‫تعليقات الزوار

3
  • البجعدي
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:40

    في فرنسا هنالك أناس" تونسيين " يشتغلون من 3 صباحا الى 8 مساء ستة أيام على سبعة !!! والله العظيم لم أفهم عندهم تعب عشرات السنين !!! الأخصائيين قسموا الوقت الى 3 النوم 8 ساعات و الشغل 8 ساعات و الإستراحة مع الرياضة ووووو loisirs كذالك 8 ساعات عندنا نشتغل دقائق و ننام 12 ساعة و نتتي في المقاهي 4//6 ساعات ……أكبر وأهم مشكل عندما نحن عشوائيتين نعمل كل الشيئ بعشوائية شغل، أكل ، سياقة ، رياضة لو كانت طريقة نكاحنا كذالك عشوائية فنحن وحوش

  • ابن سينا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:49

    الكسل مشكلة كبيرة … والأسوأ منه هو التسويف Procrastination

    السبب في هذه العادات هو أن هناك دورات او حلقات Loops تتشكل في الدماغ بحكم الروتين , بمعنى كلما فعلت شيئا ما, كلما ارتفع احتمال القيام بنفس الشيء مستقبلا.

    هذه الدورات هي دورات كثيرة ومتداخلة. وبسبب كونها كثيرة, فما يحدث هو أنها عندما تتقاطع في نفس الوقت, تنتصر الدورة الأقدم والأكثر ترسخا في الدماغ.

    هذا كله نظام معقد في التفكير النظمي Systems Thinking .. ولكي يغير الانسان من عاداته ينبغي عليه ان يحافظ على جميع المتغيرات كما هي, ثم يقوم بتغيير شيء واحد فقط ويرى ان كان تغيير هذا الشيء يغير السلوكيات في الاتجاه الذي تريده.

    أما اذا لم ينجح ذلك, فابدأ بتغيير شيء آخر. قم بتغيير طبيعة التغذية, او قم من شرب القهوة, او ابدأ بالرياضة اليومية…

    لأنه رغم انك انسان, ورغم انه لديك هذا الوهم بأنك قادر على فعل كل شيء, الا ان الدماغ يا أخي بسبب كثرة الروتين يشكل حلقات تكرارية, وحتى اذا اردت تغيير سلوكياتك, ستجد بأنك احيانا لا تريد ان تتحرك وتريد فقط ان تجلس وتشاهد التلفاز.

    لأنه في تلك اللحظة, دماغك لا يريد العمل. السؤال لماذا؟

  • ابن سينا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:08

    لكن الجميل من كل ما قلته فوق, هو أنه رغم أن هذه الدورات cycles تدور وعندما يحين دورها تحس بنفس الاحساس.. فتجد أنك قادر على العمل بسهولة تارة, وتارة اخرى تكره العمل.

    الجميل في كل هذا هو أنه رغم ان هذه الحلقات تدور باستمرار, وتعمل عندما يحين دورها, ما يؤدي الى سلوكيات متكررة (كالرغبة في التدخين مثلا).

    إلا أن هذه الحلقات والدورات بحد ذاتها تتغير بنفسها تدريجيا. في العالم الطبيعي ليس هناك شيء يبقى ثابتا.

    حتى وان جاهدت سلوكا معينا وفشلت في محاربته, الا ان هذا السلوك لابد أن يتغير عاجلا ام اجلا. اذا كانت لديك عادة مشاهدة الافلام لساعات طويلة يوميا, فما يعنيه هذا ان هناك دوائر وعادات تدور في الدماغ, مشتغلة طول الوقت, تجعلك تحس بالرغبة في مشاهدة فيلم اخر في ذلك الوقت, رغم وجود الكثير من العمل للقيام به.

    حتى ولو لم تحارب هذا السلوك, فما سيحدث انه بعد سنة او عدة سنوات, الدماغ نفسه يتغير ويتبدل لكن بشكل تدريجي وبطيء. ستمر سنوات وتجد انك لم تعد تشاهد الافلام كثيرا. رغم انك كنت تحارب ذلك السلوك قبل سنوات قليلة فقط.

    هذه هي الفكرة التي اراها ايجابيةا, يعني حتى ولو فشلت فإن الدماغ يتغير لوحده.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية