اللائحة السّوداء

اللائحة السّوداء
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:05

أعطى السيد بنكيران ـ بصفته رئيسا للحكومة ـ الحق لنفسه في أن يستغل التلفزة الرسمية من أجل أن يوجه خطابه إلى المغاربة، ويدافع بكل حرية عن سياسات حكومته وعن اختياراتها وتوجهاتها، وهو أمر قد يبدو طبيعيا بالنظر إلى صعوبة المرحلة التي اجتازها الرجل ومن معه بين حكومتين، مما أثار الكثير من اللغط والقيل والقال، وتطلب بالتالي من رئيس الحكومة أن يتدخل للإجابة على أسئلة الشارع المغربي التي نقلها إليه إعلاميون حاولوا إثارة العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام الوطني في موضوع الأزمة الحكومية.

وقد حصل السيد بنكيران على ما يكفي من الوقت لكي يُفرغ ما بجعبته، ويشرح بطريقته ويفسّر ويحلل ويبرّر، ويهاجم من يشاء ويرضى عمن يشاء، كل هذا قد يبدو عاديا ومعمولا به في أعرق الديمقراطيات، لكن الذي ليس عاديا أبدا ولا هو بالأمر الطبيعي، هو أن يحظى السيد بنكيران بحقه في التفسير والتعبير في تلفزة الدولة، دون أن يتوفر نفس الحق لمعارضيه، لا أقصد هنا معارضيه من داخل البرلمان، فهؤلاء يصولون ويجولون في القنوات التلفزية كالسيد بنكيران تماما، لكنني أقصد معارضي السلطة والحكومة ومعارضي النسق ذاته الذي يعمل وفق آلياته السيد بنكيران، فمما ينبغي أن نذكر به رئيس الحكومة أنه يتكلم داخل تلفزة تضع “لائحة سوداء” لأشخاص لا يسمح لهم بخوض النقاش السياسي في التلفزيون، ولا بالتعبير عن آرائهم بحرية في المنابر الرسمية، ولا بالتوجه إلى المواطنين بغية تنبيههم إلى مكامن الخلل في عمل المؤسسات، وفق رأي يخالف رأي رئيس الحكومة كما قد يخالف رأي المعارضة البرلمانية أيضا، والتي يعرف الجميع أنها تلتزم بحدود قد لا تسمح لها بالكشف عن جذور الأزمات وأسبابها الحقيقية.

يعلم رئيس الحكومة أن من العادات المتبعة في كل الدول الاستبدادية، أن تضع السلطة لائحة بأسماء الشخصيات المغضوب عليها، والتي لا ينبغي إعطاؤها الفرصة للحديث في وسائل الإعلام العمومية، أو السماح لها بالتعبير في قنوات التواصل التي تحتكرها السلطة، وتعتبرها قنواتها الرئيسية لتمرير إيديولوجياها لعموم الناس من أجل التحكم في المجتمع وترويضه، حفاظا على استقرار هش أساسه السلطوية لا التعاقد والحوار والتفاهم والتشارك.

ويعلم رئيس الحكومة أيضا أن الفترة الفاصلة بين 20 فبراير و 1 يوليوز قد شهدت انفراجا نسبيا في الإعلام الرسمي، حيث سمحت عين الرقيب التي لا تنام لكل من له رأي بالتعبير عنه، حتى يتمكن الناس من أن يفرغوا ما في قلوبهم من حنق أو غيظ أو حسرة أو ألم، تخفيضا للتوتر والاحتقان الشعبي، ويعلم رئيس الحكومة بأن حليمة سرعان ما عادت بعد الاستفتاء على الدستور إلى عادتها القديمة، فأغلقت النوافذ والأبواب، ولم تفتحها إلا لمن ظل يهتف بـ”الاستثناء المغربي” وبـ”الثورة الهادئة” وبـ”القطيعة” التي حققها الدستور المراجع، وكان من بينهم السيد بنكيران، مع العلم أن المواقف من الدستور ومن الطريقة التي تمت بها مراجعته كانت موضع خلاف لم يعكسه التفزيون الرسمي.

من حق رئيس الحكومة أن يستدعي التلفزة الرسمية متى شاء، لكنه سيكتشف إن عاجلا أو آجلا بأن محدودية التجربة التي يخوضها، ستكشف عن صحة الآراء التي لم تجد طريقها إلى التلفزيون.

‫تعليقات الزوار

31
  • البركاني
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:32

    انت من بين اكثر الناس ظهورا في التلفزيون و لك برنامج تقدمه فمما تشتكي ادن؟ المعارضون الدين تتحدث عنهم بعضهم عميل و بعضهم ارهابي،فهل تقبل ان نعطي منبر التلفزة لجهاديي المغرب او ام جهاد مثلا؟ الديمقراطية التي تحلم بها لا توجد في اي بلد في العالم، و ادا كان المهم هو الرد على بن كيران فهناك صحف مستقلة و اعلام حزبي و منابر الكتروني بامكان البراهما و الرياضي ان يكتبوا فيها ما يشاؤون و هي منابر اكثر متابعة من التلفزيون،كن منسجما مع نفسك و غادر التلفزيون

  • عروبي دكالي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:37

    أول مرة نتفق معك

    مقال جيد

    لأنك تجردت من خلفيتك و إيدولوجيتك العلمانية الأمازيغية الشوفينية

  • مغربي ابا عن اجداد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:00

    كثرة الكلام بلا فائدة مضيعة للوقت الثمين الذي يجب ان يستغل للتفكير في ايجاد الحلول الكفيلة باخراج البلاد من مختلف الازمات في شتى الميادين والقطاعات وكلام السيد عصيد وانتقاداته بعيدة جدا عن كل ذلك فماذا سيفعل هذا الاخير ان صار رئيسا للحكومة هل سيكون افضل من ابن كيران ا و ا العكس ومن اراد ان يتكلم فليقل صوابا اويصمت الى ان ياتي الله بالفرج

  • BAYRAM
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:07

    من ذا الدي يمنعك أن تفرغ ماقي جعبتك وانت تقدم برنامجا على القناة الثامنة
    تدعوا فيه البرابرة للإحاد ليس إلا
    أم أن مشاهدي الثامنة لاتكن لهم من الاعتبار والا هتمام إلا كلما تعلق الأمر بأن تدس سمومك في عقيدتهم

    وهل القناة الثامنة ليس لها من لائحة سوداء تسمح لكل المغاربة والمعارضين للك وللحزب الحركي أن يعبروا عن أرائهم فيما يخص تقرير المصير اللغوي للمغرب؟

    أم تكيل بمكيالين؟

  • الجابري
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 03:18

    إذا كنت تقصد بالمعارضة الذين لهم آراء و مبادئ مختلفة عن التوجهات الرسمية فذلك صحيح لأن هناك الكثيرون ما زالوا محرومين من نعمة التعبير عن تصوراتهم أما أنت فلديك برنامج قار في التلفزة الأمازيغية وأتساءل لماذا لا تتجرّأ و تحوّله إلى برنامج تحاور فيه من تراه يستحق الإستماع إليه ؟! ولو استدعت الظروف التضحية من أجل ذلك أم أنّ الأمر لا يعدو أن يكون على قول الأثر ¨لكل مَقام مقال¨…بمعنى أن تقول للناس ما يريدون سماعه لدغدغة العواطف من جهة و لتنفيذ الدور المطلوب من جهة أخرى

  • راي مقصي من الاعلام
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 05:51

    اصبت استاد عصيد لان الكثير من المغاربة لا يجدون صدى لارائهم في القنوات الرسمية

  • محمد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:44

    ان حليمة رجعت الى عادتها القديمة بفضل خطاباتكم التي لا تحترم الامة في خصصياتها المتعلقة بالشرف والعزة وتسوق الى الرديلة عوض ان توجه سهام النقض الى الوزير فسال نفسك عن العنصرية التي تستخدمها ضد العرب والاسلام تتحدتون عن الدمقراطية وانتم بعدين كل البعد عنها جلبتم الى المغرب الثرثرة وصنع الكلام الفارغ خدمتا لجندة اسئلك هل ابتكرت شئ تكنلوجيا يشهد لها العالم انت كلام في كلام من اجل المال فالامزيغ والعرب يد واحدة متمسكين بدينهم ووحدة وطنهم

  • خ/*محمد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:31

    الحكومة ومن معها ,الجميع (فاضي)ولا يملك اي منهم رؤية حقيقية لبناء مستقبل البلد, ولا حلا عمليا مدروسا لمشاكله وازماته,لهذا يلجا اعضاء البرلمان الى توزيع الاتهامات والى التذمر والى الكذب الصريح لتغليف عجزهم ومدارات قصورهم السياسي ,بينما تبقى الحكومة صامتة تتظاهر بالتعالي والحكمة ,مع انها تفتقد حالها حال معارضيها -كل شيء.
    المعارضون ;سواء كانوا معارضتنا التقليدية او المعارضة الجديدة ,ليس لديهم ما يقترحون من حلول وبدائل . لذا يكتفون بالانتقاد واثارة السلبيات و الاشارة الى الاخطاء ذاتها . بينما يكتفون عند التحدي الحقيقي بطرح اشياء وهمية غير واضحة وغير مدروسة ;لانهم عاجزون عن توضيح ما يروجون له نجحت هذه الحكومة التي كانت اختياراتها و توجهاتها هي هموم المواطن المغربي*
    ولقد خطت الحكومة في وقتها الاول خطوة جبارة وشجاعة نحو تغير طبيعة (الريعية)للمجتمع .ومجامع الفساد الحقيقي وليس المختلق;والمستفيدون من اقتصاد الريع الذي يتناسب وذهنيتهم وتقاليدهم , هم من تصدى للمبادرة الحكومية ;وهم حفاضا على الاوضاع الريعية الحالية من افشل مشروع الاصلاح //هذه هي النقط التي لن تجد طريقها الى التلفزيون //

  • marrueccos
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:53

    خوفا عن الإستقرار عمل " بن كيران " على تسويق شعار التغيير ضمن الإستمارية ! هذا شيء طبيعي لو عملنا على مراجعة الدستور سنة 2007 أو 2008 كحد أقصى لإدماج توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في الدستور كحد أدنى وهي توصيات من إنتاج مغربي تنظيرا لواقع وممارسة على أرض الميدان ، لكن لا شيء حدث ؛ ربما لضعف الأحزاب ؛ لكن ضعفها لا يشفع لخلق حزب جديد بمواصفات قديمة ! لو راجعنا الدستور سنة 2007 قد يكون لخلق البام مبرر لرفع وثيرة عمل الأحزاب بالنظر لثقل المسؤوليات التي وضعها الدستور المراجع على السياسي الذي سيضطر للبحث عن الكفاء ات ليصل إلى أكبر نجاعة في التدبير والتسيير وهو في الحكم !
    لا شيء مما ذكرت حصل فجاءت إنتفاضات شمال أفريقيا فظهرت 20 فبراير وكنت مناهضا لها لسبب بسيط هو كوننا حققنا تراكما في الإصلاحات لأكثر من عقد ولا يمكن تجييرها لتونس أو غيرها الذين كانوا يعيشون داخل ظلمات الإستبداد لكن المفاجأة كانت أكبر بالإستجابة غير المباشرة ل20 فبراير فدسترت إصلاحات أكثر من عقد ونسبت للربيع ( العربي ) وهنا بيت المقصد !!!! لمناشير نخبة الحكم ( طالعين واكلين ؛ هابطين واكلين ! ) .

  • FOUAD
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:36

    و هل سي عصيد كذلك من اصحاب اللائحة السوداء!
    رايناه مرارا و تكرارا و له برنامج تلفزيوني; لو كان لاحد اعضاء PJD لقامت الدنيا و لم تقعد!
    mon salam

  • ابراهيم التركي- أت ع
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:23

    لا تنس آ سي عصيد أن شباط الخصم السياسي لبن كيران صال وجال قبل ذلك على قناة ميدي أن سات دون أن يرد بن كيران في قناة عمومية أو حتى يطلب ذلك أو يرد على ما كاله له شباط وكان بإمكانه ذلك، بل الأكثر من ذلك لمدة طويلة منع بن كيران مناصريه من أعضاء حزبه من المرور في التلفزيون العمومي تجنبا لمزيد من الفتنة، أنا أنك تعرف هذا وتحاول تنساه أو تتناساه………..

  • ابووهيبة
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:55

    المعارضة الموجودة خارج البرلمان تعتبر ان اللعبة الديمقراطية في المغرب مغشوشة وان كل ما انجز في المغرب هو في نظرها مجرد مسكنات للغضب الشعبي .انها تعارض الدولة وليس الحكومة فقط .انها تريد تغييرا شاملا وفوريا ويعتبر كل مكون من مكوناتها انه المالك للمشروع السليم لنقل المجتمع الئ الجنة علئ الارض وكل من يتبئ رايا مخالفا لطروحاتها تصفه بالتخلف والرجعية ومن هنا فان الذي ينظر الئ الدولة بعين الريبة لماذا يطلب استعمال مؤسساتها واعلامها .انه تناقض صارخ .فلا يمكن للدولة ان تقدم اعلامها لاشخاص يطعنون في مقوماتها .

  • dadda
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:12

    لو قدم بنكيران حوارات من عشرين حلقة ويتم ترجمتها ربما سيتفوق على ميستر بييين

  • مصطفى الشامي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:54

    تحية طيبة لا ستادنا عصيد ، اهلا وسهلا
    نعم، قرات بامعان هدا المقال، ودائما تكون في مستوى الاحداث ،السياسية والثقافية والحقوقية،والتاريخية وغيرها ،لكن هناك اشكال اخرفي اعتقادي ، ربما لديكم من الملاحظات ،في هدا الشان ،وهو شان عام يهمنا جميعا،مواطنين ،مسؤولين ومنتخبين حقيقيين،يستطيعون تدبيرهدا المرفق العمومي، بشكل يسمح لنا جميعا على اساس المواطنة و المواساة، المرور في التلفزة الوطنية، للتعبيرعن الراي وتبليغ وجهة نظرنا ،هدا على مستوى الظهور في هدا الفضاء العام وهدا حق دستوري طبعا، اما على مستوى الاشتغال اوالتوظيف ،لا نعرف كمواطنين كيف تتم هده العملية؟ ومن حق جميع المواطنين والمغاربة،حق طلب الوظيفة من خلال الا ليات القانونية المعروفة، بناء على شروط موضوعية معقولة، يتم نشرها في وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة اواية وسيلة اخرى متاحة للعموم ، حيث الشفافية مطلوبة هنا ،لكن لا شيئ من هدا لمسته اوعلمته او فتح من اجله نقاش، حتى نفهم ما يدورداخل كواليس هده المرافق العمومية، ولاننا نمولها من جيوبنا ، بدون مردودية تربوية وتثقيفية وتنويرية، وتوجيهية، بحيث كل بوم تظهر لنا وجوه جديدة ،كيف ؟ومتى؟ ولمادا؟.

  • أبوكريم
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:18

    ركبوا على أهداف 20فبراير ،وركبوا على الاستثناء المغربي /وركبوا على تدمر الشعب من هذه التصريحات /وركبوا على تقاعس المعارضة ،وركبوا على طيبوبة الشعب المغربي الذي لايريد حقن الدماء ،وركبوا على استحوادهم على السلطة ،وركبوا على الأمية التي مازالت تضرب اطنابها ،وركبوا على تفويض أمرهم الى الله ،وركبوا على الإستنجاد بصاحب الجلالة لفك معضلاتهم ،وركبوا على أن الناس ملت من خطاباتهم ،وسياستهم ،وركبوا على أن المواطن المغربي وعي باللعبة التي تمسكوا بها حماية لمصالحهم ……..

  • عايق بيه
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:28

    متى استدعيت انت مخالفا لك في برنامجك على الامازيغية؟ لمادا لم تستضف بوعلي او احد المستعربين المعادين لقضيتك الامازيغية؟دعك من المعارضين لمعتقداتك،في برنامج مسار الخاص بالفنانة ميمونت نسلوان،كان عتيق بنشيكر يحدثك عن النساء المغربيات الرائدات في الغناء فرفضت دكر اي مغنية غير امازيغية حتى احرج الرجل و دكر لك الحمداوية و مع دلك رفضت نطق اسمها،هدا و انت ضيف في التلفزيون،فكيف لو ملكت انت الاعلام؟
    الدول الديمقراطية ليس فيها معارضات خارج البرلمان كما تخادع القارئ،من هو المعارض الفرنسي خارج البرلمان او المجتمع المدني؟من تعتبرهم في اللائحة السوداء ان اتوا الى التلفزيون يجب عليهم ان يدلوا بممتلكاتهم و يصرحوا بمنابع تمويلاتهم اولا.

  • lamia
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 20:19

    a bas votre democratie et vos slogans insipides,vos mercenaires n auront jamais l opportunite de verser leurs venin sur nos chaines,leurs place c est la marge et ils ont d autres moyens pour aboyer,qui de ces criminels a l art et la politesse de la noble opposition?tu n aimerais pas par hasard qu on invite el marrakchi dans nos emmissions? ou aminatou haider?

  • الرياحي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 20:57

    ولماذا يا بو الديمقراطية او ابا الديمقراطبة لا تستضيف في برنامجك القار امثال الاستاذ مصباح او الدكتور اسماعيل العثماني او بن كيران نفسه.لم نرى الا احرضان القائد سابقا والضابط في الجيش الفرنسي .اليس اقصاء ان تستضيف الا الناطقين بالامازغية. اين هي الديمقرلطية والمواطنة وحرية التعبير.كل اسبوع تقريبا يفتحون لك المجال في هسبريس وغيره لتلسع المغاربة وتلقي سمومك الانفصالية .فاجمد واحمد الله ام انك تريد ان تكون عريس في الحكومة ؟

  • Nabil
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 21:43

    La richesse d'pays dépend de la diversité intellectuelle de son champs politique. M Assid est un analyste et un grand intellectuel. Il a ses idées , et il ne prend jamais parti pour l'un ou l'autre . Les chaînes officielles les plus connues et les regardées sont la 1 et la 2 . Les autres chaînes (Amazigh, rifia religion hassania….) ne sont que des compléments de la 1 et de la 2.

  • خالد ايطاليا
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:30

    كل ذلك {التهرطيط } في الاعلام الرسمي لا يهم المغاربة ياأستاذ احمد .فالمغاربة فقدوا التقة في أعلام {كلو العام زين } .فمهما حاول بنكيران وغيره من كمبارس المرحلة ,التمويه والخداع الكلامي ,والتلويح بالأكراهات السابقة واللاحقة فلن يستطيعوا ان يمسحوا من ذاكرة المغاربة مقولة {شمتك …عرفتك }

  • KANT KHWANJI
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:50

    La logique ne plait pas aux inconditionnelles cerbères panarabistes et leur acolytes khwanjia! Il leur est impossible de rater un article du professeur Assid, il leur cause une ulcère dans l'estomac et une crampe dans le cerveau. Ils ne trouvent pas les moyens de le discréditer sauf l'insulter tels des voyous incultes mal élevés et sans aucune classe; Des accusations de racisme de sionisme…C'est la bassesse dans ses plus nauséabondes niveaux

    Que votre dieu imaginaire vous vient en aide, vous allez vous imploser
    Imazighen sont plus forts et plus classe que vous, bande de criminels , racistes et ridicules ingrats
    Au diable imaginaire tous les écervelés! Et ensemble pour un Maroc démocrate Amazigh qui n'exclut pas la minorité arabe démocrate! Quant aux criminels panarabistes et crasseux obscurantistes khwanjia, c'est à la poubelle

    Publie stp, ne censure pas
    merci

  • Mohnd
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:47

    L, obscurité est nécessaire pour un voleur , toute personne qui ose allumer la lumière est ennemi.
    La démocratie ne se régale pas, s' impose plus le peuple est illuminé, plus au' il a ses droits, pour cela la culture diffusée dans les médias est pour dissimuler et faire de peuple troupeau.
    Merci Assed

  • Z A R A
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:18

    -هذشي غنا وا به المغا ربة قا طبة دون ان يعرفوا مدلوله في بداية الاستقلال–

    """المغرب لنا لا لغيرنا """ ?????!!!!!!

  • mourad
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:43

    حسب ما فهمته من المقال أن الكاتب يطالب للجميع وخاصة المهمشين بحقهم في التعبير في الإعلام الرسمي وهذا كلام معقول، لا أفهم لماذا يشتم البعض صاحب المقال، فهو لا يتحدث عن نفسه أو يطالب بشيء لنفسه.

  • zoubir
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 20:58

    kant khwanji 21
    apparemment vous n etes pas different de ceux que vous critiquer, vous les traitez de crasseux et ca n a rien a voir avec l ethique du dialogue ni avec l esprit democratique, vous nous repetez toujours la meme chanson que assid est un grand mais vous n avez jamais discute une seule idee, et vous casez ceux qui vous derangent , tantot ils sont obscurantistes tantot des arabisants, et c est la meme chose que pratiquent les dictatures
    vous et assid avec, n avez pas l esprit democratique et vous manquez affreusement de tolerance
    assid est un petit journaliste et un grand populiste plagiateur c est tout

  • ajdig
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:31

    pour les gens qui offensent Mr Assid avec bcp d’émotivité ,sachez que ce dernier ne fait que diagnostiquer une réalité occultée par l'enjeu politique ,mais aussi floue pour des gens stéréotypés volontairement ou involontairement par le statut quo
    A bas la naïveté ,haut l'intuition ,la lucidité et la richesse de l'ame

  • SIBAOUEH
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:39

    à kant kawanji
    faute de pouvoir écrire en tifinagh tu t'es réfugié
    dans la langue de Molière
    continue tu nous intéresse
    comme quoi il n' y a de langue au Maroc que la langue Arabe celle qu'utilise ton non moins compère et complice
    son article est la preuve que sa correction visuelle n'est plus à jour, il devrait changer de lunettes

    dans ton cas c'est pire car c'est ta correction cérébrale qui est atteinte

    tu es foutu

  • Chasa
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 19:05

    لو كان الخوخ ُيداوي لداو راسُ، لماذا لا يفتح برنامجه للمقهورين و المهمشين من إدلاء بأرائهم حسب زعمه.أم هو منطق حرام عليهم و حلال لنا

  • ghazali
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:45

    المرجو من السيد عصيد ان يدهب الى اختصاصيين في كل الأمراض و الجهات لأنه أصبح كالأفعى الشمطاء التي لم تعد تقدر حتى على فأر صغير فكيف لها ب نسر كاسر

    التوبة الى الله فأن الموت قد يفاجئك يا عصيد و انت تشبع من أكل لحوم الناس حتى الرسول لم يسلم من أنتقاداتك فكيف ب بن كيران

    توجهاتك مفضوحة و كلماتك قديمة و علمانيتك فاحت رائحتها عليك ايجاد بلد غير المغرب يسكنه امثالك لكي ترتاح من صلاح الناس و فساد طبعك

  • أبو معاذ
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:06

    المقاومة شاملة، فماذا عسى ان يفعل رئيس الحكومة في ظل هذه الظروف؟ أجواء كلها محفوفة بالألغام، كيف تستطيع الحكومة ان تتخلص من صناع المقالب؟إذا لم تكن هناك حكومة منسجمة بما يكفي فلا ننتظر شيئا منها.فالأستاذ عصيد إن كانت لكم الجرأة والشجاعة الكافيتين فلكم واسع الحرية ان تبينوا للشعب المغربي من هم صناع المنزلقات…لكم كانت جرأتكم قوية حينما يتعلق الأمر بقضايا: الهوية، اللغة الأمازيغية،…التطبيع مع اسرائيل…بنفس الجرأة افصحوا عمن كان ضد التغيير وضد الديمقراطية…سوف لن تفعلوا ما دمتم مؤطرين بأيديولوجية معادية للإسلام.

  • وهيبة المغربية
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:34

    الأخ :
    KANT KHWANJI – 21

    عــلى حــق

    مــقــالات الأستـــــاذ عصـــيد دقـــيقــة وصــــائـــــبة

    قـــلم عـــصيـــد هــو قــلم الأحـــــرار المنــــاهــضـــييـــن لكــل الـــعـــبوديــــات

    قــلم دفــع رئيــس "الحكومة" إلى انتــقــــاده أمــــام المـــلء !

    : وهــــذا أســــمى وســـــام نـــــالـــه مـــفـــكـــر مــــغــــربــي !

    ويــــكــــفي التـــأمل قلــيلا فــي المــــشهــد الســيـــاسي الـــيوم

    لــنــستــدرك تــنبـآت الأستــاذعــصيـــد فــي مــقالاتــه الســـابــقة :

    ولــوقــرأ الـسي بن كــيران مــقـالات أمـــــغـــار عـــصيــد…:

    لمـــا أصـــبح " رئيس حكومة ال 39 وزيــــرا " :

    " "القــنبــلة اللتي ستشتت الـبيجيدي شـــظـــايــا …"".
    شـــظـــايــا لــتــرمــى فـي مـــزبــلــة التــــاريــخ…!

    وهيبة المغربية

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر