القضاء يطلق سراح متحوّل للمسيحيّة أدين بـ"زعزعة عقيدة مسلم"

القضاء يطلق سراح متحوّل للمسيحيّة أدين بـ"زعزعة عقيدة مسلم"
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:10

قضت محكمة فاس الاستئنافيّة بتمتيع الشاب “م.ب” بالسراح الموقت، وتحديد جلسة 10 أكتوبر لمثوله أمام الدرجة الثانية من التقاضي، بعد الحكم الابتدائي الذي طاله بإدانة من سنتين ونصف سجنا، وغرامة مالية قدرها 5000 درهم، على خلفية اتهام بـ”زعزعة عقيدة مسلم”.

وكانت منظمات حقوقية، وطنية و دولية، بينها منظمة العفو الدولية “أمنستي”، قد طالبت بإطلاق سراح “م.ب” المتهم بالتبشير، و القاطن بدوار أولاد عمرو بعين عائشة التابعة ترابيا لعمالة إقليم تاونات، وأعلنت استعدادها لشن حملة دولية من أجل ذلك كما أوفدت الباحثة الإستراتيجية والميدانية بالمنظمة سيرين راشد لإنجاز تقرير حول الموضوع.

وكانت عائلة ذات الشاب الموقوف قد صرحت بأن ابنها قد اعترف أثناء التحقيق معه من طرف الدرك الملكي باعتناقه المسيحية منذ 2006، فيما نفى نشره للمسيحية في صفوف أبناء المنطقة أو ممارسته التبشير حتى في صفوف عائلته، مقرا باحترامه لكافة الديانات و كذا لاختيارات الغير.. كما سبق لذات العائلة أن اشتكت من سوء معاملة ابنها، مع إثارتها تعرضه للتعنيف من طرف بعض معتقلي الحق العام بسجن عين عائشة، موردة بأنّ “م.ب” مستهدف بترويج لكونها “مرتدا يستوجب العقاب”.

جدير بالذكر أن القضية سبقت إلى إثارتها الإدارة الترابية المعينة، بمواكبة من قائد منطقة عين عايشة، حين رصد أعوانها بالمنطقة تحركات شاب في الـ34 من العمر.. وقد عملت على مداهمة مسكنه، بعد تنسيق مع النيابة العامّة، ومن ثمّ حجز ما ينيف عن 30 كتابا تتحدّث عن النصرانية وتدعو لاعتناقها، ليتم إحالته على القضاء الواقف الذي قرر المتابعة بتهمة “زعزعة عقيدة مسلم”، وأدين بعد 5 أيام من توقيفه في محاكمة من جلسة واحدة .

‫تعليقات الزوار

92
  • MIIGHIISS
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:19

    "زعزعة عقيدة مسلم" في القرن 21 ؟؟…. ، أم زعزعة من يوظفون الإسلام لٱحتكار السلطة و الثروة ?

  • الواسطي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:25

    رائع، أتمنى أن تكون بداية لحرية المعتقد ليختار الناس حريتهم في الديانة التي يحبذونها ، فأنا مثلا لا أجد نفسي داخل ديانة آبائي ،فأنا لم أخترها عن إقتناع ، و أحس بأنها مفروضة علي .
    فهنيئا بإطلاق سراح شخص لم يرتكب أي جرم ضد أي كان .
    شكرا لهسبريس

  • محي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:34

    كاد الجهل ان يكون كفرا. هذا الشخص وجب عرضه على داعية مسلم لافهامه ان القانون الجديد يلغي القديم وان الاسلام اخر ديانة وعلى الجميع الايمان بها. كم من غير المسلمين اسلم بعد ايجاده لاشياء معاصرة لا يمكن معرفتها من قبل الا في القران. والامثلة لا تحصى ولكن الجهل يغرق صا حبه في المتاهات ويظل تائها ان لم يتم انقاده…..

  • naruto2680
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:45

    هذه نتيجة الإنفتاح الكامل على الغرب . لا يجب أن نأخد كل شيء من الغرب (التبرج + العري + الإنحلال الخلقي + الحرية الجنسية + الشدود + نشر المسجية …) يجب أن نأخد من الغرب ما يفيدنا فقط أما ما يفرقنا و يهدمنا فيجب نبده بأي طريقة . يكفي ما نشاهده من أخبار عن الفتن الطائفية في لبنان و مصر . حذاري أن تسمحوا بإنتشار الطائفية في المغرب خاصة منها الدينية و العرقية و ليكن المغرب جسد واحد حتى إن وجدت طوائف دينية صغيرة كاليهودية و المسيحية و الشيعية فلا ضرر منهم . الضرر سيكون تكبر تلك الطوائف و تصبح تطالب بأشياء و تدعو لامور كالتعصب و العنف و التفرقة عندها سيتمزق المغرب الى أشلاء و نسقط في فخ النزاعات الطائفية فيما بيننا لذلك فمن الواجب على الدولة أن تحمي وحدة المغاربة يكفينا ما يروجه اليهود الأمازيغ على قلتهم من الفتن داخل المغرب لكن الحمد لله أن الأمازيغ المسلمين أبناء طارق بن زياد فطنوا لهم و لم ينجروا لأطروحتهم و أفكارهم التي تريد التفريق بين المغاربة

  • حمزة
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:55

    زعزعة عقيدة مسلم!
    عقيدة زعزعها شاب يبلغ من العمر 34.

  • bnkheldoun
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:57

    زعزعة عقيدة مسلم ، شيء مضحك ، عقيدة هشة لدرجة إختراع نص قانون يوحي لك أنك تعيش في القرون الوسطى لحماية هذه العقيدة . ما هذا السخف ؟ هل الدولة تراقب معتقدات المواطنين ؟ أليس المعتقد حرية شخصية؟ لكن في المغرب لا تستغرب ، ليست قضية إعتقاد إنها قضية إنعدام الحرية ، فليس لك الحق في معارضة الحكم القائم و لا أن تعتنق مذهبا غير المذهب الرسمي ، الدولة تتعامل مع الشعب قطيع تفعل فيه ما تشاء لا حرية سياسية ولا دينية ، لا يحق لك أن تخالف القطيع، و من أغرب ما إخترع المغاربة عبارة ً الأمن الروحي للمغاربة ً حلل و ناقش….

  • Ahmed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:58

    لكم دينكم ولي دين ،صدق الله العضيم.

  • Med
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:04

    Il ne faut pas oublier ce grand lors de l'etude en cours pour la réforme de l'éducation, car vraiment nous avons eu une maigre formation sur notre religion et vous voyez déjà les fruits. Si non il faudra attendre encore que notre chère Roi parle de ce point lors d'un futur discours pour que les responsables trouvent une solution.
    Enfin pensez vous que les personnes qui suivent ce cas sont des vrais musulmans?
    A suivre

  • كريم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:04

    السلام عليكم اخواني المغرب بلد اسلامي وكل مواطن يحمل الجنسية المغربية فهو مسلم ويحاكم طبقا لشريعة الاسلامية.يجب ان ينال جزاءه لانه مرتد .نحن كمغاربة يجب علينا ان نتمسك بديننا وهوويتنا وان لانقلد الغرب في دينهم وفي تقافتهم للاسف هناك منيعتقد بتقليده للغرب انه افضل منغيره وفي المستو

  • mounir agadiri
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:04

    لا يهمني البخوش المتحول الئ المسيحية لاكن يهمني الملاير المتحولة الئ ابناك سويسرا وكفا من استحمار الشعب يا… بلا منكولها

  • Hamid germany
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:08

    اللهم هذا منكر قال الله تعالى .بسم الله الرحمان الرحيم ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الاخسرين.صدق الله العظيم هاذا ينتج عن كثرة المعاصي والبعد عن الله والشعوذة أقول واطلب الحكومة ان تنفي هاذا الشيطان الى مكان غير معروف حتى لايتسرب هاذا المرض الى المجتمع وان يكون عبرة لمن يسوء للاسلام حتى يتوب عن ذنبه.اخواتي اخواني في الله كلنا ذنبنا وعصينا الله ولكن ان يرتد المسلم عن دينه في بلد مسلم فمسألة خطيرة يجب على الحكومة ان تقطع هذا الحبل لان أعداء الوطن كثيرون واسال الله ان يحفظ أبناءنا وبناتنا من الكفر والكفرة وان يهديهم الى الاسلام.

  • Ayoub ronaldo
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:11

    انا مسيحي منذ سنوات "ما زعزعني تا واحد" ..
    هذا الفصل ما دام قائما سيبقى عارا على الدولة المغربية التي تتشدق أمام العالم بكونها تتبنى مبادئ حقوق الانسان وتدافع على حرية مواطنيها العقائدية

  • مراقب
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:12

    الايمان بعقيدة ما او اعتناق ديانة ما شيء ياتي من الداخل وبعد صراع مرير و لا يمكن لاحد تغييره او استئصاله ولهذا فان توقيف هذا الشخص هو فعل غبي و ضياع للوقت اللذي يمكن استغلاله في قضايا اهم من ذلك. اما اذا كان هذا الشخص بالفعل يمارس التبشير والتنصر فمن حق الدولة متابعته بحكم ان القانون يعاقب على ذلك.

  • liberté pour tjrs
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:22

    نصر مبين بادن الرب و الحق سينتصر بالتاكيد على الباطل و الظلم و الارهاب الاسلاموي

  • Abdallah Culé
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:23

    جدير بالذكر أن القضية سبقت إلى إثارتها الإدارة الترابية المعينة، بمواكبة من قائد منطقة عين عايشة، حين رصد أعوانها بالمنطقة تحركات شاب في الـ34 من العمر.. وقد عملت على مداهمة مسكنه، بعد تنسيق مع النيابة العامّة، ومن ثمّ حجز ما ينيف عن 30 كتابا تتحدّث عن النصرانية وتدعو لاعتناقها، ليتم إحالته على القضاء الواقف الذي قرر المتابعة بتهمة "زعزعة عقيدة مسلم"

    AWILI 3LA LMEGHRIB

  • Smmou10
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:23

    1-قد تكون ردته عن الاسلام لاسباب :
    2- الفقر المادي (كاد الفقر ان يكون كفرا)
    3-الفقر المعنوي مرده فشل المنظومة التعليمية وغياب دور الاسرة ان لم تكن هي بدورها غارقة في الهشاشة كغالبية الأسر المغربية .
    والله اعلم .?

  • محماديم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:29

    "زعزعة عقيدة مسلم" يكفي التامل جيدا في هذه الجملة وسيصبح زائدا كل كلام وكل تعليق

  • مسلم حر
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:31

    بوعزة . و كان الاسلام هو من امر بالقبض على اي مسيحي او يهودي . تشكك في دينك لانك لا تعلم عنه الكثير . ادرسه اولا و احكم بعدها و لا تعطي احكام مسبقة . عندما يتسابق الاجانب لاعتناق الدين الاسلامي نرى بعض الاشخاص يشككون في دينهم لاسباب تافهة . حكم عقلك

  • المعري
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:34

    لا مناص من احترام حرية الأفراد في اعتناق أي دين شاؤوا. لقد انتهى عهد نشر الأديان بالسيف وعهد قتل المرتدين و ترهيبهم…نحن في زمن عولمة الحقوق الإنسانية…الحمد للعقل والشكر له!
    Les laches oppresseurs finissent toujours par capituler. La puissance est heureusement du coté des bons et des justes!!!

  • أبو أيمن
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:36

    الإسلام هو الدستور الذي نتحاكم اليه بحكم أننا مسلمون والخارج عن هذا يحاكم طبقا لشرائعه، شاء من شاء وأبى من أبى .

  • rifi walakin amazighi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:47

    إلى 6 -محي. ما هي هذه أﻷشياء التي كانت في القرأن و لم تكن معروفه و أسلمه من أجلها المﻻيين كما تقولون. الجهل يفوح من تعليقك ﻷنك تردد كﻻم أﻹشاعات و أﻷكاذيب و لم تقوم أبداً بالبحث عنها. ﻷنك لو قمت لأدركت أنها أكاذيب و إشاعات ﻻ أساس لها لالصحه. أنتم تحملون القرأن أكثر من طاقته و هذا سيسرع و يشجع عن أﻹبتعاد عن أﻹسﻻم. إبحث يا أخي و كفى من ترديد كﻻم الصلونات و إشاعات البصطاء.

  • FA3il KHAYR
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:50

    je vis ici en europe wallah !!! et l´église n´est pas loin de moi, de plus je vis depuis 20 ans en europe. je connais bien ce que les gens ici croient. je sais tout sur la religion ici. mais changer ma religion ? jamais, jamais. L´Islam est une religion parfaite. L´Islam apporte le bonheur pour tous les gens. c´est vrai que les musulmans font beaucoup de fautes, mais cela n´a rien á voir avec l´islam.

    enfin, une personne qui quite l´Islam pour entrer dans une autre religion fait une grande faute. Attention la vie c´est comme un penalty, si tu la rates tu entreras dans l´enfer. seul L´Islam méne au PARADIS 100% Wallah, wallah !!!

  • Salam
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:54

    تخيل لو قرأت خبرا عن اعتقال شخص مسلم في فرنسا بتهمة زعزعة عقيدة مسيحي، سيكون الخبر نكتة مضحكة تثير سخرية الكتاب والمعلقين، لكن في أوطاننا التي لازالت تعيش متأخرة بقرون يبدو الأمر عاديا أن يتم اعتقال شخص بتهمة زعزعة عقيدة مسلم،

  • Nezha de Temara
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:04

    ما هذا الذي اقرأه ؟شيء مخيف فعلا ،الطعن في الإسلام والقران من أبناء المغرب،ماذا سيقول الغرب ……..!!؟؟

  • مسلمة وافتخر
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:05

    والله العظيم لو طبق الاسلام صحيحا لارتاح الناس راه الاسلام هو الصح خاص الوالدين يربيو عليه ولادهم ويطبقوه راه فيه واحد الحلاوة ما كاين بحالها وراه بسيط غير خاص اللي يتعود عليه ويطبقو بالحذافير راه فرحانين بيه ومرتاحين احسن من كل جيراننا غير المسلمين وراه حتى النصارى بقاو كيدخلو للاسلام عن اقتناع لان فيه الراحة والاحترام. الله يهدي ما خلق والله يرد بداك الشاب وكل من استخف بالاسلام وما فهموش ـ ان الدين عند الله الاسلام ـ

  • ce que je pense
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:18

    شاهدت قنوات مسيحية و صلواتهم بالتلفزة وكل الطقوس الوثنية التي يقومون بها المسيحية ليست مسيحية النبي عيسى عليه السلام بل مسيحية الكنيسة التي حرفت المسيحية لتخدمها والبابا وسيط بين المسيحيين والرب الذي هو عيسى ابن الله ويركعون للبابا ويقبلون يديه هم يعبدون تماثيل مريم اكثر من ثماثيل عيسى حتى صلواتهم يذكرون مريم اكثر في القران الكريم اية على لسان عيسى انه لم يامر بعبادته بل بعبادة الله سبحانه وتعالى فكيف يكون لله سبحانه ابن واحد هو عيسى مسيحية الكنيسة هي ما تعتنقون فكيف يحرم الله الجنس على الرهبان وهو خلقهم وخلق بهم شهوة الجنس ومعروف فضائحهم بالشذوذ واللواط والكنيسة تحرم الطلاق لذلك تخلى الاوربيون عن المسيحية والزواج وغيروها بالمساكنة من تزعزع عقيدته ليس مسلما حقيقيا وقويا اقراوا القران وافهموه لتعرفوا الفرق بين الاسلام والديانات الاخرى يكفي انهم لا يغتسلون من الحيض والجنابة ولا يستنجون بعد قضاء حاجاتهم وياكلون الجيفة على وزارة الاوقاف ان تقوم بدورها بشرح الاسلام وتبسيطه عبر برامج تلفزية للعامة من اختار المسيحية او غيرها شغلو هداك لكن بدون فرض اختياره على المغاربة المسلمين

  • مسلمة و أعتز بإسلامي.
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:29

    الإسلام هو الدين الحق وكل الايات القرانية من القران الكريم تثبت ذلك. عودوا إلى دينكم الإسلامي و توبوا. ابحثوا و ادرسوا القران الكريم لتتيقنوا.

    لا إلاه إلا الله محمد رسول الله

  • abdellah
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:29

    chaque personne a le droit de choisir sa religion puisqu'il est majeur ni sa famille ni la loi peuvent le condamner

  • mohammed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:41

    لقد ثبت علميا ان الحميل يمكن معرفة هل هو دكر ام ا نثى في اليوم 42 وهدا مدكور في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وكدلك ثبت علميا ان الجنين يمر عبر مراحل النطفة العلقة المضغة تم تشكل العظام…بعد اكتشاف المجهر في السنين الاخيرة وهده المراحل مدكورة في القران مند 14 قرن وهناك ادلة كثيرة جدا تبين ان القران كلام الله وان الرسول صلى الله عليه وسلم نبي حقا .

  • khalid
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:45

    Je pense pas il y a un probleme de croire a ce qunon veux..tant qu on respecteles gens..ici au canda il y ades mosqueset il y ades candiens converti a l islam..alors la seule chose qunil faut respecter c estla vie public..si l islam est une religion forte on a pas besoin de l imposer par force..sinon ca montre qunon estdes ignorant et es faibles..

  • احمد مصطفى
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:51

    اذا اخطا هذا الشاب وخرج عن الملة فالمسؤولية يتحملها ايضا علماؤنا الاجلاء الذين اهملوا الدعوة واتجهوا لتحصيل المال والتهافت على سفريات رمضان بغرض جمع الاكراميات

  • amahrouch
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:04

    La conversion entre les religions monothéistes n est pas grave.Le Coran les reconnait toutes,étant donné qu il est venu les compléter et non pas les supprimer.Un bon musulman est celui qui croit en Dieu,en ses prophètes,en ses Livres en ses Anges et en le dernier Jugement.Autrement dit le musulman est à la fois juif,chrétien et musulman.Dieu quand il parle c est à tous ses etres humains;le Coran est le complément de la Torah et de l Evangile:tome 1,tome 2 et tome 3

  • احمد مصطفى
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:20

    صحيح ماقلته لان علماءنا الاجلاء انصرفوا الى المناسبات وسفريات دعوة رمضان وجمع الاموال اماانت فادعوك الى مشاهدة مناضرات الشيخ ديدات مع من هم الحد واعلم منك ويكفينا شرفا ان الاسلام يستقطب المتنورين من قساوسة وعلماء ومفكرين بينما المسيحية لاتضم الى صفوفها الا اراذل القوم من جهلة وحاقدين حملوا مسؤولية فقرهم وعوزهم الى الاسلام

  • un opinion
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:22

    وكانت منظمات حقوقية، وطنية و دولية، بينها منظمة العفو
    الدولية "أمنستي"، قد طالبت بإطلاق سراح "م.ب" المتهم بالتبشير، و القاطن بدوار أولاد عمرو بعين عائشة التابعة ترابيا لعمالة إقليم تاونات، وأعلنت استعدادها لشن حملة دولية من أجل ذلك كما أوفدت الباحثة الإستراتيجية والميدانية بالمنظمة سيرين راشد لإنجاز تقرير حول الموضوع*****ما دخل هؤلاء في شان داخلي مغربي هل نحن مستقلون يا امنستي ام لا ما دخلكم وباي حق تدخلون في شؤوننا الوطنية احذروا هذه المنظمات السحرافة يريدون شن حملة دولية ضد المغرب انتظروا تدخلاتهم تحت ستار حماية الافارقة ايضا

  • مسلم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:24

    اقول ارقم ٤ bou3aza, لقد قلت كلمة قد تكون حجة عليك يوم القيامة و تدخلك النار. استغفر الله وتب اليه.

  • مغربي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:27

    المشكل هو من ينتصر لا يعلم شيء عن الاسلام والا حتى النصرانية. والله لو علموا ما في الاسلام من حق لما تنصروا. ولو علموا ما في النصرانية من كفر وعبادة غير الله والتناقضات في الإنجيل والإيمان المسيحي ما تنصروا.هل يعقل ان اله لا يستطيع ان يغفر لعباده والا يجد طريقة ليعفو ويغفر لهم ذنوبهم الا ان يموت ؟ اله عاجز!!!!!!!!!! وهل يعقل ان يموت الاله؟ ولو افترضنا انه مات من احياه؟ ان احيا نفسه فهذا يعني انه لم يمت؟ وان لم يمت فذلك يعني ان الذنوب لم تغفر ؟ وحتى ان مات على حسب قولهم ؟ من كان يسير هذا العالم؟ اكان يسير نفسه بنفسه بدون اله؟ إذن ان كان كذالك فهذا العالم لا يلزمه اله؟ والله ان المسيحية كلها خزعبلات ومتناقضات وكثير من المسيحيين يعلمون ذالك ولكن بما ان الكنائس ومن يسيرها يستغنون بأموال الناس وهي عبارة عن مقاولات فهم يقومون باي شيء للمحافظة على المكاسب لذالك يلعبون بعقول الناس حتى المسيحيين منهم الذين الكثير منهم لا يعلمون حقيقة كتبهم لانهم لايقرؤون ويكتفون بالسماع ما يقال لهم والتصديق به ولو كان منافيا للعقل الذي عطلوه.
    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة.

  • omar
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:32

    لنكن واقعيين الدولة المغربية في الاصل لا تهتم بديانة مواطنيها و لكنها تخشى على شعبها من بعض العقليات المتشددة التي ستعيشنا في حرب اهلية حقيقية اذا ما تم السماح بنشر اديان اخرى او مذاهب اخرى لهذا فالمغرب يحارب التشيع و التنصر ليس حبا في الاسلام السني و انما خوفا من دخول المغرب لمتاهات نحن في غنى عنها و اذا ترك الباب مفتوح على مصراعيه فاكيد اننا سنبدأ بسماع تفجير مسجد للشيعة و تفجير مسجد للسنة ثم زرع قنبلة في كنيسة الى اخره و صراحة احيي الدولة على هذه الخطوات حماية لمواطنيها و امنهم وامانهم من بعض قاصري العقل المتطرفين دينيا

  • مسلمة وافتخر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:32

    انظروا من يدخل الدين المسيحي ومن يدخل الدين الإسلامي
    الإسلام يدخله العلماء بعد الوقوف عاى الحقائق العلمية
    المسيحية يدخلها الجياع الذين يلهثون وراء لقمة خبز
    الفرق شاسع على ماذا تتحدثون

  • المتامل..
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:36

    والله انا لنستغرب كثيرا من قمة الجهل والاوعي الذي يسيطر علا هاته الفاة الضالة..فكيف وانا ولله الحمد خلقنا علا فطرة الاسلام وهادا وحده يجيب علينا الحمد والشكر لله عزوجل ماحيينا..فالاسلام هو دين الحق واخر الاديان وتلغا بعده كل الديانات السابقة..
    اما هاته الظاهرة فيجب الحزم فيها ولقد بدات تعرف انتشارا خطيرا خصوصا مع قدوم هاته الافواج من افريقيا (واعرف شخصيا فتاة في العشرينات اعتنقت المسيحية عن طريق افارقة عاشرتهم واحتكت بهم)وبما ان ايمان العديد من الشباب ضعيف ،حيث ميلهم الا تقليد الغرب يسهل ردتهم عن الاسلام..وهنا ياتي دور الدولة والوعاظ والاامة في المساجد لتوعية المجتمع وتحدير الشباب من مغبة هادا الامر..ولكن مع الاسف اامتنا مقيدون بخطب لاتسمن ولاتغني من جوع فخطبة الجمعة خيردليل ..اما الاخرون فانصرفواالا امور الدنيا من سياسة وصراع علا الكراسي..
    اماالذين يفتخرون بردتهم فليقوا نظرة الا العديد من الغربيين الذين اعتنقواالاسلام وهناك الكثير من الادلة علا ذالك!واخي في امريكا يحكي لي ان العديد من الشباب الدي كان تابعالهواه قد تابوا الاالله في السنوات الاخيرة بكثرة واصبحوا لايفارقون المساجد))

  • بنحمو
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:36

    لدي سؤال واحد: أيعجبكم من يعتنق الإسلام بالعشرات يوميا و لا يعجبكم من يذهب إلى ديانة أخرى ؟ غير مفهوم في هذا العصر حيث كل المعاريف موجودة لدى الشيخ جوجل ,جميع الديانات و المذاهب, جميع الحروب بينهم مند نشئتهم…
    و يقولون :"زعزعة عقيدة مسلم", عقيدة المسلم إذا لم تكن ثلبتة و على أسس قد تتزعز مع كل ما يكتب اليوم في الويب…صدق من قال "الدين أفيون الشعوب". و لتروا كيف أصبح العالم الإسلامي من الهند و أفغانستان إلى إفريقيا المسلمة, حروب و تفجيرات و قتلى في كل مكان و بالعشرات يوميا. هذا ما يزعزع عقيدة المسلم و ليس "إيبسيلون" غير دينه – و أعتدر لإسعمال هذا النعت, لكن ماذا يساوي في مليار مسلم و أكثر إلا هذا الوصف-.فكرة الوصول إلى القوة بالعدد لم تعد تنفع و إلا لكانت إسرائيل في خبر كان منذ زمان… القوة تكسب بالعلم المبتكر و المنتج, و العمل الذؤوب, ومجتمع يرضخ أمام قوانين إتفق عليها للوصول إلى الأسمى. كل المجتمعات المتقدمة لا تسالك عن دينك -ذاك شأنك و خالقك – بل على علمك و كفاءاتك, إلا في الدول المتخلفة فنجد عكس ذلك.

  • ريفي مسلم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:36

    إن تتولو يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثا لكم! إن إعتنق واحد المسيحية فهنا في أوروبا المسيحيون يعتنقون الإ سلام بلألاف! أنا أعيش هنا في هولندا بلد الحريات !!! لماذا لا يعتنق المغابة المسيحية? حللو وناقشو!!!!!!!!??????? أنا وبعض أصدقاءي كنا نريد أن نتضاهر كأننا نريد أن نعتنق المسيحية لنأتي هنا إلى أوروبا…..

  • ali
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:47

    ها نحنُ ندخُلُ عصْرَنَا الحَجَرِيَّ
    نرجعُ كلَّ يومٍ ، ألفَ عامٍ للوَرَاءْ
    لا يعرفُ الإنسانُ كيفَ يعيشُ في هذا الوَطَنْ ..
    لا يعرفُ الإنسانُ كيفَ يموتُ في هذا الوَطَنْ

  • ابو شعيب
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:08

    العقول المغربية ارتقت الى مستويات راقية في تفكيرهم وهذا ما يثلج الصدور.فعلا لقد بدأ التخدير يزول والمنفتحة عيونهم كالوليد الصغير فاي شيء يراه يتعلق به ويناديه (ماما).المهم هو زال السحر عن المسحور وسينقلب السحر على الساحر.انها فعلا مهزلة انسانية فظيعة حينما يتمسك الانسان بالوهم عبر قرون.ويحاول فرضه على الاخرين وكل خارج عن وهمه يعتبر مرتدا او يتهم بمحاول زعزعة الوهم.والموهومين يستغربون وتتحرك غيرتهم عن وهمهم مندهشين معتقدين في قرارات نفوسهم انهم محور الكون.وهذا خطأ فادح يرتكبونه وان استمروا في عنادهم سيحصون الشوك فقط.فالوهم سينقرض ونصيحتي هي تقبل الاخر وازالت الدين من الدستور فالمغرب دولة للجميع احب من احب وك… فالهيمنة الدينية لن تخدم المسار الديموقراطي اطلاقا والانسان المغربي حر ان يعبد ما يشاء او يلحد شغلوا هداك ويجب الغاء ترسنة من القوانين المتخلفة ووضع قوانين تتلاءم مع 2013.فالوثنية والمسيحية كانتا قبل الاسلام في شمال افريقيا.

  • rifi walakin amazighi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:10

    إلى 32 mohammed. ؤذكر الحديث كامل كما روي و تمعن فيه.أمى القرأن فيناقض ما تقوله:
    وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ منِ سُلالَةٍ مِن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِى قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النــُّـطـْـفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشـَأْنَاهُ خَلْقًا ءَاخَرَ فَـتَـبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخـَالـِـقِينَ .
    أي أن العضام تسبق اللحم. !!!!! وهذا يناقض العلم.
    النطفه في اللغة العربيه تعني الماء القليل بأﻹشارت إلى ماء الرجل. و كان يعتقد محمد أن للمرأه أيضاً ماء و حين يخطلت المائين ( نطفه أمشاج) أمثاج في اللغه العربيه تعني مخطلت. العلقه في اللغه العربيه تعني الدم الداكن شديد أﻹحمئرار وهذا يناقض العلم بشكل رهيب. وقال محمد أيضاً أنه إذا كان ماء المرأه أكثر أصبح المولود ؤنثى و هذا أيضاً يناقض العلم ﻷن كروموسومات الرجل هي التي تحدد إذا ما الملود ذكر أو ؤنثا ﻷن المرأه لديها فقط الكروموسوم ألؤنثوي. و قال محمد أيضاً أنه إذا سبقت المرأه بإفراز ماأها شبه المولود أخواله…وهذا بعيد كل البعد عن العلم.

  • نجم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:10

    من خلال الحكم الأبتدائي ومن خلال التعاليق أعلاه يتأكد أن لا الدولة ولا الناس تفهم الأسلام لأن النص القرآني واضح ولم يشر ولو في آية واحدة بالعقاب الدنيوي وأنما الجزاء والعقاب في الآخرة . وعليه لمادا العقاب فب الدنيا ؟ وأن كان البشر هو الدي يحاسب . فلماذا وعد الله بيم القيامة والحساب ؟

  • amid
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:30

    القرآن هو كتاب ….كتاب..
    Thanks to all these people!

  • فواد.مسلم من الناظور
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:34

    ليذهب إلى الجحيم هو وأمثاله.الاسلام نوره ساطع الإسلام هو المستقبل شاء من شاء وأبى من أبى .اوروبا والغرب الذي هو مثلكم الأعلى متقدمون في التكنولوجيا وفي كثير من الميادين لكن الجانب النفسي والجانب العقائدي هم اسفل سافلين .الانتحار وصل إلى أرقام مهولة.الحرية عامة غير مقيدة هذا يزني بهذه وهذه تزني بهذا متزوجة أو غير متزوجة لا أقول مثل الحيوان لان الحيوان يتزاوج لأجل التكاثر .كما أن هنا في الغرب مشكل الأمهات القاصرات أم عمرها 14 و 15 سنة أو اقل. هذه هي المسيحية دين الحرية ،افعل ما يحلو لك والمسيح هو من سيدفع الثمن .ايعقل هذا ؟؟؟!!!…..المتنصرون أو بالأحرى المرتدون هم المرضى نفسياً في هذا المجتمع المتعفنون هم السرطان في جسم هذه الأمة الإسلامية .لا الآه إلا لله محمد رسول لله

  • Marocain
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:39

    المسلمون يجوبون أوربا وأمريكا طولا وعرضا لنشر الإسلام وحتى الإرهاب فلا أحد يزعجهم ولهم حرية العقيدة والتنقل والتعبير.أما في المغرب الدولة تتبجح بالديموقراطية وتمضي على قوانين دولية تتعلق بحرية العقيدة لاكن الواقع شيئ آخر.القضاء المخزني يحكم على الشاب بزعزعة عقيدة مسلم؟ أي مسلم هذا إذا كان أي واحد يزعزع عقيدته؟ أما عقيدة الشاب"م.ب" المعتقل لماذا يزعزعها القضاء المخزني بل أكثر من ذالك زعزع حياته وحريته وكرامته كمواطن حر فيما يعتقده أو لا يعتقده.أليس هذا برهان فشل النظام الديكتاتوري حيث يعتمد على القمع والعنف في تركيع المواطن وإستعباده تحت درائع عثيقة ومظللة.

  • Mourad El baghdadi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 01:42

    قسما بالله العظيم ! إذا حكم عليه بالبراءة، ستكون هذه أكبر كارثة فالمغرب زايدة على الكواريث لي عندنا.
    يطبقو عليه الإعدام، يكونو دكتاتورين، مايحتارموش الدوستور، المهم هذا ييتحكم عليه بأقصى العقوبات. لأن غير ياخذ هذا البراءة ! وتشوف ليك ديك ساعة التبشير فالمغرب كيف غادي يولي !
    أما إدا حكمو على جد باباه بشي 20 عام مع الأشغال الشاقة المستحيلة كاع, و شي زبالة ديال فلوس غرامة و من بعد الطرد من المغرب و رميوه ف غيينا الإستوائية !
    و الله عمر شي مسيحي مبشر ولا مزعتر يدخل بلادنا ! و نبقاو هآآنيين مداربين غير مع شباط و بنكيران بآآآراكا علينا !
    الله يرحك يا الحسن الثاني يا من ليس له ثاني، ما أحوجنا إليك الآن !
    وا ملكاه وا ملكاه، المغرب ويلاه من الكفار كفاه !

  • احمد السوسي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:00

    الفصل 220 من القانون الجنائي هو سبب آنتشار الردة والمرتدين في المجتمع … لمخالفته صراحة حكم المرتد في الشريعة الإسلامية – التي تنص على وجوب قتل المرتد بعد الاستتابة – حماية لضروريات الإسلام الخمس التي شرعها رب العالمين للمسلمين لحفظ الدين والنفس والمال والعقل والعرض من عبث العابثين من شياطين الإنس والجن … وحكم قتل المرتد من محكمات الشريعة المطهرة و من مسائل الاجماع التي لم يخالف فيها عالم معتبر … حيث نقل الاجماع على ذلك كثير من اهل العلم وعلى رأسهم امام المالكية ابن عبد البر حيث قال رحمه الله في التمهيد شارحا لحديث ابن عباس ( مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ ) * وفقه الحديث أن من ارتدَّ عن دينه حلَّ دمه ، وضُربتْ عُنُقُه ، والأمَّة مجتمعة على ذلك . * وقال ابن قدامة في المغني و هو من علماء الحنابلة : * وَأَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى وُجُوبِ قَتْلِ الْمُرْتَدِّ * . يقول الخطابي رحمه الله : * ولا أعلم خلافاُ في أن المرتد يقتل * وقال الإمام البغوي في شرح السُّنَّة : * والعمل على هَذَا عند أهل العلم أنَّ المسلم إذا ارتدَّ عن دينه يُقْتَل *

  • مسلم فلاح
    السبت 28 شتنبر 2013 - 04:18

    كيف تكون عقيدة هشة وقد إعتنق الإسلام من المسيحيين وغيرهم أكثر بكثير ممن إرتد عن دينه أو حتى إعتنق المسيحية وغيرها من الديانات حتى في الغرب، وأنا أشهد ذلك في كندا وأمريكا مرارا؟ بل و حتى من رجال الدين..

  • A. CANADA
    السبت 28 شتنبر 2013 - 05:17

    Quand j'étais encore à l'université il y avait peu de laiques et on riait d'eux ils étaient mal propres et fumaient beacoup aussi ils se ramassaient filles et gars dans les mêmes logements. Les valeurs marocaines et les principes religieuses ne figuraient pas dans leurs discours et personne ne les écoutaient. Mais après 20ans je vois qu'il a fallu les exterminer à l'époque avant qu'ils ne se reproduisent vu l'environnement propice dans notre chère patrie … et pendant que vous débatter les religions de chacun sachez que c'est l'os que l'occident vous a lancer pour vous distraire et que vous ne puissiez pas voir clair. je m'estime heureuse de voir tout ca avec un oeil étranger et que ma religion me distingue ici de ce monde et qu'ils en sont jaloux.

  • غير دايز
    السبت 28 شتنبر 2013 - 06:15

    أولا قبل كل شيء أنا مسلم لكن لدي فقط سؤال بريء: علاش المسلمين كيفرحوا ملي كيشوف مسلمين في الغرب يدعون المسيحيين لإعتناق الأسلام ويحللون القتل لمسلم إعتنق المسيحية دون التبشير بها؟ ويطالبون الحكومات الغربية ببناء مساجد لهم بينما يرفضون بناء الكنائس في بلدانهم الأصلية!؟ عارف أن الإسلام هو دين حق ولكن ماشي لدرجة قتل الرتد لأنه حسابو بينو وبين الله وهذا ما يشوه صورة الإسلام بحيث لسمع هاد شي غاد يقول أن الإسلام دين القتل وترهيب غير المسلم أما فيما يخص "زعزعة عقيدة المسلم" أعتبرها نكتة لأن لعندو الثقة في دينو ونفسو وخا تجيب ليه البابا ما تزعزع العقيدة وأصلا الفقر والأمية والفساد لكتعرفوا هاد لبلاد هما من مسببات زعزعة العقيدة وكيفاش أصلا المغاربة غاد يقراو الإنجيل وأغلب الشعب حاط القرآن ديكور في دار يتفكروا غير في رمضان

  • سعيد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 07:53

    اعز الله السلام والمسلمين
    اللهم انتقم من اعداء دين الحق دين التسامح دين الرافة دين الاخلاق والقيم دين الرحمة
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم اعز الاسلام
    و دمر اعداء الدين
    لا حول ولاقوة الا بالله
    وبالنسبة لداك rifi walakin amazighi
    لكون قريتي القران وفهمتيه كون كاع متقول هاد الهدرة رجع لصوابك ودين جدودك ودين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . راه سن الطيش غادي افوت وغادي تندم وتكتشف بلي دين الاسلام دين حق
    الله يهديكم و يهدينا على طاعتو
    اللهم توفنا مسلمين وعند قبضة ملاك الموت شهاذتا لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

  • مسلمة وافتخر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:02

    لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل
    لا اله الا الله محمد رسول الله ادرسوا العقيدة يا مسلمين عليكم بالسنة النبوية والقران الكريم

  • صفير البلبل
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:19

    الاسلام صالح لكل زمان و مكان. اما قضية الردة فهي موجودة منذ البدايات الاولى لديننا الحنيف الذي لا تزعزعه مثل هذه الاقلية التي انصهرت في الواقع الغربي المادي المنحل انصهارا تاما او جزئيا، ﻻسباب غالبا ما تكون مادية او نزوية. طبعا ثمة ما يسمى بحرية الاعتقاد لكن اذا ما استعمله الانسان العاقل في اتجاهه الصحيح؛ بان يعتنق غير المسلم السلام مثلا ﻻ العكس قال تعالى (و من يبتغ غير اﻻسلام دينا فلن يقبل منه و هو في اﻵخرة من الخاسرين) فعلينا ان نحمد الله و نشكره شكرا غير قليل لاننا ولدنا على الفطرة مسلمين دون جهد منا و ﻻ عناء. لذا فعلى ابناء جلدتنا الذين يقدحون في ديننا اﻻسلام من خلال تعاليقهم الجارحة ان يحتشموا و يعيدوا تفكيرهم الف مرة قبل ان يقدموا على مثل هذه التصرفات. بل يتوبوا الى الله عما قريب.

  • عبد العزيز المغربي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:25

    ال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون.
    أشم رائحة الملحدين في هذه التعليقات. أقول لهؤلاء نحن نعيش في بلاد الغرب ونرى المساجد تبنى من حولنا في كل المدن والمناطق في لوس أنجلس مثلا كان هناك مسجد واحد في قلب المدينة خلال الثمانينات كان المسلمون مع بعده يترددون عليه ولو لأداء الجمعة والان ولله الحمد والمنة صارت تقريبا لكل مدينة في لوس أنجلس مسجد أو مصلى . إن استغنيتم عن الأسلام فلن تضروا إلا أنفسكم قال الله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم ( 54 ) إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ( 55 ) ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ( 56 ) ) نسأل الله العلي العظيم مقلب القلوب أن يثبت قلوبنا على دينه
    والله فقط اليوم وبعد صلاة الجمعة جاء شاب أمريكي يسأل الشيخ عن الأسلام .

  • يوسف
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:27

    يوسف
    المشكل الكبير التعليم. وبلأخص في المده تربيه الإسلاميه والتي تدرس ثلاتة ساعة في الأسبوع ومفروض أكثر بكثير.ونقص في توعيه بلأسلام و دين الحنيف المفروض يعين اناس لتوعية الناس في القوري .في اناس في المغرب يجهلون الإسلام.

  • مهتم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 08:43

    اذا كنت ساخوض في هذا الموضوع اود ان اقول لصاحب ذلك الرد رقم 48 .كل ما اوردته ليس له اي اساس لا في العلم ولا التراث .ادعوك و اتحداك ان تدرس علم تكوين الاجنة لتجد ذلك التسلسل ال رااع المذكور في القران.l embryologie .
    اما ما اوردته عن الرسول (صلعس) فادعوك للتحقق في مصادرك.او اذكرها ليستفيد الا خرين او قد يردوا عنك.

  • Manal
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:12

    الجهل و الامية تجعل من البلدان العربية مستنقعا مناسبا لانتشار و ازدهار جميع انواع الخرافات و الاساطير من بينها الاسلام.. فالمغاربة بالاضافة الى اميتهم فهم شعب كسول بطبعه، يفظل الايمان بالخرافة مهما كانت على ان يبدل جهدا بالبحث و السؤال للتأكد من مدى صحتها.. المغاربة كدلك جبناء ، فالرعب و الخوف من جهنم يجعل عقولهم مقفولة لدرجة يغيب معها المنطق و التفكير السوي، يعني يكفي لشخص متحرر و شجاع ان يقرأ قصة او قصتين من القران و يحللها بطريقة منطقية ليتأكد من مدى الكلاخ الدي يعيش فيه المسلمون. كيف يمكن ان تقنع شخصا سويا بقصة يونس و الحوت؟؟ كيف يمكن ان تقنع سويا بخرافة الاسراء و المعراج؟ …..الخ

  • rifi walakin amazighi
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:42

    القرأن يناقض نفسه و يجعل كل مسلم يئخذ منه ما يشاء و يترك ما يشاء ما هو أﻷصح في من أﻷيات؟
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الكُفَّارَ وَالمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المَصِيرُسورة التوبة 73
    وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ؟ سورة يونس 99
    وما يسمى الناسخ و المنسوخ. هل الله ينسا أو يتراجع عن رئيه ليسحب كﻻمه. إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُون سورة المائدة 69.مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِين سورة آل عمران 85.إنَّ اللهَ لَا يَأْمُرُ بِالفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللهِ مَالا تَعْلَمُونَ سورة الأعراف 28.وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً سورة الإسراء 16

  • اسلام
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:06

    هناك جنة وناز ومسلم و كافر لا ثالث حرية هذه الكلمة احتقرها كثيرا لانها داءما توظف ضد الحق هذاشخص ينشر لا الدين يطلق سراحه هناك من زج به في السجن بدون عقوبة حبسية لانه لديه نيه او يشتبه فى انه يريد ذهاب للجهاد فى احدى الدول او ربما يمنع حتى من جواز السفر اللهم احفظ هذا البلد يارب العباد

  • mohamed
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:19

    إلى الإخوان معتنقي النصرانية يكفيكم أن تشاهدوا مناظرات أحمد ديدات مع أكبر قساوسة العالم لتعرفو الحق من الباطل كما تدعون .

  • brawlinx
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:26

    اذا كان القران يعج بالايات التي تضمن حرية العقيدة من قبيل :لكم دينكم ولي دين+لا اكراه في الدين+فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر فمن اين اتيتم بهذا الحكم الغريب.لماذا تنشرون دينكم في العالم وتمنعون الاخرين من نشر دينهم؟ولماذا حد الردة في الاسلام ؟اليس هذا اعترافا ضمنيا بانكم عاجزون عن نشر دينكم بالتي هي احسن ومنع الناس من الخروج منه؟

  • isamine
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:39

    A Tizi Ousli y avait un juif berbère commerçant nommé HAROUN. un jour son ami berbère lui demanda "Pourquoi tu ne te converti pas à l'islam pour entrer au paradis…???x"
    HAROUN lui répond " Es-tu conscient dans quel état tu es ???x
    Veux-tu que je devienne musulman misérable comme toi avec des chaussures tissées avec de Halfa… ???x
    A méditer

  • مصطفى
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:46

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاتة
    إن القلب ليدمع لشباب فارغ عقائديا يتبع شهاواته ويغير دينه دون أدنى تفكير ؛ إلى الإخوة جميعا أقول أعملوا عقولكم ولا تدعوا قلوبكم الحاقدة لسبب أجهله تعميكم كل من غير الإسلام إلى دين آخر فهو تائه يظن في قرارات نفسه أنه تحرر ،عجيب أمر هذه الحرية و عجيب أمركم ترى كيف تعيشون هده الحرية هل تحسون بالسعادة أم العكس ؛ الله يرد بكم كتلعبوا ف دينكم؛ أنتم في موقف ضعف أرى ذلك في كلامكم كله تهكم و تحامل على الإسلام ؛ أدعو إلى مناضرة معكم لتنورا عقولنا يا مرتدين عن دينكم؛

  • سفيان
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:29

    تحية لهذا الشجاع الذي وقف عند حد السلطات الذي أرغمته بالرجوع الى الاسلام لكي تطلق صراحه ولكن بقي متمسكا بعقيدتة.(القضاء المخزني يحكم على الشاب بزعزعة عقيدة مسلم؟ أي مسلم هذا إذا كان أي واحد يزعزع عقيدته؟ أما عقيدة الشاب"م.ب" المعتقل لماذا يزعزعها القضاء المخزني بل أكثر من ذالك زعزع حياته وحريته وكرامته كمواطن حر فيما يعتقده أو لا يعتقده)(Marocain).ليت المغرب يصبح مثل الغرب في طريقة التفكير لاغير. الكل له الحرية في ممارسة دينه.

  • نقول الحق
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:52

    انا ما لم يرقني هو ضعف القضاء امام قوة منضمات غربية وغريبة عنا والسهر على ارضائها لخدمة مصالحنا الخبزية
    ان هذا المرتد وجب في حقه الحد وان يقتص منه هنا يدخل دور الدولة العميقة عين مشفت قلب موجع

  • منير العامرية
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:05

    للدين يتشدقون بالمسيحية و يدعون الالحاد.اقول لهم انتم خفافيش الليل التي تخاف النهار.فالالحاد علم وفلسفة بعيدة عنكم فالملحد فلسفيا ادا بدا له الحق رجع عن غيه و لكن الى دين واحد فقط و هو الاسلام.ولكم في الكبار يا من تسبون الدين و تدعون المإرفة و منهم مصطفى محمود و زطي نجيب محمود و المعري وفلاسفة الغرب الكبار و الدكتور زغلول النجار موعضة فابحتوا وا تقوا الله في انفسكم و في مصيركم بعد الموت

  • معلِّق
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:10

    لا يليق استعمال متل هده الالفاظ والله،

    متقوليش ''جياع '' و متقولش ''ارهابي''.

    قال الله تعالى: "لست عليهم بمسيطر"…والرسول صلى الله عليه وسلم، عندما كان ينشر الرسالة، كان في المدينة قبائل من مختلف الديانات، وللمزيد راجع "دستور المدينة" الدي اقامه محمد (ص) مع اليهود … وفي الدستور الجديد، المادة 3: "الاسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد الحق في ممارسة شؤونه الدينية".

    يعني السب والطعن، يتنافى مع الدين والدستور معا، فلا داعي لهذا

  • abdelghani benrahmoune
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:11

    "زعزعة عقيدة مسلم"?متى كان المغاربة مسلمون?لنفترض منذ الأزل,المغرب بلد متخلف إذا المغاربة متخلفون,المعطلون مسلمون يوميا تكسر ضلوعهم وتهشم جماجمهم ليس من طرف البوديون أو المسيحيون ولكن من طرف البوليس المغاربة المسلمون, لو كان الدين يحفظ كرامة الإنسان لحاربه العرب قبل غيرهم هم المتجبرون في الأرض, الدين تخدير للشعوب وإنتحار للأفراد,إذا كان العفاريت والتماسيح مسلمون وبن كيران لايستطيع ذكر أسمائهم هو المنتمي لحزب إسلامي والأحزاب الإسلامية لا تعد ولا تحصى(حتى اللوطيون لهم مساجدهم ويتزاوجون بمباركة أإمتهم),فمن هم هؤلاء العفاريت والتماسيح مسلمون? إنهم عبيد بوش إلههم الأعلى,لو كان الدين فيه مصلحة لبني آدم لأعدم الحكام العرب جميع المتدينين; إذا كان الله خلق الإنسان ويعلم مستقره يوم الحساب ويعلم الغيب,فلكل امرئ عقله وحريته مادام الله يعلم مسبقا هل سيكون فرعونا أو بوشا أوبشارا أوعفريتا أو تمساحا أو معطلا, هل المغاربة خير أمة أخرجت للناس?لنفرض نعم. والدليل اقتصاد الريع العفو عن الإسباني الكارينات زراعة الحشيش غلاء المعيشة ….نعم المغرب خير أمة أخرجت للناس,

  • عمار
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:13

    ،هو ليس اعتناق للمسيحية و لا يحزنون فيما ارى ، هو فقط محاولة للخروج من براثين التخلف و المرض، الذي افقد الكثير من شباب اليوم البوصلة الى بر الأمان ، فأصبحوا ينضرون الى الغرب بمثابة المنقذ من كل هذه المآسي، لا اريد ان أطيل كثيرا فالموضوع جد متشعب .

  • Driss OUJDA
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:16

    يبدو لي أن معظم القراء الكرام، هم سجناء لفكر معين محدود ومن خلاله يعتقدون أنهم يمتلكون أو بالأحرى وصلوا الى امتلاك الحقيقة وبالتالي لهم الحق في اصدار اﻷحكام المطلقة على اﻵخر. بيد أن الحقيقة لايمكن احاطتها بمجرد نمط فكري أو تصور فلسفي معين. نحن نعيش في نظام معقد يمكن حل ألغازه عن طريق تحرير عقولنا وتحرير حدود أفكارنا، لايمكن لأي أحد منا أن ينصب نفسه معلما للآخر فكلنا نتعلم من بعضنا البعض. كن مسلما أو مسيحيا أو ملحدا أو أي شيئا آخر لكن في المقابل عليك أن تعلم أننا نعيش مصيرا واحدا، مصير اﻹنسانية بكاملها… كن من شئت لكن كن انسانا قبل كل شيء. من فظلك حرر عقلك وظميرك وحاول أن تعيش في سلام من خلال احترام قيمك ومبادئك كإنسان . احترم اﻷخر كما هو وأبحث عن حلول العيش المشترك الكريم…

  • فؤاد الناصري
    السبت 28 شتنبر 2013 - 12:31

    إلى رقم 21 مسلم حر ، أنا لا أرى تسابقا لإعتناق الإسلام هناك من حين لآخر فرد يعتنق الإسلام إما لإتمام مراسيم الزواج بمغربية أو لصداقته بعائلات مغربية ، أما أن هناك تسابق فإنك تكذب وتفتري كحال جميع الإسلامويين ، وأنا أتحدى أن تفتحوا هنا في المغرب المجال بكل حرية للأشخاص بأن يختارون بكل حرية وديموقراطية بين جميع الديانات أو الإلحاد ، وسترى آنذاك من سيربح السباق . شكرا لهسبريس ومواضيعها الجريئة

  • مسلم
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:05

    أرى أن الملحدين والمرتدين وجدوا ضالتهم!غريب أمركم تتكلمون عن الوسطية والاعتدال فهناك من يقول ان الغرب لا يصد المسلمين عن دينهم والاخر يقول ان ديننا الحنيف دين متزعزع العقيدة ووووو….انا اقول لكم لن ولن تفلحون في قهر ديننا لانه دين محمد صل الله عليه وسلم و والله ما خلق الكون الا محبة له عليه السلام، لا اريد التكلم كثيرا لان الحق حق على البشرية جمعاء

  • Lila
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:31

    L'arrestation n'est pas la solution dans ce cas. Allez discuter avec un prêtre catholique et un imam musulman et vous verrez la différence. Le prêtre est cultivé, ouvert, capable de discuter, de remettre tout en question, d'accepter des avis différents. L'imam ou le religieux musulman est sectaire, fermé hermétiquement, n'a aucune conscience de son époque, ses références viennent toujours de l'arrivée de l'islam, ne s'est pas écouter, n'accepte pas la discussion : il possède le savoir et ne permet pas l'interprétation. Franchement, j'ai du plaisir à discuter avec un prêtre, et je ne supporte pas le discour des religieux musulmans. Pourtant je suis musulmane, mais à ma manière.

  • Une laïque
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:31

    Tu peux changer de religion car la liberté de conscience est une des libertés les plus fondamentales. Cependant, je regrette que certains qui ont fait ce choix viennent insulter la religion des autres.

  • مسلمون
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:42

    بداية من خلال ملاحظة لبعض التعليقات رايت انها طائفية 100% واذكر كل من يتشدق بالامازيغية ويربطها بالالحاد انها منهم براء وعليهم بقراءة التاريخ وكيف كان ﻷمزيغ دور في نشر الاسلام في السودان الافريقي والاندلس وباقي المغرب الكبير فلا ننسى طارقا وهذا الجبل الذي لايزال باسمه وابن تاشفين ومافعل باﻷراكونيين وعبدالله ابن ياسين. ..ولا ننسى العلماء منهم كابن اجروم الذي تزال كتبه تدرس في ارقى الجامعات العربية فهؤلاء بأمازيغيتهم خدموا الاسلام فعرف لهم ذلك ورغم زوال ذواتهم لايزالون احياء بانجازاتهم في الشرق والغرب فنترحم عنهم …اما المتعصبون فلا نسمع عنهم الا عند ذكر المساوئ والترهات من عبادة الحجر والشجر والبشر فيبدأ أصحاب الفطرة بالعنة عليهم.

  • fatima
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:57

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الحمد لله على نعمة الاسلام التي من الله بها علينا و الصلاة و السلام علي نبي الرحمة رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم
    اود الاشارة فقط الى ان القران الكريم لا يحرض على العنف و الارهاب و انما يدعو الى السلم و التعايش فقد قال تعالى في كتابه العزيز (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)).
    و لا تنسى ان القران منزل من عند رب العزة لا يحتاج الى تصحيح من اي كان حتى تقول يجب حذف النصوص الخطيرة حيث قال تعالى ((مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ))
    و في الاخير ادعوك و جميع من ينكر ان الاسلام دين الرحمة ان تحاولوا التعرف عن الاسلام من خلال القران و السنة النبوية حتى تميزوا بين الاسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه و سلم و الاسلام الذي تروج له وسائل الاعلام و ستجد فرقا شاسعا بينهما
    نسال الله ان يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه

  • bek
    السبت 28 شتنبر 2013 - 14:52

    لا اله الا الله محمد رسول الله ادرسوا العقيدة يا مسلمين عليكم بالسنة النبوية والقران الكريم

  • amrani
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:04

    في كل تاريخ الدولة المغربية كنت اجد دائما ان الدولة ضد الشعب ودائما تسلبه وتنهبه المرة الوحيدة التي تتفق فيها الدولة والشعب عندما تتعلق القضية بمحاربة المسيحية يجب ان نستفيق فالدولة لايهمها مصلحة الشعب بل مايهمها الحفاظ على سلطتها عليه عن طريف فرض المعتقدات التي تريد والتحكم في كل الحريات الشخصية

  • naruto2680
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:06

    الى rifi walakin amazighi : و الله يا أخي أنا أشفق عليك . إذا أردت أن تعرف الإسلام فإبحث عنه في القرآن أو في كتب المسلمين و لا تبحث عنه في كتب النصارى لأنهم أكبر مزورين . حرفوا الإنجيل و التورات و يريدون تحريف الإسلام . لذلك فأنا أشفق عليك لأنك لم تبحث عن الإسلام من مصدره . ما تقوله عن النطفة أنها دم أحمر و عن أساليب تحديد جنس المولود كلها لم يسبق لأي مسلم أن سمع بها لأنها بكل بساطة كتبها أولويائك من الكهنة المسيحين . كلها أحاذيث باطلة و ملفقة و لا أساس لها من الصحة . لذلك إن أردت الحذيث عن أم ما يخص الإسلام فتتبت من صحة الحذيث و سنده و تفسيره قبل أن تتكلم . أما عن ما تقول عنه أنه تناقض في القرآن . لا يوجد أي تناقض في القرآن . و إن كنت تقصد إشارة القرأن المتعددة الى المحبة و السلم بين الشعوب و إشاراته الى الحروب و تدعي أنها تناقض . فكيف تفسر لي ما نراه و نسمعه عن دول عضمى و عريقة تتشدق بالديمقراطية و تدعو الى السلم بين الشعوب و تتحكم في مجلس الأمن و هي تمتلك أكبر ترسانة حربية في العالم من بارجات و طائرات و غواصات و قنابل كيماوية و نووية . أليس هذا تناقض . أم أن الحروب هي من تجلب السلم

  • man
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:20

    أنا مسيحي مغربي
    علاش ميخليوش الناس ٱكتشفوٱ المسيحية إيلا كانوٱ تيآمنوٱ بقوة الإسلام !
    واش جاتكوم لوجيك هاد "زعزعة عقيدة مسلم" !
    المسلمين إنشروٱ الإسلام هانيا مكاينش موشكيل و لكن التبشير ولا جريمة
    خليو الناس إكتشفوا المسيحية خليو الناس إعرفوا الله

  • ahlam
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:46

    السلام عليكم ورحمةالله…
    لنفترض أن الإسلام مجرد كذب، ولدينا مسلم وكافر من الأموات فإدا إلتقيا في الأخرة وليس هناك يوم القيامة فلن يعذب لا الكافر ولا المسلم. ولكن إن كانت هناك أخرة وحساب وعقاب وجهنم وجنة النعيم للمتقين فإن المسلم سيفوز والكافر سيعذب أشد العذاب دائما المسلم هو الفائئز 

  • إنسان
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:37

    حلال علينا و حرام عليكم ؟
    كيف سيكون رد المسلمين لما تنشر قنوات إخبارية و صحف فرنسية أو بريطانية … إلخ خبر إعتقال شخص أو أشخاص مسلمين بتهمة التبشير اﻹسلامي و زعزعة معتقدات مواطني هذه الدول؟؟؟
    … بطبيعة الحال إحتجاجات و نواح في كل مكان تستنكر و تطالب بالديمقراطية و الحرية وووو….. فماذا حدث في بلدنا السعيد؟

  • متدبر وفيلسوف
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:44

    إلى 46 حاول أن تتدبر القرآن فأول ما جاء به اقرأ, كيف تنعت خير الخلق بأخبث ألأوصاف ؟ أتحداك أن تقرأ 10 كتب عن الإسلام والقرآن والرسول الأعظم ولا تسلم. أو أنك ممن لا يقرؤون فأنت جاهل بالأصل.

  • مواطن
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:45

    كيف لا يعتنق الناس للمسيحية والتبشير يملأ القنواة السمعية والسمعية البصرية والصحافة المكتوبة. في حين عملت وزارة التربية الوطنية على تقليص عدد ساعات المادة ولا يهمها من يدرسها سواء اصحاب الاختصاص ام غيرهم ، والأدهى من هذا انها تحسب حساباتها جيدا لكي يكون يوم الجمعة يوم امتحان ، ففي امتحانات البكالوريا مثلا فكرت وقدرت ثم عبست وبصرت ، وقررت ان يبدأ الامتحان يوم الثلاثاء ليدخل الجمعة ولتحرم فئة كبيرة من التلاميذ والطلبة والأساتذة المراقبين والإداريين من الصلاة،كان آخرها يوم الجمعة 27/9/2013 عندما قررت مبارات الدخول الى المراكز الجهوية للتربية والتكوين حسب التوقيت الآتي: من 8و30صباحا الى 12و30 زوالا ومن 2و30 الى 18و30 ،اذا اضفنا الى هذا خطباء يعلكن الكلمة ويجترونها 10 مرات
    قبل ان يمروا لشرحها بالدارجة حتى نتمنى ان لو لم يشرحوا وسكتوا .اليست المسيحية ايسر ؟يمكنك ان تؤدي صلواتك المحرفة عن المسيحية الأصلية في يوم عطلة ؟ اليست هذه هي زعزعة عقيدة مسلم عندما تجعله تدريجيا يستهين بأدائه شعائره الدينية ؟

  • دريد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 04:50

    هذا كلامد الله لافيه تنقيص من احد ولا تصغير لأحد بل بالعكس كرم البشر واسجد الملاءكة لآدم ورزق كل المخلوقات مومنها وملحدها
    وانت تريدنا ان نزيل نصوصا لا تهواها نفسك أظنك لاتساوي شيءا وسط الا مازيغ وتريد ان تتقمص كسيلة والله لوسمعك علماء الدين الا سلامي الأمازيغ لاعادوا تربيتك

  • bon-soir
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:26

    j ais toujours cet phrase dans un coin de ma tete sourate al baqarra qui dit ce lui qui croient en dieu et le jour du jugement recevra une recompense mais certainnement cet phrase s'adresser aux chretiens et aux gens des livres le coran parle plus des chretiens que des arabes.

  • العوامي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:17

    ان اغلب ردود على الموضوع من طرف مسحيين مغاربة الدين ينشطون عبر وسائل مختلف من بينها منتديات و موقع بالتوك , بحيث تتواجد الكمش العاق لنشر مسيحية بطريقة مغربية , و خاصة ان مدعوة سلمة و ريتا من اكبر مبشرات بالمغرب و يتلقوا دعم من طرف نظمات مسحية و يشتغلون لصالح قناة مسيحية التي يشرف عليها مغربي رشيد ,

  • وحدوي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:28

    الى الاخ المرتد عن الاسلام
    هل ارتدت عن الاسلام لانه حرم الزنا حماية لصحتك من السيدا مرض العصر
    هل ارتدت عن الاسلام لانه حرم الخمر وكل مسكر حماية لصحتك من الامراض الصدرية و غلى راسها السرطان الخبيث
    هل ارتدت عن الاسلام لانه حرم القمار حماية لضياع ممتلكاتك
    هل ارتدت عن الاسلام لانه احل كل الطيبات و ما اكثرها في جنان الدنيا
    هل ارتدت عن الاسلام لانه امر بصلة الارحام صونا للعلاقات الاجتماعية عكس ما نراه في المجتمعات الغربية من تفكك اسري و اجتماعي تحت راية الاستقلالية الانانية النرجيسية
    هل ارتدت عن الاسلام لانه اتى على يد نبي رحيم لم ينكر من سبقه من الرسل و الانبياء
    هل ارتدت عن الاسلام لانه انجب عادلا من طينة عمر بن الخطاب
    هل ارتدت عن الاسلام لانه يحمي عرضك من الزنا و الخيانة
    هل ارتدت عن الاسلام لانه شجع عل الاخلاق الحميدة من تواضع و ايثار و عدم اكل مال اليتيم و حماية المحصنات و اوصى بالجار و كرم المراة بالاحترام عوض ان تكون بضاعة رخيصة متبرجة في الاعلانات و دور البغاء
    و خلاصة القول ان المسيحية التي تدعي انها دين خلاص انما تحرر العبد من الطهارة و العفة لتجعله عبدا للشهوات

  • الله اكبر
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 07:50

    الاسلام دين جميع الأنبياء و دين ابو البشر آدم عليه السلام فلا تكترتوا للغوغاء هدا ……و عقوبته مذكوره بالقران ، لا محكمه و لا هم يحزنون

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير