القبس: إيران وراء تواجد المغرب بالمجلس الخليجي

القبس: إيران وراء تواجد المغرب بالمجلس الخليجي
الخميس 12 ماي 2011 - 15:11


أفادت صحيفة “القبس” الكويتية بأن الأوساط السياسية ترى بأن الاتجاه الخليجي لإعطاء صفة “عضو غير كامل” للمغرب والأردن ضمن مجلس التعاون يأتي في تفاعل مع “التطورات السياسية المتلاحقة بالمنطقة” زيادة على “مخاوف خليجية من التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول الست المشكلة لهذا المجلس”.

واستهلت ذات الصحيفة الكويتية مادتها الإعلامية بخصوص قرب انضمام المملكتين المغربية والأردنية لمجلس التعاون الخليجي بنقلها “تلقي الأوساط السياسية والشعبية في الكويت لهذا الاتجاه باستغراب شديد.. محذرة من أن الهوية الخليجية قد تكون في خطر”.. وأردفت: “أجمعت القوى السياسية في الكويت، بمختلف اتجاهاتها، على رفض الفكرة.. في حين أبلغ نواب الحكومة، ممثلة بوزير الخارجية، أن القرار النهائي في هذا المجال هو لمجلس الأمة”.


كما تساءلت “القبس” ضمن مادتها، الموقعة باسم “فريق العمل” مع تسميته، نقلا عن “القوى السياسية الكويتية” بنشرها: “المغرب والأردن تربطهما علاقة مميزة مع إسرائيل في المقابل ترفض بعض دول الخليج التطبيع مع إسرائيل.. فمن سيجرّ من؟”، وأردفت: “وحدة الخليج من 30 عاما لم تسفر عن نتائج ايجابية، فهل من الممكن أن يضيف المغرب والأردن شيئا إلى دول المجلس؟”.

‫تعليقات الزوار

60
  • مغربي
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:05

    في ما يخص مسألة التطبيع مع الكيان الصهيوني, جميع دول العالم تطبع مع هذا الكيان المجرم سواء في السر أو العلن. أليس قطر هي من يصدر لهم الغاز , ألم يقل الكويتيون الشعر في بوش الأب ابان حرب الخليج (و ارجعوا الى مجلة الوطن العربي حيث تجدون الدليل).
    أما في ما يخص ما يمكن أن يضيفه انضمام المغرب الى مجلسكم الموقر الذي لا يصدر الى العالم سوى الغاز و البترول و شرذمة من ….., هو وجود جيش من الأسود القادرة على الوقوف في وجه ضباع الفرس و أعوانهم.
    و كما قال فيصل القاسم لأحد ضيوفه الكويتيين : أنتم في دول الخليج (و كان يقصد الكويت بالذات) اذا أردتم تغيير لامبة (أي مصباح) تحضرون خبير أجنبي, هههه.
    .
    من يجب عليه أن يستغرب هو نحن و ليس أنتم, ألم تعلموا بقيمة الوحدة و الإتحاد الا بعد أن بدأت جيوش الفرس تطرق أبوابكم؟
    رحم الله امرءا عرف قدر نفسه.

  • mouhcine
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:07

    لا للإنضمام حكم الشيخات هؤلاء يريدون ان يقحمون في حروب لا شأن لنا بها مع إيران بعد أن رفعت سيدتهم الأولى أمريكا يدها عنهم. ألم يكن المغرب موجودا منذ 30 سنة أما ظهر لهم سوى اليوم و عطيونا التيســـــــــــاع

  • yassine
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:09

    استنجد غريق بغريق، فدول الخليج و الدول العربية عموما، في هذا الظرف الراهن، كمن يتمسك بقشة لينجو بنفسه من الغرق. فماذا أثمر مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه، وزد عليه اتحاد المغرب العربي.
    وكماقال الشاعر:
    لقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نار نفخت بها أضاءت
    ولكن أنت تنفخ في رماد

  • bassou
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:11

    اعتقد ان عرض الا نضمام سيعود على المغرب بمنافع اقتصادية واجتماعية جد هامة خاصة ان هده الدول تتوفر على امكانيات اقتصادية ومالية هائلة فبالرجوع الى موقع الامانة العامة لدول مجلس التعاون فان منضومة المجلس تسعى الى خلق فرص تعاون حقيقى في كافة المجالات مثل ليونة تحرك رؤوس الاموال ،وتعويض لعمالة الاجنبة بالخليجية…الخ اعتقد ان عرض الانضمام شرف كبير للمغرب يتوجب الترحيب به حكومة وشعبا وهو بلا شك سيجلب رؤوس اموال واستثمارات للمغرب خليجية والاوروبية الراغبة في ولوج هدا السوق الضخم .ولا داعي لمثل تلك التحاليل البليدة من قبيل التريث، وسببه ايران،وتحالف الملكيات ،ومصادفته ضروف الغليان الاجتماعي، والتمسك باتحاد المغرب العربي المولود الميت ،لمادا لم يقبلوا اليمن،الخ فهده التحاليل توحي وكان المغرب بلد غني او عضو في الاتحاد الاوروبي ويراد الكيد به ،فالمغرب محاصر من قبل الجزائر مند الاستقلال تخيلوا لو انها تحيط بنا من كل جانب، لحسن حظنا لنا مخارج على البحر، فمادا تنتضرون من وهم المغرب العربي واي امكانات لديه عدا البطالة والنفخة والحدود المغلقة.اما مايقال عن اتحاد الملكيات فنحن ملكية وبها نفتخر فقد وحدتنا وجنبت لنا الكثير من المحن يحسدنا عليها الكثير ،اما مايقال انها جائت في وقت الحراك الشعبي وما المشكلة ان كان الانضمام سيحل بعض مشاكلنا فكل منا يرغب ان يكون هدا الوطن مسالم معافى ،اما مايقال عن تخوف هده البلدان من المد الشيعي فمن حقها ان تحاصرهدا المد بجميع الوسائل ونحن كدالك لسنا في منئ منه فقد تمكن من دول كثيرة.اعتقد ان هده الفرصة التي اعتبرها تشريفا للمغاربة لو اعطيت لواحد من جيراننا لعض عليها بالنواجد.فقد كبر في عين المغاربة موقف خادم الحرمين لما امد المغرب في عز غلاء البترول بمنحة مالية لمساعدته على تجاوز الازمة وتلك خصال الرجال، شفاه الله.

  • HHHH
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:13

    افريقيا للأ فارقة

  • جبل حفيت
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:25

    صفة «الشريك» للاردن والمغرب يعني – مثلا – التنقل بالبطاقة المدنية مع دول مجلس التعاون، وتيسير مسألة العمالة، اضافة الى مظلة تأمينات اجتماعية وغيرها، يتمتع بها مواطنو دول المجلس.
    وقد ابلغ نواب كويتيون الحكومة بأن مجلس الأمة سيكون له موقف من مسألة انضمام الأردن والمغرب، انطلاقاً من مصلحة المواطنين والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي

  • hamdi
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:33

    يريدوننا جنود بأبخس اثمان لنواجه إيران ،بالأمس حارب صدام نيابة عنهم واليوم يريدون المغاربة
    يجب إستفتاء الشعب والبرلمان عليه تحمل المسؤولية
    لسنا كما يظنون لنحارب بالوكالة من أجل بعض البيترودولار
    شخصيا أرفض الفكرة وأتمنى أن يضاعف المغرب جهوده لبناء المغرب العربي والشراكة الأوروبية أما الخليج فلا علاقة لنا بمشاكلهم

  • نور
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:31

    يعني قطر و الامارات اللي ما كتربطهمش علاقة مع اسرائيل هههههه

  • RAIS
    الخميس 12 ماي 2011 - 17:05

    oui pour une cooperation econnoimc avec ces pays du khanize ni moin ni plus.Le peuple marocain n a aucun probleme avec l iran et notre force seulement pour defendre notre pays,alors je suis contre l adision de la monarchie alaouite a ce club des dectatures ou il serra la fin de la monarchie au maroc.Nous somme des africans et on a aucun rapport avec ces beduines sauf seulement l islam,et la plupart du peuple marocain sont immazighrnes,alors on cherche un union avec EU et les pays du west africa,non non no………n

  • سيف المرابطين
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:53

    السؤال هو هل ماما فرنسا راضية على هكذا خطوة؟ أظن أن الامر كله مهزلة في مهزلة و لا يعدو ان يكون بالون اختبار. فرنسا تعلم ان انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي سوف يزيحها من عرش صدارة الإستثمارات الخارجية بالمغرب و قد سبق لها ان عرقلة في اكثر من مناسبة التقارب المغربي الخليجي عن طريق دماها التي تحركهم عند الحاجة من رجال اعمال فرنكفونيين و امنيين و اجهزة استخبارات و بعض الصحفيين.

  • ايوب
    الخميس 12 ماي 2011 - 17:01

    هوما بغاو الجيش ديالنا وحنا بغينا الفلوس ديالهم…المهم كاين اتفاق بيناتنا…والاوساط السيسية الت تهضروا عليها الكويتين لا تساوي شيئا امام اوامر بوعمامة ديالكم

  • ربيع مجيد
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:59

    إنضمام المغرب للإتحاد الخليجي فكرة مستحبة لان من شأن ذلك أن يقوي دور المغرب في الخليج و بالتالي الإستفادة بشكل كبير من الثروات هناك عن طريق تسهيل الإستتمارات الخليجية ببلادنا و المساهمة في القضاء على مجموعة من الظواهر السلبية في المجتمع كالبطالة فتنقل اليد العاملة المغربية نحو دول الخليج سيخضع لتسهيلات كبيرة زد على دلك أن المغرب سيجد نفسه في مواجهة مباشرة مع إيران التي تبت بالملموس أنها تتآمر على وحدة الامة العربية و تحاول أن تفرض كلمتها على دول الخليج وبما أن المغرب بلد قوي ففي إستطاعته قلب المعادلة هناك لصالحه نرحب بالفكرة في ظل تعنت جزائري ووقوفها سدا منيعا أمام إتحاد مغرب عربي كبير لهذا نقول باي باي الجزائر إفعلي ما شئت بإتحادك الوهمي

  • marocain
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:57

    le seul pays du maghreb qui avait une bonne volonté pour le maghreb est le maroc,mais il trouve toujours des rétissences des ces membres,il ne faut pas oublier la guerre des sables,la 1ère.reconaissance de la tunisie à la mauritanie ,en 1975 l’expultion des marocains d’lgérie,le d’part du maroc de l’union africaine et la reconaissance de la pseudo rasd,l’expultion des marocains par milliers de la tunisie en 1994,le soutient matériel de gaddafi aux mercenaires sahraouis, laferméture des frontières par l’algérie,et autres maux de nos frères maghrébins,maintenant l’algérie va changer sa politique envers le maroc pour l’éloigner des pays du golf et aprés elle retourne à ses mauvaises manières,je souhaite que notre mémoire ne soit pas courte comme d’habitude,de toute manière on à rien gagner avec eux depuit l’idépendance

  • سعيدة
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:51

    و أنا أيضا أرفض هذا الإنضمام نحن نريد أن نصل إلى الديموقراطية و مجلسكم لن يزيدنا إلا تخلفا و تكريسا للسياسة الأمنية زائد على ذلك نحن نرفض أي حرب على إيران سواء كانت من أمريكا أو إسرائيل أو دول الخليج

  • ولد الحرة
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:49

    1. من هي الاوساط السياسية الكويتة التي استغربت ؟
    2. وهل الهوية الخليجية اصبحت القاعدة والهوية العربية استثناء ؟
    3. هل نسيت تلك الاوساط من هو اول من تحرك بقوة في صبيحة دلكم اليوم المشهود 2.8.1990 وشجب العدوان على الكويت وارسل القوات الى الظهران وقال لا للعدوان ،على الكويت الشقيقة وما يصيب الكويت تتداعى له اطراف المغرب .
    4. من يتصل حتى مع الشيطان لحماية نفسه من الضم والغزو وجر النفط من باطن الارض .من يحمي الكويت مند سنة 1991 الى اليوم؟الجيش الكوتي ام اسرائيل؟ اليس المقربون اولى ؟ ام ان الاوساط السياسية والشعبية الكوتيةالتابعة للسيد ياسرالحبيب ترى ان انضمام دول عريبة الى المجلس قد يعيق مشاريع اتباع مدرسة قم من تنفيد مخططات الدولة الصفوية الفارسية المقيتة ؟ لا يا اتباع قم لن تفلحوا؟
    واليوم المغرب والاردن وغدا اسبانيا وفرنسا والمانياللالتحاق بامريكا وغيرها من الدول التي اخرجت صدام بالامس كان تحالفا من اجل طرد صدام وغدا تحالف من اجل اخراج ايران .
    تريتي ايتها الاوساط الشعبية ، يوما ما ستستنجدون بالشيطان لمواجهة اطماع طهران ،وخوفي عليكم من ان لن تجدوا انسا ولاجان ولا حتى الشيطان ،لان الشيطان لا يقاوم الشيطان.
    ..وان تعدوا نعمة الله لا تحصوهاان الله لغفور رحيم .والله يعلم ما تسرون وما تعلنون .

  • massin arrifi - Holland
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:15

    السلام
    قرأت بعض الردود الخليجية على هذا الاقتراح باستغراب كبير . هناك من يؤيد باستهزاء كبير ومن يعارض والعنصرية بادية في كلماته وهناك من نظر الى الاقتراح بشكل ايجابي خاصة من الناحية الاقتصادية.
    الاقتراح فاجأ المغاربة بشكل عام وهم من تفرض عليهم التاشيرات الصارمة حتى في اداء المناسك فكيف يا ترى تغير الامر بين عشية وضحاها.
    المغرب له هويته المتميزة الفريدة في العالم العربي وهو بلد مغاربي افريقي متوسطي لا تربطه بالشرق الا آصرة الدين , فكف قبلنا هكذا رغم الاختلاف الثقافي والاقتصادي والجغرافي.
    هو اقتراح جريء ومهم وقد اللبنة الاؤلى لبناء اتحاد عربي اسلامي قوي له كل المقومات في ان يقارع باقي التكتلات , فالاتحاد الاوروبي يختلف في كل شيء الا الاقتصاد وهذا هو العامل الذي وحد اوربا كلها.
    البعض يتخوف والاخر يتباكى وكان المغرب هو من اقترح الانضمام.
    اقول لبعض الجهلاء من الخليج نحن لو استفسرتمونا في هذا سنرفض رفضا قاطعا نحن نتطلع الى اكثر من هذا وتطلعاتنا اقتصادية عكس تطلعاتكم الامنية.
    نرفض ان نكون شرطي الخليج امام ايران اللهم اذا كانت النية حسنة وكان الاقتراح فيه مصلحة للامة الاسلامية قاطبة.
    إطمئنوا يا اهل الخليج نحن لن نزاحمكم في وظائفكم ولن نقوم باشغالكم المنزلية ولا نسوق السيارت ببناتكم وازواجكم …نرفض ان نزاحم الهندوس
    والفليبين والباكستانيين وغيرهم في هذا الميدان.
    لا للانضمام الى الخليج لاهداف امنية ونعم لاتحاد مغاربي قوي وشراكة قوية مع الاتحاد الاوروبي وبعدها لكل مقام مقال.

  • بنادم
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:45

    لا اعرف ان كان المتحدث خليجي ام غير دلك عن اي خطر يتحدثون فالخطر الهندي والغرب الاسيوي هو الدي يهدد هويتكم ثم ان الاردن من لها علاقات مع اسرائيل وليس المغرب وقطر تتبجح بهاته العلاقة كيف يقل ان دول الخليج ترفضها ههههالمغرب يشرفكم ان ينضم الى مجلسكم الكحيان بخبرة اطره في كل المجالات

  • asaad
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:13

    اريد التعقيب عما جاء في هذا التقرير عن مصطلح العلاقة المغرب المتميزة مع الكيان الصهيوني انا اقول بان الشعب المغربي بكل اطيافه يرفض التطبيع مع هدا الكيان لذلك لا تشرك المغرب كله في هذا المصطلح

  • مغربي
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:43

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    تعقيبا على ما جاء في المقال اعلاه:
     جل دول الخليج تطبع مع اسرائيل وبالتالي انتم لستم بحاجة لجار ولكم في امير قطر المثال الذي قام بزيارة رسمية لاسرائيل؟
    الصلة التي تربط اسرائيل بالمغرب تكمن في تواجد يهود دوي اصول مغربية هناك. وليس كما يبغي بعض حكامكم؟؟
    والذي اثار استغرابي” الهوية الخليجية في خطر”… كنا نسمع عن الهوية الاسلامية الهوية العربية…
    وكالعادة تصدرون التفرقة والعنصرية يا اخوان الخلجيين . لاادري هل جزيرة العرب اصبحت جزيرة الخليجيين ام….
    المغرب شامخ بملكه وشعبه.
    المغرب مفخرة للعرب رغم عنجهيتكم التي لا تسمن ولااتغني من جوع…
    ستسفيدون من المغرب اذا ما كنتم انتم على مستوى الطاقات المغربية

  • محمد
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:27

    دول الخليج هي التي تربطها علاقة مع اسرائيل وليس المغرب

  • يوسف الكناوي
    الخميس 12 ماي 2011 - 17:11

    في رأي الشخصي يجب على المغرب عدم الإنضمام إلى هذا المجلس الخليجي. المغرب دولة ديمقراطية و ليس دولة أمراء و آل. هناك اختلاف ثقافي كبير بين الدول العربية. من عاش في الغرب مثلي يعلم جيدا أن مجرد التفاهم اللغوي مع مواطن جزائري يعتبر اعجازا فمابالك بالإختلاف الثقافي؟ نحن لا نشبه العرب و لا أمازيغ الدول الأخرى. نحن المغاربة أكثر تحضرا و أكثر احتراما بالمقارنة مع الآخرين. فحتى النظافة يجهلونها تغلب عليهم الطائفية و القبلية بشكل غريب. بل حتى المسيحيين العرب و الإكراد لذيهم نفس الشخصية و هم يدافعون على الإصل و القبيلة و الشرف إلى غير ذلك من الخزعبلات. لو كان للمغرب بترول لأصبح أكثر تقدما من فرنسا نفسها.

  • nani
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:47

    انا لا افهم سبب دعوة المغرب الى مجلس التعاون الخليجي بسبب بعد المغرب عن الخليج بالاف الاميال و كدلك اختلاف المغرب عن دول الخليج من حيث العادات و التقاليد و الاكل و اللباس و فارق الدخل الشاسع بين المغربي و الخليجي و كدلك ان دول الخليج دول بترولية غنية و المغرب بلد فقير و دخله و احتياطاته من العملة الصعبة مقارنة مع دول الخليج كالفرق بين السماء و الارض

  • arrifi
    الخميس 12 ماي 2011 - 17:03

    c’est lementable!!! o safi
    mais on veut pas de vous aussi et on s’attend à rien de vous juste de nous laisser tranquille la société marocaine est tres en avance par rapport aux pays du golfe et nos coutumes et nos traditions n’ont rien avoir avec les votre c’est claire que tous ce que vous cherchez c’est un agent de sécurité marocain voir l’état de votre armé qu’est nulle malgré toutes les gammes d’armes que vous accumulez chaque année ne compter pas sur nous pour défendre vous monarchies de stupide contre l’iran!! nous les marocians on veut garder nos yeux sur le nord et améliorer notre système politique et économique pour etre encore plus démocratique et trouver sa place parmi les grands les vrais grands pas parmi les nulles
    vive la maroc un pays démocratique et prospère
    dite amine
    voilà

  • حكيم من الرباط
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:03

    الله يرحم صدام كان يعرفكم حق الملارفة

  • مقيم بالسعودية
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:39

    اولا المغرب ليس لديه مشاكل مع دول الخليج باستثناء الكويت هده المدينة الجاحدة للمعروف التي تناست ايام صدام ووقوف كل العرب معها مائن تدخلت دول التاحلف حتى انقلبت عن العرب فكيف ننتظر منهم الخير وهم يكرهون السعوديين كره العمى وهم من فتحوا لهم بيوتهم وجنسوا لهم نصف شعبهم مايسمون بالبدون
    حتى لا اطيل قرات ان الشعب الكويتي يخاف على هويته الخليجية فاداكانت هوية الشدود والغباء والمخنثين الدين يملؤون الكويت فنحن من حري بهم ان يخافو على هويتهم المغربية فاتمنى ان يبقى المغرب في منئ عن هدا التكتل فنحن في تقدم من دونهم وان حكمت الظروف فهم من مدو الينا ايديهم لغاية في انفسهم فاداكان المغرب له علاقة باسرائيل فالكويت متزوجة بامريكا وهي العن من اسرائيل

  • إدرييس المشيشي
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:17

    لا شيء بيننا وبينكم أنتم عروبية عندكم المال وأحنا والحمد أمازيغ عندكم العزة بالنفس.

  • تازي
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:19

    من استغرب انضمام المغرب الى المجلس الخليجي لا ينتمي لهذه الامة او متخلف عن واقعها ،فالعروبة تدعو الى الوحدة و الدين و كذلك تحديات المستقبل ربما نسي المشارقة اصول العلويين ليستغربوا و لو ادركوا قيمة اللحمة التي تجمعنا الا وهي الاسلام لما عانى شعب من شعوب الامة العربية الفقر و لما تفاقمت البطالة
    و لو كان زعماء شمال افريقيابوعي لا يشوبه نتانة الفكر القدافي و الهواري لكان لشمال افريقيا قيمة ما بعدها قيمة و لما اضطر ابناء الامة الى المجازفة بحياتهم في البحر بحثا عن رزق فيه يهان

  • marocain
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:29

    إنضمام المغرب للإتحاد الخليجي سيعود على المغرب بمنافع اقتصادية واجتماعية جد هامة عرض الانضمام شرف كبير للمغرب يتوجب الترحيب به حكومة وشعبا مادام ان الشعب المغربي سيكون المستفيد الاول في ظل الحراك البناء و السلمي الدي تعيشه بلادنا العزيزة حفظها الله من كل الحاسدين

  • امازيغي وافتخر
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:31

    عوض ان يبنى اتحاد دول المغرب الكبير ينضم المغرب الى مجلس دول الخليج وكدالك الاردن لنفترض الاردن قريبة جغرافيا الى هده الدول اما المغرب فهو يبعدهم كل البعد لان الخليجيين يريدون ان يقحمون المغرب في حرب مع جمهورية الصفويين الم تتدخل قوات كوماندس مغربية اردنية ضد الحوثيين انها مؤامرة والعراق خير دليل

  • بدر الدين
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:25

    الاضافة كتالي
    الفساد
    والاعتداء علي العباد
    هده هي الاضافات التي سوف يضيفها انضمام المغرب والاردن
    نادي الملوك العرب المتحدين ضد شعوبهم وخوفا منهم لانهم الان ارادوا محاسبتهم

  • راشد
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:27

    لا اعرف لماذا يتكلم بعض الاخوة المغاربة عن شقيقاتهم وعرضهم وكأنهن بائعات هوى في دول الخليج يوجد عاهرات من جميع الجنسيات هذه ليست ظاهرة في المغرب بل حالات شاذه عيب عليكم هالكلام في كثر من الخليجيين متزوجين من مغربيات وكثير من الخليجيين اخوالهم مغاربة اذا ماتحترمون عرضكم احترمونا عيب عليكم وكأن امهاتنا عاهرات

  • امين
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:33

    نريدأمة اسلامية موحدة وليس لهذه التكتلات المشبوهة وعلى العموم فحتى حكام الخليج الذين يريد النظام الاحتماء بهم هم زائلون لان هذه الثورات لن تستثني احدا لآن الله اراد,وكان الاولى به ان يحتمي بشعبه عبر تحقيق مطالبه المشروعة.

  • مغربي حر
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:29

    أرجو من المسؤولين المغاربة ألا ينضم لهؤلاء الحثالى ، فهم حوالىن حتى النساء لا يصوتن في بلدانهن، أما الانتخابات و المظاهرات فهي حرام عند أغلب تلك البلدان ، إضافة إلى قناة الخنويرة التي لا تعترف بمغربية الصحراء

  • جبل حفيت
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:35

    كمغاربة نريد الانضمام سئمنا الجزائر ومقالبها

  • A.H
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:23

    إلى تعليق رقم 11 حسن أكادير.
    أختك هي واحدة منه

  • Rifia
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:37

    أرفض طولا وعرضا هذا “العرض” الذي بين طياته سم في الدسم، أرفض أن نصطف وندمج ضمن دول العصور الوسطى حيث يملك “الشيخ” صاحب المال والجاه والسلطة أشخاصا وقبائل ودولة… أقول لهؤلاء ليذهبوا بنفطهم وقحطهم إلى الجحيم
    هؤلاء غير ديمقراطيين ومستبدون ويعيشون زمنا تخطيناه منذ أزيد من قرن.
    لا يمكن أن نقبل الاقتراب من أنظمة متخلفة تعيش سياسيا في القرون الغابرة، وتستعمل آخر صيحات الاختراعات الغربية. ليمدوا أيديهم إلى اليمن والأردن والدول المجاورة فهي الأقرب جغرافيا إليهم(وحتى إلى الصومال)، وهي في حاجة فعلا لمساعدتهم إذا كانت نيتهم صادقة ويأخذون قراراتهم بأنفسهم.

  • hamoda
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:41

    أنا مغترب بإسبانيه أقول لكل المغاربه لا تحلمو دول الخليج تريد أن تجرنا إلى حرب أو تريد أن تستغلنا بشكل من الأشكل فاكفانا إستغللا كل من هب و دب يرد إستغلال المغربي الذي ليس له ثمن هنا في أروبا نعمل أعمال مزريه بأثمان مزريه لاأحد يعطي دونه أن يأخد فماذا ينتضر منا هدا النضام أن نزيده تشتوتا عن تشتوت و تضيع هويه المغربيه في دول الخليج (مع إحترامي لإ خواننا العرب هنك) كما ضاعة في أروبا لا كرامة المغربي في بلاده لن يجدها في بلاد أخر .

  • said abou hamza
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:43

    le maroc devera accepter l ivitation pour etre un element fondamental de ce conseil du golf.cette relation provoque des biens au maroc sur le niveau economique culturel et social.

  • abou ziyad
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:45

    المثل المغربي يقول: لتزوجا ت بيه مُّيى نقوليه عزيزي, المغرب اليوم هو في حاجة الى ابنائه المغرب ينافس الخليج اليوم في الاستثمارات العربية اليوم والغد البترول الحقيقي هي الفلاحة (والفوسفاط) وماتنتجه الارض من خيرات. فمن سيأمن للعالم مايأكل؟ بطبيعة الحال الماء وا لارض وليس البترول والصحراء الجذباء. فنحن تواقين الى مغرب عربي كبير يكون للمغرب دور القيادة بقوة شعبه وحكمة ملكه. ثروتنا نحن في سواعدنا. والذي يأتي سهلا يذهب سهلا. اي ماتأتي به الرياح تأخذه العواصف.

  • KARIM ARASSI
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:51

    عضو غير كامل ! غريبة هاد الكلمة

  • moumen
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:47

    دعوة مجلس التهاون الخليجي للمغرب بالانضمام اليه جاء وفق السياق التالي سياسيا نتيجة لضغوطات امريكية انطلاقا من العلاقات التميزة التي تربط المغرب مع اسرائيل من الناحية الاستخبارتية و السياحية وايضا نتاج للخطوة الجبانة المتمثل في قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية لائرانية التي كانت عبارة عن املاءت خادم امريكا حسب تقريروكليكس ويضا ذات صلة بحرب محتملة مع ايران قد تخطط لها سي اي ايه على اساس لاستفادة من اليد لعسكرية المغربية الرخيصة وايضا جاءت وفق ضغوطات تمارسها الراقصات المغربييات في قنوات هيشاك بيشاك على امراء الخليج هذا يهدد هوية المراة الخليجية المتعففة

  • maya
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:53

    والله شعرت بالحزن من هذا الخبر رغم انه لفايدة اخواننا في المغرب ولكن لازلت اتطلع الي مغرب موحد ،وان نكون نخن القذوة للعرب واتمني ان لا تنظموا اليهم لان اهدافهم جد مشبوهة.

  • عن بعد
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:15

    أبناء الدول الميكروسكوبية في الخليج يتجاهلون أن طلب انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي لم يكن رغبة مغربية بل جاء من هذه الدول نفسها.أما نحن المغاربة فنتوق لمجاراة الدول العظمى في الديموقراطية والتنمية.ألا يدري أصحاب العباءات أن المغرب فرض نفسه كشريك متقدم في النادي الأوربي فمابالك بدويلات عدد سكانها مجتمعة أقل من عددنا.أما لمن يقول بأننا أفارقة.نعم ولكن بالجغرافيافقط وإلا فإنكم تناسيتم جنوب افريقيا,الجزائر,نيجيريا…وكيف حاولت تمزيق المغرب _رغم أن جنود المغرب الأشاوس هم من يحفضون وحدة العديد من الدول الإفريقيةوالخليجية نفسها_ لكن الله جعل كيدهم في نحورهم.نحن لا نقبل إلا الإحتراف في بطولة الكبار.إن كان هناك من وجب عليهم الخوف فهم نحن المغاربة من أن تصدروا إلينا العقلية القبلية الطائفية البائدة.يجب أن يدرك العالم أن المغرب ولد شامخا بأبنائه وسيظل كذلك ينشد العلى و لا يبالي بالأقزام إلا ليحنو عليهم.نحن بلد له هوية,تاريخ,حضارةومستقبل…نحن نصنع السلم ونقود التغيير بهدوء في ظل الوحدة.نحن نصدر الخير للأشقاء و الأعداء.نحن بلد الوسطية والإعتدال العقدي.فماالذي سنحصل عليه في المقابل أيها الأقزام؟ههه المال أنا ابن البادية أعرف كيف أحصل عليه:بالجد وعدم الإتكال على الغير,بالكرامة…لن أبيعكم ذرة منها ولو حصلت مقابلها على بترول الخليج وعباءاته هههه.هذه هي عقيدة المغربي الحقيقي الحر,أما ما تروجون له في مخيلتكم حول المغرب فقد استدمجتموه مما تعيشونه رفقة الأمريكان فوق أراضيكم والله أعلم بما يقع هناك….ولكن ينطبق عليكم المثل المغربي:خبز الدار كياكلو البراني.تحية أخوية لمن يقدرون قيمتنا في الخليج .

  • مرحبا بالزيرو
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:55

    هل سنلبس الاصفار فوق رؤوسنا نحن كذلك؟وهل سنغير زينا الرسمي؟
    عجيب كيف تتسارع الاحداث في عالمنا العربي.

  • yann
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:55

    vraiment si le maroc rejoint le golf ca va etre grave pour l’homoginité languistique du pays nous sommes des béberes notre economie est a zéro c’set on ajoute un autre zéro sur lma téte ca va rien changé nous aiment la communauté de golf mais toute amour doit etre mutel pour qu’il puisse continue

  • خالد
    الخميس 12 ماي 2011 - 17:07

    المغرب تنقصه فقط الديموقراطية وغدي يولي بخيييير.
    راه الشتاء كادتجي ديما من جهة الغرب .
    و الشوم والجراد كيجيو من جهة الشرق .
    الرجاء نشر هدا المقال

  • golmima
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:37

    ca sera la fin du monde si les amazghs acceptent de faire partie de la communite des pays arabes dictateurs. aydgh ayd ghori ad tinigh. je donnerai meme mon sang pour ne pas arrcher notre identite

  • kojak
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:57

    أشارت برقية دبلوماسية سرية تعود لعام 2009 إلى أن هناك علاقات دبلوماسية سرية مكثفة بين إسرائيل ودول الخليج، موضحة أن إسرائيل ومن وصفتهم بأعدائها التقليديين في دول الخليج العربي أجروا علاقات دبلوماسية مكثفة، وتبادلوا معلومات استخبارية خطيرة، خاصة بشأن إيران.
    وأوضحت البرقية السريةأن معظم تلك الإجراءات الدبلوماسية بين تل أبيب وعواصم في الخليج العربي تمت لتنسيق السياسات وتبادل المعلومات الاستخبارية بشأن الخطر الذي تمثله طهران في المنطقة، بالرغم من المظاهر العامة الخارجية التي توحي بالعدائية المتبادلة بين إسرائيل ودول الخليج.
    وتشير البرقية السرية إلى وجود علاقة شخصية قوية بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان.

  • moha
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:01

    حتى نستافدو من خيرات lلبلاد .نحن لا نعرف من سيستفيد. ما هو مؤكد هو ان الفاْآدة ليست عامة

  • ابو حمد
    الخميس 12 ماي 2011 - 17:09

    استغربنا من قرار ضم الاردن و المغرب وهنا لا اقصد باءنني عنصري او ما شابه ولكن دعونا نرجع قليلا للوراء ..
    نحن فى دول الخليج ومنذ انشاء هذا المجلس ماذا قدم لنا مجلس التعاون لا شيء يذكر لو قارنا عمره الحالي الا وهو 30 عام فقط قدم لنا مرور المواطنين بالبطاقة الششخصية و الاقامة فى اي دولة دون تاشيرة اقامة اذن هذا لا شيء ..
    ان مجلس التعاوان الخليجي يوجد به من الهشاشه و الفساد و التخلف فوق ما تتصورون وقد استطبع ان اقول عنه انه مجلس امراء فقط لا يخدم المواطن الخليجي فكيف سيخدم المواطن المغربي ؟؟؟؟
    و الاهم ما المغزى من دخول المغرب فالمغرب يوجد به مقاومات سياسية و دميقراطية يفتقدها مجلس الامراء ؟
    ثم ان لماذا لا يقوم مجلس النتعاون باستبان مواطنية قبل ان يصدر اي قرار وهنا يقودني هذا التسؤال الى اننا نفتقد الى الديمقراطية يعني الحاكم هو الامر و هو الناهي ( عحبي )
    اظن دخول المغرب فى هذا المجلس قد يرجع بالمغرب للواء كثررررا بعدما تقدم طويلا .

  • amrakchi.
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:39

    “تلقي الأوساط السياسية والشعبية في الكويت لهذا الاتجاه باستغراب شديد.. محذرة من أن الهوية الخليجية قد تكون في خطر”.. وأردفت: “أجمعت القوى السياسية في الكويت، بمختلف اتجاهاتها، على رفض الفكرة.لا كن الحكام الذين أخترعوا الفكرة يطمحون ورائها فقط لإستغلال الجنود المغاربة لحماية قصورهم وكراسيهم من الطوفان الخميني. لا كن من الواضح أن الخطر الحقيقي في هذا التزاوج الغريب قد يفاقم التشويه الذي تعرضت له هوية المغرب الأمازيغية التي تلقت مسبقا ضربات مَسَخت ذاكرة المغرب وهويته الأصلية بعملية التعريب القهري.

  • مغربي
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:21

    الخوف من الشعب هو وراء انضمام المغرب الى مجلس القمع الخليجي

  • مغربي فور
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:49

    اولا نبارك هده الدعوة و نرحب بها و ان شاء الله ينضم المغرب الى جانب اخوانه في مجلس التعاون الخليجي الدين لا يكنون اي عداوة و لا بغضاء لبلدنا عكس جار الشؤم و الحقد الدي يسعى بكل قوة ماكرة نتنة لتقسيم الوحدة الترابية للممكلة .
    ثانيا للجزائرية اقول اهتم ببلدك و انزعي عنك قناع المكر و الخداع فانت بالفعل شعرت بالحزن لان المغرب سينضم ان شاء الله لهدا التجمع القوي لان الدعوة لم تقدم لكم ههههه مساكين هههههه موتوا بغيظكم + و كدا بالغيرة التي تشعرون بها من المغرب و لعل خير مثال العديد من ابناء جلدتك المندسين و الدين يعلقون باسماء مغربية في هدا الموقع و يريدون زرع الفتنة بشتى الطرق و لكن المغاربة ادكياء و يفرقون بين ابن البلد الدي يريد الخير لبلده و بين المرتزق الحقود.
    مرة اخرى اقول للمندسين الخرائريين و المرتزقة ان شاء الله المغرب سينضم الى جانب اخوانه لتشكيل تكتل اقتصادي و سياسي قوي و لا عزاء لكم يا ابناء فرنسا
    عاش المغرب و المغاربة
    الله الوطن الملك

  • الحسين ورزازات
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:59

    السلام عليكم اما بعد باسمي فانا لا اريد للمغرب ان تنضم لهده الدول فلا نريد منهم اي شئ واني اطاب من الحكومة المغربية ان تصدر قرارات صارمة تجاه هده البشر انهم مفسدون اكتر من مصلحين فسدو الدول الاسلامية ويقلون الفساد حرام في وطنهم لاكن الحمد لله فهم يسجنون نسائهم لاكن اولادهم ينكحون من الجاليات فصدقوني شاهدة مؤخرات عند اطفالهم لم اراها من قبل فهم اصبحو كالنساء كماتدين تدان فنشري يا هسبريس نحن لانريدهم

  • adil
    الخميس 12 ماي 2011 - 15:21

    انهم يضرون ولا ينفعون نحن معهم في الجامعة العربية وذلك لم ينفعنا بشيء لنحاول الانضمام الى الاتحاد الاروبي ونمضي معهم ومع و,م,أ الاتفاقيات التعاون في مجالات غير التعون الامني

  • tarik2011
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:23

    اين نحن من كل هدا لم يستشرنا احد كالعادة اخر من يعلم هو الشعب هده هي ديمقراطتكمالتي تتافخرون بهاانا ضد هدا الانضمام المشبوه شكلا ومظمومناانا لأ ريدانظمام الى اشباه البراد

  • nana
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:41

    ليكن بعلم الجميع انه في الامارات يوجد الااف من الجنودالمغاربة ومن الشرطة مهمشين ويعملون بعنصرية ويكدون عليهم مقابل رواتب هزيلة

  • boujane
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:17

    نحن في حاجة الى الوحدة العربية برمتها .ولم لاتكن هده هي البداية .ولمادا تستغرب بعض الاوساط السياسية في الكويت ….

  • ahmed
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:35

    جاء في المقال الخوف من ضياع الهوية الخليجية هذا مايشير إلى النزعة القبلية أو شبه العنصرية عند القادة الكويتيين ألسنا أمة واحدة أمة عربية وإسلامية أي هوية للخليجيين يتكلمون عنها… ألم يرتموا في أحضان أمريكا…
    إن النفط أشرف على النفاذ من جهة ومن جهة أخرى نمو وتطور الطاقات البديلة والتخلي التدريجي عن الطاقة الأحفورية ستجعل هذه الدول تبحث عن منافد أخرى لاستثمار أموالها.
    المغرب له طاقة بشرية مهمة وذات خبرة عالية في جميع الاختصاصات وأراضي فلاحية مهمة فهو يأكل من عمل أبنائه وليس مما هو موجود في الارض فنحن من سيرفض الانضمام إلى هذه العقليات المتحجرة المتعصبة والعنصرية .
    فنحن رحبنا بالغكرة لا لأننا ضعفاء ولكن من باب توحيد الصف العربي ومن أجل خلق اقتصاد قوي…

  • maghribi amazighi
    الخميس 12 ماي 2011 - 16:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لاحظت أن البعض يقول بأن الأمازيغ لن يقبلوا بهذا. و كأن هناك فرق بين العرب و الأمازيغ، لماذ هذه العنصرية؟ نحن ننتمي لبلد واحد و دين واحد، لا للتفرقة و لا للعنصرية و لا للفتنة. أمابالنسبة لمجلس التعاون الخليجي ، كل يبحث على مصلحته ، إذا كانت مصلحة المغرب في الانضمام سيقبل و ستكون بنود تحدد و تحمي المصالح المشتركة أو المتبادلة، و كل شيء بالمقابل.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات