المئات يشربون عصير البرتقال ضد الإرهاب بمراكش

المئات يشربون عصير البرتقال ضد الإرهاب بمراكش
الأحد 8 ماي 2011 - 06:44

تجمع مئات الأشخاص في موقع الاعتداء الدامي الذي استهدف مقهى ‘ أركانة’ في مراكش ليقولوا “لا للإرهاب” بينما دعت حركة شبابية تطالب بتغييرات سياسية في المغرب إلى التظاهر الأحد.

وأعلن احد المشاركين ان مئات الاشخاص بينهم أجانب مقيمون في مراكش تجمعوا السبت 7 ماي “لتناول عصير البرتقال أمام مقهى اركانة” الذي استهدفه اعتداء في 28 أبريل اسفر عن سقوط 17 قتيلا بينهم ثمانية فرنسيين.

وزير السياحة المغربي ياسر الزناكي

ومن بين الشخصيات الرسمية التي حضرت التجمع وزير السياحة ياسر الزناكي والسفير الأمريكي بالمغرب صامويل كابلان وعقيلته وقنصل فرنسا في مراكش شانتال شوفان.

السفير الأمريكي بالمغرب صامويل كابلان وعقيلته

وقالت سائحة سويسرية من زيوريخ ان “الوقوف امام اركانة مثير للمشاعر ومحزن، أتيت لأقول لا للإرهاب”.

وشارك اجانب مقيمون في مراكش وخاصة فرنسيون في هذا التجمع الذي أطلق عليه منظموه اسم “عصير برتقال ضد الإرهاب”. وقال احدهم ان “مبدأ هذا التجمع هو تناول عصير البرتقال في ساحة جامع الفنا تحديا للإرهابيين”.

وقال فرنسي يقيم في “رياض” في مراكش منذ أكثر من خمس سنوات “أتيت للتعبير عن غضبي على ما جرى، نحن نحب المغرب ونحب مراكش ونقولها بصوت عال”.

ويقيم نحو عشرين الف فرنسي في مراكش حسب مسؤول في وكالة السياحة المغربية يعمل معظمهم في قطاع الفنادق والأنشطة الترفيهية.

من جانبها دعت “حركة شباب 20 فبراير” التي تطالب بتغييرات سياسية في المغرب إلى التظاهر سلميا الاحد في ساحة جامع الفنا، مكان الاعتداء، تنديدا بالإرهاب والإصرار على الديمقراطية.

وقال محجوب بيسناس العضو في فرع الحركة في مراكش لفرانس برس ان “الديمقراطية والعدالة الاجتماعية هي أفضل رد على الإرهاب والعنف بكافة إشكاله”.

وقال ان “تظاهرة الأحد رسالة إلى السلطات المغربية تؤكد إصرارنا على الديمقراطية لأنها الوسيلة الأكثر فعالية لمكافحة الإرهاب”. وأضاف ان الديمقراطية تسمح بإقامة علاقات سياسية أكثر شفافية.

وقد اعتقلت السلطات المغربية ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في الاعتداء احدهم متهم بتنفيذه.

‫تعليقات الزوار

35
  • الزمراني
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:40

    نقول دائما لا للإرهاب
    حب بلدنا متجدر في قلوبنا
    عاش المغرب دائما صامدا شامخا
    أحي كل من ساندنا في هذه المحنة

  • مراكشي
    الأحد 8 ماي 2011 - 06:56

    والله مشكورة يا هسبريس على هاذه الصور من مدينتي الحبيبة مراكش،كل يوم يزداد شوقي اليها.

  • cheradi
    الأحد 8 ماي 2011 - 06:54

    J y été et j’ai parlé avec un Français ami du maroc:
    Il dit : j’aime beaucoup Marrakech et j’aime le Maroc et les Marocains
    Je dis : Il n y a rien d’extraordinaire dans ce que vous dites.. tu les aimes parcequ’ils t’aiment
    Il dit : là tu m’a battu, c’est très fort.
    Je dis : Ben parceque c’est vrai

  • Rodouane
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:02

    We must know that Al Qaeda is trying to implicate the Moroccan government because it wants to weaken it and destabilize Morocco, they might have not committed directly this crime but the criminals who did it were inspired by Al Qaeda like many others who post their comments here.
    There is a lot of radical Islamists on this website, they all sympathize with Al Qaeda and they like the killing of innocent people, we must keep an eye on everyone who comes here and supports the criminal acts of the terrorists because there is a chance they might commit a similar crime.

  • mohamed
    الأحد 8 ماي 2011 - 06:58

    why they dont drin tea it’sbetter

  • مغربي قح
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:04

    اش غادي نقول !!
    الاحانب اصبحوا يعشقون مراكش و المغرب عامة لما لمسوا في اناسه من طيبة وبساطة و حب للاخر قل نظيره في باقي دول العالم
    احبك يا مغرب والله احبك بالرغم من مشاكلك اعشقك

  • NO ONE
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:20

    واش العصير اللي في الصورة ب10 دراهم؟؟؟
    هذا هو الخبر اللي خاص يتناقش مشي ان الناس تتشرب في العصير شماتة في الارهاب.

  • amine
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:00

    brabo c est une bonne reponse

  • said
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:16

    شربو العصير و عطيو ماالقاطع لشعيبة

  • layla
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:12

    مبادرة جيدة بردو على قلبكم بالعصير

  • مغربي Original
    الأحد 8 ماي 2011 - 06:52

    عـــاشت حركة 20 فبراير …

  • عبدالوحد فيزازي
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:24

    اسمحلي مسيرات في مراكش بشعارت معرف ستكون رسالة خطئة لسياحة بمراكش اد كانت مسيرات ابتدء من 20 فيراير محمد احمد عائشة و و و….. بمراكش سيكون متدرر اول من هده مسيرة حتى تنسقية اخر لم توثق عليها منطيق عين على مسيرة وعين على جزيرة التى اصبحت قناة لفرجة اكتر من قناة راي وراي اخرلن يجلب لنا الى خرب والله يلطف

  • نوفل
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:08

    المات يشربون جيمكين ، شربت مرارا دلك المشروب بجامع الفنا الدي يصطلح عليه عصير الكل يغش و يضع الكتير من جيمكين و القليل من عصير البرتقال ههههههه. الله يعطينا وجاهكم .

  • Marocaine pure
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:26

    Jamais…nous ne voulons pas devenir commme les pays radicales ou les femmes Sont obligees de porter la burka…nous Somme UN people qui aime sa liberate.

  • ELAZZOUZI
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:34

    BRAVO CHEF “NAOUFEL” RAK TEMMA

  • salah
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:36

    عـــاش شباب حركة 20 فبراير

  • colombo fartass
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:42

    I blame those children 20 feb,they got blood in their hands for what happend in marakesh,they got our police busy watching them instead of watching the terorist,those children dont care about morocco all they care about is themselfs. and to you people who sympathise with taliban,do u know binladan was friend with america in his war against the soviet,but once he started having probleme with them,he wanted everybody to join him to dislike america,too much hypocrisy .

  • joe
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:30

    Vous l’avez transformez en fêtes? Bravo… vus n’avez pas honte???? Vraiment vous n’avez de visage bien sur vous mais ceux qui vous ont envoyé ils montre leur varis visages.

  • مواطن من المريخ
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:32

    أنا نفسي أشرب العصير مع الحسناوات الثلاث والله ما بعرف مين الذ الليمون ديال مراكش ولا لغزالات

  • عـلـي
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:46

    هذااااااااااااااااااااااااا
    هو التقرير الذي نود أن نشاهده
    يجب على أي صحفي في هسبريس عندما يكتب مقال يضفي عليه بعض جمالية بصور حتى يتسن للمتتبعين
    قراءة المقال بطريقة مريحة

  • BOURAS
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:50

    بحال هاذ الوجوه اللي بغينا نشوفو في الشوارع ماشي نساء منقبات من الرأس إلى الرجلين بالأسود ، نظرة في هذه النساء بلباس عاد وبابتسامة في الفم تتزيد البهجة في القلوب وتتعط للمدينة مزيد من الجمالية

  • ALI
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:52

    LA LUTTE CONTRE LE TERRORISME COMMENCE PAR L’INSTAURATION D’UN ETAT DE DROIT,UNE VRAIE DEMOCRATIE REPARTITION ÉGALE DES RICHESSES , UNE EDUCATION MODERNE ET ÉGALITÉ DES CHANCES SINON LA PAUVRETE AUTOUR DES VILLES PLUS L’EXODE RURALE ET L’ANALPHABETISME SERONT TOUJOURS SOURCE DE TERRORISME ET DELINQUENCE

  • Maghrebi
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:28

    Les touristes ne viennent pas à Marrakech pour le jus dorange lol
    Pour les garder offrez leur le jus de la chair fraiche des petites Marrakchi

  • المعتمد
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:48

    الحقيقة انهم يخافون من الاسلام الحقيقى الذى يمنع ويحرم القذارة والزناوالعرى والجاهليةالاولى ابشرهم ان الاسلام هو الذى يسود اخيرا فقد سئل رسول الله صلى اله عليه وسلم اى المدينتين تفتح اولا قسطانطنيةام روما فقال القسطنطينية ففتحت بعد ثماية قرون من كلام رسول الله صلى اله عليه وسلم المعجز وقدحان الوقت لتحقق المعجزة الثانية والمغاربة هم الفاتحون هذه المرة وليس العثمانيون المرجو النشر

  • maghribi
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:54

    “لا ” للارهاب و الف “لا ” لسياحة الجنس …..و الاف “لا” لبيع بلادنا الحبيبة

  • المغربي الحر
    الأحد 8 ماي 2011 - 06:46

    مازال الشعب المغربي يغتر بالمظاهر و يجري وراء الثفاهات . مذا إستفدنا من وراء هذه المبادرة . هل هذه هي الطريقة التي تنتخلص بها من الارهاب . لا تنسو ان تحاربو إرهاب الحكومة للشعب المغربي الذي أصبح مثل دمية في يد كل شخص يريد اللعب به . يحب محاربة إرهاب الغلاء إرهاب المعيشة إرهاب شركة الماء و الكهرباء التي ليس عليها لا رقيب و لا حسيب و ما تدفع به من سموم لامعاء هذا الشعب إرهاب السكن الذي إستولى عليه الخلجيين . هذا هو الارهاب الذي يقتل كل يوم ألاف الناس و ليس القليل . انا أسمي هذه المبادرات بالاسم التي تستحقه و هي ( إحتفالات البرتقال ) و لا تمثل أي شيء غير هذا . فهنيئا لبائعي العصير بمكاسبهم بارك الله لهم فيها . اللهم إحفظ المغرب

  • sabir
    الأحد 8 ماي 2011 - 06:48

    نحن مغاربة بالبطاقة الوطنية فقط
    لو سلم المغرب لليابان أحسن من الاستعمار الفاشي :
    الشعب يريد أن يسافر إلى جميع دول العالم بدون تأشيرة .
    متى سيكون ذلك ؟ إذا قسمت الثروات ، وأصبح لكل ذي حق حقه ، آن ذاك لن يذهب المواطن المغربي لتنظيف مراحيض النصارى العنصريين، بل سيذهب إلى الخارج للنزهة أو للأعمال .
    يجب إلغاء جواز السفر الديبلوماسي ، جميع الشعب المغربي واحد ، لا فرق بين اسود واحمر وفاسي وصحراوي وديبلوماسي ، جواز السفر خص يكون واحد ، كلنا نذهب إلى المرحاض و كلنا سنموت .
    اليابان ليس لديه أي شيء ولكن لديه الضمير الإنساني : هو الذي ينعدم عند الحكام العرب ،الحكام العرب لديهم فقط ضمير البطن والفرج وسرقة ممتلكات الشعب وإعطائها لسويسرا لكي تصنع منها ساعات الروليكس التي صنعت من المعادن المغربية ومالي والسيراليون وغانا والجزائر و جميع الدول التي يوجد فيها خونة أوطانهم .
    لو سلم المغرب لليابان أحسن من الاستعمار الفاشي ، لأننا نملك جميع الثروات الطبيعية المستعملة لكي تكون الدولة المغربية متقدمة ( الذهب ، الفوسفات ، الفضة ، الماس ، النحاس ….) و لا نصنع منها شيئا بل نصدرها : 1 كيلوغرام من النحاس المغربي تمنه الخام 50درهم ستصنع منه سويسرا 1000 ساعة وتبيعها للمغاربة ب 1000000000000 درهم . اليابان ياتي لنا بعقله وبضميره الإنساني والمهني ، نعطه نحن الأرض وما عليها ، سنكون البلد الأول في العالم ، ولن يقدر احد على منافستنا .

  • maghribi
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:44

    سوف يعلن بالمناسبة عن تاسيس ” جمعية 28بريل لشاربات العصير” اللتي من بين اهدافها شجب الا رهاب أين كان عن طريق شرب عصير البرتقال و إبراز مفاتن الصدر الانثوية…..ما تقيش عصيري…..ماتقيش صدري….يا لبلاهة هذا المجتمع اللتي بدات تتحكم فيها آليات نسوية هدامة تؤول به الى متاهات استهتارية ….الى اين نحن و جمعيات السحاقيات و المخنتين بدات تطفو على الساحة و تاخذ المبادرة…

  • Samourai
    الأحد 8 ماي 2011 - 06:50

    On aime tous en tant que marocain notre chère patrie, mais ce que je vois là c’est que des paillettes qui sautent aux yeux, on voit maintenant une poignée de français et d’européens qui rejoignent les ptites manifs, avec leurs slogans du grand amour pour le Maroc, anti-terroristes certes, mais derrière se cachent une vraie hypocrisie, car ces gens ne veulent protéger que leurs intérêts , leurs riads, leur vie de débauche, de profit, et leur retraite de luxe dans un pays qui leur accorde plus de bénéf et de profit!!!on vit pas de la même façon, et ce sont pas tous les marocains qui ont des riads et des appartments de luxe dans les quartiers chic de marrakech!! Cette ville connait une nvelle forme de colonisation, on a viré tous les pti artisans et les plus démunis a l’extetieur de marrakech, on leur a donné des miettes pour quitter leur ptites maisons traditionnels au coeur de marrakech, et le niveau de vie a augmenté, le pauvre est plus pauvre qu’avant face a ces envahisseurs, on en trouve partt maintenant, a un moment donner faut bien dire : merrrrrrrrrrrde 

  • mus
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:38

    love morocco for ever .and god bless king mohamed six

  • محمد
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:06

    الان عرفت لمادا الاجانب يعشقون مراكش بتحديد لانها مدينة لسياحة الجنسية بامتياز

  • Omarocain
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:14

    و الله فكرة رائعة على بساطتها, خير رسالة الى من يهمه الأمر. بالنسبة لصاحب التعليق 7, مـــالك آ صاحبي؟
    يكون حتى ب مليون يستـــاهل. شكون قال ليك شربو؟ خليك مع البراد احسن. باين بلي عمرك ما شفتي مراكش أولى محال فايت خرجتي من داركم. نوضح ليك الى ما شفتيش الأثمنة او الى شفتي غير اللي بغيتي = البرتقال(الليمون) 4 دراهم/
    السيترون (الحامض) 10 دراهم
    البـامبلموس 10 دراهم)

  • المعتمد
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:10

    الحقيقة ان كل ما يحدث من تفجير وتخريب من صنع الذين يريدون ان تشيع الفاحشة فى المجتمعات يشوهون صورة الاسلام لكيلا يستحسنه الناس ويدخلون فيه ويحكومونه فيما بينهم يريدون ان ان يطفؤو نور الله بافواهم والله متم نوره ولو كره الكارون المرجو النشر

  • الهواري
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:22

    لكي تكتمل المسرحية عليكم بالكباب او كريع فربيع او شي طنجية مراكشيةيشرف عليها الهمة والعماري والماجيدي ويبزرها الحموشي وياسين المنصوري، اما عن تذوقها فلا بأس من استدعاء سفراء امريكيا وفرنسا واسبانيا واسرائيل…
    وكل طبخة محروقة وصقور النظام بخير

  • مراكشي
    الأحد 8 ماي 2011 - 07:18

    آلمشرقي لي بغيت نقليك مراكش أو المغرب بزاف عليك إلى داكشي لي جايبك لعندنا هير بقى فخربتكم قابل مرتك أو بناتك راه طيبهوم السواق الهندي
    أبو صلاح مش حتيجي تنام
    بلا وجع قلب مش شيفاني متبع لميس
    آفففف أنا راح أنزل العشة لسواق الهندي
    روحي ومتتأخريش زي كل مرة ؛)
    لي بغيت نقوليك راه فضحاتكم lbcأجماعة لوط أو السحاقيات
    أو بالنسبة لمغاربة شدوا علينا هير خواتاتكم أو غادي تبقى مراكش نقية هما لي موسخينها أما مراكش مامحتاجاش لجنس باش تكون واعرة السياح معظمهم تاي جيو أن كوبل شوفوا هير قروبات كي دايرين نص لكتير بولادهم لي ما مجوج تاي جيب صاحبتوا
    جمال مراكش فوق لحم خواتاتكم لي جرى عليها باها أولى دوارهم ماتحطش فيه شتاء تشد الكار لمراكش أو يجيو مخييات يحلوا علينا فامهم واش أعيباد الله ختك ما حكمتيها لا نتا لا باك لا المخزن بغيتي مراكش تربيها ليك

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 14

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 13

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة