كلاب ضالة تسيطر على شوارع وأحياء المحمدية

كلاب ضالة تسيطر على شوارع وأحياء المحمدية
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:09

تحولت مدينة المحمدية، منذ أشهر، إلى مرتع خاص بالكلاب الضالة التي صارت تجول وتصول وسط شوارع وأحياء المدينة دون تدخل من لدن السلطات المختصة، وعلى رأسها المجلس الجماعي.

وأضحت مختلف المدارات والحدائق والساحات العمومية بمدينة الزهور عبارة عن وكر للكلاب الضالة، تهدد المارة صغارا وكبارا وتسيء إلى منظر المدينة؛ ما أثار سخط المواطنين على المجلس الجماعي.

وعبرت فعاليات مدنية عديدة بالمحمدية عن استيائها لعجز المجلس الجماعي بقيادة زبيدة توفيق عن الحد من هذه الظاهرة، التي تتنامى يوما تلو آخر وتكشف عجز المجلس عن تفعيل السلطات المخولة له.

وانتقد مواطنون وفعاليات جمعوية استمرار الوضع على ما هو عليه وتهديد هذه الكلاب الضالة للساكنة، وخصوصا الأطفال خلال توجههم صوب مدارسهم، مشيرين إلى أن الوضع يزداد خطورة في الليل، حيث تهاجم هذه الكلاب المارة.

واستغرب مواطنون تحدثوا لجريدة هـسبريس الإلكترونية عن عدم تفعيل المجلس الجماعي لاتفاقية مع جمعية تعنى بحماية الحيوانات وجمعها، مشيرين إلى أن المجلس كان قد وقع اتفاقية مع إحدى الجمعيات في هذا الصدد.

وأكد مصدر من داخل المجلس الجماعي أَنه كان قد جرت المصادقة على اتفاقية شراكة مع إحدى الجمعيات قصد التكفل بالحيوانات الضالة بالمدينة؛ غير أن الجمعية المعنية توارت عن الأنظار.

وشدد المصدر نفسه، في اتصال هاتفي بجريدة هـسبريس الإلكترونية، على أن المجلس كان قد قام، في عهد الرئيس المعزول حسن عنترة، بتحديد الفضاء الذي يمكن أن تستغله الجمعية المذكورة لجمع الكلاب الضالة؛ لكنها تخلفت عن ذلك، فيما لم يفعل المكتب المسير السابق والحالي هذه الاتفاقية.

وفي الوقت الذي لم يحرك فيه المجلس الحالي بقيادة زبيدة توفيق ساكنا في الموضوع، أكدت مصادر جمعوية أن الملف يستلزمه قيام عامل المحمدية بإبرام اتفاقية إقليمية تضم مختلف الجماعات التابعة له؛ وذلك لوقف انتشار الحيوانات الضالة القادمة من الجماعات المجاورة والتي تلج المدينة وتشكل خطرا على المواطنين.

الكلاب الضالة المارة المجلس الجماعي مدينة المحمدية

‫تعليقات الزوار

36
  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:19

    وكذالك فاس كل الاحياء..الكلاب الضالة تفرض وجودها…..اما ليلا والله بإمكانها افتراس الرجل…حتى اصبح الناس لا يستطعون الخروج لصلاة الصبح….
    وبالنهار تواجدها في كل مكان……لمن اختصاص القضاء عليها ؟
    المجلس البلدي……لكن يبدوا انه نائم همه الوحيد نهب اي ميزانية…رخصة…..
    وربما يظنها انها ستنتخب في الانتخابات………
    والدولة المغربية تتوقع مستقبلا زيادة في السياح……اي سائح هذا ….سير الكلاب الضالة المفترسة في المقاهي والمحلات …..من جهة والمشرملين…..والغشاشين من جهة……

  • كريم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:23

    انها فعلا مهزلة. لا يمكنك ان تمارس رياضة المشي دون تغيير مسارك من الحين للاخر خشية مواجهة هذه الكلاب التي تهاجم المارة على مرأى ومسمع المنتخبين وممثلي السلطة.

  • soufiane
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:30

    اما في مدينة الناظور فالوضع كارثي للغاية و العدد في تزايد مهول و سلطات نائمة . سابقا كنا نراهم في الليل فقط اما اليوم فهم متواجدين في جميع الاوقات و في الشوارع الرئيسية للمدينة

  • nimiro1
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:33

    وكدلك النواصر، كنعرف إمرأة مات ليها جنين ديال 8 أشهر فكرشها لإن الكلاب كيتعرضو ليها فصباح. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • الزمامرة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:39

    أما مدينة سلا فحدث ولا حرج اجيو تفرجو وتمتعو عينيكم لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:39

    notre pays n’as aucune deriction just a cause des aidés des gens qui le derige

  • لحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:39

    اي واحد عضو شي كلب ضال في شارع او زنقة دعي رئيس الجماعة حيت هو الوحيد لعندو مسؤولية باش عدمهم او جري عليهم من المنطقة لتابع ليها

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:43

    كل أحياء الدارالبيضاء غزتها الكلاب الضالة ولا حياة لمن تنادي. إذا خرجت ليلا للعمل او المسجد عليك حمل عصى غليظة تجابه بها الكلاب الحيوانية والادمية التي تتربص بالضحايا

  • med
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:49

    غالبا مالين الصوصيص مخدامينش ولا بدلو الكلاب بشي حيوان اخر

  • مراد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:51

    الكلاب تتواجد في أماكن وجود الازبال و النفايات، اذا كانت الكلاب تجوب الشوارع يعني أنها مملوءة بالازبال او الناس ترمي بالقمامات فالشارع… اصل المشكل هو النظافة

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:56

    ” الكلاب الضالة الحقيقية هي حكومة العثماني التي تنهب أموال الشعب كما ينبغي، أما الحيوان حتى هو من حقه أن يعيش كما تعيش باقي الحيوانات في الدول المتقدمة…! “

  • يونس وائل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:58

    كما هو الشأن هنا بمدينة برشيد، أينما تولي وجهك تجد أمام الكلاب الضالة و كأننا نعيش في البادية و ليس المدينة و تصبح أكثر خطورة عند حلول الليل و قد انعكست ظاهرة انتشار الكلاب الضالة سلبا بشكل عميق على الأطفال و النساء، بحيث تهاجمهم و تسبب في ترويعهم و تهديد حياتهم، بحيث أصبح ابني لا يريد الخروج لوحده و لابد لي من مرافقته و السلطات المحلية لا تكلف نفسها من أجل معالجة هذه الظاهرة

  • سومية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:07

    الحفر والكلاب حولت مدينة المحمدية إلى قرية مهملة

  • الجزء الممتلئ من الكأس
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:09

    انها تتغذى على الأزبال والنفايات غير المحفوظة في مكانها المناسب بجنبات الأسواق والمطاعم ومحلات الدجاج وغيرها. وبذلك فهي تنظف ما لم ينظفه الإنسان وتجنبه الروائح الكريهة وتكاثر الذباب. إذا في اعتقادي أنها تساعد على نظافة المدينة وتغطي جزء من عجز الإنسان في ذلك.

  • حميد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:14

    تعيش جماعة الشلالات التابعة لنفوذ عمالة المحمدية نفس المشكل وبحدة أكبر من المحمدية
    (المدينة) ويترقب السكان تدخل الجماعة او العمالة لانقاذ ما يمكن انقاذه بحيث أصبحت هذه الكلاب تشكل خطرا حقيقيا على أطفال المنطقة ومصدرا كبيرا للازعاج وخصوصا في ساعات الليل.
    (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)

  • بيضاوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:33

    اللهم الكلاب الضالة ولا التشرميل والمجرمين،على الأقل الكلب لن يحمل سيف،ولن يسلب المواطنين ممتلكاتهم وأموالهم

  • kaldon
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:34

    قول شوارع المغرب كلها المدينة ديالنا ولالو فيها الكلاب كتر من الإنسان

  • البرنوصي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:43

    آجيو تشوفو البرنوصي، الكلاب وأصحابها الهمج بالليل والنهار أمام إعدادية طارق وفي زوايا ودروب سوق الظلمة يتعاركون بها ويطلقونهم على الأطفال والفتيات ويبيعون الممنوعات وستجدهم حتى في الحدائق. حتى العجزة والأطفال والنساء يبقون في منازلهم الضيقة وكأن هؤلاء الهمج وكلابهم حكموا على السكان بالسجن، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • laaraichi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:53

    امس بشاطئ راس الرمل بالعراءش لاحقت كلاب ضالة كثيرة جدا لاحقت حصان اعتقد انه تابع للحرس وبصعوبة افلت منها بعدما تدخل احد لافلاته منها لقد تكاثرت هناك الكلاب الضالة و كذلك بحي رقادة ما يشكل خطرا على الجميع ، و للاشارة فهذه الكلاب تفترس مواشي المنطقة.

  • Moha LE CHEVALIER
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:56

    يجب على علماء الأمة أن يصدروا فتوى مؤقتة في إطار (الضرورات تبيح المحضورات) تحلل مؤقتا لكل مسلم أن يلقي القبض على ما تيسر له من الكلاب وذبحها على سنة الله ورسوله واستهلاكها. فلحومها لا تقتل ولا تتسبب في أمراض بل هي لحوم فاخــــــــــــــــــــــرة لدى بعض الشعوب. ولابد أن شيوخنا وفقهائنا ومرشدينا الكرام سيجدون أدلة تجيز أكل لحوم الكلاب، كما وجدوا أدلة ومسوغات لإصدار فتاوى تجيز قتل الإنسان وديخه والتنكيل به وخاصة إذا كانوا من أنصار بشار كما جاء في العديد من فتاوى شيخنا وإمامنا وولينا السيد القرضاوي.
    فشعبنا والحمد لله مؤمن ويتبع فتاوى شيوخه ومرشديه بل وفي كثير من الأحيان يتبع حتى فتوى الأثير التي تأتي من بعيد ويعمل بها بشكل أعمى.
    وأكيد أنه لو ثم إصدار فتوى في هذا المجال فإننا وبين عشية وضحاها ستحتفي كل الكلاب من المغرب في ظرف 24 ساعة، بما فيها الكلاب الغير الضالة التي ستتعرض للسرقة وتحسب على أنها ضالة.

    أتمني أن أكون موفق في هذا الاقتراح والسلام عليكم

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:04

    كل ما وصلنا اليه سببه الجمعيات والمنظمات و و و و اذا تدخل رءيس الجماعة لقتل الكلاب ستقوم قيامة هذه الجمعيات التي تعنى بحقوق الحيوان فيصبح الرءيس او المنتخب عرضة المساءلة القضاءية.

  • Apocalypto
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:15

    مثل هذه المناظر المشمئزة لا تراها إلا في بلدان الفقر و التخلف أما الدول التي تحترم نفسها ومصنفة من البلدان السياحية لن ترى فيها الكلاب المتشردة تصول وتجول وترعب المارّة .

  • مفكر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:21

    راه كلشي المدن المغربية حتى خريبكة حتى هي نفس المشكل را قطيع الكلاب كتصيبهم مسرحين في المدارات ووسط الشوارع وداخل الأزقة مما يشعر الساكنة بالرعب والخوف والفزع يعني منظر مؤسف

  • Abdo
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:07

    الكلاب الضالة كانت في مدينة المحمدية قبل مجيء زبيدة توفيق و ما زالت وهذا للإنصاف

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:34

    يجب اخذ المسألة بجدية وجمع كل الكلاب الضالة ووضعها في مكان ما لا نقول قتلها إنما يجب انشاء مكان خاص يوضع فيه هذه الكلاب والعناية بها حتى هذه الكلاب عندها حق العيش

  • عنتر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:55

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    لنكن منطقيين فالمجلس الجماعي ليس هو الوحيد المسؤول عن هذه الظاهرة. فكذلك المجتمع المدني هو مسؤول كذلك .كم من مرة تتخذ بعض المجالس المبادرة في بعض المدن لقتل هذه الكلاب الضالة والخطيرة على حياة المواطن نتفاجأ بخروج بعض الجمعيات التي تدعي نفسها تدافع وترفق بالحيوان .
    فلما لم تظهر هذه الجمعيات من قبل ؟؟؟؟

  • رأي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:08

    الله ينجيك من قطاع الطرق و الكريساج أما الكلاب تبقى الحلقة الضعيفة ، كل الحيوانات من خلق الله و لها حق العيش

  • Said
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:53

    الاسبوع الماضي الصديق ديالي جاي فالصباح للحي الصناعي وعضاتو كلبة كانت الوسط فالمدار ديال الحي الصناعي، مادارتش الصوت حتى نقزات عليه.

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:59

    il y a un grand problème des chiens qui sont abandonnés au quartier Rahma casablanca ils sont très agressif il menace les enfants les voitures les motos tous les gens de passage ils ont déjà mordu beaucoup des gens ce n’est pas normal plusieurs des gens ont fait des réclamations mais il n’y a eu aucun changement mais il devient pire en pire les autorités doivent réagir avant qu’il y aura une catastrophe
    on a même appelé le numéro vert plusieurs fois
    0800004545 ils ont confirmé qu’il ne peut rien a Rahma attaché à Casablanca
    j ai des photos je ne sais pas comment les attaches

  • الحيوانات المشردة و الخطيرة ـــ مشاريع أدبية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:03

    يجب تحميل مسؤولية ظاهرة الحيوانات المشردة للجماعات و السلطات المحلية! يجب تصور معالجة قانونية: كل اعتداء من حيوان مملوك للخواص يقع تعويضه المادي و المعنوي عليهم! كل اعتداء من حيوان مشرد يقع تعويضه المادي و المعنوي على الجماعات المحلية كل في دائرتها الترابية مع تذعيرها عن كل حيوان مشرد لديها! يكون من حق المواطنين رفع دعاوى قضائية من أجل التعويض عن الضرر:اعتداء، حرمان من النوم أو الشعور بالأمن!نباح قطعان الكلاب ليلا تخيف الأطفال و تحرم الناس من النوم الهادئ!يجب التفكير في تعقيم الحيوانات المشردة مع تجميعها في أفق تبنيها أو في انتظار اختفائها التدريجي بالتعقيم! الكلاب خطر حقيقي لأنها تصاب بالسعار! يجب تجريم تملك، تصدير،استيراد و تسهيل تكاثر الحيوانات الخطيرة من قبيل الكلاب الضارية والأفاعي الكبيرة مثل البوا و البيثون! عبد الرحمان منيف كتب سلسلة”مدن الملح”، ما رأيكم أن أكتب سلسلة “مدن الكلاب”، بالمعنى الحرفي و الرمزي؟ عندي مشروع روائي بعنوان “مدن الزجاج” و مشاريع أخرى بعنوان “مدن التطبيع”، “مدن الضباع”، “مدن الفيضان” و أخيرا “مدن الفساد و الروائح الزكية”

  • منير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:11

    ماشي غير الكلاب الضالة البغال والحمير كيتساراو معاك اما لحفاري فالشوارع فحدث ولا حرج والأمن مبقاش طالعين واحد لفيروسات ضاسرين كثر من لقياس لمحمدية خرجوا عليها الشفارة المنتخبين أيام العربي والعطواني ولمفضل لي استولى على لبارك كامل مكاين غير عمر الحساب البنكي وزيد مع الطريق لاحول ولا قوة الا بالله

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:06

    حسب التعليقات الظاهرة في المغرب كله ونريدكم الرباط كذلك . في النهار يتجولون جماعة وفي الليل مكيسكتوش من النباح

  • عابر سبيل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:40

    كذالك نعاني نحن من الكلاب الضالة بمنطقة دار بوعزة نواحي الدار البيضاء حيث تتجول على شكل قطيع يتجاوز أحيانا 30كلبا مما يشكل خطرا على الساكنة والمارة الذين تدمروا من هذه الظاهرة وذالك أمام أعين المسؤولين.

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:42

    الكلاب الضالة هي السبب في وجود هذه الكلاب بشوارع المدن المغربية

  • إلهام
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:53

    نعم صارت المحمدية مسكن شاسع للكلاب الضالة وخصوصا شارع سبتة وجهة الانارة جنب سور محطة القطار ومنها ماتعرقل مسار وسائل النقل ومنها ماتهاجم المارة بالنباح وكذلك اصواتها بالليل المزعج وهذا يوضح ان زمان كانت الجماعة قائمة بالعمل وهذه السنوات قصرت في هذا العمل وهم مهم جدا حيث يهدد خطر على الساكنة والاطفال.

  • نعيمة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:34

    للكلاب حق العيش .التوازن الطبيعي والمطلوب هو تحسين ظروف عيش هذه الحيوانات حتى لا تبقى ضالة والإرادة حل مرفوض اخلاقيا ،دينيا وحضاريا.

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة