القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط

القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط
الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:00

في خطوة تهدف إلى التشويش على التقارب المغربي الموريتاني، توجه منذ أيام من يسمى “وزير خارجية البوليساريو” إلى نواكشوط من أجل عقد لقاء رسمي مع المسؤولين الموريتانيين بشأن تطورات معبر الكركرات الحدودي.

وذكرت مصادر متطابقة أن القيادي في التنظيم الانفصالي محمد سالم السالك يتواجد منذ أزيد من ثلاثة أيام بالجارة الجنوبية للمملكة من أجل عقد لقاء مع المسؤولين الموريتانيين، لكن جميع قيادات موريتانيا رفضت استقباله تزامناً مع المكالمة الهاتفية التاريخية التي جمعت بين الملك محمد السادس والرئيس الموريتاني.

وتداولت مواقع موالية لجبهة البوليساريو صورة للسالك، رفقة إسماعيل ولد الشيخ وزير خارجية موريتانيا، غير أنه تبين فيما بعد أنها صورة قديمة لاغير.

وقالت وكالة الأنباء الموريتانية المستقلة (غير رسمية) إن وفدا من البوليساريو، برئاسة محمد سالم السالك، وصل إلى نواكشوط منذ يوم الجمعة الماضي، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس ولد الغزواني في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وتضغط جبهة البوليساريو عبر المتعاطفين معها في الجارة الجنوبية للمملكة من أجل تسميم العلاقات المغربية الموريتانية، خصوصا بعد التعاون العسكري بين الجانبين على مستوى تأمين معبر الكركرات الحدودي.

وقالت مصادر إعلامية موريتانية موالية لجبهة البوليساريو إن مدير الأمن، الفريق مسغارو ولد سيدي، زار منطقة الكركرات للوقوف على التطورات بالمنطقة، مشيرة إلى وجود “تحفظ موريتاني على الإجراء المغربي الأخير، وعلى تمركز قوات مغربية قرب مكان مرابطة قوات الجيش الموريتاني في لكويرة، بعدما ظلت المنطقة منطقة منزوعة السلاح منذ عقود”.

مصادر دبلوماسية أكدت لهسبريس أن الإجراءات المغربية بالكركرات جرت بالاتفاق مع الجانب الموريتاني، مضيفة أن المغرب سيقوم بتعبيد الطريق وربطها مع الجانب الموريتاني، بموافقة نواكشوط، بحوالي 4 كيلومترات، لتسهيل عملية عبور الشاحنات.

وكذبت مصادر مسؤولة صحة الأخبار التي تروجها منابر إعلام انفصالية بين الفينة والأخرى حول توجه موريتانيا لإغلاق المعبر من جهتها، وأكدت أن الجانب الموريتاني قرر أن يجعل المنطقة عسكرية لتأمينها جيدا، وهو بمثابة صفعة للانفصاليين.

وكان الملك محمد السادس أجرى اتصالا هاتفيا، يوم الجمعة من الأسبوع الماضي، مع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني.

وخلال هذا الاتصال عبر قائدا البلدين عن “ارتياحهما الكبير للتطور المتسارع الذي تعرفه مسيرة التعاون الثنائي، والرغبة الكبيرة في تعزيزها والرقي بها، بما يتيح تعميق هذا التعاون بين البلدين الجارين وتوسيع آفاقه وتنويع مجالاته”.

‫تعليقات الزوار

58
  • مهاجر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:12

    ضربني وبكى وسبقني و شكا تحية من اسبانيا الى الى كل مسؤولين و سياسيين موريتانيا و نعم الجار

  • أتمنى
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:13

    أتمنى أن تعرف موريطانيا مصالحها جيدا وتقتنع ان توطيد العلاقات مع المغرب هو الخل الامثل لها وااقتصادها، ولا تنسى ان موريطانيا كانت الى عهد قريبا اقليما مغربيا

  • م المصطفى
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:20

    البوليساريو ومشغلوه كلهم يصيدون في الماء العكر ، وليس لهم إلا العودة لبلدهم الأصلي ، علما بأن الوطن غفور رحيم، أو التقاط فضلات الطعام من أيدي جنيرالات الجزائر.
    نحن في موقف قوي ولله الحمد، ملك ناجح كعادته في كل مبادراته، وجيش أجلى جراثيم البوليساريو من معبر الكريكرات ، ودول عربية وإفريقية صديقة تؤيد رسميا وحدتنا الترابية وتفتح قنصليات بالصحراء المغربية.
    والصحراء مغربية وتبقى مغربية أحب من أحب وكره من كره.

  • محا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:20

    أن البوليساريو تحتظر. هي مسألة وقت لا غير

  • رشيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:21

    المعبر فتح بطلب من موريطانيا وبموافقة البوليزاريو في عهد معاوية ولد سيدي احمد الطايع وكانت تستفيد منه البوليزاريو ايضا في الدخول والخروج من والى الصحراء وتبادل الزيارات العائليه .وبفضل هدا المعبر ألغي برنامج الامم المتحدة لتبادل زيارات بين االمخيمات والصحراء ولا كولشي كيدخل بوثاءق مورطانية وا اسبانية وجنسيات اخرا

  • من نواكشوط
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:22

    الصورة تعبر بلي ابراهيم وعبد المجيد راهم گربو يطيحوا وما يجبروش لي يگعدهم. تحيا الاخوة المغربية الموريطانية… ومرحبا بجلالة الملك محمد السادس عندنا في بلادو الثانية وبين حبابو… أما بوليزاريو حنا ما نعرفوهم وحنا باريين منهم براءة الذيب من دم يوسف…السلام لخوتي لمغاربة كاملين…

  • الدنيا مصالح
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:23

    الدنيا مصالح و موريطانيا لا تحب البوليزاريو و لا تحب المغرب و لاتحب

    الجزائر.

    بالنسبة لموريطانيا إغلاق معبر الكركرات يزيد من ثمن المواد الفلاحية في

    السوق الموريطانية و يضر المواطن الموريطاني لهذا السبب يجب عدم الدخول

    في عداوة مع مرتزقة البوليزاريو.

    و في نفس الوقت موريطانيا لا تريد العداوة مع المغرب و لهذا السبب تدافع عن

    حرية المرور في معبر الكركرات.

    يمكن القول أن موريطانيا تدافع عن مصالحها فقط و لا يهمها باقي الأطراف.

  • Filix
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:29

    أتمنى من موريطانيا التعلق بالمغرب اكتر لمصلحتها لان الانفصاليين ليس لهم هدف سوى زعزعة استقرار المنطقة والتطرف والارهاب

  • مغربية
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:29

    تحية الاخوة والمحبة والتعاون لاخواننا بموريتانيا الشقيقة .

    استغرب كيف ان هاته الشرذمة من المرتزقة وقطاع الطرق تذكر اسماء وزراء اشباح رغم ان مقومات الدولة غير موجودة اين الادارات والمؤسسات والقوانين ……، ام ان هاته المؤسسات الوهمية تتخذ الخيام مقرا لها "والله الى لعجب هذا "اذا لم تستحي فافعل ما تشاء .

  • Adil
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:30

    لا أفهم كيف تسعى عصابة إرهابية كلها كذب ووهم وإرهاب وتسول وكسل وفيها كل الأوصاف الخبيثه كيف تسعى لبناء دولة وكسب ثقة العالم . في أي عصر تعيش هاته المخلوقات الغريبة

  • احمد الصحراوي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:32

    حان الوقت ليشهد التاريخ على من ساهم في جمع شمل المسلمين وحارب المرتزقة الروافض ودعاة سايسبيكو عملاء الغرب ومن جمع شمل الشعوب المغاربية .

  • اوس Germany
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:32

    إلى الأخ الفنان تشكيلي لجريدة هسبريس ارحم السيد عبد المجيد تبون فانه لا يتحمل الثقل لي فوق ظهره ديال المرتزق انت تعلم ان تبون مريض بكورونا وتعالج في المانيا

  • هل يستوي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:32

    فاعتبروا يا أولي الابصار ايادي المملكة مدودة بالحب والسلام

  • touhali
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:33

    مرحبا بكم في بلدكم المغرب
    الوحدة الوطنية أنتم إخواننا ﻻمصلحة لنا في قتل بعضنا البعض، بلدكم المغرب أمدكم بالحكم الذاتي ويبقى المغرب
    موحدا وقوي؛ المغرب يحيبكوم ويقول لكم إنكم مغرورين نظام الجزائري يستغيلكم لمصالحه، أتعقلون مدا كان يقول نظام الجزائري أمام كل مجتمعات دولية يقول ليس له أي مطلب وﻻ مشروع فيما يتعلق بالصحراء الغربية، ﻷءن عندما يرى ان المنتظم يتجه نحو المغرب بأداء يقول أنه له لحق في عمق صحراء الغربية.! ﻷءن تسمعون كل شي بأذنكوم من قبل كان مستاطيرا ﻷن أنكشفا عن حققته.
    ﻷن معليكوم إلا أن توحيد صفوفكم وأنقالبو بجيشكم وقوتكم على هذا النظام المنافق، والمغرب سيحميكم.
    أﻻ تعلمون ان نظام الجزائري يدفعكم إلى أمرين ﻷتياين:
    مصالحها أو إﻻ تهلوكة. وكذلك إنتقام من المغرب. أيوا عيقوا يﻻ بغيتو تعيقوا !(حبيبة حصى في حذاء المغرب ﻻ تساوي شيء. )
    الحكم داتي يكفيكم ويكون بلدكم من لكويرة إلا طنجة .
    أنظروا إلى لمملكة سبانية كم من حكومات فيها.
    وحتى جبهة لباسكية أنظمتها سبانية. أخروجوا أنفسكم من مأزقكوم، الذي أنتم فه وفتح لحوار مع مغربكم أحرارا,

  • زعما
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:34

    إذا كانت تتجاهلهم فلماذا تعترف رسميا بجمهوريتهم الوهمية ؟؟

  • مواطن غيور1
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:36

    السلام عليكم
    جل المعلقين لم ينتبهوا لهدا الخبر كما ورد:
    "تحفظ موريتاني على الإجراء المغربي الأخير، وعلى تمركز قوات مغربية قرب مكان مرابطة قوات الجيش الموريتاني في لكويرة، بعدما ظلت المنطقة منطقة منزوعة السلاح منذ عقود"
    أتمنى من المسؤولين تنوير المغاربة في ما يتعلق بالكويرة و استرجاعها للوحدة الترابية كما استرجعنا الكركارات.

  • عادل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:39

    اخر مسمار انشاء الله في نعش الانفصالين والعدو الكلاسيكي

  • kriomu
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:40

    قرات بعض الصحف الجزائرية اللحضة فقط كلها سب وفدف للمغرب وكل ماهو مغربي يبين لك النفاق والكره والخبث وحتى موضوع التقارب بين موربطانيا والمغرب لم يسلم من دالك انا اقول لااصحاب خاوة خاوة والكدب على الادقان الان اتضح من اخوك ومن ضضك على المغرب ان يفضح عورنهم ويخرج بموقف شجاع يقطع كل العلاقات مع جار السوء

  • Moulin Chicago
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:41

    موريطانيا دولة صغيرة لا حول و لا قوة لها . أمريكا و كنداو أوروبا الدول التي لها القوة و لها الكلمة الأخيرة في كل الصراعات .

  • لا يعقل ان تبرم ...
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:48

    … المملكة المغربية اتفاقيات التعاون وتبادل المنافع مع السنغال والكوت ديفوار والغابون وغيرها من البلدان الإفريقية وان يستثني حكام نواق شط قبائل شنقيط التي تربطها علاقات تاريخية مغ المغرب من هذا التعاون .
    يجب على الحكومة الموريتانية ان تفتح الباب لارباب الاعمال المغاربة والموريتانيين للتعاون والاستثمار في البلدين.

  • ولد علي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:54

    أعتقد أن موريتانيا قد استيقظت من نومها وعرفت إين توجد مصالحها لأن الشعب الموريتاني لا يجني من وراء البوليزاريو إلا لكوارث والويلات
    لذا ف الشعب الموريتاني حر ليقرر مصالحه ومستقبله الصحيح بدلا من أفكار خيالية

  • Aigle marocain
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:55

    Les deux vieillards Ghali et son maître Tabboune se dégagent forcément grâce à la politique et la diplomatie marocaines.La potentialité des marocains ne laissera jamais comme ce type des vieillards jouer cache-caché avec un pays comme le maroc

  • حسن انجلترا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:56

    يجب على النظام الموريتاني ان يعرف ان مصالحه الاقتصادية والامنية مع المغرب ذو سيادة ودولة عتيقة لازيد من 13 قرون على غرار كيان وهمي صنعته الجزائر التي هي الاخرى حديثة العهد 1962 ضد مصالح المغرب ووحدة ترابه الوطني بل النظام العسكري الشيوعي للجارة الشرقية والبوليساريو ممكن ان يتقلب على الدولة الموريتانية في اي وقت لان شغلهم الشاغل هو الوصول الى منفذ في المحيط الاطلسي.

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:57

    الله ينصر الحق والله يعز ملكنا. لأن هو لي صاهر على مصلحة البلاد وعلى مصلحة الشعب.ديالو

  • مجتهد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:01

    يمكن اعتبار موريتانيا الحجر المدبب في حذاء المغرب، هي دولة غير قادرة على مراقبة ترابها الوطني، غير قادرة على ضبط حدودها الدولية، ومن ثم تأتي كل مشاكل المغرب مع عملاء الجزائر. تخيلوا لو كانت موريتانيا دولة قوية بجيش قوي ومعدات متكاملة، هل كان البوليساريو يجول ويصول في المنطقة العازلة؟ إذا أردت أن تخرج من تندوف إلى هذه المنطقة فأنت مضطر للدحول إلى التراب الموريتاني لأن هناك جدارا ترابيا مغربيا قريبا من الحدود مع الجزائر ثم تضيق المنطقة العازلة في مكانين، كلاهما يتطلب الدخول إلى موريتانيا للتزود. وأخير يمكن اعتبار وصول البوليساريو إلى الكركرات شبه مستحيل، لأن قواعده بعيدة، إلا إذا تزود داخل الحدود الموريتانية الشمالية المحادية للكركرات. يدخلون إلى موريتانيا ويأتون بالزاد والبنزين وربما العتاد ويرجعون بسرعة إلى الكركرات. بل أعتقد جازما أن لهم قواعد داخل التراب الموريتاني. بموافقة الموريتانيين أو دون علمهم أو بسبب عجزهم الله أعلم.

  • عبدالحق
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:03

    الحمد لله وحده هناك في رأيي مشكل وطمع من طرف موريتانيا فيما يخص لكويرة لأنها مهتمة بهذه المنطقة ويجب على المغرب ان يعمرها ويستثمر فيها لتكون سيف فوق اعناق بعض الموالين للبولزاريو من موريتانيا. لأنها منطقة أكثر من استراتيجية بالنسبة للمغرب.

  • اطلسي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:03

    ان الخلايا الجينية لدى كابرانات فرنسيس تحمل صبغات وراثية معادية لكل ما هو مغربي سبحان الله على هذه الكاءنات الخبيثة الحسودة الماكرة الغادرة وسبحان الله الذي ابتلانا بجارة السوء نظامها مبني على الكذب والنفاق ونعوذ بالله منها ومن كل حسود ومن كل عدو لمغربنا الغالي من البحر المتوسط الى لكويرة

  • رزين
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:03

    أكلوا الغلة و سبوا الملة هذا المثل ينطبق على القادة الموريتانيين و جل اطرهم الذي تكونوا في مدارس و معاهد و كليات المغرب و على رأسهم رئيسهم الحالي خريج الاكاديمية العسكرية بمكناس. فهؤلاء لا عهد و لا ميثاق لهم .و المغرب ابتلاه الله بجيران السوء و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه و المغرب لهم بالمرصاد بعون الله تعالى مصداقا لقوله تعالى: "خدوهم و احصروهم و اقعدوا لهم كل مرصد" صدق الله العظيم.

  • ولد حميدو
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:06

    موريطانيا احست بخطر البوليزاريو بعد ان قطع عليها المخربون الممر التجاري

  • Kamal
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:07

    نقولها مرارا و تكرارا ، لقد وصلت الى الحد و نريد انهاءها بالرصاص. و نحن مستعدوت و مجندون وراء ملكنا الهمام

  • عبد الله
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:14

    المرجوا عدم الانجرار وراء من يدعوا إلى انفصال القبايل عن الجارة، فبهذا ستصبح عداوتنا مع الشعب الشقيق، فمشاكلنا هي مع الجنرالات لا غير، أما الشعب فهم مقهورون أكثر مما يضيقهم جنرالاتهم إياه

  • عاشق موريطانيا و صحرائها
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:15

    جزاك الله خيرا اخي وجعلكم آمنين في بلدكم ونجاكم الله من ويلات الإنفصال والشقاق والعصيان التي تظعو إليه بعض الفئات كما فعل الصحراويون وأرادواةسرقة أرض أجدادنا ضلما وعدوانا… متى كانت هناك دولة في الصحراء المغربية حتى تطالب بالإستقلال،؟ ألم يكن المغرب اكبر مياحة مما هو عليه الآن حينما كانت إمبراطوريات إسلامية علر مر التاريخ…المرحوم(إحتراما) عبد العزيز المراكشي مغربي وكل عائلته متواجدة بالمغرب وكرس حياته للشقاق وقطيعة رحم مع أهله حتى مات وذفن بمنطقة البير الحلو. ماذا آستفاد من الحياة وماذا أعطاه عصيانه على بلده الأم؟ لاشيئ طبعا!
    خلاصة القول نحن مسلمون وديننا يدعو للوحدة والتآزر ولا للشقاق والإنفصال والتشتت.
    تحياتي الخارة للشعب الموريطاني الشقيق.

  • وجدة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:18

    حتى لا ينزعج أي موريتاني إذا قلنا أن موريتانيا هي من المغرب نستطيع كذلك القول أن المغرب من موريتانيا
    أو الأقرب الى القلب للجانبين
    المغرب وموريتانيا ومالي وأجزاء واسعة من الجزائر هي دولة واحدة تناوب على حكمها أشراف بمبايعة قبائل هته المناطق.
    هذا للتاريخ

    أما الآن فندعو الشعب الموريتاني الى تحالف اقتصادي عسكري وفي جميع المجالات يمهد لقوة اقتصادية قادرة على تسيد افريقيا الغربية

    الجزائر للأسف رغم كونها شعب رائع ومؤهلات ضخمة ولكن نظام رجعي عدواني لازال يفكر بمنطق الحرب الباردة.
    نتمنى نجاح حراكهم…
    في انتظار ذلك يستطيع المغرب خلق تحالف مع موريتانيا ودول الغرب الافريقي.

    نتمنى لجيراننا الخير ولكن متأكدين بأن الجزائر لن توافق على أي تقارب وستنسفه بكل قوة

  • عين العقل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:38

    مصالح الشقيقة موريطانيا شعبا وحكومة تكمن في ربط علاقة قوية مع المملكة المغربية على جميع المستويات وعلى الاخص في المجال الاقتصادي والامني لضمان رفاهية الشعبين الشقيقين.

  • عبدالله
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:47

    أتمنى ان يكون الخبر صحيح لان العصابة الجزاءرية حكارة وتهدد كل جيرانها .
    اقول لاخواننا واخواتنا الموريتانيين راه ما يدوم غير الصح والصح كاين مع المغرب ماشي مع العصابات لان حياتهم تكون ديما في خطر غدا او بعد غد سوف يتنحون كلهم كاع ويبقى خير لي دار الخير مع جيرانه لان كولشي يذخل التاريخ.

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:47

    خاوة خاوة مع موريتانيا و المغيار يموت بالسم

  • abbes
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:55

    موريتانيا ضعيفة عسكريا واقتصاديا أن انحازت إلى المغرب الجزاءر يتقلب النضام هناك وسبق للبوليزاريو أن وجهت ضربة إلى الرئيس السابق

  • رشيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:02

    يجب على المغرب إشهار قوته و حنكته و أوراقه لمورينيطانيا لقبولها بلا تحفظ إنتشار اجيش المغربي في الكويرة و نواحيها لحماية المصطافين المغاربة في الشاطئ لهذا الصيف 2021.

  • Tarik daoudi
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:37

    هيا لنطلق هاشتاغ #الشعب المغربي والشعب الموريتاني إخوة للأبد#

  • أنبوب غاز نيجيريا-المغرب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:47

    بعد معارضة موريتانيا لوحدها مرور أنبوب الغاز من نيجيريا إلى المغرب، لا أدري لماذا تتشبت بمعبر الكركرات ؟ لا أرى الفرق بين المعبر الدولي والأنبوب الدولي، اللهم الدفع إلى عزلتها والاعتماد على ميناء الداخلة وكذلك أنبوب الغاز من السينغال إلى المغرب عبر أعالي البحار !

  • المغاربة اصلهم من موريطانيا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:53

    الكثير من المغاربة جاؤوا من موريطانيا ايام المرابطين وهم مغاربة والمغرب وموريطانيا كانوا دائما بلدا واحدا ولم يكونوا متفرقين ابدا والدليل الزوايا الموجودة في البلدين اصلها واحد.
    ارجوا من اخواننا الموريتانيين عدم السقوط في فخ المخابرات الفرانسية وكابرانات المافيا الجزائرية التي تعمل ليل نهار من اجل اضعاف بلدان شمال افريقيا حتى لازتقوم لهم قائمة وتظل بينهم الصراعات والاحقاد وتكون فرنسا المستفيد الرحيد من خيرات بلداننا.
    نحن المغاربة لسنا انانيين بل تهمنا المصلحة العليا لبلدلننا ونريد الازدهار لكل العرب وشمال افريقيا لاننازشعب واحد من موريتانيا الى المغرب فالجزئر فتونس وليبيا ومصر

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:10

    على حكام الجزائر ان يعلمو شيء إن المغرب بلد الاولياء و الشرفاء و الصالحين و من يَكِد للمغرب و اهله يصيبه الله في بدنه و نفسه لقد كاد بوخروبة للمغرب فاصابه الله في نفسه في بدنه و من بعده بوتفليقة فاصابه الله في بدنه وشغله بنفسه و من بعده ݣايد صالح فاصابه الله في بدنه و في نفسه و من بعده تبون فاصابه الله في بدنه وشغله في نفسه قريبا إن لم ينتهي شنقريحة عن غيه سيكون مصيره كسابقيه فاعتبرو يا حكام الجزائر .

  • رزين
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:27

    رئيس موريتانيا استقبل مسؤول خارجية البوليساريو ووكالة أنباءها وصفات ابراهيم غالي ب”الرئيس”. هادشي واقع اليوم و يستمر النفاق الموريتاني.

  • Issam
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:28

    La Mauritanie et nos frères sénégalais seront nos alliés dans tout les domaines pour tirer l'Afrique économique vers le haut et grignoter quelques avantages donner gracieusement aux colonialiste du passé, bonne initiative la visite de notre roi à votre voisin du sud qui lui aussi mérite une prospérité acclamé.

  • بابيليس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:35

    من حكمة المغاربة قمة وقاعدة أنهم لا يشجعون على الانفصال فلا أحد رحب بانفصالي القبائل .

  • touhali
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:36

    الحب وطمأنينة بين الشعوب أفضل من العداء.
    الجمهورية الإسلامية الموريتانية من أصدقائنا لأنها دولة مدنية ودستورية وديمقراطية ، وهي واحدة من جيراننا الطيبين. ليس منافقا ولا غيورا ولا عدائيا فنحن إخوة أصليون. يجب على المغرب أن يفعل على لتطوير موريتانيا وربط ويقيم علاقات جيدة للغاية مع الاستثمارات في جميع المجالات.
    تحب المملكة المغربية أن تكون في حالة جيدة مع جميع دول العالم. المملكة الشريفة المغربية لا تغار وتحب السلام وليست منافقة.وﻻ معادية.
    عندما ينتهي هذه المشكلة المفتعلة المشتعلة إن شاء الله ستكون الحدود الموريتانية المغربية مشتركة ومفتوحة للجميع الموريتانيين وللمغاربة بدون تأشيرات دخوﻻ وخروجا. ونتمنى مستقبلا نفس شيء مع الجارة الشرقية ذلك بعدما يتمكن شعب الجزائري من تغيير نظامه العسكري بالنظام مداني خالي من العدوان والعداء والغطراصة.

  • الجزائر: الصحراء أو موريتانيا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:49

    لابد من وصول الجزائر إلى المحيط الأطلسي، لهذا تبدأ محاولاتها في الصحراء المغربية وفي حالة فشلها تأكل موريتانيا. أيها العالم، عليك الاختيار، إما أن تأكل الجزائر الصحراء المغربية وإلا تأكل موريتانيا !

  • وطني
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:13

    مادا ستربح موريتاني من المرتزقة سوى المشاكل فمصلحتها ان تدعم المغرب لانها ستربح اقتصاديا و امنيا .

  • AMMAR Dégat
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:38

    pourquoi ses mensonges le président mauritanien a reçu le ministre des affaires étrangères sahraoui au siège de la présidence et il a remis une lettre du président sahraoui aller voir tout ça dans la presse mauritanienne stop des mensonges

  • هههه
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:42

    من يريد الحقيقة يدخل الي موقع وكالة الأنباء الموريتانية.

  • الموساوي لاهاي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:59

    الموريطانيون اكرم شعوب العرب.طبعا الجزائر تبحث عن معبر للمحيط ولابد لموريتانيا معبرا للمتوسط كذلك.

  • Ali
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:16

    على الاشقاء في موريتانيا أن يخلصوا من الخوف من عصابة مرتزقة البوليساريو خاصة و أن اليوم تكون المنطقة قد عرفت تغيرات جوهرية. الجزائر البقرة الحلوب للعصابة تعيش اليوم أسوأ أيامها. اضطرابات داخلية ،انعدام الحكومة حيث لا حكومة و لا رئيس ،صراعات داخل جماعة الجنرالات. الخ. و كيفما كانت الأحوال ،مستقبل موريتانيا مرهون بالمغرب. احب من احب او كره من كره.

  • Omar
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:08

    يجب اولا واخيرا الاعتماد على انفسنا و مصالحنا اليوم فبل غد .الكركرات نأمنها بانفسنا والكويرة هده الفرصة لتامينها عسكريا ايضا .لا يجب الاعتماد على موريطانيا من اجل تامين مصالحنا لان مواقفها تتغير و بسرعة .
    اما ادا كان من يفكر ان القواة المغربية تنسحب و تترك المنطقة لتامينها من طرف موريطنيا فهدا ما لن يمكن ان يحدث و ادا حدث هدا فاعلندم ان بعد يوم ستجد البوليزاريو والجزاىر هناك. ولا اريد ان اعود الى حكاية واد الدهب..
    هده هي فرصة المغرب لتأبط كل منطقة غرب افريقيا كلها الدعم موحود و الناس الان همها القتصاد اما عسكر الحزغىر فلازال ينظر الى تطور المغرب هو في حد داته عداء له و يري ان الصحراء تهمه ليس لتقرير المصير ولكن لامنه ادا الحدجزاىر عريت و فضحت عورتها امام العالم. انتهى الميساج

    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

  • المزابيHD
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:15

    انتظرت وانتظرت خطاب صاحب الجلالة ان يطلب من المغاربة التنجنيد لتطهير الصحراء
    وكنت على استعداد لذهاب هنا وتطهير ارض المغرب من الخونة
    لن آخذ لا سلاح كلاشنكوف ولا حتى مسدس كنت ساستعمل اسناني وانيابي وامزق بها الخونة لعلي يهدء حالي ويتسريح بالي

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:04

    الدبلوماسية المغربية والحنكة البالغة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده أزاحت اللثام عن آخر نوايا الخفية لأعداء الوطن واخص بالذكر بوليزاريو بمعية الجزائر جيشا ولا أقول حكومة وشعبا ،من المؤكد والاكيد أن اعداء الوطن نسجوا خطة لايقاع بوطننا الغالي والدفع به إلى مالا يحمد عقباه .
    وليعلم اعداء الوطن أن المغرب معادلة جد صعبة في المنتظم الدولي إذ يعتبر البوابة الاستراتيجية بمقاربة 'رابح رابح 'بين الغرب والشرق للاستثمار في القارة السمراء في ظروف آمنة وبهذا يكون المغرب في موقف قوة خارقة لا يساوم ،ويبقى سيد القرار،
    نعم ،أفريقيا العذراء بمعادنها وخيراتها هي في امس الحاجة للإستثمار للنهوض بشعوبها وتنميتهم بمقاربة *رابح رابح* تحية تقدير واجلال للدبلوماسية الوطنية المؤطرة من طرف القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية صاحب الجلالة الملك محمد السادس وارث سر والده المغفور له الحسن الثاني مشيد السدود ومحرر الصحراء والدبلوماسي النموذجي على الصعيد العالمي في مرحلة حكمه.دون أن ننسى التنويه بالقوات المسلحة الملكية وجميع الأجهزة الأمنية الساهرة على أمن واستقرار وطننا المحبوب.

  • شكور
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:23

    خبر سار وخطوة الى الامام في العلاقات المغربية الموريتانية ،
    وكل ما نتمناه هو سحب الاعتراف بالكيان الوهمي.
    وتحياتي للموريتانيين حكومة وشعبا.

  • Kebir.be
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 00:39

    موريتانيا والمغرب بوابة إفريقيا وتستطيع الجزائر أن يكون لها مستعد من موريتانيا ولكن عليها أن تفكر أن تستمر وتخرج من الأفكار العدوانية منذ أستقبلت الجزائر وأنت ترى كيف قام هذا الرئيس بتصفيات هذا الرئيس كيف مات بومدين مسموم وكيف إنقاذ على بن بلى وكيف سجن أصدقائه كيف أعالي بوصفات كيف سجن الجنيرالات كيف فر بعد الجنيرالات المهم من بعد الإستقلال وأنت دائما تسمع العجب

  • هم في الهوى سوى
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:31

    يستنجد غريق بغريق… وهم جميعا هرمونا في الكذب والبهتان وشدة الضيق

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان