القضاء يحقق في عملية نصب وسطو عقارية كبرى بعين الذياب

القضاء يحقق في عملية نصب وسطو عقارية كبرى بعين الذياب
الإثنين 30 نونبر 2020 - 03:10

شرعت المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء في أولى جلسات البحث الخاصة بملف قضائي يرتبط بعملية نصب كبرى قادها سماسرة من منطقة الحي الحسني، للسطو على عقار “أرض كرمام وأولاد الجمل” وسط منطقة عين الذياب السكنية، تزيد قيمته السوقية عن 6 ملايير سنتيم.

وقررت المحكمة المدنية، في جلستها الأسبوع المنقضي، تأجيل جلسة البحث إلى الشهر القادم، لاستدعاء أحد السماسرة الذين شاركوا في عملية بيع عقار لواحدة من أكبر المجموعات الاستثمارية العاملة في مجالات العقار والصناعة، دون علم أصحاب الأرض المتواجدة بعين الذياب والبالغة مساحتها 9699 مترا مربعا، وبتواطؤ مع موثقة شهيرة توجد في حالة فرار.

وبدا الارتباك واضحا على محيا أحد الوسطاء الذين حضروا إلى جلسة البحث بأمر من القاضي المشرف على معالجة الملف، وكان قد أبرم عقد وعد بالبيع مع ملاكي العقار محل النزاع، قبل أن يتم تفويته إلى المجموعة الاستثمارية في ظروف غامضة بتواطؤ مع الموثقة الفارة من العدالة.

وتأتي هذه التطورات الخاصة بهذا الملف في وقت أمرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قبل أزيد من سنة، بفتح تحقيق مع سبعة أشخاص، هم امرأة أعمال ووسطان عقاريان ينشطان بمنطقة الحي الحسني، وموثقة متابعة في قضايا تزوير أخرى صادرة في حقها مذكرة بحث، ومحافظ سابق بمحافظة آنفا، واثنان من الشهود، بسبب تورطهم في قضية تزوير عقار بمنطقة آنفا والسطو عليه، تبلغ مساحته 9699 مترا مربعا، وتزيد قيمته الحقيقية عن 6 ملايير سنتيم.

وأمرت النيابة الشرطة الاقتصادية بولاية أمن الدار البيضاء بفتح تحقيق في هذه النازلة، التي يتابع فيها المتورطون السبعة بتهم تكوين عصابة إجرامية، وتزوير عقد بيع عقار تزيد مساحته عن 10 آلاف متر مربع بمنطقة عين الذئاب عن طريق وضع توقيعات مزورة، وتغيير جوهر العقد وظروف تحريره بسوء نية من قبل موثقة، وكتابة اتفاقات تخالف الحقيقة، وإثبات وقائع غير صحيحة، والتدليس والنصب والاحتيال وشهادة الزور والمشاركة، والتهرب الضريبي، وتدوين البيع بالرسم العقاري دون التحقق من صحة العقود المنجزة.

وكشفت البيانات الموثقة التي حصلت عليها هسبريس أن الضحايا اكتشفوا عملية تزوير متقنة، بعد أن أقدمت امرأة أعمال على تحفيظ عقار “أرض كرمام وأولاد الجمل” بعين الذئاب، والاستحواذ عليه بمقتضى عقد توثيقي لم يسبق لهم أن وقعوا عليه، كما لم يسبق لهم أن أجروا أي عملية بيع مع المعنية بالأمر.

وأكد المشتكون أنه لم يسبق لهم أن توصلوا بأي مبلغ من قبل امرأة الأعمال، سواء نقدا أو عن طريق حسابات الموثقة، ليتبين لهم أنهم كانوا ضحية عملية متقنة للسطو على عقارهم ونقل ملكيته عن طريق إبرام اتفاقات وهمية مخالفة للحقيقة.

‫تعليقات الزوار

27
  • مواطن2
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 03:43

    تحية الى الرسام الكاريكاتوري على صورة المقال التي تلخص كل شيء. الغرابة ان الامر خطير جدا ومن خلال قراءة الموضوع القضية مرت عليها سنة والى حد الآن لم يتم الفصل فيها . والمقال لم يوضح الحالة التي يتم فيها التحقيق مع المتهمين.هل هم في حالة سراح ام في حالة اعتقال والحالة ان الامر يتعلق بعملية نصب كبيرة الحجم. على الاقل يجب ان يتابع المتهمون وهم في حالة اعتقال. ان الامريتعلق بشبكة خطيرة لابد من وضع حد لها .سنة كاملة ولا زالت القضية لم تحسم .امر غريب ويدعو الى تساؤلات كثيرة وكبيرة. بعيدا عن الشك او التشكك في القضاء.

  • Omar
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 03:44

    الامر تعدى كل تصور …كيف للانسان ان يطمئن على رزقه امام هذه القضايا …يا حفيظ

  • رشيد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 03:53

    هاد السيبة هي اللي خلات شحال ديال الناس ما بقاوش يدخلو فلوسهم للمغرب

  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 04:11

    في هذا الملف بطلة التزوير موثقة و محافظ عليهما يرتكز تزوير العقود و إعطائها الصفة القانونية لا يعتدي على القانون إلا من يعرف تفاصيله . يجب ان يكون عقابهما شديد .

  • Moha
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 04:18

    موثقة شهيرة توجد في حالة فرار. لا تبارك الله عليكم، ولية هاربة ليكوم !!

  • bougarn
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 04:56

    حقق، يحقق، تحقييقا، ومن بعد ميك يميك تميكا – والدوصي تدار فالميكة وتلاح فالبركاسة

  • الجمل والذئاب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:55

    أولاد عين الذياب بغاو يقولبوا ولاد عين الجمل ولكن الجمل طلع ببركتو وأقوى من الذئاب .. ولعلنكم هدشي ساير به العمل فبلادنا حيت الرشوة والطمع وشهادة الزور واليعياذ بالله منتشرة بزاف وبدون رقيب. وكيفما قال السلاوي الله يرحه "حظي راسك لا يفوزوا بك القومات يا فلان"

  • عابر سبيل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:28

    عصابات العقارات تتحمل مسؤوليتها الدولة المغربية ، وهدا التسيب موجود فقط بالمغرب ولا نسمع عنه حتى في دول أفريقية أخرى ليست لديها ترسنة قانونية .
    السؤال المطروح بما أن المغرب حريص على مكافحة الإرهاب ومعبر الكركارات بحزم ودقة متناهية لماذا لاتقوم بوضع حد لأباطرة السطو علي العقار وممتلكات الغير دون وجه حق ؟ من هي اليد الممدودة الخفية المساهمة بشكل مباشر او غير مباشر

  • العقار يحتضر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:47

    العقار في المغرب مخيف..لا أحد يثق لا في المنعشين ولا في الموثقين ولا في جودة السكن..القضية وما فيها الله ياخذ الحق من المجرمين ومن الذين يتسترون على جرائمهم

  • خبير
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:11

    عملية النصب والسطو عقارية كانت من زمان ومازالت. الناس يعيشون مع عائلاتهم في فيلات وسط الهكتارات زورت رسومها…ولعل ما جعل القضايا المكتشفة مؤخرا للسطوتطفو للسطح هو خلافات بين لصوص العقارمما يدفع غير المستفيد إلى الوشي للسلطات بالمستفيد .

  • asb 9
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:47

    بحكم عملي السابق لا يمكن أن لاتتيرني جملة …

    … لم يسبق لهم أن أجروا أي عملية بيع مع المعنية بالأمر…

  • عباس فريد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:49

    كل هذه التصرفات والعمليات في بلد يقول مسؤولوه انهم يعرفون اية حركة واية سكون ؟؟!! فاين كانت اعين المخزن ؟؟ اذا كان لم يعرف فهذه فضيحة !! لكن من المؤكد ان هناك تواطء في ظروف السيبة وتفشي الفساد والرشوة وانعدام المتابعة والعقاب وغياب كلي للقضاء رادع وحاسم مما يشجع السطو على الاملاك والنهب والسرقة

  • خالد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:03

    لا حول ولا قوة الا بالله. واش هاد الناس معارفينش بلي حتى هما غادين ينزلو القبر . غادي يتحاسبو على كل صغيرة و كبيرة.
    قمة الجشع والطمع واللا انسانية.

  • Redouane ...
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:14

    السلام ….هذا المسلسل لن ينتهي اذا لم تكن هناك قوانين ردعية وصارمة اَي 20 سنة وما فوق ادا تبت الاستلاء على العقار كيفما كان نوعه او قيمته …. كيف يعقل إنسان او انسانة تهاجر ارضها ووطنها ويأتي مثل هؤلاء ياخدون الجمل بما حمل ،.،اقولها هدا عار على جبين الدولة المغربية..

  • Salma
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:54

    يجب الغاء هده المهنة التي هي حكرا على البلد النفوذ
    الادارة كفيلة بالتوتيق

    والله سءمنا هده المهن التيلافاءدة منها و تو جد فقط في فر نسا

  • AYMAN
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:26

    الدولة المغربية لا تريد عمل قوانين صارمة للحد من هذه الظاهرة انا لا افقه في هذا الامر سوف أعطيكم حل بسيط وسهل.الدولة تلزم كل موثق وعدول ومحامي بأن جميع عقود البيع والشراء تكون موثقة بتسجيل صوت وصورة بجودة عالية على طول مدة التوقيع وان تسجيل يضع في قرص صلب ويرسل مع وثائق للأرشيف لدا محافظة العقارية وأي تزوير يمكن فقط الرجوع للقرص الصلب وطلب خبرة والامر انتهى واسهل على قضاء

  • لحرير
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:43

    لدينا نفس المشكل نحن عائلة بوسرحان مع العلم انه لدينا الوتائق التي تتبت كل شىئ ولاكن ليس لنا الا الله

  • citoyen
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:53

    لقد حان للدولة أن تضرب بيد من حديد على مافيا العقار وخصوصا أعضاء المافيا التي تستولي بالقوة على الأراضي السلالية لذي الحق من أجل بناء مساكن عشوائية لاحتمال بيعها لضحايا العقار مثل ماهو واقع بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة حيث استولى بعض هؤلاء المافيا على منزل الراحل عبدالله العسري والد الراحلة عائشة العسري والدة ذي الحق(س.ل)وكذا الأرض السلالية ذات مساحة خمسة وثلاثين هكتارا،ويستحسن أن تفعل الجهات المختصة القانون لطرد هاته المافيا وتقديمهم للعدالة لالزامهم بتعويض ذو الحق وتمليكها له لكي يقوم بفلاحتها بكل اطمئنان وهذا سيؤدي إلى الرفع من المحاصيل الزراعية بدل ترك عصابات المافيا تعيث فسادا وتخريبا للاقتصاد، فهل من مجيب،وآلله يمهل ولا يهمل.

  • Abdaoui
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:08

    سرطان الجشع و الإغتناء بالزور وإستغلال المنصب رغم ماجاءت به الرسالة الملكية المجهة آنداك لوزير العدل الرميد. فهنا في بني ملال عدول تبث عليهم الزور في السطو على أملاك عقارية ورثة لعائلة ملالية معروفة عبر تزويروصية و لم يحاكموا إلا بسنتين إبتدائيا و هما الآن حران طليقان فكيف يمكن محاربة هدا الورم بالتساهل مع هذا الإجرام

  • باعروب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:00

    لا سبيل لحماية ممتلكات الناس وارزاقهم الا بتشديد العقوبة الخاصة بجرائم السطو على العقارات. يجب ألا تقل عن 20 سنة لكل من ساهم في الجريمة غير قابلة العفو. أما الموثقة فتسحب منها رخصة التوثيق بالإضافة ال خمس سنوات لخيانتها الامانة .وشكرا لهسبريس الغراء .

  • Abdaoui
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:05

    سرطان الجشع و الإغتناء بالزور وإستغلال المنصب رغم ماجاءت به الرسالة الملكية المجهة آنداك لوزير العدل الرميد. فهنا في بني ملال عدول تبث عليهم الزور في السطو على أملاك عقارية ورثة لعائلة ملالية معروفة عبر تزويروصية و لم يحاكموا إلا بسنتين إبتدائيا و هما الآن حران طليقان فكيف يمكن محاربة هدا الورم بالتساهل مع هذا الإجرام

  • Abdaoui
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:38

    يجب فضح هؤلاء المزورون و من يساندهم عبر الصحافة و الكتابة للديوان الملكي و الوصيط و الجمعيات المتخصصة

  • Omar
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:00

    مادام القانون متساهل في الأحكام لن تتوقف شبكات السطو والتزوير

  • Abdaoui
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:24

    نطلب من الصحافة المغربية أن متجعل من أولوياتها نصرة المظلومين وفضح المزورين كما هو حال قضية بني ملال لمحاربة المفسدين و المزورين بإستغلال منصب التوثيق

  • ابو فارس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:27

    هولاء يبيلهم محمد بن سلمان حفظه الله

  • انس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:58

    المشرع شرع قوانين وعقوبات حبسية جد قاسية للموثقين والعدول ..الخ حيث تتجاوز العقوبة اكثر من 10 سنوات فما فوق.فالمواطن المشتري له دور كبير في واقعة الحال .

  • مغربي الاصل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:20

    المغرب اكبر الدول التي تعيش على اكتاف الشعب بمساعدة السفارة لسرقة الشعب بالقانون وما عمليات العقار فالدولة شريك كبير ولها ارباح بالملايير والشعب له السجن والانتحار والامراض وابواب المحاكم سير واجب ياقهواجي إلى ان يعي المواطن بحقوقه ويدافع عنها ويموت من اجلها.ستبقى الاوضاع على حالها.

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح