القضاء يؤجل البت في دعوى حلّ معهد "أماديوس"

القضاء يؤجل البت في دعوى حلّ معهد "أماديوس"
الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:35

أرجأت المحكمة الابتدائية بالرباط، البت في الدعوى القضائية التي قام برفعها المحامي عبد الرحمان بن عمرو باسم “الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني” ضد معهد “أماديوس”، إلى تاريخ 20 يوليوز الجاري لعدم إشعار النيابة العامة بذلك.

وعلمت هسبريس أن ملف الدعوى المؤلف من 10 صفحات، يتضمن طلبا بحل معهد “أماديوس” بسبب “استفزازه إرادة الشعب المغربي المُجْمِع على رفض التطبيع، وطعنه للفلسطينيين من الخلف” على اعتبار أن “استدعاء شخصيات إسرائيلية إلى المغرب يُعتبَر ضربا لأهداف البلاد ولمشاعر المغاربة” حسب مضامين ملف الدعوى ذاتها.

ويواجه معهد “أماديوس”، الذي يديره إبراهيم الفاسي الفهري (الصورة)، نجل المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، عددا من الاحتجاجات من طرف جمعيات حقوقية بسبب استدعائه مسؤولين إسرائيليين، على رأسهم وزيرة الخارجية السابقة تسيفي ليفني.

ويتعرض المعهد أيضا لانتقادات لاذعة من طرف مدراء عدد من معاهد البحث والدراسات الإستراتيجية في المغرب بسبب الأموال التي يحصل عليها المعهد وطريقة دعمه في العمل الدبلوماسي الموازي.

يذكر أن المحكمة الإدارية رفضت في وقت سابق دعوى قضائية أخرى رفعتها ذات الجمعية قصد منع حضور شخصيات إسرائيلية إلى منتدى “ميدايز” الذي عقد نهاية السنة الماضية بمدينة طنجة.

‫تعليقات الزوار

31
  • لا حول و لا قوة إلا بالله
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:20

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اللهم إن هذا لمنكر
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا

  • مغربي من العرائش
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:25

    اذا تم ذلك عندها سوف اتأكد باننا في بلد قضاءه مستقل،حر ونزيه وله رجالاته. الى الجحيم يا معهد امديوس ويا منتدى ميدايز ومن يديركما لمن بعيد ولمن قريب وبأس المصير.

  • شيئ غريب و رهيب
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:27

    بصفتي مواطن من مدينة طنجة التي إستضاف فيها هذا المعهد الصهيونية تسيفي ليفني أعلن مناهضتي لهذا المعهد البئيس و كما أقول للفتى المدلل إن أردت أن تنظم أي معهد فلا دخل لنا فيك و لكن من مال أبك و في حديقتكم الخلفية .
    "ليس الفتى من يقول كان أبي بل الفتى من يقول ها أنا ذا"

  • غيور
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:28

    اسي عبدالرحمان بنعمرو دير شي دعوة حول ملايين المغاربة المهضومة حقوقهم بسبب الرشوة بوزارة العدل.
    شوف غير قدامك و ما تعليش عليتا الكرة.

  • رشيد المكناسي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:39

    هكذا عهدنا الرجال الوطننيين الغيورين على هوية الوطن ، زادك الله حرصا على شرف هذا البلد واهله السيد المحترم النقيب عبد الرحمان بن عمرو

  • Atlasson75
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:45

    1-Who gave Benamrou the right to talk in the name of the Moroccan people?
    2- If Fihri is pro-Israel and Benamrou is pro-Palestine, who is pro-Morocco then?

    Both of you seek free money from Arabs and Jews by adopting their issues, whilst the problems of your own people is the last thing to attract your sick attention.

  • hassan
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:50

    De quel institut vous parlez, celui là a été crée sur mesure par papa pour trouver une issue son fils chéri qui a raté ses études!

  • الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:56

    البت بمعنى الفصل وليس البث الذي معنى الإرسال

  • عبدالله
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:23

    دعوى الهرطقات ، لا أجد معنى لمثل هذه الدعاوي في وقت يجب فتح كل القنوات المباشرة و غير المباشرة لمقاربة الحلول ، و الحالة هذه لا أجد مبررا لرفع قضايا لا تنتج على مستوى القضايا المغربية إن لم تكن تعقدها ، أنا مع كل أشكال الديبلوماسية إلا رفض الآخر ، أيا كان هذا الآخر . أما التظاهر الدنكشوتي فلم يعد له مكان في واقعنا المغربي ، باركا باركا باركا ، أليست اسرائيل الدولة التي تنشر خريطة المغرب كاملة بصحرائه في وقت تنشرها الدول العربية و الإسلامية و الصديقة و الجارة مفصولة عنه ، إذا لم نقلب بعض مفاهيمنا و نراجع بعض مكرنا الأناني ، و نترك سياسة استغباء الناس ، و نتحلى بالحس الوطني التام الكامل الصادق فوربي لن نزيد مشاكلنا إلا تعقيدا ، فهل من معتبر ؟؟؟؟؟

  • الحبيب
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:24

    الزنى
    الديوثية
    الشذوذ الجنسي
    التعاون مع اليهود
    الفساد المالي
    سرقة الموال العامة
    كلها شعارات عملية خفية و مكشوفة للمتحكمين في زمام الامور في بلادنا
    يكشفون بعضها و يخفون كثيرا

    فمن يغير المنكر؟؟

    انها جرائم لا تحتاج الى إقامة دليل
    لأن اصحابها يضربون عرض الحائط بالرأي العام او مصلحة الشعب

    فهل وعينا ما يحاك لنا؟؟

  • no volvere
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:28

    من سابع المستحيلات
    ان يتم حل هدا المعهد
    لان القضاء المغربي لا يتحرك الا بتعليمات عليا
    القضاء المغربي امامه ملايين السنين الضوئية
    لكي نقارنه فقط بقضاء سبتة ومليلية
    القضاء المغربي سيكرم معهد اماديوس وليس حله

  • amin
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:17

    لماذا لا يتجرأ احد على فتح ملفات فساد ال الفاسي, يشكلون بحق خطرا على المغرب, يشكلون تكتلات عائلية خطيرة, لهم يد في كل صغيرة و كبيرة, الله يحفظ المغرب منهم….

  • Rachid
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:24

    nifaqqqq
    pourquoi pas juger aussi la douane qui a donné un visa a chaque israelenn
    pourquoi pas aussi de juger tous les professeurs qui rentre au maroc et qu sont israelemen ,
    puorquoi pas aussi de juger ….

    barak dasn ce pays il y a hessed

  • ياسير
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:42

    ليس هناك لا معهد ولا دراسة هاته الاشياء تسمى نهب المال العام واستغلال السلطة من اجل قضاء المصلحة الشخصية وهذا ليس بجديد على هؤلاء الناس لقد سئمنا منهم شعارهم "الفاملة اولا و اخيرا"

  • abbouguiliz
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:43

    je suis d'accord avec le numero12 il n'y a pas plus pourri que notre ministere de justice juges et avocats de A a Z c'est tous une bande de corrumpus.

  • ابو عبد الحميد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:18

    انا لا اتوقع ان يتم إلقاء القبض على هذا الولد المدلل وإيداعه السجن بتهمة التخابر مع العدو الصهيوني واستقبال وإيواء مجرمين صهاينة في المغرب . لانه من ابناء اصحاب الحال ، لكن ما لم افهمه ان منهم من طينته العادة جرت بان يستولوا على المصادر الاقتصادية والأراضي والشركات وليس السياسة لا بل صميم القضية الوطنية وهي فلسطين الحبيبة ، فعلا شيء عجيب .

  • Noureddinne
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:19

    ما عندك لغة السي AFRZIZ
    (بعد الفاصلة فراغ)
    البت و ليس البث (هي الأصح), رغم أنكم من مناصري التعريب ما زلتم تحتاجون إلينا لنصحح لكم أخطاءكم اللغوية. ورغم زعمكم أن المقالات المنشورة يجب أن تكون خالية قدر الإمكان من الأخطاء, فأنتم ترتكبون أخطاءا جسيمة حين كتابة العناوين و قبل التطرق للتفاصيل.
    2 – AFRZIZ
    الخميس 12 يوليوز 2012 – 12:25

    البت و ليس البث,رغم أنكم تعريبيون ما زلتم بحاجة إلينا لنصحح لكم أخطاءكم اللغوية,ورغم زعمكم أن المقالات المنشورة يجب أن تكون خالية بأكبر قدر ممكن من الأخطاء,في حين ترتكبون أخطاء جسيمة في العناوين قبل الدخول في التفاصيل

  • الهاشميتوف
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:59

    عاش الفقيه الا ستاد العظيم عبد الرحمان بن عمرو احب من احب وكره من كره .نعم الرجال . المواطن الصادق سي بن عمرو .هدا المعهد ممول من طرف المال السائب اي اموال الشعب و هو موظف ضد ارادة الشعب لهدا نعلن للا خوة اهل المصباح اللهم ان هدا لمنكر .هل هدا ليس تبدير للمال العام اسي بن كيران ؟ هل هدا ليس فساد ؟

  • Fathy
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:20

    Arrêtons la stigmatisation,

    On accuse l’institut Amadeus d’être pro sioniste. Et ceci a cause de la présence d’une délégation israélienne en 2010. Mais a t’on mis en lumière les raisons de cette invitation ??

    A t’on clarifier que la délégation palestinienne (conduite par Saeb errakat) est venue ce mm année au forum meddays afin de rencontrer ses homologues israéliens???

    Préférons nous la guerre au dialogue ??

    Le Maroc a toujours été une terre de paix, une interface d’échanges. ». Hassan 2 n’a t'il pas été un médiateur de la paix dans le conflit palestino israélien, un conflit sans fin ??

    Grace à cela notre pays a bénéficié d’un statut d’interlocuteur incontournable dans le processus de paix au Proche-Orient.

    Le Maroc a encore un rôle à jouer dans ce sens. Celui ci peut encore briller dans la scène internationale grâce à ces idées et surtout a ces interfaces d’échanges matérialisées par des évènements tels que les meddays, forum de rabat,…

  • Rym
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:48

    To – AFRZIZ2
    Arrêtons de focaliser sur la forme et concentrons nous sur le fond
    La perfection est divine et heureusement d'ailleurs
    Arrêtons d'être sur le qui vive et évitons le demarrage au quart de tour pour des futilités
    Arrêtons ce sarcasme qui frise l'inéptie
    et toutes ces flêchettes empoisonnées qui enveniment le cerveau
    creusons nos meninges pour repondre à ces messages qui scient les normes et charcutent les valeurs
    Requinquons nous et tonifions nous l'esprit
    L'erreur est humaine,pourquoi se faire du tintouin pour un fichu "point
    Si on devait decerner des prix pour les erreurs de frappes,
    je serais detentrice de toute une flopée de palmares

  • المغربي الحر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:41

    يجب على الحكومة حل هذا المجلس الذي يستنفذ اموال هذا الوطن بقذر كبير دون مصلحة بالمقابل لانه مجرد غطاء لسرقة المال العام من طرف ال الفاسي و اتباعه

  • MEDTAHA
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:21

    IL FAUT SAVOIR EN PREMIER QUI A DONNE SON AVIS FAVORABLE POUR LES SIONISTES SERONT ACCUEILLIS A NOTRE PAYS .C'EST JUSTEMENT LE MINISTRE DES AFFAIRES ÉTRANGÈRES
    CONCLUSION:le père ET son FILS SONT TOUS DEUX IMPLIQUES DANS CETTE AFFAIRE

  • Amadeus ou misistere
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:26

    C'est vrai, l'institut amadeus est une annexe du ministere de la coopération et de l'exterieur
    J'ai assisté à un séminaire organisé par amadeus à Tanger et j'ai vu plusieurs voitures de luxe (on dirait qu'on est devant le ministère) et un repas trèx trèx chic (on dirait les impôts des marocains)
    même les invités c'est bizard d'avoir dezs ministres ou des ex ministre s de grande envergure participaient à un séminaire
    اللهم هذا منكر أيوا فهم آللي با غي يفهم
    يجب محاسبة جميع الجمعيات و مراكز الدراسات الإستراتيجية

  • tamsamani
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:06

    Il se prend pour qui lui on a mare d entendre de lui il a pa pas la proprioter du MAROC

  • محمد بن محمد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:13

    تقليدا للمحامين المصريين ممن لا زبائن لهم و الذين يتحينون الفرص لإصطياد حدث أو واقعة حساسة دينيا فيركبوها من أجل الدعاية لهم و كسب الزبائن ، ها هو ذا محام مغربي ، نظرا لقلة زبائنه يركب نفس الموجة مقلدا لا غير .
    و صدق المثل المغربي القائل : قلة الشغل مصيبة .

  • نبيل
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:39

    كم انت رائع ياستاذ بنعمر مثلك ما يجعنا نحترم اليسار

  • مصطفى ولد الغسال
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:19

    بسم الله الرجمن الرحيم.و لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم. هده هي مخلفات الحمى الفاسية وتطبعها مع الصهاينة اللدين يقتلون ويسجنون ويستعمرون متيقنين ان جل المسؤلين نخرهم الوهن ولن يحركوا ساكنا.
    ان الربيع العربي الذي هو من صنع الباري تعالى كانت اول صرخت منه اندلعت من ابسط الامور. شاب مستضعف يبيع الخضار فى الشقيقة تونس اضرم فى جسده النار. واستمر الى ان اطاح بالدكتاتور القدافى وزميله حسني لا مبارك .ولا زال يشق طريقه الى كل المتعجرفين اللدين يستضعفون خلق الله
    وهدا ان دل على شيء فانما يدل على نصر من الله لعباده المستضعفين.
    .بسم الله الرحمن الرحيم. يخادعون الله واللدين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون فى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكدبون.

  • hلمغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:40

    التركيز على الوان العلم الاسرائيلي الازرق والابيض كما هو وارد في الصورة كرافات المدير والمنظمون والشعار كاف لرفع دعوى ضدهده المؤسسة.هدا دون الرجوع لاستدعاء اكبر مجرمة في البحر الابيض المتوسط ليفني وغيرها.الممنوعة من دخول اسبانيا لان القانون يحترم.وسنرى مدى احترام قوانيننا لشعبنا ومواطنينا .

  • مصطفى ولد الغسال
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:32

    بسم الله الرجمن الرحيم.و لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم. هده هي مخلفات الحمى الفاسية وتطبعها مع الصهاينة اللدين يقتلون ويسجنون ويستعمرون متيقنين ان جل المسؤلين نخرهم الوهن ولن يحركوا ساكنا.
    ان الربيع العربي الذي هو من صنع الباري تعالى كانت اول صرخت منه اندلعت من ابسط الامور. شاب مستضعف يبيع الخضار فى الشقيقة تونس اضرم فى جسده النار. واستمر الى ان اطاح بالدكتاتور القدافى وزميله حسني لا مبارك .ولا زال يشق طريقه الى كل المتعجرفين اللدين يستضعفون خلق الله
    وهدا ان دل على شيء فانما يدل على نصر من الله لعباده المستضعفين.
    .بسم الله الرحمن الرحيم. يخادعون الله واللدين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون فى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكدبون

  • أبى الزهراء ....
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:10

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : هدرتم ثروة المغرب على أشباه الجمعيات وأشباه الأحزاب وأشباه المعاهد كل هذا من عرق المستضعفين لتحاربوهم به في دينهم وعقيدتهم وحتى في مقدساتهم الشريفة ( ثالث الحرمين الشريفين ) نعم لتمويل المشاريع الخيرية التي تصب في صالح المواطن المغربي أولا وأخيرا . لا لتبذير المال العام

  • sarah
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:59

    c'est une institution qui défend les intéréts sionnist au bled!!!!!

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد