القوات المسلحة الملكية تحتل المرتبة 53 عالميا

القوات المسلحة الملكية تحتل المرتبة 53 عالميا
صورة: و.م.ع
السبت 23 يناير 2021 - 08:33

احتلت القوات المسلحة الملكية المغربية المرتبة 53 من أصل 138 دولة شملها تصنيف القوة العسكرية الذي تعده مؤسسة “غلوبال فاير باور”، خلال السنة الماضية، وذلك خلف البرتغال وأمام الدانمارك، فيما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية الصف الأول، تلتها روسيا والصين.

ويأتي الجيش المصري، وفق التصنيف ذاته، في مقدمة الترسانة العربية، بحلوله في المرتبة 13. يليه جيش المملكة العربية السعودية في المركز 17، ثم الجيش الجزائري في المرتبة 27، بعده عسكر الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 36.

وجاءت العراق في المرتبة 57، وسوريا في المرتبة 65، وليبيا في المركز 70، متبوعة بالكويت في المرتبة الموالية، وعمان في المركز 72، بعدها تونس والأردن، فيما جاءت السودان في المركز 78، وبعدها اليمن.

واحتل الجيش القطري المرتبة 82، متبوعا بالجيش البحريني في الرتبة 103، بعده جيش لبنان في المركز 113، ثم القوات المسلحة الموريتانية في المركز 126، فيما حل العسكر الهندي رابعا، متبوعا بجيشي اليابان وكوريا الجنوبية، ثم القوات الفرنسية، وبعدها قوات المملكة المتحدة البريطانية.

وجاءت البرازيل في المركز التاسع، وباكستان عاشرة، وحلت تركيا بعدها، تلتها إيطاليا في المرتبة 12، وإيران في المرتبة، 14 وألمانيا في المركز 15، وإسبانيا في المركز 18، وأستراليا في الرتبة 19، فيما جاءت دولة إسرائيل في المرتبة العشرين.

القوات المسلحة الملكية المغربية تصنيف القوة العسكرية غلوبال فاير باور

‫تعليقات الزوار

60
  • عبد الله
    السبت 23 يناير 2021 - 08:45

    منطقيا الجيش المصري له تاريخ ويستحق المرتبة الاولى عربيا. أما الجيشين السعودي والإماراتتي فما محلهم من الإعراب.لم ار لهم كفاحا في التاريخ سوى انهم هدموا اليمن.

  • مغربي وأفتخر
    السبت 23 يناير 2021 - 08:48

    العز والنصر للقوات المسلحة الملكية الرائعة بقيادة الملك السلطان سيدي محمد السادس نصره الله القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة.
    تحية إكبار وإجلال للجيش الملكي بكل مكوناته و نقول للاعداء المغاربة كلهم جنود مجندون وراء ملكنا وجيشنا للدفاع عن تراب المملكة كاملا غير منقوص و كامل الصحراء المغربية علما واقولها غلما ان مطالبنا لاسترجاع الصحراء المغربية الشرقية المحتلة من دولة الاحتلال الجزائر لم ولن تسقط.
    الايام بيننا و ليتذكر من يعتبر المملكة عدوا ان المغرب التاريخ والحضارة و الثقافية والهوية بمثابة جبل له جينات خاصة تتحطم فوقه و نحت ارجله كل الاطماع والعداءات و تذكروا يا أعداء المملكة ان للمغرب والمغاربة أنياب فلا تمزحوا معها.
    عاش الملك وعاش المغرب و المغاربة من طنجة إلى الكويرة وعاش المغاربة أينما كانوا.

  • بطاطا مايونيز
    السبت 23 يناير 2021 - 08:51

    موقع غلوبال فاير باور هو موقع غير رسمي، التصنيفات تعتمد على صفقات عسكرية معلنة في الصحافة، كما أنه لا يأخد بعين الاعتبار نوعية السلاح و إنما كمية السلاح!! كما أنه لا يحتسب الأسلحة النووية، التصنيف يعتبر السعودية أقوى من إسرائيل مثلا و يعتبر الجزائر أقوى من كوريا الشمالية ههههه، تصنيف الفيفا اكثر واقعية منه هههه

  • مواطن مغربي
    السبت 23 يناير 2021 - 08:51

    اعتقد ان هذا التصنيف تشوبه ضبابية وانحراف عن الواقع الميداني لست ادري ماهي المعايير التي اعتمدها المصنفون في تصنيفهم ربما بل من المؤكد انهم اعتمدوا على اسطول الاسلحة التي تمتلكها الدول المصنفة حسب ترتيبها.

  • مغربي وأفتخر
    السبت 23 يناير 2021 - 08:53

    انا لا اتفق مع هذا الترتيب الذي يعتمد على عدد الأسلحة و المصاريف الدفاعية وان كانت مهمة.
    هناك عنصر اساسي و هو ميزة الجندي و القوات المسلحة الملكية المغربية الرائعة و يجعله في المراتب الأولى. هذا العنصر هو الشجاعة. المغاربة في الميدان لا مثيل لهم و هم نموذج كبير في الاستماتة و الاقدام و الشجاعة. والله لا خوف على المملكة مادام المغرب له هذا الجيش الملكي الرائع بقيادة الملك الكبير سيدي محمد السادس نصره الله.

  • محلل عسكري و محدد سقف المطالب
    السبت 23 يناير 2021 - 09:02

    المطلب القومي المصيري للامة هو معرفة تصنيف جيش البنغلاديش بين الجيوش المتقدمة .. و ماذا تعني الصحافة بمطلب الولوج الى المعلومة و ما سقف مطالبكم دابا ..

  • اشر
    السبت 23 يناير 2021 - 09:08

    القوة المسلحة الملكية في المرتبة الثالثة والخمسين والجزائر في المرتبة السابعة والعشرين الجزائر أفضل من المغرب تسلحا هذه أخبار لا تفرح الشعب المغربي لأننا نريد أن يكون جيشنا هو الأقوى يجب تسليح القوات المسلحة الملكية بالأسلحة المتطورة حتى نتساوى مع الجزائر في العتاد الحربي فالجزاءر عيونها على المغرب تريد تقسيم المغرب وهذا مخطط لديهم منذ الستينات فالجيش الملكي هو الحصن الحصين للمغرب وعلى الدولة توفير كل الأسلحة والعتاد للجيش الملكي حتى اللباس لم يعد يساير هذا الوقت جيوش العالم لهم لباس حربي جميل إلا المغرب مازال يرتدي اللباس العسكري الأخضر يجب الاهتمام بقواتنا المسلحة الملكية تسليحا ولباسا وحذاءا كي يحس العسكري بمعنويات مرتفعة

  • bouyakhalid
    السبت 23 يناير 2021 - 09:11

    رغم كل الميزانية التي تصرف على الجيش والمعدات والأسلحة الى اخره نحتل المرتبة 53 بينما العدو الأول للملكة يحتل المرتبة 27

  • الصحراوي
    السبت 23 يناير 2021 - 09:15

    هذا الترتيب يعتمد فقط على معيار الكم سواء تعلق الأمر بالعتاد أو الجنود وبالتالي فهو غير دقيق.

  • مدوخ
    السبت 23 يناير 2021 - 09:24

    نتمنى ان نرى هذا الترتيب في التعليم الصحة الديمقراطية العدل…

  • مجتهد
    السبت 23 يناير 2021 - 09:27

    معايير هذا التصنيف تعتمد على كثرة العدد وكثرة السلاح وقيمته المالية وهذا إجحاف كبير في حق الكثير من الجيوش التي تعتمد النوعية بدل الكم والحنكة والتجربة بدل كثرة أعداد الجنود والضباط. أستطيع أن أدعي أن الجيش السوري أقوى من الجيش الجزائري، لأن السوري يخوض حربا طويلة منذ أعوام رغم قلة السلاح وانخفاض جودته. أما الجيش المصري فهو ينقصه التكوين والتنظيم ودقة التنسيق بين مكوناته مقارنة بالجيش الإسرائيلي. وإذا رجعنا للجيشين المغربي والجزائري فإن التفاوت الكبير بين ترتيبيهما ينم عن جهل كبير بالواقع المادي للجيشين. وإذا كانت الجزائر تنظم مناورات محدودة في السنة فإن تواجد الجيش المغربي بالجنوب هو مناورة يومية على مدى 45 سنة. وإذا كانت الجزائر تشترى من السلاح أضعاف ما يشتريه المغرب فإنها لا تستعمله في ما وضع له، تكتفي باستعراضه في انتظار حرب لن تقع أبدا. أما المغرب فقد برهن أنه لا يشتري السلاح سوى عند الحاجة. كما أنه يركز على نوعية السلاح ومدى حاجة كل قطاع له. مثلا، هناك تركيز على الصواريخ والدبابات والطائرات، وحرب الصحراء تحتاج لذلك، بمعنى أن المغرب لا يشتري السلاح الذي يصيبه الصدأ دون استعماله.

  • حسنو
    السبت 23 يناير 2021 - 09:40

    اريد انافهم ما هذه التصنيفات غير المنطقية ؟ كيف يمكن للامارات بتعداد سكاني اجماليي بمليونين و نصف ان يتصدر جيشها دولا يبلغ تعداد جنودها فقط اربع مائة الف؟ اعرف ان التقنية و الالة مهمة و لكنها لا تصنع سلاحها و لا تتوفر على النووي وليس لها عدد جنود كبير .خلاصة القول .من يحدد القوة هو التجارب الميدانية ، ديموقراطية البلد لانه ان كان هناك ديموقراطية التف الناس حول الحاكم و لسوف يذهبون معه الى النار ان تطلب الامر و اخر شيء هو عقيدة الجندي

  • البومباردي
    السبت 23 يناير 2021 - 09:42

    الآن إتضح لماذا إرتمت الإمبراطورية العريقة القوية في أحضان الحماية الصهيوأمريكية وقايضت فلسطين بتغريدة رئيس مهبول في تويتر سيتابع قضائيا،صاحب المرتبة 27 يخيف ويرعبكم،

  • حديدان
    السبت 23 يناير 2021 - 09:49

    لو كان هذا الترتيب يعني التعليم والرعاية الصحية وتوفير الشغل كان احسن

  • أنس
    السبت 23 يناير 2021 - 09:53

    تبقى مجرد أرقام وفقط.

    يوجد عدد كبير من المواقع والمجلات التي تختص في تصنيف وترتيب الجيوش كل حسب معايير مختلفة.
    ففي تصنيف قد تجد المغرب مثلا في المركز 53 وفي تصنيف اخر المركز 20 وتصنيف اخر بمجلة اخرى المركز 97.
    هناك تصنيفات من تعتمد على مستوى الإنفاق العسكري دائما ما تجد المغرب متأخرا فيها. وتصنيفات من تعتمد العدد تجد فيها المغرب متقدما بعض الشيء.. أما التصنيفات التي تعتمد النوعية والخبرة والى غير ذلك نجد في المغرب متقدما جدا فيها.. وبالتالي تبقة مجرد أرقام فقط لا تأخذ بها الدول والجيوش بشكل جدي بحكم كل الدول تقريبا لا تستطيع التصريح بكامل قواتها عتادها لدوافع أمنية.

    لا ننسى مثال أرمينيا وأذربجان … أرمينيا كانت دائما متقدمة في التصنيفات العسكرية على أذربجان لكن الجيش الأرميني سرعان ما انهار أمام الجيش الأذري بسبب الطائرات بدون طيار والقوات الخاصة.

    كذلك الجيش العراقي (فترة حكم صدام) وصل في عدد من التصنيفات الى العشر الأوائل في العالم لكنه هزم بشكل قاسي ومذل أمام تحالف في أقل من أسبوع.

    الخلاصة هي أن الحروب أمر مقيت طبعا .. لكن الإنتصار فيها يحتاج لما هو أكثر من العدد والعتاد.

  • الواقعي
    السبت 23 يناير 2021 - 09:54

    لولا العدو الشرقي لما اهتممنا بصرف اموالنا على الجيش و لصرفناها على التنمية و المشاريع .لكن مكره اخوك لا بطل نحن في منطقة ان لم تكن قويا يأكلونك. لو كنا في منطقة مسالمة لما احتجنا لجيش

  • متتبع
    السبت 23 يناير 2021 - 09:57

    ليست الارقام دائما تدل على القوة بل هناك التكوين المبني على الجدية وعدالة القضية،كما يقول المثل : في الامتحان يعز المرء أو يهان.

  • حسن القنيطري
    السبت 23 يناير 2021 - 09:59

    الحمد لله ..الله-الوطن-الملك..إنها القيادة الحكيمة لملكنا..اللهُمَّ احفظ الوطن والشعب والملك..

  • بنعبدالسلام
    السبت 23 يناير 2021 - 10:00

    هذا لا يعني شيئا ،لأنهم يعتمدون على الكَمٌِ وليس الكيف ، على الجوانب العددية وليس على جانب الفعالية. لو كان الجانب العددي ينفع لَمَضَغَ العرب إسرائيل في لقمة واحدة خلال حرب 67. إسرائيل ، مثلا ، احتلت وهزمت جل البلدان العربية بمن فيهم الشقيقة الكبرى ،مصر ،في ستة أيام بفضل الفعالية ،وخاصة فعالية العنصر البشري ، وليس بفضل التفوق العددي.

  • ايوب
    السبت 23 يناير 2021 - 10:01

    و ترتيب تاع الصحة و التعليم والعدالة والشغل ؟؟ هادو هوما اساسيات أي مجتمع لاكان الفساد كيطغى على هاد مجالات كيعني دولة فاشلة وسلام

  • said fes
    السبت 23 يناير 2021 - 10:03

    اسرائيل عمرها اقل من قرن وتحتل مرلتب متقدمة في الترتيب. العنوان حينما تمتلك اردة ورغبة من فولاذ فانك ستصل حتما

  • لماذا تراجعنا نحن؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    السبت 23 يناير 2021 - 10:04

    … حصدت مصر المرتبة الـ12 عالمياً بعدما كانت الـ18 في 2015، وجاءت بعدها السعودية في المرتبة الثانية عربياً وحصلت على المرتبة الـ24 عالمياً بعدما كانت الـ28 في 2015، وتلتها الجزائر في المرتبة الـ26 دولياً والثالثة عربيا، وحصلت سوريا على المرتبة الرابعة عربياً والـ36 دولياً بعدما كانت الـ42 دولياً في 2015، وجاءت في المرتبة الخامسة عربيا، المغرب التي حصلت على المرتبة الـ56 عالمياً، بعدما كانت في المرتبة الـ49 على مستوى العالم في 2015.

  • متتبع
    السبت 23 يناير 2021 - 10:06

    المغرب اقوى مما جاء في الترتيب ، لسببين ،اللول لأن امغرب دولة عريقة وذات مؤسسات منظمة تعرف كيف تخفي اسرار الؤسسة العسكرية مما يصعب معه معرفة حقيقة كمية ونوعية اسلحته ، عكس الجزائر التي انهكها صراع اجهزة العسكر وشيوع أخباره وأسراره لدى العامة ،والسبب الثاني ، ان عتاد المغرب فعال وذو جودة عالية وحديث جدا ، اما عتاد الجزائر فانه مجرد خردة اكل عليها الدهر وشرب ،

  • الشبلي
    السبت 23 يناير 2021 - 10:07

    الترتيب لم يعد له أي أهمية نظرا لتطورات والتكنولوجية العسكرية الذكاء وتخطيط في العمليات والأقمار والطائرات بدون طيار هي المستقبل

  • Amine
    السبت 23 يناير 2021 - 10:28

    تصنيف المغرب سيتقدم خلال السنوات المقبلة لان سياسة التسلح في المغرب اخذت منحى متصاعد ،لان موقف غلوبال فاير الامريكي لديه سياسة التصنيف المتاخر للدول الحليفة. لامريكا حتى يحثها على اقتناء السلاح الامريكي كما قال لي احد الاصدقاء يعمل في الجيش قال لي ان المغرب كان يحتل في الماضي المرتبة 46 ولكن موقع غلوبال ارجعه الى المرتبة 61 خلال سنوات قليلة و بالرغم من تطوير الجيش بكثافة لم ينعكس بالشكل الصحيح على الترتيب، لكن هناك استراتيجة لجعل المغرب ضمن قائمة عشرين اقوى جيش بحلول 2030 ان شاء الله

  • طنجاوي
    السبت 23 يناير 2021 - 10:34

    أقوى جيش في العالم هو الجيش المغربي ( هتلر لي قالها ) . واش غنفهمو كثر كن هذ خونا .

  • مغربي اصيل
    السبت 23 يناير 2021 - 10:45

    لن اصدق الجزائر في المرتبة 27 والمغرب في المرتبة 53 ههههههههه هل تظحكون علينا

  • هام جدا
    السبت 23 يناير 2021 - 10:50

    التصنيف يعتمد على مزانية الجيوش اي الموارد المالية والاموال المخصصة في مزانية الحكومات للجيش وهدا يجعل التصنيفات غير دقيقة بسببين
    1 ان بعض الجيوش خصوصا الجزائري والمصري فيها اختلاسات واضحة وميزانيات يتم تظخيمها لاجل الاختلاس
    2 جيوش الشرق الاوسط الخليجية فيها عدم ترشيد النفقات ما يجعل التكلفة مرتفعة

  • كوفيد 20
    السبت 23 يناير 2021 - 10:53

    لتعرفوا عدم دقة هدا التصنيف يجب الإجابة على هدا السؤال ادا قامت حرب بين إسرائيل المصنفة 20في هدا الترتيب وبين مصر او السعودبة المصنفين في ترتيب اقل اوهما معا من في نظركم سوف ينتصر

  • هام جدا
    السبت 23 يناير 2021 - 10:54

    التصنيف يعتمد على مزانية الجيوش اي الموارد المالية والاموال المخصصة في مزانية الحكومات للجيش وهدا يجعل التصنيفات غير دقيقة بسببين
    1 ان بعض الجيوش خصوصا الجزائري والمصري فيها اختلاسات واضحة وميزانيات يتم تظخيمها لاجل الاختلاس
    2 جيوش الشرق الاوسط الخليجية فيها عدم ترشيد النفقات ما يجعل التكلفة مرتفعة

  • جلال
    السبت 23 يناير 2021 - 11:02

    هذه التصنيفات كانت تنفع ايام الحرب الباردة المعارك الحيوش التقليدية اما يوم لاقيمة لهذه التصنيف الجيش المصري متقدم التركي بالقوة البشرية فقط الجيش التركي متقدم علبه في التصنيف الدولي الجيش التركي 11 الجيش المصري 13 الجيش التركي متقدم في الصناعة العسكرية هذا هو اهم يصنع سلاحه بنفسه بينما الجيش المصري لا يصنع شيء يشتري الاسلحة يخزنها فقط من اجل الشراء رضى الغرب عليه متل الجيش السعودي الاماراتي تما هزمهم من ميلشيا الحوثي البداءية التسليح مجرد قبيلة اليمنية فقط طاءرات بيريقدر التركية لوحدها دمرت الجيش ارميني بكامله في الحرب مع اذربيجان نفس الجيش الجزاءري متقدم ليس بسبب كفاءته العسكرية بل فقط بسبب تكدسيه الخردة الروسية الجزاءر اضاعت الاموالها شعبها بكامله في الاسلحة لا توجد الدولة تصرف على الاسلحة متل النظام كابرانات العقدة المغربية تؤدي بيهم نحو الافلاس الجيش المغربي يختلف على الجيش الجزاءري يختار السلاح النوعي ما يحتاجه ليس هدفه تكديس الاسلحة بدون فاءدة تضييع الاموال على الشركات السلاح

  • فكاهي احمد
    السبت 23 يناير 2021 - 11:11

    في حرب الصحراء انتصرنا على الإسبان بدون سلاح، ؤ من بعدها، انتصرنا على القدافي ؤ بومدين غي بالبنادق ديال بوحبة للي تا نستعملو فالتبوريدة. المغاربة متيخلعهومش السلاح.

  • جورج
    السبت 23 يناير 2021 - 11:19

    تصنيف في محله.ولو اني كنت أتوقع التصنيف في المراتب الأخيرة. ..تصورا معي ان معظم العسكر المغربي يشتغلون عبيد في فيلات الضباط كخدم لنساءهم و تصبين و نشر الغسيل .هدا واقع رأيته و من أراد التأكد فليسال العساكر نفسهم.

  • visiteur
    السبت 23 يناير 2021 - 11:27

    الرتبة و التصنيف لا يهم انضرو الي الغزوات التي خاضها المسلمون ما الفائدة من العتاد و كثرة الجيوش ان لم تكن الروح و حب الوطن نحن نحتل الرتبة الاولي عالميا بفضل الروح و قيادت القائد الاعلي للقوات المسلحة الملكية محمد السادس نصره الله وايده وكفي

  • Abde nnour
    السبت 23 يناير 2021 - 11:29

    تقدم ملحوظ نتمنى مستوى أفضل من أجل ردع أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة

  • فارس
    السبت 23 يناير 2021 - 11:38

    صافي الدراري ، راكم چراندايزر ديال العالم خاصة لما يكون الجندي المغربي عاطيها جوج جوينتات ، تحكمون بعقلياتكم القديمة. ، الحرب اليوم اتبدلت الناس كتتحارب اليوم وهي فمكاتبها ، صواريخ واطائرات بدون طيار واسلحة ذكية مكلفة ، العنصر البشري في الميدان آخر مساهماته الفعالة كانت في الحرب العالمية الثانية

  • الحسين ben
    السبت 23 يناير 2021 - 11:44

    “فيما جاءت دولة إسرائيل في المرتبة العشرين”
    بين يوم و ليلة أصبحتم تنادونها بدولة، مابقاتش احتلال غاصب،

  • obscure
    السبت 23 يناير 2021 - 11:51

    هاد المرتبة جد مشرفة بالنسبة لنا كمغاربة حيث فظرف عامين نزلنا ب سبعة مراتب بفضل شياسة الملك لي وعد انه هادي اطور و هدي دير التحديث للجهاز العسكري .يالنا الله انصرو وفى بالكلام كيف متعودين منو و لكن لي ماخصناش نساو ان هاد الترتيب لا يعكس القدرة العسكرية للدول على الواقع ولا التدريبات و الخبرة كاينطلقو على ما اعتقد من الشراء العتاد شحال كاتصرف الدولة على العسكر و تحديث الاليات اما الاشياء اباخرى راه ماداخلاش في هاد الترتيب و اللي كاتكون مهمة في المعارك المهم بالنسبة ليا كمواطن انا جد متفائل من الناحية العسكرية ديالنا و مرتاح حيث ديما نتطور و كانطلعو مراكز العم الجاي نكونو ف 48 وهكذا و الاهم من ذلك حنا عندنا اسلحة حديثة و متطورة مقارنة بكثير من الدول خاصة الجيران ديالنا اللي انا مزال مافهمتش علاش كيتبجحو بالترتيب ديالهم و هما لا تكتيك و العتاد ق.يم الجنود غير مدربين النفسية ديالهم طايحة المهم دام لنا الوطن فخرا و اعتزازا بشعبه و بملكه بكل مكوناته من طنجة الى الكويرة و ىي قرب لا على المسستوى البري او الجوي او البحري اشوف المغرب علاش قاد و السلام عليكم

  • أمين راضي
    السبت 23 يناير 2021 - 12:07

    البعض يضن أن إسرائيل أقوى في الشرق الأوسط و لكن الحقيقة أن فقط دولة الأردن أرغمت إسرائيل على توقيع إتفاقية الهدنة وو قف الحرب هذه الإحصائات غير واقعية لأن الحرب العصابات و مليشيات أصبحت هي الأحدث سنة 2021 تجد فقط ميليشيا حزب الله أو حركة حماس تقصف عمق تل أبيب بطائرات المسيرة و صواريخ المصنعة ذاتيا و تخلف قتلى و الجرحى

  • تصنيف مضحك
    السبت 23 يناير 2021 - 12:12

    يتكلم عن تصنيف ليبيا و اليمن و هما عبارة عن ساحات قتال بين جماعات مسلحة في غياب تام للدولة المركزية التي من المفترض أن يكون لها جيش وطني، و كذلك يتكلم عن الإمارات و السعودية و التي عمليا هي مجرد عتاد مشترى من دول أخرى و رأينا كيف توضف هاته الدول مرتزقة من السودان و دول افريقية و من اليمن نفسه للقتال في اليمن بعني أن الجيش غير مؤهل تماما، الجيش المصري أصبح يبيع الطماطم و الخيار و ابتعد عن أي عقيدة قتالية، العراق مجموعة من الميليشيات المتفرقة الولاءات المتناحرة ؛ أرى أن التصنيف بعيد تماما عن العلمية و الواقع.

  • مهاجر
    السبت 23 يناير 2021 - 12:21

    الجيش لي يدير الفايدة في الميدان هو الأحسن كمثل جيشنا في الكركرات اما اذا كانت عدد الصفقات و المناورات الفارغة بدون هدف فهادا لا يهمنا
    عاشت القوات المسلحة الملكية ويجب إن نحيي و نعتز بكل مغربي في هاده المؤسسة عاش الملك

  • حالم الوحدة
    السبت 23 يناير 2021 - 12:33

    أكبر قوة واقوى سلاح هو ان يكوم معك الحق وان تكون مؤمنا بقدراتك مثال على ذلك الأفغان الذين هزموا أعداءهم بأبسط الاسلحة مقارنة مع ما يتوفر عليه غيرهم مثال أيضا الجزائر هزمت فرنسا بالدرجة الاولى بالعزيمة والإيمان بحقهم في الاستقلال والأمثلة كثيرة لذلك النصر لا يعود فقط للسلاح في جميع الحالات

  • IBN JAZAYER
    السبت 23 يناير 2021 - 12:57

    العام المقبل عندما يستلم جيش الوطني الشعبي الجزائري ثلاث فرقاطات حربية واسراب من طائرات المتطورة ومنها سرب سيدت الجو التي تضرب أين تشاء ومتى تريد سو57 (14) طائرة وسو 34 مقنبلة بعيدة المدى (14)طائرة وسو 35 (14) وخصصت لهم أكبر قواعد حوية في إفريقيا قاعدة ام البواقي فالشمال وقاعدة رقان فالجنوب وهذه الصفقة أنا متاءد سوف يحتل جيش الوطني الشعبي المراتب من بين العشرون اما بعض الجيوش التي تنفخها الجرائد والقراء على مدار السنة نراها تحتل المراتب بين جيوش الافريقية كجيش الصومال ومورتانيا وتونس وهذه هي الحقيقة ومن اراد ان يصبح جيشا قويا فما عليه الا العمل ليل مهار وليس سوى جيش الاكل والحراسة والنوم نعم لتسليح والاحترافية

  • EL FAHLA DZ
    السبت 23 يناير 2021 - 13:01

    الى الذين يقلون لا يثقون في هذا الترتيب اقول لهم مثلا لو صنف جيش المغربي في مكان جيش الجزائري وصنف جيش الجزائري فالمرتبة 53 ماذا تقلون ههههه مثل يقول القط عندما لا يصل الشحمة يقول انها عفنة

  • محمد
    السبت 23 يناير 2021 - 13:10

    الجيش المغربي له مكانة خاصة بين جيوش العالم فالمغاربة لهم بسالة قتالية بشاهدة الجميع. فهم جندي مغربي تقابله مائة في غيره من الجيوش. فاللهم احفظ وطننا من الفتن بقيادة جلالة ملكنا الهمام نصره الله.

  • فاراداي
    السبت 23 يناير 2021 - 13:40

    إدا كانت دول الخليج تتدنى اللائحة رغم إمكانياتها المالية فدلك راجع إلى الاتفاقيات الامنية التي تجمعها مع الولايات المتحدة التي تضمن لها التدخل العسكري في حالة أي هجوم عدواني على أراضيها . يتوجب على المغرب أن يزيد من ميزانية الدفاع ويطور جيشه أكثر ولما لا القيام بتصنيع وتصدير العتاد العسكري حتى نصبح قوة إقليمية يضرب لنا ألف حساب وتبديد كل محاولات العدو الجار الكلاسيكي التي ترمي لزعزة إستقرار ووحدتنا الترابية ،

  • hitch
    السبت 23 يناير 2021 - 14:04

    il faut rendre le service militaire obligatoire…pour tout les jeunes Marocains…

  • ابو النور
    السبت 23 يناير 2021 - 14:27

    هذه المواقع التي تنشر تلك المصادر هدفها الحث على الشراء اكثر حتى لا تهتم الشعوب بالتعليم و الصحة و الاقتصاد ،اما سياسة السلاح قبل الخبز لم تعطي الاستقرار و القوة حال بعض القوم

  • المقص الذهبي
    السبت 23 يناير 2021 - 14:28

    فعلا قواتنا الباسلة تستحق من كل الحب والتقدير لما تقوم به من امن واستقرار لمملكتنا الشريفة..لكن تبقى من اضعف الرواتب الهزلية على الصعيد الافريقي التي يتقاضاها الجندي المرابط في تخوم الصحراء المغربية المضحي يعمره في سبيل الدود عن حمى الوطن .

  • هنيئا للجيش الجزائري.
    السبت 23 يناير 2021 - 14:45

    اقول للإخوان IBN JAEAYER و EL FAHLA DZ وكل اشقاءنا الجزائريين، هنيئا لكم وللجيش الشعبي الجزائري كدلك، ومهما كان خلافنا يبقى الجيش الشعبي الجزائري جيشا عربيا مسلما وقوته تبفى مكسبا مهما لنا جميعا سواء للاتخاد المغاربي او العالم العربي وللأمة الإسلامية قاطبة.

  • مهزلة
    السبت 23 يناير 2021 - 14:54

    وكتقولوها بوجهكم حمر …الجزائر 27 والمغاربة فوق الخمسين

  • حمدان
    السبت 23 يناير 2021 - 15:20

    واش كضحكو علينا. جيش السعودية المرتبة17 .والحوتيبن وكلهم الخلعة ليل انهار. وكلام عن جيش مصر. الم اسرائل صاحبة المرتبة 20 هزمت كل جيوش العرب. ودمرت جيش مصر. الم ترعب كوريا الشمالية امريكا اللتي هي في المرتبة 1.وتأتي الجزائر مصنفة احسن منها. اضن هدا التصنيف موجه للعرب فقط لخلق البلبلة وشراء الاسلحة وتفقير شعوبها.

  • راضي
    السبت 23 يناير 2021 - 15:42

    منطقيا الدول التي تمتلك الأسلحة النووية يجب أن تنال المراتب الأولى وبدون منازع، كاسرائيل وكوريا الشمالية وباكستان وغيرها،

  • mustapha
    السبت 23 يناير 2021 - 16:07

    تحت شعار _ خليه يتصدى _
    أقوى سلاح هي الديبلوماسية .لا تغركم خردة روسيا فكم من فئة صغيرة غلبت فئة كبيرة بإذن الله

  • mustapha
    السبت 23 يناير 2021 - 16:48

    ما ميبقاش فيا الحال مالي كنشوف مدينتي و كجميع المدن المغربية تصرف عليهم الأموال لإنجاز لطرقات و القناطر و ملاعب القرب و عدة مشاريع تنموية.
    الحمد لله كنلقى الحليب و السميد .

  • الا فليطين
    السبت 23 يناير 2021 - 19:21

    وجاءت دولة الصهاينة فالمرتبة المعشرون يا لها من كلمة تسمعها من مسلم يدعي حماية قدسنا الشريف وفي نفس الوقت يقولها جيهارا نهارا وبدون خجل والله ما بقالكم وجوه تقابلو بيها الرجال الذل وثم الذل والانبطاح

  • حاتم
    السبت 23 يناير 2021 - 19:23

    الحمدالله هذا من فضل الله على أرض الجزيره العربيه الطاهره حيث زرقهم الله من فضله وكرمه واستخدموه في رقي شعوبهم وتقوية جيوشهم
    حيثُ أصبحت من اقوى الجيوش العربيه وفي المقدمه مع الدول المتطوره حيث تحتل السعوديه 17 عالميا
    هذا فخر للامه العربيه والإسلامية.

  • وحدوي حتى النخاع
    السبت 23 يناير 2021 - 19:40

    التصنيف ياخد بمعيار كم الأسلحة وحجم الإنفاق العسكري… لكنه لو اخد بمعيار الروح القتالية لاحتل المغرب الرتبة الثانية بعد مصر ولتديلت الجزاير الترتيب عربيا

  • حسام
    السبت 23 يناير 2021 - 20:18

    الان عرفتوا الحقيقه ان دول الخليج متقدمه عليكم في كل شيء السعوديه والإمارات جيوشها افضل من جيشكم بمراحل.
    هذا ان دل على شي فإنما يدل على تفوق الرجل الخليجي
    ذكاء وخبره وقدره و رجوله وشهامه وتدريب ومسايرة التقدم العسكري والتكنولوجيا.
    لكم الفخر يارجال الجزيره أحفاد خالد بن الوليد

  • نبيل
    السبت 23 يناير 2021 - 20:30

    لا تعليقات المغاربه مصدومين حيث عرفوا دابه ان جيشهم ضعيف مقارنة بمحاربي الصحراء الجزائر
    الجزائر 27 وجيشكم 53 عالميا
    وترَوجون الأكاذيب وتصحكون على شعوبكم انكم أقوياء ومن افضل الجيوش عربيا وأفريقيا حتى الخليجيه والمصريه تفوقت عليكم بمراحل

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 2

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 27

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 3

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 4

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30 2

عسكريات المصالح الاجتماعية