الكاميرون تقطع الطريق أمام المغرب لاستضافة كأس إفريقيا 2019

الكاميرون تقطع الطريق أمام المغرب لاستضافة كأس إفريقيا 2019
الأحد 30 شتنبر 2018 - 22:10

أكد مسؤول كروي كاميروني، الأحد، أن بلاده ستكون جاهزة لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية صيف العام المقبل، غداة إعلان الاتحاد القاري أن القرار النهائي بشأن هذه الاستضافة سيتخذ في شهر نونبر.

وكشف الاتحاد الإفريقي، السبت، وجود “تأخر كبير” على مستوى البنيات التحتية في الاستعدادات الكاميرونية لكأس الأمم، مشيرا إلى أن القرار النهائي بشأن ما إذا كانت البطولة ستبقى بعهدة الكاميرون أو تنقل إلى بلد مضيف آخر، سيصدر في أواخر شهر نونبر المقبل.

وعلى هامش الجمعية العمومية للاتحاد القاري التي عقدت الأحد في شرم الشيخ، قال هابي ديودونيه، رئيس اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الاتحاد الكاميروني، في تصريح لوكالة فرانس برس، “في الوضع الراهن للأمور، يمكن أن أقول، من دون أي مواربة أو مخاطرة، أن الكاميرون ستكون جاهزة”.

ومن المقرر أن تستضيف الكاميرون النسخة المقبلة التي حدد موعدها بين 15 يونيو و13 يوليوز 2019، إلا أن تصريحات العديد من مسؤولي الاتحاد القاري في الأشهر الماضية، لاسيما رئيسه أحمد أحمد، أتت متباينة بشأن جاهزية البلاد، لا سيما على مستوى البنيات التحتية، علما أن النسخة المقبلة ستشهد زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24.

وإثر اجتماع لجنته التنفيذية ليومين في شرم الشيخ، قال الاتحاد، في بيان نشر السبت، إنه اطلع على تقرير للجنة المكلفة متابعة التحضيرات الكاميرونية، والذي أظهر “تأخرا كبيرا في إنجاز البنيات التحتية”.

وأكد البيان أن “القرار النهائي سيصدر في نهاية نونبر” بعد زيارة “أخيرة” يقوم بها وفد من الاتحاد ومن شركة الاستشارات والتدقيق رولاند بيرغر (مقرها مدينة ميونيخ الألمانية)، موضحا أن لجنة مشتركة من الاتحادين القاري والدولي (فيفا) ستزور الكاميرون أيضا في أكتوبر “لدراسة المسائل الأمنية”.

وشدد ديودونيه على أن بلاده “أنجزت الكثير (…) والتأخير سيتم استلحاقه”، مؤكدا أن الكاميرون ستكون جاهزة بالكامل “بحلول 31 دجنبر كحد أقصى”، أي قبل أشهر من الموعد الأقصى المفروض من قبل الاتحاد القاري، أي في مارس.

وخلال المؤتمر الصحافي بعد الجمعية العمومية، أكد رئيس الاتحاد القاري أن الأخير “لم يتخذ بعد أي قرار يتعارض” مع قرار منح الكاميرون استضافة البطولة؛ إلا أن أحمد شدد على ضرورة “لفت انتباه” دول القارة للمعايير الصارمة التي بات يفرضها “الفيفا” على الدول الراغبة باستضافة بطولات كبرى.

وتردد في التقارير الصحافية، خلال الأشهر الماضية، أن المغرب سيكون الأوفر حظا لاستضافة البطولة في حال سحبها من الكاميرون، علما أن المملكة كان من المقرر أن تستضيف نسخة 2015، قبل أن تعتذر عن ذلك في ظل مخاوف من انتشار فيروس “إيبولا”.

وشدد حمزة الحجوي، نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على أن أي بحث رسمي بين الاتحادين القاري والمغربي بشأن احتمال نقل البطولة إلى المملكة لم يحصل.

وأضاف الحجوي لفرانس برس: “نحن، بالطبع، جاهزون لتنظيم حدث إفريقي كبير”، مشددا في الوقت ذاته على “احترام” ما يقوم به الاتحاد القاري “لتقييم ترشيح بلد صديق هو الكاميرون”.

وتقدم المغرب بملف ترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026؛ إلا أنه خسر في التصويت، الذي أقيم يونيو الماضي، لصالح ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

‫تعليقات الزوار

24
  • يوسف
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 22:23

    اودي غير خلي الكامرون تنضم، حنا راه ماغدين نديروا حتى وزة.

  • ADAM
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 22:28

    المغرب سينظم كأس أمم إفريقيا من أجل أن يفوز به عبر جميع الطرق المباحة و الغير المباحة نظرا للتأثير الإيجابي لكرة القدم على النفوس خصوصا الشباب الذي يعاني من ويلات البطالة و هذا الأمور معمول به منذ سنين عديدة و ليس بالجديد بتاتا!

  • حنان
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 22:28

    جيد جدا ،فلينظموه ريتما تستعد دولتنا الفاضلة لمثل تلك المناسبات ،إذ مازال أمامنا الكثير للوصول إلى هذه المرحلة خصوصا وأن المملكة ليست بخير.

  • مصطفى
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 22:29

    الكاميرون تقطع الطريق امام المغرب ؟؟؟ لم تقطع اي طريق كانت ستنظم التظاهرة و ستحاول الاستعداد . عن اي قطع طريق تتحدثون . يمكن ان نقول الكاميرون تحاول استرجاع ما كان لها

  • كريم
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 22:33

    كاس إفريقيا لا وزن له ..يمكن تنظيمه اي وقت …فمعظم الدول الافريقية تعاني من الامراض و الفقر والجوع و الهشاشة و ضعف البنية التحتية….يجب العمل على تنظيم كأس العالم كجنوب إفريقيا و تخصيص البنية التحتية اللازمة لذلك .

  • عادل
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 22:38

    أحسن يكون في الكامرون يكفي الأفارقة المنتشرين في ربوع المملكة فين غاديين بهذه البلاد وماذا سنستفيد إن أقيم في المغرب كروش الحرام لي غادي يتبرعوا كرهتونا في كل شيء الله ياخد فيكم الحق

  • نبيل المغربي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 22:50

    لا نسمع اي دعم من المسؤولين المغاربة للكامرون في سعيها لتنظيم كأس افريقيا؟ نسمع فقط ان المغرب سيخطف التنظيم ، ان المغرب الاقرب، ان المغرب مستعد…لم نسمع او بالاحرى لم نسمع بالقوة الكافية المغرب يقول انه لا يريد سرقة التنظيم من الكامرون، و انه سيساعدهم حتى آخر المراحل و انه لا يمكن ان يستضيف الكان الا في حالة الضرورة القصوى، تدعون الآخرين يقدمونكم كمن يريد خطف التنظيم مع العلم ان الافارقة لازالوا لم يهضموا مسألة ايبولا سنة 2015، يجب الحزم في مسائل كهاته، فلدينا امثلة سابقة لما تسببه من اضرار لعلاقات المغرب مع القارة.

  • مغربي سوسي عربي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:04

    احسن يخلوه عندهم ويربحوه. لن نستفيد شيئا من تنظيم الكان بل سنخسر المزيد وكلشي على ظهر الشعب المقهور….

  • تزنيتي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:10

    حنا بارك علينا الاجين الافارقة نستاضفوهم

  • ابراهيم
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:17

    ما معرفتش علاش هداك العنوان كأن المغرب داخل في منافسة مع الكاميرون ان الموضوع جد حساس و إذا تمادينا في الكلام سوف ندخل في متاهات نحن في غنا عنها

  • مغاربية
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:36

    الأولى بنا تنظيم برامج التثقيف والتوعية ومحاربة الإدمان أيا كان نوعه والعمل على خفض الضغوط وفتح مؤسسات لإنقاذ أطفالنا من الأحياء والشوارع الذين هم عرضة للوقوع في عالم الانحرافات.

  • المغربي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:55

    في حالة انسحاب الكاميرون فسيكون هناك ترشيحات جديدة ولن يعطى الترشيح إلى المغرب مباشرة لكن المغرب قال انه مستعد لتنظيمه لكن يساند الكاميرون في الأعوام الأخيرة نظم المغرب نسختين كأس العالم للأندية وقامت فرنسا وأسبانيا بتنظيم كأس فرنسا وكأس الملك أسبانيا في مدينة طنجة ويمكن مستقبلا أن ينظم في مراكش المغرب يمتلك الإمكانيات المتاحة لتنظيم كأس أفريقيا..
    أنا أتمنى أن تنظمه الكاميرون لأن المغرب حاليا عنده احتقان ومشاكل وهناك دولة جارة الشقيقة الجزائر يمكنها أن تطلب التنظيم لأن ليس عندها مشاكل مثل المغرب الأمور عندها على أحسن حال وبالتالي يمكن للجمهور المغربي أن يسافر لمشاهدة المنتخب وكأننا في المغرب…

  • مجرد رأي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:02

    منح للمغرب شرف استضافة كأس إفريقيا للامم فتذرع بخطر داء الايبولا !! فاستضافت غينيا الدورة فلم تسجل و لو حالة اصابة واحدة بالداء. … وعندما نالت الكاميرون دورة 2019 . هاهو المغرب يقول أن الكاميرون تقطع عليه الطريق !!!!
    ايوا الصراحة حنا المغاربة راه فشي شكل! !

  • miloudi lfassi
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:35

    ا لى كاتب المقال اتقي الله في نفسك ماهذا العنوان المستفز , الكامرون لم تقطع عن المغرب الطريق .
    اذا كنت مطلعا فاعلم ان الكامرون هو من انتخب لاحتضان تظاهرة 2019 وهو يسعى الى اخر لحظة لاستدراك التاخرات المسجلة قبل اجالها المحددة , كان عليك ان لا تعبر بمثل هذا العنوان , لا شماتة وتمنياتنا لهذا البلد الصديق بالنجاح وشكرا .

  • YLU
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 01:36

    لو كان الامر بيدي لساندت الكاميرون ماديا ومعنويا لنيل وانجاح هذا العرس الرياضي. اما نحن فلن نجني من قدوم الافارقة للمغرب الا المشاكل التي نحن في غنى عنها.

  • مغاربية
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 02:44

    إلى المغربي التعليق 12.
    الجزائر أيها الجزائري المتخفي تحت اسم المغربي لها أزمات أسوأ من المغرب. الفرق بيننا وبينكم أيها الجزائريين هو أننا نعترف وننشر مشاكلنا بكل شجاعة على مواقع التواصل والإعلام وانتم أيها الجزائريين تكذبون على أنفسكم وتعيشون في أوهام صنعتها لكم حكومتكم الخبيثة. والدليل على انعدام الشجاعة عندكم هو انت الذي لا تجرأ حتى على وضع اسمك وتضع بدله اسم المغربي.
    يا للعار.
    رجاء انشر يا هسبريس هذا التعليق. وشكرا لكم.

  • مقاطع مدوخ
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 05:19

    اودي غير انظموه الكامرون احسن مابغينا تاوزة اش غانستافدو قاع دمرتو فينا روح الوطنية الله ياخد فيكم الحق والله استحي ان اقول انا مغربي

  • متفرج
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 06:53

    اوا دبا ألقجع أثعلب
    جيبوا الكاأس من الكامرون
    الى طفرتوه ها وجهي عكروا ليه

  • barakat
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 08:18

    المسؤولين يعتمدون كثيرا على كرة القدم ليءلهاء الشعب نضرا لشعبيتها ،هم يفكرون في مصالحهم والشعب في واد مجهول ،ولهذا يجب مقاطعة مباريات المنتخب وعدم الذهاب الر الملعب ولو كان بالمجان

  • عبد المطلب
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 09:02

    على مسؤولي الكرة ببلادها ان يقدموا يد المساعدة للكامرون اواتزام الصمت ،لان هذا البلاد صديق ونحن لسنا في حاجة لخسارة دولة مثل للكامرون.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 09:59

    الشعب المغربي ضد التنظيم أو بالأحرى خطف التنظيم من الكاميرون.
    مهما يكن وكما قلت عن كأس العالم بأن المغرب لن يحصى به. وفعلا تحقق ذلك. فإن المغرب هذه المرة سينظم الكأس 100%. لأن الكاميرون بلد الخمول والكسل.

  • Youness
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 10:24

    وتقدم المغرب بملف ترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026؛ إلا أنه خسر في التصويت، الذي أقيم يونيو الماضي، لصالح ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
    ولم يخسر المغرب التصويت من إخوانه الأفارقة.. بل من إخوانه المشارقة وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية التي نساندها ماديا ومعنويا في حربها ضد الحوتيين باليمن.. .لكنها خدلتنا وحرضت وضغطت على الدويلات التي تغدق عليها
    بالتصويت لصالح طرامب

  • خير دين
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 15:50

    اضن خسارة مغرب أمام كاميرون هو مرض ابولا خبيث مزال يدور على حضوض مغرب

  • جميل الإدريسي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 17:19

    كيف تقطع الطريق و قد فازت بالاستضافة ما هذا يا هذا

صوت وصورة
نفايات تخنق الأنفاس بآسفي
الإثنين 3 ماي 2021 - 12:18 4

نفايات تخنق الأنفاس بآسفي

صوت وصورة
في منزل يشبه مغارة
الإثنين 3 ماي 2021 - 10:59 14

في منزل يشبه مغارة

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والثقافة
الأحد 2 ماي 2021 - 22:00 8

بدون تعليك: المغاربة والثقافة

صوت وصورة
نقاش في السياسة: خديجة الزومي
الأحد 2 ماي 2021 - 21:00

نقاش في السياسة: خديجة الزومي

صوت وصورة
سال الطبيب: صيام الحبلى
الأحد 2 ماي 2021 - 18:30

سال الطبيب: صيام الحبلى

صوت وصورة
منازل الروح: تعبد العشر الأواخر
الأحد 2 ماي 2021 - 17:00 1

منازل الروح: تعبد العشر الأواخر