القنيطريون يختلفون حول تاريخ تأسيس مدينتهم

القنيطريون يختلفون حول تاريخ تأسيس مدينتهم
الأربعاء 6 يناير 2010 - 23:59

يتطلع سكان القنيطرة الى تخليد الذكرى المائوية لتأسيس مدينتهم بشكل يليق بهذه المناسبة، غير أنهم منقسمون بخصوص تاريخ تأسيسها.

ففي الوقت الذي تعتبر فيه فئة من القنيطريين أن المدينة رأت النور مع تشييد الميناء على ضفاف نهر سبو من طرف المقيم العام الفرنسي المارشال ليوطي، خلال فترة الحماية، تشدد فئة أخرى على أن القنيطرة تأسست قبل ذلك التاريخ، استنادا إلى مجموعة من الوثائق التاريخية التي تشير إلى وجود مراسلات بين ملوك المغرب وأعيان المنطقة.

وتشير هذه الفئة بالخصوص الى مراسلات السلطان مولاي اسماعيل (1672-1727) لعائلة البوشتيين بالقنيطرة للتعبير عن دعمه لهم، مبرزين أن المدينة كانت نقطة استراتيجية فضلا عن تواجد الميناء قبل دخول الفرنسيين للمغرب.

وتجلت بوادر هذا الاختلاف بشكل واضح خلال مائدة مستديرة نظمت مؤخرا بالقنيطرة من أجل الحسم في تاريخ تأسيس المدينة.

فقد انقسمت مواقف المشاركين بين من يؤكد على أن التأسيس الفعلي للقنيطرة كان سنة 1913 بتشييدها بجانب الميناء العسكري والتجاري الذي أحدثه الماريشال ليوطي، والذي حملت المدينة اسمه طيلة أربع وعشرين سنة، ومن استنفر قواه للتحذير من مغبة ربط تأسيس المدينة وبالتالي الاحتفال بها مع تاريخ بداية الحماية الفرنسية بالمغرب.

وقد اتفق المشاركون على تشكيل لجنة علمية تضطلع بمهمة إنجاز الأبحاث الضرورية وتقديم حصيلة نتائجها في اجتماع يخصص للحسم في أمر الخلاف حول تاريخ التأسيس، وكذا المساهمة في بناء ذاكرة مدينة القنيطرة وصيانة مقومات هذه الذاكرة.

ومهما يكن من أمر هذا الاختلاف، فإن هناك اجماع على أن المدينة عرفت في البداية باسم “قنيطرة”، وهي الجسر الذي شيده البرتغاليون على واد الفوارات، أو ما يعرف بواد السوارت، بالقرب من القصبة، والذي تهدم سنة 1928، قبل أن يطلق عليها اسم ميناء ليوطي ابتداء من سنة 1932، غير أنها استرجعت تسميتها الأصلية “قنيطرة”، في مارس 1956، أي بتزامن مع استقلال المملكة من نير الاستعمار.

كما يجمع القنيطريون على أن مدينتهم تشهد حاليا دينامية حضرية وعمرانية كبيرة، وإن كانت في حاجة لبعض عمليات التجميل والتنسيق.

ويؤكدون في هذا السياق أن المدينة تفتقد حاليا إلى ما تميزت به خلال سنوات الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي من اتساع الأزقة والشوارع وجودة الإنارة العمومية ومساحات خضراء وأشجار تصفيف، في وقت بدأ فيه الاسمنت يزحف على الأخضر واليابس، وانتشار البناء العمودي بشكل غير منظم ومتناسق.

ولتجاوز هذه الثغرات، أعطت الوكالة الحضرية القنيطرة – سيدي قاسم انطلاقة دراسة لإنجاز المشروع الحضري للمدينة، الذي يندرج في إطار مشاريع التنمية المجالية بالاقليم.

وبحسب الوكالة فإن هذا المشروع يشكل استراتيجية جديدة تهدف الى تحسين إطار العيش الحضري ووضع المخططات اللازمة والملائمة لتدبير قضايا التعمير والتخطيط المستقبلي.

ويهم هذا المشروع انجاز المشاريع الحضرية الكبرى التي تبرز الاولويات وتحدد استراتيجيات التدخل من طرف جميع الفاعلين بغية تصحيح شوائب التخطيط الحضري الناتجة عن التحولات والاختلالات.

كما بادرت الوكالة الحضرية القنيطرة – سيدي قاسم إلى الإعلان عن طلب عروض متعلق بإنجاز دراسة تصميم وتهيئة مدينة القنيطرة، وذلك انسجاما مع متطلبات ميثاق الهندسة المعمارية والتعمير والمناظر العامة للمدينة.

وتهدف هذه الدراسة الى تحديد آليات التأهيل المعماري والعمراني والمناظر التي تتعلق بأهم مكونات المدينة، كتناسق الواجهات والساحات العمومية ومداخل المدينة والمحاور الطرقية الرئيسية، وذلك بالرفع من جودة المجال المبني وتحسينه ببرمجة تهييئات، واعداد دفتر التحملات المعمارية الذي سيشكل أداة مرجعية وتوجيهية تضم المواصفات المعمارية التي من شأنها خلق تناسق للمجال الحضري للمدينة.

‫تعليقات الزوار

51
  • مغربية وافتخر
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:21

    القنيطرة تصغير قنطرة يعني اصلها هو داك الجسر لي تهدم والى بقاو مختلفين يسولوا داك المغني فريد القنيطري راه تهو قديم.قدم من الداودي ديالنا.

  • Benabbes
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:59

    c’est très bien de s’occuper de l’histoire d’une grande ville que Kenitra,mais je trouve prioritaire de s’unifier pour la rendre à la hauteur de son histoire et aussi àsa siyuation géographique à coté de la capitale du royaume,la capitale du gharb et le passage vers le nord,à chaque fois que je la visite je me demande si je suis à Kenitra l’etat des boulevards,des maisons très anciennes d’autres abandonnées en plein bd,l’etat du revetement,des marchands ambulants partout,circulation désordonnée,sa sortie vers le nord laisse à désirer’sombre le soir,alors que la logique nécessite autre aspect à la hauteur de Kenitra,alors tout le monde est appeler à bien aller à l’avant pour cette grande agglomération en priorité, l’histoire s’éclaircera par le temps.

  • علي حسن سلمان
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:37

    من خلال هدا المنبر الحر اتقدم لاهالي القنيطره المحترمين الاوفياء بخالص الشكر والامتنان حيث اني ومندوا زمن طويل اقضي جزء من اجازتي في شاطى المهديه بالقنيطره بصحبة زوجتي واولادي الدين يعتبرونها مدينتهم الثانيه فاهل القنيطره محترمون اوفياء كرماء ومدينتهم فعلا من افضل واحسن مدن العالم
    اتمنى على الاخوه الاحبه في الحكومه المغربيه التركيز على القنيطره من ناحيه التنميه وانشاء المشاريع
    تحياتي للجميع

  • مغربي
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:39

    مدينة القنيطرة مهملة و متسخة يجب الاهتمام بها اكثر ادا قارنتها مع مدينة الرباط و سلا ستجد الفرق شاسع لدلك يجب الاهتمام بالقنيطرة و بشوارعها المتسخة و طرقها المحفرة و كثرة الاجرام

  • nacim
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:41

    L emplacement de l actuelle kenitra a ete choisi par les officiers de l armee francaise.
    Son histoire commence avec les chemins de fer au maroc. lors de la construction de la ligne Sale Fes un probleme s est pose: Il n y a pas de port pour debarquer la locomotive. les officiers de l armee on suggere la construction d une digue sur l oued Sebou facile a construire.On y a donc debarque la locomotive et la la ligne de chemin de fer est passee par kenitra, ce qui n etait pas prevu auparavent.Les premiers photos de kenitra ne montrent aucune construction. Kenitra est donc nee avec le protectorat et les chemins de fer.

  • kenitreen
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:27

    Bonjour à tous,j’aime beaucoup cette ville qui a subi toute sorte de mépris et d’oubli de la part des responsables.c’est une ville qui a la malédiction pour des raisons qu on connait tous (les kenitreens de souche)
    Dommage, même l’apparence générale a été changé on ne la reconnait plus.c’est une ville qui a subi en plein fouet la migration rurale avec tout ce qu’il y a de néfaste pour la sécurité et la tranquillité des habitants.Le crime a dépassé le seuil de la normalité la saleté et les détritus partout.Pourtant il y a dans cette ville des de grandes familles que je ne nommerai pas par respect à leur égards,qui pouvaient faire beaucoup pour kénitra,mais ils ont baissé les bras.Je les invite à revoir leur position et je leur dis: il est encore temps de réagir afin de promouvoir cette grande ville riche par son histoire …..à bon entendeur salut.

  • The Observer
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:47

    Parking lots have been widened enough to receive the maximum of cars and tracks, allowing pedestrians to walk freely and wander the city at ease. avenues have been redesigned and refurbished allowing cars and buses to drive at ease. The Police department in Kenitra is doing great job by allocating a total coverage in the entire city, particularly the city main outlets. The police in kenitra enjoy a good reputation among kenitrains due to their professionalism and sense of honesty.in other words, everyone is welcome to drive in kenitra without being ripped off his pockets by a mad or a hungry policeman such as the case in Khemisat or other lawless cities. Ibntofail university has been ranked as the best university in Morocco in terms of its research production and quality of education. for ease of reading i will end this comment here and i hope that the authorities who are supervising this city change will continue their efforts to polish and develop this capital of Gharb – In doing so, they will better translate the recent royal speech of decentralization and zone development. Thank you for posting.

  • مواطن مغربي
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:05

    حقيقة انا لا افهم كيف لمدينة جميلة كالقنيطرة ان يطالها الاهمال… هناك نواة لمدينة رائعة بالاضافة الى شواطئها المجاورة… ثم الغابة التي تحيط بها كحزام اخضر طبيعي… زد على هذا المحمية الطبيعية المجاورة… اما اذا تحدثنا عن نهرها البحري او مينائها النهري الذي اهمله المسؤولون بغباء… فسنكون ازاء تقصير فظيع… اذا استمر سيحول القنيطرة من مدينة جميلة واعدة الى قرية كبيرة بفعل ضغظ الهجرة القروية… هجرة ضرورية و حتمية و لكن يجب ان تجد البنيات الضرورية لاستقبالها و دمجها… حتى يغلب التمدن و تنتصر المدينة و تمحي ملامح الترييف اولا باول… املنا ان ينتبه المسؤولون ان انجاز المنطقة الحرة للتصدير بالقنيطرة والتي امر بها الملك محمد السادس… و التي ستكلف أزيد من مليار أورو… يقتضي تاهيل المدينة بشكل مستقبلي و انجاز بنية تحتية اضافية صالحة على الاقل للثلاثين سنة المقبلة… المنطقة الحرة التي ستحمل إسم “المنطقة الحرة الأطلسية” على مساحة 344 هكتار قرب مدينة القنيطرة تتميز بموقعها الاستراتيجي و ستشمل منطقة صناعية و لوجيستية مما يعني استقبال المزيد من اليد العاملة نحو مدينة القنيطرة و هذا يستوجب من المجلس البلدي للمدينة الذي يقوده حزب العدالة و التنمية ان يورينا حنة يديه… سننتظر اذا لنرى…

  • مغربية
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:07

    بالنسبة للمعلق 2و4 شوفو بعدا الرباط وسلا كيف ولاوفعيواض مان نوصل ليهم نكون وصلت ل كازا او بالنسبة للمغرب حاليا فان اوسخ واكفس مدينة هي الرباط وسلا اللي ولا فيها المشاكل او الزحام او لقنطةمنين يكونو سلاوها من الصليح ديك الشاعة شوفو القنيطرة كي غات ولي

  • Mourad
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:15

    أنا من مواليد مدينة القنيطرة، وأنا مفتخر بدلك رغم حداثة المدينة وعدم قدمها كباقي المدن المغربية.مدينتي سميت بِ”حلالة” و سميت ب”المدينة الولاّفة” كما سميت ب”المخيم” لأن سكانها يعرفون بعضهم البعض ويساعدون بعضهم كما ولو أنهم مقيمون بمخيم.طفولتي كانت رائعة لأن القنيطرة كانت كقرية كبيرة توفر مجالات كبيرة للعب و اللهو مع الأصدقاء.تعلمت في القنيطرة كيف أحب كل الثقافات،التقاليد والفلكلور في المغرب لأن سكان القنيطرة ينحدرون من جهات مختلفة. فمدينتي هي مثال للدين يحاولون الآن التفرقة بين العربي و الأمازيغي،بين الشمالي و الجنوبي و بين الشرقاوي و الغرباوي.من أين أبدأ؟ الخبازات؛تاغازوت العمالة القديمة؛ميني فوت؛فانتازيو؛ مهدية الحبيبة؛طهرون؛البوصطا؛ زنقة 36؛لافيلوت؛عبد الرحمان الناصر؛حبشوش؛ميموزا؛الفاسي مول لحريرة؛البوساتي و جمال؛ الحب الكبير الكاك؛ القنطرة؛فريد القنيطري؛المون؛ولاننسى من حمل أول العلم المغربي في الألعاب الأولمبية ولْد الملاح سعيد عويطة؛ أو سيير أو سيير.كم هو جميل التكلم عن ماضي القنيطرة، لكن حاضرها الآن مؤسف و مخزٍ إن لم نقل مبكٍ.حيث هُدِم الجميل وبُنِي القبيح،ومُلِئت بالكتل الإسمنتية المفزعة و الحابسة للنفس،وجعلوا من مدينتنا فندقا غير مصنف لموظفي الرباط ومجالا خصبا لتجار المخدرات الآتين من الريف و الشمال لغسل أموالهم و مجمعا للهاربين من القرى.وهده نتيجة عادية للنهب،التهاون و سقوط عاصمة إقليم الغرب الغني في أيادي أناس أنانيين و “شفارة” كتالموست.نحن مع توسيع المدينة لكن بالشكل الدي يليق وتاريخ المدينة. دعونا ننسى دلك وننظر إلى المستقبل.فالآن يرآس بلدية القنيطرة رجل معروف عنه حبه للمدينة و مشهود له بالكفاءة وهو السيد الرباح نتمنى أن نربح معه مدينة في مستوى آمالنا.كما أتمنى أن يتحرك المجتمع المدني و ينظم الشباب أنفسهم في جمعيات تساعد البلدية و السلطات على حل مشاكل المدينة لأن اليد الواحدة لاتسفق.أحيي كل سكان القنيطرة، ديما حلالة. وكما قال الشاب ميمون الوجدي في إحدى أغانيه: ” لقنيطرة عْزيزة عْلِيَ وَ شْحال قَدْني من كِيَة باش تَرْضى عْلِيَ، زينْةْ اسْمِيَة، الزين في لَقْنيطرة وَ عْليه كانْبرا وَ مْشيت ديك المرّة وْكْويتْ قْليبي وَبْكيت “

  • هشام من السويد
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:17

    السلام عليكم
    مرحبابك اخي علي حسن سلمان في مدينتك القنيطرة التي بمؤهلات جد مهمة ندكر منها قصبة مولاي اسماعيل ,المهدية, الي تعتبر قبلة سياحية مهمة واطلالها على ثلاث شواطئ و هي الشليحات و سيدي بوغابة و المهدية كما تتوفر على ثلاث موانئ اثنان منها للصيد و الثالث تجاري كما تتوفر على اسواق شعبية كثيرة و انخفاض كبير في الاثمنة للخضروات و الفواكه و السمك علاوة على ذالك فاهل المدينة الاصليون يعرفون بالجود و الكرم . مع انني من اهالي المدينة افتخر بِقُنَيطِرَتَََيَ مع العلم ان اغلب الشباب رحلو عن المدينة الي امريكا المانيا فرنسا السويد وزيد و زيد. ولاكن لن تخيل نفسك ان تجد شابي قنيطري ينتضر القطار في محطة كوريا الشمالية كانت مفاجئة و لا اروع و تحية حب الى كل مغربي يعشق وطنه و اليلام عليكم

  • الجرتل مان
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:13

    جميلة ونظيفة،أجمل حتى من العديد من مدن اوروبا،خصوصا وسط المدينة أو ما يسمى بالمكَانة التي ضمنها الصورة أعلاه..لكن رغم كونها عاصمة جهة الغرب الغنية جدا،فإنها تتعرض للكثير من العشوائية وسوء تدبير أتى على الكثير من بنياتها التحتية المتوارثة من حقبة اليوطي وفترة التواجد الأمريكي عبر القاعدة الأمريكية الشهيرة، فأصبحت تعيش في شبه ظلام والطرق تحفرت والمناطق الخضراء داهمها الإسمنت عدا مقبرة سيدي العربي بوجمعة مادامت لا تزال في الإنسان من مروءة ما يجعله يتحاشى السكن فوق المقابر..والحدائق اصفرت واجتث نباتها..حتى شاطيء المهدية الذي يعرف رواجا كبيرا كقبلة للمصطافين والسياح ويذر على المدينة مبالغ مالية مهمة فإنه بدوره يعاني من التهميش واللامبالاة والفوضى والتلوت وانتشار الأزبال..

  • La Kénitrenne fidèle
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:11

    Quelle belle ville .je n’ai jamais oubliée cette magnifique ville .J’y passais toute mon enfance avant d’avoir mon bac avec une grande mention et aller poursuivre mes études dans une autre ville .ces quartiers riad bir anzarane ,khabaztate jardate lkadi témoignenet de l’histoire de cette ville.Elle a donné naissance à de grands sportifs,artistes,homme de s ciences et de lettres. Mais il est temps de rendre hommage à cette belle ville qui toutes les moyens pour entrer en compétitioin avec ses soeurs:Elle a vraiment changé cette ville ,elle aura un grand avenir Si ja’i les moyens je ne la quitterai jamais

  • PARISIEN
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:57

    KENITRA EST LA PLUS BELLE VILLE AU MAROC
    YA T’IL UNE VILLE AU MAROC OU ON TROUVE LA PLAGE LA RIVIERE LA FORET , UNE RESERVE NATURELLE INTERNATIONALE DANS UN MEME ENDROIT, SANS PARLER BIENSUR DE LA BELLE VUE QUE NOUS OFFRE LA KASBAH SUR LA VILLE DE MEHDIA

  • المهدي
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:09

    لم اتعلق بمدينة مغربية كتعلقي بالقنيطرة(ولافة) لكن ما يحز في هو هدا الاقصاء الدي سكان الاصتيون للمدينة.من طرف السلطات الساهرة على شؤونهم خصوصا دوار حدادة صالح رشيد.فبعد تحطم قنطرة الراجلين على الطريق السيار يضطر السكان للعبور لمنازلهم عبره مما يعرض حياتهم للخطر.و نهاية الاسبوع المنصرم لقت سيدة حتفها واصيبت طفلة بكسور خطيرة والسبب هو ستحالة استعمال النفق الارضي لامتلائه بالمياه وعدم وانتشار مروجي المخدرات وقطاع الطرق.

  • ahmed
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:33

    والالام!رغم الالم و الالام تحية عطرة الى مدينتي العزيزة الغالية.كبرت و نشأت بين أحظان عسلوجك وبلوطك و ثملثني روائح حلالتك ،كل شيئ يذكرني بك يا مدينتي الحبيبة رغم الالم و الالام،و تحية جد خالصة إلى كل واحد من أصحابي القنيطريين،أتمنى أن أعود إليك دائما رغم الالم

  • vieux kenitri
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:35

    Pour les nostalgiques de kenitra, visitez le site: DAFINA.NET et entrez le mot PORTLYAUTEY vous y trouverez une bonne partie de l histoire de KENITRA et des photos inedites depuis la creation de la ville.Pour ceux qui pretendent que la ville existait bien avant 1912 et donnent comme preuve des missives envoyees aux bouchtiyines c est vraiment a cote de la verite. Car les sultants envoyaient des correspondances a toutes les ontrees et douars. Et ces douars ne sont pas devenus des villes.

  • aziz 71
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:43

    انا توحشت الحريرة ديال ابا اليزيد الله يرحمو و صوصيط ديال با صرايدي والشامية ديال ابا حليم وبيار حمام وبالخصوص الماتشات في مهدية

  • chahbi abdesselam
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:45

    I LIVE IN PHILADELPHIA IN U.S.A BUT I LOVE MY CITY KENITRA AND MY TEAM KAC

  • welde kenitra pur
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:03

    je t’aime ma ville
    je t’aimerai toujours

  • Samir
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:29

    J’ai quitté ma ville.
    when i need you i just close my eyes and i’m with you.
    Ne me quitte pas.

  • ABDESSELAM CHAHBI
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:23

    JE VIS A PHILADELPHIA AUX U.S.A MAIS J’AIME MA VILLE KENITRA ET J’AIME MON EQUIPE LE KAC DE KENITRA . ANA MEN DIOURE L’MEKHZEN. L’MINTA9A LLI TAL3ET RIJAL MITL AZIZ GARMAT , L,BOUSATI, L’MAR7OUM L’7AJ SOIURI, W’ZID W’ZID…… VIVE KENITRA

  • ولد حلالة
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:17

    عليك مني السلام با ارض اجدادي عليك مني السلام يا جردة القاضي يا باب فاس يا الرياض يا الخبازات عليك مني السلام يا ساحة الشهداء ياساكنية يا لافيلوط ياالمكانة يا ديور المخزن وديورالصياد يا الحدادة يا اولاد اوجيه و القصبة ومهدية عليك مني السلام ايتها القنيطرة الغالية عليكم السلام يا اولاد حلالة( ارجوك اخي الناشر ان تبلغ السلام)

  • ibtissam
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:27

    kenitra my lovely city i miss u so much….i live in new york but u alwys in my mind im coming soon inchalah vive kac!!!!

  • jaouad
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:01

    vive ma belle ville je l aime du fond de mon coeur

  • ولد البلاد
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:31

    الحقيقة القنيطرة مكاينش فحالها في المغرب سولو ولاد القنيطرة ديال بالصح ماشي هادوك اللي جاو عريانين ولاو بورجوا بالزربة حيت القنيطرة مدينة الفلاحة فين ميموزا و معمورة والجردة المدينة العليا و فال فلوري …..وسيدي الطيبي ولغبيوة ولغويركة وزيد وزيد جاوها الشفارة وردوها زبالة الله يعطينا شي عامل بحال هداك الزين ديال السبعينات والا شي مسؤول ديال المخزن بحال هداك الزين اللي جا في 2002 نقاو القنيطرة من الشفارة الصغار والكبار وهادي الحركة ديالي على مدينتي وتعيش الكاك والكاك حتى نموت ومانساوش النهضة RESKA*kac

  • Marrakechi in Uk
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:29

    I have a two good friends here in London and believe me, confusion is their middle names. it is a privilege to know them

  • منفية في المغرب
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:25

    القنيطرة ملتقى الثقافات المغربية ،انا اريد هنا ان احيي غرباوا الاحرار ولاد لبلاد اصحاب القلب الكبير ……..،انا ولدت هناك من والدين من منطقة اخرى كنت معززة مكرمة محترمة،هناك تعلمت احترام الاخر و اكلت جميع اصناف الطبخ المغربي،القنيطرة العدل الديموقراطية جمعت علب الليل و مقاهي الخمر و المساجد،هناك تجد الميني والحجاب و النقاب مع احترام البعض للبعض،قبل سنوات اشتغلت في منطقة والدي الاصلية وهنا احسست بالغربة و رفضت من اناس لا يحبون الدخيل عليهم ،شكرا لكم غرباوا وفيف حلالة،سلامي لطهرون ،الساكنية المصلى الخبازة التيران لحمر للكاك لواد سبو لمهدية للقصبة الشليحات اللاك ،كل شيء جمبل حتى و هي متسخة نحبها كيف لا و هي امنا  

  • nordin
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:33

    Appel au gouvernement!Je vous dis tout simplement 7aram 3likom, vous avez négligé cette belle ville , Mehdia est devenu une poubelle + bordel, la foret maamoura en danger, le beau lac sidi boughaba vit juste avec la grâce de dieu, Quartier Ouled Oujih une vraie catastrophe urbaine, pourtant un nouveau quartier, rappelez vous l’effondrement tragique d’une grande immeuble . le port de kenitra est en stagnation totale.Les rives de sebou sont delaissées. Le pont (kantara)Ouled berjal est au point de s’effondrer. dernièrement il y a eu des travaux timides de mise à niveau de boulevard MohamedV. Nous avons la grande prison centrale, mais ce qu’il nous faut c’est un “prison break”. Break avec tout ça. merci

  • البوشتيين الاحرار
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:19

    سلام عليكم
    الى جميع سكان مدينة القنيطرة المخلصين
    انا من الشرفاء البوشتيين الاحرار
    فقط و للتوضيح هذا الاختلاف حول تاريخ تأسيس مدينة القنيطرة التي حقاًًَ رأت النور على يد عائلة البوشتيين و من أجل الحسم هذا الاختلاف بشكل واضح فالعائلة تتوفرعلى ضهير ملكي شريف من السلطان مولاي اسماعيل العلوي طيب الله ثراه و مجموعة من الوثائق التاريخية التي تشير إلى وجود مراسلات بين ملوك المغرب و عائلة البوشتيين بصفتهم أعيان المنطقة ولأخلاصهم للملوك العلويين وحبهم للوطن
    وللعلم ان عائلة البوشتيين هي العائلة الوحيدة التي تتوفر على مقبرة خاصة توجد بها قبورتعود الى القرن الثامن عشر تؤكد على أن التأسيس الفعلي للقنيطرة لم يكون سنة 1913

  • sami
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:35

    القنيطرة مدينة جامعيةأيضا فجامعة ابن طفيل غنية عن التعريف ولكن رائحة فضيحة عدم أداء المستحقات المالية للأساتذة الفاكاطير بكلية آدابها والتنكر لهم لا زالت تزكم الأنوف إلى الآن، فضيحة بجلاجل، والمسؤولون عن هذه الفضيحة لا زالوا يصولون ويجولون ويتبجحون بجريمتهم المنكرة …فرحين أكلهم السحت … إنما يؤخرهم الله ليوم تشخص فيه الأبصار…

  • moul javil
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:21

    القنيطرة مدينتي الحبيبة ولادها هما ولاد حلالة ,القنيطريين الفري الملاح ديور المخزن ديور10000 لاسيتي بوسطة اتحية الصلعة بركة حسن العنبر العود قنديل ازيد ازيد القنيطرة عمرها للبراني هو لوسخها جاو دارو كرارس اععود اولبرارك حيدو ليهم كرارس ولوو بيعو حشيش اولكرساج دار الشاوي جاو من معرفت منين خرجو على مدينة جيل على كدو تكيف حشيشهم الا من رحم ربي كيفاش قنيطرة دير لاباس

  • راضي
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:25

    الفريق المكون من العناصر الاتية هو الدي كان له الاثر الكبير والحاسم في هبوط مدينة القنيطرة الى اسفل الترتيب, في حراسة المرمى العامل حمودة القايد ,في الدفاع من اليمين الى اليسار,العامل التراب ,الرصيفي الشفار ,بلمليح, وقلب الدفاع السارق الكبير الدي باع مدينة القنيطرة وغادر الا وهو العامل الكراوي.في وسط الميدان نجد كل من صاحب مقهى الداليةالريفي ثم الاستقلالي الخسيس الوارتي,في الهجوم نجد تركيبة بارصاوية خطيرة جدا وعلى راسها القزم تالموست ثم بومقص اسم على مسمى ووالزيزي في المجلس الاقليمي والوالي بن الشريفة ,دون دكر الاعبين البدلاء,نتمنى من الرئيس الجديد الرباح قيادة المدينة الى افاق احسن ليتحسن ترتيب المدينة وعاش البوساتي وجمال واحسينة انفال وانقيلة وخليفة وبتي بولي والبيحياوي وبوجمعة وكالا وبامبام وعزيز العامري واشقيليبة الحوات والسحاسح ووووووو و

  • oussama
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:31

    i love Kenitra! miss u sooooo much

  • مغربية أعشق القنيطرة
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:13

    من خلال التعليقات أحسست بشوق غريب لمدينتي القنيطرة فمهما رحلت وارتحلت لا ولن أنساها ولن أنسى لا فيل أوت اللي عشت فيها أحلى أيام عمري ولا مهدية اللي قضيت فيها أحلى عطلاتي ولا الخبازات ولا ولا لكن هذا حال الدنيا رغم البعد والغربة فالمغرب والقنيطرة في قلوبنا.

  • قنيطري فح
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:51

    و الله مدينتي الجميلة من اجمل المدن المغربية فهي في وقت سابق فازت بانظف مدينة في المغرب و خصوصا في سنوات السبعينات و المدينة عندها طراز معماري فريد حيت ان المدينة كانت في السابق مقسمة الى جزء اوربي بكل معني الكلمة احياء ومساحات و معمار و كان يسكنه الاوربيين و جزء مغربي و الفاصل بينهم هي القنطرة في شارع محمد الخامس لكن مؤخرا المدين بدات تفقد كل جماليتها و نظافتها = اوساخ اجرام هجرة قروية و ازبال في كل مكان دون دكر الطرقات المحفرة وووو
    و مع دلك يبقى القنيطير انسان يحب الحياة كثيرا و تبقى القنيطرة مدين محبوبة و ولافة و ناسها ناس مبدعين و دليل الابطال الدين تخرجو منها خصوصا رياضيا كالبوساتي و خليفة و البويحياوي سعيد عويطة و ايضا كتاب كزفزاف القنيطير الاصل و دون ان انسى تحية كبيرة لجمهور الحلالة الكبير و المبدع
    اتمنى ان يهتم المسؤولون بهده المدينة الجميلة و الواعدة و كما تطرق الاخ فهناك موقع صممه بعض الفرنسيون الدين عاشو بالمغرب و هو موقه dafina فيه صور تاريخية للقنيطرة

  • قنيطري و أعتز
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:53

    السلام عليكم و رحمة الله، اللهم صلي على سيدنا محمد وسلم تسليما و بعد:
    ما أجملكي من مدينة يا لقنيطرة، بشهادتي و ربما العديد من المتدخلين حتى غير القاطنين في هذه المدينة يشاطرونني الرأي. لأن هؤلاء رأو القنيطرة من منظور آخر لم يرها منه و للأسف العديد من الذين يتشدقون بما لا يعلمون و ينظرون إلى بور ليوطي بنظرة إزدراء. فأقول إن مدينة القنيطرة قبل أن تكون مدينة مليئة بالحفر و بالميكا في الشوارع فهي القلب النابظ لجهة الغرب وهي تزخر بمأهلات طبيعية و فلاحية و سياحية غنية، مما إستدعى تأسيسها من طرف الفرنسيين على يدالماريشال ليوطي، مما كان يسترعي إعطاء أهمية خاصة لها و إيجاد وسائل تنموية تتماشى مع مطالب الساكنة، لكن و للأسف نجد أن العكس هو الحاصل حتى الآن: فلا يخفى على أحد أن هذه المدينة عانت و ما زالت تعاني من سياسة التهميش و الإقصاء المعتمدة من طرف جهات تقف حجر عثرة في طريق إرساء حكامة عادلة تدفع بعجلة التنمية لهذا الإقليم. فمدينة القنيطرة باتت مدينة حزينة تعاني من شبح الجريمة و البطالة و نقص الرعاية الصحية حيث يحتضن المستشفى المحلي المرضى من كافة الإقليم بما في ذلك مدينة وازان. أما عن المواصلات فحدث ولا حرج: شركة نقل وحيدة بحافلات متهالكة لا يركب فيها حتى البهائم في الوقت الذي تيتخير فيه سي الرباطي الطوبيس لي يركب فيه، ولا يفوتني أن أنبه لشيء طالما تجاهله العديد من المسؤولين: فالقنيطرة تحتاج لأن تلعب الدور الذي أسست من أجله منذ البداية، و اللذي سميت من أجله ألا وهو تظيم الأسطول البحري عبر إنشاء ميناء يوازي حجم الذي يوجد في العاصمة الإقتصادية. فشيء من الواقعية و الموضوعية من فظلكم، ولا تطلقوا العنان للأحكام المسبقة حتى تتبينوا من صحة ما تقولون. فإذا كان هذا يسلي البعض فهذا لا يلقى نفس رد الفعل لدى أبناء هذه المدينة الشرفاء اللذين يشاطرون مدينتهم أنينها يوميا لما آلت إليه.
    و السلام.
    و أرجو من هسبريس النشر و شكرا

  • R-A
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:49

    Pour les nostalgiques de kenitra, visitez le site: http://www.kenitra-retro.com

  • kenza
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:15

    on aime cette ville et mes enfants ne sont des marocains mais ils adores kenitra on avisite la plupart des villes marocains et notre kenitra est la meilleur mais ces dedernieres annees il n ya pas securite dans tous les quartiers il y a des voyouxa bab fes khabazate sakniya ouled oujeh bir rami fouwarate on est plus en securite comme avant svp nettoyez kenitra des criminels

  • Yasmine
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:23

    to the someone from Kenitra
    best wishes too from Morocco just to tell you that I like your comment it is from the heart and it expresses big love to this city and wonderful memories , I hope it will be much better in the future…

  • AA
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:55

    To answer a question that I’ve seen on some comments. Kenitra was discriminated against because of the coup against the previous king. It was a punishment against the city inhabitant. I knew this reality since I was 5, some 30 years after that nothing has been done.

  • صحفي بدون
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:01

    الاهتمام بمحيط القنيطرة من صميم الاهتمام بها، أقصد بمحيطها الأحياء الهامشية والقرى ، من خط السكة تظهر بيوت من القصدير، هذا لا يليق، ثم القرى التي لا تجد عناية، والتي هي عرضة لتسلط مافيا الإدارة ومافيات الجماعات المحلية، كل “خدمة” مقابل رشاوى.. محيط القنيطرة العميق فلاحي جدا، من الخنيشات إلى سيدي الطيبي، هذا الفضاء وحده قادر على إطعام المغرب كله وزيادة، لكن الإهمال وسوء التدبير هو السائد، من يزور نواحي دار الكداري وسيدي علال التازي سيرى منتهى إهمال أخصب الأراضي في العالم، فلولا ضيعات تركها المعمرون لكنا نقتني الحوامض من دول أخرى، وعلى ذكر الضيعات، أغلبها مهمل ومتروك لفلاحة الصدفة، أصحابها ليست وراءهم ضرائب تحفزهم على تطوير الإنتاج، يمارسون العبودية تجاه العاملات والعمال ولا من يراقب أو يسأل، أعمال شاقة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بثمن زهيد (ما بين 30 و50 درهم)، فلاحون صغار يقتسمون جزء بسيطا من الأرض المتبقية على مساحات صغيرة، فلاحة معاشية لا تسمن، أما الطرقات في العالم القروي فتلك كارثة أخرى بالجهة كلها، هناك بعض الاستثناءات، لكن الوضعية مفلسة، لا يوجد مؤطر رسمي للفلاحة بالمنطقة بعدما تم الحد من صلاحيات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، تحتاج الفلاحة إلى تنظيم عبر تدخل قوانين لا توجد أصلا، تحتاج المنطقة إلى نهوض قوي عبر استغلال كل الإمكانيات المتاحة، من فلاحة وسياحة وطاقة بشرية خلاقة، إذا تحولت الجهوية إلى أداة ديمقراطية وفاعلة وأدمجت الجميع سيتغير الوضع.. للأسف استولت مافيا انتخابوية من ملاكين عقاريين وأصحاب ثروات مشبوهة على مختلف الجماعات بالمنطقة، وهؤلاء يقودون الوضع نحو كارثة في تواطؤ أحيانا مع السلطة الوصية، وعليه يجب على كافة ساكنة المنطقة في القنيطرة ومحيطها تحمل مسؤوليتها، وعلى الدولة والمسؤولين الجهويين والمحليين إتاحة الفرصة لنقاشات عمومية على مختلف الأصعدة، دون حصار أو محاصرة، لن نخرج من الأنفاق إلى بمشاركة شعبية، واعتبار المصلحة العامة أسمى من كل شيء.

  • عزيز
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:03

    الهضرة عليك اسي الرباح وسي عزيز,انتبهوا الى وعودكم, المدينة تغرق شمالا قرب العصام والحفر تملا الطرقات والامن يكاد ينعدم اما الحافلات فاصبحت وصمة عار على جبين مدينة القنيطرة,لمدينة فعاركم, وارباحاه واكرماطاه

  • أكرم
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:05

    مدينة النحاس..مدينة الظلام….تلك هي مدينة القنيطرة…جميع من تولوا أمورها حافظوا على بقائها بدون تطور..الحفر في كل مكان…علامات المرور لا تعمل وإن أصلحوها فلمدة أيام فقط..المجلس البلدي برئاسة العدالة والتنمية لم يأت بجديد..وليس له برنامج للتسيير..كل شيء عنه مبهم..ولا يفصح عن أي شيء..الأوساخ والأزبال في كل مكان…ومصابيح الشارع الرئيسي..شارع محمد الخامس مظلم …جل مصابيحه معطلة…أو باهتة النور..تكاد لا تضيء إلا على نفسها…الحفر في كل مكان…أما عن شاطيء مهدية فالرمال منتشرة في كل مكان…حتى على الطريق العام…السور الذي يحيط بالشاطيء تهدم بفعل الجرافات التي تجرف الرمال…وكذلك الكورنيش…الجرافات التي تنقل الرمال تسببت بأضرار بليغة فيه…هذه هي القنيطرة…وهذا ما فعله مسيروها…

  • sarita
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:07

    ديما قنيترة ديما حلالة لبلاتي واحد شوية أ غدي تشوفو قنيترة كي غدي تولي (توحشة صوصيط ديال با صريدي او توحشت لخبازة ا بيرامي كنبغيك بزاف قنيطرة بروح بدم نفديك يا عمري ولعالم حكم عقلية فلاتزوري دراسة هدا فن تاريخنا اسطوري يا فسما ولبر ولبحور نرواي ياعيون بكات على شانك يا الخضرة وجوه ضحكات هادا حال لكورة يا دراري توفات عشقاتك تالقبر وناس حباتك راحت للمهجر ونحن هنا ننتظر النهاية ومعاك يالخضرة تستمر الحكاية

  • مهدي بولقيد
    الخميس 7 يناير 2010 - 00:09

    احسن مدينة هي قنيطرة

  • ROMLI
    الخميس 7 يناير 2010 - 01:11

    « Une tête sans mémoire est une place sans garnison.»-Napoléon Bonaparte
    « Occuper Kasbah Knitra dans le plus bref délai »
    (M. CRUPPI, Ministre des Affaires étrangères, Paris, le 19 avril 1911)
    L’année 2011 représente le centenaire du débarquement français à Mehdia/Kenitra, action menée sous le prétexte de secourir la ville de Fès, de la même manière que Casablanca fut prise en 1907, avec l’alibi de sauver les ressortissants européens y résidant. La marche sur Kenitra visait en réalité la conquête de la plaine du Gharb, la soumission des Beni Hssen, ″pacification″ des régions de Fès, Meknès et la main mise sur les riches terres cultivables du haut Sebou. Sur le lien suivant :[url] http://debaquement-a-kenitra.blogspot.com/2010/12/1-occuper-kasbah-knitra-dans-le-plus.html%5B/url%5D . Nous essayerons, tout au long de l’année 2011, de prendre connaissance de l’occupation de Kenitra ainsi que le débarquement français à Mehdia en Avril 1911. Au début de chaque mois, nous découvrirons une partie.
    Meilleurs vœux‏

  • قنيطــري
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 13:01

    شكـرا للجريدة الالكترونيـة التي نشـرت مقتطفا من لقـاءات حـول الاحتفـال بمائويـة القنيطـرة .
    الحقيقة ا، جمعيـة البحث من أجـل تنميـة القنيطرة والغرب هي التي بـادرت منذ أزيد من 3 سنـوات لتحسيـس المسؤوليـن المحلييـن [ مجلس مديـنة القنيطرة ، المجلس اٌليمي ، والجهـوي ، والولايــة وغيرهـا مـن أجـل بدأ التفكيـر في الاستعدادات لتخليد ذكرى مـأئوية المديـنة.
    كونت الجمعية المذكورة لجـنة علميـة لتحديد التاريخ الحقيقي لنشـأتها ، وطرحـت مجموعة من الأفكـار والآراء منها مـا جـاء في موضوع الجريدة

  • قنيطـري
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 13:55

    أعيد تتمـة مـا كتبته حول تأسيس القنيطرة
    مـع الأسـف لم تتلق الجمعيـة أية إشـارة لتهيئ المائويـة بخـلاف جمعيـة القنيطريين الفرنسيين الكمتواجدين بأروبا عبروا عن استعدادهم للمشـاركـة في هذه المنـاسبة . الرئيس الحـالي للمجـلس يدعي أمام الجمعيـات أنه يهتم بهذه المنـاسبة لكن في واقع الأمـر لم يراسـل الجمعيـة ولم يعبر بشكـل ملموس عن إدعـاءاتـه الجماهرية رغبـة منه في تهيئ الجمعيـات للإنتخـابـات القادمـة . أتسـاءل مرت على انتخابه سنتيـن فماذا قدم للمديـنة من منجزات ومشـاريع ؟ خطب وخطب وكـلام انتخابوي

  • قنيطـري
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 14:09

    ليكـن في علم صـاحب التعليق أن القنيطرة أسست سنة 1913 ، ليس قبل هذا التاريخ أوبعده ، وإلا أصحـاب الرأي الآخر لا يعرفون أسس نشأة المديـنة ، المديـنة يجب أن يكون لها تخطيط ، ولها مهـام ولها أنشطـة ووو فهـل هذه العوامـل كـانت موجودة وكـانت تشرف عليها أسـرة البوشتييـن أو أية أسـرة أخرى ؟ هـل الأسر هي التي تشـرف على المدن أم المؤسسـات ؟ الكـل يخـلط مـا بين المهديـة التي لهـا تـاريخ قديم منذعهد القرطـاجيين وغيرهـم ومديـنة القنيطـرة التي استوطـنت بها بعض القـابـائل في مسـاحات مشتتة لا رابطـة اقتص

  • قنيطري
    الأحد 10 يوليوز 2011 - 14:19

    رابطـة اقتصـاديـة أو عمرانيـة أو هيكليـة بينها ؟ إن الذين يفكرون عكس هذا يجهلون مـع الأسـف تنظيـم المدن وأنشـطة المدن ….
    من هذا المنبـر أتمنـى من المجتمـع المدني ، ومن السلطـات المحليـة والمنتخبـة أن تفكـر جيدا في تهيئ الاحتفـال بهذه المنـاسبة أسـوة ببعـض المدن المغربية الأخـرى كوجـدة وفـاس ومـراكـش والبيضـاء …. والربـاط التي تسعـى الآن للإتفـال بمأئويـة 100 سـنة كعـاصمـة …..
    وللجمـيـع المسـاهمـة بجد في هذا المشروع التنموي لهذه المديـنة [ النكوبـة ]

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 6

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 18

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 29

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش