القضاء الإسباني ينظر في شكاية جديدة ضد قادة وجلادي "البوليساريو"

القضاء الإسباني ينظر في شكاية جديدة ضد قادة وجلادي "البوليساريو"
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 3 ماي 2021 - 23:00

تطورات متسارعة يعرفها ملف المطالبة بمحاكمة زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أمام القضاء الإسباني، بالتهم الثقيلة المتعلقة بجرائم الحرب والتعذيب والاغتصاب، التي تلاحقه أمام العدالة الإسبانية منذ سنة 2013.

وكشفت مستجدات الملف أنّ الخناق يشتد أكثر فأكثر حول عنق إبراهيم غالي، المتواجد في إسبانيا للعلاج من فيروس كورونا، إذ كشف الناشط الحقوقي بمخيمات تندوف الفاضل ابريكة أنه رفع دعوى ضد زعيم البوليساريو أياما قليلة قبل دخوله التراب الإسباني.

وأكد الفاضل ابريكة، في تسجيل صوتي توصلت به هسبريس، أنه وضع شكاية ضد زعيم جبهة البوليساريو أمام القضاء الإسباني بالعاصمة مدريد يوم 13 أبريل الماضي، معبّرا عن ثقته في العدالة الإسبانية وأن تأخذ القضية مجراها الطبيعي.

وحسب المصدر نفسه فإن القضاء الإسباني وجه استدعاء إلى إبراهيم غالي للمثول أمامه يوم 5 مايو الجاري، مضيفا: “نحن ننتظر العدالة الإسبانية، ولنا كامل الثقة فيها لتأخذ القضية طريقها الصحيح”.

الشكاية التي رفعها ابريكة ضد زعيم جبهة البوليساريو تضمنت أيضا أسماء قياديين في الجبهة، وهما البشير مصطفى السيد، المستشار السياسي لغالي، وسيدي أحمد البطل، الذي يُعد من كبار الجلادين، إذ يُرتقب أن يتم استدعاؤهما أيضا من طرف القضاء الإسباني.

المعركة التي يخوضها الفاضل ابريكة في سبيل محاكمة قادة البوليساريو بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبوها في حق الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف تشمل كذلك الجزائر، إذ أكد أنه رفع ضدها شكاية إلى الأمم المتحدة.

وفي انتظار يوم الأربعاء المقبل، تاريخ استدعاء القضاء الإسباني لزعيم جبهة البوليساريو، شدد الناشط الحقوقي الفاضل ابريكة على أنه يثق في القضاء الإسباني، وزاد: “الخطوات المتخذة إلى حد الآن تبشر بالخير، وإذا لم تأخذ العدالة الإسبانية مجراها الحقيقي سنرفع شكوى إلى المحكمة الأوروبية وإلى محكمة العدل الدولية”.

إلى ذلك، مازال المغرب ينتظر ردّ الحكومة الإسبانية بشأن ترخيصها لإبراهيم غالي بدخول الأراضي الإسبانية بجواز سفر وهوية مزوَّرين، إذ أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب مازال ينتظر “ردا مُرضيا ومقنعا” من الجانب الإسباني.

القضاء الإسباني انتهاكات حقوق الإنسان محاكمة إبراهيم غالي مخيمات تندوف

‫تعليقات الزوار

45
  • مواطن غاضب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:05

    ننتظر رد المغرب الذي يجب أن يكون في المستوى، يتضح أن إستقبال هذا المجرم تم باتفاق بين جمهورية الموز و إسبانيا. يجب بهدلة هذين البلدسن أمام مجلس الأمن و تقدسم شكوى لذى الإتحاد الأوروبي لأنه لا يمكن لبلد عضو في هذا الإتحاد إستقبال و تزوير جواز مجرم حرب. ننتظر الرد. كونو رجال.

  • Ayoub
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:10

    العدالة الاسبانية تكيل بمكيالين اتجاه ملف القادة الانفصاليين ….سمحت لزعيمهم بالاستشفاء بهوية مزورة ….وهو على بعد كيلومترات قليلة من الات وتجهيزات احسن منظومة صحية مزعومة بافريقيا حسب مسؤولي جارة السوء ….!!!

  • مغربي صحراوي شرقي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:15

    حصل فيها بن بطوش… هذه فرصة أخرى أمام إسبانيا لمزيد من امتصاص سوناطراك واستنزاف الخزينة الجزائرية… زدها على مصاريف الإقامة والعلاج والأجرات الشهرية لوزراء وسفراء جمهورية تندوف الوهمية… كان الله في عون الشعب الجزائري بين كماشة حاملي السلاح

  • mre
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:16

    هذا هو الحزم، بلدنا الحبيب يتقدم رغم كيد الاعداء
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
    واجعل بأسهم بينهم
    الجنرالات لهم الخزي والعار لمكرهم البليد
    شكرا لسي بوريطة على الحزم والدود على حرمة بلدنا
    شكرا هسبريس

  • اعمال العصابات
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:17

    ما قامت به العصابة التي تحكم الجزاءر من اجل زعيم عصابة المرتزقة امر مفهوم.. فهذا شغل عصابات.. لكن ما لا يفهم هو قبول الزبل يون او السبليون او الاسبان تطبيق هذا الامر المهين على ارضهم التي يدعون انها تحمي القانون و حقوق الانسان..
    ماذا تملك الجزاءر لتفاوض به اسبانيا؟.. الغاز.. هل يجب ان نذكر الجارين العارين بان انبوب الغاز يمر عبر المملكة المغربية؟..
    التهديد بوقف التعامل الاستخباراتي و التعاون في مجال الهجرة لم يعد يخيف بورقعة.. يجب ان يتم الضرب بقوة حيث يمكن للجارة الشمالية كما الشرية.. عفوا.. الشرقية الاحساس بالالم.. عدم تجديد عقد مرور الغاز.. و اذا ارادت الجزاءر المفلسة تصدير غازها فما عليها الا ان تبحث عن حل اخر.. فلسنا هنا لنسهل عليها حبك المؤامرات على ظهرنا..

  • محمد لعيوني
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:20

    أي رد مجدي ننتظره
    اسبانيا والجزائر اتفقتا مسبقا على ملف الرخيص من تجل دخول اسبانيا من اجل العلاج
    اتفقتا على ان يبقى الامر في السر وان يدخل بوثائق مزورة
    ماذا ننظر منها معا وهم يكنون لنا البغض الكراهية
    كما قال ابن بطوطه في حقهم البحر من وراءكم والعدو أمامكم
    اسبانيا لن تعتقل الرخيص وحتى وان وجهت له استدعاء سيرر غيابه بالمرض حتى يغادر اسبانيا بعد هدوء العاصفة بصمت وستعود اسبانيا لتتودد إلينا من جديد وتعطي المبررات وتعتذر وووو
    على المغرب ان يقف صخرة صماء في وجه اسبانيا لانها قامت بخيانتنا وغدرنا باستقبالها لمجرم حرب يحاربنا منذ أربعة عقود
    اسبانيا والجزائر سقطت أوراق التوت عنهما ولم يبقى للمغرب اي حجة في التعاون معهما
    والشيء الوحيد الدي يمكن لنا ان نغفر لإسبانيا هو االاعتراف بمغربية الصحراء وفتح القنصلية وبالتالي حتى ادا تعللت بحجة الجانب الإنساني الرخيص سيكون مقبولا منها ولن تفعل ذلك مطلقا والأيام بيننا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:21

    استراتيجية ناجحة تقودها الدبلماسية المغربية و المخابرات لتشديد الخناق على المجرم الارهابي محمد بن بطوش و فضح النظام الجزاءري الذي منحه اوراق هوية مزورة للافلات من العدالة تحية كذالك للمناضل الحقوقي السيد فاضل بريكة و لكل الضحايا قلت استراتيجية ناجحة لانها تكشف حقيقة مليشيات البوليساريو الارهابية التي تاسست سنة 1973 على يد مجموعة من الطلبة المغاربة الذين ارتموا في احضان القذافي و بومدين لتصفية حساباتهم مع المرحوم الحسن الثاني و فبركوا لهم كيانا وهميا.

  • البلولي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:23

    على كل اخواننا الصحراويين واخواتنا الصحراويات رفع دعاوى قضائية ضد ابراهيم غالي العميل حول الأعمال الاجرامية التي قام بها هو ومرتزقته في حقهم .. كمغاىبة مستعدون للدفاع عنكم وتعيين محامين للدفاع عنكم لدى السلطات القضائية الإسبانية.. ومستعدون لحمايتكم من بطش مرتزقة البوليزاريو الممارس عليكم وعلى نساءكم وبناتكم ..ابراهيم غالي انتهى هو وعساكر الجزائر الحكام ..قاموا بتزوير هوية الخاءن ابراهيم لتمكبنه مت زيارة اسبانيا ..لكن يقضة السلطات المغربية افشلت خطتهم .. استعدوا للعودة إلى بلدكم المملكة المغربية الشريفة..الوطن غفور رحيم..

  • Wait and see
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:27

    لننتظر كيف سيتعامل القضاء الاسباني مع هذا المجرم الذي لم يصدق يوما انه رئيس و لعل تفاديه اسبانيا منذ رفع دعاوى ضده و قبوله دخول المملكة الايبيرية بهوية مزورة دليلان على ذاك.
    المصيبة الكبرى هي ان رؤساء و ملوك افريقيا سيكتشفون انهم اخذوا صورا مع مجرم و كانوا يجالسون مجرما مع مجرمين آخرين ضمن العصابة. سيكتشفون ان القذافي عصف بمصداقية التنظبم القاري .
    على عصابة الجزائر دفع المزيد من المال حتى يتم السكوت عن هذه الفضيحة المدوية.
    سمعة الاتحاد الافريقي على المحك، فهو يضم عصابة اجرامية بين ظهرانيه.
    يجب الآن التصدي للخطة الموريتانية الجزائرية (بتنسيق مع الدولة الاوروبية التي تعرفون، لن اذكرها….قد يكون هناك فر……… هنا) للحصول على الگويرة و تسليمها للعصابة.
    مرة أخرى شكرا للولايات المتحدة الامريكية.

  • مغربي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:29

    ناصر بوريطة احسن وزير في المغرب ، بلدان كثيرة ولات كتضرب المثال به العز و النصر و دائما الصحراء مغربية

  • سمير
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:32

    بسم الله الرحمن الرحيم “لقد ظهر الحق و زهق الباطل أن الباطل كان زهوقا ” صدق الله العظيم
    لينا ثقة في القضاء الإسباني و سيحاسب كل مجرم على فعلته عاجلا أم آجلا.
    Solo queremos justicia

  • magribien
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:32

    غلى النشطاء داحل مخيمات العار تكتيف الجهود والدفع بقضية التزوير وتحريف وثائق سفر رخيص الجبهة اى جميع المحاكم الدولية لفك لغز شردمة البوليساريو

  • سوس
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:35

    هذه فضيحة اسبانيا استقبال مجرما مطلوبا من طرف العدالة بهوية مزورة.على المغرب الضغط وعدم التساهل في هذا الملف وتجديد الدعوات القضائية في المحاكم الدولية ضد هؤلاء المجرمين.

  • ٠ مذا بقي للجزائر فعله٠
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:38

    بجوازه المفبرك ، دخل رئيس عصابة البوليساريو التراب الاسباني قصد العلاج باسم مزور وهوية مزورةو حصانة مزورة ، و حسب الاعراف الدولية ، فالمحصن يتوفر على حماية دولية ، منحته اياه دولته الجزائر و تبنها دولة إسبانيا ؛وإلى، هنا يبدو الامر عاديا بخصوص الحصانة ، لكن هذه الحصانة تسقط عن صاحبها في حآت عديدة ، و من بينها عندما يكون ذلك الشخص مزورة هويته و يتقمص شخصية أخرى غير صفته الحقيقية و هو مبحوث عنه من قبل العدالة الاسبانية وافقت على دخوله أراضيها بتكتم تام ، لكن الغريب في الامر ، هو عندما تتبنى دولة بحجم اسبانيا “الدولة الديموقراطية ” ، بحصانة مزورة في حق ارهابي مطلوب للعدالة في الدولة نفسها و تتغاضى الطرف عنه ، أليس هذا من عجائب و غرائب الزمن الحاضر؟ ٠إبراهيم غالي ، فتصوروا معي لو كان هذا الشخص ينتمي الى داعش ، و قبلت إسبانيا بعلاجه في مصحاتها ، دون التبليغ عنه ، أو محاكمته ، فكيف سيكون رد فعل أوروبا و العالم ؟ ٠

  • جمال
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:40

    الاغتصاب موجود بالسجون القرعة والمعروفة للجميع …..

  • الشلحة
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:49

    يجب على المغرب يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن لضم الجزائر و اسبانيا إلى فائمة الدول الراعية للإرهاب
    هده الفرصة لا تعوض و على المغرب استغلالها
    الجرمون في الجزائر و اسبانيا و الإرهابيون يختبئؤون بكل حرية

  • Mosber
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:52

    الله الوطن الملك نعم سبق عديد من بوزبال الكبرنات دخلوا إلى إسبانيا لاكن دبلوماسيتنا لم تتخد خطوات ضد هاذه الإجراءات التعسفية من جانب دزاير و إسبانيا لاكن الآن و مع الجرائم الثي أرتكبت في مخيمات تندوف يجب بلدنا المغرب يرد و بقوة على هاذه الملفات الحارقة.

  • الغيور على الوطن..
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:56

    لا يسعني آلا أن أتأسف كثيرا جدا …بسبب هذا الضعف الكبير للمغرب في الدبلماسية وفي الخبث السياسي…
    لماذا تنتظرون ردا إيجابيا من طرف إسبانيا ….وهي التي
    استعمرت صحرائنا كما تريد ولازالت تدعي وتتخيل أن
    الصحراء إسبانية ويستعمرها المغرب بطريقة غير شرعية ؟
    لماذا تنتظرون الحماية من إسبانيا وهي لن تأتيكم أبد
    الآبدين……؟؟؟؟!!!!!!!
    أنا أعيش مع الإسبان (رغم وجودي الآن بالمغرب الحبيب)
    وأعلم علم اليقين أن اسبانيا شعبا وحكومة يعتبرون الصحراء
    إسبانية ويعتبرون المغرب بلدا غير مرغوب فيه…
    على الأقل حتى يخرج من صحرائه…..هههههههههه
    المغرب لابد وأن يتحلى بالقوة والشجاعة والعنفوان
    ولا بد. وأن يرد المكيال مكيالين لهذه الجارة المتغطرسة
    فيستقبل الزعيم الكاتالوني الذي فر من اسبانيا بوتش ديمون…والملاحق من طرف العدالة الاسبانية ظلما وعدوانا….إنها نقطة ضعف إسبانيا…إنها نقطة ضعف إسبانيا…..فيقبض المغرب وبكل حنكة على االثعبان من رأسه…ولا يدع له مجالا للحرية…..كاتالونيا صداع عظيم في
    رأس إسبانيا……ثم يقوم المغرب بطرد السفير الإسباني
    وليس استدعاؤه فقط من أجل الخزعبلات….

  • أخاف
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:57

    أخاف أن يزوروا له جنسية و إسماءا آخر لإخراجه من إسبانيا.

  • Mosi
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:05

    لدي استفسار بسيط و هو.
    إذا كانت الجزائر تساند كيان لقيط يقوده مجموعة من المجرمين و القتلة و قطاع الطرق وهي دولة فاشلة و نظامها فاسد ضيع على الشعب الجزائري سنوات ضوئية من الازدهار و الرخاء فهذا مفهوم و مستساغ…غير المنطقي و المثير للإستغراب هو موقف اسبانيا و روسيا من اؤلئك المجرمين.
    لو كانوا يعيشون في المغرب لأدعى العالم ان المغرب يلفق لهم التهم…
    ولكن ان يتواجدو فوق تراب الجزائر و ان يتم اتهامهم من طرف صحراويون شرفاء حقا…و رغم ذلك لايزالون يتمتعون بالحماية و المساندة في الدول التي تدعي الديمقراطية و حقوق الانسان فهذا له معنى واحد لا غير…هو ان تلك الدول سمحت لنفسها ان تكون رخيصة يتم شراء دممها و تتم رشوتها من طرف الجزائر اما بدفع اموال مباشرة اما عن طريق صفقات تسلح او سراكة في مشاريع فاشلة للشعب الجزائري مربحة لتلك الدول…ففي النهاية الكل يلهت وراء دولارات الغاز و البترول التي يبذرها العسكر على كيان لقيط و مجرمين عوض توجيهها لرفاهية الشعب الجزائري.

  • االمحاميد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:18

    نتمني له انشاء الله مزيد من المصايب انشاء الله بن بطوش الارهابي

  • العربي بن دادة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:38

    المستحيل اصبح ممكنا……………انها معجزة !

  • المزابي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:42

    باختصار:
    أليس هؤلاء المجرمون قاموا أيضا بإحراق وتعذيب وقتل أسرسانا داخل التراب الجزائري؟؟؟
    أليست النظام العسكري الجزائري مسؤول عن الإبادة والاغتصاب؟؟؟
    لماذا دول العالم تحابي وتجامل الدولة الجزائرية الإرهابية دون أن تتخذ ضدها أي إجراء؟؟؟
    ما رايكم؟؟؟

  • البيضاوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:50

    هنيءا للمخابرات المغربية وبراعتها واحترافيتها في فضح المجرم ابراهيم الرخيص واسياده من كابرانات الحركي الذين ادخلوه الى مستشفى اسبانيا باسم مستعار ،،

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:04

    حتى و ان تستر عليهم القضاء الاسباني غير هده الشوهة باراكا عليهم

  • الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:12

    على المنتظم الدولي ان يعرف حقيقة التزوير والتدريس التي تقوم بها الجزائر اقصد المؤسسة العسكرية ومن يعيش في منها وان الدول في باقي المعمور ممكن ان تستخدم الجزائر في شخص شنقريحة وامثاله اللعب لتزوير جوازات السفر والتجسس على الدول وخاصة دول افريقيا التي تعاني من نقص في التكنولوجيا وعلى رأسهم موريتانيا التي تلعب بالنار وتتق بحارة السوء .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:14

    بالنسبة الي فاغلبية المشتكين يصلح لهم اكثر من غالي و البوهالي فرغم ما وقع لهم فما زالوا متشبتون بالاوهام و يطالبون فقط بالتغيير

    علينا ان نهتم بالجنود الاسرى المغاربة الدين تم تعديبهم في سجون الجزاءر بتندوف بين قوسين فلم نسمع بالقضاء الاسباني يتطرق لدلك رغم الشكايات

  • MARROQUI
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:19

    الرد المُرضي والمقنع للسلطات الاسبانية أظن أنه يجب أن يكون هكذا: النظام الجزائري يريد التخلص نهائيا من غالي وعصابته المتابعة بجرائم حرب والتعذيب والاغتصاب واستبدالهم بعصابة أخرى أكثر سمعا وطاعة… وبما أنه مطلوب ومتابع قضائيا من طرف إسبانيا فقد اتفق الطرفان على تدببير مكيدة العلاج لتسليمه تحت اسم مستعار لطمأنته وقد كان برفقته بالطائرة حراسة أمنية وليست طبية كما قيل، ليتم تسليمه كما يسلم المجرمون بين دولة وأخرى… “اللعبة باينة …”

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:28

    ممكن ان يغروا الضحايا باموال لكي يسحبوا شكاياتهم و يزعمون بان المخزن من دفعهم و حرضهم من اجل تلفبق التهم لغالي
    مادا تنتظر من اغبياء اتهموا المغرب بانه صنع البسة الحماية المدنية و اعطاها لمندسين داخل احتجاجات رجال المطافىء بالجزاءر

  • ماذا عن مزوري جواز السفر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:29

    يجب أيضا تحديد الشبكة الإجرامية فردا فردا الواقفة وراء تزوير وثائق دولية (جوازات السفر بين الدول) وتقديمهم للعدالة الدولية وللرأي العام الدولي والذين قد يكونون من الإستخبارات الجزائرية والإسبانية. أرجو من هسبريس أن تخصص موضوعا بهاذا الشأن الهام جدا. وشكرا

  • محمد وارزازات
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:14

    …وأنا اتابع كمواطن مغربي،هذه القضية،استحضر شخصية المرحوم الحسن الثاني،وشيم العظماء التي تحلى بها بطبعه،حين قال ان الوطن غفور رحيم….
    وأنا استحضر هذه الحكمة، أقول كان من الأجدر بغالي أن يلجأ للوطن الحقيقي والوحيد، لكان حظي بعناية صحية في أي مصحة بالمغرب، حتى وإن لم يتوفر على راميد….ههههه

  • النفاق
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:48

    و الله لا اثق لا في قضاء اسبانيا لا فرنسا و لا حتى سويسرا

    قضائهم مزيف و منافق لا يخدم الا مصالحهم اولا و قبل كل شيئ

    و هاد ابراهيم غير نساوه راه راجع للدجاجازائر بلا محاكمة بلا والو و معاه شانطة عامرة آلاف و الاف الاورو €€€

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 03:21

    المستفيد هو المستشفى الاسباني و الفنادق فكل يوم تصرف اموال طاءلة على غالي و مرافقيه بما فيهم رجال المخابرات العسكرية اما المتضرر هي موريطانيا لان العصابة كانت تصرف كثيرا عندها و حتى المتملقون في المعارضة و الصحفيين يستفيدون اما الان مشاو عند ابيهم الشرعي

  • برجوووق
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 03:31

    بغض النظر عما قيل عن المرتزق ابراهيم غالي ومحاكمته فإن الجزائر متهمة .. دولة الجزائر وحكام العساكر الشيوخ متهمون بالتزوير في أوراق رسمية ثبوتية لمرتزق ..لكن ستر الله اسبانيا ان المرتزق مريض وسافر للعلاج .. لكن لو كان ابن بطوش جزائري بأوراق رسمية مزورة ينتمي لتنظيم القاعدة أو داعش، وادخلته اسبانيا أو اية دولة أوروبية إلى ترابها ،ماذا كان سيحصل؟؟؟.. قتل أرواح بريءة وخلق الرعب في البلاد.. وبهذه السابقة نصنف دولة الجزاءر بحكامها العساكر كدولة إرهابية، تحمي إرهابيين وتساعدهم بجوازات سفر مزورة ، ويحملون الجنسية الجزاءرية للسفر إلى بلدان أوروبية أو أمريكية أو أي دولة مما يشكل خطرا كبيرا على تلك الدول .. وعلى كل الدول ان تمنع دخول اي شخص يحمل جواز سفر جزائري لتحمي امنها القومي ومواطنيها..ويجب على المواطنين الصحراويين والاسبانيين رفع دعاوى قضائية ضد حكام الجزائر ، كمتدخلين في الدعوى المرفوعة ضد المرتزق غالي ، بتهمة التزوير في أوراق ثبوتية كانت تشكل خطرا على أمن وسلامة اسبانيا والاسبانيين …

  • عبدالله
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 03:49

    نحن نتكلم فقط و من يدري ربما سيرجع للمخيمات و يستقبلونه استقبال الابطال

  • Aboualyasm
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 05:10

    الرد لا يمكن ان يكون لا مقنعا ولا مرضيا بالنسبة للمغرب،وذلك لسبب بسيط وهو ان جارتنا اسبانيا لا تمتلك ركاءز ذلك،ففاقد الشيء لا يعطيه.
    يبقى ان تقوم برد دبلوماسي لبق محاولة التستر وربما اظهار نوع من الدونية و( الاستغباء).
    اذاك سوف يعاملها المغرب بالمثل ويخرج كل ما تعللت به
    لمواجهتها لاحقا في كل الملفات التي تجمعهما/ تفرقهما
    وما اكثرها !

  • AZIZOFSKY
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:10

    كيفما الت اليه قضية رئيس عصابة البوليزاريو سواء هرب من طرف الفرق التي تنشط في هذا المجال مقابل المال بايعاز من المخابرات الجزائرية (حزب الله …الجيش الاسود … كتائب الموساوي الايراني الخ…) فان الجزائر ظهرت على وجهها الحقيقي و كذالك اسبانيا. فيجب على الصحافة المغربية ان تستثمر بمقالات هاذفة في هذا المجال و على المخرج المغربي المقتدر الروخ ان يسجل لنا شريطا في حلقات يتناول هذا الموضوع على غرار بنات العساس لنشاهده في رمضان المقبل ان شاء الله.

  • BEDELAGE 0007
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:56

    اصطياد في الوحل واللعب في الثواني الأخيرة والأفلام الهندية. أصبحت غير مجديه في بلا القارة ciao ciao

  • االمحاميد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:10

    الجزاير هده هي افعالها اين حلت وارتحلت مع جميع الدول هي التي ورطت جنوب افريقيقا تم كوبا والمانيا واسبانيا والان موريتانيا والباقية تاتي الجزاير تشوهت وتريد ان تشوه الدول اول دولة صانعة الارهاب هي الجزاير والامور واضحة من هي بوليزاريو اليسو ارهابيون الدين يتجرون في السلاح والبشر والمخدرات والتهريب وسراقة الابل اليس هدا ارهاب وطواطؤ مع مامهم الجزاير فضيحة تم فضيحة والفضيحة ان ينظرو الى الحراك الجزاير مادا يريد ويجب ترك عنهم المغرب راه اصعيب عليكم عاش الملك وعاشت المملكة المغربية شعارنا الله الوطن الملك

  • h .q
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:01

    هاذه هي الفرصة الأخيرة لإخواننا المحتجزين بمخيمات الذل .بيدكم الٱن أن تنهوا إلى الأبدهذه القضية المفتعلة والتي كنتم ضحتها وضيعتم سنين كثيرة في إنتظار الوهم .يا إخواني الصحراويين هذه فرصتكم لا تضيعوها لتعيشوا في العز وفي وطنكم ، فوالله إن الأمر سهل جدا .ستخرجون جميعا بنسائكم ورجالكم وأطفالكم .وستعملون مسيرة إلى وطنكم كالمسيرة الخضراء سموها أنتم مسيرة الرحم ولا تخافوا من العصابة لأنهم سيحاكمون دوليا إن إعترضوكم أقسم بالله ستجدون إخوانكم في إنتظاركم معززين مكرمين، ولتبدؤوا تعمير بلادكم وتسيير شؤونها أنتم وأولادكم وتنهوا أطماع الجزائر التي تستغلكم وإسألوا أنفسكم هل هاذا كله حبا فيكم وما هي مصلحتها وستجدون الجواب واضح وضوح الشمس ،ففروا إلى وطنكم الغفور الرحيم لأنه يعلم أنه مغرر بكم ، هذه هي فرصتكم فلا تضيعوها ومرحبا بكل من يريد الإلتحاق بوطنه فلا تضيعوا الوقت وقرروا مصيركم بأيديكم ولن يقدر أحد أن يمنعكم وإذا إمتنع بعض منكم فاعلموا أنهم ليسوا صحراويون وإنما قوم مندسون بينكم .فاتركوهم ولا تعيرون لهم أي اهتمام فإذا عزمتم فتوكلوا على الله
    هذه وجهة نظري المتواضعة .مغربي أخوكم والله الموف

  • عروب
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:27

    اخفق الرسام في عدم تلوين كلا العكازين واحد بالعلم الجزائري و الآخر بالعلم الإسباني للتتضح رسالة الرسم من أن زعيم العصابة الانفصالية يتكأ على هذين البلدين و هما زبدة العداء للمغرب ، و هما من يقفا وراء كل المكائد و المؤامرات التي تحاك ضد المغرب لعرقلة التنمية فيه، و حتى لا يطالب بأراضيه المسلوبة من هذين النظامين العدوين ، و يريدان اليوم جر موريطانيا للتتحالف معهما ضد المغرب حيث اصبح لها هي الاخرى أطماع في المغرب ، و إني أمثل المغرب أسدا مغوارا يقبع في عرينه أَطمعَ بهدوئه الذئابَ في حِماهُ.

  • صحراوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:15

    إلى صاخب (بالخاء) التعليق رقم:20 ومن يرى رأيه.
    مجرد تساؤل.
    ما هو رأيك الآن!!!؟؟؟
    مقتبسا مفرداتك، الجزائر دولة فاشلة و نظامها فاسد، تستضيف وتساند وتقود علنا كيان لقيط وعصابة من المجرمين و القتلة و قطاع الطرق، ورغم ذلك ليس لها إلا عدو واحد وخصم واحد وهما الكيان الصهيوني والمغرب.
    والأمم المتحدة التي تمثل الشرعية الدولية في العالم تعترف بهذا العصابة وتعتبرها هي الممثل الوحيد الشرعي للشعب الصحراوي الذي يدعي المغرب أنه مغربي.
    كما أن كثير من دول العالم إما تستضيف سفارات أو مكاتب يديرها أفراد من هذه العصابة ويتنقلون بجوازات سفر جزائرية مزورة وهويات مزيفة بمفهوم المغرب.
    أكثر من هذا، المغرب نفسه يتفاوض مع هذه العصابة ويوقع معها اتفاقيات ويستضيف من يساندها على أرضه من قبيل أميناتو حيدر وخيا بنت سلطان لكي أذكر غير النساء ويصرحان علنا أنهما ليستا مغربيتين.
    …/… يتبع

  • صحراوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:16

    …/…تتمة 1
    إلى صاخب (بالخاء) التعليق رقم:20 ومن يرى رأيه.
    مجرد تساؤل.
    ما هو رأيك الآن!!!؟؟؟
    وفي المقابل هناك المغرب العريق المتطور الديمقراطي الذي يقدس حقوق الإنسان لا تكاد تجد له صديق أو حليف دائم، له خصومات مع جميع جيرانه،
    متمسك بسفارته في الجزائر التي يعتبرها عدوة والتي يحكمها نظام فاسد وتحتضن العصابة التي أذاقته الأمرين طيلة سنين، ويتوسل لها كل يوم لتفتح حدودها للمغربيين سائحين وعاملين، بل أكثر من ذلك يتفاوض مع هذه العصابة ويستضيف كثير من يساندها داخل المغرب نفسه من أمثال أميناتو حيدر وخيا بنت سلطان، لكي أذكر غير النساء، ويزودهم بجوازات سفر مزورة وهويات مزيفة رغم أنهما يعلنان أنهما ليستا مغربيتان وقيس عليهما باقي الشعب الصحراوي.
    باختصار، لما عجز المغرب أن يُزَور بالقوة هوية أفراد هذه العصابة المنتشرة عبر العالم، ها هو يتودد لهم ويعرض عليهم أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم ويرضوا فقط ليكونوا مغربيين.
    حتى الدول التي يعتبرها صديقة وحليفة بما فيهم الصهاينة الذين ارتمى في أحضانهم رفضوا وولوا له ظهورهم على أن يشاركوه في أكبر وأبشع جريمة لحقوق الإنسان تهدف لتزييف هوية شعب بأكمله.
    …/… يتبع.

  • صحراوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:16

    …/….تتمة 2.
    إلى صاخب (بالخاء) التعليق رقم:20 ومن يرى رأيه.
    مجرد تساؤل.
    ما هو رأيك الآن!!!؟؟؟
    لو كان المغرب فيه كما تدعون من عز رخاء وحقوق للإنسان ما رفع هذا الشعب السلاح ليمتوا على أن يكون مغربيا.
    أختم بهذ القصة الطريفة التي سمعتها من عالم مغربي أجله وأقدره، يحكي مايلي:
    قبيلة باهلة، قبيلة من أسفل قبائل العرب قديما، وقد كان من الشؤم على الرجل انتسابه إليها.
    قال: إذا قيل للكلب يا باهلي … عوى الكلب من شؤم هذا النسب.
    وممن برز من هذه القبيلة هو القائد الفاتح المسلم قتيبة بن مسلم الباهلي.
    وفي يوم، دخل أعرابي على القائد الفاتح قتيبة بن مسلم الباهلي.
    فقال قتيبة للأعرابي: أتحب أن تكون من باهلة وأعطيك نصف الإمارة !؟
    فقال الأعرابي: لا.
    قال قتيبة: أتحب أن تكون من باهلة وتكون لك الإمارة كلها !؟
    فقال الأعرابي: لا. بدون تردد.
    فقال قتيبة: أتحب أن تكون من باهلة وتدخل الجنة !؟
    فسكت الأعرابي قليلا ليفكر ثم قال: بشرط أيها الأمير.
    قال: ما هو !؟
    قال: ألا يعرف أهل الجنة أني من باهلة !؟
    فمن يقبل أن يكون باهلة غبر الباهليين!؟
    انتهى التعليق والحكاية.

  • االمحاميد
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:11

    الدي يدعي الصحراوي انت لست صحراوي انت اما جزايري او مالي اوموريتاني الصحراويون موجدون في بلدهم المغرب لعيون الدخلة والسمارة وبوجدور اما مايوجد في تندوف مرتزقة وارهابيين وبيادق جنرالات شنفضيحة

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33

جنازة الفنان حمادي عمور