لهم عن السلف فان لم نكن فهما تصريحك فاشرح لنا و استغفر لنا الله و الله اكبر من كل شيء

  • بوعلي333
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:38

    ان ما اثار اندهاشي في تعليق الدكتور هو كلمة سني لا سلفي,هل تعلم يا دكتور بان الاشاعرة والماتريدية والمتصوفة المعتدلة ووو كلها تدخل في مسمى السنة {بمفهومهاالمطاط}.
    انه اذا قيل اهل السنة والجماعة او اهل الحديث او اهل الاثر او منهج السلف الصالح كلها مسميات لمعنى واحد وهو السلفية.
    والسلفية هي اتباع الصحابة والتابعين وتابعيهم من الائمة المرضيين عقيدة ومنهاجا وسلوكا.
    فالذي يقول بوحدة الوجود مثلا او يعطل الصفات او يكفر اصحاب الكبائر لا يمكن نسبته للسلف الصالح بحال من الاحوال ولو اتصف بصفة حميدة{الصدقات- قيام الليل -الجهاد-النهي عن المنكر}والا نكون قد ظلمنا سلفنا الصالح بنسبة المخالف لهم.
    اما فيما يخص التزكية بانتسابك للسلف,فهل اذا انتسبت الى الاسلام وقلت انا مسلم والكفار ليسوا على شيء؟الا تعتبر هذه تزكية؟الجواب بلى بلا شك,لان الله تعالى امرنا ان نتبع اسلافنا رغم ما يصدر منا من تقصير,وكما خاطب تعالى الصحابة في شأن الكفار قائلا:{{فان أمنوا بمثل ما أمنتم به فقد اهتدوا وان تولوا فانما هم في شقاق فسيكفيكهم الله}}. ومعذرة لفضيلة الدكتور.

  • بوعلي333
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:12

    حوتة وحدة كتخنز الشواري,اذا حاولنا تطبيق هذا المثل على العلمانيين مثلا نقول {شواري ديال الحوت خنز الشواري}لانهم نجسوا البحيرة وبثوا افكارا خطيرة وتركوكم في حيرة.
    ان السلفية يا هذه هي عقيدة ملوك العلويين رحمهم الله تعالى قبل محمد بن عبدالوهاب,وفي عهد هذا الاخير حكم المغرب الملك المولى سليمان رحمه الله تعالى{المتوفى سنة1238هجرية} وقد بلغه تشويه العثمانيين لسمعة الامام ابن عبدالوهاب فبعث وفدا لتقصي الحقائق فوجدوا ان الرجل يدين بما يدين به كل موحد من نبذ الشرك والتعلق بالقبور والذبح لهم وشد الرحال للاضرحة واقامةالمواسم البدعية وكانت هذه نفس دعوة الامام المبجل المولى سليمان رحمه الله تعالى.
    هذا ولمن اراد التاكد فعنده محرك البحث كوكل فليبحث عن خطبة السلطان المولى سليمان.
    اما من وقع ضحية الاعلام الغربي والعلماني للنيل من الاسلام الصافي فلا حيلة لاقناعه والله حسيبه.
    وانشروا تشكروا

  • أبو الحجّاج
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:12

    السلفية بمعنى أتباع السلف الصالح رضوان الله عليهم، و سجوز للإنسان أن يقول أنا سلفي، و ذلك على سبيل البيان لإظهار إنتماءه و قد بين ذلك شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله…
    الفيزازي يكفر العلماء الكبار كابن باز رحمه الله و بن عثيمين و يقول “أمّا الألباني فأتورّع عن تكفيره” و الرجل لا يزال متشبّعا بالأفكار المنحرفة و المتطرّفة و التكفيرية، نسأل الله لنا و له الهداية

  • Mellali
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:16

    بسم الله الرحمن الرحيم…ماشاء الله هذا كلام واضح وجلي تعيد ذكره لمن لم يفهم قصدك منذ سنوات…وهذه رسالة لمن يقول أنا سلفي أو إسلامي…وينسى أن سمانا الله مسلمين ولم يسمينا سلفين. نعم ماترك السلف هو من إرث المسلمين. الأنبياء يورثون العلم ونحن ورثنا ماورث الوارثون…
    أنظروا قوله سبحانه وتعالى:””{وَجَـٰهِدُوا4 فِى ٱللَّهِ حَقَّ جِهَـادِهِۦۚ هُوَ ٱجْتَبَـٰكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِى ٱلدِّينِ مِنْ حَرَجٍۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَٰهِيمَۚ هُوَ سَمَّـﯩـٰكُمُ ٱلْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِى هَـٰذَا لِيَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا4 شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِۚ فَأَقِيمُوا4 ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا4 ٱلزَّكَـوٰةَ وَٱعْتَصِمُوا4 بِٱللَّهِ هُوَ مَوْلَـﯩـٰكُمْۖ فَنِعْمَ ٱلْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ ٱلنَّصِيرُ}””.

  • عمر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:06

    الحمـــــــــــــــــد لله؟ على أن هده المدة الطويــــــــــلة التي أمضيتها في السجن، استطاعت أن تغير من أفكارك المتطرفة والتكفيرية؟ وتعيدك أخيرا إلى جادةالصــــــــــــــواب.

  • بوعلي33
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:24

    حوتة وحدة كتخنز الشواري,اذا حاولنا تطبيق هذا المثل على العلمانيين مثلا نقول {شواري ديال الحوت خنز الشواري}لانهم نجسوا البحيرة وبثوا افكارا خطيرة وتركوكم في حيرة.
    ان السلفية يا هذه هي عقيدة ملوك العلويين رحمهم الله تعالى قبل محمد بن عبدالوهاب,وفي عهد هذا الاخير حكم المغرب الملك المولى سليمان رحمه الله تعالى{المتوفى سنة1238هجرية} وقد بلغه تشويه العثمانيين لسمعة الامام ابن عبدالوهاب فبعث وفدا لتقصي الحقائق فوجدوا ان الرجل يدين بما يدين به كل موحد من نبذ الشرك والتعلق بالقبور والذبح لهم وشد الرحال للاضرحة واقامةالمواسم البدعية وكانت هذه نفس دعوة الامام المبجل المولى سليمان رحمه الله تعالى.
    هذا ولمن اراد التاكد فعنده محرك البحث كوكل فليبحث عن خطبة السلطان المولى سليمان.
    اما من وقع ضحية الاعلام الغربي والعلماني للنيل من الاسلام الصافي فلا حيلة لاقناعه والله حسيبه.
    وانشروا تشكروا

  • إبراهيم عبد الله
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:18

    يا سبحان الله!!
    إن الاعتراف سيد الأدلة كما يقال، وكما يقال أيضا:” ما دمت في المغرب فلا تستغرب”. وإنه من شب على شيء شاب عليه. قبل الأيام الماضية كان يبجح بالسلفية ويسميها جهادية، لما كان له من مصلحة خاصة آنذاك، وأمس قرر فتح حزب سياسي! واليوم يقول لست سلفيا، ولا إسلاميا، ولا أدري ماذا سيقال غدا، كل هذا وغيره يدل على قلة الزاد، وعلبه ينبني الفهم المعوج للنصوص. ترى من أين أخذ صاحبكم العلم، وممن تتلمذ كي يكتب، قد كتب في الجهابذة قبل وجوده في الحياة وولادته ؟؟ إنها خالف تعرف لا غير، بعد أن خمدت الصحف والقنوات بذكرهم أرادوا اختصار الوقت في استرجاع ذلك ولم يجدوا غير ما تقدم من خالف تعرف.
    أما ما كتب ما الآلاف فأين أثرها وحقيقتها إذ المكتوب حقيقته في نفعه، لا تكاد تذكر أما ما كتبه العلماء الأجلاء، ولست في مقام الرد على الشبه التي أراد إحياءها بعد ان رد عليها وعلى أصحابها، ولك أشير إشارات فقط.
    ولعلي أنصح بالتثبت في الأحكام والقرارات حتى تعرض على العلماء الربانيين الذي فهموا الشرع بأدلته، وفهموا الواقع بنوازله حقا لا كما يبجح من لدن أفراخ لم تكن لهم بعد أجنحة للطيران، بله الإصلاح ووو

  • بوعلي3
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:22

    قال تعالى:{{ما فرطنا في الكتاب من شيء}}وقال صلى الله عليه وسلم:{تركتكم على البيضاء ليلها ونهارها سواء لا يزيغ عنها الا هالك}.
    ان اتباع المنهج السلفي هم اعلم الناس بالكتاب والسنة وفقه النوازل والسياسة الشرعية,فقد ابرم النبي صلى الله عليه وسلم الصلح مع المشركين في حالة الضعف وما منعه ذلك من الدعوة الى الله بما تقتضيه الحكمة.وجاوره اليهود في المدينة لما كانوا مسالمين.
    فالسلفيين قدوتهم النبي صلى الله عليه وسلم في الحرب والسلم في المنشط والمكره,والعقيدة السلفية ليست وليدة عصرها بل هي المنهج المرضي وهي عقيدة مالك والائمة وما عداها فطاريء رغم موافقته للمميعين للدين والصادين عن سبيل المؤمنين.

  • mostafa
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:28

    كلام مفهوم، هو يقول لاداعي للإختلاف والتسمي بأسماء تفرق الأمة أكثر ما تجمع، هذا سلفي هذا إسلامي هذا صوفي هذا إخواني هذا عدلي هذا….أنا مسلم وكفى.

  • أ.الح
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أقول للمغربي السفي (تعليق 11) إن الكتاب الذي يبين حقيقة ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان في هذه الحياة هو كتاب الختم الذي هو [ القرءان الكريم ] أما استشهاداتك بقال …وقال …وقال …وقال…فإن حمولة أقوال البشر كيفما كانوا وخلفياتهم لا تخلو من النقص ، وما عليك اخي الفاضل إلا أن تبحث في القرءان لتستخرج منه : سلفية وسلفي وسلفيون …وإن لم تجد فعفا الله عما سلف ، ولا تكن ممن قال فيهم القرءان { اتخذوا هذا القرءان مهجورا } ورضي الله عن معاذ بن جبل الذي كان أول ما يلجأ إليه إذا ذهب إلى اليمن [ كتاب الله ] / هو سماكم المسلمون من قبل ..ولم يقل س..ولا ..عد..ولا تب..ولا !!! لماذا ؟ لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا .والسلام

  • Said
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:54

    لا احد في المغرب كان يعرف هذا الرجل, الان اصبح بطلا للكثير. الحكومة تسجن من لا قيمة له, ثم يخرج بطلا عظيما.

  • زكريا
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:30

    وأخيرا أدرك وتيقن هدا الشخص الدي كان ينادي بالأمس بالعنف والكراهية بأن المغاربة لم يهتموا بخزعبلاته وأفكاره المتحجرة، ويستحيل أن تجد أفكاره المتطرفة آدان صاغية لها في المغرب!
    لأنه أدرك بالفعل هده الحقيقة، وكما نقول نحن المغاربة كمن يشطح قدامْ العْمى؟

  • ويسي الحسين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:32

    السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم”. .
    .طبعا الرافضة اطلقو هذا اللقب على المسلمين عموما وعلى الدول العربية خاصة بدون شبه الجزيرة العربية ..
    أما الوهابية فهي أطلقت على من هم في شبه الجزيرة العربية قامت في وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق الثامن عشر الميلادي على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب..فنسنبوها للوهابية …
    وطبعا لايوجد أي فرق فيما بينهم فهم تحت مظلة الاسلام والجامع بينها السنة والجماعة على حدسواء ..
    فهم لايريدون ان يقولو انكم من المحمدية او السنة ..لانهم يعلمون انهم سيغالطون ..
    الحمد لله على نعمة الاسلام..
    والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

  • أبو عبد الرحمن
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:34

    الى الأخ لولو ؟
    لماذا تطلب من الذين يعفون اللحى أن يصنعوا طائرة أو صاروخا و كلامك يدل على الإستهزاء الواضح بدل أن تخجل من نفسك إن كنت تحلق اللحية و تتشبه بالنساء فمن الأولى بالنصيحة أصحاب اللحى الذين على هدي خير البشر و صحابته الأبرار أو الذين تشبهوا بالنساء شكلا و حتى مضمونا و منافسة النساء أمام المرآة نسأل الله العافية
    فالذي أبشرك به أننا أولا ندرس العقيدة الصحيحة التي يجهلها العوام مهما بلغوا من العلم التجريبي و علم الذرة و علم الفضاء و هذا الأمر هو أساس بناء المسلم القوي و الذي سيبحث عن ّأسباب القوة المادية متبعا لأمر الله جل و على “وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله …
    أما الذين يتشبهون بالكفار في كل شيء لماذا لا تأخذون عنهم العلوم الصناعية بدل متابعتهم في كل رذيلة فاتقوا الله هدانا الله و إياكم إلى الحق و ردنا اليه ردا جميلا
    و السلام عليكم و رحمة الله

  • gridico
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:04

    “ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين”
    بدون تلكلف الفيزازي وباقي الدعاة والعلماء وأئمة المذاهب وأتباعهاهم مسلمون
    الفرق بينهم هو منهم سابق بالخيرات والمقتصدون والظالمون لأنفسهم
    ونرجو من الله تعالى أن يتقبل الجميع برحمته وعفوه ومغفرته

  • عبد الرحمن الوجدي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:56

    لا شك أن الاقتداء بسلف هذه الأمةواتباعهم في ما ذهب إليه من تأويلات للقرآن والسنة هو الطريق الصواب ولا يحيد عن هذا الطريق إلا ظال، لكن لعل الشيخ الفيزازي ينآى بنفسه عن مسمى السلفية لما يراه من أدعيائها من انحرافات جمة على سبيل المثال ما ان تخرج مظاهرة هنا أو هناك إلا ,ارسلوا سحابة كثيفة من فتاويهم المعلبة طبعا تأمر الناس بعدم الخروج فيها لأسباب ……
    حتى صار منهجهم يحرم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا ليس بمنهج السلف في شيء، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة على كل مسلم ومسلمة كطلب العلم تماما ولا يسقط هذا الفرض إلا بانعدام اقدرة والتدرج معروف في الحديث الشريف بيدك فبلسانك فبأضعف الإيمان، فصاروا ينسبون أنفسهم للسلف الصالح ويحرمون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويصفونه بالفتنة والخروج على أولياء الامور، كما يحرمون كلمة العدل عند حاكم ظالم ؟؟؟؟؟؟
    فمن حرم هذا في سلفنا الصالح ؟؟؟؟ ولكم فيمحمد حسان عبرة لن أقول عنه شيء لكن اسمعوا خطابه قبل الثورة وبعد الثورة ، مثلا كانت الانتخابات حرام أما الآن بعد اgثورة فهي حلال O_o
    هل كان سلفنا الصالح متقلبا هكذا ؟؟
    بصراحة أدعياء السلفية كثر وهم من يشوهون منهجها بسبب::
    1- جهل الناس بمنهج السلف الصالح الذي هو طبعا منهج كل مسلم.
    2- قلة من يرد عليهم ويتصدى لهم بسبب دخولهم في حلف مع السلاطين.
    والمستقبل كفيل بأن يرينا من الصادقومن الكاذب >_<

  • مصطفى
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:52

    لم تقل شيئا جديدا يا شيخ وقد كررت هذا الكلام مئات المرات ولكن اجسام البغال وعقول العصافير لن تفهمه ابدا

  • عزالدين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:58

    إن سئلت ما دينك ؟ سأجيب أنا مسلم . و إن سئلت ما منهاجك ؟ سأجيب : أنا على منهاج أهل السنة و الجماعة و كفى بالله شهيدا بيني و بين الذين لا يعلمون.

  • mohmmad
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:02

    لست سلفيا ولا إسلاميا ؟ من أنت؟ ماركسي؟ أم extraterestre ؟
    الله إنجِّينا من بْحَالك.

  • أ.الح
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أقول للمغربي السفي (تعليق 11) إن الكتاب الذي يبين حقيقة ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان في هذه الحياة هو كتاب الختم الذي هو [ القرءان الكريم ] أما استشهاداتك بقال …وقال …وقال …وقال…فإن حمولة أقوال البشر كيفما كانوا وخلفياتهم لا تخلو من النقص ، وما عليك اخي الفاضل إلا أن تبحث في القرءان لتستخرج منه : سلفية وسلفي وسلفيون …وإن لم تجد فعفا الله عما سلف ، ولا تكن ممن قال فيهم القرءان { اتخذوا هذا القرءان مهجورا } ورضي الله عن معاذ بن جبل الذي كان أول ما يلجأ إليه إذا ذهب إلى اليمن [ كتاب الله ] / هو سماكم المسلمون من قبل ..ولم يقل س..ولا ..عد..ولا تب..ولا !!! لماذا ؟ لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا .والسلام

  • abou oussama
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:12

    واش معندكم اشغال ديوها فريوسكم كل بني ادم خطاء وخير الخطائين التوابون تعيبون على هذا الشيخ وتنسون انفسكم افلا تعقلون انه رجل شجاع حيث انه استطاع ان بعترف بخطاه ولم يتمادى فيه وأقول الاعتراف بالخطاء فظيلة والله هو الغفار وليس أنتم يقول الله سبحانه :قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحبم,

  • جمال
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:48

    انا متفق مع الشيخ الفزازي فان ماورد على علي بن ابي طالب كرم الله وجهه جاء الصحابة لمبايعته سالوه هل سوف تقبل بان تكون كعمر بن الخطاب وابو بكر الصديق قالبجملة واحدة اننى سوف اكون على طاعة الله وسنةرسوله اى كتاب الله ونهج الرسول المصطفى وهدا علي باب الفقه والرسول مدنتها اما السلف او ما شبهفهده الكلمة دخيلة على المسلمين فنحن مسلمين بكتاب الله وسنة رسوله الصحيحة توظيح فبعض المحسوبين بالمشايخ او الامه يوءتون ببعض الاحديث ليست مطابقة تماما مع كتاب الله فمثالا قال فلان عن فالان عن فالان عن فلان عن عن عن حتى اصبح الحديث عندهم مقدس اكثر من كتابالله اى ابتدعوا كتبا شتى حتى انك لا تعرف الصحيح من البدعة وهدا منافي لكتابالله هدا هو السبب الدى في حيرة من امرهم وضعفاء ومتخلفين الى الدل والمهانة ومتختلفين الى ان يستبدل الله خير منهموهدا مدكور القران الكريم وللاه الغيب والشهادة ما التوفيق الامن عندالله ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم(ص )

  • إلياس
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:56

    للأسف يا إخواني أن أغلبية من يكتب التعليق وليس الكل لم يشاهد الفيديوا كاملا هو قال أنا لست سلفيا وأحب السلفيين وأنا لست مسلما وأحب الإسلاميين بل إن الدين عند الله الإسلام وليس السلفية , السلفية مصطلح ومرادفه الإسلام إذن ماالفرق أنا مسلم يعني أنا سني سلفي
    الله يجزاكم خيير لاتحكمو على الشيخ هكذا
    فقد كنت في تلك المحاضرة وسمعت كل شيئ

  • مسلم
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:50

    لا يوجد اي احد سلفي و لا يوجد احد اسلامي السلف الصالح نفسهم لم يكونو سلفيين بل كانو مسلمين و نحن مسلمون و كفاكم تسميتنا باسماء لم ينزل بها الله من سلطان و السلف الصاح قد ماتو كلهم و لو قلت انني سلفي هذا يعني انني لم امت من عهد السلف الصالح الدين كانو مسلمين

  • ilham
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:00

    لست اسلاميا ولست سلفيا انا بابا نويل

  • هناء
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:54

    كلمة ساقولها بكل اسف هذا الرجل كداب
    بكل اسف لانني اقبل الرئي الاخر لاكنني لااقبل الكذب
    كيف تكون تحب السلفيين ولاتكون منهم ماهذا الكلام هدا هراء وخداع للعقول هل يضن السيد الفزازي اننا اغبياء الى هذا الحد لكي نصدق كلامه ونصدق مايقول
    الفزازي طرد في السابق من الباب لاكنه يريد العودة هده المرة من النافدة
    وانا اقول للسيد الفزازي مهما فعلت ومهما كدبت اوحاولت انتاج افلام جديدة من اي نوع فلن يكون لك او لحزبك اي مستقبل سياسي في هذه البلاد
    والمتطرفون جميعهم …الى مزبلة التاريخ.

  • Amrrakchi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:20

    C´est pas un islamiste, c´est pas un salafiste…la vérité c´est un agent secret…Moi je le jûre…

  • ويسي الحسين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:10

    لسلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم”. .
    .طبعا الرافضة اطلقو هذا اللقب على المسلمين عموما وعلى الدول العربية خاصة بدون شبه الجزيرة العربية ..
    أما الوهابية فهي أطلقت على من هم في شبه الجزيرة العربية قامت في وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق الثامن عشر الميلادي على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب..فنسنبوها للوهابية …
    وطبعا لايوجد أي فرق فيما بينهم فهم تحت مظلة الاسلام والجامع بينها السنة والجماعة على حدسواء ..
    فهم لايريدون ان يقولو انكم من المحمدية او السنة ..لانهم يعلمون انهم سيغالطون ..
    الحمد لله على نعمة الاسلام..
    والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

  • أبوالحارث علي الليبي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:02

    الفزازي حامل لواء التكفير في المغرب. وهو من الخوارج التكفيريين.
    لم يأخذ العلم عن أهله ولا عرف له شيوخ. رفع هذا الضال الطاغية عقيرته آخر أيام الحرب الأفغانية ثم نصب نفسه (للفتوى) والعلم أثناء قيام الفتنة بالجزائر التي أشعل نارها الجاهلان عباسي مدني، وعلي بلحاج. فبدأ هذا الطاغية ووالده محمد بن الحسن الفزازي رأس الفتنة يتصدران المجالس باسم مساندة الجهاد الأفغاني، ثم مناصرة (الجهاد) بالجزائر – زعما – والدعوة إليه.
    وهذا الطاغية الفتان لا يثبت على حال ولا يستقر على مقال إلا على مسألتين اثنتين.
    – الأولى : الدعوة للخروج على حكام المسلمين بعد تكفيرهم.
    – الثانية : الطعن في العلماء السلفيين المعاصرين ورميهم بالعظائم بل ذهب هذا الضال إلى تكفير بعضهم ووصف الباقين بالإرجاء.
    نسأل الله أن يهدي الفزازي أو يقصم ظهره
    وفق الله الجميع
    كتبه أبوالحارث علي الليبي

  • الناقد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:04

    نعم ،أنت لست سلفيا ولا تعرف معنى السلفية، بل أنت خارج ضال من زمان كفرت وكفرت ولك علاقة وطيدة بالتكفيريين مثل أ[و بصير وأبي قتادة الفلسطيني ومواقع التكفيريين هم من ينشرون لك لانك توافق منهجهم ومن فمك ندينك كفرت جل الحكام العرب وتطاولت على العلماء الحقيقيين أمثال ابن باز والألباني والعثيمين وقلت فيهم كلاما خبيثا ستلقاه أمامك غدا أمام الله وذلك في أشرطتك التي سميتها “المرجئة يهود القبلة” يا هذا لسنا مغفلين كلامك موجود محفوظ.إذا كنت فعلا تبت فالتوبة لها شروط ليس المجال هنا لبسطها.لكنه الإنحناء للعاصفة..والكلام فيك يطول لكن..
    أنا أأسف لمن أنخدع بك عندما كنت تقعد للخوارج لمن هو منخدع بك الآن وأنت تسكب دموعا كدموع التماسيح..
    فعد إلى رشد والزم غرز العلماء الربانيين قبل فوات الأوان..فاليوم عمل ولاحساب وغدا حساب ولا عمل…

  • بوعلي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:52

    اكيد انه لبس عليك حتى زعمت بان السلفيين لا يغيرون المنكر,اذن ما سبب تكالب الفرق الضالة عليهم والحرب الشعواء التي تواجههم من قبل بنو علمان واسيادهم الغرب؟
    اما تعلم بان نهيهم عن المنكر هو سبب ذلك.وهذا جهاد باللسان طبعا,اما فيما لا يستطيعونه فعندهم درجة اقل وهي تغيير المنكر بالقلب,ام ستنفي ذلك كذلك بعد ان شققت على قلوبهم.
    اما مقارعة الحكام والخروج عليهم فهم يحذرون من ذلك تعبدا لا خوفا,اما النصح لولي الامر فقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم ذلك كما في الحديث الذي رواه احمد باسناد صحيح قال صلى الله عليه وسلم{من اراد ان ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن ياخذ بيده ويخلوا به فان قبل منه فذاك والا كان قد ادى الذي عليه}.
    فهل اقتنعت بهذه الادلة ام ان النبي عليه السلام كان يرضي الحكام؟؟؟؟؟

  • bourdaim
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:58

    بسم الله الرحمان الرحيم
    جزك الله خيرا ياشيخنا الفاضل فكلامك واضح وضوح القمر ليلة البدر .
    لا يجاحده الا بعض المغرورين من المعلقين والجهال منهم و اللدين لم يستمعوا المقطع كليا . وأقول لهم اتقوا الله فان لحوم العلماء مسمومة.

  • ismail
    الإثنين 9 ماي 2011 - 18:46

    نفس كلام قاله سنة 2000 (الثبات على المبدأ من سمات الصالحين)

  • ازرم محمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:56

    كن ما شئت .لكن …
    تكاذ ولا خوي لبلاد.
    باركا من لخواض.

  • arthisham
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:58

    انا لست سلفيا ولا اسلاميا ……فانا موجود…..هل هده تمهيدات لتفريخ حزب اسلامي جديد…….مبروك عليك الفزازي….معلللم…

  • المعتمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:00

    اوجه كلامى للذين يرفضون كلمة السلفية اقول لكم ياخوانى لا تكونو عاطفيين هذه مسالة لن يفهمها عوام الناس والفزازى منهم وانما يفهمها الخواص فهى مثل المطلق والمقيد والعام والخاص والضعيف والمشهور والتابع فى اصول الفقه والحديث واقول لكم ان كون الانسان مسلم هذا يدعيه الشيعة ايضا لان الشيعة مسلمون ولكن هل اعمالهم تمت الى الاسلام وكذالك البهائيون والقدينيون مسلمون لكن ليسو سلفيين لان السلفية منهج عملى وللتمييز بين الطوائف الضالة واهل السنة وهم السلف الصالح فليتكلم كل فى اختصاصه رجاء المرجو النشر

  • ghost
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:02

    اضافة الى ما قاله الشيخ ان الدين عند الله الاسلام و عندما يسالك شخص ما عن هويتك فقل انا رجل مسلم او انا امراة مسلمة وان سالوك عن منهج تتبعوه فقولو نتبع الكتاب و السنة حتى تتحد كلمة المسلمين على كلمة واحدة اما عندما تتعدد المناهج فهناك تكون التفرقة فهدا يقول انا سلفي و الاخر جهادي و الاخر اسلامي و الاخر شيعي وووو …. و هدا ما يدعو الى التفرقة و ليس في صالح الدين قال تعالى .ولَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ

  • عبد الرحمن الوجدي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:00

    المشكل أخي بوعلي أن الذين يسمون أنفسهم بالسلفيين لم نشهد لهم موقفا واحدا يناوء الحكام العرب بصفة عامة نعم يأمرون بالمعرووف كالصلاة والزكاة وقيام الليل وينهون عن الفواحش الزنى والخمر ….
    ولكنهم بالمقابل يصمتون عن نهب أموال الناس بالباطل، ولا ينهون عن التعذيب في السجون، وسلفنا الصالح لم يكن ليصمت على هذا.
    أما وجه تحريمهم للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو هذا الشكل من المظاهرات السلمية التي يخرج فيها الناس ينهون عن منكر السلطة كموازين والتعذيب، وبألسنتهم فهل هذا حرام ؟؟؟؟
    ولا نذهب بعيدا كما درسنا في تاريخ المغرب وبالضبط قبل فترة الحماية عندما ثار الناس وارادوا خلع السلطان فلماذا ثاروا ؟؟؟
    لأن علماء فاس أفتوا بعدم جواز إعطاء ضريبة غير شرعية للسلطان ونبهوا السلطان على ذلك وأرادوا منه الرجوع لكنه أبى فافتوا بخلعه لهذا السبب ولسبب آخر وهو الامتيازات الغربية في المغرب وهذا يمكنك الرجوع إليه في مقرراتنا الدراسية القديمةطبعا.
    وكما تعلم أخي الحبيب أننا نتعبد الله بالصحيح وهذا الحديث ضعيف، فما عهدنا عن أهل الحديث إستدلالهم بالضعيف ^^
    بالإظافة إلى تحريمهم للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (المتعلق بالسلطات طبعا) يحرمون كذلك كلمة عدل عند حاكم ظالم ،وهي أفضل الجهاد عند الله فلماذا يحرمونها ؟؟؟
    لأنها تتعلق بالسلطة ومنهج الذين ينسبون أنفسهم للسلفية يحرمون الحديث مع السلطة إلا بالمناصحة السرية وأصغر طلاب العلم يعلم أن الرد على المنكر العلني يجب أن يكون علانية لأن سكوت الصالحين على ذلك يعني لدى العامة رضاهم بذلك المنكر ومن أخذ بالرخصة فلا حرج عليه كما فعل أغلب العلماء زمن الإمام أحمد.
    فأدعياء السلفية يتمسحون تمسح القبوريين بالسلف الصالح ويخالفونهم في كثير من الأفعال والأقوال ثم يصرون انهم سلفيين .
    طيب محمد حسان لما ذهب لبناء كنيسة النصارى وبأموال المسلمين هل هذا من هدي السلف الصالح ؟؟؟؟؟
    أنظر جيدا إلى ما يقولون وما يفعلون ثم تحدث واستدل بالصحيح من الأحاديث الله يخليك

  • firnalodo
    الإثنين 9 ماي 2011 - 21:06

    واش الفيزازي فاهم أكثر من العلماء الربانين بأنهم سموا الدعوة بالسلفية……

  • السلفي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:38

    ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه في الفتاوى (4/155) أن ((شعار أهل البدع : هو ترك انتحال السلف الصالح))؛ فلا تجد خَلَفِيًّا لا سيما المنتسبون إلى الجماعات الدعويَّة الحديثة الظاهرة في الساحة اليوم والمناوئة لأهل السنة والجماعة إلاَّ وهو يكرهُ السلفية، ويكره الانتساب إلى السلف.

  • abouwalid
    الإثنين 9 ماي 2011 - 19:06

    vous avez raison mon frere on est tous des musulmans et on doit laisser tomber ces noms qu on a creer nous meme notre livre cest le coran notre sunnah cest la sunnah de notre prophete sala llaho alaihi wa salim alors mes freres pourqoi maintenant tous les musulmants essayent de se cacher deriere des noms notr relegion insiste quon soit ensemble car le loup mange le mouton qui reste tout seul alors reveillez vous et soyez tous ensemble si vous aimez vraiment cette religion
    barka llaho fokoume

  • بوعلي333
    الإثنين 9 ماي 2011 - 20:36

    اولا ابداء حيث انتهيت:اما عن الحديث الذي ذكرت فقد رواه الامام احمد وابن ابي عاصم باسناد صحيح واستدل به الامام الشوكاني في معرض كلامه عن النصح للسلطان سرا وان الاحاديث الواردة في هذا المعنى متواترة.
    وكما لايخفى عليك حديث:سيد الشهداء حمزة ورجل قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله.
    فذكر-عنده-وهي ظرف مكان كما لا يخفى.
    الا تدل هذه النصوص على عدم جواز التشهير بالنصح لذي السلطان المسلم؟
    ولك هذه القصة ليطمئن قلبك وقد ذكرها الشيخين واحمد:قال بعض الناس لاسامة بن زيد ايام الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه الا تكلم عثمان؟فقال:انكم ترون اني لا اكلمه الا اسمعكم؟اني لاكلمه فيما بيني وبينه دون ان افتتح امرا لا احب ان اكون اول من افتتحه.
    ثم انت تاتي بواقعت عليك وليست لك سامحك الله,فالامام احمد ابتلي بالقول بخلق القران فلم يجب الخليفة لانها بدعة{ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق}فسجن وعذب من اجل ذلك ولم ينزع يدا من طاعة بل كان يدعوا للسلطان في ظهر الغيب لان صلاحه صلاح للرعية.
    ووالله ما اردت بهذه الكلمات الا النصح وبيان اعتقاد اهل السنة ومعاملتهم لاولياء امورهم والاحاديث كثيرة ليس هذا مجال بسطها.
    واعمال العلماء تحتاج الى دليل وليست هي في ذاتها دليلا والسلام.
    وانشروا

  • ليس من شئنكم
    الجمعة 29 يوليوز 2011 - 13:56

    للهم تبثنا و لا تجعلنا ممن ينقلب على عقبيه و الله انني اصبحت اشعر بالاشمئزاز عندما يذكر اسمك خذلت امة جمعاء و انبهرت بضوء الكاميرات اللهم تبثنا الحمد لله ان الخير باقي اما لو اقتصر عليكم لانقطع من الدنيا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر