اللقاح يقترب من الأجساد في المغرب .. التفاؤل يلفّ "الوزرة البيضاء"

اللقاح يقترب من الأجساد في المغرب .. التفاؤل يلفّ "الوزرة البيضاء"
الأحد 29 نونبر 2020 - 11:00

دخل المغرب مرحلة السّباق مع الزمن لبدء عملية التطعيم ضد فيروس “كورونا” والتي من المقرر أن تبدأ في الرابع من دجنبر المقبل، بينما يستعد الأطباء والممرضون لإنجاح هذا الورش الملكي، والذي سيعرف مشاركة ملايين المغاربة.

ووفقاً لما كشفه عدد من الأطباء، فإنّ عملية التلقيح ضدّ “كورونا” ستنطلق ابتداء من الأسبوع الأول من شهر دجنبر المقبل، بحيث ستكون على أربع مراحل وستهمّ فئات عمرية واجتماعية مختلفة. ووفقا لما نقله الطّبيب منير لحلو، فإنّ “معدل التلقيح اليومي لكل ملقِّح بين 150 إلى 200 لقاح”.

وستدوم حملة التّلقيح 12 أسبوعاً، وستشمل كل أيام الأسبوع باستثناء يوم الأحد؛ بينما تنقسم الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا إلى 4 مراحل كل مرحلة مكونة من 21 يوما، وكل مرحلة ستهم فئة عمرية معينة للتحكم في تدفق الوافدين.

مبارك أضرضور، الطبيب العام بالمستشفى الجهوي لكلميم، قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأنّ “الأطبّاء المغاربة منخرطون في هذه الحملة بشكل تطوعي وفعلي من أجل صد “كورونا” وطيّ صفحة الوباء”، مبرزا أنّ “وقف نزيف الإصابات في صفوف المواطنين يتطلّب إرادة حقيقية واستمرار وسائل التوعية”.

ودعا الطّبيب، الذي يزاول مهامه في الأقاليم الجنوبية، المواطنين إلى الذّهاب إلى المستشفى في حال شعروا بأنّهم يحملون أعراض الفيروس، مبرزاً أنه “لا يجب البقاء في المنازل، وإنما التوجه على وجه السّرعة إلى المستشفى، لتلقي العلاجات”.

وقال الطبيب ذاته بأن “اللقاح الصّيني فعال، وفقا لما نقله المتخصصون”، مبرزا أن “عملية التّطعيم الشّاملة ستحد من انتشار الفيروس وسط المغاربة”. وزاد: ”عملية التطعيم ستكون على مرحلتين، وسيلزمها وقت زمني معيّن من أجل إنجاح هذا الورش وانتظار ما ستفرزه هذه العملية”.

جدير بالذكر أن الملك محمدا السادس ترأس، في التاسع من نونبر الجاري، جلسة عمل خصصت لموضوع التلقيح ضد فيروس كورونا، حيث أعطى توجيهاته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كورونا في الأسابيع المقبلة.

وأكد بلاغ للديوان الملكي أن “هذه العملية الوطنية واسعة النطاق وغير المسبوقة تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره؛ فحسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز، فإن سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها”.

ومعلوم أن التلقيح سيهم في البداية أساسا الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية؛ بينما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.

‫تعليقات الزوار

58
  • لقاح مجاني
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:06

    اذا لم تقم الدولة بدعم اللقاح و اتاحته مجانيا للجميع فلا داعي للتفاؤل

  • Radi
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:07

    يجب اغلاق مدينة الجديدة والدار البيضاء وتطبيق الحجر قبل اللقاح للتحكم في الفيروس قبل اللقاح

  • من مراكش
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:12

    السؤال الذي لا أجد له جوابا ماهي المدة التي يكتسب فيها الجسم العادي المناعة بعد عملية التطعيم؟

  • المهدي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:13

    معدل 200 لقاح في اليوم طيلة الأسبوع باستثناء الأحد تعني 1200 عملية في الأسبوع اي 14400 في 12 أسبوع وهو العدد المسجل من الإصابات في ثلاثة أيام فقط فماذا يمثل هذا العدد أربعين مليون مغربي وحوالي ما يقارب أربعمائة ألف مصاب ؟

  • الموت يقترب منكم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:15

    لقاح غير معروف وحتى شي دراسة علمية لم تقدم من اي جهة ومكوناته غير معروفة اما النجاح الباهر والفعال لا نسمعه الا من خبراء المغرب اللذين لا نعرف لا مستواهم العلمي لا نوع اختصاصهم. ربما القياد والمقدمين اصبحوا خبراء في هذا البلد الله اعلم

  • اللقاح ليس بدواء
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:22

    على المغاربة ان يعرفوا ان اللقاح ولو كانت نسبة نجاحه %100 فانه ليس بدواء يعني أنك تبقى دائما عرضة لكورونا ويجب على المغاربة ان يعرفوا ان ليس هناك لقاح بدون اعراض جانبية مهما كان نوعه ولحد الان لم تعطي الدولة اي ضمانات لهاد اللقاح واتحدى اي مسؤول كيفما كان ان يفعل ذالك

  • مواطن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:22

    اتمنى صادقا ان يتم التجريب على المسؤولين وان يكون اللقاح اختياري وليس اجباريا لانه لحد الساعة لم تقدم اي دولة على الخطوةالمجنونة التي سيقدم عليها المغرب نحن نعرف الصين جيدا ونعرف منتوجاتها الترقيعية فما بالك بادويتها

  • ممرض متقاعد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:23

    الممرضون المتقاعدون مستعدون للمشاركة في حملة التلقيح كمتطوعين خدمة لمصلحة المواطنين. فماذا يقول المسؤولون؟

  • عبد الرزاق البيضاوي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:23

    الله ابعد علينا هاد الوباء و اقول للمواطنين و المواطنات أن يستعين بالله و التوكل عليه و الدهاب اللقاح ضد كروان و الشافي هو الله سبحانه و تعالى

  • داز من هنا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:25

    هناك حلول لهذا الفيروس كما قال الدكتور الفايد، فلماذا يصرون على اللقاح ، أم أن هناك أشياء يخطط لها في الخفاء.
    إستعدو لعالم ما بعد كورونا، إستعدو لنظام عالمي جديد

  • م المصطفى
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:26

    نرجو الله تعالى أن يكون هذا اللقاح ناجحا وتاجعا وقاطعا مع هاجس هذا الفيروس الخطير.وبذلك تحل عقد هذا الوباء الخطير وستعود الحياة لمجراها الطبيعي بإذن الله. وسنتمكن نحن كجالية مغربية بفرنسا من زيارة وطننا العزيز علينا بأمن وأمان ، بعد استفادتنا نحن أيضا من هذا اللقاء، ويجرى وفق الطرق الناجحة التي يرجوها الجميع من الله عز وجل.

  • مول الزعتر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:28

    هل ممكن شراء التلقيح في الصيدليات ثم تلقيح عند اي ممرض ؟؟؟؟
    ام يجب دهاب الى ضروري الى المستشفى او المصتوصف.

    شكرا على النصاءح.

  • مساهم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:29

    يما أن التلقيح يتم على مرحلنين، هل من الضروي أن يتم التلقيح الثاني في موعد محدد بالضبط؟ هل بعد اللقاح الآول, سيعطى موعدا محددا لللقاح الثاني؟ المرجو أن يتم التوضيح خلال حملات التوعية خصوصا ان كان من الازم أخذ اللقاح الثاني في يوم محدد لضمان فعالية العملية

  • جعفر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:31

    الموت يقترب من الأجساد في المغرب

  • Mehdi
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:31

    على أعضاء الحكومة تلقي اللقاح مابشرة على القنوات المغربية، ليطمئن بعض المغاربة الذين يعارضون تلقي اللقاح

  • اول شعب سيلقح في التاريخ
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:32

    بهذا التلقيح سيكون المغاربة اول شعب يضحى به من اجل العالم لمحاربة كورونا وبالقوة فليشهد لنا التاريخ على هاد الاهمال ولا مبالاة من طرف حكامنا

  • عاديلينهو
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:35

    انا مسامح ليكم فحقي …بصحتكم
    كيفاش لي صنعوا اللقاح تيقولوا انهم يجهلون اثره في المدى المتوسط و البعيد و انهم لا يعلمون اذ ما كان سيوفر حماية دائمة او مؤقتة و يجي وزير اللاصحة المغربي و يقوبيك راه امن و مضمون مئة في مئة ؟؟؟؟

  • مواطن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:39

    اجساد المغاربة ليسوا اجساد الفئران لكي تجربوا فيهم سموم مجهولة و لأهداف مجهولة، لي يبغا يددك داك المواد المجهولة فلحموا يمشي ، أما الواعي بالمخاطر و الله لن يقامر بصحه من اجل مرض بسيط جدا يمس 0.05% من الناس و يشفى منه بقية الناس دون أن يحسوا بوجوده أصلا !! و هاد الاطباء لي جالسين يطبلو للقاح و الله ما غايديروه لا ليهم لآ لولادهمم و أتحدآهم ، هم فقط يطبلون لكي ينالو امتيازات معينة واحد باغي يترقى فالمنصب فوزارة الصحة واحد باغي ياخد حقو فالصفقة واحد باغي يتشهر و يتسلطو عليه أضواء الصحافة و الكاميرات.. كل ذلك على حساب صحة الشعب البئيس، فاش تاتشوف هاد الأطباء لي دايرين هاد الحملة الإشهارية للقاح الشينوا و ما عارفينش حتى شنو فيه هم نفسهم لي تاتجي عندهم للعيادات الخاصة و يقوليك حط شيك فيه 6 دلمليون عاد نشوفو المريض ولا سير ديه علينا للتساع، هنا تتيقن بشكل قاطع أنه آخر حاجة يفكرو ليك فيها هي صحتك، و الفاهم يفهم

  • ماذا لو كان الامر مؤامرة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:47

    لماذا هذه السرعة وعدم التأني خاصة وان نسبة كبيرة من علماء من جميع انحاء العالم تتحدث عن اللقاح بانه مؤامرة تم التخطيط لها من عدة سنين لماذا هذه الدول تبحت عن اللقاح بدل الدواء؟. اذا كانت نسبة المصابين بكورنا لم تتجاوز 1% فلماذا سيتم تلقيح 99% الغير المصابين؟. لماذا لم نعد نسمع عن الوفيات من باقي الامراض المزمنة التي لم يجدوا لها لقاح حتى اليوم هل انقرضت؟ لماذا التاكيد على الدول الفقيرة كافرقيا؟ هل هنالك علاقة بين اللقاح ونسبة النمو عند المواطنين؟

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:48

    لن ألقّح بأي لقاح ولا أريد أي أحد إجبارنا عليه.

  • متتبع من بركسيل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:49

    مجهود يشكر ويتنى عليه
    لكن ما يجب قوله كذالك ان اللقاح المزمع التلقيح به ما زال في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية ولم تتبث بعد نتائجه النهاية
    بالفعل هو اختيار في نضري جيد لكن فيه شيء من المخاطرة قد تكون 0٪ او قد تصل إلى 10٪
    يجب أن نعلم كذالك ان هنالك 3 لقاحات هي لحد الان هي فقط التي انهة التجارب الثلاثة
    في نضري الأمر كله مرتبط بالجيوسياسي والاقتصادية والاجتماعي اكثر من صحة المواطن

  • مصطفى_المغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:52

    في مدينة طنجة راديو كورونا ب 1500 درهم .الطبب شك في كورونا قالنا ديرو هاد الراديو ..في مختبر اشعة قالولي 1500 درهم . طلبتهم ب 1000 درهم مقبلوش قالو حنا من الصباح خدامين بهدا الثمن ومبغيتيش خلي ناس د 1500 يدوزو ……واش هادش بخبار الدولة ؟؟؟؟

  • هل من ضمانات؟
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:55

    في حالة كان التلقيح اجباري فعلى كل من فرض علينا هذا الامر ان يعطينا ضمانات ملمووسة وان يلقح نفسه كذلك امام الجميع وبحضور صحافة عالمية

  • البوهالي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:56

    والله العظيم مليون مرة لن نثق فيكم ولا في تلقيحكم ومن كذب علينا منذ الاستقلال لن يتوانى في الكذب علينا وغدا والتلقيح خذوه أنتم وغير بصاحتكم

  • el khattabi
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:01

    وزاد: ''عملية التطعيم ستكون على مرحلتين، وسيلزمها وقت زمني معيّن من أجل إنجاح هذا الورش وانتظار ما ستفرزه هذه العملية".
    pourquoi cette ambiguité…????

  • Hassan
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:06

    معدل 200 في اليوم لكل ملقح اي لكل وحدة تلقيح

  • مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:08

    لنا كامل الثقة في السلطات الصحية لبلادنا لذلك نحن في انتظار بدء عملية التلقيح كي نحمي أنفسنا من الوباء. أما بعض التعليقات النشاز التي تشكك في اللقاح فينطبق عليها المثل المعروف"القافلة تسير ".

  • رشيد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:11

    نسبة فعالية اللقاح الصيني 60% -لقاح فيزر 95 % -الروسي 95%

  • محمد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:13

    كل الأطباء ينتضرون اللقاح بفارغ من الصبر…
    اما العدميون فيشكككون في كل شىء الا بلادتهم و فشلهم ….
    لو لم تكن الجاءحة معدية جدا وكان الجميع منضبطا في كل شىء ….لكان كلام اخر…

  • كريم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:14

    عجيب !
    إذا إعتبرنا أن كل ملقح سيقوم بتلقيح 200 شخص في اليوم طيلة 8 ساعات بدون إنقطاع فإن الوقت اللازم لكل شخص ستكون دقيقتين و نصف .. إيوا كيف بغيتو الملقح يعطي الوقت للمواطن و يستقبلو أو يجوب على تساؤلاتو … !!؟؟؟

  • عبدالحميد ساس
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:14

    اقر الرئيس الروسي اللقاح الروسي قبل شهور والآن تتحدث وسائل إعلام روسية بأنه لا يمكن تلقيح الرئيس بلقاح لم تنته التجارب حوله بعد، ما تفسير هذا الكلام يا من تزعمون ان اللقاح آمن وهو نتيجة التقدم العلمي المبهر، لسنا ضد العلم، لكن ليس كل العلم نافعا، فعلوم الغرب صنع النافع والضار بإذن الله طبعا، وكثير من علومهم المزعومة مجرد نظريات، تبا لمن يثق بالغرب ثقة عمياء، هؤلاء قوم لا عهد لهم.

  • المغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:19

    كل الهدف هو دفع الناس دفعا لقبول اللقاح الغامض…

    للأسف هذه ممارسات بائدة، بروبغندا مكشوفة تبتغي دفع المغاربة لإلغاء عقولهم وقتل الحس النقدي والتفكير المنطقي السليم بعلاقة مع سياسة تلقيح لازالت عليها ألف علامة استفهام معلقة…ووصم وتخوين كل شخص يجرؤ على مناقشة سياسة صحية غامضة وقرارات متسرعة غير مدعومة بدلائل علمية أو مبررات مقنعة…سياسات وقرارات، إذا طالها خلل أو خطأ أو تقصير لا قدر الله، فقد تترتب عنها كارثة تاريخية…

    لكن المواطن يقول؛ أنا إنسان راشد ومواطن حر ومن حقي وواجبي الدستوري والقانوني مناقشة كل السياسات العمومية ومن بينها السياسات الصحية، والموافقة أو الاعتراض عليها. وليس من حق السلطة تحت أي مبرر تجريدي من هذا الحق أو إرغامي على الخضوع لإجراءات لا أقبلها، أو ممارسة الضغط أو الابتزاز علي أو التمييز في حقي جراء مواقفي واختياراتي.

  • علم المناعة l'immunologie
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:19

    عندي احساس أنه ليس لقاح ربما الذخيرة الوراثية من بعد ستصبح سم قاتل و نصبح فءران تجارب لأن علم الوراثة علم صعب وقليل من يفهمه ماندل بنفسه لما وضع قوانين الوراثة لم يطورها التجهين hybridation متلا الخبر الوراثي الطفرات الخلقية والوراثية …نحن في حرب بيولوجية قوتها الجبابرة قانونها المال والسلطة وضحيتها الأمية والفقر
    ملاحظة أي خروج عن السيطرة لماذا القاح سيسبب سكتة دماغية للوحدات الرمزية المكونة ADN
    الاستنساخ اللمي سيميل عن تلك الوحدات ATCG
    هاد شي علاش مابغكومش تقراو باش تبقاو مكلخين

  • المناعة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:26

    حداري سوء الفهم .التطعيم لا يكسبك المناعة فورا،بل تمر مدة ما فوق الشهر على التطعيم الاول والتطعيم الثاني .ولذالك يجب الالتزام بوسائل الوقاية والتباعد والنضافة حتى بعد التطعيم

  • اتأمرون الناس بالبر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:29

    وتنسون انفسكم. لقحوا راسكم انتم السابقون ونحن اللاحقون

  • سعيد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:43

    200 تلقيح ينجزه كل ممرض مشارك في حملة التطعيم ضد كورونا

  • أم مغربية
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:45

    السلام عليكم
    هل الاشخاص الذين أصيبو بفيروس كورونا و شفيوا سيتلقون التلقيح أيضا أم أن اجسادهم اكتسبت المناعة؟ اذا كان الجواب لا لن يتلقون اللقاح في هذه الحالة الاشخاص الذين أصيبو بالفيروس دون ان يشعروا كيف سيتم التعامل معهم.المىجو من هسبريس طرح هذه الأسئلة على أحد المختصين لتزوير الرأي العام و شكرا لكم.عافانا الله و حفظ الله الجميع وشفا الله المرضى و رحم الموتى و جعلهم الله في جنانه.

  • ismail
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:49

    للاخ المهدي صاحب التعليق رقم 4
    "معدل التلقيح اليومي لكل ملقِّح بين 150 إلى 200 لقاح". اي كل ممرض infirmier يجب ان يقوم بتلقيح علئ الاقل 150 مواطن في اليوم..
    الان يمكنك القيام بعملية حسابية سليمة.

  • موظف الصحة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:51

    الى الصديق رقم ثمانية، مرحبا بك لا مانع لأن الوزارة تحتاج لكل فرد منها سواءا الذي لا زال في الخدمة او الذي تقاعد خدمة للصالح العام، وأقول للمغاربة توكلوا على الله ربي وربكم، والله على ما نقول وكيل، والذي لا يريد التلقيح يمشي يجلس ويدخل سوق راسو وعنداك يجي يتزاحم ويصدع لينا راسنا

  • بوعلام
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:53

    الدولة :غنديرو لقاح الشعب آولا
    المغاربة : والله مانديروه بغيتو تقتلونا

    الدولة :غنبداو نلقحو المسؤولين هما الاولين
    المغاربة : ولاد الحرام غيلقحو المسؤولين وحنا الفقراء والمساكين مبغاوش يلقحونا بغاو يقتلونا

    الدولة :غنبداو بنص المسؤولين و نص الشعب
    المغاربة : ولاد الحرام المسؤولين غيحقنوهم بالمزيان وحنا غيحقنونا بالي اقتلنا

    الدولة : صافي سكتونا غادين نلقحوكم
    المغاربة : وخا ولكن جيبولنا ديال مريكان

    الدولة : وخا
    المغاربة : عقنا بكم بغيتو تلقحونا بديال المريكان حيت غادي نوليو مبرمجين

    الدولة : صافي مانجيبوهش …نجيبو ديال الشينوا
    المغاربة : سلعة الشينوا عيانا

    الدولة :بلاش منو …غنجيبو ديال اروبا
    المغاربة : وباش عرفناه مزيان ومعندوش مضاعفات

    الدولة :صافي مبقيناش كاع غنديرو هاد اللقاح بناقص منو حتى نشوفو اش وقع للاخرين المغاربة : حيت نتوما مكيهكمش الشعب كيما الدول الاخرى اللي غتلقح الشعوب ديالها

  • ميمون
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:59

    إذا التلقيح مجاني فمرحبا أما إذا كان ولو بثمن بخس فهذا استغلال ولن نلقح أنفسنا ولا أهلونا

  • مواطن مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:00

    لقاحكم لا يعنيني في شيء … لنبدأ بكم أنتم أولا.

  • Germany Ingenieur
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:04

    العدد يخص فقط طبيب او مساعد واحد، يعني قم بضرب الرقم في عدد الملقحين (بكسر القاف) ستعطيك النتيجة بالملايين

  • لسنا فأران تجارب
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:22

    سبحان الله هاد الدولة عدنا شحال فيها ديال التصاور المحروكين والعياقة الخاوية فالاول بقاو عليك المغرب اول دولة كانت سباقة للاغلاق والتدابير وكاع الصحف العالمية كتهضر علينا وبلا وبلا وبلا وفالاخير الاصابات بالالاف ودابا عاوتاني حنا اول شعب سوف يلقح ودايرين فيها واعرين وباينة النتيجة غادي تكون كارثية من بعد اللقاح وخصوصا هاد اللقاح ديال الشينوا اللي فيه بزاف ديال الشكوك وحتا شي دولة متقدمة مكتهضر عليه انا اللي كنشوف هو لقاح فايزر ولقاح موديرنا هوما اللي امريكا والدول الاوروبية باغيين يعطيوه للشعوب ديالهم علاش مامشاوش لهاد اللقاح ديال الشينوا ؟ ولا حنا فأران تجارب باغيين تجربوه فينا ؟ انا شخصيا لا اريده ولا القح به خليتو ليكم

  • رشيد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:40

    نسبة فعالية اللقاح الامريكي فايزر 95% سبوتنيك الروسي 95 % لم تدكر نسبة فعالية اللقاح الصيني لشركة سينوفارم لانها بكل بساطة لم تتجاوز 60%

  • مهتم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:41

    كل ممرض سيتكلف ب 200 تلقيح في اليوم.وليس في المغرب كله

  • مكناسي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:49

    إلى المدخل رقم 4
    ارجو ان تقرأ المقال جيدا فالأمر يتعلق بتلقيح 200 شخص لكل طبيب ملقح (مع كسر القاف) وشكرا

  • الموت القادم بعد التلقيح
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:53

    عجيب كل هذه الضجة على لقاح
    سألت جدتي عن أن المغرب يخاف على صحة مواطنيه فاستغربت هذا السؤال
    لم أرى طوال حياة كل هذه الضجة و الإعلام الموجه نحو صحة المغاربة
    القضية و الله ثم و الله فيها إن
    أنا شخصيا لن أسمح بتلقيحي لا أنا لا أسرتي الصغيرة
    و أتبرع باللقاح

  • اسفي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:19

    ودعا الطّبيب، الذي يزاول مهامه في الأقاليم الجنوبية، المواطنين إلى الذّهاب إلى المستشفى في حال شعروا بأنّهم يحملون أعراض الفيروس، مبرزاً أنه "لا يجب البقاء في المنازل، وإنما التوجه على وجه السّرعة إلى المستشفى، لتلقي العلاجات"……..هنا في اسفي حاضرة المحيط سابقا المهمشة المنسية حاليا الناس حاملي الفيروس باعراض متوسطة واعراض م عندما يلجون الى مستشفى محمد الخامس لا يجدون من يستقبلهم الا رجال الامن الخاص يخبرونهم عند الباب الخارجي انه لايوجد سكانير او تحليلة سارس كوفيد ولا يوجد اطر ولا دواء حيث يضطر الدي يملك المال الدهاب الى اباطرة الخاص حيث 300 درهم لطبيب السكانير ب 1200 درهم و دواء 600 درهم لمدة 5 ايام ولمعندوش يمشي ينقل الفيروس و يموت …..اختلط الحابل بالنابل المرض تفشى لاقصى درجة والله يصاوب فهاد المدينة الشكية لله وعاشت اسفي حرة رغم الفاسيدي المال الحرام وعاش الملك محمد السادس نصره الله.

  • ابو محمود و ايوب
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:00

    السلام عليكم الخوت انا عندي اوليدات او المدام مريضة عندها مرض مزمن.او عنكون من السباقين للتلقيح انشاء الله او بالنسبة المعلق 28 فين جبتي هادوك الاحصاءيات اخويا

  • أمازيغيباعمراني
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:15

    راه أناس منذ زمن وهم يخططون لإنقاص البشرية وتخفيض نسبة البشر على هذا الكوكب سواءا بالحروب الىكيماوية وبالقنابل الذرية أو بإشعال الفتن والنعرات بين الأعراق المختلفة وبين الطوائف الدينية أو بواسطة نشر الأمراض الفتاكة كالأنفلونزا والآن جاء دور كوفيد والتلقيح الملغوم الذي بإمكانه قتل الملايين في وقت وجيز أي سنوات قليلة هناك وثائق عديدة تتحدث عن هذا الفيروس منذ سنوات خلت وموجودة على النت ،
    ما هي الضمانات التي يقدمها الحاكم أو الرئيس على عدم أديتنا بهذا التلقيح ؟

  • انويجي عبد اللطيف مراكش
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:45

    السلام عليكم نتمى ان يكون لهذا التلقيح مفعول عندي ملاحضة وهي سمعنا با ان وزارة الصحة تفاوض روسيا عن التلقيح الروسي ربما سنبداء بالصيني وننتهي باالروسي بمعنى جلبة الاولى صيني وبعد 3 اسابيع روسي وهل في هذا خطر ام لا

  • motorola
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:11

    منابر الدولة نجحت في إقناع العديد من فئران التجارب، إذن لن يكون اللقاح إجباريا.
    ليس المشكل هو كورونا المشكل هو اللقاح لأنه يحتوي على خلايا جنين مجهض في الأسبوع السادس عشر من عمره، هذه الخلايا مغيرة الشفرة الوراثية وتحمل مورثات للتحكم في أجسام البشر وعقولهم.
    تمهلوا حتى يتلقح خدام الدولة.

  • خاي احمد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:19

    العملية التي قمت بها تخص طبيب واحد. العدد المتوقع هو 100000 في اليوم

  • مواطن يفكر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:56

    وباء اصاب 0٫81 في المئة من عدد سكان العالم و قتل 0٫02 في المئة منهم لحد هذه الدقيقة، ارقام صغيرة لكنها مقلقة تستحق اتخاد احتياط التلقيح، لكن هل هو امن ؟ هل تدخلت فيه ايادي خبيثة ذات نوايا استبدادية تريد السيطرة و التحكم في البشرية؟.
    عدة اسئلة محيرة تزرع التردد داخل النفوس بين الرغبة في الحماية من الوباء و الخوف من المجهول.

  • Karim
    الأحد 29 نونبر 2020 - 21:23

    صحيح ماقلت اخي والله ان الشعب اغلبه يعيش الامية والخوف بالامس كان المواطنون يتخوفون ويرفضون التلقيح واليوم يتسائلون هل هو بالمجان هل فعال هل سيكون على مراحل هل…غريب امر هذا الشعب

  • Rachid
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:05

    هل التلقيح اجباري ام لا ام لقاح تطوعي

  • اوسامة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 00:37

    للي كانعرف ان نعمان لحلو مغني اش دخلوا هو في شي تلقيح ؟

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 88

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق