اللوحات الإشهارية تنتشر بشكل غير قانوني بطنجة

اللوحات الإشهارية تنتشر بشكل غير قانوني بطنجة
الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:00

والبرلماني بروحو يطالب بحماية أموال الجماعة


تعرف مدينة طنجة فوضى عارمة على مختلف المستويات، بدءا من الفساد المالي الذي تعرفه الجماعة الحضرية، إلى فوضى الرخص غير القانونية وفضائح التعمير، وصولا إلى الوضع الغريب الذي تشهده مدينة طنجة فيما يتعلق باللوحات الإشهارية، والذي يجسد أحد تجليات الفساد المالي والتدبيري بمجلس المدينة.


فأمام الغياب التام لأي تنظيم لاستغلال الفضاءات العمومية من أجل الإشهار التجاري، دعا برلماني العدالة والتنمية، ورئيس لجنة التخطيط والمالية بمجلس المدينة، الدكتور بروحو عبد اللطيف إلى وقف نزيف الفساد المالي والتدبيري بطنجة، ووضع دفتر تحملات واضح وإلى التنظيم القانوني لهذا المجال درءا لتفشي الفساد والمحسوبية واستغلال النفوذ.


فقد اعتبر البرلماني عن دائرة طنجة أصيلة أن جميع العقود المتعلقة باللوحات الإشهارية المنتشرة بشكل غريب بالمدينة غير قانونية وانتهى أجلها منذ أزيد من سنة دون أن يبادر العمدة إلى إعادة تنظيم مجال الإشهار التجاري.


مؤكدا أن الوثائق التي تم توقيعها سنة 2000 تتعلق بقرارات الاستغلال المؤقت للملك العمومي، وهي قرارات إدارية عادية تتخذ من قبل العمدة وتختلف جذريا من الناحية القانونية عن العقود الإدارية التي تتطلب توافق طرفي العقد، وهو ما يجعل العمدة متحملا المسؤولية المباشرة عن استمرار العمل بها خارج القانون.


يذكر أنه في غياب أي إطار قانوني واضح لتنظيم فضاءات الإشهار بالمدينة، لم يعمل المكتب المسير على إعداد أي كناش للتحملات ينظم طرق تفويت أماكن الإشهار وتحديد المساحات والشوارع والأماكن المخصصة لها، حفاظا على جمالية المدينة وضمانا لموارد ملائمة لميزانية الجماعة.


وهذا الوضع غير القانوني يؤدي لتفشي الفساد والزبونية في تعامل مصلحة الجبايات بالجماعة مع الفاعلين في مجال الإشهار، علما أن العديد من الشبهات تحوم حول المسؤول عن قسم الجبايات بالجماعة والمنتمي للأصالة والمعاصرة، وهو ما دفع برلمانيي العدالة والتنمية بالجهة إلى طلب تحقيق من وزارة الداخلية والمحاكم المالية .

‫تعليقات الزوار

4
  • fibal
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:06

    لقد اعطو الرشوة من اجل اعلاناتهم و الفساد قانوني في بلادنا و تدعمه الحكومة.لن يجرؤو على فعل دلك من تلقاء انفسهم

  • Tangerois
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:08

    tout le monde connait le résponsable du dossier des panneaux publicitaires à Tanger ( A.Y ), et tout le monde sait qu’il s’est vachement enrichi à travers ce poste, et d’autant plus que rien ne passe inaperçu, il est temps de passer aux comptes ,et eventuellement aux jugements.

  • moha
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:02

    C’est quoi cette pollution,
    je suis sure que le peuple marocain ignore ces droits, concernant ces publicités sauvages qui polluent notre patrimoine culturel, sans oublier la pollution sonore, et luminaire,
    A SIDI le peuple marocain c’est une page blanche c’est lui qui décédé d’écrire dessus ce qu’il sens lui convenir pour son bien,

  • طنجااااوي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:04

    البام أفسد البلاد والعباد، اليزيد أيناو عنصر أساسي في الأصالة والمعاصرة بطنجة وفي نفس الوقت موظف بالجماعة ومكلف بالموارد الضريبية، وهو رمز الفساد الذي يتستر وراءه العمدة فؤاد العماري المنسق الجهوي للبام,
    هادي مافيا صحيحة ماشي حزب

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير