‫تعليقات الزوار

21
  • تاغبالوت
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:25

    لن ننتخب غير العدالة و التنمية مستقبلا حتى يكون القرار بيدهم و حدهم

  • adil
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 01:42

    الرجال تسلاو لكانو كيخافو المناصب حيث كانو كيخافو يضلمو عباد الله دابا كلشي نفاق فاي مجال.

  • maghribi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 02:12

    لقد اقتنع الجميع بان حزب العدالة والتنمية هو كباقي الاحزاب الاخرى , لا فرق بينهم الا باللحية . حزب مخزني يعرف كيف يتراوغ مع المجتمع , بالامس كانوا في المعارضة ضد الاستقلال والحركة , والان اصبحوا معهم في صف واحد , ماذا يعني هذا بالعربية الدرجة ?
    نرجوا الاجابة منكم .

  • مول اللبن
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 02:21

    كلام واقعي و منطقي، للأ سف حزب العدالة والتنمية وظف بشكل جيد من طرف المخزن لتجاوز مرحلة الربيع العربي،الوعود والشعارات الرنانة للحزب اصطدمت بقوة الواقع ،ومحاربة الفساد لم تبارح مجرد الكلام يزكي ذلك التوقف عن إصدار لوائح المستفيدين من الريع، سحب ملف دفتر التحملات من وزير الإعلام،الظروف السيئة للسجون المغربية حسب تقرير اللجنة البرلمانية،استمرار اعتقال شباب 20 فبراير، تزايد حالآت الإختفاء القسري، استمرار التضييق على الصحفيين،استعمال العنف بدل الحوار مع المعطلين، تزايد معدلات البطالة، تصاعد موجة الغلاء بعد الزيادة في أثمان المحروقات، ناهيك عن فساد الإدارة المغربية بشكل أقنع المواطن العادي أن لا شئ تغير عدا لغة الخطاب الرنان التي يجيدها رئيس الحكومة٠
    أتساءل أحيانا هل هذه فعلا حكومة استثنائية يقودها حزب إسلامي انتخب في ظروف الربيع العربي؟ إنها الفرصة الأولى والأخيرة لحزب العدالة والتنمية لتحقيق تطلعات المغاربة وإلا انتهى كغيره من الأحزاب في مزبلة التاريخ٠

  • Hamid
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 02:31

    الاخ يتحدث دون دراية لما يجري و يسترسل في قول بعض المغالطات. اولا التحقيق اللذي تم فتحه يهم الحقيق في التعويضات و تحقيق ثان يهم تسريب تلك الوثيقة و هذا امر عادي. الدعوة الاخيرة رفعتها وزارة المالية و ليس وزارة الداخلية كما قال و هذه الاخيرة طالبت بالتحقيق بما كان يقصده النائب ب" الأجهزة المعلومة"و ذلك من حقها لان كلمة "اجهزة" غالبا مرتبطة بالأجهزة الأمنية.
    لم افهم شيئا هو تصريحات كثيرة مؤخراً تحاول زرع الإحباط في المواطنين من قبيل ال PJD صنيع المخزن من احد الأصوات المأجورة. كلنا نفهم السياسة هي صراع بين من في الحكومة و اللوبيات، و لهذا علينا تقديم الدعم لهذه الحكومة على الاقل لما قامت به و الا ننساق وراء هذه الخطابات التيئيسية

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:56

    للأسف ما لم يفهمه البعض هو أن الشعب المغربي اختار طريقه: اما اصلاح حقيقي يتناسب مع طوحاته, أي محاربة الفساد و اقتصاد الريع و الامتيازات… و اما طريق زنقة زنقة دار دار, فعلى الكل أن يكون واعيا بحساسية المرحلة و حرجها, فالشعب لن يقبل الرجوع الى ما قبل الدستور الجديد كما لن يقبل بدستور حبر على ورق… اللهم قد بلغت

  • elmouhajer
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 10:49

    علا ش كثرات الهضرة بلي طلعت حزب العدالة والتنمية هاد الناس باغين يهرسو هاد الحزب بقوة خوفا على مصالح بعضهم البعض العدالة والتنمية حزب الفقراء حزب الشعب الدي نهبته وتنهبه الاحزاب الاخرى الدي دمرت الاقتصاد المغربي مند الاستقلال , والان نرى حملة مسعورة من كافة الجهات الحزبية والاعلامية لمحاربة الطريق الدي رسمها هدا الحزب وذلك لاجباره على عدم فضح ومتابعة روؤس الفساد بالمغرب واعيقوا المغاربة 50 سنة ونحن تحت رحمة الاحزاب الاخرى اش عطونا اش زادونا والو انشر للامانة

  • talib
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:01

    « من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه
    .
    .
    .
    ….
    …………يا الله
    يا كريم
    يا أول
    يا آخر
    يا مجيب
    يا فارج الهمّ،
    ويا كاشف الغمّ،
    فرّج همي ويسّر أمري
    وارحم ضعفي وقلة حيلتي
    وارزقني من حيث
    لا أحتسب يا ربّ العالمين
    قال صلّى الله عليه وسلّم
    "من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه

  • smail
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 11:11

    تحليل موضوعي ومنطقي كما هو معهود في السيد الفيلالي المكناسي المشكل في نمط الانتخاب الذي لايمكنه ابدا افراز حزب يمكنه تحمل المسؤولية لنتمكن من محاسبته اعمالا لمقتضيات الدستور على علته .ضرورة اجراء الانتخابات في دورتين او على الاقل رفع العتبةالى ما فوق 15في المائة

  • ASSAFOOOOOOOOOOOO
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:29

    بسم الله الرحمن الرحيم
    3 – maghribi
    (لقد اقتنع الجميع بان حزب العدالة والتنمية هو كباقي الاحزاب الاخرى)
    قل اقتنعت انا ب….و هدا شانك انت حر في قناعاتك اما ان تعمم فهذا لا يحق لك من تكون حتى تقول اقتنع الجميع ؟ كيف
    الا يعتبر مؤ تمر حزب العدالة و التنمية برهان على شعبية هدا الحزب و يفند مقولتك .
    كلمة تمخزن كثيرة عند بعض الاقلام التي اعمى لها الحقد بصيرتها هل يجب ان تكون فوضوي لكي يقول بعض السفهاء انك مناضل
    حزب العدالة و التنمية مازال يبرهن على انه حزب شعبي يحضى باحترام و تقدير

  • anoir
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 13:58

    « من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه
    .
    .
    .
    ….
    …………يا الله
    يا كريم
    يا أول
    يا آخر
    يا مجيب
    يا فارج الهمّ،
    ويا كاشف الغمّ،
    فرّج همي ويسّر أمري
    وارحم ضعفي وقلة حيلتي
    وارزقني من حيث
    لا أحتسب يا ربّ العالمين
    قال صلّى الله عليه وسلّم
    "من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه

  • TIGMI NOZARAR IMC OUI
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 13:59

    لايمكن لهده الحكومة ان تحارب الفساد فى البلاد مند الشهور الأولى يجب عدم التسرع.ولكن هناك أمور قد تحققت بدأنا نتكلم عن الفساد و المفسدين و هدا لم يكن من قبل ولكن اريد أن أقول لكل هؤلائ الدين يتكلمون بهده الطريقة المتسرعة أن يقدموا بعض الخطوط العريضة للحد من الفساد فى 50 سنة المقبلة وليس 5الأتية و أن تكون حلول مفيدة لصالح البلاد إن ألاصلاح يبدأ من ألأصل إدن علينا تربية الآجيال القادمة على المواطنة الصالحة و ليس على (راسي ياراسي( وشكرآ لكل قراء هسبريس

  • أبوعبد الله
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:13

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى صاحب التعليق رقم 3 maghribi
    عليك أن تفهم – يا أخي – أنّ عدد المقاعد المحصّل عليه من قبل حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات الأخيرة لم يكفيه للحصول على الأغلبية المطلقة لكي يسيّر الحكومة لوحده دون اللّجوء للتحالف مع الأحزاب الأخرى … إذن ، ولكي يحصل على أغلبية مريحة ، لا بدّ له من التحالف مع أحزاب أخرى ممّن يرى أنّ لها معه نقطـا مشتركة أو برنامجا قـريبا من برنامجه.
    ولهذا، فالمطلوبا مستقبلا أن نصوّت بكثافة لصالح هذا الحزب لكي نمنحه الأغلبية المطلقة المطلوبة التي تسمح له بأن يحكم بوحده وأن يكون القـرار بـيده وحــده دون اللجوء إلى التّحالف مع من كان بالأمس ضدّهم في العارضة كما تقول….
    هذا هو الجواب على تساءلك . والسلام .

  • la vérité caché
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:15

    من هو الفيلالي أريد معرفة الحزب و كذا التوجه السياسي و شكرا على إجاباتكم

  • مرجان غيور و ءاحول
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:34

    ان سبب هشاشة هذا التحالف هو الطريقة المبتكرة للوصول الى البرلمان عبر التحايل على صناديق الاقتراع حتى يتم رسم خريطة يتم التحكم فيها الكوطة في معجم الديمقراطية غير موجودة او جبر الخاطر غير مقبول في الدمقراطية الصندوق هو الحكم اما فائز او مهزوم ليس هناك وسطية الدستور الجديد ينص على المحاسبة سنحاسب من رئيس الحكومة مقيد اليدين تحالفه معرض للانهيار في اي لحظة بعض ال وزراء في الحكومة يبتزون مثل ما حصل الماذونيات ودفتر التحملات التي عارضها احد الوزراء مهددا بالاستقالة لتستقيم الامور كان الاجدر بالدستور الجديد ان يمنح الشرعية للحكومة رغم خروج حليف او اكثر ومصادرة سلاح الاستقالة هكذا تعمل الحكومة بطمانينة وتطبق برامجها بكل حرية مطلقة حين ذاك يمكن ان نحاسب رئيس الحكومة على كل صغيرة اوكبيرة ولا نرحمه لان مصلحة البلاد ومصالح الناس هو الوحيد المسؤول عليهما هذا هو النمودج الامثل لدولة ديموقراطية حديثة في نظري

  • مغربي من أستراليا
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 14:41

    C’est une réalité que le lobby de la fraude est bien vivant. Il a pu montrer qu’il peut s’opposer agressivement à toute tentative d’ouvrir le dossier d’un corrompu. C’est vrai aussi, que le PJD est en position de contradiction et de faiblesse de partager le gouvernement avec des partis gauchistes comme le PPS et l’USFP dont le passe’ est loin d’être propre, quand il s’agit de l’implication de certains de ses éléments dans la fraude

    L’autre parti du Koutla l’Istiqlal est historiquement connu par le monopole de l’Elite Fassie des secteurs économiques vivants du pays et la gestion des affaires entre les familles et les proches

    Bref, la position du PJD est très difficile de lutter efficacement contre les crocodiles et les diables, qui sont déjà dans la Koutla pour une éradication totale

    Par contre, l’équipe du PJD est propre et sont les seuls en train de faire un bon travail jamais dans l’histoire du Maroc .Donc, ils meritent des encouragements

  • dequoijememêle
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 15:33

    فعلا ليس هناك وحدة القرار ولكن مقارنة مع الحكومات السابقة هناك مخاض يبشر بميلاد الحرية والعدالة الاجتماعية. طبعا على الحكومة وجميع الفعاليات التي تحب هذا البلد الحبيب ان ترعى هذا الرضيع حتى يكبر ويتبوء المقام المشرف الدي يليق بجميع المغاربة.يقول المثل الدارجي "اللهم لعمش ولا لعمى&quot

  • lotfikos
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:08

    يجب تغيير نمط الاقتراع حتي يعطي لانا حكومة منسجمة لا يتعدى فيها الاتلاف ثلاث احزاب متقاربة في التوجه لكي يسهل عليها اتخاد الاقرارات الحاسمة.

  • khadija
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 18:49

    je pense que les marocains parlent trop sans rien faire.premirement l'affaire du progrès et de la lutte contre ALFASSAD EST L4AFFIRE DE TOUT LE MONDE;
    LA QUESTION DU PROGR7S DE NOTRE PROG7S ET DE SON 2VOLUTION EST L4AFFAIRE DE TOUS LES MAROCAINS; LE PARTI pjd EST AU GOUVERNEMENT mais si les marocains continuent à se détruire eux même c'est nous qui allons payer.le développement ce n'est pas sorcier coomençons d'abord par nous même

  • احمد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 19:00

    الاتحاد قوة : في الحكومة, في البرلملن وفي المجتمع المدني. التغيير يتطلب الوقت لان هناك مجموعات من المرتزقة ضد التغيير.لانهم خاءفين بضياع مصالحهم. يجب علينا ان نتحد على اهداف تخدم مصالح المواطن والوطن. اي حكومة كانت وحتى حكومة الضل التي لا تخدم مصالح المواطن والوطن ليست لديها مصداقية.

  • htalin
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 23:27

    انا من سكان اثنين الغربية اقليم
    سيدي بنور
    سيدي بنور الله يجازيكم بخير عتقونا راه الماء قتعوه علينا
    اصحاب الجماعة

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء