القلق يساور هيئات مغربية أمام تعنيف النساء خلال جائحة "كورونا"

القلق يساور هيئات مغربية أمام تعنيف النساء خلال جائحة "كورونا"
الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:00

تعبيرات مغربيّة متعدّدة رافقت اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد النساء، شاركت فيها جمعيّات حقوقية، ونقابات، وهيئات ومبادرات مجتمعيّة.

واختارت الحركة البديلة للحريات الفردية (مالي) إحياء هذا اليوم بمشاركة ملصقات ضدّ “ثقافة الاغتصاب”، ترافقها ملصقات بجدران مغربيّة من بين ما يُقرأ فيها “لا تعني لا”، وتقابِل بين “الثورة النِّسويّة” و”العدالة الذّكوريّة”، وتقول إنّ “النساء ماشي (لَسن) سلعة”، وتؤكّد أنّ الاغتصاب الزّوجيّ نوع من الاغتصاب، وأنّ “الإجهاض السري عنفٌ ضدّ النّساء”، وأنّ أوّل خطوة لتحرّر النساء هو تقبّلهنّ أنّهنّ يستحققن حريّتهنّ.

ومن بين هذه الملصقات ما تدعو القرّاء إلى “مواجهة رفاقهم المغتصِبين”، وأخرى تتساءل مستنكرة: “رجل يساوي امرأتين، ما حشمتوش؟ (ألا تستحون؟)”.

من جهتها تقول الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إنّ هذا اليوم العالَمي يحلّ “في ظلّ وضع عام من أهم سماته استمرار كل العوامل المولدة للعنف بكل أشكاله، منها استمرار وتعميق واتساع نظام العولمة الليبرالية، والحصار والعدوان على الشعوب، وتفشي الفكر الظلامي التكفيري، ما يجعل النساء يعشن تحت وطأة عنف مركب يتضافر فيه عنف الاستبداد السياسي والعنف الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، زادته استفحالا جائحة كوفيد – 19، وإجراءات الحجر الصحي التي كانت انعكاساتها أشد وطأة على النساء، وقوانين الطوارئ الصحية التي قلصت من هوامش الحرية الضيقة أصلا”.

وفي بيان لها، ترى أبرز الجمعيّات الحقوقية المغربيّة أنّ “التدابير الارتجالية التي اتخذتها الدولة لمواجهة الجائحة”، كانت لها “انعكاسات سلبية على وضعية النساء، منها تنامي العنف المنزلي، الزوجي والأسري، والعنف النفسي، في ظل غياب، أو صعوبة، وصول النساء إلى آليات التبليغ عن العنف، والولوج للعدالة بسبب اتخاذ قرار التقاضي عن بعد، وعدم اعتبار الهروب من مخاطر العنف الأسري سببا مقبولا للخروج من البيت، ما فرض على العديد من النساء المعنفات التعايش مع المعتدين والخضوع لهم لمدد طويلة”.

ودعت الجمعيّة الدولة إلى “تحمل مسؤوليتها الكاملة في القضاء على العنف من منبعه الكامن في الاختيارات السياسات والاقتصادية والتشريعية والثقافية القائمة، المكرسة للنظام الاجتماعي البطرياركيّ المضطهد للنساء، وللعنفِ والاستغلال في مختلف المجالات”.

ومن بين ما سطّرت الجمعيّة ذاتها على ضرورته في هذا السياق: “رفع التجريم عن إقامة العلاقات الجنسية الرضائية بين الراشدين، والعلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية؛ الذي يشكل عائقا أمام ولوج ضحايا العنف الجنسي إلى العدالة”، و”مراجعة أحكام القانون 103-13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، بإشراك فعلي للحركة الحقوقية والنسائية، بما يتماشى مع المعايير الأممية للتشريعات الخاصة بالتصدي للعنف المبني على نوع الجنس (…) وتمكين الجمعيات الحقوقية والنسائية من حقها في التنصب كطرف مدني، بما يحقق ولوج الجمعيات الحقوقية والنسائية إلى العدالة”.

وفي مبادرة نقابيّة خلال هذا اليوم العالَميّ، عمّمت الكونفدرالية الديمقراطية للشّغل مجموعة من الملصقات والمنشورات التي تدعو الحكومة المغربيّة إلى المصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190، بشأن القضاء على العنف والتّحرّش، والتوصية رقم 206، المتعلقة بالقضاء على العنف والتحرش في عالَم العمَل.

وترى الكونفدرالية، كما يذكر أحد الملصقات التي شاركتها، أنّ الاتفاقية رقم 190 “يمكنها أن تغيِّر حياتنا”، مبيّنة أنّها “تعطي أجوبة قانونيّة لجميع الثّغرات الموجودة في التّشريعات الوطنيّة”، وأنّها تحتاج تضافر جهود الجميع حتى تصادق الحكومة عليها، وتصير جزءا من التشريعات الوطنيّة، ويُعمل على تطبيقها.

وتذكر ملصقات الكونفدرالية أنّ العنف والتحرش يشملان ما هو أكبر من الاعتداء الجنسيّ، إذ يمكن أن يكونا على شكل تحرّش جنسيّ، أو إساءة لفظيّة أو عاطفيّة، أو حرمان من الخدمات، أو تهديدات أو مطاردة، تنمّر، حرمان من تعويضات أو ترقيّات مستحقّة، مضايقة، حرمان من حريّات التّعبير والتّنظيم النّقابيّ، أو حرمان مِن الموارد.

كما تشارك الكونفدرالية دليلا مصغَّرا للاتفاقية والتوصية، المذكورتين، وراسلت الحكومة، خلال اليوم العالَميّ للقضاء على العنف ضدّ النساء، لحثّها على المصادقة على الاتفاقية.

بدورها عمّمت “حرَكة خميسة”، في هذا اليوم، بيانا يقول إنّه “بينما تتّخذ العديد من دول العالَم تدابير حمائيّة ضدّ العنف الممارس في مواجهة النساء، تتعرّض النساء المغربيّات لأكثَر أنواع العنف خطورة وإضرارا بهنّ، وهو التّشهير باستعمال حياتهنّ الخاصّة من أجل النَّيل من سمعتهنّ وتشويه صورتهنّ لدى الرّأي العامّ”.

وتذكّر الحركة بأنّ “العنف الرمزيّ والنَّفسيّ لا يقِلّ خطورة عن العنف الماديّ”، ثم تضيف: “الحقوقيات والصِّحافيات والنّاشطات السياسيات، يتعرّضن لضغط كبير من خلال نشر أخبار زائفة عن حياتهنّ الخاصة ومعطيات حميمية، فضلا عن صورهنّ في أماكن خاصّة”، بل “لَم يعد التّشهير مقتصرا فقط عليهنّ، إذ صار يطال أسرهنّ وأفرادا من عائلاتهنّ لا علاقة لهم بنشاطهنّ الحقوقيّ والسياسيّ”.

وأدانت “خميسة” بشكل مطلَق “العنف ضدّ النساء بجميع أشكالِه، وخاصّة قضايا الاغتصاب والاستغلال الجنسيّ، والتّحرّش، وجميع صور العنف الجنسيّ”، كما جدّدت مطالبتها بـ”منع إفلات الأشخاص المتورِّطين في جرائم الاغتصاب والتّحرّش والاستغلال الجنسيّ مِن العقاب، وسنّ قوانين زجريّة وواضحة في هذا الشّأن”.

وتحدّثت الحَركة، في البيان نفسه، عن متابعتها بـ”بقلق بالغ تزايد استخدام واستغلال النّساء، وإقحامهنّ زورا في تصفية حسابات سياسية، في ظلّ غياب ضمانات المحاكمة العادلة”، قائلة إنّ هذا “سيؤدّي حَتما إلى مزيد مِن الإضرار بحقوق النّساء، ويُسهِم في تعزيز الأنماط السّلبيّة ضدّ المرأة، ما يؤدّي إلى استفحال ظاهرة العنف ضدّ النساء”.

كما عرفت ساحة البرلمان، بالعاصمة الرباط، منع وقفة احتجاجيّة، بمناسبة اليوم العالَميّ للقضاء على العنف ضدّ النّساء، كان من المقرَّر تنظيمها بشعار “نضال وحدويّ مستمرّ من أجل حماية النّساء من العنف المستفحِل في ظلّ جائحة كوفيد – 19”.

‫تعليقات الزوار

14
  • هشام
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:13

    بركا من النفاق نحن الرجال نتعرض لعدة اشكال من النكير والمحاسبة على وجه لوليدات صابرين اما العيالات ولاو حاضيين غير التليفون والنكير فين كنتي تعطلتي خرج عليا القهوة قهرتيني فالدار جيب هادي مالك مجبتي هادي داركوم مامزيانينش جيب لحم والحلوى والكاطو دارنا جايين ختي ادجي عندي جمع حايجك وزيد زيد خليونا ساكتين ………

  • معنِّف
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:15

    فعلاً، فالقلق يساور تلك الهيئات المغربية و التي هي مدعّمة خارجياً و مكونَّة في أغلبها – إن لم نقُل كلّها – من "بايْرات" أو "معقدّات" من الرجل…

    هدفهّن هو تشتيت شمل الأُسر المغربية عن طريق اللعب على تفاصيل الحياة الزوجية و بعض مشاكلها، و التي لا يخلو منها أي مجتمع في العالم…

    قد تغضب المرأة المعنَّفة و تهجر زوجها، و ربما تطالب بالطلاق و تقدّم شكاية بزوجها… و لكنها في الأخير ستسامحه لأنها تعرف أنه يبقى أب أبنائها.

    .

  • أحمد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:31

    إذا غاب الحياء لم يترق شئ ، إن هؤلاء المفسدون يريدون إستحلال الفروج تحت مسمى علاقات رضائية و يتنصلوا من باقي المؤوليات ، و المضرر الكبير هم النساء ثم مجتمع من الأطفال بدون أباء و قل بعد ذلك ما شئت من الكوارث ، لعنت الله على المفسدن .

  • عبد الحميد البكري
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:35

    أودي راه حنا الرجال (ولاد الناس لي كانحافو من الله) جايا فينا كانسمعوا الشتم والاهانة بكلمات تنقص من رجولتنا ووووو كل هذا نسمع من اعز الناس لنا هو زوجاتنا ومع ذالك صابرين على وجه أبناءنا.
    وتجي الجمعية ديالكم تصورنا وكأن الرجال كلهم شياطين والنساء هم الملائكة..يجب تصحيح منهجية عمل هاته الجمعيات..فكم من اسرة فككت او هي الان بصدد التفكك بسبب الجمعيات.
    فمثلا اسمع راديو السيارة انا وزوجتي فنتفاجئ بعبارات تحريضية على الزوج وعبارات تحارب الصبر وتضغط على الزوجة للذهاب الى المحاكم.
    هل انتم ذاهبون الى مجتمع كله طلاق مع عزوف من الزواج؟

  • commentaire
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:58

    القلق يساور الرجال أمام تعنيفهم من خلال جائحة "كورونا".
    1- التهديد بالطرد من خلال جائحة "كورونا".
    2- التعنيف اللفظي من طرف النساء من خلال جائحة "كورونا".
    3- تهديد أطفاله من طرف المدارس الخاصة من خلال جائحة "كورونا".
    4- الغلاء في المواد الغذائية من خلال جائحة "كورونا".
    من خلال هذا وذاك يجب وضع الكمامة التي تساوي :
    8 أشهر منذ بداية الجائحة = 240 يوم * 3 كمامات = 720 كمامة * 0.80 سنتيم = 576 منبن غادين نجيبوها.

  • الهيطوكي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:04

    الا يساورهم القلق على الرجال الذين يتيهون في الشوارع ويأكلون من "الطارو" ديال الزبل بسبب سحر النساء….؟

  • خالد F
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:08

    يا متزوجون إن الرجل زينة المرأة والمرأة زينته، لا حياة بدون المرأة ولا حياة بدون الرجل، والعنف لا ينبغي أن يحل محل الحب والمودة، لهذا إفتحوا قلوبكم لبعضكم البعض حتى يعيش الجميع في سلام، ولغير المتزوجين لا تتزوج إذا لم تكن القدرة على التسامح والعيش المشترك. غابت عني زوجتي لمدة معينة وٱكتشفت أن وجودها معي في الفراش سبب نومي العميق، ذقت النوم الخفيف لأنني كنت الأب والأم لأبنائي وأصبحت أفكر في لبسهم وماذا سأطبخ لهم وأوقضهم باكرا للذهاب إلى مدارسهم المتفرقة وأنظف البيت حتى لا يشعروا بتغير في حياتهم، لم يعد لي الوقت لأنتبه لنفسي، وعندما عادت أخبرتها أنه بعد اليوم لم يعد لي الحق أن أمتعض من أي شيء في البيت آكل ما أجد ولا أوجه أية ملاحظة،
    ليس لأحد الحق أيا كانت صفته أن يهين أو يعنف المرأة لأنها إنسان مرهف الإحساس وتحب زوجها أن يكون ملكا عادلا معها ومع أبنائها، هذه وجهة نظري بعد سنوات من زواج إبتدأ بنظرة إخترقت الروح.

  • محمد القدوري
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:12

    نسينم بأن هناك عنف السلطة قبل عنف الأزواج ، لأن السلطة منعت الباع المتجولون مستغلة الجائحة وأزالت معضم الأكشاك من الشوارع بسلوك غير مفهوم لدى المواطن ، لأن العنف الممارس ضد الزوجاد هو رد الفعل للمعانات التي يتعرض لها جراء كونه لم يستطيع أن يوفر قوت يومه بسبب القهر وعدم الإهتمام به كمواطن له الحق كما عليه الواجبات ، له الحق في العيش الكريم ،

  • Noureddine le modéré
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 11:59

    من يعنف من؟ سؤال وجيه لكل المتطفلين على معالجة عنف النساء بالله عليكم ماهي احصاءياتكم لهذه الظاهرة؟ ومن بعنف من ؟ وإن كان العنف فعلا السؤال لماذا؟يجب طرح السؤال؟ والإجابة عن الدوافع الحقيقية للمعضلة، هل تعلمون أن ما يقارب نصف المليون من الرضع تم التخلي عنهم منذ ست سنوات!!!!! أنها الطامة الكبرى هل الرجال هم الذين تخلوا عن هؤلاء الرضع. نصيحتي ان تعالجوا الأسباب والدوافع الحقيقية لعنف النساء وبتحفظ. رفقا على الرجال وعودوا إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة آخذين بعين الاعتبار المرأة ولا أقول الزوجة الموظفة لأنها هي رأس الفتنة مع وجود استثناءات.ويبقى دائما من يعنف من؟هل المراءة هي التي تعنف أم الرجل ؟ اجيبوا بموضوعية وصدق وإخلاص وامان جزاكم الله خيرا والسلام عليكم.
    مشكورة منبرنا المتميز هسبري أن تنشري تعليقي المتواضع.

  • zemmour
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 12:18

    أعتقد أن بعض الجمعيات تبالغ في وصف العنف الزوجي والعنف ضد النساء بصفة عامة.هناك تحرش وتحرش مضاد بين الجنسين.هناك عنف وعنف مضاد……أما رجل يساوي امرأتين فهذا تأويل خاطئ وسوء فهم لمقاصد الشريعة.أقول لهؤلاء النسوة:سيرو تعلمو دينكم….وإن كنتن تدنن بغير الإسلام،فالمسألة فيها نظر.جمعة مباركة

  • Noureddine le moderė
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 12:30

    يخيل إلي ، ومن باب الحدس ومن جراء مظاهر الحياة اليومية أن هناك تغيير جذري يطال النساء والفتيات والأطفال لتغيير مفاجئ وسريع جدا وهذا أن دل على شيء فإنما يدل على أن هاذا التغيير ممنهج وارادي ومدروس من قبل بعض الجهات قد تكون جمعيات وأشخاص ذوي النية السيئة لإفساد المجتمع والأمة العربية الإسلامية ،لست من ذوي الرافضين للتغيير لكن التغيير يكون منبثق من بيئتنا ومحافضا لهويتنا العربية الإسلامية كما ينص عليه دستور المملكة المغربية وهنا استحضر المقولة التاريخية للمغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراء حين قال :أفضل أن يبقى شعبي "قديم"ولا أن يفقد هويته الدينية والأخلاقية تحت مسمى الحرية والتحرر ومواكبة العصر. واستحضر كذلك قولة الشاعر :انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.
    المغرب بلد رائع، مستقر وذو موقع جيوسياسيا فريدا من نوعه، وحلقة وصل بين اروبا وإفريقيا الأعداء يتربصون به ويحاولون الكيد به بمختلف الطرق لهذا يستوجب علينا الالتحام والتماسك جندا مجندين وراء صاحب الجلالة محمد السادس تحت شعار – الله -الوطن-الملك.لافشال مناوراتهم.

  • مغربية
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 13:31

    اتمنى من هاته الجمعيات ان يساورها القلق عل النساء المريضات نفسيا اللواتي يبتن في الشارع وبعضهن تتعرى ..وبالدارجة سيرو شوفو الناس الل في الزنقة والدراري الصغار ..اما المزوجة راه في الدار وهي عاقلة وتختار وحتى واحد مازوجها بزز الل مامرتاحة تطلق …وكاين العيالات كيمارسو العنف مل تدير طعربجة في يديها وتبدا تشرط وكل نهار خارجة لدارهم والماكلة ماتطيب تقول غيى هي الل ولدات تيولي دك الشاب ماعارف اش يدير العيشة عذاب وال طلقها تعذبو ومايشوف ولدو ….الجمعيات هدش راه مسالة تربية واخلاق…كاين رجال ظالمين وكابن نساء اعوذ بالله …

  • ML1
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:53

    الحمد لله انا ما مزوجش و عايش بخييير ما كاد على الصداع و التبرزيط ديال العيالات

  • مغربية ال التعليق 13
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 20:13

    من الشجاعة ان تخوض التجربة باش تفقص ويكون عندك ارشيف يوما ما بعد الخمسين ستندم مل تلق كلش صحابك عندهم حكايات ومشاكل وامراض ومفقوصين وتيدعوا عل عالمرا وهي وهي نفس المرا الل مل يتلاقاك غدا يقولك الله يخلها لي …لازم تعيش سكيزوفرينيا الزواج …. اتمنى لك زوجة وحياة سعيدة …

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير