"الكتاب" يعتبر مشروعه السياسي "بديلا ديمقراطيا"

"الكتاب" يعتبر مشروعه السياسي "بديلا ديمقراطيا"
الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 22:45

اعتبر حزب التقدم والاشتراكية أن مشروعه السياسي يشكل بديلا ديمقراطيا وتقدميا حقيقيا وجزءًا أساسيا من الجواب عن الأوضاع العامة المقلقة بالمغرب، متطلعا إلى أن يحظى بمزيدٍ من الاحتضان من قِبل كافة الطاقات الديمقراطية والتقدمية المؤمنة بإمكانية الإصلاح والتغيير، والمستعدة للعمل المُنَظَّمِ من أجل ذلك.

وجدد المكتب السياسي للحزب، عقب اجتماعه الدوري، تأكيده على خلاصات تحليله لمعطيات المرحلة التي تجتازها البلاد، و”المتسمة عموما بحالة انسداد المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتراجع منسوب الثقة في العمل المؤسساتي وفي آلياته المختلفة، وما يتم إفرازه، في ظل الفراغ المُحدث، من أشكال عفوية وغير منظمة للتعبير والاحتجاج”.

المكتب السياسي اعتبر أن “جينات وهوية حزب التقدم والاشتراكية تجعل من واجبه مواصلة الإصرار على فتح أبواب الأمل أمام الشعب المغربي؛ وهو ما يفسر عدم كَــفِّ الحزب عن المناداة إلى ضخ نَفَسٍ ديمقراطي جديد في حياتنا الوطنية العامة، وتصفية الأجواء السياسية، وإنعاش الحركة الاقتصادية، ومراجعة نظام توزيع الثروة الوطنية بما يضمن شروط الكرامة بالنسبة لجميع المواطنات والمواطنين على قدم المساواة وبتكافؤٍ في الفرص”.

وتطرق الحزب إلى تطورات ملف تعديل القانون الجنائي الوطني، في ارتباطٍ مع قضايا الحريات، مستحضرا الأهمية الكبيرة التي يكتسيها الموضوع من حيث تحديث السياسية الجنائية الوطنية وتكييفها مع المتغيرات المجتمعية وملاءمتها مع الدستور والتوجهات الكونية لحقوق الإنسان، وعَــبَّــرَ عن رفضه التام لأي محاولة للتراجع أو عرقلة مسار مناقشة المشروع المعروض على البرلمان حاليا، والذي يتعين أن يشكل مقدمة لإصلاحٍ شمولي ومتكامل ومتوازن لهذا النص التشريعي الأساسي.

ووجه التنظيم السياسي نداءه إلى كافة المواطنات والمواطنين، والشباب منهم على وجه الخصوص، إلى التسجيل بكثافة ضمن اللوائح الانتخابية، عبر إحدى الطرق المُتاحة مباشرةً أو إلكترونيا، وذلك من أجل ضمان حقهم في الاختيار وتحصين فرصتهم في التغيير، ودعا جميع تنظيماته المحلية والإقليمية والجهوية وقطاعاته السوسيومهنية ومنظماته الموازية إلى اتخاذ وإبداع مبادرات ملموسة وميدانية في هذا الشأن.

وبخصوص فاجعة حادث السير المؤلم الذي تعرضت له حافلة لنقل المسافرين بالطريق السيار على مشارف مدخل مدينة تازة، مساء يوم الأحد الماضي، تقدم المكتب السياسي بتعازيه لعائلات الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى منهم، ومطالبا السلطات المختصة بتكثيف المراقبة الجدية على ظروف النقل العمومي، وذلك حفاظا على سلامة وأرواح مستعمليه.

وأعلن الحزب مواصلة التحضير لانعقاد الدورة الخامسة من اللجنة المركزية، ويستشرف سُـبُــلَ تفعيل وثيقة “تجذر وانصهار”، كما تناول بالتقييم مختلف الأنشطة التي نظمها مؤخرا، وسجل على وجه الخصوص تنويهه بالنجاح البَــيِّـــن الذي تميز به المؤتمر الجهوي للحزب بجهة مراكش آسفي، يوم السبت الماضي، والذي ساهمت فيه إيجاباً كافةُ الفروع الإقليمية بالجهة.

وتداول المكتب السياسي كذلك في الإجراءات والخطوات التي يعتزم إدراجها ضمن برنامج عمل الفترة المقبلة، من أجل مزيدٍ من تجذر الحزب في مختلف الأوساط المجتمعية، وبغاية انصهاره في القضايا المختلفة التي تستأثر باهتمام كافة الشرائح والفئات الاجتماعية، في أفق كسب الرهانات والاستحقاقات المقبلة.

‫تعليقات الزوار

10
  • CITOYEN
    الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 22:57

    في المغرب ليس هناك أحزاب وطنية بل أحزاب من ورق فقط كلهم متشابهون يا أحرار المغرب قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد ليس بين القنافد أملس قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد

  • الحسين
    الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 23:09

    الشيوعية ماتت مند ربع قرن في عقر دارها في موسكو. وما زلتم تبحثون عنها . في المغرب بلد الإسلام والمسلمين . والذي أسسوا الشيوعية تبرؤوا منها .اثناء تحطيمهم جدار برلين.

  • ولد الشعب
    الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 23:12

    يعتبر مشروعه السياسي بديلا ديموقراطيا هههههه!!! اصبحنا نعيش المهازل السياسية مع هذه الدكاكين الوسواسية..بديلكم هو استرجاع التقة التي اصبحت ثصعب عليكم يوما بعظ يوم .

  • المدرسة الوطنية
    الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 23:19

    أين كان هذا المشروع عندما كنتم في السفارات والحكومة، "اليوم ارجعوا منظرين في مستقبل البلاد" الله يعطينا وجهكم……

  • المتتبع
    الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 23:48

    التغيير الحقيقي هو هولاء الذين شاخوا وهرموا في مناصب الامانة العامة للاحزاب عليهم المغادرة لفتح الباب امام الشباب العازفعن الانتماء لاي حزب

  • مغربي من الريف
    الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 23:54

    انتم حزب صغير لا قاعدة لكم ولقد راينا من خلال الانتخابات وحصولكم 11 نائبا برلمانيا ولولا عطف الاسلامويين لما كنتم دخلتم الحكوكة.وشاركتم في سياسة بنكبران من اجل تمرير جميع السياسات اللاشعببة والتي قضت على الطبقة المتوسطة.
    اذن كفى من الديماغوجية زالمغارلة سيعاقبوكم مع الاسلامويين والحركة في قادم الانتخابات ،لان الشعب المغربي ذكي ويعرفكم كلكم من اليمين مرورا بالوسط والاسلامويين الة اليسار المنبطح.

  • احمد
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 07:48

    وهل يرغب الموتى القيام من قبورهم لتصحيح أخطائهم والتكفير عن سيئاتهم.
    انتم موتى انتظروا بعثا سياسيا ربما يكون مستحيلا.

  • حميد
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 09:06

    كفى من الكلام الفارغ .ماذا استفاذ الفقراء من مشاريعكم مع حكومة بنكبران؟ الشيوعية الإشتراكية توفت مع انهيار الاتحاد السوفييتي ودكانكم السياسي لازال يغرد بمشاريع ديموقراطية فارغة لإستمالة الناخبين بالكلام الفارغ. لن ولن نصوت عليكم

  • خليل
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 09:41

    والله ما تتحشموا،البديل الديمقراطي الوحيد والأوحد في المغرب هو أن تقدم كل الأحزاب في المغرب إستقالتها وأن يحل البرلمان ب(كشينتيه).نرتاحوا منكم غي واحد العام ها العار.

  • مصطفى أبو يحيى
    السبت 7 دجنبر 2019 - 00:36

    ربما حان الوقت لإعطاء فرصة لليسار المغربي، في الإستحقاقات المقبلة، بإستثناء الإتحاد الإشتراكي، إلا أذا غير مكتبه العجوز بشباب الحزب المناضلين الحقيقيين…

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين