القضاء يبرئ أستاذا جامعيا من التحرش الجنسي بطالبة في المحمدية

القضاء يبرئ أستاذا جامعيا من التحرش الجنسي بطالبة في المحمدية
الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:00

قضت المحكمة الابتدائية بالمحمدية، اليوم الاثنين، بتبرئة الأستاذ الجامعي المتهم بالتحرش الجنسي بإحدى طالباته في سلك “الماستر” بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في المدينة نفسها.

وبعد “جلسات ماراطونية” منذ يوليوز من السنة المنصرمة، التي شهدت مشادات في كثير من المرات بين دفاع الأستاذ ودفاع الطالبة، قررت المحكمة عدم متابعة المتهم بتهمة التحرش الجنسي وقضت ببراءته منها.

وينتظر أن يضع هذا الحكمُ ضابطَ شرطة كان قد شهد في القضية لصالح المطالبة بالحق المدني في موقف محرج، خصوصا وأن رئيس الجلسة سبق له أن نبهه إلى ما يمكن أن يصدر في حقه في حالة الإدلاء بشهادة مضللة للعدالة.

واستنكر الأستاذ المتهم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عدم مؤازرته من طرف النقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي، على غرار باقي التنظيمات المهنية التي تقف في صف المنتسبين إليها إلى حين صدور أحكام في حقهم.

كما انتقد المتحدث نفسه إدارة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التي “لزمت الحياد” في ملفه، بحسب تعبيره، مشيرا إلى أن الإجراء الذي كان حريا بالمؤسسة الجامعية أن تقوم به هو مساندته إلى حين صدور الحكم، وإحالته على المجلس التأديبي في حال عدم تبرئته.

من جهته، قال المحامي محمد الحسيني كروط، دفاع الأستاذ المتهم، إن “هذا الحكم، خصوصا في جانب الإيذاء، لم ينصفنا لأن الواقعة غير ثابتة، والشاهدة لم تكن موجودة في المكان، والشهود شهدوا بتواجدها لوحدها”.

وهز اتهام طالبة الماستر للأستاذ المذكور بالتحرش الجنسي بها الحرمَ الجامعي بالمحمدية، وأربك أساتذة التعليم العالي مجددا، بعد أشهر على قضية “الجنس مقابل النقط” التي تفجرت بمدينة تطوان.

وشهدت الجلسة السابقة مواجهات حادة بين دفاع الطرفين خلال عرض المحامي محمد حسين كروط، دفاع الأستاذ المتهم، لصور شخص برفقة زوج المشتكية جرى ذكره في واقعة التحرش دون حضوره إلى المحكمة، حيث انبرى زوج المشتكية، الذي يعمل محاميا بهيئة الدار البيضاء، صارخا ورافضا إقحام صوره في النازلة.

وتفجرت الجلسة بمجرد إشهار المحامي كروط صور الشخص المذكور رفقة زوج المشتكية من أجل التأكيد على معرفته بالأسرة، وبالتالي ضرورة حضوره لتقديم شهادة في الموضوع، خصوصا وأن الشاهدة التي سبق الاستماع إليها أكدت أنها عاينت المعني بالأمر يقوم بنهر الأستاذ الجامعي حين تحرشه بالطالبة في الكلية.

وتفجرت هذه القضية في يوليوز من السنة الماضية حين تقدمت الطالبة الجامعية، عن طريق نقيب المحامين السابق بهيئة الدار البيضاء محمد حيسي، بشكاية إلى وكيل الملك بابتدائية المحمدية تسرد من خلالها تعرضها للتحرش الجنسي من طرف الأستاذ الجامعي.

‫تعليقات الزوار

37
  • طارق 004
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:15

    هناك كثير من الطالبات يحصلن على شواهد جامعية مقابلة ممارسة البغاء مع الأستاذ وهناك من هي متزوجة والعياذ بالله
    بالله عليك أنت في تلك اللحظة تذكري أن لك زوج و أبناء ولك (رب ) وبالله عليك ماذا ستفعلين بشهادة ليست عرق جبينك ؟ ومجهودك الحلال ؟ الله يهديكم
    وكل أستاذ قام بهذا العمل سوف يعذب عند الله والسلام

  • كمال
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:28

    اقسم بالله الا الجامعات اصبحت مرتع للعاهرات وليس طالبات لا اعمم لباس فاضح تدخين التحرش بالطلبة والاساتدة..

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:30

    لا بد من قراءن و لو مكالمة هاتفية او تسجيل صوتي فلسنا اروبا حتى نثق في المراة
    المغربي هو الوحيد في العالم ادا سالته
    فين غادي
    يرد عليك
    هانا جاي
    ……
    لانه لا يعرف وجهته

  • مومو
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:34

    بمجرد دكر مهنة زوج المشتكية تيقنت نن ان القضية فيها إن . لقد ضهر الحق و زهق الباطل . على المشتكى به رفع دعوى لما لحق به من المس بكرامته اﻻنسانية و المهنية

  • مولاة لحريرة
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:35

    اسيدي ايلا كنتي بريء علا سلامتك. من حقك تطلب تعويض. ولكن ميمكنش النقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي توقف معاك ونتا متهم بالتحرش. يمكن ليها توقف بجنبك اليوم منين تحكم عليك بالبراءة. راك استاد ويمكن لك تقرا بين السطور.

  • Abdou
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:40

    ان كيدهن…..الباطل ساهل والانسان يدخل السجن وقانون التحرش اصبح سلاح بيد النساء يضربون به من شاءوا.والله يكون في عون الذي لا مال ولا جاه ولا سلطۃ له في هذا البلد

  • مغربي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:41

    السلام
    اريد ان اعرف كيف يتم اتبات التحرش على فتاة و هي تكون المتحرشة الاولى بلباسها و مساحيقها و عطورها انا هنا لا اشجع التحرش او ابخس دور النساء في الحياة بل اتكلم من منظور معيشي جلنا نلاحظ و نرى النساء كيف يلبسن ملابس ضيقة و جدابة يعني من مبدا المناصفة التي يطلبون بها لازم يجري على المتيل كما يجرى على المماتل يعني لو ظبطت سيدة في ادارة او مدرسة بلباس لا يليق بحرمة المكان ان يتم كدلك متابعتها بالتحرش و زعزعة شهوة رجل.

  • مواطن2
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:42

    كيف للمراة ان تثبت ان شخصا ما تحرش بها جنسيا…حتى حالة الزنا جعل لها المشرع ضوابط يصعب تحقيقها…ومن هنا يمكن القول بان الباب فتح على مصراعية للمراة حيث يمكنها ان تتهم اي شخص لسبب من الاسباب بالتحرش الجنسي ولو كان غير وارد…والمراة بطبيعتها سريعة الانتقام…هنا ياتي دور القضاء الذي عليه ان يتحرى تلك الحالات بالكثير من الحكمة حتى لا يكون الرجل ضحية افتراء او موضوع انتقام من طرف المدعية بالتحرش.

  • الزمر
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:43

    السلام، هذا دليل قاطع أن ليس هناك تحرش جنسي في المغرب و الحمد الله،
    لأن المغاربة تقدمو خطوة الى الأمام إلى التحرش الجسدي و لعيادو بالله، اولاً هل اجرية ابحات من طرف الشرطة على هذا الشخص أو مع طبيب نفسي في مثل هذه الحالات تساعد على تبرأته من هذه التهمة المنسوبة إليه ، نصيحة مني إلى هذه الطالبة و إلى كل بنة من بناتنا هناك جمعيات يمكن اللجوء إليها هذه يمكنها أن تساعدكم في الطريقة التي يمكنكم تعامل بها مع مثل هاؤلاء الأشخاص المرضى النفسيين ، و مع الأسف أن ما جمعنا بهم هو العمل أو الدراسة أو شيئ من هذا القبيل ، مع الاسف الشديد يتم إستغل مثل هذه الافعال الدنيئة لصالحهم.

  • nawras
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:47

    بما ان المحكمة حكمت بتبراة الاستاذ كان ينبغي الحكم على الطالبة برف دعوى لااساس لها من الصحة

  • mohamed
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:48

    ليست البراءة بل براعة يتبرع تبرعا ههههه مغرب الفضائح

  • look.de
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:50

    هذه الظاهرة الا اخلاقية ، متواجدة بكثرة مهولة في جميع المؤسسات التعليمية، وخاصة الجامعات من وجدة الى الرباط، وكما لا يفوتني ان بعض التلميذات والطالبات يتعمدن ذلك أيضا، انها ظاهرة إنسانية ولهذا يجب معالجتها بطرق تربوية . هذا المجتمع الذي تم إنتاجه بهذه السياسة لا انتظر منه غير هذا!.

  • الطاطاوي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:59

    يجب سحب الإجازة او الديبلوم من كل من رفعت الدعوى. متهمة الاستاذ بممارسة الجنس معها. واكرها ممارسة. بمعنى النقط مقابل الجنس. لانها حصلت على ديبلوم فارغ. او كتابة على الديبلوم ( الميزة التالية النقطة مقابل الجنس) عوض ميزة مقبول.
    لا اتحدث عن التحرش. بالتحرش لا يعني ان الكتابة حصلت على نقطة مقابل الجنس. وانا تترك المحكمة الأمر.
    لا يعقل ان نجد واحدة حصلت على ديبلوم بواسطة الجنس ونجدها في القسم او الإدارة.

  • طالب جامعي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:00

    هنيئا للأستاذ القدير العسري جواد على براءته فهو من أحسن الاساتذة في المادة الضريبية و يشتغل بضمير و سبق لي أن درست عنده 3 سنوات مبروك و لا زاء للمتحاملين عليه.

  • riad55
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:01

    يقال ان المتهم بريئ إلى أن تثبت اذانته، في هذا البلد المتهم بريئ مادام قادرا على شراء براءته، كيف لنا أن نعرف ماإذا كان هذا الأ ستاذ الجامعي قد تحرش بالفتاة ام لا؟ الأ حكام القضائية تباع وتشترى، والقضاة مرتشون حتى النخاع.

  • المقرشي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:01

    ولكن هذا الحكم لاينفي وجود تحرش جنسي من طرف الأساتذة بالطالبات،في أواسط التسعينات كان بكلية الحقوق بالبيضا أستاذ معروف بتحرشه بالطالبات في الامتحانات الشفوية

  • باحث جامعي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:03

    الأستاذ بريئ من البداية. الآن، يجب أن يتابع كل من تحرش به

  • عبد الجبار
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:12

    أغتنم هذه الفرصة لأتكلم عن أستاذ و رئيس شعبة يتفنن في تعذيب طلابه نفسيا سواء الذكور أو الإينات …فكونه يدرس أكثر من أربع مواد تجده هو الذي له الحق أن يرسب أو ينجح حسب هواه وليس حسب عمل الطالب … و بهذه المناسبة فإنني أدعوا الله أن ينتقم لإبني و لباقي الضحايا مز هذا الطاغية الذي لم يجد له رادع في المدرسة العليا لتكنولوجيا بفاس آمين.

  • غيور
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:19

    لا اتخيل اطلاقا -لايعقل- قيام طالبة متزوجة بالكذب على استاذها ، الحكم بالبراءة ليس بضرورة انها كذبت على الاستاذ وان هذا الاخير بريئ مائة بالمائة ، انما الحكم بالبراءة جاء بسبب عدم قيام ادلة او ضعفها. كنا طلبة وعشنا اجواء الجامعات ووشاهدنا بام عيننا التحرش والابتزاز بالعلالي .لا تحاولون تغطية الشمس بالغربال . المغرب فيه التحرش في كل الاماكن

  • Oujdi
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:20

    Rare ou une femme si elle n’est pas harcelée peut aller devant la justice surtout la femme Marocaine
    !
    Elle accepte d’abuser d’elle que d’aller parler par ce que il y a la Hchouma

    Alors cette dame étudiante se fait harceler par son professeur par ce qu’elle la femme d’un collègue à lui , c’est vicieux !
    Et c’est connu ce genre de comportement !
    Alors innocentée le prof par ce qu’il a un avocat comme ALKAROUTE alors vous comprenez le reste .
    Le harcèlement a l’université Marocaine est très connu et le terme utilisé par les professeurs , tu veux que je valide tu sais ce qu’il te reste à faire !

    Le harcèlement au Maroc malheureusement est devenu banale , ça se pratique dans les cabinets ministériels, et partout , chaque chef a une maîtresse ou plus !

  • aziz
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:28

    كان الله في عون القضاة قانون التحرش الجنسي جمرة من نار اضافية ألقيت في أيديهم

  • هذا ليس عدلن
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:33

    من الصعب تفادي مثل هكذا حالات في كل العالم وليس فقط بل وطن العربي مثل هيك حالات منتشرة في كل العالم لتفادي مثل هيك حالات يعود لي الشخص نفسه تربيته وأخلاقه ودينه هم الذين يتحكمون بمثل هكذا ظروف لوفقط الانسان بنظر ممايحدث لي أخته وزوجته أو أخد أفراد أسرته ماذا سيكون بل نسبه له تكرر الأخلاق واليمان بل الله عزوجل هما أكبر شي لتخطي مثل هيك جرائم وجزاكم الله خيرآ

  • MED
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:48

    الفتاة التي تحترم نفسها لا أحد يستطيع التحرش بها،أما التي تظهر لحمها وتضاريسها فهي معرضة لجميع الموبقات،أما عن بعض الأساتذة العديمي الضمير الذين يبحثون عن الجنس المجاني وإستغلال منصبهم لأغراض دنيئة، شوهو سمعتهم والجامعة كذلك،هل هناك من سيحترم الأساتذة بعد الآن؟

  • blu
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:08

    الشر ليس له جنس، لقد ولى زمن برائة المرأة،وكونها ذلك المخلوق المظلوم دائما، ما نراه بالشارع و العمل ابشع مما نراه بالافلام،
    وعن تجربة شخصية فإن الطالبات بالجامعات المغربية يتباهون بممارستهن الجنس مع آلمع الاساتذة المعروفين بل و ذلك بالفيديوا.
    المساوات هي انزال العقوبة بمن تدعي التحرش كذبا للانتقام .و ان ثبث انه تحرش فعلا فالسجن احسن سكن له.
    لا تنسوا ان 97٪؜ من حوادث قتل و تعنيف الخادمات بالبيوت تنفذ من طرف نساء و ليس رجال.
    حتا القانون بالدول المتقدمة اصبح على دراية بهذه الدعاءات الكاذبك بالاغتصاب و التحرش false accusation of rape و يحكم على المتهمة بالسجن من خمس الى تسع سنوات
    هذه هي المساوات

  • شمالية
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:26

    هناك من تتهمن أبرياء بالباطل… لكن هناك أساتذة يبتزون الطالبات في سبيل نجاحهن الدراسي

  • خالد
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:36

    كيف ان المغربيات يسجلن مناوشاتهن مع رجال الامن باللايف و لا يفعلن دلك في حالات التحرش فقلم او ميكرو صغير بامكانهن ان يوثقن كل شيء
    القضاء يعتمد على الحجج و ليس على الاتهامات

  • مهتم
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:37

    المحكمة برأته من التحرش الجنسي وحكمت عليه بغرامة 500 درهم من اجل العنف بعد ان اعادت التكييف.هده هي الحقيقة.

  • طالب جامعي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:37

    حتى وإن لم يكن التحرش الذي هو موجود فعلا بالكليات فإن هذه الكلية بالذات والصفات وخصوصا شعبة الماستر والدكتوراة لها ما لها من ممارسات مشينة أبطالها أسماءهم معروفى لدى العادي والبادي من اسمه على عكس وزن "مخاصمة" ومن هو اسم على مسمى يحطب ولايترك شيئا المحسوبية والزبونية ياحسرة أبناء أولئك المسؤولين عن العدل في بلادنا ابناء وكلاء وأبناء محامين منهم من هو مسجل في كلية المحمدية ومسجل أيضا خارج البلاد ولد فلان وعلان هم مكانهم في سلك الماستر والدكتوراه وقتما شاؤوا ، ولا أحد بقادر على تغيير المنكر أما عن الاطروحات الجاهزة فحدث ولا حرج فاذهبوا وابحثوا عن أسماء المحظوظين من أبناء الذوات القابعين في أجهزة العدالة لتتأكدوا بأنفسكم

  • مهتم
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:45

    بعدم مؤاخدة المتهم من اجل جنحة التحرش الجنسي و التصريح ببراءته منها و مؤاخدته من اجل جنحة العنف بعد اعادة التكيف طبقا للقانون الجنائي و لمعاقبته تحكم عليه بغرامة مالية نافدة قدرها 500 درهم مع تحميله الصائر و الاجبار في الادنى د م ت قبولها شكلا و موضوعا الحكم على المتهم المدان بادائه لفائدة المطالبة بالحق المدني تعويضا مدنيا قدره درهم رمزي مع تحميله الصائر و الاجبار في الادنى.هدا هو منطوق الحكم.درهم رمزي اي أن الضحية تريد رد الاعتبار لشخصها فقط وشكرا على الاضافة

  • سكزوفرين
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:50

    صراحة نظرتي للأساتذة الجامعيين سيئة جدا.
    ولذلك عدم الوقوف معه غير مبرر
    ولا ننسى أن الحكم ابتدائي وضروري أن تستأنف النيابة العامة.
    لان عدم استئنافها غير مقبول ويمس حق الضحية المفترضة.

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:03

    ما زال هناك درجات اخرى من التقاضي .. الاستيناف ثم النقص….. ثم هناك المحكمة الالهية التي لا تحتاج الى ادلة او شهود…..فكل واحد سيقر بذنوبه و افعاله طوعا دون لف او دوران…. فالاستاذ و الطالبة حاليا كل واحد منهما يعرف الحقيقة و لكن القاصي لا يحكم الا بالاوراق التي امامه. فالويل لكل معتد اثيم من طرفي النزاع ..

    .

  • Elaobaidi my elhassan
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:50

    يجب وضع كاميرات مراقبة في جميع الادارات بما فيهم المحكمة ، لان الكاميرات اصبحت هي شاهد العصر ووقاية من الجريمة قبل وقوعها ؟؟؟؟

  • مغربي فقيييير
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 19:06

    الاساتذه الجامعيين هم الاكثر في مجتمعنا الذين يعانون بهذا المرض الذي لا نجده حتى في قطاع الطرق والمتسكعين بالشوارع

  • med
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 19:23

    يجب على الاستاذ طلب بتعويض عن الضرر النفسي الذي سببته له هذه الطالبة بعد شكاية كاذبة

  • RALEUR
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 20:37

    في هذه الحالة يجب علي الأستاذ أن يتقدم بدعوى ضد هذه الطالبة و ضد الشرطي الشاهد لجبر الضرر الذي إصابه سواء في عمله وبين عائلته وأصحابه٠

  • أيمن الحداد
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 02:49

    ثلاث ملفات ساخنة تفرعت عن الشكاية الكيدية بالأستاذ الذي صرحت المحكمة ببراءته من التحرش الجنسي المزعوم، تنتظر قرارات حاسمة للسيد وكيل الملك ليأخذ القانون مجراه في شاهدين أدليا بشهادة زور في حق الأستاذ الأولى أثبتت التكنلوجيا المتوفرة عدم تواجدها بالمحمدية ساعة الواقعة المزعومة و الثاني ضابط شرطة أعطى وقائع مفبركة و غير صحيحة و أصبح لزاما على المديرية العامة للامن الوطني أن تتخد في حقه المتعين صونا لسمعة الجهاز و الضرب على كل من سولت له نفسه استغلال انتمائه في أفعال مخالفة للقانون و الأخلاق العامة

  • سعاد النوري
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 14:47

    فين كنتي مخبي النيابة العامة تابعة الأستاذ بتهمة رئيسية اسمها التحرش الجنسي و قد صرحت المحكمة ببراءته منها أما 500 درهم فلإرضاء خاطر 300 محامي حضرو جلسة التقديم. و كفى المؤمنين شر القتال

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 3

منابع الإيمان: ليلة القدر

صوت وصورة
سياقة "تريبورتور" بلا رجلين
الإثنين 10 ماي 2021 - 11:47 6

سياقة "تريبورتور" بلا رجلين

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 6

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59 2

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 6

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 10

بخور وعطور ليلة القدر