الكتاني ينفي أي تأثير لانسحاب "الاستقلال" على اقتصاد البلاد

الكتاني ينفي أي تأثير لانسحاب "الاستقلال" على اقتصاد البلاد
الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:30

استبعد الخبير الاقتصادي، الدكتور عمر الكتاني، بشكل مطلق حدوث أية تداعيات أو أزمة اقتصادية بالمغرب في حالة إذا ما قرر حزب الاستقلال الانسحاب بالفعل من الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، مضيفا بأنه لن تكون هناك تكلفة اقتصادية معينة تنجم عن مثل هذا القرار الحزبي.

وقال الكتاني، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الاقتصاد المغربي ذو بنية ريعية بالأساس، فلن يتأثر بانسحاب حزب كيفما كان من الائتلاف الحكومي، موضحا بأن هذه البنية الريعية تحظى باستقلالية كبيرة عن الصيرورة السياسية بالبلاد، وبالتالي فإن الاقتصاد الريعي عادة لا يتأثر بالأزمات السياسية.

وللاستدلال على تحليله ذهب الكتاني إلى أن الوضع الحالي للشركات الكبرى بالمغرب حققت، وفق تقارير اقتصادية مختلفة، أرباحا كبيرة عام 2012، كما أن الأبناك توجد في وضعية مستقرة رغم المشاكل الاقتصادية المطروحة، والتي يتوجب تضافر الجهود لتذويبها وحلها.

وكانت تحليلات قد ذهبت إلى أن قرار انسحاب حزب الاستقلال قد يؤدي إلى تكلفة اقتصادية ثقيلة، تتمثل في احتمال تعطيل مشاريع تنموية كبيرة، والتأثير السلبي على أداء البورصة بالدار البيضاء، وربما استغلال التجار للأوضاع الراهنة من أجل الرفع من أسعار المواد الغذائية، علاوة على احتمال نكوص الاستثمارات الأجنبية في البلاد جراء تداعيات قرار الانسحاب.

عملية إشهارية

ووصف الخبير الاقتصادي قرار “انسحاب” حزب الاستقلال من الحكومة بأنه ليس سوى عملية “سياسوية” وإشهارية للحزب، إذ يرغب في أن يظهر بأنه غير مسؤول عن الأوضاع الاجتماعية الصعبة في البلاد، خاصة قضية بطالة حوالي 3 ملايين مغربي، مردفا بأن هذا الحزب عليه أن لا يتنصل من المسؤولية لأنه كان يقود حكومات سابقة لم تجد الحلول الكفيلة بإنهاء الاحتقان الاجتماعي.

واسترسل الكتاني بأن الضجة الإعلامية التي أثيرت حول انسحاب حزب الاستقلال تتضمن نوعا من إلهاء وإشغال الرأي العام، مشددا على أن الأهم والأساسي هو إدراك مدى حاجة المغرب لسياسة إصلاحية من خلال مشاريع كبرى تعمل على إيجاد الحلول الكفيلة بضمان الشغل لآلاف المغاربة.

وتساءل المتحدث إن كانت هناك نخبة سياسية بالفعل في البلاد قادرة على التأثير على القرار السياسي والاقتصادي، ليجيب بأنه للأسف لا توجد نخبة بالمغرب بما تحمله هذه الكلمة من معنى.

وتابع الكتاني بأنه على من يديرون الشأن العام أن يتحملوا مسؤولياتهم أمام المغاربة، لأنه في حالة الإخلال بها قد تنكشف حينها سيناريوهات اجتماعية قد تكون لها عواقب وخيمة على استقرار البلاد” وفق تعبير الخبير الاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

31
  • dr kiko
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:40

    hhhhhhhhh regardez la caricature

  • galou
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:44

    عفا الله عما سلف’
    عفا الله عما سلف’ v
    عفا الله عما سلف’

  • xharath
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:47

    خرج سباطي من البيت
    ها هو اخيرا مستقل
    هربت معه فردة او فردتان
    و لم تعودا حتى الان
    ان سباطي لقاسح الوجه
    من عيار 42 او اكثر
    مرقع من كثر المهام
    وبما اتت به لايام

    من راى منكم سباطي بعد الان
    فليقلها لفلان او علان
    اه كم اخاف على سباطي من بطش بلغتي !
    فرجاءا …. انقدوه من الاستقلال

  • نحناح
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:49

    السيد شباط سيحمل بقراره الانسحاب أكاد أجزم أنه حمل معْوَل الهدم ليدُكَّ مجد هذا الحزب …نحن على وعي بما تتعرض له العدالة والتنمية من محن أليمة لاشك ستتجاوزها وتتقوى أكثر…انسحب أو لاتنسحب … غير عنداك تنسى تصريحاتك على مجموعة جي 8 اللي قلتي عليها واحد نهار هادوك راهوم غير خي 8 … العدالة والتنمية ستفاجئكم من جديد

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:53

    tout smplement les économistes savent bien et clair que le parti de listiqlal qui dois assumer sa responsabilité au niveau de cette crise parceque les marocains recoltent ce sui est semer par l anciene gouvernemet .

  • mouatene
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:03

    شباط اديولوجية اوفقير والمذبوح واعبابو
    حذاري ايها المغاربة من هذا الرجل اذا تدرج الى مراتب سلطوية عليا

  • amahrouch
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:03

    A moins que ce retrait de l istiqlal du gouvernement n entraine une crise politique prolongée et des grognes populaires qui terniraient l image de notre cher pays vis-à-vis des investisseurs

  • اسم كاتب التعليق
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:04

    وقال الكتاني، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الاقتصاد المغربي ذو بنية ريعية بالأساس، فلن يتأثر بانسحاب حزب كيفما كان من الائتلاف الحكومي، موضحا بأن هذه البنية الريعية تحظى باستقلالية كبيرة عن الصيرورة السياسية بالبلاد، وبالتالي فإن الاقتصاد الريعي عادة لا يتأثر بالأزمات السياسية.

    ههه جبتها لاصقة ، تستاهل خمسة نجمات على خمسة على هاذي سير الله يرضي عليك
    5+

  • مغربي حر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:05

    ا حسنت أخي الفاضل الدكتور عمر كلامك في الصميم وتحليل ولا أروع أعجبني المقال بأكمله

  • زكي عنب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:09

    شكراً لك أستاذ الكتاني على هذا التحليل الرائع ..
    الحمد والشكر لله .. ورُبَّ ضرة نافعة .. إذا انسحب حزب الإستقلال وحتى لو أعيدت الإنتخابات فأنا متأكد بإذن الله تعالى أن حزب العدالة والتنمية سيكتسح معظم أصوات الناخبين .. وإن شاء الله عز وجل سيمثل الأغلبية دونما حاجة للبحث عنها ضمن الأحزاب الأخرى .. وبالتالي سيكون التسيير بدون ضغط حتى تتحقق الأهداف المنشودة بحول الله .. وهذا ليس حلما بل حقيقة ستتحقق بفضل الله تعالى ، وذلك لسبب بسيط هو أن " اللعبة " اسياسية وإن صح التعبير أصبحت معروفة لدى الإنسان العادي من المغاربة قبل المسؤول والمشتغل بالسياسة .. وأصبح يدرك من يشتغل بإخلاص ومن ساس الناس بالدهاء فقط .. وصدق من قال " من نخَّلَ الناس غربلوه " ..

  • Samawi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:17

    الاقتصاد لن يتأتر لانه لم يبقى اي اقتصاد لقد خربه الملتحون
    حكومة دون المستوى و شبيحة حزب المصباح تختبئ في المقاهي لتستعمل الوفي حتى تنفت سمها و تسب كل من يعارض زعيمهم
    و تكفرهم و تنعتهم بأشر النعوت
    الى مزبلة التاريخ لقد ابنتم عن مستواكم الهزيل و تفضحتوا للكل

  • الحق و لا شيئ غير الحق
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:23

    لا احب هذه الطريقة و لا تعجبني الصورة و شباط يعيبه ان خان حكومة الشرفاء و لا يعيبه ان كان عمله سيكليس ام لا و السخرية من عمله السابق علنا و في الاعلام لن يرضاها الله سبحانه و تعالى و عيب في حق شرفاء حزب الاستقلال حتى و ان قلوا

  • بنعمرو
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:23

    الخاسر الأكبر هو حزب القبان..ولي اليقين أن الكل ينتظر على أحر من الجمر تنفيذ هذا الانسحاب وإن كان من باب الابتزاز ليس إلا وليرى السيد صباط مدى فرحة الشعب بهاته الخطوة المرتجلة والتي وطالما ترقبها .
    يقترن حزب القبان بالفضائح أكثر مما أنجز من صغر المشارع الهشة والتي غالبا ما يعاد ترميمها كل سنة بمجرد أول قطرة من المطر والمتضرر الأوحد هو المواطن وشكرا لله الذي استجاب لدعواتنا وعسى أن يحدو حدو الدانكيشوت باقي المراهقون السياسيون

  • said
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:30

    سطل بلا تقرقيب نتمنى من حزب الاستقلال ان يسحب وزرائه وهذه بادرة جيدة فما على الاحزااب الاخرى ان تنهج نفس النهج وتفرغ الساحة باقرب فرصة لان الشعب مل وملل ل نفس لوجوه نفس الكمامر عددد كبير من المغاربة يتمنون ان تنتهي الامهم فقد تسببتم لهم بالعبودية

  • BRAHIM
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:31

    ووصف الخبير الاقتصادي قرار "انسحاب" حزب الاستقلال من الحكومة بأنه ليس سوى عملية "سياسوية" وإشهارية للحزب، إذ يرغب في أن يظهر بأنه غير مسؤول عن الأوضاع الاجتماعية الصعبة في البلاد، خاصة قضية بطالة حوالي 3 ملايين مغربي، مردفا بأن هذا الحزب عليه أن لا يتنصل من المسؤولية لأنه كان يقود حكومات سابقة لم تجد الحلول الكفيلة بإنهاء الاحتقان الاجتماعي.
    – يضحكون و يستغفلون المغاربة و لن يتبعهم الا الجاهلون مثلهم
    اتمنى من المغاربة ان لا ينسوا من كان يسير البلاد ومن اوصل الحال الى ما هي عليه,

  • عمر عزيز
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:31

    لا اظن ان اقتصاد البلد يتوقف على مشاركة حزب ما في الحكومة من عدمه .ا….ولكن هي ارادة رجالاته والتخطيطات الناجعة لهذا الهدف…. الاستعمار الحزبي الى زوال…. شباط الى زوال….ميعادنا الانتخابات المقبلة.

  • mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:31

    ووصف الخبير الاقتصادي قرار "انسحاب" حزب الاستقلال من الحكومة بأنه ليس سوى عملية "سياسوية" وإشهارية للحزب، إذ يرغب في أن يظهر بأنه غير مسؤول عن الأوضاع الاجتماعية الصعبة في البلاد، خاصة قضية بطالة حوالي 3 ملايين مغربي، مردفا بأن هذا الحزب عليه أن لا يتنصل من المسؤولية لأنه كان يقود حكومات سابقة لم تجد الحلول الكفيلة بإنهاء الاحتقان الاجتماعي.

  • mouwatin
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:32

    اكبر محلل هو الشعب وراه قلنا من قبل راه مغدي يوقع والو واخا تمشي الاحزاب كلها والبرلمانين والحكومة حيت هذي كلها مناصب سياسية ام لي كيخدموا راه موظفين في مكاتبهم وكل وزارة عندها كاتب عام ديالها لي كيسيرها وكل ولاية عندها واليها لي كيحكم فيها وهو رئيس جميع المصالح الخارجية في الاقليم واغلب الوزراء واجهة سياسية فقط وللمغرب ملك يحميه

  • ABDERRAHIM
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:40

    j'ajoute que ce parti essaie de jouer sa dernière carte pour sonder s'il à une base populaire au détriment du PJD, mais la majorité des électeurs ne vont pas lui faire confiance

  • prof de maths
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:46

    شباط لم يقم بانقلاب عسكري ولم يخرق الدستور
    على اصحاب pjd ان يكونوا منطقيين ماذا ينتظرون من حليفهم الذي لم يكلفو انفسهم عناء الجواب على مذكرة عادية 4 اشهر
    هل يريدون من الجميع ان ينبطح امامهم
    كل من خالفهم الراي فهو فاسد
    هل انا تمساح؟

  • ابو زكرياء
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:48

    تحليل رصين لابد منه لتنوير الرأي العام حول انعدام تداعيات الأزمة السياسية على الوضع الاقتصادي والخطأ الاستراتيجيي للميزان.

  • kamal99
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:52

    ا لسلام عليكم
    هل انتم مستعدون يا مغاربة للفوضى
    الفوضى قادمةلا محالة
    السيد شباط كان يطالب باستقلال مدينة فاس ايام البصري والحسن التاني في اضراب 14 دجنبر 1990
    هدا الرجل سيطلب من الملك ان يترك الملك ويطلب منه الرحيل الى خارج المغرب بحجة ان الملك يكلف البلاد مصاريف باهضة
    من منكم يتدكر مشروع بوحمارة
    فالسيد شباط له نفس مشروع بوحمارة
    سيعمد على تقسيم المغرب الى تلات مناطق
    هو قالها بلسانه المغرب الغير النافع سيصبح نافعا بسبب موارد العملة الصعبة من طرف الجالية وهو يقصد الريف
    اما المنطقة التانية من المغرب يقصد بها 700الف ساكنة في الصحراء
    سيعيشون متل دولة قطر
    اما المنطقة
    التالتة من المغرب فهي
    المنطقة الشمالية الوسطى من المغرب فهي للسيد حميد شباط
    هده هي رؤية السيد شباط لمستقبل المغرب ايام حقده على الحسن التانى

  • الرجال الزرق
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:15

    هذا إلى ما لا تحمد عقباه مثلا الاستقرار .لا تحزن سيدنا خبير بأننا مستقرون في الفقرالمدقع في العديد …لا للحصر طلب القروض والإعنات لتصرف بالريع وصنادق الخيانة السوداء تلد العفاريت والأشباح مستقرون في حياتنا اليومية ًبغرف وتغفا والله يفوا،الفقير صابر والبطال بطل،والغني يغتني بحيث لايحاسب،إننا مستقرون في الفساد المنظم لا حرية التعبير ولا عدالة القضاء حتى النقد ؛ تغير أطل في فصل من فصول السنة التعيسة ناسبة بعض الاخوان لتلد لنا تسنامي الاطلسي ومتوسطي ريحه تكسر بيت حكومتنا الفاضلة ـإقرأ من فوق ورتنا من تحتـ ـ أرجوا حرية التعبير .بدون رقابة إننا متسقرون حتى مع تسنامي داخيل على صبرنا. مكبرات الصوت توقيد الفتن ومع ذالك مستقرون في إيمانينا لاخوف علينا ولن نحزن على عاقبتنا لأننا مستقرون بصبر قريب من أيوب عليه وعليكم السلام.

  • أبوسهـــــــــــام
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يقولون :إن الرجل كلمة قال الأمين -رغم بعده عن الأمانة- سننسحب سننسحب
    من الحكومة والمؤمن إذا وعد وفى كما يقول الشاعر:
    إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا
    لاتتردد في التنفيذ وإتباع القول العمــــــل تذكرت الآن أنه طلب منكم الاستمرار
    إلى حين رجوع جلالة الملك ولكن ماذا تنتظرون بعد انصرام الزمن الممنوح لكم إياك أيها الأمين أن تتراجع وإلا فالحزب في حل من زعامتك وقيادتك
    أعمى يقود بصيرا – لاأبا لكم – قد ضل من كانت العميان تهديه
    لقد أكد الخبير الاقتصادي الأستاذ الكتاني أنه لن يكون أي تأثير لانسحابكم
    على اقتصاد البــــــــــــــــــــلاد
    صحيح قول أحد المعلقين بأن كبير الدعاة إلى الانسحاب من طينة أوفقير والمدبوح واعبـــــابو والفتنة نائمة لعن الله موقظهــــــــــــا…….

  • ابراهيم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:29

    ا ريد ان اعيد ما كتبه عدة المواطنين الغيورين على هذا البلد الامين المعطاء: .كفى من البلبلة والدعاية الانتخابية السابقة والمجانية………………….فلتتعاونوا جميعا كل من منصبه ومستواه حتى تصل السفينة الى بر النجاة. حاولو ان تشتغلو بجد حتى تضمنو اصوات….بدل العكس…من جد وجد ومن زرع حصد ولكم واسع النفوس

  • بعد النظر
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:27

    أظن و الله أعلم أن شباط يحتوي على الجينات القذافية و هو بيدق يشتغل على مشروع أكبر من الإنسحاب من الحكومة و هو مشروع الفوضى الخلاقة الذي يؤدي إلى إحداث البلبلة و تقسيم المغرب و هو كالعيار الذي يجذب إليه كل الإنتهازيين و أصحاب المصالح الضيقة ليحدث بعد ذلك الصدام المدوي بين الخير و الشر الذي قد يؤدي لا قدر الله إلى سورنة المغرب و يظن أعدائنا أن ذلك سيصب في مصلحة الصهيونية العالمية و لكن من حكمة الله أن ذلك سيؤدي إلى الغربلة و إنشاء بذور الخلافة الإسلامية ، و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • RAHMA
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:08

    ايها الاخ الخبير ان كانت لك خبرة في تحليل المشاكل العالقة بالمغرب وكانت لديك ولو ذرة من روح المواطنة التي يتحلى بها جل مناضلي حزب الاستقلال فعليك نبض غبار الخطاب الموجه والملوث بنبرات حزب الظلم والتقهقر وراجع احصائياتك للتاكد من تلك النسبة المهمة التي خففت من ازمة العاطلين وهذه هي بالفعل الاعمال التي يجب القيام بها فتحية تقدير لحزب الاستقلال المشهور بنضالاته المتتالية خدمة للوطن والمواطنين اما الراي العام فيكفيه انشغاله بتكاليف الحياة الي زاد من حدتها حزب العدالة والتقهقر

  • moto-1
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:03

    A mon avis le PI n'existe plus que sur les papiers, il n'a plus d'influence sur quoi que ce soit, surtout après l'élection du nuisible chabat comme secrétaire général. Ça sera plutôt une aubaine pour Benkirane et ses alliés fidèles d'être débarrassé de ce microbe de chabat et ses sbires pour pouvoir aller de l'avant

  • ismail ouahi
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:09

    حميد شباط قام بابتزاز الحكومة باقحامه صاحب الجلالة في خطته الانقلابية الرامية الى تعديل وزاري يحصل فيه على حقائب وزارية جديدة ليهديها قربانا الى اللوبي اللذي اوصله الى امانة الحزب ضاربا بعرض الحائط مصلحة الوطن فجشعه سيجر المغرب الى منعطف خطير ويدخله في دوامة الفوضى السياسية و ازمة اقتصادية حادة وتحاقن مجتمعي خانق

  • LARBI
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:33

    LE PAUVRE CHABAT IL REVE D ETRE PREMIER MINISTRE il a beaucoup travailler pour crever les pneuns de fassi il a reussit il veut crever maitenant les pneus de benkirane mais il a oublier un peu de son metier ou bien il ne sait pas que les pneus de benkirane sont on carbure venu de mars je conseil a chabat de refaire un peu de formation merci hesspress pour ces sujets interessants

  • akaos
    الخميس 13 يونيو 2013 - 22:18

    Le PGDs'esr infiltre' au malgame de partis en de'sordre . LePGD a re'ussi a mettre l'ordre avec amerture
    le probleme c'est que la mtiere grise poltique est bloque' chez tout les partis sauf le PGD quand on est ner eux debpnne ide'ess'envolent

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات