القاضي يحيل عناصر خلية إرهابية على السجن

القاضي يحيل عناصر خلية إرهابية على السجن
الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:20

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أنه، تبعا للبلاغ الصادر عــن هذه النيابة العامة بتاريخ 19 شتنبر، حول البحث الجاري بشأن الأشخاص المشتبه في تورطهم في الخلية الإرهابية الذين تم إيقافهم من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية بسلا يوم 10 شتنبر الجاري، وحجز مجموعة من المعدات والمواد والعينات الكيميائية لدى بعضهم يشتبه في عزمهم استعمالها في عمليات إرهابية حيث تم إخضاعها لخبرات تقنية وعلمية، فقد تم، الثلاثاء، إحالة خمسة أشخاص على قاضي التحقيق بموجب ملتمس النيابة العامة بإجراء تحقيق في حقهم.

وأشار الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في بلاغ له، أن شخصيْن يُشتبه في ارتكابهما “جرائم تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، صنع متفجرات وحيازة أسلحة واستعمالها”، “محاولة صنع متفجرات بواسطة مواد كيميائية ومعدات تدخل في تصنيع وإعداد المتفجرات”، “محاولة الاعتداء على حياة شخص مع سبق الإصرار والترصد في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف”، “جمع وتدبير أموال بنية استخدامها لارتكاب أفعال إرهابية”، “تحريض الغير وإقناعه بارتكاب أفعال إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية وبتنظيم إرهابي”، “العصيان”، “عقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها”.

وأضاف البلاغ ذاته، ضمن التهم الموجهة لباقي الأشخاص الموقوفين، “جرائم تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف”، “تحريض الغير وإقناعه بارتكاب أفعال إرهابية”، “الإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية والإشادة بتنظيم إرهابي”، عقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها”، مشيرا إلى “التماس اعتقالهم وإيداعهم بالسجن”.

وأكّد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، يضيف البلاغ، على أن “قاضي التحقيق قرر إيداعهم السجن بعد استنطاقهم ابتدائيا”.

‫تعليقات الزوار

5
  • الرصد
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:28

    تكرر مصطلح الإرهاب مرات عديدة في التهم الموجهة فهلا أعطانا السيد الوكيل العام تفسيرا قانونيا لمفهوم الإرهاب في القانون الجناىي المغربي حتى ينورنا.

  • حسين عمري
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:33

    غادي يتحكمو بمدد طويلة. ولكن في السجن كيعيشو أمراء…وبعد مدةةستطلق الحكومة برنامج^مراجعة^وسيتبرؤون مما حوكمو من أجله… تخيلوا *الهيش مول التريبرتور يقوم بمراجعة لأفكاره*؛؛؛؛؛؛؛؛؛!!!!!!!!

  • فاطمة
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:53

    عدمو الزبل ها الإرهاب ها الاغتصاب والقتل هادو ما كينتموش لينا حنا المغاربة الحرار كنموتو على بلادنا وامنبغوس لي يمس بلادنا َ واولادنا وخا نموتو بجوع وخا نطلبو موتو عل بلادنا واولادنا
    الله يحفظ لينا ملكنا الغالي واولادنا وبلادنا
    ولي بغا بخرب البلاد يتعدم هدا هو الحق

  • بالمدني
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:12

    اتساءل واريد جواب بدون خشيبات. المهم هؤلاء الاشخاص المتهمين بالارهاب وفي حالة القيام بعملية التخريب هل الاصابات التي ستنتج عن ذلك ستختار بين فلان وغلان او الكل سيذهب في الجحيم. استنتج من هذا التفسير ان هؤلاء اعداء المغاربة عامة بصغيرهم وكبيرهم لذلك وجب اخذ مسافة معينة منهم. وهل السادة المحامون لا قدر الله وقع اي انفجار سيكونون خارجه؟ ادن هؤلاء اعداء الوطن ان تبت في حقهم التهم المنسوبة اليهم لذلك وجب على السادة اصحاب تلبدلة السوداء ان لا يؤزرهم احد ول عن طريق المساعدة القضائية وليأتي من يحردهم عن ذلك للدفاع عنهم او يكلف من يدافع عنهم من غير المغاربة الاحرار. نحن نكره كل شخص اراد ببلدنا مكروه .ومن يعتبر غير هذا فتليذهب الى مزبلة التاريخ . والسلام عليكم

  • طالب معاشو
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:09

    دبا ما يسمى بالإرهاب الدولي كان هناك "طالبان" وهي مجموعة من المجاهدين أمدتهم أمريكا بالأسلحة كي يحرروا أفغانستان من روسيا، وبعد ذلك حاربتهم أمريكا لأنهم بدؤا بنشر الدعوة الإسلامية داخل المدن الأفغانية. بعدهم جاءت "القاعدة" بقيادة أسامة بن لادن، فاختفى الحديث عن طالبان . من بعد جاءت "داعش"، فاختفى الحديث عن القاعدة، وفي الأخير جاءت "كورونا" فاختفى الحديث عن داعش.. ماعدا في المغرب الذي يخلق لنا تمثيليات ينسبها لداعش من أجل تضليل الرأي العام عن المهزلات التي تأتينا بها الحكومة بين الفينة الأخرى ..

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز