‫تعليقات الزوار

60
  • youuef kech
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:59

    أما الزبد فيذهب جفاء
    و أما ما ينفع الناس فيمكث في اﻷرض.
    هذا قانون إلهي أزلي لا يتغير.
    و الزمن كشاف
    و ذاكرة الشعب ليست مثقوبة..
    تحية عالية للعدالة و التنمية
    رمز المصداقية السياسية و الروح الوطنية الراقية

  • المختار
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:27

    هل يعقل ياسادة ان يسيير حزب من اقدم الأحزاب المغربية رغم علاته وزلاته ،ان يسير من طرف رجل أقل ما يقال عنه انه أمي ، بل يطمع الى تسيير البلاد والعباد ،اليس في مهزلة لتاريخ هذا البلد ،وأقول اللهم ابعده عنا ما بعدت الشمس عن الأرض

  • salah_7
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:33

    لو كانت تهمكم قيمة الملك و مكانته الدستورية ومصلحة الوطن كما تدعون لما أثرتم وافتعلتم أزمة حكومية والبلاد ترزحة تحت أزمة اقتصادية عالمية والصحراء المغربية تعرف انفلاتا أمنيا وجلالة الملك خارج الوطن
    أما مسيرتكم النقابية في فاتح ماي فالمغاربة جميعا يعرفون كيف جمعتم الناس من كل المدن المغربية حيث تم التمويه على الناس بأن المسيرة ستكون ضدا على قرار توسيع صلاحيات المينورسوا في قضية الصحراء لذلك لبى الكثيرون الدعوة
    وأخيرا أقول لكم يا ريت تنزلوا لانتخابات مبكرة وسيعلمكم المغاربة درسا لن تنسوه ماعاش حزبكم
    أما الفساد والتماسيح والعفاريت فاسألوا أنفسكم من كان يحكم المغرب كل هذه السنوات الماضية لتعرفوا الجواب

  • ali
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:39

    ni vous ni autre pourra faire sortir le maroc du trou noir si vous continuez dans ce sens le peuple sera au rendez vous pour vous stop aux elections meme si vous distribuez poules ou vache

  • سعيد من المحمدية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:05

    في الحقيقة يجب اعادة النظر في تكوين الاحزاب السياسية في المغرب ونحن كمجتمع مدني نطالب بالاقتداء بالنمودج الامريكي والفرنسي وجميع الدول المتقدمة .إما( احزاب يمينية اويسارية) عندها يكون استقرار الحكومي عند الاغلبية في حين تشكل المعارضة المراقبة الى حين تأتي بما هو افضل لخدمة المجتمع حينها نصوت لما هو اقوى واحسن ……………………….

  • ورياغل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:13

    لما فشل مشروع التراكنور وجذ له بديل ألا وهو حزب الاستقلال.
    ومشروع التحكم لا زال ساري المفعول.
    أما القول بأن المصلحة الوطنية هي التي دفعت حزب الاستقلال للانسحاب فهذه مغالطة خطيرة. كلمة حق أريد بها باطل. انسحبوا من الحكومة إلى غير رجعة. مللنا من حزب الاستغلال.
    لا مجال للحزب التراكتور في المغرب، لا مجال لحزب الاستغلال في المغرب، ولا مجال للأحزاب الكرتونية في المغرب. الحزب الوحيد الذي أبان عن رزانته لحد الآن هو حزب التقدم الاشتراكية بقيادة نبيل بن عبد الله الذي ظهر كحزب عاقل ومتزن.

  • Montreal
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:21

    Les marocains desirent t entendrent sur ta collegue badou yassmina et les autres types de ton parti lesquels ont mis a sac l economie de nitre cher pays. Tu as beau aboye il nous faut une autocritique de 60 ans de gouvernance du parti de listghlal

  • KAMAL
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:39

    n'a pas honte, il parle de démocratie. Je dits simplement que suis avec Benkirane

  • Marwa
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:47

    إلى الإمام ايها الزعيم الوطني لتحرير الحكومة من قبطة هؤلاء الأصوليين المخبءين تحت راية الإسلام ،فكيف لرئيس حكومة لم يستطع ان يشرف على خمسة دواءرة انتخابية جزئية تقاسمها مع وزيره في الداخلية ان يؤمنه الشعب على الانتخابات القادمة هذه سوى واحدة من الآلاف من الملاحظات التي فاحت رائحتها عبر العالم والتي أرجعت المغرب خمسون سنة إلى الوراء كانت من الأسباب الأساسية التي اتخذها الخصوم كانتهاكات لحقوق الإنسان .
    إلى الإمام ايها الفارس المقدام فليس هناك أمي كمثلهم ومن يكتب عليهم لان كل ايناء ينطق بما فيه ،فكل الشعب يساندك على هذا الموقف الشجاع الذي اتخذته يا شباط وان نسي ما قاله بن كيران عن إذا ما لم تعد لديه أغلبية او ان يستشعر بانه تضايق فانه يقدم استقالته فليفعل إذا كانت لذيه الشجاعة! ولكن هيهات ( الولف صعيب)

  • ahmed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:52

    للاسف هذا الاخ يتخبط في الكلام , وكلامه غير مفهوم , هادوا ورطوا انفسهم ,حافلة الاستقلال اعطيت لاناس غير راشدين ومتهورون لاجل لسلطة

  • السعي الحسن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 03:17

    نرى اننا نغالط الناس و هذه مهزلة ان ضن انه الاحزاب تتزايد على الشعب ولنفراد بالحقيقة هو الاستغلال بكون الاغلبية فيها ثلاثة متفقون و واحدة وحدها تريد من الاخرين للتزام بما تراه هي في كلامك كثير من لا وضوح هل يعقل انكم اكثر من 50 سنة حتى بدئت الحكومة الجديدة تاتوا انتم و تريدوا ان توهمونا ان لكم الشرعية و الحق في تتمة ما فسدتموه منذ 50 سنة وانتم تعلمون ان كلامكم لتغالطوا المجتمع علما بمسيرتكم المليونية و كذوبكم على المواطينين فيهذفها الله يهديكم شيشوية ديال احترام للمغاربة انتم تعلمون ان اليوم كل شيء اصبح مكشوف في الدقيقة والثانية لان مغالطتكم للمواطنين في فاتح ماي لن تغفر لكم لاننا لم نتقبل ان نكون موقع المزايدة بنا اليوم و بالامس راااحذلك الشعب ميت و هو حي و الحساب على الاخر اتكلم عن مواطن لن يقبل بلعب به واخده كرقم لالالا لالالالالالالالالالا والف لالالالالالالقد اخدتم حقكم في التسيير و زيادة فتركوا الناس تعمل
    مواطن غيور و ما بقى صبر

  • rachid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 04:45

    Malheureusement trop de langue de bois, on connait bien la
    bassesse de votre opportunisme
    Sans défendre ni Benkirane ni son parti, votre place est dans la poubelle de l'histoire du Maroc
    ttfo 3la arriviste

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 20 ماي 2013 - 04:54

    Il est impossible que notre pays avance dans le bon chemin et la démocratie, sauf si le gouvernement change complétement, que les dirigeants soit des imazighens et à condition que les ministères de l’intérieur, de la justice et de la défense soit dirigé par des hommes ou des femmes techniciens et apolitique, alors je vous le jure que nous serons par les meilleurs au monde sinon la même chanson ils s’en vont, ils reviennent. Pourquoi personne ne parle du changement de politique et de donner la chance aux imazighens? Pourquoi ne voulez-vous pas que notre pays se développe et de laisser d’autres gens dirigent le gouvernement.
    Maintenant ils sont matche nulle tous les deux, mais le problème c’est la suite qui va être difficile, mais c’est le peuple qui paye les pots cassés. C’est grâce à notre Roi qui est un génie qui a sauvé encore une fois le pays d’une catastrophe. Mais l’avenir de nos enfants qui nous fait peur si ces dirigent ne changent pas leurs caractères. Allah yastarna.

  • احمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 07:10

    كلام روتيني وغامض ليس له اي معنى كان الاستقلاليون يروجونه مند تعيين حكومة السيد بنكيران.
    وعليه فادا كان قرار انسحابهم من الحكومة قرارا عملي لا رجوع فيه فما عليهم الا ان يتقدموا بالاستقالة الى السيد رئيس الحكومة ليتم تنظيم الانتخابات التي ستعطي بدون ادنى شك الفوز للعدالة والتنمية الدي سيحصل على كل المقاعد التي سيخسرها حزب الاستقلال الدي سيخسر هده الانتخابات الافتراضية التي ستجره ليتبوء اخر مرتبة وبدلك سيرتاح منه المغاربة نهائيا عقبة من الزمان.

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:52

    Vous vous pliez aux règles dictées par le pacte de l'alliance sinon la seule alternative est de dégager la route. Je pense que vous avez dépassé toutes les limites. Il est temps, alors, de décider pour sortir par la petite porte vue que votre stratégie s’est dévoilée. Vous voulez dicter au chef du gouvernement ce qu'il faut faire sans respect. Le gouvernement n’a pas beaucoup de temps à perdre. Et nous aussi, nous en avons assez de votre attitude. Vos prédécesseurs ont pillés les réserves du pays et vous, vous voulez nous empoisonner la vie avec votre notion de démocratie d'un pourri gâté.

  • peredesenfants
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:08

    وا سي الكيحل راكم داخل تآلف حكومي وليس حكومة أشخاص المرجو تفادي هذه التصريحات التي لا تقنعنا كممتتبعين لشأن الوطنى وننتظر جواب مقنع عن اتخاد هذا القرار الذي كما يتبين جاء ارتجاليا دون دراسة تبعاته.

    قلتم تمرين دمقراطي راه التمرين عندما يعطى يعطى بالتدريج من حيت الصعوبة حتى يتسنى للممتحن اخذ الخبرة والتجربة ما شي رمي واحد في البحر وقول ليه عوم دون معرفة هل هو يحسن السباحة ولا لا….
    جميع البرامج التي قدمة في الموضوع تكاد تكون متشابهة فيما بينها لأننا اصبحنا نسمع نفس الأجوبة رغم تعدد الأسئلة من طرف الصحافيين الذين نقدم لهم جزيل الشكر.

  • moulay
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:34

    le programme d’élection du pdj n'est plus.ce programme nous a fait vivre de beaux rêves et nous avons votés pour les problèmes que vis le Maroc existaient depuis longtemps ne vous cachez pas derrière. au moins vous n'auriez pas du augmenter
    le prix du gasoil qui paye et souffre en ce moment ;les pauvres ,la classe dite moyenne et le parti l'istiqlal lui aussi n'a fait que s"enrichir au dépend de nous ni l'un ni l"autre vous êtes des prédateurs des exploitateurs plus de confiance

  • Mohamed SOUISSI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:42

    M. vous avez déja passé par la gouvernement et vous n'avez rien fais juste de voler les richesse de notre pays

  • aziz
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:52

    arrêtez ce cinéma s'il vous plais

  • karim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:54

    عبدالقادر الكحل يريد حقيبة وزارية بحكومة بنكران نظرا لانه دافع على شباط لرئاسة الحزب

  • لا للآسفغلال اعرفناكم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المهجر المظلوم

    لا للآستغلال اعرفناكم {يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم}
    حاول تقول شويا الصراحة اس الكيحل
    عبد الإله يغلق الأبواب على اللصوص والتماسيح
    هذا هو الذي جعلكم أعلنتها حربا وانقلابا على حزب العدالة…
    وكلنا فيكم الله
    الأزمة في المغرب هو الاستغلال

  • الإثنين 20 ماي 2013 - 10:57

    لتاريخ لن ينسى حكومة البيجيدي
    الآن الشعب يتسائل هل فعلا نعاني ازمة اقتصادية ومالية وكيف ان الحكومة النائمة عندها اكبر عدد الوزراء في العالم وتتوفر على اعلى الرواتب
    بل اكثر من ذالك لقد ساهم الرئيس المقنع بنكيران في الريع والمحسوبية لاعطائه صديق عمره باها وزير دولة بدون حقيبة اي انه شبح لوزارة لا وجود لها
    اليس هذا اكبر وفساد وريع على وجه الارض
    لما كنتم في المعارضة اقمتم الدنيا ولم تقعد كنتم تصرخون باعلى صوتكم لا لموازين
    عندنا معطلين كان بالاحرى تشغيلهم بهذه الاموال الطائلة التي تصرف على الغناء والمجون وكان بالاحرة بناء مساكن للشعب الذي يعاني الفقر والسكن غير اللائق
    ولما صوت لكم ابناء الشعب المغربي على اساس توقيف المهرجانات وضبط المال السايب وانصاف الطبقة الفقيرة كان رد رئيس الحكومة الفاشل سريع على ابناء الشعب في الزيادة في المحروقات ليشمل الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية وغيرها ثم يصعد ليقول انها في صالح الفقير بالدرجة الاولى
    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    تستحقون الاقالة وليس فقط التعديل
    "بنكيران مادار والو يمشي بحالو.

  • marocain
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:09

    nos ennemis nous creent des problemes au sahara et vous etes la pour chercher vos profis,c est pas le moments des conflits,vive notre roi

  • محمد تافراوت
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:10

    هذا الشخص لا يهمه سوى ان يقتسم الكعكة مع ولي نعمته شباط ، ويأخذ حقيبة من الحقائب في التعديل المرتقب ، لاحظوا كيف كانت ردة فعله حين سأله مقدم البرنامج عن استجابة رئيس الحكومة للتعديل الذي يطالب به حزبه ، تلعثم في الكلام لا يدري أيصرح ان حزبه متشبت بالانسحاب رغم التعديل أم الرجوع الى الحكومة كون الهدف قد تحقق ، هنا يتضح أن موقف هذا الحزب فيه كثير من الغموض وهذا الانسحاب الذي يتحدثون عنه لم و لن يطبقوه أبدا .

  • Abdelouahid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:10

    Avec tous mes respects Monsieur le député, le peuple marocain n’est pas dupe. Nous connaissons le parcours de votre parti ainsi que tous ses dirigeants. Même un débutant en politique est capable de comprendre ce qui se cache derrière la personne de Monsieur CHABBAT. Votre parti n’est pas capable de prendre des décisions qui s’imposent. Si vous avez eu le moindre respect pour les institutions de notre pays et si vous étiez en harmonie avec vos principes alors il fallait tout simplement avoir le courage de quitter le gouvernement. Mais arrêtez de nous faire croire que c’est l’intérêt du pays qui vous préoccupe. Non Monsieur, ce sont les postes ministériels qui vous intéressent avec Monsieur CHABBAT comme chef du gouvernement. Ne rêvez pas, ce jour là n’aura jamais lieu

  • Hamo
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:14

    سبحان الله من خلال ارتباك وحركات عيني هذا الشخص يتبين انه لا يعرف ما يريد وانه في قرار نفسه لا يريد ان يكون تابعا لامين حزب امي له ماض لايشرف الحياة السياسية بالمغرب ،وهذا طبيعي لان الكيحل من الأشخاص الموعودين بالاستوزار من طرف الشباط وهذه هي مصلحة الوطن لذا حزب الاستغلال

  • arb ahmed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:14

    ﻛﺎﻥهذ ا ﺗﻮﻗﻌﻨﺎ قبل التنتخابات  التشريعية ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻘﺔ، بعدة ﻋﺪﺓ اشهر ﻣﻦ ﺍﺟﺮﺍﺋﻬﺎ ، نتوقع ان يفوز  حزب العدالة والتنمية ، بالإنتخابات  التشريعية  القادمة  إذا مرت الانتخابات في ضروف نظيفة  حرة ونزيهة ،  فالـ بيجيدي أمل كثير ﻟﻠﻤﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ، وسيعمل قاداها على العمل   بكل ما في جهدهم ووسعهم لإصلاح ما أفسده المفسدون ، ولكن مع الاسف ستجد من  سيوضع العراقيل والعصى في العجلة حتى لا ينجح ويفشل هذا الحزب ذوا  المرجعية الاسلامية………………………………….. ثم تفرض عليه  الرقابة  أو ما شابه ذلك …، وبعد ها  يؤتى بالحزب  الذي يرضى عنه وتفتح له الخزائن حتى يبين أنه أحسن من سابقه  ولكن ستعود حليمة ألى عادتها القديمة ،وسيدفع بالبلاد ألى المجهول. اتمنى من كل قلبي ان لا اكون موفقا في توقعي الاخير، اللهم إلا اذا تدخل الملك محمد اﺫﺍ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺩﺱ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻻﻧﻘﺎﺫ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻻﻣﻦ……… " هذه التوقع قبل الانتخيبات التشريعية الاخيرة " قد نشر هذا التعليق في هسبريس سابقا إنشاء الله لم يحصل مثل هذا السناريو ثقتنا في الله أولا وفي هذه الحكومة  الجادة ﺛﺎﻧﻴﺎ……………………………….

  • oussama
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:18

    الأن بدأت التماسيح و العفاريت تخرج من جحورها. نحن في حاجة ماسة لنخبة شعبية، سئمنا من النخب التقليدية.
    أقول لحزب الإستقلال أنه أن الأوان لكي تنسحبوا و تتركوا البلد للشعب، زمن نخبكم قد ولى.

  • غيور
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:32

    من يساندهم هم الشرفاء الغيوريين علي دينهم وعلي بلدهم وليس العاهرات الفاسقات

  • marwane lmarrakchi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:08

    كم صاح القدافي و كم صاح مبارك وكم صاح بشار وكم صاح بن علي …ولازال من لم يفهم…كل هؤلاء تكلموا بلسان لم يوافق عملهم …نعم نافقوا…
    المغرب اعطى للمنافقيين وقتا…ونرى انه لا فائدة…
    الشعب و الملك يحاكم الفساد … خسارة يا فاسديين انكم لا تتوبون…
    مسؤولون الاستقلال فاسدين , و شرهم مثل الذين ازيلوا من رؤساء العرب…وقد نهبوا ونهب الناهبون على ظهورهم…والان كل شعب موحد على اسقاط الفساد…بكل ما نملك, وصاحب الجلالة رائدنا انشاء الله…حتى نساوى في النوزيع..
    كيف يعقل اسناد مهام الدولة لمجرم…فاس تشتكي وبولمان تستغيث و تازة تسيل …ووو يطلب شباط وزمرته المسؤولية …
    اذن لماذا هاته الثورات والضحايا والكتابات ووووو من اجل ام تبكي …
    الوطن ينادي للعدل والفساد يحتضر, ويتركل بكل جهده لاخر انفاسه…
    الفوضى من اثر الاحتضار لا غير…ونحن الشعب ندفن الفساد بعد احتضاره وهدوء جسده ميتا

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:42

    مع أنني لا اتعاطف مع حزب العدالة والتنمية إلا أنني أرى في وجهك طابع الانتهازية والوصولية شأنك في ذلك شأن 'مصلح العجلات'

  • Mowatin
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:22

    الشعب سيقول كلمته في صناديق الاقتراع ويعرف الاحزاب الصالحة والفاسدة منها.اوراق اللعبة السياسية اصبحت مفتوحة ومفضوحة للمواطن المغربي……

  • محمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:40

    هدا ناطق لشباط.المثل يقول ..قل لى من تعاشر اقول لك من انت.ادن هدا رجل ينتمى الى حزب المزايدات.دكر صاحب الجلالة وهم يقررون الانسحاب والعاهل خارج ارض الوطن.الغريب فى الامر يقول الشعب المغربى واكثر المغاربة يكرهون شباط واعوانه.اظن ان هدا الرجل جد مرتبك.لانه خائف من سيده.انك من حزب يدعو الى التفرقة وزرع البلبلة.حزب يجر البلاد الى عدم الاستقرار.لو دهبنا الى الانتخابات لتلقيتم ضربة موجعة.وانتم اصحاب الازمة.انكم تزايدون على استقرار الوطن.انا لاادرى ما تريدن ولمادا هدا الشانطاج. ..والله ليس لكم مكان داخل هده الحكومة. من العيب انك مرتبك ولا تدرى مادا تقول. تصريحات ليست فى المستوى.هناك كثير من المغالطات.لقد انكشفتم ولا مصداقية فى خطاباتكم…انا لست متحزبا..واظن ان الحزب داهب الى الخراب بواسطة شباط واعوانه…

  • BENNIS MOHAMED
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:43

    بكل صراحة يا اخي كل ما حز في نفسي هو ردائة الحوار و تقديمكم لنا كامة لا تجيد حتى التعبير فما بالكم بالنقاش

  • مغربي غيور
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:08

    الكيحل مسكين عاينو على شي وزارة.
    فينك سيدي علا ل وسي بوستةوسي القادري وسي المساري وعموم الاستقلاليين الأصليين فينك اسي الجامعي الهذه الدرجة فرطتم في الحزب
    وتركتموه للجهلة في السياسة والثقافة .
    اللهم ان هذا لمنكر

  • المعطي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:53

    لم يبق لحزب الاستقلال ما يقدم في الحوارات من قيادات حزبية سوى رجل واحد يجهل حميد شباط اسرار هذا الرجل وهذا شيء طبيعي لان هذا الامين هو نفسه رجل بدون شواهد لذلك لا يجد السيد الامين ليقدم سوى الكيحل ليتكلم في كل المناسبات و هذا شيء خطير على الحزب وهذا هوالسبب الذي سيعصف بهذا الحزب ان شاء الله وللذين يودون معرفة هذا الرجل الذي يتحدث باسم الحزب و يحفظ عبارات متداولة و معروفة بين الناس في الحقل السياسي والديمقراطي ويتظاهر في كل مرة على القنوات و المنابر الاعلامية المشرية من قبل حزبه و كانه الامام المنتظر مخلص العباد والبلاد من الفتن و الازمات, عليهم ان يتوجهوا الى ناس حي سيدي موسى بسلا فهم اكثر الناس معرفة به فنصيحتي لك يا هذا الرجل:اتق الله في البلاد والعباد قبل فوات الاوان فالمغاربة واعون بك و بكيد حزبك .وتعلم ان تتحدث و تحاور كما يحاور سيدك الدكتور حامي الدين في حزب العدالة و التنمية انتم تصيحون الان وكانكم مظلومون و انتم من ادخلتم البلاد في هذا المازق اما حزب العدالة فهو حزب شريف لا يمكن مقارنته ابدا مع حزبكم الذي نخر من خيرات البلاد اكثر من 60سنة واخيرا اذا كنتم رجال قدموا استقالتكم.

  • zaza
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:05

    "بنكيران مادار والو يمشي بحالو. "

  • SAMMATTE
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:43

    Il a le Kilo ce KIHALE un vrai trou de Q, il veut aider le gouvernement mais en dehors du Gouvernement, il prend les Marocains pour des Imbéciles ou quoi,
    Il parle trop pour ne rien dire, les magouilles du frais fils Spirituel de CHABBATTE

  • mohamed doha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:53

    ما قمتم به هو ما املته عليكم الشفرة والسرقة الوطنية و باركا من الدوخة اتريكت الاستغلال

  • cnpac
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:25

    بسم الله الرحمن الرحيم
    cلقد كان أمال المغاريبة كبير في حزب العدالة والتنمية …لكن دلك سرعان ما تبخر مع تدهور مستوى المعيشة عند المغاريبة …… أم هدا الناطق باسم شباط رغم سرعته في الكلام والدي يغلب عليه أسلوب الغميـــق والشانطاج{يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم}….فهو في البداية والنهاية كجميع المسؤولون الاستقلاليون الفاسدين اللدين يعريفهم الجميع…. بادو -غلاب – عزالدين الشريبي …..والله المستعان.

  • احمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:31

    سلام الله حزب الاستقلال كانت لديه مواقف مع علال الفاسي أما أنتم اصبح هذا الحزب حزب المصالح والمناصب أنا لم أفهم لماذا هذا الرجل هو الذي يصرح ويعلن ويبرر ووووو هذا القرار في جميع القنوات والمحاضر الاعلامية هل حزب الاستقلال اصبح يساوي الكيحل وشباط اين مواقف الاخرين انا ارى أن هذا الحزب يعلن نهايته

  • ابن الشرق المغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:56

    الكيحل يتكلم على و ثيقته كأنها قرآن يتلى و يتكلم كأنه الإمام الأعظم الذي لا نقاش لفتواه. البند 103: رئيس الحكومة ليس من كان سبب الازمة. بل انتم سببها و إن كنتم رجالا فاسحبوا وزراءكم و الماء و الشطابة. لم يجب الكيحل على السؤال لماذا الأحزاب الأخرى تعمل و لا تعرقل و انتم كالرحى التي تُسمع ضجيجا و لا ترى طحنا؟؟؟. حزبكم كان شريفا لما كان فيه الصلحاء و العلماء و اصحاب المروءة. اما الآن السي الكيحل لو بنكيران يمنحك وزارة ما فسوف تبدل رؤيتك للامور .نحن نعرفكم ليس المصلحة العامة كما تقول هي الدافع و لكن تريدون الوزارات و ما ادراك ما هيه فيها اموالا و مصالع غالية. تريدون الجاه المزيف و حسبنا الله فيكم و في الاعبكم الخطيرة على الوطن و المواطنين
    مواطن مغربي من فرنسا

  • علي مشيشط
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:05

    وهذا ؟ حتى هو سيكليس ؟ وْبْغا يتوزّرْ ؟ ومالو مرعوب وغير كايقفقف ؟ حزب الاستقلال صار عاجزا حتى على إيجاد واحد "بريزونتابل" ويعرف يتكلم ؟ لقد أصبح بعض الزعماء (من الزعم وليس من الزعامة) مثل تلك المرأة "الخويّبة" التي لا تجرؤ على الإتيان بخادمة "بريزونتابل"، فلا تنتظروا أيها الاستقلاليون أن يجمع شباط من حوله إلا النطيحة والمتردية ما أكل السبع ، وعلى كل حال فأنتم جميعا في طريق الانقراض وحزبكم إلى زوال ما لم تحدث معجزة. " هكذا بغيتو ياك ، شفّيتُو فيكم لمغاربة ، اللي ما شرى يتنزه"

  • عادل حجازي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:08

    محمد اليازغي المعروف برصانته السياسية ، وحنكته في مثل هكذا مواقف ، استنكر اختباء رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وراء الملك في كل الأشياء رغم الصلاحيات القوية التي منحها إياه الدستور .

    وقد تجلى ذلك في نظر اليازغي في عدم توفر العدالة والتنمية على أفق لمواجهة انسحاب حزب الإستقلال من الحكومة ، محملا المسؤولية لبنكيران لأنه ظل يختبأ وراء الملك ، من خلال تجاهله لمطالب شباط ، وهذا يؤكد على غياب أفق واقعي لبنكيران لمواجهة مسؤوليته كرئيس للحكومة

  • حسن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:19

    غريب ان نسمع مثل هذه الترهات من عضو من اللجنة التنفيذية للحزب التسريع من وتيرة الاصلاح اين كان الحزب وهو الذي حكم المغرب للعديد من الولايات اللهم استغناء كل ما يدور في فلك المسؤولين والدليل مقارنة بسيطة بين كيحل الامس وكيحل اليوم واتذكر هندام هذا الاخير ايام زمان وحصيلة جيبه فلم يكن يجد حتي ما يؤدي به ثمن قهوة بباب الحد طبيعي هذا التحامل علي من اغلق سنبور الريع الذي استغني من خلاله هؤلاء

  • علي بالي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:03

    الناس فايتينا ب 100 سنة ضوئية فالديمقراطية و الانضباط السياسي و عجزو على احتواء الازمة العالمية و انت لقيتي الحل بالزربة فالتعديل الحكومي !!
    و ذكاء خارق عندك آسي عبد القادر !
    قرد شمبانزي يتكلم من أجل الاستوزار ليس إلا

  • المالكي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:14

    و الله اسيدي ما عندكم الوجه لي يحشم

  • Rachid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:30

    on veut des éléctions pour faire dispraitre Hizb al isstqlal et le PAM et les parties déjà fabriqués….on va tous voté PJD pour aller jusqu'au bout….ce Monsieur n'a rien dit, aucune proposition concrète et logique….je n'ai jamais compris la position de l'Istiqlal d

  • التائب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:10

    اللعبة الجديد الذي لجا إليها الأمين العام المنصب حميد شباط هي تحويل نيرانه أتجاه زعيم حزب سياسي أبان عن حسه الوطني وموقفه المبدئي منذ انخراطه في مواجهة التحكم يوم كان شباط يغازل الوافد الجديد إلى غاية محطة الإصلاحات الدستورية واثناء تشكيل أول حكومة سياسية
    هدف شباط اليوم مزدوج هو التراجع الضمني على قرار انسحابه وإيجاد لنفسه صيغة للعودة تحفظ له ماء الوجه اي اقتراح حكومة إئتلاف وطني بدون الزعيم السياسي تالمقتدر نبيل بن عبد الله وفي هذا نقول له الرجوع لله لإنت لا تتوفر سوى على نصق ما يتوفر عليه الحزب الأول في الحكومة والسؤول اليوم في ضوء قرار مجلسك الوطني الذي تراجعت عنه لجنتك التنفيذية هي هل ما زالت الأغلبية الحالية تقبل بوجودك معها أم أن الخيار هو فتح التفاوض مع غيرك وتركك تتشمش في المعارضة حتى ترد عقلك وتكف عن التشبيح

  • مشفق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 20:32

    حزب الاستقلال، وأمينه العام حميد شباط، عليهما امتلاك الشجاعة السياسية للرحيل من الحكومة التي يقودها العدالة والتنمية، بدل نهج أسلوب خلط أوراق اللعبة السياسية، والاحتماء بالصلاحيات الدستورية الممنوحة للملك في الفصل 42 الذي تم الاستجداء به.

    الاستقلال عليه أن يبرهن عن استقلالية قراره السياسي، بعيدا عن منطق تعطيل المؤسسات الدستورية والدستور.
    و دجاج الميزان خير دليل: http://hespress.com/videos/79602.html

  • مولع
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:32

    حزب الإستقلال أصبح مفروضا عليه الآن في إطار التشبيب و و تماشيا مع الدستور الجديد أن يستبدل شعاره من الميزان ذو الكفتين إلى ميزان ذو الدجاجتين

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:43

    حزب الاستقلال هو لي كان قبل كيخدم الشعب او دابا بغا يرجع باش يخدمو مزيااااااااااااااااااااااان قولو ليا حاجا وحدة درتوها لهاد لبلاد من غير الهضرة الفارغة اتحدا ك تجاوب
    معرافتش اي شعب كيهضر عليه

  • C koi Ca
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:23

    اين هو الادب السياسي كان من الافظل ان تنتضروا رجوع الملك

  • مغربي...
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:33

    كفى من المزايدات و الإبتزاز.القرار مفهوم لدى المغاربة:1-عرقلة الإصلاح2- عرقلة محاربة الفساد2- الإستمرار في النهب و استنزاف التروات 3 -المساومة على حساب القضية الوطنية4-إفشال التجربة الحكومية………………………………….

  • عبدو
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:37

    إذا كان كلامك صحيح لماذا لا تقف التقدمية و لااشتراكية و الحركة الشعبية في وجه ابن كيران

  • hichamov
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:29

    شتي دبا هاد خونا لي تيتفلسف وعند راسو راه قاري بزاف غييييير اولدي يشد شي حقيبة وز…ارية والله القسم تيولي دريوش وكلشي هو هداك و غادي يولي كلشي زوين . شتي كاع هاد الفلاسفة لي تيهدرو في سياسة كو كانو نيت معقولين كو ناضو تيهدرو باش يصبح حزب واحد هو لي يشكل الحكومة والله الا صوت على شي ولد لمرا و غير لحلايقية

  • حوسا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:43

    انا استقلالي واعرف هذا الرجل كما اعرف البقالي هذان الرجلان اللذان تحولا الى ابواق لشباط لهم طموح كبير في الوصول الى الحكومة لكن امكنيتهما محدودة جدا فليست لهما تجربة او حتى ذراية بالعمل الساسي وكل ما يستطيعون فعله هو تجييش الشباب الغافل الذي يقنع ب 20 درهما لاحتساء قهوة او بسفر بالمجان على مثن حافلة مهترءة لحضور مهرجان من اجل الصياح والتصفيق لمراهق سياسي يدعى شباط والذي لا يفرق بين العمل السياسي والعمل النقابي ان كل ما في الامر هو ان الوزراء الاستقلاليين الموجودين حاليا بالحكومة لم يكونوا في صف الزعيم شباط لقد كنت داءما اقول انه لو اسندت لهذا المراهق الساسي شباط وزارة حتى دون حقيبة لما حدثثًً الازمة لان هؤلاء لا يبحثون الا على مصالحهم وعلى تاكيد حصانتها قال الاخ الكيحل ان قاعدة الحزب هي التي اتخدت القرار لكن من اين اتت هذه القاعدة الكل يعلم انها مكونة من مرتزقة وشماكريا و بلطجية اما المناضلون الشرفاء اكتفوا بالدعاءللحزب حتى يخرج من ورطة شباط وعصابته ايها الاستقلاليون الاحرار ضعوا مصلحة الحزب هي العليا فوق المصالح الشخصية الضيقة وكفى الله المؤمنين شر القتال 

  • استقلالي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:15

    سبحان الله من سنوات قليلة كنت يا الكيحل عاطل عن العمل وتبحت داخل حزب الإستقلال عن عمل واليوم تتجرءوتطلب أن تكون وزيرا فعلا إن لم تستح ففعل ما شئت .

  • مصطفى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:38

    أوصلتم البلاد إلى ما هي عليه من مشاكل و تتسترون وراء الكلام الفارغ، و الله إني أقرأ في وجهك ملامح النفاق و الكذب يا أيها لكيحل، ولفتو البزولة ديال الدولة من نهب و سلب لخيرات البلد فقطعها عليكم حزب العدالة و التنمية فلم تتقبلوا الأمر

  • oujdi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:34

    quand est que on va juger l ex ministre de santé

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا