القضاء يأمر بإجراءات احترازية لحماية المعتقلين من وباء "كورونا"

القضاء يأمر بإجراءات احترازية لحماية المعتقلين من وباء "كورونا"
الإثنين 30 مارس 2020 - 23:35

قلّص المجلس الأعلى للسلطة القضائية من وتيرة استقبال المتابعين في قضايا جنحية وجنائية تلبسية بقاعات المحاكم في المغرب، تفاديا لتفشي فيروس “كورونا” وسط نزلاء السجون الذين يحاكمون في حالة اعتقال.

وقال حسن السعداوي، نائب رئيس المحكمة الابتدائية الزجرية لعين السبع بالدار البيضاء، إن المجلس الأعلى للسلطة القضائية وضع لائحة بالجلسات التي لا يمكن تعليق انعقادها، وهي التي تخص قضايا الجنايات والجنح الخاصة بالمتهمين الذين يكونون في حالة اعتقال احتياطي ومودعين بمؤسسات سجنية.

كما يشمل هذا القرار، حسب نائب رئيس محكمة عين السبع، قضايا التحقيق للتقرير في وضعية الأظناء المقدمين للتحقيق معهم بعد إيداعهم في إحدى المؤسسات السجنية أو التحقيق معهم في حالة سراح، وقضايا الأحداث للتقرير في ما إذا كان سيتم إيداعهم في إحدى مؤسسات إعادة التربية أو تسليمهم إلى ذويهم، والقضايا الاستعجالية؛ وهي القضايا التي لا تحتمل التأخير.

وأوضح حسن السعداوي، في تصريح لهسبريس، أن “هذه القضايا التي قمت بسردها يتعين البت فيها حتى خارج أوقات العمل وبكيفية مستعجلة، تفاديا لضياع حقوق أحد الأطراف في انتظار البت في النزاع من قبل محكمة الموضوع”.

وقال المتحدث لهسبريس: “ارتباطا بقضايا المعتقلين، حث رئيس السلطة القضائية كافة المسؤولين بمحاكم المغرب على ألا يتم إحضار المتابعين إلى المحاكم إلا إذا كانت ملفاتهم جاهزة، تجنبا لانتقال العدوى إلى الأشخاص الذين يخضعون للمتابعة أو إلى موظفي إدارة السجون أو إلى القضاة والعاملين بالمحاكم”.

وأكد المسؤول نفسه أنه “تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع اتصالات السجناء مع الغير داخل المحاكم، حيث وجّه الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية تعليماته إلى المسؤولين القضائيين بمختلف المحاكم للتشديد في مراقبة الولوج واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب انتشار هذا الوباء، داعيا إلى إخبار الجهات المعنية بكل حالة تكون محط شك في حمل الفيروس أو تظهر عليها أعراض المرض، حماية للمرتفقين والعاملين بالمؤسسة القضائية”.

وأردف السعداوي قائلا: “صدرت أيضا دورية عن الرئيس المنتدب للسلطة القضائية من أجل تغيير التدابير المتخذة في حق النزلاء الأحداث بالإصلاحيات، حيث تم تغيير التدبير في حق مجموعة من الأحداث وتسليمهم إلى ذويهم”.

وشرعت المحاكم، يقول المتحدث ذاته، في “تفعيل مجموعة من الإجراءات بتنسيق بين السلطة القضائية ووزارة العدل، تهم حث المواطنين على الحصول على مجموعة من الإجراءات عن طريق الإنترنيت، وتعليق كافة الاجتماعات، والاعتماد على تقنية التواصل عن بُعد والاعتماد على الوثائق الإلكترونية، إلى جانب تقديم التسهيلات للنساء الموظفات لمساعدتهن على مواكبة أبنائهن في الدراسة بالمنازل، وأيضا تخفيف الاكتظاظ في مكاتب الموظفين وتقليص أعداد الموظفين في وسائل النقل الوظيفي التي توفر لهم”.

‫تعليقات الزوار

12
  • مواطن
    الإثنين 30 مارس 2020 - 23:54

    يجب ان لا ننسى تقديم الشكر لموظفي قطاع العدل ايضا .فهم جنود الخفاء اللدين يعملون ايضا في هدا الظرف الصعب بعد الاطباء و رجال السلطة و النظافة و موظفوا الابناك وغيرهم… والله يعاون الجميع حتى نتغلب على هدا الوباء انشاء الله.

  • سيناريو مرعب
    الإثنين 30 مارس 2020 - 23:56

    إدا انتقل الفيروس إلى السجون فستكون كارثة بلا شك، يجب وضع جناح خاص بالسجناء الجدد حتى يجتازو مرحلة الحجر الصحي

  • من باب الإحتياط
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 00:00

    من باب الإحتياط النزلاء الجدد من الأفضل عزلهم عن الاخرين كأ إحتراز من نشر العدوى

  • سفيان المغربي
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 00:11

    لما لا يتم تفعيل المحاكمة عن بعد عبر تطبيقات المحادثة الفورية عبر الفيديو من المؤسسة السجنية.

    مجرد اقتراح لتجنب تنقل السجناء هذه الفترة

  • للهم أحفظ لنا كل عزيز
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 00:19

    الله يحفظ بلادنا وطنا العزيز وباقي بلدان العالم هده عبرة من الله ومكاينش منا لمكيتحسبش على أخطأو مع النفس ديالو اللهم أحسن أخرتنا

  • mohamed 66
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 00:23

    الإجراءات الحقيقة هي اطلاق سراح المعتقلين اللي الدولة عارفة أنهم لا يشكلون خطرا على المجتمع، بالعكس خصوصا هادوك اللي كانوا يطالبون ببناء المستشفيات وتجهيزها وبناء الجامعات وبناء المعرفة والعلم وفي المقابل ضربوهم ب 20 عام و15 عام للحبس.
    بيييييك يا وليدي!!

  • مواطن
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 00:23

    كحل يجب اخضاع جميع المودعين في السجن الى تحليل الكشف عن كوفيد 19. قبل ايداعهم في السجن ويجب توقيف المحاكمات ظرفيا، لن تتوقف الدنيا اذا ارجأوا الجلسات. ولا داعي للتهور يا قضاة

  • سلمى
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 01:05

    الى صاحب التعليق 4 سفيان.فكرة جيدة ان تعتمد مديرية السجون و المحاكم تطبيقات المحادثة الفورية لان ذلك سيقلل فرص انتقال العدوى بين المساجين أو بين الهيئة القضائية

  • zineb
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 02:22

    شاهدت سيارات القوات المساعدة يعتقلون المخالفين بالتعنيف و الزج بهم في السطافيطوالمملوءة بالمعتقلين،أخاف ان تنتقل لهم العدوى.
    يجب احترام حقوق المواطن و لو في حالة اعتقال.فهذا يضر بصورة المغرب.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 02:41

    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء من هذا المنطلق المطلوب إطلاق صراح جميع المعتقلين السياسيين بالدرجة الأولى والدين صورة في حقهم أحكام بسبب ملتمسات من النيابة العامة متل الدين لم يتمكنوا من دفع الضرائب متلا ومن اعتقلوا بسبب عدم تسديد القروض الصغرى والمتوسطة للأبناك بذالك سيتم تفادي الاكتضاض في السجون ولكم واسع النظر شكرا

  • فاعل جمعوي؟؟
    الثلاثاء 31 مارس 2020 - 14:27

    هده مناسبة لتخفيف على سجناء و على الاقل نقلهم الئ مدنهم الاصلية و تخفيف من العقوبات و خاصة ملفات الجنحية . و اعتماد على سجناء دوي الاخلاق و وسلوك و اصحاب الشواهد العلمية المحصل عليها من داخل السجن.
    فما الجدوى من التكوين و التعليم داخل السجون ادا لم تطلقوا سراح هؤلاء بهده المناسبة طارئ؟؟
    وما مصير عائلتهم خارج السجن؟؟ اين مصروف اليومي و دهمهم ماديا؟؟
    كيف هي حالة النفسية ياترى داخل و خارج السجن؟؟

  • ريفية حرة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:58

    نتمنى من صاحب الجلالة ان يعفو على المسنين واصحاب الامراض المزمنة والنساء الحوامل والمرضعات ..

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع