لوبي الجزائر بمجلس الشيوخ الأمريكي يزيد الضغط على مغربية الصحراء

لوبي الجزائر بمجلس الشيوخ الأمريكي يزيد الضغط على مغربية الصحراء
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:00

أشاد أنتوني بلينكن، خلال جلسة المصادقة على تعيينه وزيرا للخارجية من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي، باستئناف إسرائيل علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، والإمارات والبحرين والسودان، واصفا ذلك بـ”الأمر الجيد”.

ولم تسلم جلسة المصادقة على وزير الخارجية من الضغوط التي يمارسها اللوبي الأمريكي الموالي للجزائر بخصوص قرار الرئيس السابق دونالد ترامب الاعتراف بمغربية الصحراء.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، في تقرير لها، أن بلينكن أوضح أن “بعض الحوافز التي قدمت للدول الأربع لتحسين العلاقات مع إسرائيل، تستحق نظرة فاحصة”.

ورغم أن وزير الخارجية الأمريكي لم يذكر ملف الصحراء، إلا أن الصحيفة اعتبرت في تقريرها الذي تناقلته مواقع انفصالية أن من بين القرارات التي تستحق “نظرة فاحصة”، تلك المتعلقة بـ”مراجعة قرار ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء”.

ولم يفوت جيم إينهوف، رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ، فرصة المصادقة على أعضاء الحكومة الأمريكية الجديدة دون طرح ملف الصحراء المغربية؛ فبعد فشله في انتزاع جواب خلال جلسة المصادقة على وزير الدفاع، ذكر السيناتور الأمريكي أنه تحدث مطولاً بشأن ملف الصحراء مع بلينكن خلال جلسة المصادقة عليه أمس الثلاثاء وزيرا للخارجية.

ورغم الضغوط التي يُمارسها بعض السيناتورات الموالين لجبهة البوليساريو، يستبعد مراقبون تراجع الإدارة الأمريكية الجديدة عن الاعتراف بمغربية الصحراء بالنظر إلى التعاون الوثيق الذي يجمع الرباط وواشنطن في مختلف المجالات، وخصوصا الأمنية والعسكرية.

ويوم أمس، أظهرت معطيات رسمية أنه في إطار الالتزام الدولي للمملكة في مجال التصدي للإرهاب، قدمت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني معلومات دقيقة لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي حول العسكري الأمريكي الذي تم اعتقاله يوم 19 يناير 2021 والذي كان يخطط للقيام بتفجيرات في نيويورك.

وخلال اشتغاله نائبا لوزير الخارجية جون كيري، زار أنتوني بلينكن المغرب، وذلك خلال عام 2016، وأكد حينها أن “الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب ضرورية، ليس فقط لمواجهة التحديات المشتركة، بما في ذلك الأمن والمناخ، ولكن أيضا للاستفادة من الفرص المتاحة لنا”.

وزاد الدبلوماسي الأمريكي خلال حلوله بالمغرب قائلا: “إننا نقدر تقديرا عاليا قيادة المملكة”. وفيما يتعلق بمكافحة التطرف والإرهاب، أشاد بلينكين بالدور الذي يلعبه المغرب بقيادة الملك محمد السادس في مجموعات العمل الدولية التي تم تشكيلها خلال سنة 2014، معربا عن تقديره للإصلاحات التي يقوم بها المغرب في مجالات التعليم والنمو الاقتصادي والأمن والمناخ والبيئة.

وقال بلينكين خلال الاجتماع الأمريكي المغربي إن “الشراكة الأمريكية المغربية أساسية لمواجهة التحديات المشتركة، بما في ذلك الأمن والمناخ”، متوقفا عند التزام الولايات المتحدة بقضية المناخ، بحيث اعتبره “أمرا حاسما لتسريع تنفيذ اتفاق باريس، ومكافحة تغير المناخ، وبناء القدرات، وحشد التمويل ونقل التكنولوجيا”.

وأشاد بلينكين خلال تلك الزيارة بالدور الذي يلعبه المغرب في محاربة التطرف والإرهاب، والذي يشمل المشاركة في التحالف الأمريكي ضد “داعش”، والمشاركة مع هولندا في رئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والاستراتيجية المغربية لتعزيز التسامح الديني والاعتدال في جميع أنحاء المنطقة.

أمريكا والمغرب الصحراء المغربية جو بايدن لوبي الجزائر

‫تعليقات الزوار

118
  • كوثر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:10

    مال الدي ستشتري به الجزائر اللقاح لشعبها ضد فيروس كورونا ..تضحي به رشوة لموالين لها كعادتها….الله يكفينا شرها و شر من مواليها

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:11

    واين اللوبي اليهودي الذي سيدافع في زعم البعض من المطبلين للتطبيع عن حقوق المغرب في صحراءه عليك ان تكون قويا لتدافع عن نفسك ولا تتنازل لمن تنتظر ان ينوب عنك في الدفاع فهذا زمن الاقوياء و الضعفاء لا مكان لهم في أي وضع

  • المغرب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:12

    إذا كان هناك أي تراجع في الموقف الأمريكي ، هذا يعني انه حتى الممملكة المغربية لها الحق في مراجعة او إلغاء بعض الإتفاقيات المبرمة مع أمريكا .
    منها تواجد القواعد الأمريكية في المغرب ، التبادل الحر بين البلدين الى غير ذلك ….

  • مغربي قح
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:13

    اين كان هاد اللوبي البليد عندما اعترف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل ؟واين كانت الجزائر عندما طبعت موريتانيا سابقا مع اسرائيل؟ما تقوم به الجزائر من جهد لمعاداة المغرب لا تقوم به من اجل حل مشاكلها وتنمية بلدها .العيون والداخلة اكثر قيمة واهمية للجزائر المنافقة من القدس .فلتعلم الجزائر انه باعتراف امريكا او بدونه لن نسمح في حبة رمل واحدة وكلنا مستعدون للحرب وانتهى الكلام.

  • تاوناتي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:14

    اتمنى ان يكون اللوبي المساند للمغرب اقوى من هذا المساند للجزاءر. فالجزاءر دولة تابعة للمعسكر الشيوعي، ومن الطبيعي ان تكون أمريكا مع المغرب..اما إذا انتصر مؤيدوها في أمريكا فهذا يحتم على المغرب فك الارتباط بالمصالح الأمريكية، و فتح قنوات مع دول أخرى، لأن للمغرب موقع استراتيجي قل نظيره في العالم، وعليه ان يستغل موقعه للدفاع عن مصالحه أولا..

  • مغترب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:15

    يبدو ان العسكر االجزاءري سيفقد عقله بالمرة هذه المرة،لا شيء في جعبته الا موضوع الصحراء.بوقادوم اينما حط الرحال ليس في شكارته الا موضوع الصحراء المغربية.سيصابون بالجنون.30الف دولار شهريا للوبي الامريكي مقابل الدفاع عن موقف البوليساريو.لا حول و لا قوة الا بالله و الصحراء ستبقى مغربية.

  • سو سو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:15

    الصحراوة عندما يرون أن المملكة دولة ديمقراطية توفر لكافة المغاربة المستشفيات في المستوى وتوفر شغل شريف للمواطنين وينعدم فيه الظلم والنهب والفساد والرشوة،حينها الصحراويين يطالبون من تلقاء نفسهم مجلس الأمن بإنضمامهم للمغرب

  • مغرب الحضارة.
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:17

    هل يظن اغبى أغبياء العسكر في العالم أن المغرب سيفرط في صحراء ه ،التي هي جزء لا يتجزأ منه فوالله حتى لو تراجعت أمريكا وتراجع العالم كله،لن يفرط المغرب في شبر من أراضيه بل وستعود اراضي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية والصحححححححراء الشرقية التي تقض مضجع العسكر لان الاستعمار نزعها من الأصل وضمها لكيان مصطنع.

  • سلينا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:21

    مكاين لا لوبي ولا لوبية بايدن لن يسحب اعتراف ترامب بمغربية الصحراء لان هناك لوبي اسرائيلي اكثر قوة من اللوبي الجزائري وكذلك هناك مصالح مشتركة بين المغرب وأمريكا فلا خوف علينا ولا هم نحزنوا

  • محسن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:22

    إذا سحبت امريكا اعترافها بمغربية الصحراء، فعلى المغرب ان يوقف التطبيع مع إسرائيل اوتوماتيكيا، بلا لف و لا دوران. و الصحراء ستبقى في مغربها بلا جميل الميريكان.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:23

    لدي سؤال إلى المتشائمين.
    تتم مراقبة رؤية الهلال عشية يوم 29 ليتم الإعلان عن رؤيته من عدمه اقول للمتشائمين والمختالين عقليا أن هلال الصحراء المغربية تبت ثبوتا شرعيا .لارحعت فيه ابذا ..تغيير الإدارة في أمريكا لايغيير شيء لأن امريكا دولة المؤسسات .عكس دولة الجنرالات .

  • من تيزي وزو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:25

    لا زال عسكر الجزائر يضيع أموال البلاد في الأمور التي لا يجني منها شيئا… اغلب الدول ساندت المغرب في قضية صحراءه…وسيبدأ الاستثمار بقوة في الجنوب المغربي خصوصا مدن العيون والداخلة وبوجدور…
    وقريبا ستصنف جبهة بوليزاريو على أنها منظمة إرهابية والايام القادمة ستثبت صحة اقوالي….

  • وطني
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:26

    الاموال التي تصرفها الجزاءر على هده القضية شعبها اولا بها عندما تتمعن في احوال الجزاءريين تستخلص ان حكامها لا يهتمون بازدهار البلاد يبيعون الوهم لشعبهم و ليكن في علمهم ان الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى الابد رغم الاعداء.

  • المغرب لا يستجدي احدا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:27

    مما لا شك فيه ان المغرب لا يستجدي احدا للاعتراف بمغربية الصحراء فالصحراء مغربية احب من احب و كره من كره و قد انتهى المسلسل

  • BIG DATA
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:27

    ليكن في علم الجميع ، ان القرار الأمريكي بالأعتراف بمغربية الصحراء . لا تراجع فيه بتاتا وإلى الأبد. سالينا وجمعنا من هذا الموضوع . ولا حوار مع اي احد .

  • جزائري حر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:27

    ماذا تريد بلادي الجزائر من حشر أنفها دوما في ملف الصحراء،مالنا ومال هذا الموضوع. باتت السلطة الحاكمة في بلادي تعتبر قضية الصحراء قضية وطنية..أي مكسب يحقق المغرب تعتبره هذه السلطة تعديا عليها وهجوما على مصالحها وخطوة عدائية تجاهها…ماهذا الهراء يا عسكر بلادي..ألا تتقون..ألا تخشون الله..أنا جزائري مقيم في الدار البيضاء وأخجل مما ينسب إلى بلادي ودولتي..لم ولا أرى من المغاربة إلى الخير والكرم والشهامة…عاينت أفراحهم عند كل فوز لمنتخب بلادي..خرجوا للشولرع وهتفوا ورقصوا حاملين أعلام الجزائر بلادي وأعلام المغرب المضياف.وأخجل عندما لا أرى بني وطني يردون بالمثل عند فوز المغرب..والله أخجل..خجلت مؤخرا من تحفيز “تبون” لمنتخب الجزائر ثم تهنئته بعد فوزنا على المغرب بفارق هدف خلال بطولة العالم في كرة اليد.لأن الموضوع رياضي بالأساس ولا يستحق أن يحشر الرئيس أنفه ورجله المريضة في الموضوع،حتى أن منتخب بلادي توالت هزائمه بعد ذلك.لم أر ذلك قط هنا في المفرب.منتخب المغرب أقصى مؤخرا منتخب بلادي في إقصائيات كأس إفريقيا..لم يرسل له الملك ولا رئيس الحكومة ولا وزير الرياضة أي تهنئة جهارا احتراما لحسن الجوار..

  • الاندلس
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:28

    واش المغرب معندوشي اللوبي ، حتى هو .؟؟؟؟؟

  • مراقب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:29

    لا يصح إلا الصحيح. الاعتماد على مزاجية السياسات الخارجية الامريكية و من يحكم في البيت الابيض هو رهان فاشل، سيفقد المغرب الكثير من استقلاليته و ثأتيره.

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:30

    حكام الجزلئر اكبر عدو للمغرب ولا ينبغي حجب الشمس بالغربال .

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:33

    الصحراء قضية امة بكاملها,لا نتصور المغرب بدون صحرائه,المغرب مكتمل بالعرب الصحراويين والشماليين والبربر.نموت ونحيا من أجل هدا الوطن.

  • برجوووق
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:33

    قرار الرئيس دونالد ترامب بمغربية الصحراء المغربية كان صاءبا ومبني على وقائع تاريخية.. كما أن القرار على سيادة المغرب على صحراءه كاملة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية مرتبط بإعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل.. وبصفة خاصة كان قرار الولايات المتحدة الأمريكية على مغربية الصحراء وانشاء قنصلية لها في الداخلة قرارا سياسيا واستراتيحيا ، لربط أوروبا وأمريكا واسيا وافريقيا.. القرار جاء باستثمارات من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة وعدة دول عربية وغربية .. كما أنه تقرر إنشاء قاعدة عسكرية في الصحراء المغربية من طرف الولايات المتحدة الأمريكية لتحصين وتأمين المنطقة من الإرهاب ومن مرتزقة تندوف والجزائر.. إذن هو قرار استراتيجي يخص الولايات المتحدة الأمريكية كدولة عظمى لها وزن كبير ، له امتيازات كثيرة : اقتصادية واسترتيجية وعسكرية .. ولا يجوز للرئيس الجديد المنتخب بايدن أن يسحب امتيازات كبيرة لبلده ..وعلى العموم تبقى السياسة الخارجية العامة للولايات المتحدة الأمريكية مرسومة دون إعادة النظر فيها ..

  • مغربي صحراوي شرقي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:37

    لا شك أن أعضاء اللوبي الجزائري في الكونغرس الأمريكي يريدون الإستمرار في الإستفادة من الغاز والبترول الجزائري في تامنراست و عين اميناس حتى آخر رمق أما الصحراء فيعلمون أنها مغربية وأن الصحراويين المغاربة موجودين فوق ارضهم وما يسمى بالبوليزاريو ما هو إلا أداة مسخرة بين أيادي النظام الجزائري البليد ومرنزقنهم لإهاء المغرب عن مطالبته بصحرائه الشرقية التي اقتطعتها فرنسا في الفترة الإستعمارية التي دامت 132 سنة

  • يوسف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:37

    معروف ان نيويورك تايم بها بعض الاقلام الماجورة لصالح الجزائر , و المتتبع لهاته الجريدة منذ سنة سيرى حجم المقالات المعادية للمغرب , فالامر عادي , ما تروجه الجزائر فقط محاولة لاخفاء الهزيمة النكراء التي تعرضت لها اما الداخل و مخيمات لحمادا . ليس الا , اما القرارات فتتم وفق اليات ديبلوماسية بين الدول و مراعات مصالح الدول. و القرارات لا تتخد وقف ما تمليه وسائل الاعلام . كما ان امريكا دولة مؤسسات و ليست دولة تسيرها مزاجية الجنرالات .

  • فؤاد ش
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:38

    تمارس الجزائر اقصى جهودها في كل مكان و باي ثمن من اجل دفع امريكا للتراجع عن اعترافها بمغربية الصحراء بحجة انه امر لا يتوافق و “الشرعية الدولية” فيما لم تبدل و لا 1% من ذلك الجهد لدفع أمريكا للتراجع عن نقل سفارتها الى القدس و اعترافها بها عاصمة موحدة لاسراءيل و اعترافها ايضا بضم الجولان .. الشرعية لا تظهر للنظام الجزائري الا في رمال صحراءنا .. لكل نظام اوثانه و وثن الجزائر هو معاداة المغرب .. لا شغل اخر للنظام الجزاءري .
    على المغرب التشبث بعلاقات قوية مع دول تنفعنا كاسراءيل و امريكا و اسبانيا .. اما الاشقاء في الجزاءر و موريتانيا و تونس فلا يتمنو لنا خيرا و يعملون على استنزاف المغرب كل بطريقته (اتحدث عن الانظمة و ليس الشعوب).

  • ديما ديما
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:39

    الجزاءر تريد حق تقرير المصير للصحراويين المغاربة.و ذلك باستفتاء في الصحراء.هل هناك صحراوي مغربي من كلميم الى الكويرة سيصوت الى الانضمام الى الجزاءر.طفروه حتى الشعب الجزائري مع العساكرية،عاد نشوفو سكان الصحراء المغربية.حلم مقبور يا عسكر الجارة العاقة

  • م المصطفى
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:40

    Les carottes sont déjà cuites
    ربحنا الرهان ولله الحمد
    الديبلوماسية الملكية أعطت أكلها
    الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بسيادة المغرب على صحرائه
    القنصليات تفتح يوما بعد يوم في أقاليمنا الجنوبية
    الإستثمارات الأجنبية تعرف انتعاشا منقطع النظير في الصحراء المغربية
    ضاع الأمل للنظام الجزائري الذي ليس له أي مشروع يشتغل عليه سوى الحقد والضغينة والحسد للمملكة المغربية

  • هويش بويش
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:40

    كم كلفت الخزينة الجزائرية هذه الاشارة المبهمة،فهذه الاذاعات والجمعيات اللتي تحرض ضد وحدة المغرب من اجل الملايين من الأموال والاسلحة اللتي اشترتها الجارة منذ عقود اصبحت خردة المغاربة عقلاء واذكياء فالجاهل يموت بجهله وسط اهله ندعو الله ان ياتي حاكم عاقل للجارة الشقيقة

  • سعيد الكلميمي باب الصحراء
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:40

    مادام اليهود المغاربة في أمريكا لا خوف على مصالح المغرب لأن اليهود المغاربة متمسكين بهويتهم المغاربية أكثر من دي قبل بخلاف حركي الجزاءر مثلا في فرنسا يقذفون بلدهم الجزاءر ولا يحبونها الدم المغربي عندما يسير في عروقك أين ما كنت في العالم يحن قلبك لبلادك ( إوا أبو قادوم خرج الشيك)…..

  • Covid-32
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:41

    فورساتين: دفاعات الجيش المغربي تسقط قتلى وجرحى في صفوف البوليساريو
    جابوها فراسهم

  • fixible
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:44

    نتمنى ان لا تنشغل دبلوماسيتنا بالإنجازات في عهد ترمب و يصيبها الخمول.
    ترمب ذهب و وجب فتح ملف آخر لملء فراغ الجنيرالات و الذي هو ببساطة طرح ملف ترسيم الحدود الشرقية في مجلس الامن

  • لقمان
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:44

    بعد قراءة مقال New York Times البارحة في تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن كتبت الصحيفة أن الوزير قال : سنفحص أو نراجع بدقة الإعتراف بسيادة المغرب على الصحراء و كذلك الدول المطبعة مع إسرائيل، حيث تداول الانفصاليين هذا المقطع على نطاق واسع بينهم و فرحوا بهذا التصريح لصالحهم كما يدعون . و الحقيقة هو أن التصريح على صحيفة New York Times . كاتبة المقال نشرته ب 23 ديسمبر 2021 . يعني يتناقض مع تصريح أنطوني بلينكن الذي هو بتاريخ 26 يناير 2021 . الذي أشاد فيه على التطبيع العربي مع إسرائيل . وخص بالذكر فما قبل بذكر المغرب و الدور الذي يلعبه في المنطقة و التحالف الدولي من أجل محاربة الإرهاب و التطرف في العالم و العلاقات التي تجمع بين المغرب و أمريكا. البوليساريو تحاول بكل اقلامها أن تعتم على الحقائق و تنشر الأكاذيب و المغالطات التي لا أساس لها من الصحة ، يعني حرب إعلامية جزائرية 100% ضد المغرب و مصالحه. و ايضا من باب الاستهلاك الداخلي في الجزائر و في المخيمات التي تغلي من الداخل .

  • البغدادي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:46

    كفى من المزايدات والكلام الفارغ اللوبي الإسرائيلي لا تقدر عليه حتى اعتى الدول اما الجزائر فإنها توزع مال شعبها على اكبر اليهود الأمريكيين في مجلس النواب فجيوب جمع المال الاسرائلي موزعة في جميع أنحاء العالم تحت اسماء مغلفة ونقول لعسكر مخلفات الاستعمار الخرائري والله تم والله لن نفرط في حبة رمل حتى ولو انفقتم ما تبقى من مال الكلاب الضالة ونحن لكم يا دعات الانفصال بالمرصاد يد الله فوق ايديهم

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:50

    أتمنى من المملكة المغربية أن تعطي شي طريحة للجزائر مباشرة. راه عيقة بزاف

  • Magjribi
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:56

    The so called Western Sahara is Moroccan with or without the US recognition. We will defend every inch of our land including the Moroccan Sahara. Algeria is our arch enemy, take it or leave it. We must all unite and say it loud and clear that Sahara is Moroccan and it is non-negotiable. We need to say firm and strong in face of Algeria, which is the most dirtiest and corrupt regime on the planet.

  • Omar
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:56

    ادا تراجعت عن قرار الادارة الامريكية فهي تدفع بالمغرب الى الحرب ضد الحزاىر اولا وثانيا ضد البولبزاريو و هدا يعني ان المغرب سيقوم بما تمليه عليه المسؤولية السيادية و ان كانت تظن الحزاىر ان المغرب سيقد متفرح على نظام الحزاىر يفعل مايساء من هز امن المنكقة فليعلم ان المغرب سيقتلع اسنامدنه وايضا ضرسه

  • ضد الضد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:00

    إذا تم سحب الاعتراف بمغربية الصحراء ستنقلب العلاقة الأمريكية المغربية و سيقول المغرب لأمريكا ها أنت و الجزائر . و سنتخلى عن أصدقاء الزور و نلتجئ إلى الصين و نفتح لها كل الأبواب من السعيدية في البحر الأبيض المتوسط حتى لكويرة في المحيط الأطلسي و نستفيذ منها في كل المجالات من تجارة و بناء وصناعة الأسلحة و نعتمد عليها في مجلس الأمن بتصويتها لصالحنا و لو وصل ذلك إلى حق الفيتو. و هكذا تكون أمريكا و روسيا و كل الدول الاوروبية تحت أنظار الصين من خليج جبل طارق حتى جزر الكناري .

  • زكرياء
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:05

    الجزائر تدفع الملايير من أموال الشعب الجزائري لهذا اللوبي المزعوم.. فهل من المعقول أن يمارس هذا الأخير الضغط على إدارة واشنطن للتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء مجانا أو من أجل سواد عيون العسكر الجزائري؟؟؟

  • الصحراء الغربية
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:06

    أنا شخصيا افضل ان أسميها بالصحراء الغربية، فهي غربية لأن هناك صحراء شرقية وكلتاهما مغربيتان, فتسمية الصحراء المغربية للجزء الغربي منها فقط، يؤلمني والله، لأنه يعطي الانطباع بأن الجزء الشرقي من الصحراء غير مغربي.
    فاستعمال الإخوة الاعداء لتسمية الصحراء الغربية بغرض القول بانها غير مغربية يسعدني كثيرا لأنهم يذكرونني دوما بأن هناك صحراء شرقية علينا العمل على استرجاعها من الاستعمار الفرنسي.
    فلتدم الصحراء الغربية مغربية على الدوام منتظرة التحاق أختها الشرقية بوطنها الأم: الدولة الأمة امبراطورية المملكة المغربية الشريفة القائمة تحت شعار الله الوطن الملك.
    وما النصر إلا من عند الله.

  • salah35
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:09

    قرأت التعليق من ألفه إلى يائه ولم أجد عبارة واحدة من فم بلينكن تقول بمغربية الصحراء. الله يحفظ من القادم وصافي

  • من بلاد بعيدة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:10

    رغم أن الأوراق المغربية أقوى لكنه غم ذلك فهو مطالب بالعمل الجاد للحفاظ على المكتسبات. يجب أن ننتصر في معركتنا ضد هذا الجار الحقود الذي للأسف ابتلينا به.

  • شيوخ العسكر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:13

    مشكل شيوخ العسكر على حدودنا الشرقية انهم يظنون ويتوهمون ان الشعب الامريكي غبي كشعبهم
    امريكا دولة تحكم العالم وتحكمها اسراءيل والدول التي شطب عليها من قاءمة الارهاب ورفعت عنها العقوبات الا بعد تطبيع علاقاتها مع اسراءيل
    امريكا ليست نامبيا او بوتسوانا في الصباح تعترف وفي المساء تسحب الاعتراف
    العسكر فقد صوابه وفقد نعمة النوم وسيصبح قريبا في مواجهة الشعب الدي ضاعت امواله في الفراغ
    وهناك مفاجءة تحضر للعسكر وهي الحاق البوليزاريو بقاءمة الارهاب والجزاءر كدولة راعية للارهاب

  • شرف 58
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:13

    في نظري اذا انسحبت الولايات المتحدة.الاعتراف بمغربية الصحراء، يجب على المغرب التراجع هو ايضا على التطبيع مع اسراءيل.

  • نعمان
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:17

    فلوس اللبان ياكلهم زعطوط، و لمن لا يعرف قصة هذا المثل أقول أن بائع لبن كان يضيف الماء إلى اللبن الذي يبيعه للزبائن طمعا في ربح أكثر، إلا أن اللبان صاحب القرد زعطوط لم ينتبه إلى أن زعطوط يأخذ الدراهم من الخزانة و يرمي بها إلى الوادي، و هذا ما يفعله جنرالات الجزائر الذين يرمون أموال الشعب الجزائري لشراء أصوات لوبي لمساندة البوليساريو ضد المغرب، فماذا ستربح الجزائر ؟ لن تحصل على الصحراء لأن المغرب استرجعها فعليا منذ 1975، و لن ينفصل الإقليم عن المغرب لأن الدولة و الشعب المغربي لن يسمحوا بذلك بعد كل التضحيات التي قدموها ، لن يضعف المغرب بل ذلك يزيد اللحمة بين الملكية و الشعب، فدل العمل على تنمية بلدهم يصرفون أموالا طائلة لإضعاف المغرب و الحال أن ضعف المغرب سيضعفهم لا محالة ، ما يخيفهم هو قوة المغرب برجاله و شعبه و تقاليده الضاربة جذورها في التاريخ، بينما الجزائر كدولة صنيعة المستعمر الفرنسي التي لا يزيد عمرها عن عمر جدي لا تاريخ لها تعمل على تزوير التاريخ و تنسب لنفسها كل ما يتعلق بالثقافة و فن العيش المغربي بل حتى الفراعنة لم يسلموا من هذا التزوير و نسبوا ملكا فرعونيا لتيزي وزو هههههههههه

  • mansour
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:18

    إستمرار نظام العجزة رهين برمال الصحراء فلن يتوانو في بيع الجزائر مقابلها . ولن يكن لهم ذالك أبداً مهما فعلو وإن شاء الله في القريب العاجل سينتحرون اتباعا . لأن كل المؤشرات تدل على إبادة هاذا النظام من جذوره . 2021بدأ العد التنازلي لننتظر

  • ماريكان
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:20

    مقال تيعبّر عن ضعف وإستجداء بأمريكا، تاتكُولو المغريب مجْهد وقادر وفاللّخَرْ تنحاولو نستعطفو ماريكان بمحاربة الإرهاب والتطرّف، راه هوما ما عندهوم غير المصلحة والمصلحة، دبا مريكان يحتاج زعما شي مساعدة ديانّا، المداويخ حسابليهم صافي مريكان إعتارفات جمع وطوى، هذي كايسميوها السياسة ماشي شغُل آخُر، دبا الإبتزاز كيكبر أكثار من لول، المهم الخواض ديال القضية دالصحرا مايساليش إلى ماعرفت أقتاش.

  • Tagma
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:20

    هذا اللوبي المعادي للمغرب ليس مواليا لعصابة تندوف لانها غير موجودة ككيان في الواقع بل موالية لعصابة الجنيرالات في الجزائر التي تصرف ملايير الدولارات لشراء مواقف بعض السياسيين والصحافيين والمؤثرين في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا ودول أخرى في العالم من أجل معاداة مصالح المغرب بينما الشعب الجزائري الشقيق يعيش الفقر ويموت ابنائه في قوارب الموت للبحث عن مستقبل افضل في اوروبا. الشعب الجزائري يجب أن يعرف أن عدوه الاول هم الجنيرالات الذين يصرفون خيرات الجزائر على عصابة البوليزاريو. استفيقوا أيها الجزائريون واسألوا عن خيرات بلدكم أين ذهبت ومن اجل من صرفت.

  • عبدالله
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:25

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين جنيرالات الجزائر لم يبقى لهم سوى الانتحار فقد انفجىة ادمغتهم وقريبا ستسكت قلوبهم وجوه الشر الحق يعلو ولا يعلى عليه

  • مغربي من وجدة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:25

    الولايات المتحدة غير جادة وتبيع وتشتري في المواقف…
    قرار المغرب للأسف كان خاطئ…
    وعلينا تحمل التبعات…
    خسرنا الدعم الشعبي العربي والاسلامي مجانا…
    وربحنا دعم إدارة أمريكية وتلون ادارة أخرى في بدايتها…
    كيف يعقل أن يقول أنه سيفتحص الاعتراف؟؟؟!!!

  • اليونسي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:27

    قرار ترامب هو قرار دولة وليس قرار شخص يمكن التراجع عنه،هو يعتبر قرار دولة

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:37

    تهناة الوزير الخارجي بوقادوم مادا سيستفيد امريكا من الجزائر اين المخابرات اقوى المخابرات هي المغربية عمر بها فمك يا بوقادوم بارحة انقدنا العديد من الجنود الامريكيين المغرب البلد الدي تعتمد عليه امريكا انتم يا الجزائرييين هدفكم الوحيد تدمير المغرب فقط . سواء الصحراء ام بدونها . استنجدون بالوزير الخارجية الامريكية لعله يسحب الاعتراف الولايات المتحدة الامريكية مساكين . وقنبلة كبيرة وهي في طريقها الوزير الخارجية الامريكي سيقوم بافتتاح القنصلية الامريكية في الداخلة في الصحراء المغربية . الا يهمكم القدس يا التجار بالفلسطين مادا قدمتم لهم سوى بلا بلا . الصحراء الشرقية في طريقها الى المغرب ولن نتخلى عنها . ستركدون دوما وراء السراب الى يوم الدين . وستبقى تندوف المحتلة المسمار في قاع ارجل الجزائر .

  • Khachggi
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:41

    الصحراء مغربية بالولايات المتحدة و بدونها ما وقع تحصيل حاصل الجزاءر دولة فاشلة بقيادتها العسكرية،ماذا ستقدم للعالم لا تعاون آقتصادي ولا أي شيء هي تاكل من غازها وبترولها وهذه جيرات تستنفد ولا بديل بعد ذالك،مجموعة من العجزة سوف تطير إلى أوروبا أو أمريكا بمجرد اندلاع الإحتجاجات لتستمتع بما سرقت في الأيام الخالية،حسبنا الله ونعم الوكيل،

  • خالد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:43

    لمواجهة حقد جنارالات الجزائر وتصرفاهم العفنة يجب استغلال التطبيع بين المغرب و اسرائيل لاستمالة اللوبي اليهودي بالولايات المتحدة و اوربا لاخراج ملف الصحراء من اروقة الامم المتحدة وخاصة اللجنة الرابعة و بعد ذلك طحن مرتزقة البوليزاريو عسكريا لتصفية القضية و ايقاف مجنوني المرادية عند حدهم

  • touhali
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:52

    Les opposants à notre unité territoriale font des promesses futures à explorer pour les minéraux et l’énergie, et des facilités d’investissement dans tous les domaines d’avenir prometteurs; En plus de tout ce que nous avons mentionné, la corruption. Ils feront toute leur imagination pour gagner la bataille pour s’emparer de notre désert méridional.

  • آخر كلام
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:00

    على خصوم وحدتنا الوطنية أن يضعوا بأن المغرب ليس محتاج لأي دولة في تقرير مصير صحرائه لأنه اصلا فيها وسيعمل قريبا على استكمال ما تبقى منها والذي يوجد حاليا خارج حائط الأمن والدفاع.
    وعليهم أن يضعوا كذلك أن المغرب كسائر البلدان التي تطمح إلى التقدم في تنويع مشاركاتها الاقتصادية والسياسية والأمنية تماشيا مع جميع التكتلات الجهوية والعالمية.
    فبدلا أن تجري الجزائر وراء السراب، على شعبها أن يفكر مستقبلا أنه ليس هناك في الجزائر إلا أمثال بوتفليقة وكبوت وووو…بل هنالك رحال أكفاء لقيادة الجزائر وضمها إلى الدول المتقدمة والغنية نظرا لما تحتوي عليه من خيرات، هم رجال لن يسمعوا الى إملاءات الجنرالات في العداء المغرب والدول المجاورة لها، بل سيعملون على ربط روابط متينة من اجل وحدة الدول المجاورة وإنشاء تكتل جهوي قوي ستراعا قيمته من طرف التكتلات المجاورة بدلا من أن نكون اتباع سياسات من استعمرونا ولا يزالوا يمارسون الوصاية علينا.
    فيقول أيها الجزائريون فإن ثورتكم انتزعت منكم. وإن طبون لا يستحق أن يكون رئيسك ولا أنهم شعبه. استفيقوا من سباتكم وناظلوا من اجل مستقبلا افضل

  • المجال الذي يسحيل ...
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:09

    … فيه على الجزائر منافسة المملكة المغربية هو المجال الاقتصادي ، لان المغرب اختار اقتصاد السوق منذ الاستقلال مما مكن من تطوير قطاع خاص فاعل و نشيط وطبقة من ارباب المال والاعمال لهم القدرة على المنافسة الدولية.
    اما الجزائر فانها اختارت الاقتصاد الاشتراكي البيروقراطي الذي فشلت تحربته في العالم بسقوط جدار برلين سنة 1989, وتحتاج الى عقود من الزمن للالتخاق باقتصاد العولمة.
    تسيير الاقتصاد في الدول الليبيرالية يتولاه القطاع الخاص ولهذا السبب يصحب معهم الرؤساء رجال الاعمال في زياراتهم الرسمية.
    اما الرئيس الجزائري فليس عنده من يرافقه لان المقاولين في السجن.

  • حمورابي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:23

    لن يغمض جفن لكابرانات فرنسا.وخونة البوليساريو..حتى يرو المغرب كالصومال. او ليبيا.او العراق وسوريا.لكن المغرب له رجاله على مر تاريخه.كل ما تدهور ظهر اقوى .ولن يفلح كيد الكاءدين.لدينا قضية عادلة.وندافع عنها بالغالي والنفيس.رغم استنزافها لتنمية البلاد.لحفظ المغرب قويا.ولا عزاء للحاقدين.

  • جلال
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:41

    اول اتصال الادراة بايدن مع الادراة الاسراءلية كانت مءير بن شبات هو مسؤول اليهودي المغربي حضر توقيع الاتفاق السلام المغربي الاسراءلي الاميراكي الذي بايع الملك محمد السادس الله يبارك في عمر سيدي هذه الرسالة الواضحة من الادراة بايدن الى النظام كابرانات القطاع الطرق رؤساء الاميركيين نادرا ما يغيروا قرارات الاسلافهم رؤساء السابقين حتى لو كانوا من الحزب اخر خاصة اذن هذه القرارات تخص دواة الاسراءيل طبعا بايدن مسؤولين الادراته المستحيل تفضل المصلحة الجزاءر حليفة روسيا البوريساريوا على المصلحة الاسراءيل لهذا يجب على المغرب التعميق علاقاته الدولة الاسراءلية فتح المقرات السفارات بسرعة ارسال الوفد الرسمي المغربي الزيارة الرسمية هذا سوف يفرض الامر الواقع على بايدن الادراته لن يستطيع يغير شيء التراجع القرار يعني ضرب المصالح الاسراءيل في المنطقة يظهر بايدن غير جاد في السلام لن يشجع الدول الاخرى اقامة العلاقات مع الاسراءيل الجمهوريين ترامب يستغلون هذا التراجع في الانتخابات قادمة بايدن لايدعم الاسراءيل هذه التهمة خطيرة داخل امريكا من الاهداف ترامب من القرار كان احراج بايدن الاسراءيل

  • جلال
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:49

    اللوبي الجزاءري لا يساوي شيء بولتون الذي وصفه ترامب اغبى المستشار في واشنطن او مرتزق اينهوف الذي سقط في الانتخابات رغم الجزاءر مولته حملته الانتخابات الذي اسقطه اللوبي المغربي اليهود المغاربة اللوبي المغربي يعمل الصمت الهدوء والتنسيق مع اللوبي اليهودي لا يوجد اي السبب يجعل بايدن يتراجع على القرار ترامب كابرنات اخذوا الضربة القاضية دليل الهدوء يتعامل بيه مسؤولين المغاربة والتقة قي النفس يجعلهم مطمءنبن عكس الطرف اخر يغلب عليه الضجيج جعجعة فقدان الاعصاب حتى دولة بورندي تراجعت قرار اغلاق القنصلية لم تدوم الفرحة الجنيرلات شياتة 48 الياعة حتى سحبت بورندي القرار من موقعها الجزاءر اقتربت الافلاس المبلغ قدمه بوقدوم لم يرضي دولة بورندي

  • المشكل الكبير
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:49

    مشكل المغاربة فهو مع حكام الجزائر . الجزائريون و المغاربة فهم شعب واحد فرقهم الإستعمار نحبهم و يحبوننا لأن أصلهم مغاربة. و كما يعلم العالم كله فالصحراء مغربية و لكن حقد العسكر الجزائري الظالم يريد الفتنة في المغرب العربي لكي لا يحاسب عن أعماله القدرة. و لكن الثورة الجزائرية قادمة و سيحاسب الجنرالات كما وقع للقدافي عدو المغرب. قريبا سيحاول الجنرالات الهرب و لكن الشعب بالمرصاد لأنه فطن لكيدهم..

  • جمانة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:49

    إلى جزائري حر

    للأسف الديموقراطية على وجه الأرض تحتاج 51% على الأقل
    أكثر من 99% من الشعب الجزائري راض جدا الرضا على سياسة الجزائر الخارجية
    أنت لا تمثل إلا نفسك.
    إذا بعد التطبيع على حساب حقوق البشر تتحدث بهذه الطريقة هناك احتمالين
    – أنك درويش
    – عايش في عالم أخر

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:08

    يجب على الدولة المغربية و سفراء المغرب و البرلمان المغربي ومجلس المستشارين و الحكومة والاحزاب المغربية والمجتمع المدني والجالية المغربية وجميع الشعب المغربي ان يقفوا رجل واحد من وراء صاحب الجلالة محمد السادس نصره للدفاع عن وحدة ترابنا ومصالح بلادنا ويجب أن نتصدى للاعداء سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا ولم لا التدخل في شؤونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين كالاعتراف بحق الشعب القبائلي وحق الشعب الصحراوي الطوارقي الصحراء الوسطى والشعب الصحراوي لغرداية ولمزاب الصحراء الوسطى الجنوبية وحق الشعب الصحراوي للصحراء الشرقية المغربية وحق الشعب الصحراوي للصحراء الجنوبية وقطع العلاقات الدبلوماسية معهم وفرض التأشيرة عليهم ولا للحكم الداتي ولا للمفاوضات ولا لرجوع قطاع الطرق إلى بلادنا، وتجنيد لوبيات بلادنا في جميع أنحاء العالم وما لا يعرفه لوبيات النظام الكبراني ان اعترفت أميركا او لم تعترف او اعترف او لم يعترف هادا او داك فالصحراء في مغربها إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ومرتزقة البولي زبال الإرهابية في المرادية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وشعارنا الله الوطن

  • saad
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:14

    هزكم الماء و صفق عليكم السمك و الصحراء تحت تصرف المملكة المغربية سواء بالاعتراف او بغير الاعتراف و من سخن عليه رأسه فليتقدم لمس حبة واحدة من رملها الذهبي

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:19

    من الطبيعي ان يستخدم جوابا ديبلوماسيا و اللي فراسو فراسو
    المهم ترك المكلخين تيميزيو و اللوبي المغربي سيتدخل عند الضرورة

  • حتى ولو ...
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:30

    امريكا لم رأت ان الكل يطمع في التوسع على حساب المغرب كروسيا والصين وزيد عليهم إيران كل هؤلاء ارادتهم الجزائر ان يعاونوها في اقتلاع الصحراء من المغرب دخلت بكل ثقلها لتكون في صف المغرب كحليف استراتيجي لها وتعترف بمغربية الصحراء لتسد الطريق على هؤلاء حتى ولو بدون التطبيع مع إسرائيل

  • مغربي حر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:41

    الصحراء مغربية و ستظل دائما مغربية كره من كره و ابى من ابى.الحمد لله المغرب له رجاله للدفاع عن وحدة بلدنا من طنجة إلى الكويرة. الجزائر لا هم لهم و لا شغل لهم سوى معاداة بلد جار و يدعون الكذب و البهتان خاوة خاوة قمة النفاق.و العجب الكبير هو اعلامهم التافه جميع برامجه حول المغرب و السب الشتم يوميا و يدعونا بلدهم بلد الاحرار و تساند الشعوب المقهورة نظام الذي قتل 350 الف من مواطنيه في العشرية السوداء و طرد 750 الف مغربي في عيد الاضحى و يدعي الديموقراطية و الحرية و نحن الاقوى في افريقيا.نظام تنكر الجميل المغربي حين ضحى المغربة بالدماء الشهداء من اجل تحرر بلدهم و هاهم الان ينقلبون علينا بالشر و العداء يوميا.من يدعي القوة يموت ضعيفا.التاريخ و الايام بيننا.الفشل الذريع في كل شيء فاموال الغاز و البترول يتمتعون بها ابناء قطاع الطرق و المرتزقة البوليزاريو في الفنادق و ارقى الجامعات الاوروبية و تذهب الى جيوبهم و ابناء الجزائر يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش الكريم قمة التناقض.

  • أيمن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:48

    من يريد السلام عليه الاستعداد للحرب. فالسلام مع دولة العسكر لن يكون إلا بحرب شاملة لاسترجاع الصحراء الشرقية و تطهير تنذوف.

  • لينا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:57

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ،،،،،

  • بن البصير احمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:11

    هناك من يريد ويتلاعب بالنضام العسكري الشيوعي الجزايري ويبيع له الاوهام والخيال كما كان يحلم 45 سنة لانهم مايزالون يلعبون لعبة القمر حتى دهبت خزينتهم في جيوب العالم بسخاء بدون اي ثنمية او اصلاحات كل عام يقولون سننتصر قد ينسون ان الصحراء مغربية بالقانون الدولي لاينكن للعالم ان يصدق خيالهم انما يصدقون سخاءهم ولم ينسو ان المغرب حتى بالحرب مع الجزاير لن يتخلى على الصحراء الغربية والشرقية انداك ليس الغربية فقط نضام فاشل سياسة كورية الشمالية توجد في هدا الجار الخبيت بنضامه ليس بشعبه المغلوب على امره مثل شعب كوريا الشمالية للاسف

  • عمر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:13

    سيضل هذاالمشكل ‏قائما ولن يزول ابدا حتى نرجع الى الله ونبذ الفرقة بيننا جميعا المغاربة والجزائريين
    و السلام

  • الصحراوي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:31

    سواء سحبت أمريكا اعترافها أو لم تسحبه فوالله لن تنال الجزائر إلا السراب من الصحراء المغربية.

  • sun shine state
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:31

    3 personnes sur 1000 aux usa ,ne peuvent rien faire l,algerie est entrain de perdre son temps

    GAME IS OVER.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:32

    …لا يوجد اي لوبي جزائري بواشنطن.بل سماسرة وراشون يغدقون ملايين الدولارات على بعض الامريكيين.الذين يضحكون ويتهكمون مننم.لأن هؤلاء لا نفوذ ولا قرار لهم.كأقبح الوجه بولتون وبيكر وروس.هؤلاء ابعدوا عن البيت الابيض ولا وزن لهم اليوم.والشعب الامريكي نساهم.اذن نحن امام نظام متعجرف احمق لا يزال يؤمن بأن بالنال سيزحزح المملكة المغربية العظمى من جزء غالي من ترابها الوطني.وحتى لا اطيل فبلاغ البيت الابيض اول امس عن المكالمة التي جرت بين مستشاري الامن القومي في امريكا واسرائيل.عبر الهاتف يفهمه اللبيب على ان في طياته اعتراف امريكا بمغربية الصحراء لا رجعة فيه.لأنه اعتراف دولة وليس حزب او رئيس.وفي كل الاحوال الرسالة وصلت الى النظام الجزائري الذي زادت هستيريته واصبح شاردا كالمجنون لا يعرف من اين تأتيه كل هاته الصفعات المتوالية.وانشاء الله هناك صفتات اخرى بادمة من دول نافذة ستفقد هذا النظام صوابه.نظام زرع الريح وهاهو يحصد ةلعواصف.والمغرب في صكرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها.ومن اقترب منها سنفتح عليه نار جهنم..ههه ههه ههه

  • دولة مارقة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:32

    هي دولة مارقة. صرف هذه الملايين من الدولارات على مافيا اللوبيات دون وجه حق وشعبها جائع وينتظر اللقاحات هو في الأصل نوع من الإرهاب يجب ان تحاسب عليه سواء من داخل شعبها او من المنتظم الدولي.

  • الشعب المغربي العظيم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:44

    الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء (واقع و حثمي لأنها قضية وجود الشعب المغربي العظيم المتشبت بأرضه والملتف حول ملكه) يصب في مصلحة الأمن و السلم العالمي.

    أما مطامع وإبتزازات الدول الإستعمارية والإمبريالية (إسبانيا و فرنسا و…) والنظام الجزائري الخائن والناكر للتاريخ و للجميل و الغبي، فهي إلى زوال : فقط مسألة وقت.

  • ايسكلاف مخلص لسيدنا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:44

    قرأت الخبر في مواقع أخرى واستنتجت ان القادم غامض جدا فنسبة كبيرة يحتمل التراجع عن قرار ترامب لان الرئيس قال بان بعض قرارات ترامب تستحق الفحص وخاصة تلك المتناقضة مع الاعراف الدولية ،لست ادري ما اذا كان يقصد. الصحراء ام امور أخرى المهم ان المغرب ما عليه الا الانتظار لاسابيع اخرى وفي حالة ما اذا تم إلغاء او تجميد تغريدة ترامب فانه ليس امام المغرب الا مراجعة علاقاته مع اسرائيل ويخفضها الى الحد الادنى لان إلغاء التطبيع سيكون فرصة لاعداء الوحدة الترابية لتأكيد ما كانوا يروجون له بان المغرب قايض فلسطين بالصحراء الغربية ،اما في حالة تأكيد الاعتراف فانه على سيدنا نصره الله ان يجعل يوم ١٠ديسمبر يوما وطنيا في الصحراء رغم ان الفرحة الكبرى ستكون يوم تجميد عضوية جبهة البوليساريو في الاتحاد الافريقي،ان بقي اصدقاء المغرب ملتزمين بما تعهدوا به لان تراجع بوراندي قد خلق غموضا وشكوكا لدى الاخرين خاصة بعد اعلان وزارة خارجيتهم ان المغرب لم يف بوعوده ،،كما ان جولة بوقادوم أصبحت مخيفة للغاية فيمكن للذين فتحوا قنصلياتهم في العيون التراجع ان دُفِع لهم اكثر من المغرب

  • عبدو اسبانيا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:44

    الا الجزاءر عندها اللوبي حنا عندنا اللوبيا وبالكرعين.اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم.اقصد هنا جنرالات العسكر وليس الشعب الذي هو مغلوب عن امره.

  • elhor
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:48

    Au frère OMAR 68, c’est exactement ce que pense les sages de chaque côte des frontières, le retour à notre source est la solution, ce jour là, il n’aura ni Algériens, ni marocains , ni sahraoui ni tunisiens, tous musulman comme ont fait les dzirides, moravide, mouhade, et autres, tous ensemble contres les pions de la colonisations dans tous le maghreb, wa salam

  • Alami
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 16:49

    المغرب ملكا و شعبا يعتبرون قضية الصحراء مسئلة لا نقاش فيها . واي مغربي حر مستعد للدفاع عن وطنه بالسلاح ربما الجزائر تريد طريحة كطريحة حرب الرمال و امكالة

  • Bop 35
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:09

    إذا كان اللوبي الشيوعي الجزائري عنده نفوذ في قرارات المؤسسات السياسية الأمريكية فنهاية امريكا تكون قد اقتربت

  • فرق كبير بين الايمان و المتاجرة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:14

    اللوبي المغربي يتشكل أساسا من اليهود المغاربة الذين يعتبرون قضية الصحراء قضيتهم لأنها تمس بلدهم أما اللوبي الجزائري فيتكون من أناس يتلقون راتبا من طرف الجزائر من أجل القيام بمهمة ما رغم عدم اقنتاعهم بها و أغلبهم تجدهم لا يعرفون حتى موقع الجزائر في خريطة العالم و هنا يتضح الفرق بين اللوبي المغربي الذي بؤمن بالقضية التي يدافع عنها و اللوبي الجزائري الذي يتلقى أموالا للدفاع عن قضية لا تهمه لا من قريب و لا من بعيد

  • رضوان
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:44

    لماذا لايضغط اللوبي الجزائري لسحب اعتراف امريكا بالقدس عاصمة لاسرائيل؟؟

  • laarossiahmed
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:47

    الصحراء المغربية وتبقا المغربي نحن جنودا مجندا وراء جلالة الملك حفظه الله تعالى وعزه

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:02

    كل ما في الامر فالجنرالات يبحثون عن هزيمة مشرفة عندما تقبل الادارة الامريكية دراسة ملفهم و الجواب معروف
    شوفو تفاوضو مع المروك
    Les harkis ont les têtes dures

  • مهدي ميد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:12

    المغرب حالف حتي يخلي الجزائر ترهن الجزائر كاملة للغرب من أجل البوليزاريو المغرب ماشي مابغاش ينهي قضية الصحرا أصلا هي منتهية مند خروج إسبانيا من الصحراء ولكن حشر الجزائر نفسها ضد المغرب هذا ما جعل المغرب يؤدبها ملايير صرفتها الجزائر الغبية ستبقى تصرف تصرف حتى تعلن الراية البيضاء خاصكم تعرفو الجزائر والله حتي وحلات وحلة ومن الصعب تخرج منها بسهولة حتي لا تصبح عرضة للضحك في كلتا الحالتين خاسرة حتي الحرب تخاف من هزيمة أخرى لذالك هي في نهاية حتمية

  • مجرد تساؤل.
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:22

    مجرد تساؤل.
    ما هي التحفيزات الأمريكية لتطبيع الدول العربية مع الدولة الصهيونية !!!؟؟؟
    في مقال نشرته اليوم 27/01/2021 هسيسبريس تحت عنوان:
    شوقي: إدارة بايدن والصحراء المغربية .. رهانات أمريكية ومصالح اقتصادية.
    جاء فيه على لسان بلينكن:
    “سيتعين علينا أن ندرس بتأن بعض الالتزامات الأمريكية التي اتخذت في سياق هذا التطبيع، وهو يقصد بلا شك صفقة الطائرات الأمريكية F35 لفائدة الإمارات العربية المتحدة، وحذف السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب، وكذلك الموقف الأمريكي الجديد من نزاع الصحراء المغربية”.
    للتذكير أن بلينكن استعمل عبارة تحفيزات وما يفهم منه هو ما نقلته نيويورك تايمز و المواقع الصحراوية و وسائل الإعلام الدولية بما فيها هيسبريس المغربية.
    جاء في المقال ما نصه:
    “بعض الحوافز التي قدمت للدول الأربع لتحسين العلاقات مع إسرائيل، تستحق نظرة فاحصة”.

  • hssou2010
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:24

    انتحار جسدي لمن سولت له نفسه ان للصحراء ليست مغربية

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:28

    عندي سؤال
    هل الادارة الامريكية دكرت المغرب ضمن القرارات التي تم الغاؤها فقد تم تحديدها
    عندي ملاحظة
    هل تم حذف القرار من السجل الفيدرالي الامريكي
    عندي توضيح
    امريكا تتعامل مع المعطيات و لن تقول لنا بان دكالة او الحوز او الشاوية او الصحراء او الريف و سوس و غيرها بانها مغربية بل اعترفت بالسيادة المغربية و اللي مكلخ ما غديش يفهم

  • سين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:33

    هذه الجبال من الكراهية والنفاق عند (جارتنا) الجزائر هي التي تدفعني للتطبيع الكامل مع اسرائيل .تحياتي

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:36

    مغربية الصحراء وتشبت جميع المغاربة بكل شبر من وطنهم ،مسألة لاتحتاج دعما من أحد.

  • MORO
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:38

    ON VOUS A DIT DES LE DEBUT QUE TRUMP VOUS A ARNAQUE PAR UN SIMPLE TWITT

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:44

    وصل سفير اسراءيل الى المغرب
    سالينا و اللي ما بغاش يفهم نجيبو ليه الخشيبات

  • anp alg
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:55

    اقول لذلك الذي سمى نفسه( الجزائري الحر) انت لست جزائري فلا يشرفنا عميل مثلك ينتسب للجزائر الحبيبة تحيا الجيش الوطني الشعبي

  • أزغوذ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:55

    صبر المغرب و المغاربة كثيرا على بلاء وبأس حكام الجزائر و هم يضنون بأن المغرب يخاف منهم لكنه العكس حكام المغرب ليسوا متهورين كي يخوضوا حربا مع الأشقاء الجزائريين . ثم لمذا كل هذا الخوف من قرار لن يغير شيءا في صحرائنا نحن أصحاب حق و الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه و إذا غيرت ألإدارة الجديدة رأيها في اعترافها السابق فذلك يهمها هي لأنها ستفقد مصالحها بالمنطقة .الصحراء قضية أمة فيها 50 مليون مغربي مستعدين للموت من أجلها . ربما سيكون له بعض التأثيران في نفوس المرتزقة و أسيادهم حكام الجزائر لأنهم مرعوبين من اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء لكن نحن كشعب لن نتأثر بموقف كيفما كان نوعه .

  • الفلاح
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:10

    كل يعلم ترامب تلاعب بقضية فلسطينية لصالح كيان الصهيوني وجدة الاختلاف بين جزاير ومغرب في ما يخص قضية الصحراء متنازع عليها بين بوليساريو و المغرب في غياب تام الديبلوماسية جزايرية مريضة مع رأسها وضغط رهيب من شارع الحراك وثورة السلمية باطاحت بحكم جنيرالت
    طرح ترامب على جزاير باعتراف بجمهورية صحراوية واعتراف جزاير بءاسرءيل رفضت جزابر جملة وتفصيلة
    طرحت على مغرب وفي ايامه الأخيرة في بيت الأبيض رحب بيها
    وسؤال مطروق لماذا لا يعترف ترامب بمغربية الصحراء في بداية عهدته .؟؟؟؟؟؟

  • محلل
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:16

    بما أن للبوليزاريو اشكارة فعالة و بالدوفيز امتدت إلى اللوبي الأمريكي – و حتى إن كان هذا اللوبي الأمريكي بريئا من الأستفاذة من هذه اشكارة فمن المؤكد أنه يعمل لصالح وسطاء مستفيذين من الفساد لان الجزائر لا تتحرك مجانا و من يتبعها لا يقدمون خدمات لها بالمجان، و أن الجزائر لا تبذر الأموال الطائلة في سبيل البوليزاريو بالمجان – بما أن البوليزاريو له أموالا ذلك إما أنه غني فلما يسفيذ من المساعدات من أموال الضرائب خارج حدود الجزائر… و إما أنه اي البوليزاريو سمسار فاسد يبيع ثمن الانفصال و الخيانة ضد وطنه التاريخي المغرب للجزائر الانتهازية التي ليس لها تاريخ و لا شرعية الا ” التحواس على أراضي الغير إما بالارث الاستعماري و أو بالفساد و الرشوة و شراء الفاسدين و الخونة لبلادهم. اليس هذا مقنع للرأي العام العالمي لفضح الخونة و الفاسدين الانتهازيين المحرضين على الخيانة و الفتنة في هذا العالم…. أين الاعلام و الديبلوماسية لفضح هذا الخلل الذي ليس هو من القيم في عالمنا المعاصر.

  • مجرد جواب ...
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:52

    …لمجرد تساؤل 85.
    يا اخي (نظرة فاحصة ) لا تعنى التراجع والالغاء وقد تعني الزيادة في التحفيزات.
    الاتفاق ثلاثي بين الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المغربية و اسرائيل وليس ثنائيا بين المغرب وامريكا.
    ادارة بايدن اكثر ارضاء لاسرائيل ، كل ماوعدت به الفلسطينيين هو فتح قنصلية.
    وكل ما يمكن ان تمنحه لحكام الجزائر جبرا لخاطرهم فتح قنصلية في تندوف للاشراف على وصول المساعدات الانسانية الى سكان المخيمات ريتما يعود المغاربة منهم الى وطنهم لبناء مستقبل ابنائهم والخروج من الجحيم الذي وضعهم فيه بوخروبة منذ ان اختطفهم سنة 1975 وتركهم جنرالاته من بعده عرضة للضياع والشقاء بدون شفقة ولا رحمة .

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:00

    لتصحيح بعض المغالطات فلا تضنوا ان المغرب خسر علاقاته مع الدول العربية جراء الاتفاقية التلاتية بين المغرب وامريكا واسرائيل فكل الدول العربية باستتناء جارة السوء الجزائر قد تفهموا انخراط المغرب في هذا التطبيع كرها وصاروا يعرفون ان جارة السوء الجزائر بحقدها وعدائها العلني للمغرب هو السبب فكيف للمغرب لن يقبل به وامريكا واسرائيل قالوا لنا نحن معكم ونعترف بصحرائكم عكس الجزائر للاسف ارادت للمغرب الشر والتي تجمعنا معها الدين والعرق وانتم لاحضتم ان الجزائر وحدها من تفتح فمها ضد المغرب ورغما عن انفها سيبقى المغرب دائما وابدا اجمل بلد مغاربي وبوابة اوروبا الى افريقيا ومازاد حقد وعداء الجزائر للمغرب الا تقدم للمغرب وقوة عسكرية واقتصادية وسياسية.

  • عربي حر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:13

    الى المعلق 92 لماذا انتم جزائريون تولون أهمية كبيرة في الاعلام في الرياضة في المناهج الدراسية على قضية لا تعنيكم ابدا من قريب و من بعيد عوض الاهتمام ببلدكم و لماذا وزير خارجيتكم شغله الشاغل الصحراء المغربية طار الى افريقيا كلها و ماذا جنيتم سوى عداء الشعب المغربي و ماذا ستستفيدون من جنوب إفريقيا و الدول الأخرى.ارجعوا الى الحكمةو الاسلام الذي يدعو الى التعايش السلمي و حسن الجوار و المحبة و المودة بين المسلمين.فالاموال التي تساندونها قضية لا تهمكم و على امتهازيين الشعب الجزائري اولى بها.سيدي ان كنتم تدافعون عن الشعوب المقهورة فلماذا لا تساندون كاتالونيا في إسبانيا و هونكونغ في الصين و البوسنة والهرسك والاقلية المسلمة في الصين و الهند و قبرص وووووووو.سيدي لا يمكن ان تغير الجغرافيا والتاريخ.الغرب لا يهمه سوى مصالحه.فارجعوا الى الصواب قبل فوات الأوان.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:28

    لا يوجد لوبي امريكي موالي للنظام الجزائري هناك اصوات معروفة تعد على رؤوس الاصابع تقتات من اموال الشعب الجزائري الشقيق و لا تعرف شيئا عن الصحراء المغربية او النزاع المفتعل في المنطقة هي اصوات نشاز داخل الكونغريس و في بعض الصحافة لا تاثير لها لانها حاولت في السابق ثني الادارة الامريكية على اتخاذ بعض القرارات التي تخدم قضيتنا الوطنية لكنها فشلت و ستفشل مهما كانت الاغراءات لان اللوبي المغربي اقوى من الجميع و العلاقات المغربية الامريكية و مصالحهما المشتركة اكبر من تفاهة البوليساريو التي تشغل بال النظام الجزائري منذ 46 سنة و ادخلته في دوامة الافلاس غباء هذا النظام جعله اضحوكة بين الامم لان الدول المسؤولة تبحث عن مصالح شعوبها و هو يضع على الطاولة في كل جولات وزرائه للخارج و في كل اللقاءات الا قضية مليشيات البوليساريو الارهابية و مع ذالك لم يستحيي من نفسه حينما يقول انه غير معني بنزاع الصحراء المغربية جملة ” تستحق نظرة فاحصة ” التي وردت في حديث السيد توني بلينكن مجرد تنويم مغناطيسي للنظام الجزائري لن تقدم او تؤخر اي شيئ لاطروحته المتهالكة لان المثل الشعبي يقول “البقرة ضربت و الفرد داه مولاه”

  • تعليق في الصميم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:22

    النظام الجزائري منذ 46 سنة و حشىر انفه في قضية لا تعني الشعب الجزائري الحر و ادخلته في دوامة الافلاس غباء هذا النظام جعله اضحوكة بين الامم لان الدول المسؤولة تبحث عن مصالح شعوبها و هو يضع على الطاولة في كل جولات وزرائه للخارج و في كل اللقاءات القضية تافة التي حسمت منذ 45 سنة قضية الصحراء المغربية.اموال البترول و الغاز اولى بها شعبكم و الجولات المكوكية التي يطير بها وزير خارجيتكم اولى بها شعبكم.و الله اصبحتم اظحوكة في اعلامكم و في كل برامجكم لا حديث الا عن المغرب.قمة الغباء و الحقد و الكراهية و الغل.ان كنتم تدعون انفسكم احرارا فلا اهتموا بمشاكل الآخرين و اهتموا بمشاكل بلدكم.

  • عبدالله
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:43

    ترامب قالها جهرا و بايدن السكوت علامة الرضا و ما تتعاود غير الصلاة على النبي

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 23:39

    الى صاحب رقم 60
    يا اخي وهل صدقت انه جزائري لالالا ليكن في علمك الكثير ينتحلون صفة جزائري زعم باش نتعاطفو معهم يودي حكم شويا وسوف تعرف الحقيقة لا تصدق كل ما يكتب انضر جيدا لدسلايكات تصب دائما على الذي يقول الحق

  • karim
    الخميس 28 يناير 2021 - 00:23

    انشر ان كانت هناك حرية اي في الحقيقة كاتب المقال هو اكثر من صحفي لماذ ان كوني جزائري اعرف الجزائر و حجمها و عند قراءة هذا المقال خيل لي ان الجزائر. هيا الصين او روسيا حتي تضغط علي امريكا للعامية حنا عندا زوج قطرات ببترول. و زوج غاز باش تضغط و هما ميقدروش حتي يجمعو الزبالة من الطرقات . كاتب المقال يريد اهام الرأي العام المغربي انه ان حدث و سحبت امريكا اعترافها فبسبب الجزائر القوية، انتم من جهة تقولون لديكم مخبرات قوية كشفت تخطيط جندي امريكى قيام بتفجرات في امريكا هو صحيح لكن اسرائيل هيا من اعطت المعلومات للمغرب حتي يغازل بيها ادارة بيدن اما المغزي من المقال هو جعل الجزاير السبب في اي موقف مغير .. ان شخصيا مع مغربية الصحراء و مع رفع الحدود و الاتحاد المغاربي لكن اضن ان راس بوريطة سوف يسقط عن قريب فلقد تسرعت المملكة في هذا الطريق واتبعت رجل مجنون و تحيا المغرب العربي الكبير

  • deterte
    الخميس 28 يناير 2021 - 00:31

    كل من كان سببا في اندلاع مشكل الصحراء من المسؤولين الجزائريين الصحراويين والمغاربة أصبحوا في دمة الله أصغرهم الآن يتجاوز عمره السبعون وتمانون سنة وبعد اقل من عشرة سنوات سينقرض بالكامل مؤسسوا البوليزاريو وسينقرض المغاربة الأوائل الذين حملوا السلاح للدفاع عنها ونفس الشيئ سيقع مع الممولين الأوائل فأين الهواري بومدين واين القدافي واين الحسن الثاني واين عبد العزير المراكشي وقبله مصطفى الوالي وبن دادة وفرنكو وفيديل كاسترو أين الضباط المغاربة الأوائل انطلاقا من الدليمي وبناني و الغجدامي وعبروق فحرب الصحراء دخل مرحلة الحرب بالجيل التاني من الضباط والجيل الثالث من الجنود وخلال كل هده المدة وهي 45ءسنة والمغرب فوق صحرائه المحررة دون اعتراف لا أمريكا ولا غيرها نحن نطمع في اعتراف أمريكا ليس لتحرير الصحراء الصحراء محررة اصلا الهدف هو جلب الاستثمارات والتنمية الاقتصادية لكل المغرب وجلب اموال الخليج والتكنولوجية إسرائيلية اما الصحراء مسكلها منتهي والمغرب يلعب لعبة ديبلوماسية الاستنزاف خيرات بترول الجزائر حتى لا تتقوى في المنطقة فالمغرب يعيش باقتصاد الخدمات والفلاحة وليس له ما يصرفه على الغير اصلا

  • ولد علي
    الخميس 28 يناير 2021 - 00:50

    بما أن أمريكا هي أكبر دولة وقيادة العالم ، فلا يمكنها تغيير قرارها وسياستها بسبب أشياء لا قيمة لها مثل عصابة البوليساريو الإرهابية ،
    حتى لا تفقد هيبتها وتصبح بلا قيمة لدى دول العالم ،
    لكن على المسؤولين المغاربة عدم التغاضي عن الاتصالات مع حكومة بايدن التي يجب ان تحظى ببعض الاهتمام ولأغراء،
    ما رئيكم لو اقترحتم انتقال القاعدة العسكرية الأمريكية من اسبانيا الى مدينة الكويرة أوجزء منها، ستخدم مصالح البلدين معا، اعتقد ان مدينة الكويرة أحسن مكان ومناسب جدا، وحتى مدينة الكويرة ستنتعش تجاريا وعمرانيا والبناء وترميم وما الى ذلك، شيء مهم، اتمنى ان تؤجر هذه المدينة لأمريكان لمدة عشرون سنة.

  • صحراوي
    الخميس 28 يناير 2021 - 04:56

    إلى صاحب التعليق رقم 96.
    مجرد تساؤل.
    ما هي الزيادة الممكنة في التحفيزات في موضوع الصحراء ؟؟؟
    صحيح أن التحفيزات تكون بالزيادة أو النقصان، لذلك أنه تحفيزا أكثر للإمارات المطبعة والسعودية الداعمة للتطبيع فقد نشرت وكالات الأنباء العالمية منذ قليل خبر تجميد مبيعات السلاح لهما بما فيها التحفيزات الأمريكية للإمارات المتمثلة في بيع مقاتلات أف 35.
    أما بخصوص اللاجئين الصحراويين الذين لا يعتبرهم المجتمع الدولي كمواطنين مغاربة، فهم ضيوف بالجزائر دخلوها بموافقة الجزائر وعِلم الأمم المتحدة والمنظمات الدولية التي ترعاهم وتساعدهم بما فيها الإتحاد الأوروبي وأمريكا.
    لذلك فعوض مطالبتكم بعودة الصحراويين أو ترحيلهم، أطلبوا بترحيل أو عودة 500 ألف مغربي أغلبهم مقيم في الجزائر بصفة غير شرعية.
    وإذا كنتم تعتقدون أن الصحراويين في الصحراء وفي تندوف وفي الشتات مغاربة احترموا ما تعهدتم به في اتفاق إطلاق النار لسنة 1991 لهم وللأمم المتحدة والمجتمع الدولي وأسمعوا للعالم رأيهم في استفتاء يعلنون فيه مغربيتهم وانضمامهم للمغرب وتجديد البيعة للملك وينتهي النزاع وتسف الجزائر ومن حذا حذوها التراب؟؟؟؟

  • صحراوي
    الخميس 28 يناير 2021 - 05:49

    ألى صاحب التعليق رقم 98.
    بدون تساؤل.
    هل قضية اليمن والعراق البعيدين عنكم بآلاف الأميال يعنونكم في شيء لتشاركوا في حرب ضدهم !!!؟؟؟
    أما قضية الصحراء بالنسبة للجزائر فهي قضية أمن قومي تماما كقضية ليبيا ومالي لأن الأحداث على حدودها.
    وما كانت تخشاه الجزائر بدأ يتحقق بإدخال بني صهيون للمنطقة والتوسل للإمبريالية الأمريكية والناتوا بإقامة قواعد عسكرية في بلدكم. أنظر التعليق رقم 105.

  • صحراوي
    الخميس 28 يناير 2021 - 06:22

    إلى صاحب التعليق 99.
    صحيح أنه لا يوجد في أمريكا موالي لنظام العسكر في الجزائر، لذلك فكل الأصوات التي تدافع عن القضية الصحراوية فهي تدافع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها واحترام القانون الدولي المتمثل في اتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991.
    أما قولك أن هذه الأصوات لا تعرف شيئا عن الصحراء الغربية فهذا هو تفسير لمعنى الهراء والنعيق.
    إن هذه الأصوات صدرت من جيمس بيكر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق والمبعوث الخاص للأمين العام في نزاع الصحراء ومن بولتن سفير سابق لأمريكا لدى الأمم المتحدة، ومستشار للأمن القومي لعدة رؤساء وشغل أيضا منصب مساعد جيمس بيكر خلال ولايته كمبعوث شخصي مكلف بتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية وجيمس إنهوف رئس لجنة الدفاع في الكونغرس الأمريكي وكونداليزا رايس وزيرة خارجية سابقة ومستشارة للأمن القومي.
    هذا بعض من شخصيات الدرجة الأولى الأمريكية، دون ذكر الأصوات الصاردة من خارج الولايات المتحدة سواء من رؤساء الدول أو الشخصيات أو المنظمات.
    أكد أجزم أن هؤلاء يعرفون عن قضية الصحراء أكثر من شخص أخر على الأرض.
    وأما إذا استطاعت الجزائر أن ترشي شخصيات مثل هؤلاء فذلك يُحسب لها وليس عليها.

  • عبدالعالي
    الخميس 28 يناير 2021 - 06:56

    المراجعة قالها وزير الدفاع الأمريكي الجديد قال نفس الشيء القانون الدولي واضح ولا لبس فيه وترامب المجنون الذي يسدي العطايا ويأمر بتغريدة التطبيع المغربي جاء ببلاش

  • sarah
    الخميس 28 يناير 2021 - 06:58

    .le Twitte sur le Sahara marocain, ses un fake news de Donald Trump
    تويتر على الصحراء المغربية اخبارها الكاذبة من دونالد ترامب.

    Parmi elles, il y a des avantages qui défient les normes internationales, comme la reconnaissance de la souveraineté du Maroc sur le Sahara occidental”.
    القضية حامضة.

  • سليم
    الخميس 28 يناير 2021 - 07:03

    لوبي الجزائر. كم هو عنوان جميل
    حاسبين البشر مغفلين
    بعد ما طبعتم مع الكيان الصهيوني على حساب الشعب الصحراوي و مع مين؟
    مع رجل يعتبر حاليا مجرما في الولايات المتحدة جاي تحكي على لوبي أو غير لوبي
    قمة الإنحطاط و السخافة و الذل

  • الشاوي
    الخميس 28 يناير 2021 - 07:55

    هـــــــــــــــــــذا الخبر متداول في وسائل الإعلام العالمية :
    —————————————-
    (واشنطن تعيد النظر في قرار تصنيفها للحوثيين كـ “تنظيم إرهابي” وتؤكد ان إجراءات السعودية في اليمن سببت أسوأ أزمة إنسانية في العالم.. والحوثي يعلق: التجميد غير رادع ولا يعفي من مسؤولية القتل والدمار والمجاعة والحصار.)
    —————–
    إذا كان هذا يحدث والسعودية بقوتها المالية لا تستطيع منع التراجع ، فكيف بالمغرب الذي
    قوته ونفوذه اقل من السعودية ، قلنا لكم أن اسرائيل لا سلطان لها على دوائر القرار في
    امريكا الا بالقدر الذي تسمح به امريكا نفسها

  • driss
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:40

    الى سو سو كتهضر ابحال الى الصحراويين لا يعلمون مايقع في تنذوف وكانهم لا يميزون فهم يعلمون ان تنذوف جحيم وان العيون واسمارة والاقاليم الجنوبية احسن من مدن الجزائر مجتمعة

  • driss
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:47

    الى الاندلس اللوبي اليهودي المغربي اقوى بكثير من جميع اللوبيا لان اللوبي المغربي له مبدأ الدفاع عن الموطن وهم يحسون بانتماءهم للمغرب اكثر من انتماءهم لاسرائيل اما لوبيات الجزائر فهي لوبيات البترودولار فقط حينما تقفل حنفية البترول والرشوة ينقلبون عليهم

  • Marocain
    الخميس 28 يناير 2021 - 12:05

    كيف كانت الصحراء قبل استرجاعها؟ خيام رحل عابرة لصحراء قاحلة. أما الآن فقد أصبحت و في وقت وجيز تتوفر على أحسن المدن من التي في الجزائر. فكيف يفكر أي إنسان عاقل أنه سيأتي يوم من الأيام فيسلمها المغرب للغير بعد أن بناها. هذه هي الوقعية التي تتحدث عنها الأمم المتحدة. لا حل إلا بالسيادة المغربية. و الجزائر تعرف ذلك جيدا لكن تريد فقط استنزاف المملكة, و يبدو أنها فشلت عند كل محاولة و سوف تبحث عن و سائل أخرى ما دام هذا النظام قائما.

  • عمر الغافي
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:04

    عدة عوامل لا تسمح لاي كان التراجع عن الاعتراف الامريكي التاريخي بمغربية الصحراء:
    اولا: مصالح امريكا في افريقيا عبر بوابة المغرب، الشريك الموثوق و التاريخي لأمريكا.
    ثانيا: مصالح امريكا مع المغرب، امنيا اقتصاديا عسكريا و استخباراتيا.
    ثالتا:اللوبي اليهودي المؤثر ،الذي لن يسمح ابدا بالاخلال بالاتفاق الثلاتي الملزم لكل الاطراف.

  • صحراوي
    الخميس 28 يناير 2021 - 18:42

    إلى صاحب التعليق 115
    مجرد تساؤل.
    من أجل ماذا !!!؟؟؟
    كلامك صحيح، لكنه مردود عليك لسببين إثنين:
    1- أي استعمار يغزو بلدا يبدأ بتشييد البناءات وشق الطرقات ليس حبا أو لسواد عيون السكان المحليين بل لتثبيت احتلالها و إسكان جيشه والمخربين (المعمرين).
    2- وثمن تلك المشاريع هي من صادرات خيرات الأراضي المحتلة ولم يدفع الإحتلال من خزينته فلسا واحدا.
    ذلك ما قامت به فرنسا في مستعمراتها ويقوم به بني صهيون في فلسطين والمغرب في الصحراء الغربية.

  • mahassine
    الخميس 28 يناير 2021 - 23:39

    مساندة الشعوب المستضعفة التي تتحدث عنها الجزائر، مناقضة تماما لاهدافها، لدرجة اصبحت معها هي المحامي التي اوكلت لها البوليزاريو مهمة الدفاع عنها، فيما بعض الدول المساندة للجبهة تراقب مجريات الأمور دون حشر انفها في النزاع، حيث تدرك جيدا ان المسألة اصبحت من اختصاص مجلس الأمن الذي يطالب بعض “المفكرين الجزائريين” باعادة النظر في صياغة نظامه.
    الجزائر لا يهمها لا الصحراويون و لا الموريطانيون، همها الوحيد هو ايجاد منفذ على المحيط الأطلسي الذي تعول عليه في تطوير اقتصادها.
    اظن من وجهة نظري ان المغرب في إطار المجهودات التي تتطلع الى ارساء اطار مغاربي ما كان_ افتراضا_ ليرفض اتفاقا مع دولة الجزائر يتم بموجبه استغلال ممر الى الواجهة الاطلسية عبر الصحراء المغربية لتصدير منتجاتها النفطية، لو لم تكن اهدافها غير ذلك. و المغرب لن يلدغ من الجحر مرتين.

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض