القسطلاني: استقالة الهمة استهزاء بالمغاربة

القسطلاني: استقالة الهمة استهزاء بالمغاربة
الأحد 22 ماي 2011 - 23:50

اعتبر النائب البرلماني عن العدالة والتنمية عبد الجبار القسطلاني أن ما تردّد حول استقالة فؤاد عالي الهمة مجرد ضحك على الذقون واستهزاء بالمغاربة، منطلفا في حكمه من كون الهمة ليس مجرد شخص وإنما يشكل عنوانا لظاهرة في المشهد السياسي المغربي.


وقال البرلماني المذكور، الذي كان يتحدث في لقاء موسع مع ساكنة مدينة طانطان مساء السبت 21 ماي 2011، إن ظاهرة الهمة لها أتباع في البرلمان بغرفتيه وفي الجماعات الحضرية والقروية وفي الجهات، وفي الإدارة الترابية، مضيفا “لا يعقل أن يشرف أتباع الأصالة والمعاصرة من الذين يعملون بالإدارة الترابية على عملية الاستفتاء والانتخابات المقبلة”، وقال إن هاتين المحطتين مصيريتين، ويتأسس عليهما مستقبل المغرب، ولذلك “يجب أن تكون استقالة الهمة مغادرة شبكته ككل” يؤكد القسطلاني.


وحذّر المتحدث من قمع الاحتجاجات ذات الطابع المدني والسلمي، مشددا على أن حزبه يتبرأ من أي عمل تخريبي أو تطاول على المؤسسات، وعلى أجهزة الدولة، ذاعيا الدولة إلى رحابة الصدر، وأن لا ينفذ صبرها حتى لا تقع في تجاوزات تضر بالمرحلة الانتقالية التي يعيشها البلد.


من جانب آخر، انتقد القسطلاني في محاضرته ما أسماه الأجندة المقدمة حول الدستور والانتخابات والجهوية، معتبرا أنها تتذسم بطابع الاستعجال، في ظل عدم استعداد كافة الأحزاب بما يتناسب مع متطلبات المرحلة، مؤكدا في الوقت ذاته أن حزبه جاهز على كل المستويات لتحمل مسؤوليتة أمام الشعب.


وفي موضوع اللوائح الانتخابية، دعا النائب البرلماني المشار إليه دعوة إلى إخراج لوائح انتخابية جديدة، والاقتصار على البطاقة الوطنية فقط دون سواها،مبرزا أن الداخلية لا تريد أن تلجأ إلى التسجيل الآلي للمواطنين الذين يحق لهم التصويت، معتبرا الإدارة تسعى إلى أن تبقى لوائح مزورة ولوائح الموتى الذين يُبعثون يوم التصويت.


كما تطرق القسطلاني في محاضرته التي لاقت تجاوبا وُصف بالمتميز من قبل ساكنة طانطان، إلى الحريات العامة مشيرا إلى أن وضعية الحريات بالمغرب اليوم تبعث على القلق ولا توفر الأجواء المناسبة للتغيير الذي ينشده المغاربة، واعتبر أن متابعة مدير نشر “المساء” خارج قانون الصحافة يعطي انطباعا قويا لدى الجميع بأن الباحث عن الحقيقة مصيره التضييق والاعتقال.

‫تعليقات الزوار

23
  • Zidane
    الأحد 22 ماي 2011 - 23:52

    el himma aurait du rester en fonction et continuer de travailler pour notre pays, comme ça les marocains seraient respectés…

  • AADIL
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:20

    أود فقط أن أشير إلى أن هذا النائب بحكم أنني أعرف عنه بعض المعلومات وأستغرب كيف يعقل أن نستغل الدين من أجل إقناع شريحة من المجتمع أننا على صواب فهو ليس أحسن من الهمة ولوأنني قد أحترم هذا الأخير لكونه على الأقل واضح من ناحية مبدئه عكس أنت الذي تحط قناع الإسلام من أجل تمرير مبادئ وقيم تصب في نفس المجرى فهو من مدينة تيزنيت كان أستاذا فى CFI ولازلت أتذكر الحقد والعنصرية التي يبديها تجاه قسمنا بحكم اننا لسنا من ذوي حزبه…. المهم البقع التي حصلتم عليها بآستعمال نفوذكم على شاطىء أڭلو شقيقته الأستاذة التي إستفادت هي الأخرى من الحركة الجهوية ….المهم هذا الحزب وإن كنت أحترم فيه الأستاذ الكبير العثماني والأستاذ الرميد والتالي منافقون واكبرهم بنفيران

  • agoulide
    الأحد 22 ماي 2011 - 23:56

    هذاما خلصنا إليه منذ إعلان إعلان إستقلاله لكن منفعتمونا من النشر لما تتمتعون به من ديموقراطية مزيفة،نحن مقتنعون ان لكم ايضا انجندة اخرى من غير اعلام المواطن المغربي والسماح له بنقل آرإئه عبر موقعكم هذا..وشركرا

  • غ.ح
    الأحد 22 ماي 2011 - 23:58

    أكيد أن الهمة ليس بشخص ولكن منظومة
    متشابكة ومتداخلة بين المنتفعين والمتطلعين للسيطرة على كل شيء في البلاد

  • MALEK
    الأحد 22 ماي 2011 - 23:54

    le peuple aura son mot à dire en ce qui concerne le parti d’ el himma pendant les élections comme ça il sera mis à l’ecart par les gens

  • samir
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:22

    المسيرات مابقاو انفعوا معا هادو ، ديرو اعتصام ومخيمات في ساحة التحرير امام البرلمان بالرباط، شوفو سبانيا بحرا بداو بداو بالاعتصام ماكيضيعو وقتهم

  • أحمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:30

    رفض الداخلية اعتماد البطاقة الوطنية وحدها أثناءالتصويت يعني أنها تخشى أن تكون النتائج في غير صالح تصورتها..

  • joha tv
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:00

    الفتنة قادمة الى المغرب والسبب هوكثرة الأحزاب والجمعيات فاحذرهم ياصاحب الجلالة وعلى الجيش ان يستعد لشيئ ما قد يحصل

  • مهتم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:34

    من لم يتمكن من فهم لغز استقالة فؤاد علي الهمة من ” البام ” في وقت يعرف فيه المغرب حراكا سياسيا كبيرا تعالت فيه الأصوات التي طالبت برحيله فإن الأمر يتعلق بانعدام مكان ل ” بلطاجية الحقل السياسي ” بالمغرب خاصة و أن المعني دخل إليه بدون برنامج سياسي محدد و لا هوية حزبية معلن عنها باستثناء استقطاب من لم يجدوا أمكنة لهم في أحزاب أخرى أو خالفوا القوانين التي تسير بها تنظيمات هذه الأحزاب ليخرج منه ب “الزز منه”…

  • رسيد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:02

    ان المحطة المصيرية هي محطة 20 فبراير التي انطلق منها قطار التغيير الشامل والحقيقي .وهو القطار الذي يجب ركوبه لاحداث التغيير الحقيقي عوض الوقوف عند اشخاص لم يتحركوا ابدا الا بتوجيهات سامية معروف مصدرها.لماذا لا نصارح المغاربة بالحقيقة ?لماذا لا نعري الغابة التي تختبئ وراء الشجرة ?امامكم ايها الاخوة الاعزاء بابان:باب القطار المنطلق بثبات نحو الموعد التاريخي العظيم الموعد مع الحرية.وباب خلفي للمحطة لا انصحكم به.اما الشعب المغربي فقد حزم حقائبه منذ زمن وولى ظهره لكل اللعب السياسية ومايسمى بالانتخابات منتظرا ساعة انطلاق القطار وقد ركبوا وانطلق القطار .

  • موحى فتحي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:06

    أعتقد أن الشخص لايختلف عن أشخاص كثيرين أمثاله في حزب الأصالة والمعاصرة والأحزاب الأخرى كذلك.أغلبية المتحزبين والمتحزبات – أقول أغلبهم لاكلهم_ ولجوا الأحزاب السياسية لقضاء بعض من مآربهم وليس حبا في الوطن أو غيرة على الشعب.

  • abdou
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:10

    يتأكد يوما بعد يوم ان أضعف حزب في المغرب هو العدالة والتنمية,فرفعه لشعار انهم ملكيون اكثر من الجميع يبين انهم يريدون ان يمنحهم المخزن فرصة مجانية للانقضاض على الحكم,ولايريدون منافسة الاقوياء,طلبوا إزاحة الهمة واليوم يلوحون باعفاء كل من له علاقة بالهمة وغدا الفاسي وبعده الراضي–لكموها وعطيوها لينا—

  • طانطاوي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:14

    الشعب فاق و عاق بأن حزب التراكتور هو المفسد الكبير
    يجب تصفيته هو وراء الداخلية و الأمن( الهراوة) و كل شيء

  • omar
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:18

    El himma est une personnalité qui dérange les faux-politiciens dans notre pays!!!!! il est devenu un cauchemar pour les despote de la politique…. FRANCHEMENT QU’EST CE QUE VOUS VOULEZ DE CE MONSIEUR???? LUI ENLEVER SA CARTE D’IDENTITE!!!!….. Arretez de leurrer le citoyen marocain on posant de faux problèmes et faite de la politique MAIS LA VRAIE ET LOYALE SVP!!!! El Himma vous dérange parcequ’il reste un grand Monsieur qui vous dérange…DITES LE CLAIREMENT CAR VOTRE COMPORTEMENT LE DIT

  • إبراهيــم من زاكــورة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:26

    إن استقالة علي الهمة كانت استجابة لمطالب شباب 20 فبراير وكذلك للخروقات التي عرفها حزب الأصالة والمعاصرة، أكيد أن الرجل كان في مستوى مطالب وتطلعات الشباب 20 فبراير وللرجل الجرأة والشجاعة ويحترم على موقفه.
    أما الأحزاب الأخرى فليست لها لا الجرأة ولا الشجاعة لتقدم طلب إعفاءها من العمل السياسي وخاصة الأحزاب المبطنة بإسم الدين حزب الأصالة والمعاصرة وغيره الذي يستغل الدين من أجل أغراض شخصسة لمنخرطيه والدليل أن هذا العضو بدأ حملته قبل الأوان ويعد الناس بأنهم في مستوى تحمل المسؤولية.
    أقول للشعب المغربي أن يكون حذرا من هذه الأحزاب فهي ليست إلا أحزاب هدامة وكما يقول المثل المغربي ” هدام كيغلب مائة بناي”.
    نريد أحزاب نظيفة ذات إيديولوجية وفلسفة مستقبلية وفي مستوى طموحات الشعب المغربي.
    لا نريد أحزاب بإسم الدين الإسلامي أو أي دين آخــر.
    لأن الدين أسمى من يلطخ ويدنس من طرف هذه الشرذمة أو تلك.
    لا نريد محاكم تفتيش جديدة.
    لا نريد خنق الحريات بإسم الدين.
    لا نريد أناس لا يحبون الخير لهــذا الوطــن

  • gherbawi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:16

    ليس لدينا همة واحد وإنما همات هوما يجب يعملون جاهدا على استنزاف المغرب من خيرات ومناصب

  • motra
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:04

    الى القائل pjd=0
    العظماء يناقشون الافكار
    و الجبنا يناقشون الأشخاص
    من قال لك ان القسطلاني يحقد على قسمكم
    لا شك أنك مريض بعقدة اسمها ان الكل يتآمر ضدك
    أنت فاشل و ربما حاقد
    اما بقع اكلو فالذين استفادوا منها معروفون لدى العامة والخاصة
    أما ان تقوم فئة فاسدة في عمالة تيزنيت بتسريب ورقة غير موقعة أدرج فيها اسم النائب المحترم بستيلو ازرق بغية التشويش على الرصيد الاخلاقي لحزب العدالة و التنمية
    اما الحقد فلا يغنيك
    اقليم تيزنيت يمثله في البرلمان 3 نواب هم
    القسطلاني عن العدالة و التنمية وهو معروف بمستواه و فكره
    بن مبارك عن البام و هو معروف بشكارته و مستواه الأمي و لا يستطيع تركيب جملة
    أبركا عن الاتحاد الاستهلاكي و هو معروف بارتياده لمقامات السادة و الزوايا و لم يذكر المؤرخون أنه مر ذات يوم من اما باب مدرسة او جامع
    قااااااااااااااااااااارن

  • خالد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:28

    شكرا رجالات العدالة والتنمية انكم تظهرون يوما بعد يوم انكم غير قادرين على اتبات الذات على الساحةالسياسة لدى كلما لاح في الافق موضوع الا خرجتم علينا ببياناتكم المردودة عليكم مسبقا ولسان الحال يقول مصائب قوم عند قوم فوائد وانكم لتدعون بمقالاتكم الغير مسؤولة الى فتنة اشد واعظم. ارقص ما شاء لك الرقص ايها الامين العام للعدالة والتنمية فايقاعات موازين تستهويك و تجمعاتك انت و من معك لا تستهوينا وتجعلنا نعيد النظر في اسلوبكم ومساركم السياسي.

  • universitaire
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:12

    d’abord mr foad ali al hima c’est un homme poli et tres honêt et aussi il est loin de tous ce que vous pensés LES ….. le maroc c pas pour vous seulement mr foad ainsi que tous démocraticien ils ont trouver le champ politique steril le maroc c ‘un paye de paie deriere
    notre honorable smajet le roi hafidaho lah

  • zazakia
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:08

    Le Maroc et Le Peuple Marocain ont souffert depuis l’Indépendence la souffrance l’a pas quitté ils sont amis à vie,je me demande pourquoi nos politiciens n’aiment pas que le peuple marocain aura tous ses droits santé,travail,
    logement,education,… la source de la misére de Peuple marocain ils sont tous des pourris des mafieux et des voleurs on veut plus les voir ….

  • فيصل
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:24

    لو ارادة الد ولة المغربية ان تخرج من مستنقع العفن والفساد والتزوير لعمدت الى التصويت بالبطاقة الوطنية هكدا ستقضى على جميع الشوائب

  • يا قسطلاني يا "نائب" عن أرياف
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:32

    يا قسطلاني يا “نائب” عن أرياف تزنيت في البرلمان نظريا دعنا ودعك من الهمة فهو على الأقل يقوم بعمل جيد لفائدة دائرته ومنطقته لإخراجها من التهميش، ناخبي تزنيت يا سيدي لا تهمهم الخزعبلات السياسوية والإيديولوجية التتي تتقنها ككل الخالدين من النوام في البرلمان ماذا فعلت من أجل سكان الجبال النائية بتزنيت وقراها ومدنها؟ ماذا فعلت من أجل حقها وجلب نصيبها من البنيات التحتية والطرق السيارة وإنعدام السكك الحديدية كن سبعا وشكل لوبي برلماني سوسي لتجهيز سوس وتزنيت بالسكة الحديدية كما ينعم بها بنكرير معقل الهمة! كن سبعا وأجلب إستثمارات دات قيمة مضافة عالية إقتصادية وتكنولوجية لمدينتك وباقي سوس! كن سبعا وأجلب ترامواي لمدينتك وباقي سوس! كن سبعا وأجلب كلية طب ومعاهد هندسة صناعية وزراعية ومعدنية لمدينتك وباقي سوس! أم أنك تتقن فقط جلب إيديولوجية الدروشة وكتب الوهابية وإيديولوجيتها الظلامية. أما الهمة فناخبيه أدرى بما يستحق أن يكافئوه به وهذا شأنهم وحريتهم.

  • aziz
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:36

    أعتقد أنه بعد خرجات الأمين العام للعدالة والتنمية وبعض قياداته الغير متسقة
    أعتقد أنه سيفقد الكثير من رصيده والإنتخابات القادمة ستبرهن ذلك الشعب كايكل العصا الغليظة و العدالة والتنمية يتزلف للمخزن
    نهار ابان للمخزن فيكم البلان راه ماغادي يرحمكم التجارب ديالو معكم كثيرة والعاقل من يتعظ
    فرغم تزلف الأمين العام اليوم للنظام لن يرضى عنه لسبب بسيط فقط هو أن النظام ليس له أصدقاء ولا موالون ولا أعداء إنما توازنات سياسية يلعب عليها واليوم هو راض عن جهة ما وغدا يسخط عليها
    المهم لي عجباتوا شي بلاصة يحط راسوا فيها

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال