القوات المسلحة الملكية تحبط مناوشات ليليّة لميليشيات البوليساريو

القوات المسلحة الملكية تحبط مناوشات ليليّة لميليشيات البوليساريو
الخميس 26 نونبر 2020 - 11:00

أكدت منظمة الأمم المتحدة استمرار إطلاق النار بالمناطق العازلة في الصحراء المغربية، وذلك على خلفية التطورات المتواصلة المرتبطة بتحرير معبر الكركرات الحدودي.

وفي جوابه على سؤال خلال مؤتمر صحافي بمقر الأمم المتحدة حول الوضع في الصحراء، وما إذا كان هناك ضحايا، قال الناطق الرسمي للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن بعثة الأمم المتحدة “مينورسو” ما تزال تتواجد في جميع أنحاء الصحراء، بما في ذلك معبر الكركرات.

وكشف الناطق باسم الأمين العام الأممي، في توضيحه، أن منظمة الأمم المتحدة تتلقى تقارير عن إطلاق نار متقطع على طول الأجزاء الشمالية والشرقية من الجدار الرملي. وأضاف أن عمليات القصف تقع في الغالب خلال فترة الليل، موردا أن بعثة “مينورسو” تواصل “الاتصال بجميع أصحاب المصلحة المعنيين”.

وجدد الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة التأكيد على أن “الرسالة ما تزال واضحة؛ الأطراف بحاجة إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لنزع فتيل التوترات وإزالة جميع العقبات التي تحول دون استئناف العملية السياسية”.

وتأتي تصريحات الأمم المتحدة لتكذب البلاغات الصادرة عن جبهة البوليساريو التي تزعم وقوع خسائر مادية وبشرية في صفوف القوات المسلحة الملكية.

وفي سياق التطورات ذاتها، أطلع السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، لا سيما التدخل الناجع والناجح الذي قامت به القوات المسلحة الملكية على مستوى هذا المعبر الحدودي.

وأبرز هلال في رسالتين موجهتين إلى الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة منذ 13 نونبر، ستُنشران كوثيقتين رسميتين لمجلس الأمن مع إدراجهما في سجلاته، أن هذه العملية مكنت من إنهاء حالة العرقلة التي تسببت فيها ميليشيات “البوليساريو” وإعادة الحركة المدنية والتجارية على مستوى هذا المحور الطرقي الذي يربط المغرب بموريتانيا.

وأكد هلال في هاتين الرسالتين أن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية، الرامية إلى وضع حد نهائي للانتهاكات غير المقبولة من قبل “البوليساريو” لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن بمنطقة الكركرات، تمت بشكل سلمي ومن دون أي تهديد أو مساس بحياة وسلامة المدنيين، مضيفا أنها تمت كذلك بحضور بعثة المينورسو التي راقبتها بشكل كامل.

وشدد السفير هلال على أنه لم يتم تسجيل أي ضحايا خلال هذا العمل غير الهجومي وبدون أي نية قتالية.

وتابع أن العمل المشروع الذي قام به المغرب “لقي ترحيبا وتثمينا بالإجماع من الشعب المغربي بكافة مكوناته، لا سيما سكان الصحراء. كما حظي بدعم قوي ونشط من المجتمع الدولي”، لافتا إلى أن عددا كبيرا جدا من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي ودول أخرى، وكذا منظمات دولية وإقليمية، أيدت بالإجماع العمل الحاسم الذي قام به المغرب، والذي مكن من استعادة حرية الحركة في معبر الكركرات.

كما أطلع عمر هلال أعضاء مجلس الأمن، في الرسالتين، على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم 16 نونبر، والذي تمحور حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية، خاصة الوضع في منطقة الكركرات.

‫تعليقات الزوار

100
  • طنجاوي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:09

    كل التحية والتقدير لطلائع قواتنا المسلحة الملكية الباسلة
    كل الدعم لكم ياجنود الله في الأرض، اضربوا العدو الغاشم بقوة فإنا معكم دائما وأبدا، تحياتي للجميع

  • مراقب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:13

    يتخرجوا غير بالليل كالفئران والإرهابيين قطاعين الطرق

  • اجديك
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:14

    ياحكام العسكر، مانتوما خدمتوا بلادكم، مامنتوما هنيتونا، والله كون كان عندكم شي ضمير وكتحبوا بلادكم ماتعملوا هاد الشي، لان بلادكم ضيعات بزاف ديال الوقت في الخوا الخاوي، والا كنتو كدويووا علي جزائر جديدة، راه ماشي بهاد لخواض، راهرماعندكومش الوقت باش تحكو حتي راسكم، لكن يبدو انكم تتكلمون كتيرا وتعملون قليلا، وتوهمون الشعب بان عدوا يتربص بالحدود الخ…. حنا كنقولو ليكم ماعندناش الوقت مانضيعوا، قطار التنمية ماض في طريقه، واللي سخن عليه راسو والا كيقلب علي جوا منجل سيجدنا بالمرصاد، انتهي الكلام…

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:16

    هاحنا بدينا كنخربقو
    ياك قلتو بللي من ورا العملية هدات الدنيا والامور كلها بخير والبوليساريو غير كتكذب..
    قلتو بللي اليوم التاني فقط هجمو والقوات المسلحة دمرات ليهم المركبة المسلحة..
    المينورسو كتكلم على اطلاق نار بشكل متقطع خصوصا بالليل.
    اسيدي ماصورو والو وماقدروش يتقدمو للجدار ولكن قولو لينا بللي راه كيهجمو من بعيد بشكل متواصل.. حنا كنقولو ومازال كنقولو انهم في جحورهم ؟؟؟؟
    حنا مع بلادنا ومع ملكنا ومع جنودنا المرابطين ومستعدين للتضحية بالغالي والنفيس من أجل الوطن والاعداء وفي سبيل الله. ولكن..
    كيفما كنتود كديرو فبداية الكوفيد نشرة يومية ايوا ديرو ولو شي حاجة بسيطة نعرفو منها الحقيقة اليومية.
    الأمر ما يستهلش أكيد لأنهم فئران وجبناء وميقدروش على هجوم مباشر ولكن نعرفو الخبار منكم ماشي من البراني.
    الله ينصرنا على عديانا وينصر جنودنا المرابطين.

  • ولد علي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:18

    اتمنى ان يقوم المغرب ببناء جدار عازل جديد الذي يؤمن شرق منطقة وادي اللذهب كلها أي كلتتة زمور ونواحيها ليتخلص نهائيا من عصابة الجزائر ومرتزقتها

  • العابر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:18

    منذ المسيرة الخضراء المعبرة عن سلوك الرجال العظام الذين بصموا التاريخ بافكارهم الراقية، منذ ذلك الحين لم يدخر المغرب جهدا و لا تنازلا بحسن نية و صدق للم شمل ابناء الوطن، غير أن عسكر الجزائر لم يستوعبوا حكمة المغرب، فاستمروا في إطلاق العنان لخيالهم لانتاج الاكاذيب في مواجهة واقعية المغرب، لكل من لا يعرف، عودوا فقط الى سنة 1988 و ستكتشفون كم هو حكيم و قوي هذا المغرب الذي مد يد الخير لجميع أشقائه.
    الآن هناك أوضاع جديدة و هي مناسبة للمغرب لتغيير سلوكه اتجاه الخصوم:
    1)على المغرب إلغاء المنطقة العازلة عبر تمدد قواتنا إلى الحدود الطبيعية للصحراء مع الجزائر.
    2)طلب مغادرة قوات المينورسو لأنها طرف معرقل و جزء من المشكل و ليس الحل كما تنص على ذلك مهمتها!!!
    على المغرب أن ينهي المشكل نهائيا عبر مواجهة الجزائر مباشرة لأن المعتدي يوجد على أراضيها!!!

  • تازي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:19

    هؤلاء أطفال يلعبون بأسلحة بالية و ينشرون الأكاذيب.
    الضحية لهذا هم المحتجزون في المخيمات على أرض الجزائر.

  • Santos
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:23

    يجب تصنيف البوليزاريو كجماعة إرهابية مسلحة

  • صحراوي، ابن مدينة العيون...
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:24

    نحن مغاربة، أبا عن جد؛ ميلشيات البوليساريو الإرهابية لا تمثلنا، خسئت وخابت؛ ودام المغرب حرا موحدا متآخيا…

  • CHOU CHOU
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:26

    الجزائر تتقلب على شي طريحة اخرى مثل التي جعلت رئيسها السابق يبكي بصيح.. لمراركة حكرونا لمراركة حكرونا

  • عبدالله الوجدي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:26

    إخواني هناك أخبار من عائلات جنود مغاربة متواجدين في الصحراء يؤكدون أن إطلاق النار موجود فعلا.يجب على القوات المغربية أن تكشر عن أنيابها و تُخرج أسلحتها المتطورة.

  • ملاجظ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:27

    هادا يعني اتفاقية وقف إطلاق النار الدي خرقته عصابة المرادية الإرهابية بولي زبال في مهب الريح، اي لا مفاوضات ولا حكم داتي واي تصعيد من جانب مرتزقة المرادية تتحمل مسؤوليته النظام البخروبي الخرخوري وللمغرب حق مطاردة هولاء الفيروسات الإرهابيين الجردان حتى داخل جحورهم في تندوف المغربية ولم لا استرجاع الصحراء الشرقية المغربية وتحرير الشعب الفقاقيري من عصابة الجنرالات البخروبية وإنهاء مسرحية الشعب الصحراوي شعب الله المختار الوحيد في العالم

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:28

    ليس هناك قتلى في صفوف الجنود المغاربة

  • أحمد MA
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:30

    سؤال مهم أود أطرح من أين تأتي هذه الهجمات فإذا كانت تنطلق من الأراضي الجزائرية فهو إعلان الحرب من طرف هذه الأخيرة على المغرب وإذا كانت من الشريط العازل فهي تعتبر أراضي محرر كما يزعم البوليساريو لأن الإتفاق ينص على منع وجود أي مكون عسكري من كلا الطرفين أي المغرب أو البوليساريو رجاءً مزيد من التوضيح.

  • لو كان بيدي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:30

    أرفع قبعتي للقوات المسلحة الملكية المرابطة على الحدود لو كان بإمكاني لوشحت كل جندي بوشاح العز والتقدير ولو كان بإمكاني لقبلت على يد كل منهم هؤلاء رجال المغرب الاحرار وليس من يجلس في مكتبه وتحت قبة البرلمان مع مكيف هوائي ويفسد في العباد تحية لكل جندي من القلب والاعماق

  • مواطن مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:30

    على القيادة العامة هناك إبعاد الجنود الذين عندهم شغف بكرة القدم من مراقبة الحدود. لأن المدمن على الكرة ينسى كل شئ وتلك هي الفرصة التي يبحث عنها العدو

  • أبو بكر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:33

    التعليق 1 البوعرفاوي :
    ما هي مصادرك الموثوق منها؟
    و إن كان شهداء في الجانب المغربي ألا يوجد قتلى في الجانب الاخر؟
    هذا فقط للتذكير بأن المناوشات ، و لا أقول الحرب ، قد تؤدي إلى سقوط ضحايا و لكن هذا سيكون من الجانبين ، أما عدا ذلك سيبقى دعاية محضة .

  • ملاحظ سابق
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:34

    إلى البوعرفاوي أيه الانفصالي برك من كدوب أنت مختبئ بخيرات المغرب وتنكر بلدك. أقول لك لن تنفع جارة السوئ. فأنت مغرربك كما فعلت بأبناء الصحراويين لما خطفتهم وجعلت لهم مخيم بتندوف. فالصحراء مغربية أبا عن جد حبتي ولكرهتي ولفدك شي حاجة بان عليك الأمام

  • آظم
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:35

    في تقارير سابقة نفيتم وجود اي قصف و الآن تنفون وقوع شهداء.
    اتمنى ان لا يكون كل هذا كذب ونقع فيما وقع فيه الارمن من صدمة قبل ايام.

  • عثمان
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:36

    قطاع الطرق و الجردان يتحركون ليلا فقط ، فالصحراء في مغربها والجردان في تندوفستان يلعقون أحدية كابرانات شنقريحة العجوز ، مغربية الصحراء واقع على الأرض شاء من شاء وأبى من أبى ، و من لم يستطيع تقبل الأمر فليشرب البحر إن استطاع .

  • مهاجر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:37

    نعم ثم قتل 19 جندي مغربي بالضحك…الجزائر و ابنتها البوليزاريو مسخرة هذا الزمان

  • elhoussineouadi
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:38

    السلام الى صاحب التعليق للاول بوعرفاوي. نعم قد يكون هناك شهداء في سبيل الوطن وهدا فخر لنا اولا كجنود وثانيا كمغاربه احرار وما الغريب في ذلك والله انني لمستعد للدفاع عن وطني رغم كل الاكراهات ورغم معاشي الهزيل فالكل يهون في سبيل للوطن

  • علي نايت عمر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:41

    القوات المسلحة الملكية تحبط مناوشات ليليّة لميليشيات البوليساريو….شللوا حركاتهم و الموت لاعدائنا الكلاسيكيين ( الله الوطن الملك )

  • BATLIMOUSS
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:41

    يقول المثل : غير بالمهم إتكال خودنجال ، المغرب حقق مالم يتوقعه الاعداء بعد قطع الطريق من طرف ملشيات البوليزاريو ، أول ضم المنطقة العازلة للنفوده و قبر حلم المرور للمحيط ، ثانية تعبيد الطريق للتسهيل النقل و حركة المرور ، ثالثا التأيد الدولي و أممي بما فيه الدول الافريقية و العربية و اللاتنية ، رابع أظهار الجزائر كطرف و مسؤول عن أي حرب أو زعزعة الوضع في الساحل ، خامسا إخراج موريتنيا من الحياد السلبي و جعلها طرف مسؤول عن الوضع في حدودها مع المغرب

  • محمد سعيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:43

    ما دام القصف مستمر وكل ليلة ستكون هناك خساءر مادية و بشرية خصوصا ان المغرب اعترف بما سماها مناوشات هذه فرصة للجيش المغربي ان يقوم بتحرير الاراضي المنزوعة السلاح ومحاربة اللبليساريو لا في الاراضي الجزائرية.

  • ولد علي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:46

    اتمنى ان يقوم المغرب ببناء جدار عازل جديد الذي يؤمن شرق منطقة وادي اللذهب كلها أي كلتتة زمور ونواحيها ليتخلص نهائيا من عصابة الجزائر ومرتزقتها

  • Abdool
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:48

    الى معلق 1 مهاجر، حتى لو سلمنا أن هناك شهداء من الجيش المغربي أين المشكل شيئ عادي أن يكون شهداء في الدفاع عن حوزة الوطن وشرفه ،ومادام هناك حرب شئ طبيعي ان تكون خسائر بشرية.

  • المحاميد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:50

    انا اعرف جيدا حكام الجزايرين الدين تعاقبو علی الحكم من سنة الف وتسعمية واثنين وستين حكم عسكري حكم لم ينجو منه حتی الشعب الجزايري الشقيق وبالاخص شعب لقبايل المحرم من استقلاله اما المغرب كانو يقولون سنجل لكم حجرة وسط الحداء ولكن الله موجود هاهم الان جحرة داخل حلق حكام الجزاير الله يمهل ولا يهمل اين بومدين اين القدافي اين بوتفليقة اين تبون الان الله في الوجود اين مصيرهم سبحان الله العظيم سبحان الله وبا حمدة هدا جزاء الظالمين واين سلال واويحي اين لعمامرة اين زوخ اين واين واين القايمة طويلة وحكام الجزاير لم ندعوهم سوی للله ان ياخد فيه الحق يارب العالمين يامولانا الهم اجعل كيدهم في نحرهم

  • حمو ايطاليا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:50

    السلام عليكم. انا كمغربي متشبث بوطنه ما قلقوني قطاع الطرق ديال البوليزاريو قد مافيا العسكر الدزايرية.
    ديونها في راسكم و في شعبكم يا مجرمين. وإلا ستكون تصفيتكم

  • Elbouhali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:50

    كمواطن مغربي اعتز بمغربيتي ارى هناك تعتيم اعلامي مايدور في الصحراء على المغرب ان يسمح للصحافة بان تقوم بدورها في التغطية الاعلامية وبان تخبرنا مايجري في الصحراء هل هناك مناوشات وهل هناك حرب وهل هناك ضحايا وخسائر بين الطرفين وشكرا

  • غريب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:52

    وجدد الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة التأكيد على أن "الرسالة ما تزال واضحة؛ الأطراف بحاجة إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لنزع فتيل التوترات وإزالة جميع العقبات التي تحول دون استئناف العملية السياسية!!!
    هاؤلاء الاوغاد ليسوا طرفا في النزاع ولا حتى كيان هاؤلاء خوارج و قطاع طريق لا يجب التفاوض معهم و اعطائهم قيمة هاؤلاء عدو يجب محاربتهم و اعدامهم.سالينا.

  • Said
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:52

    يجب على المغرب ان يدعو القنوات الدولية المشهود لها الاحترافية والصدقية بزيارة الكركرات للاطلاع على الاوضاع ليتم تكذيب عصابة الكلاب الضالة البولزاريو وطبعا بعيدا عن جدار القوات المسلحة الملكية لضمان سرية المكان.

  • الباهي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:53

    النصر و العزة والتمكين لجنود المملكة البواسل
    الذل والخزي والعار للشرذمهً بوزيال ومن يدعمها من جنرالات الجزائر، الشعب يبحث عن الريس تبون المختفي في ألمانيا، والعسكر يحاول خلق بوٌرهً توثر لتصدير اخفاقاته، المغرب ماض في تقدمه لا يخفى مشاكله عن شعبه وعسكر المراديهّ كما أخفى بوتفليقة لسنوات يحاول الان مع تبون لكن ماكل مره تسلم الجرهْ. تحياتي لأسود الأطلس المرابطين على الحدود

  • ملاحظ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:53

    الجزائر تنهج سياسة الارض المحروقة. فنضامها يحتضر. الجنرالات يموتون الواحد تلو الآخر. فإما سوف ينقلب الشعب الجزائري على جلاديه. او سيستمر الجلادون في مص دم الشعب الجزائري. إنه نظام خبيث. يريد أن يحول أنظار شعبه ومعارضيه تجاه المغرب. ولكن فشلت جميع مناوراته. وسوف يأتي عليه يوم المحاسبة. المغرب في أرضه. والجزائر هي الخاسر الوحيد في هذا النزاع. تدفع المال والعتاد للانفصاليين منذ 45 سنة. والشعب الجزائري ينهكه الجوع والفقر. كان الأولى بجنرالات الجزائر إطعام الشعب الجزائري بدل التبجح والتبرج والتكبر التعالي على الشعوب. جنرالات الشر دمروا دولة اسمها الجزائر ويريدون الآن تدمير المنطقة. ولكن سوف يأتي عليكم يوم تصبحون عبرتا لمن لايعتبر.

  • المهاجر المغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:55

    من المفروض الاخوان الذين تم احتجازهم من طرف قيادة الجزايريين في عام 1975الى يومنا هذا لم يستفيدوا ولو على اقل شيء من العيش الكريم لاسكن لاتعليم لاوطن واهم شيء عند الانسان هو السكن والماء والضوء والفضاء الملعب المكتبة العامة للبحوث وقس الى غير ذالك

  • لنكن واقعيين
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:57

    لنكن واقعيين البوليزاريو لم تأخذ بعد الضوء الأخضر من الجزائر لإلحاق أضرار كبيرة بالقوات المسلحة المغربية … المغرب أخذ ضوءا أخضر هاذه المرة من أحد الجهات النافذة لتحرك…

  • المغاربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:59

    في رأيي المتواضع كمواطن مغربي عادي يستوجب إنهاء مشكل الصحراء المفتعل بالقوة. على القوات المسلحة الملكية الباسلة أن تكتسح المنطقة العازلة إلى الحدود الجزائرية الغربية و تبني حزاما أمنيا بمحاداتها.مع العلم أن المنطقة العازلة أرض مغربية و ضعها المغرب رهن إشارة المنتظم الدولي في إنتظار حل سياسي. و قبل الإكتساح، تقوم الآلة الدبلوماسية بمساعي حميدة لتُعطى من خلالها مهلة كافية للمحتجزين المُغرَّر بهم للعودة إلى وطنهم الأم لينعموا بالعيش الكريم و يستفيدوا من ثروات صحرائهم تحت الحكم الذاتي.

  • اطلنتكي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:59

    يا حكام العصابة الارهابية مرارا اعيد اذكركم ان الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه وانكم ضيعتم وقتكم منذ 45 سنة ولا زلتم تضيعونه الى الان وضيعتم ميزانيات كبيرة جدا على الاوهام وعلى بوزباليو وحرمتم الشعب الجزاءري من التمتع بخيرات بلاده ؛ المشكل انكم لم تحققوا شيءا منذ45 سنة ولن تحققوه والله. والله والله ابدا ؛ المغرب قوي قوي قوي بايمانه وقضيته وقوي جدا جدا برجاله واسوده الاشاوس الابطال لذا راجعوا انفسكم لانكم لن تحققوا اي وهم من اوهامكم والله ؛ والله يا ايتها العصابة الضعيفة انك تطاردين خيط دخان ليس الا

  • شعيب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:00

    يجب على المغرب الدخول الى التفريتي والبير لحلو وإزالة المباني العشوائية لأنه الآن الوقت المناسب فالبوليزاريوا يأتون من تفاريتي وبير لحلو في بعض الأوقات

  • Ayman
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:04

    ليس لهم اي تكتيك من غير انهم اخرجو في الليل لكن يا هيهات تحية احترام و تقدير كل القوات المسلحة الملكية لي كتسهر من اجل سلامة الوحدة الترابية بشعار الله الوطن الملك

  • قطع طريق العودة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:05

    حان الوقت ليلا لقطع طريق عودة البوليزاريو ولو داخل أراضي موريتانيا تم إدخالهم إلى المغرب من أجل تقديمهم لعدالة الوطن شديد العقاب بتهمة خيانة الوطن.

  • BKA
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:09

    Le Maroc est dans son Sahara par la force de la loi . laissons les chiens aboyer . plus personne n'entend leurs gémissements

  • رشيد المانيا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:10

    وما عساهم فعله غير إطلاق رصاصات عشوائية بالليل إتجاه سور المغرب العظيم؟
    أولا هكذا يوهمون لاتباعهم أنهم في ساحة الوغى وانتصارات خيالية.
    ثانيا استدراج المغرب للجواب بشراسة كما بالكركرات حتى يتسنى لهم كعادتهم البكاء على المجتمع الدولي.

  • لسنا دعاة حرب ولكن...
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:12

    وأعدو لهم مااستطعتم من قوة. إن الجزائر دولة شريرة اسسها بعد الاستقلال جماعة من الشلاهبية أكلوا واشربوا وتدبروا في المغرب و احتضنتهم المملكة ضدا على مصالحها. الجزائر لاخير فيها وهي دولة الشر بامتياز. يجب على المغرب والمغاربة ان يتجندوا ويستعدوا لهذا العدو لان الحرب معهم لامفر منها. عاش الملك وعاش المغرب و المغاربة من طنجة إلى الكويرة.
    عاش الجيش الملكي ونحن كمغاربة تحت تصرف جيشنا العظيم.

  • Adam b
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:14

    يجب على القوات المسلحة الملكية تدمير جميع البنايات المتواجدة في المنطقة العازلة باعتبارها أوكار غير قانونية ولما تشكله من خطر على الأمن القومي.

  • ولد حميدو
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:15

    الجزاءر ارادت كل شيء و في الاخير سيدهب لها ما عندها
    ادا كان عدم استقرار فهي المتضررة و ليس المنطقة فعندما كان الاقتتال بسوريا فلم يصل للدول المجاورة مثل تركيا و الاردن و ايران فبالاحرى ان يصل نزاع الصحراء لاروبا كما يهدد بدلك المرتزقة واسيادهم
    من زرع الريح يحصد العاصفة

  • kata
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العز والنصر لرجال القوات المسلحة الملكية وحفضكم الله ورعاكم وسدد خطاكم

  • عين العقل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:24

    المنطقة العازلة بالصحراء المغربية تحولت إلى ملعب التبوريدة بالنسبة للبوليساريو وهو المتنفس الوحيد يعملون على شكل فرق كل ليلة تخرج فرقة من أجل التبوريدة بينما إعلام العسكر الشنقريحي يسوقه بحرب طاحنة مما جعلهم أضحوكة المجتمع الدولي.

  • Omar
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:26

    الجزاىر تريد جر المغرب الى حرب استنزاف لشغله عن التطور و التقدم .لكن المغرب بالمرصاد . لحد الان ما تفعله البوليزاريو لا يخرر و لا يهز المغرب من مكانه. و ادا ما زاد الشيء عن حده فالرد سيكون قاسي حدا مع ما يتبعه من دخول في خرب مع الحزاىر مباشرة الشيء الوحيد و الدي هو انه اكيد ان الحزاىر لا تستطيع اخد ولا متر زاخد من اراضي المغرب و ابمغرب كدالك لكن الاكيد البوليزاريو ستمخى من قاموس التمم المتخدة و من كل شيء بل ستنتشرون في الصخراؤ المبرى و تصبحون ارهابيين

  • مكلخين
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:27

    ههههههههه،مكلخين
    سبحان الله مصابون بمرض المخزن
    الخوف و الخلع لم يترك و لو مقال واحد الا و دكرت القارة اكبر قوة في أفريقيا، لو لم يكن احترامنا لجميلات هدا المحتل لاحتليناكم في 24ساعة
    انشر متحشمش

  • مغربي هنا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:27

    يجب ضرب من الحديد وبصرامة في داخل منطقتنا وراء الجدار أي تحرك للفئران ،وضبط حدودنا بكل القوة وشراسة ،وتنمية الكويرة كفانا انتظار بزيارة هده المدينة الغالية ، زرنا طنجة باب إفريقيا ويريد المغاربة جعل الكويرة قطبا سياحيا فهي توجد في خليج جميل نريد تمتع بشمسها جمالية منطقتها وسأكون أول زائر لها لو فتحت الفرصة لزيارتها و تعبيد الطريق من الكركرات حتى الكويرة من الأولويات ، موريتانيون يهتمون بنواديبوا هدا حقهم ولكن لا يمكن تهميش الكويرة مهما كانت الاتفاقيات البروتوكولات والاحتمالات فهي جزء من سيادتنا ونحفظ خريطتنا عن ظهر القلب.

  • Dellal abderrahim
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:27

    تحية تقدير لكافة الجنود المغاربة

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مكين لا بوليخاريو لوالو طين غي الحراري بهدلون المسؤولين ديالهم بتصريحاتم الصبيانية وبتخويفنا ليل نهار علي الحكومة المغربية ان تكون يقضة ألف مرة لان هولاء الثوم تمارين الخير وعشرة في عقل يمكن ان يخترقو الجدود المغربية بدباباتهم الحمر تم الحمر تم الحمر بدون سابقىة اندار حداري تم حداري هؤلاء مهووسين بشيا اسمه المغرب فلا تقوم في نكارين الخير

  • فقط كنظرية
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:29

    إذا تم التمعن في كل تحركات البوليزاريو الفاشلة نستنتج أنه إما أنه إحباط و انتحار سياسي و ديبلوماسي للبوليزاريو ام أنه فقط لإلهائنا بهذه الهجومات الفاشلة ليتم التركيز بشكل كبير في الصحراء ثم الهجوم علينا من الخلف.. الرجاء توخي الحذر…

  • رضوانلعلالي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:32

    كبرها تصغار كيما درتو في كركرات كملو المشوار في تندوف ليبيفع يوقع وانتهى الكلام هنا جعنا من أجل قضية الصحراء إلى الأمام كما قال معمر الدافي وغادي نحيدو حاجة اسمها بليزاريو

  • AZIZ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:33

    مجموعة من الخفافيش تخرج ليلا و تعيش في الضلام , يجب علئ الجنود المغاربة ان يحاربوهم فقط بالمصابيح ذات الضوء البعيد ( PROJECTEURS )

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:35

    ظهروا بنهار،تخافون من الاسور،، يا جردان الصحاري،،

  • Adil
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:38

    وهل عجزت الأمم المتحدة التي لا تتحد إلى لتدمير العرب والمسلمين على أن تدين الأعمال الإرهابية وقطع الطرق التي تقوم به العاصبة الإرهابية بولي زاريو؟ من الذي أرعب سائقي الشاحنات ومنع الحركة التجارية الدولية وقطع الطرق وأعلن من جهته وقف إطلاق النار؟ على المغرب أن يطرد بعثة الأفاعي هاته ويدمر العاصبة نهائيا ولو داخل جارة السوء الفيروس المصطنع

  • المغربي الحر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:38

    قواتنا المسلحة الملكية ستجري تسخينات فقط مع المرتزقة في انتظار تهور #الشم-طريحة، كل الدعم لجيشنا الجرار اضربوهم بقوة وأوجعوهم، هم يعلمون أن الصحراء كانت مسلخهم في الشوط الاول ومقبرتهم في الشوط الثاني

  • محب الوطن
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:38

    أرجو الله العلي القدير أن ينصر جنودنا المرابطين و .الخزي و الذل و الصغار لجنرالات الجزائر الذي جوعوا اخواننا و باعوا الوهم البوليساريو مع العلم ان الملكين المجاهدين لم يرسموا الحدود التي تصل الى تندوف و هي مغربية الاصل و كانت تابعة للقيادة العامة بمدينة أكادير فأصبحوا اليوم اعداء و حدانا .
    الامس من مولانا أمير المومنين ان يعطي الاوامر لجنودنا البواسل بان يتمركز ا على الحدود و لا يتركوا للكلاب ما يسمى بالجدار العازل . الجدار العازل هو ان يخرجوا الى ارض الجزائر و نحصن بعدها حدودنا .

  • احمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:39

    يمكن للباعوض ان يلسع الحصان الاصيل لكن الباعوض يبقى مجرد حشرة اما الحصان فيبقى دائما اصيلا
    الجزائر بدون هوية و لن تكون لها ابدا مادامت تحت حداء العسكر

  • مصطفى بوخريص
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:41

    تحية تقدير و إجلال إلى قواتنا المسلحة الملكية.و شعارنا الدائم الله الوطن الملك

  • سعد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:47

    تحية اكبار و اجلال لاسود الوطن نحن معكم في كل حين و مستعدون للالتحاق بكم للدفاع على رمال صحراءنا الحبيبة حبة حبة و نطالب بضرب الجرذان بقساوة و بدون شفقة و لا رحمة لان صبرنا نفذ و العالم شاهد على ذلك

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:51

    يجب على المغرب ان يرد بحزم ويوجه خطاب شديد اللهجة بانه ايت رصاصة تصوب نحو الأراضي المغربية أو أي مواطن مغربي صوف نرد عليها بالرد الذي نراه مناسب نحو الجهة التي وصلت منها وأن كانت بلاد الوقواق … خلاص

  • موضوع خطيييير
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:55

    ما حصل ويحصل انطلاقا من الحدود الجزائرية إلى ما وراءها أيا كان ما وراءها من دول أو أراضى متنازع عليها أو حتى افتراضية تعد الجزائر مسؤولة عنه كون أراضيها تستخدم للعدوان على ما وراءها من طرف ثالث وما دامت الجزائر تتحكم في حدودها فهي ملزمة بحمايتها من أن يتسرب منها أو إليها كل ما من شأنه أن يصيب أمنها عامة هذا من جهة، ومن جهة أخرى فمن يسمون باللاجئين يفترض فيهم وفق الأعراف الإكتفاء بالمكوث في الأراضي التي تكفلت بهم وأن ينؤوا بأنفسهم على ممارسة أنشطة مسلحة انطلاقا منها، من تم فإن محصلة هذا الوضع وبناء على ما سبق فإن النتيجة الآن أصبحت بادية للعيان ولمن كان يلتمس الأعذار أن هناك عداوة جزائرية اتجاه المغرب علما أنها تقول أن لا مطالب لها في تلك المنطقة، إذن السؤال ما هو مشكل الجزائر مع المغرب بصريح العبارة ؟، ألا يجب على المغرب أن يطالب الأمم المتحدة عبر شكاية أن تكف الجزائر يدها عن موضوع "اللاجئين"، وأن تبرز هل هم كذلك أم هم جماعة مسلحة غير مشروعة وأن تنزع عنهم السلاح العسكري ؟، للإشارة مؤخرا تحملت مسؤولية حماية حدودها أكثر ما جعل الجماعة المسلحة تدخل من الجزائر ما ساهم في تعرية الجزائر

  • حسن انجلترا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:55

    جميع المغاربة والمغربيات داخل ارض الوطن و خارجه نساند ونقف وراء القوات المسلحة الملكية وقاءدها الاعلى الملك محمد السادس والكيان الوهمي ليس له القدرة والشجاعة لمحاربة جيشنا القوي والاحترافي بعتاد حديث ومتطور.

  • وطن الرجال
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:57

    المغرب بلد قوي أمين عادل، والله سبحانه وتعالى يوتي الحكمة من يشاء ملكنا رجل رزين حكيم كريم وبأعداء الوطن غفور رحيم ويعاملهم بالتي هي أحسن إلا إذاطغوا، فإن وقع بهم ضررفبسبب غبائهم و وعدم تقييمهم للأخطار، والقوات المسلحة الملكية تتفهم وجهة نظرجلالة الملك القائد الأعلى ورئيس الأركان وتنفذ تعليماته في طرد قطاع الطرق دون إسقاط قتلى أو جرحى إلا في حالة الدفاع عن النفس.

  • ait baha
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:57

    les milisse croit encore aux accrochage des années 80 quand il entrait la nuit sur des chamaux pour ne pas faire de bruit c'était avant la construction du mure bref
    il faut pas oublier que le maroc a deux satellite qui peuvent voire un chat la nuit dans le désért graçe aux alfra rouge dérniére génération le maroc ne veut pas faire des morts dans les milisses de bouzebal car l'algerie cherchent a ce qu'il y est des mort pour médiatiser ce faux probléme du sahara marocain
    le maroc doit attendre a ce que le régime militaire algériens s'écroule car une guerre contre l'algerie ne donnera pas de vainqueur car ce régime n'a rien a pérdre il cherchent une légitimité sauver ce qui peut étre sauver mais le maroc ne va pas leur donner cette chance c'est pas qu'on a peur d'eux mais une guerre doit toujours ce faire avec un régime militaire qui a un minimum de réalité dans leur çérvélle

  • نورالدين
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:01

    عرفتو آش ربح المغرب من هاد الأزمة المفتعلة :
    .المغرب دار علاقات تجارية قوية مع العمق الأفريقي.
    . عرف مفاصل الؤسسات الدولية منها الأمم المتحدة
    . المغرب عرف العدو من الصديق.
    . المغرب تسلح لمواجهة محتملة.

  • الرأي المستقل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:01

    نريد الحقيقه ولا نريد اي تعتيم من قبل السلطه المخزنيه.
    هناك قصف متبادل.؟ هناك ضحايا ؟
    الامم المتحده تسجل مناوشات عسكريه على الحاجز الرملي هذا صحيح او غير صحيح؟
    مبغيناش سياسه التعتيم المتبعه في كوريا الشماليه.

  • سعيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:05

    لو كانت لدينا فعلا دولة لما سمح المغرب لأي طلقة تاتي من البولزاريو , فيجب على الدولة أن تدخل بقوة مثل ما تفعل تركيا فهي تدخل الى عمق الأراضي العراقية ’، كفانا تسامحا يجب على القوات المسلحة أن تتدخل و تسترجع المناطق التي تسميها البولزاريو المناطق المحررةكبئر لحلو و تفارتي , يجب على الدولة أن تقف عند الحدود الحقيقية , وإن أتت طلقة من الاراضي الجزائرية فيجب على الدولة إعلان الحرب على الجزائر. كفانا جبنا ، كنت أظن ان إعلام العدو يكذب و ليس هناك طلقات ضد الجنود و لكن تبين العكس و الخبر صادر من الامم المتحدة , حان الوقت لإنهاء البولزاريو و دكهم

  • يوسف
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:17

    و لمادا اصلا تم خلق كيان اسمه الجزائر لم يكن له حس و لا خبر و لا تاريخ و لا هوية من قبل انها فرنسا راس الكفؤ تم دلك في مؤتمر مدريد لتشتيت المغرب و تركيا حيث ان هاتان الدولتان هما اللتان كانتا شوكة في حلق اوروبا كما تمت قبل دلك اتفاقية سايس بيكو لتفتبت الشرق الاسلامي و الادهى من دلك ان محمد الخامس رحمه الله بحسن نيته هو الدي كل هاته الاراضي للجزائر لانه رفض عرض فرنسا بالكف عن مساندة الثورة في الجزائر و تحمل المغرب من اجل دلك الكثير الا انه جنى نكران الاحسان و الغدر و الخيانة في رائي انه لن نهنا مادام جار السوء يجاورنا يجب تمزيق هدا الكيان الغريب الدي اسمه الجزائر

  • hamouda
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:22

    لقد انتهت العملية السياسية ..

  • في الحرب مع الجزائر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:34

    في أول ضربة موجهة للجزائر على محطات توزيع النفط والغاز ستجد نفسها تواجه الجوع والاضطرابات في السوق الداخلية. أما المغرب فبإمكانه الاستمرار في إنتاج الطماطم وتكفي في الخبز لاستمراره في الحرب.

  • مواطنة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:34

    تحية تقدير واجلال للقوات المسلحة الملكية المرابطة بكل نقطة على حدود المملكة .

    " وان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم " صدق الله العظيم ، نحن معاكم بالدعاء وقلوبنا دائما معكم ليل نهار .

    فشتان بين من يؤمن بقضية ويقاتل من اجلها وبين من يسترزق من القضية وبمثابة دمية وكراكيز تحرك عن بعد " في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا " صدق الله العظيم .

    الله معاكم .

  • سهو في تعليق 68
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:37

    … للإشارة مؤخرا موريتانيا تحملت مسؤولية حماية حدودها أكثر ما جعل الجماعة المسلحة تدخل من الجزائر ما ساهم في تعرية الجزائر/

    – كان هناك بتر لإسم دولة موريتانيا –

  • اسماء
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:37

    الى صاحب التعليق ٦٨

    ما تقوله هو الصحيح من ناحية القانون الدولي ولكن هذا ينطبق على الجميع وليس على الجزائر وحدها فالمعاملة بالمثل تعتبر قاعدة قانونية يسمح بها القانون الدولي
    أريد ان اقول لك ان ما يتسرب من الحدود المغربية نحو الجزائر. وبالاطنان هو اخطر بكثير من تسرب البوليساريو ،،

  • touhali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:46

    الوحدة الوطنية أفضل.
    بعض ﻷسئلة الى المتنافسون على صحراء الغربية المغربية:
    أولا) هل ﻷبوق وﻹعﻻم الجزائري وهراجها وأسلحتها الفتاكة وتهديداتها العسكرية وعدد مناوراتها قرب الحدود المغربية والتسلحها لﻹنفصالين بالأسلحة المتطورة التي ﻻتكسبها حتى بعض دول المستقلة هل كل هذه المجهودات موجهة لطرد المغرب الغير الممكن من صحرائه الغربية قصد ﻹستيﻻعليها ﻹضفتها إلى صحراء شرقية المغربية؟ جواب: نعم صحيح.
    هل كل المجهودات المذكورة اعلاه في صالح شعب صحراوي جواب: مئة بالمئة ﻻ ، مستقبلا ستزول شعب صحراوي عن الوجود وتبقى الجزائر في مكانه! هذا هو لهدف الجزائري في صحراء الغربية.! لكن مع كامل ﻷسف ﻹنفصالين يعتقدون أنهم يحسنون سباحة في لماء العاكير؛ ﻻ! . الحوض الذي تلعبون فه مختلف! ما أحسن الأحوال الهروب من الماء العاكير والرجوع إلى الماء النظيف ألدي هو وطنكم المغرب ذالك بأسرع وقت ممكن.

  • العربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:51

    سلام عليكم .
    حكام الجزائر يحتضنون مغاربه ومرتزقه انفصاليين ويسلحونهم ويدعمونهم في المحافل الدوليه ويدعون الحياد فهل هناك اشد من هذا نفاقا .
    انه عدوانا على بلادنا من طرف هذه الجرثمه الحاكمه والجاثمه على صدور الجزائريين الاحرار ،يبددون ثروات البلاد على قديه ليس للجزائريين فيها لا ناقه ولاجمل

  • المعتصم
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:52

    تساهلل المينورسو بعدم ضبط ومراقبة اطلاق النار وتخاذل حاكم موريتانيا السابق باباحة حدوده وأرضه للمرتزقة هو لي دْسّرْ وشجع المرتزقة (الذين لم يفوضهم وينصيهم مغاربة الاقليم الجنوبي) للوصول لبئر لحلو . ومع تمسك المغرب بالشرعية (والذي تعدى الحدود في الانضباط) اذ كان من اللازم ان يضع المغرب حدا لهذه الخروقات منذ البداية.
    والأن مع توالي هزائم البوليزاريو ( القنصليات والكركرات وو) واحتقان المحتجزين بتندوف حسّوا بالحكرة والمرارة. فلم يبق لهم الا الهجوم الافتراضي والبيانات على المريخ للتخفيف عنهم وزعم قول انهم موجودون لكي يُنتبه لهم لانهم منسيون.

  • بنمري
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:06

    عصابة البوليساريو تنتظر التعليمات من الجزائر لكن القيادة الجزائرية غير موجودة حاليا فتبون لا يعرف ان كان حيا او ميتا وشنقريحة رئيس اركان الجيش يعالج حاليا بسويسرا حسب بعض المصادر اما بن علي بن علي رئيس الجيش الجمهوري فعمره يتجاوز 80 سنة و مصاب بالزهايمر ولا يميز بين البوليساريو وحركة ازواد المالية في حين تقبع بقية العصابة بالسجن وختاما يوجد صالح ڤوجيل رئيس مجلس الأمة الجزائري والبالغ من العمر 90 سنة بالمستشفى ببلجيكا وهو المخول له دستوريا بتعويض رئيس الجمهورية في حالة عجزه او وفاته. وخلاصة القول ان بركة الاولياء الصالحين بالمغرب وكراماتهم كفيلة بعون الله بحماية بلادنا من مكر الاعداء

  • Ali laayoune
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:12

    نحن الشعب المغربي لامشاكل لنا مع الشعب الجزائري الشقيق ولادخل لنا في البولتيك .نحن نقف فقط مع الشعوب الجزائري , القبايلي و الطوارق لتقرير مصيرهم من احتلال الجنرالات المجرمين اخر مستعمرات في افريقيا.

  • الحداوي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:14

    فرق شاسع بين نظام إمارة المؤمنين ونظام الجنرالات الغبي.
    فرق شاسع بين دولة تمتد 12 قرنا من الزمن في التاريخ ودولية مراهقة لم تتم 40 سنة حتّى.
    فرق شاسع بين شعب ابي أصيل وشعب معدوم الهوية قضي أربعة قرون وهو منبطح على بطنه وتركيا مستلقاة فوقه وفرنسا تنتظر دورها هي الأخرى.
    المغاربة الذين كانوا اسيادكم منذ الأزل سيظلون كذلك إلى الأبد.
    عاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة وعاش الملك محمد السادس أمير المؤمنين وعاش ولي العهد الأمير مولاي الحسن.
    انشري يا هسبريس

  • الى صاحبة التعليق 80
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:21

    يمكن ما يتسرب بالاطنان – كما تقولين – تقصدين الحشيش زعما – الغموض في الكلام هروب – أرحم واخف وطأة مما يتسرب من حبوب مهلوسة من الجارة الجزائر تخرب العقول والأجساد والأموال والعائلات والنسيج الإجتماعي وتملأ السجون وننتخب الأجيال وتشيعهم ومستقبلهم – كلامي واضح في نفس الوقت لا أقصد إضفاء المشروعية –

    نتكلم عن الجماعات المسلحة والارهابية أستاذتي واسلوب الطنز الذي تستعملينه لن يفيدك شأن ذلك شأن النعامة التي تخبئ رأسها في الرمل وتترك "مؤخرتها" في الهواء عارية

    مقارعة الكلام يكون بمثله والدليل بمثله، …

  • Rachid maroc
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:30

    ياعسكر الجزاءر اهتموا بشعبكم لو اهتتممتم به ماذهب للغربة كل البترول والغاز والشعب فقير ماهذا الجشع ؟الشعب الجزاءر يستحق احسن منكم ياعباد المال لكن الله يمهل ولايهمل.

  • صحراوي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:32

    مجرد تساؤل.
    من الكذاب!!!؟؟؟
    يقول المثل العربي: "قَطَعَت جَهِيزَةُ قَولَ كُلّ خَطِيبِ"
    أظن أن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة توهم هذه المناواشات. فلا تصدقوه.
    الجيش المغربي المغوار طهر الكركرات وطرد قطاع الطرق من حيث أتوا، والوضع أمن والجنود المغاربة يحتفلون بالنصر على طول الحدود مع موريطانيا.

  • touhali
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:40

    سؤال ونصائح إلى أشقاءنا أﻹنفصالين بوليزاريو؛ جيش التحرير المغربي إبّان 57 و58 من القرن الماضي بدأ على تحرير صحراء من اﻹستعمار اﻹسباني لكن ﻷسباب غامضة ومختلفة قرر وقف مؤقتا حتى يتسنى لدولة تحرير ذالك
    بطرقها السلمية، بالفعل ﻷن دولة نفذت خطتها وحررت سيدي إفني ثم طرفاية وطانطان ثم صحراء وكل هذا بطرقها السلمية. أما فيما يتعلق بمشاكلكم أﻹنفصالية حلولها سهلة وسريعة يكفي إنسحابكم من محور شر نظام الجزائري ثم قبولكم الحكم ألذاتي والعيش الكريم في وطن واحد من طنجة الى لكويرة في أمان الله وبركاته. أحيطكم علما بأنكم تلعبون بالنار ما دمتم فى حالكم الحالي. جبهاتكم لها طابع عسكري شبه نظام الجزائري وهو الذي أسسها على حسابه الخاص ليستعملها كيف يشاء، ثم عندما يحصل على اهذافه يزيلها عن الوجود.
    الم تعلموا كيف عمل بشعبه إبّان تسعينات عندما أنقلب على شرعية اﻹنتخابات وقتل أزيد من نصف مليون جزائري؛ ﻻمصدقية في النظام الجزائري، يخون العقود والعهود، الم يستولي على تندوف وكل صحرائنا الشرقية ويريد الإستيﻻء على الصحراء الغربية المغربية، وله أطماع اخرى مستقبلية مثل إستيﻻء حتى على موريتانيا،

  • صحراوي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:46

    4 – الطنز البنفسجي

    الجميع يعلم الا المغاربة للأسف ، مع ان الفضاء مفتوح، وما نشر اليوم مّر عليه ، وعلمه الناس ، لأن الذي اذاعه هو بعثة الأمم المتحدة بواسطة تقاريرها
    من عين المكان ، التكتم المكشوف لا يخفي شيئا ،بعض هذه الأخباراذاعتها حتى
    بعض وسائل اعلام مغربية

  • الفلاح
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:02

    تضيع وقت الان لا معبر كركارات ولا أفريقيا حرب على أبواب اختراق واصع من بوليزاريو ساتقصف معبر وتوقف حىكة تجارية ولا ساءيق يغامر بحياته
    على جيش ملكي استعداد لحرب كتبت عليه
    وأعداء عرب مسلمين يتفرجون وقف إطلاق كان من ماضي ومنرصو ساتغادر الصحراء،في اتجاه جزر الكنري
    وسؤال مطروح لماذا وصلنا إلى هذا حالة ؟

  • مجرد رأي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:56

    على بعثة المينورسو التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أن تعي أن تواجدها بالمنطقة هو بهدف الحفاظ على الأمن والسلم ؛ وأن تتخذ كل الاجراءات الضرورية التي من شأنها زجر وردع ومعاقبة المرتزقة الارهابيين باعتبارهم كيانا وهميا مسلحا غير معترف به دوليا يهدد أمن المنطقة برمتها. والمسؤولية ملقاة بالدرجة الأولى على عاتق المحتضن والممول الرسمي (الجزائر)لهذا الكيان الإرهابي..
    على المجتمع الدولي أن يتخلى عن موقف المتفرج ؛ لأن الاقزام أصبحوا يتلاعبون بالشرعية الدولية…

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 16:06

    مافهمت والو واش بصح كاينة الحرب او ماكيناش تفرجت فيديوات الحرب الماضية شفت الحرب ماشي فصالح ديالنا الحقيقة بغينا نعرفوها انا شخصيا عندي ثقة في هسبريس لكن معنديش ثقة في صحافة ديال روتين اليومي والفضائح كمواطن مغربي بليز عطونا الحقيقة نعرفو حنا مع شكون عندي سؤال واش هدوك لي كانو في الكركرات واش مدنينن او جيش المرتزقه؟

  • Hassan
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:15

    سنشهد العالم عليكم يا جماعة الارهابيين أنتم ومن معكم وعندها سيدكم الجيش المغربي أنتم ومن يدعمكم الذين يدعون يهزم المغرب في 10 minutes جربو وسترون أيها الحقاد

  • محمد طنجة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:41

    يا "اخوتنا" في الجزائر:
    ساعدناكم في حرب الاستقلال ولم نحتج لمساعدتكم
    اويناكم في بلادنا خوفا من الإستعمار ولم نأوي اليكم
    جمعنا مناضليكم في حرب التحرير
    وكنا سادة وقادة .
    ثم استقلتم وفي حوزتكم أراضينا الشاسعة من بشار إلى الصحراء الشرقية تندوف مما اقتطعه منا الإستعمار الفرنسي …وصبرنا على مضد وفي القلب غصة لم تزل لحد اللحظة.
    ثم نسيتم ونكثتم ونكصتم واطل عليكم الشيطان بقرنه فاردتم طعننا في الدهر..!!!
    فقتلناكم شر قتلة في حرب الرمال وأنتم يومئذ أكثر عدة وعددا ومعكم الليبي والمصري والكوببي…ثم ذهبتم تستنجدون بجامعة الدول العربية وأنتم الاظلم..فقلنا "آلله ينعال الشيطان " وسلمناكم آلاف الاسرى.
    ثم نسيتم الدرس وعاودتم الكرة في "امكالا " ظلما وعدوانا فكان منكم مآت القتلى والاسرى…ثم سلمناكموهم وقلنا "آلله ينعال الشيطان".
    فبالله عليكم..اتركوا الصحراء لأهلها فما لكسرى لكسرى وما لقيصر لقيصر…والا والله س ستفجعونا في انفسكم مرة أخرى ويالها من فجيعة ستكون..!..

  • Marocain
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:25

    Notre armée et notre diplomatie parlent peu mais savent agir quand il le faut. La preuve a été apportée à Guerguerat. Le passage est ouvert au trafic. Notre cause est sacrée Nous sommes tous unis derrière notre armée et lui faisons confiance. A l’heure actuelle, rien n'échappe aux grands medias. Je n’ai rien vu ni entendu concernant les actions du polisario. L’ONU ne parle que de tirs sporadiques. La guerre psychologique de nos voisins de l’Est ne nous atteint pas.

  • hicham
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:39

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    يجب على الدولة المغربية ، التقدم بطلب للامم المتحدة من أجل ضم النظام الجزائري من الدول الراعية للإرهاب ، وآحتضان جماعة إرهابية وتسليحها وتحريضها ، وآلتماس إيقاع عقوبات مالية وتجميد للأرصدة التي يتمتع بها جل أفراد هذا النظام وخصوصا الجنيرلات. وفي حالة عدم الإستجابة للطلب . فيجب الرد داخل معقل هذه الجماعة الإرهابية ، لأن الهجوم هو أنجع طريقة من الدفاع والدفاع للأبد . ولو بإبعاد الجيش المغربي الشريف عن. كل لبس وتخصيص حركة وطنية مدنية مسلحة تسطيع التوغل حتا معقل هذه الجماعة المتطرفة .
    والله ولي التوفيق .!!!

  • Campo dchrif
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:24

    اين اصحاب خاوة خاوة شعب الجزائر من مخلفات المني العثماني والفرنسي لا يمت بصلة الى الشعب المغربي شعب رضع الحقد ضد المغرب من ثدي المقبور بوخروبة شعب يتباهى بانفه شعب محكور كلما احس بالحكرة يرتمي في احضان جينيرالاته بغباء شعب حكمته مومياء لمدة 15 سنة لا امل فيه ولا خير الحل الوحيد لانهاء مشكل الشقيقة هو الرد القاسي على اي اطلاق نار من التراب الخرائري ودلك بشن هجوم كاسح يستهدف ابار البترول والغاز لارجاع الخرائر 100 سنة الى الوراء

  • مغربي وكفى
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:26

    رد على4 الطنز البنفسجي
    لو رجعتي قريتي المقال ستجد أن إطلاق النار في المنطقة العازلة وليس كما يُروج الأعداء بأنهم حاصرو مدنا صحراوية ووصلو لعمقها ودخلو ثكنات عسكرية وقتلو جنود مغاربة وسقط منهم جرحى ووو ولهذا السبب المغرب وإعلامه لايُعطون أي أهمية لشطحات المرتزقة ومن يمولهم ويسلحهم ليُحارب المغرب من ورائهم لأنهم جبناء ولا يتقنون إلا الطعن في الظهر ثم الهروب بعدها ولهذا لا يتجرءون على مواجهة عقدتهم الأزلية المغــرب إلا وهم مختبئين من وراء جردانهم الذين يتسللون بالظلام اعتقادا منهم أنهم بهذه الطريقة سينتصرون على دولة وشعب كتبو تاريخهم بمداد من ذهب لأنهم رجال شجعان في الحروب وكرماء وأصحاب واجب في السلم

    ولرقم91 صحراوي
    المغرب وإعلامه ينقلون اخبار الحروب التي تقع فوق الأرض بين الرجال وليس حروب الجبناء الذين يتسللون بالليل ويطلقون النار بالمنطقة العازلة ثم يهربون وحط خط عريض تحت (المنطقة العازلة) يعني منطقة تحت مراقبة بعثة الأمم المتحدة وليس المغرب والجيش المغربي يقوم بالرد إذا اقتربو من الجدار عكس ما ينقله أعلامكم الجزائري عن قتلى وجرحى واكتساح للمدن الجنوبية ووو
    تعليق محمد طنجة اختصر كل شئ

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:18

    البوليزاريو كا الورم الخبيث عندما لا يفلح الدواء يجب استأصاله من الجدر رغم المخاطر والألم والتكالف. أنا لم أفهم مادا يقع على الأقل يجب على المغرب ان يكن قاسيا في الرد حتى ولو اضطر الى تمشيط المنطقة العازلة وضرب قواعد العدو في ثفاريتي وبير الحلو. لأن احسن طريقة لدفاع هي الهجوم

  • RGUIBI HAIBER BEN SMAIL
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 08:44

    وراحنا واجدين نحن في انتظار الظوء الاخضر لتعرفو الرجال الذين يريدون الاستشهاد من اجل وطنهم وصحرائهم وملكهم نحن لكم بالمرصاد يا اعداء وطنهم انتم يا بيادق العساكر اسئلوا كباركم اين يوجدون اعمامكم واخوالكم انتم تحاربون امكم "المغرب" اسئلوا عقلائكم اين درسوا واين تكونوا انتم صنيعة الحرب الباردة قادتكم حاولوا قتل الحسن الثانى ولم يستطيعوا فكونوا عصابة بيافطة ابناء الصحراء هم اغتنوا وذهبوا وبقيتم انتم في الخللء لانكم تبحتوا عن حقيقة التاريخ ولم يدرسوكم تاريخ اجدادكم الاشراف الذين بايعوا سلاطين المغرب وكانوا يعيشون في عز ومجد ولان ماذا انتم؛ تامرون بالقتل وتتباهون بالظلم تنفيدا لتعليمات لا تعرفون اسبابها او تاريخا التفتوا غربا فسترون اهاليكم في العيون والداخلة والسمترة وكل الأقاليم المغربية ينعمون بلامن والامان والحياة الكريمة.

  • Samir
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 10:03

    مفارقة كبيرة،في الوقت الذي عانت الجارة الشمالية إسبانيا من محاولة إنفصال الكتالان عن التراب الإسباني وجدنا كل الدول المجاورة لإسبانيا تدعم حكومة مدريد في سبيل وحدتها الوطنية بل من مختلف أنحاء العالم،لاكن في وطننا العربي أتعجب الجزائر وحكامها على التوالي،فهم يكنون حقد دفين للمغرب الحبيب بطريقة جد مخزية وخسيسة،وأستغرب من الشعب الجزائري الذي لم يحرك ساكنا لضحض العصابة الحاكمة التي كرست كل أساليب التنكيل والتبخيس بالشعب الجزائري،والأن وبعد إستنزاف كل الموارد تدفع بشردمة من تجار الوطن والكرامة في محاولة لزعزعة أمن المغرب وكل الجيران،أمركم غريب عار عليكم وهنيئا لكم فقد دخلتم مزبلة التاريخ من أبوابها الكبرى…

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 4

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري