القوات المسلحة الملكية تعيد "مسلّحي تندوف" إلى التراب الجزائري

القوات المسلحة الملكية تعيد "مسلّحي تندوف" إلى التراب الجزائري
الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:00

وضع عام مُلتهب في منطقة الصحراء خلال الساعات الأخيرة، بفعل التحركات العسكرية لعناصر جبهة “البوليساريو”، التي أقدمت على إطلاق النيران قرب الجدار الأمني، دون أن يتم إحداث أي أضرار بشرية أو مادية في صفوف الجيش المغربي، الذي ردّ بحزم على هذا التحرك الميداني، ما أسفر عن تدمير آلية لحمل الأسلحة.

ويأتي التدخل العسكري المغربي في ظل التطورات التي تعرفها المنطقة، بعد عملية التمشيط العسكري التي استهدفت معبر “الكركرات”، الذي أغلقته مجموعات صحراوية لأسابيع، وهو ما ردّت عليه جبهة “البوليساريو” بإعلانها انتهاء وقف إطلاق النار مع المغرب.

وفي هذا الصدد، أفاد عبد الرحمان مكاوي، الخبير المغربي في الشؤون العسكرية، بأنه “بعد نجاح العملية المغربية في معبر الكركرات، وتحرير نقطة المرور بالنسبة إلى الشاحنات والأشخاص والبضائع بين موريتانيا والمغرب، صرّح زعيم ميليشيا البوليساريو باستصدار قرار يلغي التزامها باتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991، والاتفاقيات العسكرية ذات الصلة”.

وأوضح مكاوي، في تصريح لهسبريس على ضوء التطورات الميدانية الأخيرة، أن “زعيم جبهة الانفصاليين أعطى أمره لقادة الميليشيا من أجل القيام بهجومات على طول الجدار الأمني الممتد على أكثر من 700 كيلومتر”، مبرزاً أن “الهجوم نُفذ يوم الأحد على نقطة بمنطقة المحبس”.

وأورد محدثنا أن “الأمر يتعلق بناقلة راجمات للصواريخ”، مردفا: “عادة عندما تقترب البوليساريو من الجدار الأمني ترسل منصاتها عدداً من الصواريخ المحمولة، ولكن الجيش المغربي رد بقوة على هذا الهجوم، ما أسفر عن تدمير هذه الشاحنة، لتتراجع الجبهة إلى الأراضي الجزائرية”.

ولفت الخبير العسكري الانتباه إلى أن “السؤال يُطرح في كثير من مراكز الدراسات العسكرية عن طبيعة الحرب المفتوحة التي بدأتها البوليساريو”، متسائلا: “هل ستكون الحرب مباشرة أو بالوكالة مع الجزائر؟”، ومؤكداً أن “هناك تخوفات أممية كثيرة عند الرأي العام الدولي حول البوليساريو”.

“دخلت الجبهة صراع الأجنحة بين الجنرالات الجزائريين داخل قيادة الجيش الوطني الشعبي، ما قد يدفع بجرّ المنطقة إلى حرب ضروس تأتي على الأخضر واليابس، وتدمر كل آفاق السلم التي يجنح لها المغرب على الدوام، نظرا إلى تشبثه بوقف إطلاق النار، وتمسكه بالمجهودات الأممية لإيجاد حل سياسي عملي وواقعي لنزاع الصحراء”، يورد الخبير عينه.

‫تعليقات الزوار

151
  • fazo
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:06

    العز و النصر للقوات المسلحة الملكية

  • al kofi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:10

    حرب بالوكالة نعم والا كيف نفس التسليح المفرط لعصابة قطاع الطرق من طرف العسكر الجزاءيري.الامر واضح ولاغبار عليه وماياكد اكثر تصريح شنقريحة يوم الاحد بان المغرب عدو تقليدي.

  • العربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:12

    سلام عليكم
    في الواقع ان هذه الحرب تشنها الجزائر على المغرب ويطلقون عليها اسماء هم ختاروها من انفسهم
    اما صحراويون كلهم في وطنهم المغرب.

  • سعيد المغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:13

    ينبغي فعل كل شيء من أجل تفادي الحرب، لأنها ستكون كارثية على الجميع. يعتقد الناس أن الحرب ستكون سريعة وكاسحة وأن القوات المسلحة ستقضي على البوليساريو في لحظة؛ لكنهم ينسون أن هناك أطرافاً عديدة ستقفز على هذا النزع كما يقفز القط على الفأر: الجزائر، روسيا، فرنسا، الولايات المتحدة، تركيا، إيران، مصر دون أن ننسى الأطراف المسلحة من غير الدول (كالقاعدة في المغرب الإسلامي، وما تبقى من داعش، وبوكو حرام وغيرها). وبدلاً من أن تكون الحرب بين طرفين، تصبح حرباً بالوكالة تستنزف خيرات شعوب المنطقة وأبناءها، وتُجرب فيها القوى العظمى قدرتها على مواجهة بعضها بعضاً بأسلحتها المتطورة. وفي هذه الفترة التي تنخر فيها الجائحة قوتنا الاقتصادية والاجتماعية، من الأفضل توخي الحيطة وضبط النفس والتصرف بذكاء.
    وتحية هسبريسية

  • مغربي حر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:13

    إن ينصركم الله لاغالب لكم نحن أصحاب حق وكنا دائما مسالمون وإن ارادو الحرب نحن مستعدون لها

  • fouad
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:13

    الحرب هو الحل للتخلص من هؤلاء الجردان ، المهم هو :((( بنادم يموت على بلادو و لا ولادو))) نحن مع قضيتنا الوطنية و مع ملكنا إلى أن يتحقق كل ماهو فيه مصلحة الوطن .

  • صحراوي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:14

    الحرب كلها شر
    اللهم اكفنا شر الحرب واحقن الدماء

  • mohamed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:17

    يجب على المغرب ان يحظر من جار السوء، لقد رمى كل أوراقه التي يبدو أنها خاسرة. سيقدم على مغامرة حتما، ما دامت بوليساريو الجزائرية لا تستطيع القيام بالحرب بالوكالة.

  • الدول المتخلفة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:18

    طلقونا لفراجة توحشنا الأفلام العسكرية أفلام 2M و 1 حامضين.

  • Amazighi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:18

    بجب منعهم كليها على الصحراء المغربية و تندوف مسحا كليا ، ليذهبوا الى الجزاءر التى ورثت عقلية الاستعمار الفرنسي ، اذا يحتفلون بالاستقلال لماذا يريدون سرقة الارض المغرب ؟ والله اذا رجعوا الى الحرب لن يرون الاستقلال و لا الشمس ابدا . النيجر و مالي سرقت اراضيهم من طرف فرنسا كذلك و كذاك الدول المغاربية المجاورة منها المغرب فقدت بعض الاقاليم للاستعمار الفرنسي.على الجزاءر ان تحتفض باستقلالها و الا فقذت كل شيء .افريقيا هو المغرب و المغرب هو افريقيا .

  • maghribi hor
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:20

    العز والنصر والجزائر الا بقات فيها البوليزاريو تمشي تعطيها من الصحرا ديالها

  • جديدي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:20

    يجب على المغرب انهاء هذه المهزلة و نهاء الحوار مع الخونة وتدميرهم مرة واحدة فهذه فرصة لاتعوض لتدمير المرتزقة و انهاء هذا الصراع و احراج الجزائر امام العالم بتبنيها هذه الاطروحة

  • حوريكي محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:20

    الجزائر تصرف أزماتها المتراكمة اقتصاديا، سياسيا واجتماعيا عبر هذه الشرذمة المرتزقة.
    وجب على الشعب الجزائري أن يعي المؤامرة وألا ينجر وراء الجنرالات المهربة لخيرات الجزائر، بإلهاء الشعب بالعداء المصتنع.

  • Hassan
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:20

    المنطقة العازلة عبارة عن شبكة كثيفة من الخنادق و الحفر المملؤة بالاسلحة و المخباة بعناية. الخنادق تسمح للمرتزقة الاختباء من الطاىرات و الرادارات وفي نفس الوقت الانطلاق بهجومات مضادة مباغثة لهذا وجب الحذر وعدم الاستهانية.

  • Max
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:20

    اللانفصاليين مثل الارانب حينما يخافون يرجعون الى جحورهم

    يا ارانب لا تلعبون مع الاسود.

  • أنس
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:21

    مهما بلغ تطور الأنظمة العسكرية فالحرب ستودي حتما لخسائر في الأرواح و ستيتم أطفال و تشرد آخرين أبرياء .

  • العز والنصر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:21

    هذ بوزبال ديال البولخاريو ماهم الا دمى تحركهم أيدي جنرلات الجزائر العدوة.لان البوليخاريو يعلمون جيدا انهم لن يصمودو ولو ساعة امام القوات المسلحة الملكية.

  • ali le vrai
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:22

    على المغرب إنشاء جدار رملي قرب المحبس لتأمين كافة الحدود الموريتانية و بهذا يتم ضبط المرتزقة في تنذوف فقط أي الجزائر

  • صحراوي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:22

    تحركات البوليزاريو لاتعنينا اذا اقتربو منا سنمزق عوراتهم وسنجعل اجسادهم النحيفة غذاءا للغربان وثعالب الصحراء

  • Homme simple
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:23

    لا أفهم لماذا المحللون السياسيون يبتعدون كل البعد عن مغزى النص الملكي في كيفية تحليلهم للخطاب الأخير لجلالة الملك.حيث لم أرى احدهم يتحذث عن نذر بتدخل القوة المسلحة في المنطقة العازلة !كما لم يرد أحدهم عن نتائج الخطاب الملكي !وعن كامل الأسباب للخطاب… ونرى كل واحد منهم بمقامه وذكتوراته… يقول"خطاب ملكي عقلاني وحكمي و….لكن لم يفهم ولم يتطلع على ابعاد الخطاب. في نظري كإنسان عادي : الملك يريد إقبار نعش الدولة الوهمية من خطابه وضرب إبرة التخذير للجنرالات الجزائر.شكرا على النشر

  • Mounir
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:24

    حينما تاتي الاسود تنسحب القرود.
    القرود لا يعلمون بان المغرب له قمران اصطناعيان يرصد تحرك القردة بدقة وجودة عالية,مصيرهم في الاخير سوي الاستسلام للامر الواقع.

  • ابن الشرق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:25

    يجب اقتلاع انفصالي الداخل وطردهم ما وراء الحزام،
    وتوجيه ضربات جوية مباشرة في عمق البوليساريو،
    والغريب في الامر خروج الجنرال شنقيريحة، وهو يقول نحن اقوى دولة في المنطقة، وهو اسلوب صبياني، بدل ان يوفر الحليب والسميد لشعبه، ويقوم بتنمية المناطق الصحراوية، تمنراست،تندوف،ورقلة،حاسي مسعود،والقائمة طويلة،خرج بصاروخ باليستي لاستعراض العضلات في كل مرة عبر اعلامهم الخبيث، الذي يغذي الحقد بين الشعبين

  • تاوناتي - فرنسا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:25

    اخبرونا بصراحة، هل هناك حرب كما تدعي أبواق الجزاءر ولقيطتها البوليزاربو. ام لا..وهل المغرب سيرد على أية أعمال عدوانية ام سيرسل رسالة شكوى إلى الأمم المتحدة..فرحنا لتدخل الجيش المغربي في الكركارات واحسسنا بفخر واعتزاز افتقدناهما منذ سنة 2016 , عندما بدءت البوليزاربو في السيطرة على مناطق ما وراء الجدار دون أي رد مغربي..ونريد اليوم أن يستمر اعتزازنا بقواتنا الملكية..

  • خبير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:26

    في كثير من الأحيان عندما تبالغ في السلم يظن عدوك انك ضعيف ولكن عندما ترد بالقوة يفر ويعرف انه هو الضعيف لازم على المغرب ان يعلن الحرب على كل من يمس كرامة المغرب او شبر من اراضيها وكما يقول المثل خوضها تصفى

  • Ahmed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:27

    على القوات المسلحة الملكية الدخول إلى المنطقة العازلة واسترجاع تفاريتي و برلحلو و باقي القرى وراء الجدار الأمني

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:27

    تحركات المرتزقة هي دليل على نية الجزائر لحرب مع المملكة الشريفة.
    كيف يعقل ان المرتزقة يلبسون اللباس العسكري الجزائري و السلاح الجزائري…ادن هم جنود جزائريين
    اتضحت الرؤية. الجزاىر تريد احتلال الصحراء المغربية

  • ،صوان من امريكا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:29

    انها بداية الحرب يا سادة،فل يتجند الجميع ،نحن جاهزون لحماية صحراءنا، الله الوطن الملك.

  • ملاحظ
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:30

    العنوان الأصح :
    إجبار مليشيات الجزائر على العودة إلى تندوف

    دون إقران تندوف بكلمة الجزائر لأن هذه المدينة الصحراوية مغربية وسيأتي يومها ….

  • فريد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:31

    نحن سكان المغرب علی اختلاف لغتنا و نسبنا و لوننا ونسبنا العرقي ،الا انه تجمعنا الوحدة الترابية الوطنية من الشمال الی اقصی الجنوب۔
    حسب ما قرءت في النص وكانما الحرب قد اشتعلت،ودخلنا في صراع ناري مع اخواننا الجزاءريين ،لماذا كل هذا التضخيم للموضوع،اربعة لقطاء ارادوا جلب الانتباه وفي الاخير فروا كالجردان،لا جريح ولا قتيل،
    اخواننا الجزاءريين تجمعنا بهم صلة اللغة و الدم و الدين قبل ان تفرق بيننا وبينهم مرتزقة البوليساريو۔
    نسالك اللهم لطفك و لا شماتة بين الاخوة

  • العلم نور
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:31

    دعم الجزائر للبوليساريو من اجل مهاجمة المناطق الصحراوية يعتبر عمل ارهابي غادر وخبيث ولن يكون له عوض الا بانطلاق عملية توسعية شاملة لإسترجاع امجاد المغرب الكبير من طنجة الي تخوم مصر

  • من المهجر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:31

    يجب على على المغرب اعتقال زعيم العصابة ابراهيم غالي و الخائنة امينتو حيضر ويجب اعتقال كل من تواجد في الطرق المودي بين الحدود المغربيه و الموريتانية كيف لعصابة ان تستعرض عضلاتها على السائقين المدنين و تبتزهم بدفع المال مقابل المرور و ترغمهم على نزع اعلام المغربية . اما الشقيقة موريتانيا فهي دولة ضعيفة الشخصية لم تتدخل لأن الاغلاق يهم اقتصادها بحيت التجار يؤدون ضرائب و رسوم و تأشيرات المرور .لسوء حظ المغرب لدينا جيران السوء.نظام الجزائر عدواني. موريتانيا دمية في يد البوليساريو والجزائر اسبانيا تحتل الجزر و الصخور المغربية.

  • Adil
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:31

    المسلحون الإرهابيون يأتون من الأراضي الجزائرية إلى الحدود المغربية والمناطق العازلة لينفدو أعمالهم الإرهابية ضد المغرب، الجزائر تدعو الطرفين إلى ضبط النفس في الوقت التي تسلح فيه الجماعات الإرهابية ولا تمنعهم من الوصول إلى المناطق العازلة. نحن الآن في حرب مباشرة مع الجزائر. بمعنى يجب ضرب البولي صندالة داخل الأراضي الجزائرية لأن الحرب مع هذه الأخيرة بدأت فعليا فلا نخدع أنفسنا. حرق الأخضر واليابس وإعادة جارة السوء إلى العصر الحجري. الحرب مع جارة السوء لا مفر منه. أين هو غوتيريس ليدين الجزائر على تسليحها للجماعات الإرهابية؟ هل لا زال قلقا أم زال قلقه؟ لم نسمع صوتا للمجتمع الدولي يدين الجزائر على ذلك. لا تعيرو اتباها للمجتمع الدولي وأعيدو الطريحة لجارة السوء فهي تحاول استنزاف قوة الجيش المغرب بأصحاب الصنادل قبل أن تدخل معه في حرب مباشرة. جيش الجزائر ضعيف معنويا ولا يملك التجربة وليست له قضية يدافع عنها، على عكس الجيش المغربي. هذا رأيي والله أعلم

  • الحزم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:32

    يجب وضع شكاية لدى مجلس الامن حول استخدام الاراضي الجزائرية كمصدر لانطلاق عمليات عسكرية معادية تستهدف بلدا ذو سيادة، اقامة للحجة و تمهيدا للرد واستهداف هذه المليشيات على الاراضي الجزائرية في المستقبل اذا تمادت هذه الاخيرة في هذا العدوان.

  • ولد الصحراوية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:32

    الجزاىر عنها الصحراء انتاعها.مصر عندها الصحرة انتاعها .ليبيا كدلك ايه والمغرب هوا بوحدوا اللي ما خاص اتكون عندو صحراء.هادو راهم هبلوا .يجب استدعاء جنود الاحتياط والنخبة المنتشرة في المناطق الملتهبة غبر العالم و اعلان التعبئة العامة .لا اتديروا ابحال كورونا فزنا فزنا وفي الاخير ها احنا دابا واحلين .هاد القوم راهم غضارين رضو البال منهم بزاف لا اللي في الداخل ولا اللي في الخارج.

  • المومني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:33

    والله عشنا وسمعنا بعد ان صار المرتزقة وقطاع الطرق يتبجحون بأنهم طلبوا من الامم المتحدة الانسحاب من المنطقة وانهم يشنون الهجمات حتى فتحوا تغرات وممرات في الحائط الأمني وانهم بدؤوا يزحفون نحو الأراضي المحررة على حد زعمهم وعليه فإننا ندعوا قواتنا المسلحة إلى الضرب بكل قوة على يد كل من سولت له نفسه اتارة الفوضى لان الرد القاسي من الاول سيجعلهم يراجعون حساباتهم المغلوطة والله ولي التوفيق

  • Citron
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:34

    L'Algérie est le résponsable direct et unique de cette escalade, puisque toute les opérations de ses terroristes viennent de Tindouf son propre territoire

  • Mohamed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:34

    الله يحفظ الجميع و ينصر جيشنا يا الله

  • احمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:37

    إذا أرادوا أن يفعلوا فتيل الحرب،فالمغرب قادر على هزيمتهم رغم الخسارة التي ستكون قاسية وصعبة على كلا الجانبين.
    وجب على الشعب الجزائري الشقيق أن ينتبه إلى أين تصرف ثرواته؟؟؟

  • ادمي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:39

    الحرب دائما لها وجه قبيح ومؤلم. أتمنى أن ينتصر صوت العقل. الحرب ليست في مصلحة لا المغرب ولا الجزائر. انتبهوا إلى مصلحة شعوبكم واسمعوا صوت عقلاءهم. اهتموا بالتعليم والصحة وكل ما في مصلحة البلاد والعباد. أما الخوارج لا يعنوننا في شيء.

  • saidou
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:39

    على الجيش المغربي ان لا يتهاون مع هذه الشردمة من البولزاريو صنيعة الجزائر

  • مغرب التسامح والحزم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:39

    ااحاءي الجزاءريين الاحرار
    دقت ساعة الصفر للتمرد والاستيقاد للشرذمة العسكرية المتعسفة والناهبة لخيراتكم مند استقلالكم الذي كان للمغرب فيه قسط كبير شنقريحة وزبانيته الذين يغتنون بفقركم باسم الدفاع عن تصفية الاستعمار واي استعمار اكبر من الذي تعيشونه في بلد ينعم بخيرات لايرى منها اي قطرة للشعب المنهوك
    ايها الجزاءري الابي حان الوقت لتخار مصيرك بيدك ولتغير واقعك حتى لايقحمك الجيش الغادر في حرب ستجر ويلاتها اعواما لانها ضد كل المواثيق والاعراف الدولية
    اللهم اني قد بلغت باسم الله والعروبة والجوار والشعب المغربي برمته مع الشعب الجزاءري الطيب الذي ماانصادفت احدا منه والا ويستنكر العسكر في اقحام بلد لاجل المصالح الشخصية والله الموفق

  • أحمد المغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:40

    ينبغي مد الجدار الأمني على طول الحدود مع موريتانيا لحرمان البوليزاريو من التسلل داخل المنطقة الفاصلة طيلة هذا الشريط وإبقاء الوضع مع حدود الجزائر على ماهي عليه حتى اكتمال وصول الأسلحة الاستراتيجية كالأباتشي والفايبر وصواريخ بعيدة المدى للردع.

  • جندی
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:42

    لقد لبینا القسم الا نخون الوطن وان ندافع علی حوزته من كل الفتن….تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • Abdoo
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:43

    حتى ولو تكون حرب مدمرة فنحن كمغاربة مجندين وراء ملكنا القائد الأعلى ووراء جيوشنا لطي هذا الملف المفتعل والذي وراءه جنيرالات بوخروبة ،خلاص من اليد الممدودة والسلم مع من لا بجنح للسلم، الله الوطن الملك، الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى الأبد وبسم الله على بركة الله والنصر حليف القضية العادلة.

  • رشيد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:43

    المرتزقة يهاجمون من اراضي النظام العسكري الجزائري الفاشل ثم يعودون كالجرذان إليها. السؤال المحير هل هذه الشرذمة الإرهابية هي التي تحكم الجزائر أم هذه الأخيرة هي التي تتهجم على المنطقة العازلة. على الأمم المتحدة أن تبحث في الأمر جيدا والا ومع تكرار هذه الافعال الإرهابية الجبانة فاعادة تربيتهم الاثنان هي الحل الأخير.
    تحية إجلال لقواتنا المسلحة الملكية المرابطة في الصحراء المغربية. حفظكم الله من كل سوء.

  • sawsan
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:47

    اللهم احمي بلادنا وجيوشنا من أي مكروه واجعله بلدا آمنا يا رب العاملين

  • Lamya
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:47

    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم و انصر المغرب على اعداءه نصرا عزيزا من عندك بدون الدخول في حرب مع الجزائر و احرسه بعينك التي لا تنام يا حي يا قيوم.
    على اي الجزائر هي التي تدفع البولساريو للدخول في حرب بالوكالة مع المغرب و لكن الله يؤيد بنصره من يشاء يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ [محمد:7] و ما ذلك على الله بعزيز

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:47

    الاتراك لديهم شعار جميل جدا يقول : التركي ليس لديه صديق سوى التركي .
    يجب ان نستفيد من هدا المتل . المغربي ليس لديه صديق سوى المغربي .
    لا تقة في اي دولة سواء اكانت عربية ام لا . يجب ان نتحد و نعتمد على انفسنا . يجب ان نربي الاجيال على حب الوطن . و العمل بجد .
    الكل يسعى وراء مصالحه .

  • yousef
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:48

    أرى أن "ولكن الجيش المغربي رد بقوة على هذا الهجوم، ما أسفر عن تدمير هذه الشاحنة، لتتراجع الجبهة إلى الأراضي الجزائرية"." وجب التسير على بعض النقط…مثل انه هؤلاء المرتزقة انطلقوا من التراب الجزاءر و عبروا الحدود الجزاءرية حجموا تم عادوا الى مخابؤهم في الجزاءر…….على الصحافة ان توضح الامور على حقيقتها .نعم فكل مقال دا صلة …مشى وا رجعوا بحالهم او او رجعوا بتندوف !!!!! ا رجعوا منين نطالقوا من الجزاءر…….ما يهمنا مشى بسالة قواتنا المسلحة فليس لدينا اي شك في قدرتها الحمدالله لكن الاهم الان هو محاصرة وتوضيح دور الجزاءر و فضحه .فالبلزاريو جنود جزاءريون والسلاح جزاءري ونقطة الانطلاق جزاءرية

  • الحقيقة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:48

    أتمنى أن يستفيد المغرب من تجربة إذربيجان مع انفصالييها ويستغل هته الظرفية ليوقع أكبر عدد من الخسائر في صفوفهم ليذعنو ولتراجع جارة السوء حساباتها.

  • مومو
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:49

    البارحة في أحد القنوات الجزائرية كان النقاش حول معبر الكراكرات و رجوع إلى حرب العصابات فاجءهم أحد المشاركين بالقول أنه في ضل التكنولوجيا المتطورة فهدا صعب للغاية لكون المغرب له ردارات في كل 15 كلام و يمكنه معاينة تحرك الجيوش على بعد أكتر من 30 كلم فالحل دبلوماسي أكتر ما هو حربي و رغم أن الموضوع هو الرجوع للحرب حاول مقدم البرنامج تغير الموضوع و اختصار الكلام عن الكراكرات

  • benha
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:50

    اننا لا نريد الحرب لانها ليست في صالح احد ، ولكن اذا اضطررنا فاننا لن نتهاون ابدا ، وكلنا جنود مجندة من اجل الدفاع عن حقنا ، فشردمة المرتزقة ، التي لا تشوش بالنا كثيرا ، ابت الا ان تستفزنا وتقلق راحتنا ، ولذلك فلابد من تلقينها درسا ، باعطاءعها بعض الصفعات ، حتى تهدا ونرتاح منها ، فهي كالطفل المشاغب ، فكلما زاد في شغبه صفعته فيهدا ، وهذه الشردمة المسخرة والمدفوعة من جهات اخرى ، انما هي تندفع من غير دراسة العواقب التي من المؤكد انها لن تكون في صالحها ابدا ، لاننا لن نتساهل مع اي محاولة لها للاعتداء علينا او استعمال القوة من اجل انتزاع شيء من ارضنا التي نحتضنها وندود عليها باجسادنا وارواحنا واموالنا وكل ما لدينا ، فعلى هؤلاء ان يقتنعوا بانهم لن يكسبوا الا الخسارة من كل محاولاتهم ، وما عليهم الا الرضوخ والادعان لاقتراح المغرب الذي لن يكون الا في صالح الجميع ، وعليه فندعوهم للعودة المسالمة لوطنهم الذي يرحب بهم و ينتظر عودتهم بفارغ من الصبر . فعودوا وكفى من العناد الذي لا خير يرجى منه .

  • BKA
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:51

    Il paraît que nos voisins n'ont rien compris à la situation et se dirigent vers le chaos .Le Maroc est fort par son roi et son peuple.La victoire est proche .Aléa jacta est .

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:52

    يا عباد الله اي منطق هذا ؟ الجزائر هي من أعلنت علينا الحرب بالوكالة ، البوليزاريو هو مستقر في الأراضي الجزائرية وهي من تمويله وتسلحه و تحرضه ضد المغرب و يقوم بالهجوم علينا في عقعر دارنا، لهذا يجب إلغاء المناطق العازلة وتشييد جدار أمني جديد مباشرا بين الحدود الجزائرية المغربية و لهذا اذا ما تم الهجوم علينا يكون الرد المغربي على البوليزاريو في الأراضي الجزائرية.

  • red
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:54

    الجزائر تضيع وقتها فقط الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه.وسلات الحفلة.

  • خالد F
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:55

    تحديدا في منطقة المحبس المقابلة لتندوف، أي إطلاق للنار موجه من داخل الأراضي الجزائرية في إتجاه الجدار العازل هو إعلان حرب جزائري على المغرب، ويصبح حق الرد واجبا مشروعا وليكن ما يكن. الأهداف والمواقع محددة ومدروسة سلفا وأسلحتنا تخترق الروح قبل الجسد،

  • مكناسي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:55

    نعم، الدفاع عن النفس حق مشروع، الجيش المغربي لم يظلم العدو وإنما يامن حدوده وبلاده، اما مليشيات البوليزاريو فهم فقط قطط مسخرة من شقيقتنا الجزائر، النصر لجنودنا بادن الله.

  • تذكير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:55

    المجد والعز والخلود لجيشنا الملكي الباسل أبطال 1963. 1976. 2020

  • Tawfik
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:56

    أسفر عن تدمير هذه الشاحنة، لتتراجع الجبهة إلى "الأراضي الجزائرية"
    هي اراضي مغربية محتلة من طرف الجزاءر

  • A.M
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:58

    يجب على الجيش المغربي أن يتوخى الحذر وعلى يقظة واستعداد كامل جوا وارضا ليلا ونهارا في كل وقت وحين .
    الحرب حيل وخدع ولا تقة في المرتزقة ومن يطعمها .
    الله ينصرنا على اعداء الوطن .

  • حلم الوحدة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:02

    مثل مغربي شهير كبرها تصغار وهاذ المثل خاص يطبق على الجزائر قد ما المغاربة عندهم صبر قد ما العسكر في الجزائر يتمادون في استصغارنا كون خرجنا ليهم مباشرة سنين هادي وطالبنا بالصحراء الشرقية ومطرحناش الحكم الذاتي كون تحل المشكل ومبقاو باغين لا سلة لا عنب

  • خالد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:02

    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • سوسي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:02

    يجب على المغرب التفكير و الإحاطة بما تفكر به العدو الجزائر.
    ربما هم يريدون إدخالنا في حرب استنزاف، يعني أن المغرب لا يستطيع إلا أن يقصف المرتزقة في المنطقة العازلة يعني يدخلون للمنطقة نقصفهم يهربون و في المقابل هم يقومون بقصف اراضي المغرب و تدمير بنيته التحتية و تخويف السياح من ان هناك حرب لكي لا يأتو للمغرب، أي إنهاكنا اقتصاديا لذلك لدينا حل إن كان هذا هو الوضع، الحل هو دخول القوات الملكية المغربية الى المنطقة العازلة و تنضيفها من مرتزقة البوليزاريو بحيث لا يصبح لديهم اي حل سوى الضرب من اراضي الجزائر و الذي يجب الرد عليه بتدمير البنية التحتية للجزائر ايضا و يجب مراقبة حدود موريتانيا لكي لا يقومو بالهجوم منها كبديل لهم عن المنطقة العازلة، المهم يجب على المغرب محاصرتهم في اراضي الجزائر بحيث لا يستطيعون الهجوم لأنهم في ارض جزائرية و ان هجمو فالهجوم سيعتبر من الجزائر و كل الدول ستكون في صفنا و سنهزم الجزائر و سندمرها إن شاء الله.
    و يجب على المغرب ان يضربهم من نقط قريبة من سبتة و مليلية بحيث لا يكون بمقدور الجزائر الرد و ضربها، لأنها تعتبر اراض اوروبية، يبقى شعارنا الله الوطن الملك.

  • jam cheb
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:05

    هل يحق للمغرب أن تستمر في هجومها حتى وإن دخل البوليزاريو داخل الأراضي الجزائرية بصفتها المحتضن

  • وطني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:06

    الصحراء مغربية و عاش المغرب و تحية خالصة للقوات المسلحة الملكية ونهاية مرتزقة البولي خاريو اقتربت

  • amahrouch
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:08

    Inchallah ,le MMaroc aura le dessus.Un seul conseil non au retour des réfugiés de Tindouf même si le polisario disparait

  • youcef
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:08

    ..علينا التفكير بعد انتهاء القطب الواحد .الصين ستصبح قوة عضما اشتراكية في حلف الروس و الجزاءر….هنا سيكون مشكل.علينا بتر هدا السلطان في اقرب الاوقات ..

  • حمزة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:09

    "ردّت عليه جبهة "البوليساريو" بإعلانها انتهاء وقف إطلاق النار مع المغرب".
    هذا ما يريده الشعب المغربي و الجيش المغربي بالتحديد نحن نعلن ايضا انتهاء ذالك الاتفاق اللعين الذي كبل القوات المسلحة الملكية منذ سنة 1991 .الحمد لله يمكننا الان استكمال الوحدة الترابية و السيادة الكاملة على جميع التراب المغربية.
    ميليشيات انفصالية صغيرة ضعيفة تلغي اتفاق اطلاق النار مع دولة لديها جيش كبير قوي هذا في مصلحة المغرب.

  • سيدي مخلوف.
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:09

    رى ان البوليزاريو عبارة عن ورم خبيث اصاب الجسم المغربي لا سبيل إلى التخلص منه الا بعملية جراحية

  • مهتم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:10

    على الجزائر ان تتحمل مسؤلياتها في ما يخص تواجد قوات مسلحة على اراضيها غير قواتها المسلحة وخاصة ان هذه القوات المسلحة تهاجم بلد دات سيادة فان لم تتدخل الجزائر لمنع هذه الاعتداءات فإنها المسؤلة عليها وهنا تصبح الجزائر هي المعتدية مضربة عرض الحائط بكل مواثق الامم المتحدة في ما يخص العلاقة بين الدول والاعتداء على سيادة دولة مجاورة

  • Omar
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:16

    البوليزرريو بدات تضرب في كل اتجاه و كان مس بالجن اصابها او فقد عقله ما هده الحرب التي فتحت عل كل الجدار . ادا مرحبا بالمشاكل الجزاىر تزغرد منبع الشر كله و الله لن يبقى فيكم واحد يتحرك ستحرقون حرقا.
    نحن نعلم علم اليقين اننا في حرب مع الجيش الجزاىري و العصابة ما هي الا فيلق من فيالقه. و كل الامكانيات الاستخبارتبة و المعلومات و صور الاقمار و كل شيء يصلهم من القواعد العسكرية الحزاىرية. فهل علمتم يا حار اليوء لمادا اراد المغرب بناء ثكنة في جرادة و هددت الحزغىر بتدميرها

  • ريفي من الحسيمة يبايع سيدنا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:16

    نعم فهنالك عدة بوليزاريو يقوم بالهجمات الصاروخية لكن يجب على الشعب يقوم بضحر كل العدو المرطزقة في صحراؤ المغربية والمباغتات في كل الهجمات في كل شبر من التربة المغربية لضحر العدو للقداؤ على المرطزقة في التجارة مع موريتانيا في الجرجرات على الحدود مع موريتانيا كما يفعلون ذلك الجنود المغرب للدفاع عن كل جزؤ من شبر في صحراؤ المغربية و شكرا

  • Algerien
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:17

    تمس كان هجوم خيالي واليوم "رد" الجيش المغربي؟؟؟!! فهمونا؟؟
    كيف تعرف بلد جبان؟ البلد الجبان هو الذي يبوس يد مستعمر مدينتين ويرسل نساؤه العمل في حقول الفراولة وتغتصبن ولكن يبين عضلاته أمام بلد ضعيف.
    لماذا لا يتجرء وحتى يفكر ان يعمل نفس الشيء مع القارة الجزائر حسب مزاعم المغرب محتلة تندوف وبشار الأراضي مغربية إذا فيكم ذرة من الرجولة تقدموا على إطلاق ولو حجرة على الجزائر !!؟؟ إذا فيكم رجال

  • سمير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:17

    المطلوب الآن هو اجتياح شامل لقواتنا المسلحه للمنطقه ما وراء الجدار الرملي والوصول إلى الحدود الدوليه مع الجزائر والمرابطه على طول الخط الفاصل لأجل غير مسمى وفرض الامر الواقع.
    لي بغا يمشي ينبح عند أبواب الامم المتحده خليوه يمشي.

  • Sahraoui de Smart
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:17

    L’algerie a commence à envoyé des avions à tindouf avec des “aides humanitaires
    Nous savons très bien que l’Algérie a commencé à envoyer des équipements militaires aux rats du Polisario pour l’utiliser contre notre pays et nos soldats braves
    Il faut éliminer la zone tampon et l’inclure dans notre mure de sécurité, ils sont eux qui ont annulés l’accord de cesser le feu

  • الحل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:21

    لابد من حسم الامور بالحرب مع الجزائر

  • rima
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:23

    قامت القوات الملكية والشعب العبيد والطيران الملكي والأرض الملكية والبطاطا الملكية بتحرير سبة ومليلة من الإحتلال الإسباني-

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:25

    سندافع عن كامل أراضينا وبكل قوة و سنلاحق عصابة البوليساريو حتى تندوف وعمق الأراضي الجزائرية يجب توجيه خطاب بهذا للخارجية الجزائرية والشعب الجزائري
    الصحراءةمغربية وستبقى كذلك ولا يهمنا ماتؤمن به الجزائر لكننا لن نقبل بان تؤوي مرتزقة البوليساريو نحن لا نعتدي على التراب الجزائري وعلى الشعب الجزائري أن يرفض وقوف بلاده ضد وحدة المغرب الترابية لأن ذلك عيب وعار.

  • Ahmed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:26

    في نظري يجب على المغرب تحدير الجزائر على أي رصاصة تطلق من أراضيها تعتبر إعلان حرب منها وأن تحاول استشارات دولية ورفع شكوى الى الأمم المتحدة لتكون الحجة ثابثة وإدا تمادت وسمحت المرتزقة شن هجوماتها على المغرب أنداك يجب على المغرب الضرب في عمق تيندوف وإدا انجرت الجزائر الى الحرب لن تدوم إلا أياما معدودة سيتدخل المنتظم الدولي ودول صديقة وشقيقة لإنهاء الحرب أنداك يتكون هناك شروط منها كبح جماح المرتزقة وعدم السماح لها بمهاجمة المغرب من أراضي الجزائر .بدون هدا الحل سيطول أمد الصراع

  • مواطنة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:30

    اذا امعنا النظر جيدا ، نرى ان المشكل لدى الجارة وليس عندنا فلتحل مشكلها بنفسها " قاليك ( لي دارها بيديه افكها بسنيه " هي من احتضنت المرتزقة وتمولها من مال الشعب والبؤساء وعلى حساب التنمية الاجتماعية والاقتصادية تصور لو سخرت الجارة كل الاموال الطائلة التي صرفتها في ااشعال النار بينها وبين جار مسالم محب للسلام يمد يده بالصفح وطي صفحات الماضي لكن الجزائر تصر على العداء واايقاظ الفتن " لعن الله الفتنة وموقيظيها " واذا كانت ترأف وتشفق على ابنتها " البول زال "فلتعطيها جزءا من اراضيها الصحراوية فهي لديها مساحات صحراوية شاسعة لم تستغل ولم تشهد اية تنمية وتسمح لها بتاسيس دولتها هناك ، اما الاراضي المغربية فلن نسمح بذرة رمل منها ولن نفرط في شبر منها الى آخر رمق .

    لا يجب ان ينجر المغرب الى حرب لا تبقي ولاتذر فهو في صحرائه والصحراء في مغربها ولتذع الذئاب تملا الصحراء عويلا ولتذهب الى الجحيم والى من احتضنها ليجد لها حلا .
    واتسأل اين الحراك الشعبي في الجزائر هذه فرصتكم اخوتي لاجثتات الفساد والمفسدين القابعين على قلوبكم سنين طويلة.

  • الحرب حتى الموت
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:30

    حرب في صحراء تعني دمار لكل دول مجاورة المغرب له حلفاء وجزاءر لها حلفاء إنتضرو فيلم سوريا والعراق
    في الجزاءر والمغرب .

  • ABC
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:32

    البوليساريو نفسيتها منهارة من يقدمون على المواجهة يائسون ومنحطون من الوضع داخل المخيمات لا آفاق لا مستقبل يغسلون دماغهم ببناء دولة وهمية على الورق ، الجيش المغربي ترد عليهم بقوة ومن بعيد دون أن يقتربوا من الجذار كل مرة تدمر آلياتهم يفقدون الثقة من جدوى حرب غير متكافئة بلمرة ، وبتالي يبدأ الصراع والإقتتال فيما بينهم وتثشتت المخيمات منهم من يفر للوطن إن الوطن غفور رحيم ومنهم من يفر لموريتانيا للإختبء هناك ومنهم من يسجن في سجون الجار الخائن .

  • احمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:33

    انتبهوا أيها المغاربة الأحرار الى استفزازات انفصاليي الداخل الذين بدأ بعضهم استفزاز الجيش الملكي الذي يؤدي واجبه و رسالته على احسن وجه.واجهوا الاستفزازات ولا تتركوها تمر مر الكرام وبلغوا عنها.دام لنا النصر و التأييد من عند الله و لا غالب لنا بادن الله.

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:35

    وعلى نفسها جنت براقش….و قد سعت الى حتفها بظلفها… تصوروا مجموعة من المرتزقة أعلنت الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية ماذا سيكون مصيرهم؟؟؟؟ هذا مجرد تشبيه…. ان هؤلاء المرتزقة يسعون الى الهلاك حيث ينتظرهم الموت الزؤام داخل المغرب او بالمنطقة الفاصلة ان دخلوها…و على المغرب أن يضرب بقوة و لو داخل التراب الجزائري… فالأعداء و سلاحهم يأتي من داخل الجزائر… و صديق عدوي هو عدوي

  • اسامة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:37

    هذا هو الواقع والله يحمي المسلمين واوطاننا من خبت الاستعماريين وحروبهم بالوكالة لتجريب اسلحتهم واستنزاف خيراتنا ووضع اوطاننا تحت املائاتهم واستغلالهم…
    المغرب موحد من طنجة الى لكويرة والصحراء مغربية

    والحمد لله رب العالمين

  • خالد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:39

    على المغرب ان يقطع علاقته مع الجزاءير لا ياتينا منها الا المشاكل وهي المحرض الاساسي لشردمة مرتزقة البوليزاريو وطرد كل خاءن كامينتو كيدر المرتزقة الخاءنة
    الله – الوطن – الملك
    ويبقى الوطن عاليا شامخا بحيا المغرب
    الخزي والعار للخونة الاندال

  • هشام
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:39

    يجب على الجيش أن يرد براجمات وطلعات جوية وبقوة
    هده حرب ليست سحابة عابرة. كل دول تحارب من أجل أرضها باستعمال أي وساءل شراء سلاح و تحدت إلى حلفاء يجب على المغرب أن يكسب هده حرب بأي وسيلة

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:41

    الجزاءر ستستخدم حربا بالوكالة باستخدام مرتزقة و حتى ارهابيين و لن تقدر على الزج بجيشها لان دلك سيجلب لها سخطا داخليا و حتى ادانات دولية حينما تثبت بانها هي البوليزاريو الحقيقي

  • حسن هولندا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:42

    إلى رقم 73 Algerijn
    أسأل اللذين يحكمونك بالديد والنار وكانوا حاصرين في الحرب ضد المملكة الإمبراطورية المغربية ومنهم شنقريحة الذي غر من المعركة فاساله الجواب عنده

  • Homme simple
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:43

    هل تعتقدون انها مساعدات؟ "الجزائر 15 نوفمبر 2020 (واص) ء تم اليوم الأحد بالقاعدة الجوية لبوفاريك بولاية البليدة الجزائرية ، شحن 60 طنا من المساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين الصحراويين بتندوف…" يجب أن لا نهضم ما تصدره الصحف الجزائرية؟ يجب أن نفيق من السذاجة خاصة في هذه الأثناء! أليست أسلحة …نتمنى من المخابرات أن تقوم بمراقبة كل ما يتحرك.

  • AMIR
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:44

    73
    Algerien
    حق الرد
    ماشي جزائري الي باس يد الرئيس الفرنسي هولاند خلال زيارته للجزائر منذ بعض الوقت في اكبر شوهه شاهدناها في هذا القرن؟
    ماشي انتوما ليكتقولو اراكم جريتو على فرنسا وفي نفس الوقت نراكم بالملايين هناك بحثا عن لقمه العيش. ولو فتحت فرنسا تلك أبوابها لرأيناكم هناك جميعا غدا صباحا باكرا.
    على اي جزائر القاره التي تتحدث عنها و نحن نشاهد وصول آلاف من الحراكه الجزائريين رجالا ونساء وأطفال على متن عشرات من قوارب العار والمذله الى السواحل الاسبانيه مورسيا وجزر البليار ابيزا فورمينترا و ميوركا هربا من المجاعه. او زيد او زيد . سير تكمش السي محمد .امتبقاش تهدر على سيادك المغاربه.

  • عزوز
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:44

    لرباط- (أ ف ب) – أطلق الجيش المغربي النار “ردا على استفزازات” مقاتلي جبهة البوليساريو، على طول الجدار الذي يفصلهما في الصحراء الغربية المتنازع عليها، على ما ذكرت وكالة الأنباء المغربية استنادا إلى منتدى غير رسمي للقوات المسلحة الملكية.
    //////////////////////////////
    الحرب قامت فعلا ، سواء انكرتم ام اعلنتم ،الأخبار تنقلها وكالات الأنباء العالمية
    حافظوا على المصداقية ، ولا تنكروا ماهو معلوم ، حتى لا نضطر الى تصديق وما ينشره العدو

  • محلل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:45

    تحية للقوات المسلحة الملكية المرابطة في الصحراء المغربية ونتمنى من المغرب أن يقوم بترسيم الحدود مع موريتانيا وإنهاء ما يسمى " المنطقة العازلة" التي تستغلها عصابة الوليساريو للوصول إلى الكركرات

  • سوسي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:46

    يجب إنشاء صندوق الدعم العسكري الوطني المغربي و المطالبة من الجالية إرسال كل شخص 50 اورو او 50 دولار كل شهر ان كانو يحبون المغرب،
    2 مليون شخص فقط و سيكون المبلغ على الاقل 100 مليون دولار شهريا و هو يكفي للتزود بالدرونات الرخيصة نسبيا و الفعالة و التي سنحسم بها الأمور بتدمير ابار نفط العدو الجزائر و استنزافهم اقتصاديا وتجويعهم.

  • توفيق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:46

    لنكن متأكدين ان عصابة البوليزاريو مدفوعة من الجزائر وهده هي الحقيقة فالجزائر عن طريق صنيعتها تستفز المغرب بغرض عرض قوتها ليس بالافعال ولكن بالاقوال يجب أن يعرف العدو اننا لسنا في حرب وإنما في تمارين عسكرية ولكن عندما تدق ساعة الحقيقة سنكون قواتنا لها .

  • اطلنتكي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:47

    الاغلبية منا في المغرب على خطا ؛ فليس هناك ما يسمى بوزباليو. بل هناك الخراءر في ثوب بوزباليو والحرب بيننا وبينهم وعلينا الاستعداد لحرب ضروس مع الخراءر. وكبح جماحها. بضرب وتدمير ابار وشركات النفط والغاز لكونهما عماد اقتصاد خرخر وليكن في علم الجميع انه ليس هناك بوزباليو. نحن نحارب الخراءر

  • رد على جزائري القارة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:51

    لو كانت الشجاعة للجزائر لواجهت المغرب مياشرة هي تعرف أنها ستنتحر لذلك تبعث الجرذان من تندوف وتختبى في الخلف ياك نتوما تدافعون عن القوى التحررية اوا دخلو لرقعة الوغى ولا غير الشفوي

  • Ahmed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:52

    السلام عليكم
    راي مغربي من الجارج يجب الغاء اطروحة الحكم الذاتي وطلب احصاء المرتزقة في تندوف وكذالك في داخل والشروع في الاستفتاء هادا لا تقدر المرتزقة ان تطبقه لانهم مجرد عصابة اقلية جدا
    اما تصريحات الغاء اتفاق اطلاق النار فهادا في صالح المغرب كل من تحرك منهم القضاء عليه مباشرةً بالسلاح
    بالتوفيق للمغرب وجلالة الملك

  • الجار محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:53

    عندما تفرض عليك الحرب يجب ان تخوضها بدل التنازل على حقوقك. وكما قال تعالى : " وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا"

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:56

    ستبقى القواة العسكرية المغربية على طول الجدار الفاصل الدي أقامته تنتظر غدر المليشيات والاجدر أن نهجم عليهم بغتة ونمحوهم من على الأرض. ما ظلمناهم لا كنهم اعتدوا .

  • ابو مروان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:01

    الى رقم 73 الذي يتفوه بالرجولة وينعت المغاربة بالجبن وارسال نسائهم لفراولة الاسبان ولم يرى ما يقع للجزائريين في اوروبا ولو كانوا رجالا ما وطأت اقدامهم ارض فرنسا ولا زالوا ياتون افواجا افواجا ومن قبل يد هولاند مغربي ام جزائري قبل ان تتكلم يجب ان تعلم ماذا تخرج من قمقومك

  • جمهورية تندوف
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:02

    المرتزقة طال بهم الأمد في مخيمات تندون حيث تحتجزهم الجزائر دولة الشر بامتياز. و نحن ندعم حقهم في إنشاء دولة مستقلة في تندون و الجنوب الجزائري. هذا هو الحل لإن ما يسمى بالصحراء الجزائرية فهي منطقة مستمرة وفيها جزء يرجع للمغرب. أما الصحراء المغربية فأمرها محسوم والمغرب يسيطر على الأرض و الجزائر تحصد الكلام والريح.
    واقول للجميع أن المغاربة كلهم مستعدون لمواجهة العدو بقيادة الملك الكبير سيدي محمد السادس نصره الله و جيشنا الرائع.

  • intidam Hassan
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:04

    المسمى الدول المتخلفة / ردي عليك سيكون إختصاري هو اسمك على مسمى والفاهم يفهم

  • abdou
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:05

    لو كان بيدي الامر ،كنت دخلت حتى تندوف وطهرت المدينة من غالي وجماعته واطلقت سراح المحتجزين وأنهيت لعبة عساكر الجزائر ومرتزقتها

  • Adam Casa
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:06

    يجب تطبيق الاعدام في الخونة و الجواسيس و الارهابيين و كل من يحمل راية الانفصاليين داخل المغرب و كل من يدعوا الى تقسيم المغرب عن صحرائه المغربية. يجب محاكمت كل متآمر خائن مرتزق يدعو الى الانفصال بالاعدام بدون رحمة. كما يجب أخذ الحيطة من جواسيس المرتزقة في المدن ومنع تصوير العتاد العسكري و خصوصا في الصحراء المغربية.
    Adam Casawi from Canada

  • mimo
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:06

    Pour comprendre la position de l'Algérie vis-à-vis du Sahara Marocain il faut revenir au début de la constitution de ce pays. D'abord il s'agit d'un état constitué par la France en prenant des parties importantes du Maroc de la Tunisie et des pays africains ayant aujourd'hui des frontières avec l'Algérie.
    Ce point de départ a fait que le système basique de ce pays est militaire et va continuer à l'être même avec mille "Hirak".
    Un tel régime de part sa nature est hégémonique et n'acceptera jamais qu'un des pays voisins puisse le dépasser ou décide quoique que ce soit en dehors de son hégémonie.
    Or en 1975 le Maroc et la Mauritanie sont parvenus à un accord sans l'Algérie ce qui a amené Boumediene et l'armée algérienne à juger que jamais ces pays ne gagneront cette partie du Sahara. Nous savons tous ce qui est arrivé à la Mauritanie.

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:13

    كلمات ادا سمح لنا المنبر شكرا كمواطن من جملة المواطنين كلمات بلغة الفن وبلغة التاريخ الدي لايعرف لانحياز او الكدب هو ليس مثلنا من بني أدم لا يكتب الصغيرة والكبيرة لازيادة ولانقوص كما هي المملكة الحمد لله مرت عليها محن عدة لكن بفضل الله وبرحمته خرجت منها بصحة جيدة فهده المحنة ان شاء الله لن تدوم الى مالانهاية ستخرج منها بعون الله القوي فهي تمشي دائما تحت ظل الحكمة وتتمسك بحبل الصبر فالحرب من الشيطان فهو عدونا جميعا والله القوي نهى عن الحرب وأمر بالدخول لعالم السلم فافيه الخير للجميع وحل القضايا بالحكمة والعقل ندعوا الله من القلب بأن يحفظ المملكة برا وبحرا وجوا بماحفظ به عباده الصالحين اصحاب النيات الحسنة ومن اي ثربة كانوا

  • سوسي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:13

    لكل جزائري يصدق بأن دولته قارة و قوية و ستهزم المغرب و يصدق الهراء الذي يلقنونه لهم في إعلامهم ههههههههه احلم.
    يجب ان تعرف بأن المغرب إن احس بخطر حقيقي، لديه كمية هائلة من الفوسفات = غاز أعصاب يكفي لتغيير لقبكم لبلد 40 مليون (شهيد) هههههههه
    احترمو أسيادكم المغاربة و إلا تسببنا في انقراضكم.

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:19

    51 – مومو

    ما شلهدته في التلفزيون الجزائري حق من حقوق حرية التعبير في الجزائر ،
    المكفول دستوريا ، وصاحبه لا يتعرض لأي متابعة ، او مضايقة

  • الفلاح
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:22

    لا اضن سايدخلون تندوف هذه مرة جاؤ لحرب من أجل جنيرالات جزاير وحلفاؤها وكسر كل ما فعلت مغريب منذو أربعين سنة لهذا جيش ملكي ينتذر مهمة صعبة في زمن فيروس كرونة ونقد لي
    بوليزاريو يعرفون وقت حرب ع مملكة ليس لهم مايربحون

  • مغربية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:25

    نحن لا نريد حربا مع المرتزقة لان الحرب لديها توابع وستتدخل فيها مجموعة من الدول كفانا الله شر الحروب الله يحفظ ولادنا ياربي رآهم كيدافعو على البلاد وحنا قلوبنا معهم

  • Abbou
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:38

    اذا كان وقف اطلاق النار قد الغي من طرف البوليزاريو فالماذا لايفون المغرب بتمديد الجدار على طول الحدود مع الجزائر بمنطقة الجنوب وتنتهي من اي تدخل عسكري وكل هجوم من هذه الجهة بعد تمديد الجدار يعتبر عدوان جزاءري وعليه الرد

  • reguiaziz1
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:43

    لا مانع عندنا إن ارادوا الحرب فنحن كذلك نبحث عنها مند مدة لحسم هذا الخلاف الدي طال امده وزادت تكاليفه . علينا الضرب بالحديد والنار على أيدي كل من سولت له نفسه الإعتداء على شبر من اراضي وطننا وعندها سيكون الحل النهائي لهذا المشكل . قادة العسكر الجزائريين وعقيدتهم الفاسدة وعدوانهم على جيرانهم وإخوانهم لا يمت للاسلام وتعاليمه بصلة . يخدمون مصالح الصهاينة واجندتهم في تمزيق وتقزيم الدول العربية . وليكن في علم كل الشعوب العربية ضحية المؤامرة وحكم الخونة أن الدور عليهم لا محالة آت عليهم . فحسبنا الله ونعم الوكيل في من يحاربنا ويحارب الإسلام والمسلمين.

  • معمر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:53

    الجيش الصحراوي موجود في بير لحلو منذ زمان. لا تكذبوا على الشعب المغلوب.
    الصحراويون يختلون الاراضي ما وراء الجدار.

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:02

    وجب تدمير الاعاء لا ارجاعهم ليعودوا مرة أخرى
    ارجو أخذ هذه الملاحظة من فظلكم بعين الاعتبار
    حفظ الله قواتنا المسلحة من الانفصاليين والاعداء على السواء

  • دحمان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:09

    الان جاء الاعتراف بوجود هجمات بعد التكذيب وبعدها يأتي الاعتراف بوجود جروح بسيطة ثم بليغة ثم موتى ثم اسرى وهذا هو الديدن الاسر لا يعرفه الا من ذاقه 25سنة

  • ملاحظ عاقل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:23

    106- mimo7
    تظن انك تفهم والحقيقة انك تائه في صحراء من الأوهام ، الجزائر دولة عصرية
    حررها مجاهدوها بأنهارمن الدماء،وبفضل دماء ابنائها تخلت فرنساعن احتلال الدول التي ذكرتها (اعطتهم الإستقلال كما فرضته فرنسا فقبلوا ولم يعارضوا، اما الجزائر فلم تقبل بالإستقلال المنقوص ونالت استقلالها كاملا ) فرنسا اعطت هاته الدول الإستقلال لتحتفظ بالجزائرولكنها خسرت الجزائر وخرجت مدحورة .
    نحن لم نقبل تقسيم الجزائر الذي عرضته فرنسا علينا وقلنا الحزائر كلٌّ لا يتجزأ
    وزعماءكم قبلوا من فرنسا بالفتاة .

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:23

    الجزاءر عندها غيرة وحيد من مسيرة التنمية والبناء التي يقودها عاهل البلاد بكل ثقة وكذلك ما تحصى به المملكة من استقرار وحرية.
    ولذلك فالجزاءر التي تتحكم فيها حفنة من العسكر تريد استنزافنا من خلال مرتزقتها لكنها لن تفلح في ذلك لان جبهتنا الداخلية متراصة وملتفة وراء ملكها حفظه الله.

  • إلى الأمام و الله اكبر٠
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:36

    الجزائر تعيش في ورطة لا سابقة لها ، و تريد الخروج منها بدفع مليشا البوليساريو الى التصيد في إنتظار ، أن تجمع قواها الداخلية المتشتتة ، بحيث جمعت مساندة الاحزاب الموالية لها لتهييء الشعب الى الحرب٠
    المغرب له الحق في متابعة الارهابيين وفقا للقانين الدولية و تكسير العصابة من داخل تنذوف ، لان من ذكر البوليساريو، يذكر معها الجزائر، والمغرب من دعاة السلم ، لكن الجزائر لن تتوقف في إرسال كلابها للنيل منا و لن تتوقف عن دعمها للارهاب ، لهذا نحن ندعم قوتنا المسلحة ، و مستعدون للتضحية و لن نتخلى عن حبة رمل من صحرائنا ، و إن دعت الضرورة لذلك، فالشعب المغربي كله، جند مجند وراء أمير المؤمنين، و النصر قريب و إلى الأمام و الله اكبر٠

  • Samir
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:45

    مجرد إيواء وتسليح حركة إرهابية فهو كفيل بمعاقبت دولة الجزائر في إيطار القانون الدولي،هاته الجارة الخبيتة الفاقدة الشرعية لا على الصعيد الداخلي ولا الخارجي دولة عسكرية بإمتياز تمارس فيها الدكتاتورية بشدود جنرالات لم يشاركوا في حرب نظامية طيلة حياتهم المهنية،النظام الذي يبيح دماء شعبه في العذرية السوداء لا دين ولا وطنة له،أدعوا كل عاقل جزائري أن يدرك ماتقوم به العصابة لتشتيت إنتباهه إلا دولة جارة ساعدتكم ودعمتكم على مر التاريخ وهي المغرب،الله الوطن الملك الخزي والعار للخونة

  • Brahim1
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:46

    كل الدعم للقوات المسلحة الملكية والجنود المرابطين بالصحراء المغربية وكلنا جنود مجندة ضد كل مساس بوحدتنا الترابية، العين بالعين والسن بالسن والبادئ أضلم .

  • Ben
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:47

    عاجل البوايزاريو تناشد الأمم المتحدة من أجل استرجاع نعالهم الذين نسوها في الكركرات إثر الهجوم الشرس المغربي

  • السيد: سي خالد هولندا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:48

    أكد السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر طالب عمر، أن الكفاح سينتقل من الكركرات إلى بقية المدن الصحراوية المحتلة……..
    باصيتوا……الحرب خداااع..
    والله مع صاحب الحق

  • سمير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:56

    117
    انتم لا تطردون فرنسا بالقوه كما تتدعون وانما عبر مفاوضات ايضا.
    لم تتنصرون على فرنسا في الميدان كما تتدعون مجرد دعايه وأوهام.
    فرنسا في حينه كانت تملك اسلحه دمار شامل لو ارادت لجعلت باطن الجزائر ضاهره وضاهره باطنه في ضرف ساعات فقط.
    وسيرو تكمشو يامغرورون . والى فيكم النيف غادرو فرنسا او حطو جنسيتها التي تتلهفون عليها اما الهدره الخاويه معندنا منديرو بها.

  • محمد ج
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:59

    نعم كما قال الأخ سعيد المغربي و كل من له بعد نظر ابتداءا من جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله أن الحرب ليس فيها رابح بل كل شيء يدمر و لكن إذا كانت مفروضة علينا لا لن نبق مكتوفي الأيدي سنقف في وجه من يمس وطننا بالسوء و إلا فلمذا أنشأت الجيوش؟ أليس للضرب على أيد المجرمين؟

  • الان قبل الغذ
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:00

    فكرة الانفصال عند الشخص تكون في البداية مجرد تمرد فان قمنا في البداية بردعها تكون أفضل مثل حالة الطفل .فرصة من ذهب للمملكة المغربية للتخلص من هدا التمرد نحن مستعدون وقادرون.

  • محمد FM
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:11

    تحية و تقدير لقواتنا المسلحة الملكية، بالقيادة الرشيدة لملكنا الهمام محمد السادس حفظه و نصره الله، أحسنتم يا جنود الله في الارض ارجعو الجرذان الى اوكارها، و اغلقو عليهم بالاسمنت، فقد بلغ السيل الزبى و ضقنا بهم ضرعا، فقد قلنا لكم عودو ان الوطن غفور رحيم، و لكن بعد افعالكم الشيطانية هاته فانه لكم و بجنوده شديد العقاب، ان الله إختار من اسمائه الحق ( و لا يظلم ربك احدا.)

  • صحراوي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:18

    مجرد تساؤل:
    من أوحي للمغرب بالاقتراب من عش الدبابير؟؟؟
    هل تعلمون أن من يقترب من عش الدبابير تلحقه ولن تتركه حتى تلدغه بلسعاتها إلا حين أن يموت بسمها أو يبتعد عن خليتها. وإن حطم بيتها فستعيد بناؤه.
    أخطأ المغرب عندما سمع لأصدقاء السوء بخرق اتفاق إطلاق النار. وها هو رئيس الجمهورية الصحراوية يصدر أمرا بتمزيقه. وأعطى الضوء الأخضر لجيشه لبداية حرب استنزف شاملة وطويلة لن تدرأها عنه لا فرنسا ولا دول الخليج الغارقة في مستنقعات سوريا واليمن وليبيا والمرعوبين من إيران وأردوغان وبايدن.
    ورغم غناهم أصبحوا يتسولون القروض.ـ
    ولكم عبرة في دول التحالف العربي الذي تقوده السعودي والإمارات وتخيل أبن سلمان أنه سيقض على شرذمة الحوتيين في نزهة صيد بين عشية أو ضحاها.
    في تعليق سابق تكلمت عن الاضطراب الحاصل في وسائل الإعلام والمحللين المغاربة الذي ما زال متواصلا:
    – القوات المسلحة الملكية تعيد "مسلّحي تندوف" إلى التراب الجزائري.
    – وضع عام مُلتهب في منطقة الصحراء خلال الساعات الأخيرة، بفعل التحركات العسكرية لعناصر جبهة "البوليساريو"، التي أقدمت على إطلاق النيران قرب الجدار الأمني،

  • يوسف
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:22

    لما تقولون عنهم صحراويون هؤلاء عملا نظام العسكر الجزائري

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:27

    الفاءق التقدير و الاحترام لرجال و نساء قوات مسلحة الملكية الباسلة الفخر و المفخرة المغاربة المغرب الأحرار عن جدارة و استحقاق بالحصيلة على أرض الميدان داخليا وخارجيا السد المنيع و الحصن الحصين لمغرب المغاربة الأحرار من كل الأخطار و المخاطر مهما كانت و مهما كلفت من التضحيات .

  • hamouda
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:35

    وقد قلتها سابقا
    ما العيب في أن يحشد المغرب هو كذلك من الدول المجاورة من مالي وتشاد والنيجر ومن جهات أخرى ويستوطنهم في الأماكن العازلة في الصحراء ويقوم بتسلبحهم ومدهم بالمعلومات لدك العدو ولم لا الدخول حتى تندوف
    لتحارب البلطجية يجب عليك ان تكون بلطجي
    هذا هو المنطق
    مع قطع العلاقات مع الدولة الجارة الخبيثة
    ودعم القبائليين سياسيا وإعطاء هم مساحات في إعلامنا …
    وأنا أعلم أن الاعداء يأتون في الصباح للاستطلاع في هذا الموقع للتجسس

  • ما هذا ؟
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:48

    لوحت جبهة “البوليساريو” الانفصالية، اليوم الاثنين، بنقل استفزازاتها من المنطقة العازلة إلى كل الأقاليم الجنوبية، لمحاولة مداراة انتكاستها بعد تدخل الجيش المغربي لتحرير معبر الكركارات.
    لا قدر الله.. سمعت الارض وابتلعت هنا على كل مواطن اخذ الحيطة والحذر والمساعدة في كل شيء مشبوه لاثارة الفتنة داخل الوطن… اللهم سلم

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:22

    …يجب على الجيش المغربي العودة الى حدوده الدولية.اي ان يمارس سيادته الكاملة على شرق الجدار الدفاعي كله.لوضع حد لخرافة ( الاراضي المحررة ) التي تسوق لها العصابة الانفصالية.ومعلوم حسب بعض التسريبات ان جردان الانفصال لهم خنادق عمبقة مكدسة بالقنابل والقذائف….لذا يجب الحذر.الجيش المغربي بتوفر على قنابل JEDAM.التي تخترق عكد الانفاق حتى لأكثر من 30 م.اذن رصد هذه الانفاق ثم تدميرها ودكها جوا.هذه فرصة الجيش المغربي لاسترجاع كل اراضيه شرق الجدار.لا يجب تضييع هذه الفرصة.فجل الدول العىبية الفاعلة بجانبنا.وحلفائنا الافارقة كذلك.اضافة الى اصدقائنا من الكبار في المجتمع الدولي….اي عدوان من الجردان يعني اجتياح شرق الجدار كله وعودته الى حوزة الوطن.واعان الله جيشنا البطل في ذحر جردان العصابة الانفصالية المجرمة…

  • سولوه
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:41

    كاين اللي يحشم كي ابنادم كي بعض الدول.لااضن ان مرتزقة العسكر اللي تحكم في رقاب الجزائريين عندها ذرة واحدة من الحياء.المغرب اوى وواسى وسلح ودفع ابناءه لجبهة التحرير الجزائرية وماتوا مغابة في جبهة القتال واستقلت الجزائر.عام بعد الاستقلال ناوشت المغرب 1963ثم قلب النضام هواري بوخروبة واتى بالدكتاتورية وحبس احمد بن بلا 17سنة وحرره بن جديد بعد موت الديكتاتوري.ما هاذه المصرحيات.قولوا يا عسكر اش من وصية اخذتموها من المقبور.المغرب على طول حياته لم يتعى عليكم.زعما انتم ايه.

  • السعدي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:06

    128 – صحراوي
    العملية كلها كانت استدراج ذكي للمغرب للتحلل من اتفاق كان يخدم المغرب اكثرمن جبهة البوليساريو ، وكانت العنتيرات المتدثرة بالغاء تزايد في التحريض
    الآن باتت البوليساريو في حل من اي اتفاق هل يذهب هؤلاء المزايدون للقتال في الصحراء،ام يذهب الخالجيون الى البنوك وفتح حسابات للمغرب وهم المتميزون بالشح، والتقتير، باب ريح السموم فتح على مصراعيه الله يحفظ

  • الى...128
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:12

    …صحراوي .
    …من بادر بالاقترب من الاخر البوليزاريو ام الجيش الملكي المغربي؟.
    ممر الكركرات كان سالكا تمر منه المؤن والسلع الى موريتانيا وبلدان افريقيا المجاورة , فقام قطاع الطرق بمنع المرور فيها ، فقام الجيش الملكي بطردهم وتامين الطريق.
    الا تعلم ان قطع الطريق من الكبائر وان حدها في الفقه الاسلامي حد الحرابة يعني قطع اليد والرجل من خلاف .
    اما عن تصريحات رئيس عصابة البوليزاريو فلا اعتبار لها لان الغاية منها رفع معنويات اشقياء المخيمات.
    اما جيش المغرب فقد انتصر في حرب الصحراء التي دامت 16 سنة ليس على البوليزاريو وعسكر الجزائر فحسب ولكن على المعسكر السوفياتي المنهار.

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:37

    الى 128 صحراوي.كفى من لغة الخشب التي لا تفيذ.الجيش المغربي سيدمر انفاق الصرف الصحي النتنة على رؤوس جردان الانفصال.والايام بيننا.

  • ولد السالك
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:56

    من الداخلة اخبركم بان قطاعي الطرق ليسوا بصحراويين هم مرتزقة من دول الجوار اما الصحراويون الحقيقيون في تندوف محتجزين يخافون منهم الهروب الى ارض الوطن يجب اعطاهم الحرية في التنقل وسترون الصحراويون في بلدهم الام (المغرب)

  • النملة بأجنحة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:23

    العسكر الجزائري سيدخل في حرب مع المغرب لكي يزيد في قمع الشعب الجزائري وهذه ورقته الأخيرة سيرميها وهي خاسرة، الحراك الشعبي في درجة من الوعي لا تملك منه جينرالات الخامس إبتدائي شيئ، وإذا نفذوا وعيدهم الأخرق ستكون كارثة عظمى على الشعب الجزائري الوطن لن يتحمل مصاريف الحرب وسوف تظهر المجاعة في الأيام الأولى على بدأ الحرب ولن ينتصروا على جيوش المغرب أبدا هم يعرفون هذا جيدا وخاصة ذلك الهارب من المعركة وهو شاب أما وقدهرم ربما نسي هزيمته وهروبه بسبب الزهايمر.

  • مومو
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:26

    اذا تمادت المرتزقة في ايذائنا من المنطقة العازلة فعلى قواتنا الملكية طردهم شر طرد وتلاحقهم الى حين دخول الاراضي الجزائرية ومن ثم اعادة بناء الجدار يفصل بين التراب المغربي ونظيره الجزائري على غرار ماهو قائم بباقي الحدود الفاصلة بيننا والجزائر.
    ومن ثم نقطع الطريق امام الجزائر التي تتنكر لدورها الرئيسي في ملف الصحراء المغربية. وبالتالي دفعها الى الكشف عن نواياها الحقيقية خاصة اذا اصبحت تهاجمنا عصابة البوليزاريو من اراض جزائرية .ليتضح انها تاوي الارهاب اذاك سيتدخل المنتظم الدولي برمته من اجل ردع كل من سولت له نفسه إيواء الارهابيين.

  • Oujdi from germany
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:29

    نختلفو داخليا على السياسات لكن عمرنا و لا نختلفو على صحراءنا و شعبنا في الصحراء المغربية الملكية.
    يا جلالة الملك: إعط أمرك لشعبك لمحو polisario هده الغدة السرطانية و محو جدورها من الأرض.
    متل هالأنواع من البشر يجب دحره حتى لا يفكر أبدا في الحرب.
    و بالنسبة للفلسطنيين ياللي بساعدو و يدعمو البوليزاريو أقول لكم يا عيب الشوم عليكن.

  • nizar
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:50

    L'état marocain doit activer tous ses services de renseignements à l'intérieur de notre sahara et hors du maroc dans tous les pays du monde car certains pays sont des enemis et non des amis y compris iran

  • ولد البلد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 18:00

    تذكروا أن البوليساريو انطلقت من الجزائر لضرب المغرب .فلا تلوموا المغرب والشعب المغربي على مايمكن أن يقع ……..واعلموا أن المستهدف الثاني من قبل بلدكم هووووووو. حراككم …فيقوا ووعيقوا

  • عبداللطيف
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 18:49

    الله ينصركم على الأعداء ومن معهم نحن معكم .عاش الملك .

  • Driss
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:14

    The leaders of the separatists polisario are a group of opportunists that algeria s generals use to destabilize morocco. They believe that destabilize morocco will be in the interests of Algeria better meaning weakening morocco is to strengthen algeria. Morocco today become a a strong country. In all sectors. And that annoys the old generals because they have old red ideas that coming from old Soviet union.

  • علي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:51

    : إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160)
    عند كتابة اية من القران يجب التحقق منها جيدا لكي لاننقص حرف اونزيد حرف. لقد كتبت لاغالب وهي فلا غالب

  • OUMOUSSA TATA
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:56

    السلام عليكم

    دقت طبول الحرب. وصحراويو البولي ومرتزقتهم يساقون من طرف الجزائر إلى حتفهم.
    عليهم أن يفكروا جيدا وينظروا بعين الواقعية. فالمغرب بنى مدنا بكاملها في الصحراء باستثمارات أربعين سنة وخمسة. وهو يعرض بكرمه الحكم الداتي. عليهم أن يختاروا , فإما أن يكونوا طرفا في تنمية الصحراء المغربية أو يندثروا في حرب الكبار.
    علينا أن نبني جدارا على حدودنا مع الجزائر فلم يعد هناك خير يرتجى من جار السوء الدي يعتبرنا عدوا تقليديا بقول زعمائه. وعلينا أن نعيد الضربة بضربة أقوى رادعة. فدفع الصائل حق مكفول لكل مسلم بله لكل جيش مسلم,
    نصر الله جيشنا المغربي.

  • Sh France
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:49

    Leur rage c'est que nous avons l'atlantique et la
    méditerranée. Mort de seum
    Gloire au Maroc

  • مغرب وافتخر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 23:26

    يجب علي المغرب ان يطالب الجزائر باسترجاع تندوف وبشار وغيرهم من المدن المغربية المباقي في الحدود المغربية الجزائرية وهد المدون ديول المغرب كان عطهم الجزائر بش ترب فيهم الفدائين ضد فرانسة انداك ملي خرجات فرانسة هدك المدون كبر كروشهم علي هوم علاش منطلبها بدا المدن ديول المغرب والجزائر مبهاش البولزريو بها المحيط الاطلسي فقط هدا هو الخطة ديالها ابقفهم الحال في حرب الرمال القديمة الله اهديهم عوض نكن قوة عضمة في شمال افريقيا انضم دول العربية المغرب العربي الكبير كنوزق روسنا بيدنا الله غالب

  • ولد علي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 01:07

    الجزائر تتحمل مسؤولية كل العواقب
    المغرب كان دائما يمد يده مطالبا بالسلم ولأخوة، لكن مع الأساف ان حكام الجزائر صماء بكماء، غلب عليهم الجهل وقلوبهم مليئ بالحقد والكراهية!
    مع ذلك فالمغرب لايزال ملتزم بالتفاقية وقف اطلاق النار لكن اذا هجم من طرف الذين يحاربون المغرب ب الوكالة "عملاء ومرتزقة الجزائر" فلا يمكن أن يبقاء مكتوف الأيدين، لذا بما ان عصابة الجزائر مصممة على محاربة المغرب والهجوم اليومي على المغرب، فما على المغرب إلا ان يدافع عن نفسه وكرامته ووحدة ترابه! وليس هناك خيارآخر من غير الصبروالصرامة! أي كل تحركات البوليزاريو داخل المنطقة العازلة يجب ان تدمر فورا!

  • Mbarek
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:53

    على الأحزاب كما على الاعلام الوقوف امام الهجمة الشرسة للجزائر في هذا الملف الذي من المفروض ان يطوى نهائيا

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق