المتابعات القانونية في حق "أساتذة التعاقد" تثير غضب الجسم التعليمي‎

المتابعات القانونية في حق "أساتذة التعاقد" تثير غضب الجسم التعليمي‎
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:00

توجس تربوي من تنامي المتابعات القانونية في حق الأطر التعليمية المنتمية إلى “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، بعد توالي سلسلة “المحاكمات” بمجموعة من الحواضر المغربية خلال الأسابيع الأخيرة؛ ما دفع الكثيرين إلى التنديد بهذا الأسلوب في التعاطي مع احتجاجات أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ومن توجيه الاستدعاءات الإدارية إلى الاقتطاعات المالية إلى المتابعات القانونية، ثارت ثائرة النقابات التعليمية، بمعية التنسيقية التي ينضوي تحت لوائها الأساتذة، بدعوى سعي الحكومة إلى “إسكات” الأصوات الاحتجاجية التي صعّدت من نضالاتها الميدانية بقطاعات عديدة.

وتخوض “تنسيقية المتعاقدين” برنامجا احتجاجيا مكثفا من أجل الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية؛ لكنه يرمي أيضا إلى الرد على الاقتطاعات المالية الكبيرة التي تطال أجور الأساتذة بعد المشاركة في الإضرابات الوطنية، إلى جانب استنكار “التضييقات” التي تمس القياديين النقابيين بالمؤسسات التعليمية.

وفي هذا الإطار، قالت لطيفة المخلوفي، عضو “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، إن “المتابعات القانونية أمر متوقع لدينا في ظل الدينامية الاحتجاجية التي نخوضها منذ أشهر، حيث تتم متابعة أساتذة لا لشيء سوى أنهم نشروا بيانات التنسيقية بمواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضافت المخلوفي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “ذلك يعد تراجعا خطيرا في مساحة النشر والتعبير؛ ما يبرز الأزمة الحاصلة على مستوى تعاطي الدولة مع الاحتجاجات والنضالات القائمة، حيث باتت تتجه صوب تجريم تلك الأشكال الاحتجاجية عوض التجاوب مع المطالب المشروعة”.

وأوضحت عضو “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” أن “الاستفزازات موجهة بالأساس إلى الأساتذة بغرض زرع الخوف في نفوسهم، حتى يتم التراجع عن الأشكال الاحتجاجية التصعيدية؛ لكن التنسيقية مستمرة في عملية التعبئة الميدانية، لأن المعركة متواصلة إلى حين إنفاذ المطلب الرئيسي المتمثل بالإدماج في الوظيفة العمومية”.

وذكرت المتحدثة أن “الاحتجاج هو ورقة الضغط الوحيدة التي نمتلكها حاليا، قصد إجبار الجهات المعنية على حلحلة الملف المتأزم، وكذا إيصال صوتنا إلى الرأي العام المغربي”، خالصة إلى أن “المحاكمات سترتفع مستقبلا؛ لكن رد التنسيقية سيكون قويا على هذه الانتهاكات”.

الاقتطاعات المالية التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد المتابعات القانونية الوظيفة العمومية‬

‫تعليقات الزوار

79
  • عادل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:04

    الأستاذ هو الحائط القصير الذي يعلوه كل متكبر جبار…ولكن هيهات هيهات فالأساتذة أصل كل خير في هذه الأمة…

  • رأي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:08

    هؤلاء المتعاقدين من الأول لماذا رضوا على التعاقد…. الخاسر الأكبر هو التلميذ و جشع هؤلاء الذين يسمون انفسهم أساتذة كان عليهم ترك هذه المناصب لمن لا يرجع في مضامين العقد …. الدولة أخرجتهم من البطالة و اليوم يريدون تغيير مضامين الاتفاق الأولي و هو التعاقد

  • استاذ جامعي بهولندا
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:10

    الدولة التي تُهين الأستاذ وتضربه وتطارده بالشارع لا تسمى دولة

  • وجدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:10

    تريدون إيصال صوتكم إلى الرأي الوطني الذي نمثله نحن آباء و اولياء التلاميذ والفئات الشعبية !!!نقول لكم أن الكل بات ينبذكم بسبب أنانيتكم والكل مبارك للإجراءات الزجرية من اقتطاعات ومتابعات قانونية منطقية في حقكم.تعدون بأن الرد سيكون قويا.هههه.ماذا بعد.هل ستفجرون مباني النيابات والأكاديميات أو مبنى وزارة التعليم. أم ستطردون التلاميذ من الأقسام.هل تريد أن تتغيب من العمل بدون مبرر قانوني ولا يقتطع لك؟هل تريد أن تقطع الطرقات وتعرقل حركة السير وتستفز السطات وتوزع المنشورات ولا تعتقل؟!غريب أمركم وغريب منطقكم.

  • عن قرب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:18

    ذاق الشعب المغربي قاطبة مرارة توالي الإضرابات منذ سنة 2004 إلى سنة 2012 ، حيث كانت البرمجة تروم تعطيل الدراسة و منه الإلتحاق بالمدارس الخاصة و هي في أوج عطائها أنذاك و من ثمة إلى حصص إضافية ليلا ونهارا ، أضف إلى ذلك تهافت رجال التعليم على الانخراط في الوداديات السكنية و الجمعيات النفعية الاسترزاقية و النقابات التي تتخبأ وراء ما يسمى ب “التفرغ النقابي ” ، و مع التحاق السيد محمد الوفا بالوزارة ، بدأ الرجل رحمه الله في تشخيص جسم الوزارة ، حيث كانت النتائج خطيرة خطيرة ، و قد بينها في برنامج في قفص الاتهام أمام المغاربة دون حياء ، تعرض من خلالها لأبشع النعوت من قبل رجال التعليم ، لا لشيء إلا أنه عرى المتهورين ورسخ الأجر مقابل العمل و كذا تعميم التعاقد في أوساط رجال التعليم المدلعين إسوة بقطاعات حيوية في الوطن من مهندسين و أطباء و رجال الدرك الملكي و الامن الوطني و القوات المسلحة الملكية التي يشهد لها بالانضباط و الجدية و التضحية …..فنعم للعقوبات الزجرية في حق المخلين ببنود ما التزموا به طبقا لما تنص عليه فصول قانون العقود و الالتزامات المغربي .

  • سعيد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:18

    صوتكم وصل للرأي العام المغربي وتيقوليكم سيرو تخدمو ولا خليو لبلاصة را كاين لي يخدم

  • مغربي قح
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:20

    الاساتذة الذين اختاروا العمل بالتعاقد وليس من فرض عليهم ! تاواحد ما جابهم بزز ،جاو على خاطرهم ووقعوا على العمل بالتعاقد .الدول العربية عندها التعليم والصحة والشرطة والجيش بالتعاقد فقط ولي ما بقاش فالمستوى تايخرجوه .

  • طالب جامعي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:25

    الاساتدة ضسرو ، اصبحو يستعملون الدفاع من اجل المدرسة العمومية و الحفاظ على مجانية التعليم كشعارات خاوية لتبرير ضياع و هدر الزمن المدرسي للتلميد
    و كأن الناس سيصدقون ان الوزارة التي توضف آلاف الاساتدة من اجل نقص الاكتظاظ ستتخلى عنهم بدون سبب و كأن الوزارة التي تعطي منح للطلبة و تعطي منح تمييز للتلاميد من اجل محاربة الهدر المدرسي سترجع التعليم مدفوعا و هي تعلم ان المغاربة باكملهم سيرفضون و لن ينتضرو الاساتدة للخروج للشارع و محاربة القرار و سيصبح الهدر في اقصى نسبه
    فلقد اصبحو في نظام اطر الاكاديميه ملتزمين بالعمل بجد و تفاني من اجل ضمان العمل و ايضا من اجل الترقي عكس الوظيفة العمومية التي يجب ازالتها من جميع القطاعات فالمواطنون يهملون من طرف الموظفين العموميين و التلميد يقال له قرا ولا لهلا تقرى خلصتي دايزة

  • Naima
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:25

    كان يتوجب على اول فوج من اامتعاقدين مقاطعة الامتحانات لكن الجميع يتهافت للحصول على الوظيفة وبعد ذلك الاحتجاجات والمظاهرات ومكاين تا نتيجة تاضيعو وقتكم او وقت التلاميذ اللي مستواهم غادي من سيئ الى أسوء …اللي تانعرف انا هو واحد العقد مراضيش على الشروط اللي فيه مانقبلوش وصافي الموضوع سالا ليكن في علمكم ماشي غير ااتعليم اللي فيه كونترا كاين فمجالات خرين بزاف معارفينهاش الفرق اللي كاين هو كاين فئة وقعات وهي عارفة شنو كاين وراضية وكاين اللي كيما كانقولو يخ منو وعيني فيه ….

  • Moussa
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:26

    في الحقيقة ان كان هناك من يلام فهم الاساتذة الذين قبلوا التعاقد.دهبوا بمحض ارادتهم الى التعاقد.كان عليهم من الاول الا يقبلوا بهذا التعاقد.فهم المسؤال الاول والاخير.الدولة وضعت شروطا من الاول.ولكن لعن الله البطالة،والدولة ركبت على هاته الموجة.

  • أم تلميذة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:27

    احتجاج الأساتذة المفروض عليهم التعاقد مشروعة ، كل التضامن معهم .

  • اشرف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:27

    لم يحمدو الله على العمل الذي رزقهم الله به فأرادو خلق البلبلة والفتنة وسط المجتمع المغربي

  • فعِّوا الاقتكاعات
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:27

    على الوزارة ان تفعّل القانون مادام هناك عقد يجمع بين المتعاقد والأكاديمية انطلاقا من العقد شريعة المتعاقدين بعرض رؤوس الفتنة على العدالة في اقرب وقت .نتساأل أين الانقطاع عن العمل .للإشارة يجب محاسبة الاكاديميات التي تلكّأت في تطبيق الاقتطاعات منذ ثلاث سنوات ايام كان المتقاعسون يتغيبون لمدة تفوق الشهر وعند عودتهم لم تكلفهم الإدارة حتى ملء استئناف العمل.
    الاقتطاعات ثم الاقتطاعات .

  • SMAIL hajji
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:28

    أخطر إنسان هو الذي يريد جعل من قضية غير عادلة قضية شعب ؛ أولا هؤلاء أول من شرعن التعاقد في التعليم بعدم مقاطعتهم لمبارايات التعاقد التي دعت إليها الجمعيات المعطلة في سنة 2015 ؛ ثانيا، خبثهم أنهم مستعدون لافتراس حلم أبناء الفقراء بمواصلة تركهم دون دراسة ؛ و بهذا يكون تلميذ الخصوصي له أفضلية كبيرة على حساب أبناء المدرسة العمومية .إن الجريمة ضد أبناء الشعب ستظهر في صحة و أبناء كل من يرتكبها و هذا وعد الله في خلقه …و الحمد الله أن الحكومة مصممة في إستراتيجيتها كما قال الوزير

  • كساب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:32

    النقابة مثل المحامي يدافع عن الظالم و المظلوم المهم هو نيل اتعابه بعد الحكم.
    اما انتم فمجموعة من الاوباش الفاشلين الدين تعاقدوا مع الدولة عن طيب خاطر لكن لما ظنوا انهم تمكنوا خانوا ما تعاقدوا من اجله و غاروا المدارس و تخلوا عن ابناء الشعب و تركوهم دون دراسة ورحلوا الى الشوارع لاضعاف الدولة و ابتزازها من اجل مصالح شخصية ضيقة ..الخزي و العار لكم و العز و النصر للدين يكسرون جماجمكم الفارغة

  • azdntaha
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:33

    التعاقد لم يفرض على احد، الإضراب حق يضمنه الدستور، و الاقتطاع قانوني يطبق في كل الدول الديمقراطية(العمل مقابل الأجر) ، و كفانا من الخطابات الشعبوية…

  • مغترب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:33

    لي كيقول هما لي اختارو التعاقد جرب الا عندك شي ولد أستاذ و كانت حياته في الدمار و البطالة و جاءت مباراة التعليم ودفع ليها مكرها لأن مناصب الشغل قليلة الى منعدمة + باك صاحبي….. و تعرف ان استقراره المهني منعدم شي نهار يديرو نوض و نوض و ممنوع عليه ينتقد اوضاع القسم و التعليم….

  • حقيقة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:33

    لم يخرجو إلا بمطالبة بحقوقهم فعلى جهة الوصية أن تسمع لهم. يحب على حكومة التي لا شغل لها إلا تقسيم الكعكة واموال أن تحمد الله أن لها شعب يخاف غير من خيالو

  • خبير تربوي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:33

    السؤال الذي يجب أن تطرحه وزارة التربية الوطنية على نفسها؟ كيف يمكن لأستاذ ان يقوم بدوره على أحسن ما يرام وهو يرى هذا الحيف تجاهه؟ كيف سيقوم بتقديم دروس المواطنة وحقوق الإنسان ومشاركة المغرب في الاعلان العالمي لحقوق الإنسان وهو يحاكم كمجرم؟

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:37

    ( يا ودي خدمو خدمتكم وقولوا الحمد لله عندي أجرة ) وكفاكم اتباع خطط النقابات التي لاتصلح الا شأنها وشأن أبنائها الذين معظمهم في الخارج يدرسون هناك ويشتغلون دون الرجوع إلى الوطن تعلقنا بالاوهام معهم بدون عقدة تدبحنا ولم نصل الا إلى ما ارتأته الدولة ترقيات بالسلالم ثم بالكوطا ولكن وصلنا بقدرة الله لا تستبقوا الزمن

  • تفرغ زينة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:38

    هل فرض التعاقد فعلا عليكم؟ وقعتم المحاضر عن طواعية وبدون ضغط.كيف تدعون بأن الدولة لم تترك لكم خيارا آخر وبالتالي فقد فرضت التعاقد؟الدولة لها الحق أن توظف بالشكل الذي تريده.والدولة غير ملزمة بتوظيفك بمجرد حصولك على إجازة أو ماستر أو حتى دوكتوراه.وما يغضبني أكثر أن هناك عددا كبيرا منهم لديه فقط إجازة في شعبة ميتة ومع ذلك يدعي رعونة منه بأنه من خيرة شباب هذا الوطن؟ههههه.إوا فهم هاد الناس.الدولة دارت فيه خير أسي عليها.وعوض ما تشكرها كتمرد

  • intéressé
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:46

    أساتذة التعاقد الذين يدعون زورا وبهتانا ان التعاقد فرض عليهم لا يمتون بمهنة التربية والتعليم بصلة. للاسباب التالية:
    اغلبهم مستوى ضعيف للغاية.ومدة التكوين القصيرة تزيد الطين بلة.
    هدف اغلبيتهم هوالادماج من اجل الراحة والكسل بعد ذلك. لان عدم المحاسبة بعد ذلك مضمونة.
    اذا كان هؤلاء فعلا يؤمنون بأن الاجر مقابل العمل.فلماذا يحتجون على الاقتطاع. بالاضافة الى كون النضال هو تضحية اولا وقبل كل شيء.
    وخلاصة القول الله يشوف من حالة تلاميذ المغرب واولياء امورهم أوصافي

  • red1
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:47

    لماذا لا تأجلون هذه الاضرابات الى العطلة الصيفية ولماذا رضيت بالتعاقد والان ترفضونه ضيعتم التلاميذ في دراستهم بتعنتكم واولياء التلاميذ اقل منكم اجرا وعذابا هناك من يعمل في الاعمال الشاقة ويخسر دم جوفه كي يقرأو اولاده وانتم لا تتهاونون وتبحثون عن مصلحتكم فقط انا في رأي كل استاذ تضاهر يجب طرده وادماج استاذ مكانه لان العاطلين كثر وهناك من يريد العمل بجدية بنصف راتبكم

  • إلى المسمى وجدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:48

    نجدك تعلق على كل شيء بانتقاد وكلمات مبتذلة وأسلوب يدل فقط على مستواك الذي هو لاشيء و هذا يدل على أنك من الذباب فقط….
    هذا موضوع يهم أصحابه فهم يعرفون عن هذا الملف ما لا تعرفه أنت فلا تحشر فمك في أمور الناس
    أنا أيضا لم أكن أعلم حول ماذا…. لكن الآن أصبحت أعلم جيدا أنه يطالبون بما هو لهم و لنا
    فالدولة التي يهان فيها الأستاذ ويحتقر ويضرب ويسحن ويطرد ويعتقل لن تنجب سوي أمثالك
    تحية لكل الأساتذة المناضلين ولا عزاء للخونة منهم و النقابات النائمة

  • احمد القاسمي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. النضال حنا معاكم فيه دبروا راسكم وخا رضيتوا وقبلتوا النهار الأول على التعاقد او بما يسمى الآن أطر الأكاديميات لأنها مبقاتش بعقد محدد. وماشي شغلنا إلى شفنا اللي غادي يقريو ولادنا المبادئ والالتزام هما اصلا متيعرفوهش. ماشي سوقنا. لكن تخليو. ولادنا بلا قرايا. وتجعلوهم دروع بشرية هادي اللي منقبلهاش. راه عندكم السبت والاحد. والعطل. ديرو المظاهرات. الله عيونكم. إلى عطاتكم الدولة شي حاجة الله يسخر ليكم. لكن نصيحة مني ليكم معمركم تحلموا بالادماج بالوظيفة العمومية وخصوصا ان عددكم كبيييييييييييير بزاف. يناهز 10 مرات من المناصب المالية لهذه السنة

  • سمير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:50

    حسب العقد المنضم الاتفاق بين المتعاقدين فمن نبذ ركن من الاتفاق يصبح العقد باطل، لذى وجب على الدولة بعد تكرار الطرف الأخر الغياب دون مبرر و بعد الاقتطاع وجب عليها فسخ العقد و توقيف المعلم الجاهل، لا يعقل إضراب الاجير و هو فعلا أجير لأنه لا يهمه إلا الأجر ولا يطلب إلا الترسيم و الزيادة في المانضة لا يهمه لا مصلحة التلاميذ ولا منضومة التربية التربية التربية و التعليم ، التلميذ هو الخاسر في هذه الحرب ، و السلام

  • موظف مقهور
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:53

    كل من يطالب بحقه في الترقية بالشهادة خاصة بالجماعات الترابية من أصحاب الاجازة و الماستر يتم تعنيفهم بالشارع و كذلك الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد كل من يطالب بحقه في تسوية وضعيته يجد العصا الغليضة فوق رأسه أهذه هي العدالة الاجتماعية في القرن 21؟ المحظوظون يلجون المناصب العليا في البلاد دون تعب و بطرق معروفة أما الباقي فإن تكلم عن حقه المشروع و العادل فهو مشاغب و فوضوي و …..

  • يوسف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:06

    صراحتا لا اعرف لما تسمونهم اساتذة الذين فرض عليهم التعاقد؟
    هل اخدوهم بالقوة واجبروهم عتوقيع على عقد التعاقد؟
    لو لم يوافقوا بأول فوج على هاذ طريقة لكانوا اجبروهم عتدبير حل احسن من تعاقد الان وبعد توضيف افواج تبحثون على حل وفي ضل ازمة عالمية.الشيء الذي لن تحصلو عليه نهائيا لان هاذ خيار استراتيجي لدولة ويتم تطبيقه بتدريج بكل مجالات.
    هاذ الملف يتم تحريكه من طرف جهات معروفة لاتستفيد الى من خلال هاذ الاجواء وهاذ الاساتده كقطيع يسيرون.
    عندي اصدقاء منهم اسالهم هل اجرتكم اقل من وظيفة العمومية بالتعلبم وهل يوجد اختلاف فلا اخد سوى اختلاف تقاعد والذي صراحتا لازم تلاقي حل ليه الدولة اما باقي اما يشتغل او يفسخ عقده وكفانا مزايدات فارغه من صحافة البوز

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:11

    هؤلاء دخلوا التعليم بتوقع عقد تعاقد .والتملص منه والاحتحاج يده يعني احتيال وضرب القانون عرض الحائط. لذلك يحق معاقبة الخارجين عن القانون

  • غالية
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:14

    يجب متابعة الاساتدة الدين لم يوفو بالعقدة ةدويتركون ابنائنا و يتخدونهم دروع بشرية لتحقيق مطالبهم الشخصية

  • lahbil
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:19

    في البداية أريد أن أوظح بأن الأساتدة المتعلقدين لم يفرظ عليهم التعاقد بل قبلوا وهم في كامل قواهم العقلية والنفسية العمل بالتعاقد مع الأكاديميات لكن أريد طرح سؤال منهم أساتدة التعاقد الجواب هم حاملي الشواهد كانوا يحتجون أيام حكومة بنكيران من أجل الإدماج في الوظيفة أيتجابت الحكومة أنداك لهدا الحراك بشرط العمل بالتعاقد في البداية قبلت فئة عريظة منهم والفئة التي كانت تحرك الحراك رفظت تم توظيف الفئة الأولى 2016 والفئة الثانية 2017 بعدها التحقت الفئة المحركة للحراك من أجل زعزعت وتخريب التعليم والقظاء على ماتبقى من التعليم هدا هو هدفهم لأنهم لم يرظو بالهزيمة وأرادو تحقيق مطالب وهمية لالشيء فقط للتستر تحت غطاء الترسيم الدي يحميهم من العزل ويشجعهم على الكسل والخمول أي أستاد كيفما كان نوعه ومستواه فهو يعمل في السنوات الأولى كمتدرب ويكون في أوج عطاءه لكنه بعد الترسيم يظع الرجل على الرجل الأخرى وينتظر الترقيات تحت حماية النقابات التي لاتدافع عن النتعلم بقدر ماتدافع على المعلم والأستاد ووو أما مصالح المديرات فهم أساتدة يعملون دائما لمصلحة المعلم والاستاد لو كانت لدينا إدارة عسكرية لكان الانظباط

  • ahmed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:23

    العقد هو اتفاق ارادتين أو أكثر على إحداث آثار قانونية تتمثل في إنشاء الإلتزام، حيث أن للشخص كامل الحرية في إبرام العقد، ويمكن تصنيف عقد التوظيف المبرم بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والأساتذة المعنيين من عقود الإذعان، التي يفرض فيها أحد المتعاقدين شروطه المعدة سلفا على الطرف الآخر دون مناقشة أو تفاوض، في غياب تام لمبدأ سلطان الإرادة شكليا، أما من ناحية الموضوع فإن العقد شريعة المتعاقدين فمادام أن الطرف الضعيف قد وافق على العقد، فهو ملزم به ولا يحق له طلب شروط جديدة إلا بموافقة الطرف الآخر، سواء كان العقد عقد إذعان أم لا.

  • اسماعيل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:27

    ليعلم جميع المغاربة أن من يدعون أنفسهم يدافعون عن المدرسة العمومية هم أول من باعوا التلاميذ في سوق النخاسة الساعاتية من أجل جمع الأموال وشراء العقارات والمشاركة في الوداديات اتحدى اي رجل تعليم لا يدرس أولاده في التعليم الخصوصي الا اذا لم يوجد بمكان إقامته يرسلون أبنائهم للخصوصي وينتظرون البقرة الحلوب (الوظيفة العمومية) كل آخر الشهر. من وجهة نظري يجب الحزم مع بعض المتقاعسين الراديكاليين العدميين وتسريحهم قانونيا انهم لا يؤمنون بشيئ اسمه القانون….. يتبع

  • كيكي بزاف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:30

    كاين شي شريف تايفسر على خاطرو سورة التكاثر ،، جاي تقوليا بنكيران الشغيف زعما پيزعاوي داك محمد الفتوح ، ، كاين شي وحد تايدوي على المرجعية و هو غافل حتى على الفرق بين زيارة ناس النقابة و نزول حفرة المقبرة ،، كاين وحد تاينوض يخطب هاكاك ادا ما كانش امير او مامور او مراء ،، واش كتر من هاد الرياء ،، واش ما زال كتر ،، من هاد التنطع ،، ماشي حرام يفسر الزخرف على هواه ،، و يمتل روحو هاكاك ،، ماشي حرام .. ماشي حرام ليوم زار لمقابر و قال المناصب سوقا خاوي لغد ليه ولا تايحسب شحال تاتشد تا و لاخور و لاخور و انه كان راكب الموبيليط ،، باش ما نغراقش معاه على ود قضية الطوموبيل ،، ها علاش ضروري نهز الشعار ،،

  • مصطفى
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:31

    اولا وقبل كل شيء انا مع التعاقد لان التعاقد في الصالح التلميد بالله عليكم التلميد في مستواه الدراسي البكالوريا لحد الان لم يعرفوا قواعد النحو والصرف والإعراب لان الاستاد ليس له الغرض في تكوين التلميد شهادات كلية مزورة وزيد على دالك يحتمون على التلاميذ على اجبارهم بزيادة الساعة الاضافية ادا فهادا التعاقد موجود في الدول الاروبية اخدم أو اعطي مطعك لباغي يخدم

  • تعليم بالمؤنث
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:32

    هؤلاء الاساتذة منحتهم الدولة فرصة الانعتاق من البطالة بتمكينهم من مهنة شريفة و براتب محترم مكن العديد من الشباب من الزواج و مساعدة اسرهم و اقتناء سكن بل منهم من استخرج سيارةw بصحتهم …لكن في مقابل ذلك اغلبهم يتفنن في التغيب عن الدراسة و عدم تقديم جودة في المواد خصوصا الرياضيات و الفيزياء بالفرنسية لتلاميذ البكالوريا …بل منهم من يضع الدروس لدى المكتبات و يطالب التلاميذ بشراءها و ياتي للقسم ليسرد عليهم فقط لاغير لذلك استبشرنا خيرا بتميكن الشابات من الالتحاق بالتعليم نظرا لم اظهرنه من جدية و تفان في سبيل تعليم ابنائنا.

  • sarah
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:45

    Face à la répression, la Solidarité est notre force
    في مواجهة القمع التضامن قوتنا

  • علاش يستطرد بنكيران بزاف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:54

    علاش نقز مين شير ليه دك النقابي كي سماهوم .. طار لنصر الله .. اه هاداك عاطي البيعة لايران .. اش دخلها فالموضوع و الهدرة .. .. تانقوليه را خرج على حسابي .. تايرسل ليا على ود صاحبو .. حسابو طويل .. فهمتي دبا شمن بيعة ..

  • هشام
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:00

    الاساتدة منوط بهم مسؤوليات جسيمة
    لايمكن تقبل اضرابات وهمية ومسيسة
    الاساتدة تحركهم جهات معادية للوطن وكل شيئ واضح هم بمتابة دمى في يد الاعداء
    الاساتدة مكانهم الفضاء التعليمي للنهوض بقطاع التعليم وليس الشارع
    الوزارة عليها تحمل كامل مسؤوليتها وتطبيق القانون

  • افقير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:01

    من حق الدولة متابعة المتعاقدين الدين وقعوا على العقود بارادتهم وفسخ هده العقود ومن ثم عودتهم الى البطالة لانهم يستحقونها اضف الى دالك النتاءج المخزية في تلقين التلاميد وهم المتضررون الاواءل جراء غيابهم المتكرر هناك الاف المجازين الدين يمنون انفسهم لو كانت لديهم مناصب شغل ولو بالتعاقد الدي اصبح العالم يعمل به ايها الفاشلون

  • said
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:02

    الشعب المغربي هو المسؤول فكلنا معنيون و يجب علينا التضامن المطلق مع هؤلاء الأساتذة. أين أنت أيتها المقولة : ” كاد المعلم أن يكون رسولا”

  • سعيد كلميم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:07

    الأساتذة الذين قبلوا التعاقد ورضوا به … اتقو الله في فلذات اكبادنا ….

  • ولي أمر تلميذ
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:09

    كما جرت العادة سوف يخرج علينا الذباب الإلكتروني والمرضى النفسيون ليكيلوا كل أنواع التهم والشتائم للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، في حين لا نسمع لهم صوتا حينما يتعلق الأمر بالحيثان الكبيرة التي تنهب ثروات الوطن وتسرق المال العام و … نعلم جميعا أن أبناء الشعب المغربي الفقير هم الذين يتوجهون للاشتغال في قطاع التعليم لذلك فهم دائما مستهدفون بينما علية القوم يتوجه أبناءهم للمناصب الراقية والمريحة حيث الأموال الطائلة والتعويضات السخية والسفريات والفنادق الفخمة … وطيعا لا أحد يحاسبهم أو يشتمهم في التعاليق.

  • مريد ياسين
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:18

    كفاكم من اعتبار هؤلاء “أطر” وكفاكم من الكذب فهؤلاء لم يفرض عليهم التعاقد
    العقد يجب أن يبقى مقدس ولا تراجع عليه مهما كان
    لا تشيعوا عقيدة الاستهانة والاستخفاف بالعقود
    هؤلاء وقعوا العقود بمحض إرادتهم دون أن يجبرهم أحد على ذلك ويجب أن يحترموا ما وقعوه كما لا يجب تكريس خيانة العقد بنعتهم أنهم أجبروا على التوقيع

    هنا في فرنسا 80% من رجال التعليم يعملون تحت العاقد ومنهم من يعمل ساعات في اليوم في القطاع العام وساعيات في القطاع الخاص، وحتى في الجامعات والمعاهد العليا للمهندسين ولمختبرات العلمية كلها تشغل موظفيها بالتعاقد

    نحن لا نريد هؤلاء الكسالى أن يلتصقوا بخزينة الدولة والاستمرار في امتصاصها الى اخر أيامهم وخاصة أن مؤهلاتهم المعرفية والعلمية هزيلة جدا بل منهم من هو اضعف من تلميذه

    لا نريدهم وأقترح على الدولة أن توزع على الأسرة كل ميزانيات أجور رجال التعليم على الأسر المغربية لكي تتمكن من تدريس أبنائها فبي القطاع الخاص لكي نقطع مع ابتزاز هؤلاء المبتزين الذين يضنون بانهم سيدوخوننا بتلك العبارة العجيبة التي يلوحون بها (فرض عليهم التعاقد)

  • alami med
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:24

    فورا يجب اتخاذ الاجراءات الازمة في حقهم .لانهم رضوا بالتعاقذ والذولة اخرجتهم من البطالة والفقر والان انقلبوا على اعقابهم. كما يقول المثال التقي شر من احسنت اليه .العقاب ثم العقاب .متخوفين من التعاقذ المهني .لانهم لا يريذون الجدية والمثابرة في عملهم .يشتغلوا كيف ما شاؤوا .وابناء المواطنون لا يهمهم ام هم بشيء.

  • النقد من اجل القد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:27

    دائما نفس الأسماء ونفس التعاليق التي تنتقد الأستاذ،وأغلبهم ليس لهم لا ابناء يدرسون ولا مستوى تعليمي لكي يفقهو مطالب الاستاذ،وتجدونهم ينتقدون كل شيئ لا لشيئ سوى انهم في قلبهم حقد دفين على ابناء الشعب.ولا تهموني ديسلاك

  • أنشر من فضلك
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:39

    لا يمكنكم تغيير ثقافة شعب يحب جلاديه أو بمعنى أدق يطيب له العيش في العبودية و يجد أنه من العادي جدا أن يستعبد في شركات النخاسة أقصد التوظيف و من العادي أن يسرقه منتخبوه أو من لم ينتخبهم أصلا و من العادي أن يفرض بنكيران كل ما فرضه و يخرج بتقاعد سمين من جيوب الشعب و من العادي طبعا أن يشتغل المتعاقد عبدا ذليلا بدون أي حق.
    لكن ما هو غير عادي أن يخرج حفنة من المتهورين الطائشين ليطلبوا العيش بكرامة و هم أصلا كانوا مجرد عاطلين و الدولة من تكرمت عليهم بفتات يتمناه الملايين غيرهم من الكسالى و الفاشلين الذين يحقدون على كل من خرج من الوحل الذي يسبحون فيه.
    الخلاصة المغرب بلاد كحلة و قد وضعوا أمامك خيارين لا ثالث لهما إما أن تقبل العيش بمهانة أو هاجر خارج البلاد و نحن نقول لهم سنبقى هنا في وطننا و سنفرض عليكم العيش فيه بكرامة .
    عبيبيد لا تنسى وضع الديسلايك.

  • تعاقد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:42

    سلام الله عليكم.ألا يقال العقد سيد المتعاقدين.فإن وقع نزاع بين المتعاقدين نرجع للتعاقد الفاصل بينهما.ا.والخاسر هو من خالف فصل من فصول العقد.وتقبلوا فائق الاحترام والسلام.

  • تلميذة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:45

    الصراحة بالقسم الاساتذة الجدد يعملون بتفاني واخلاص ونحن كتلاميذ نتضامن معهم ولانرضى ان يضربو او يهانو بالشارع

  • جهان
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:50

    سمعناكم و عرفنا القضية ديالطم و العار الى ماسيرو تخدمو وقريو لينا ولادنا راه حشوما هاد شي واش دولة غادي تجري عليكم بلا سبب خدم مزيان و بكون عندك ضمير المهني و راه خدام مع دولة وكتخلص اش باغين كتر راه هاد برنامج خدمو بوه دول قبل من المغرب واكان ناجع و في مستوى بلاما تشوفو غير مصلحتكم .الله يهدكم

  • شاهد على الحق
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:58

    انا في نظري لي بغا يخدم يخدم لي مبغاش كاينين شباب تيتمناو التعاقد وهم في أشد الحاجة للعمل .وقعتو على العقد برضاكم ولأن .تقولون فرض علينا التعاقد

  • وجدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:03

    بسبب تواصل هذه المظاهرات يتم اقصاء الذكور في مباريات التعليم … سنويا ينجح اكثر من 80% من الاناث في مباراة التعليم …
    هذه السنة نسبة نجاح الاثاث تجاوزت 83% و السنة الماضية حوالي 85% ..
    بمعنى سنويا ينجح حوالي 15% فقط من الذكور .. واذا حسبنا عدد الاساتذة المتعاقدين منذ 2016 الى الان سنجده يقارب 75000 استاذة و استاذ متعاقد .. و اذا علمنا ان معدل نسبة الاناث الناجحين او المنجحات في مباريات التعليم بنظام التعاقد هو 85% فان عدد الاستاذات سيكون في حدود 63750 استاذة متعاقدة بحكم ان عدد المناصب المتبارى عليها سنويا هو 15000 و هذا يعني ايضا ان عدد الذكور ضمن الاساتذة المتعاقدين هو 11250 فقط …
    و مع ذلك نجد ان اغلبية المحتجين و المتظاهرين هم من الذكور ..
    اعتقد انه اذا استمر الامر كذلك سيتم اعتماد كامل للاناث في التعليم مادام هاد الذكور مستمرين فالاحتجاج …

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:05

    التعاقد لم يفرض على احد انا اتفق مع الوزارة في هذا القرار الحكيم كل من امضي على العقد في البداية ويعلم بمحض ارادته انه امضي على عقد لا يحق له ان يطالب بإلغائه ومن لم يعجبه التعاقد ينسحب الأساتذة لا يبحتون الا على مصلحتهم الخاصة

  • Abo Ayoub
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:26

    سؤال لنقابات “كور اوعطي لعور” : من سيدافع على التلميذ ؟؟! هل انتم ؟؟ من حق الدارة اتحاد ما تراه مناسبا . ادخلتم البلاد في حالة تسيب .

  • ابو علي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:34

    اتفق مع الوزارة في هذا القرار
    لم يفرض عليهم التعاقد
    مجموعة من المتهاونين تضيعوا اولاد الشعب

  • مجرد سؤال
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:34

    ان كنتم على صواب فلماذا الخوف من المحكمة

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:42

    لماذا قبلتم باجراء المباراة والتوقيع على الالتزام منذ البداية ؟ هل تعلمون أنهم يضربون عن العمل في العمومي ويشتغلون في الخصوصي ؟ هل تعلمون أنهم يقاطعون جميع التكوينات والانشطة المدرسية ؟ على الوزارة ان تكلف من ينوب عنهم في غيابهم ويدفع لهم من اقتطاع المضربين . و”ضرب البردعة يخاف الحمار” !!! يعني معاقبة اساتذة التنسيقية “اللي دايرين فيها شيكيفارا “.

  • alami med
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:03

    الذولة اجزت فرص الشغل بالتعاقذ لكي لا يقع خلل في المرذوذية .لا بالتراخي والشواهذ الطبية وما الى ذالك

  • الاقتطاعات
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:05

    يجب إحالة رؤوس الفتنة على المحاكم بداعي الإخلال بالعقد والإساءة إلى المرفق العمومي والبلطجة وضعف المستوى للمتقاعسين المتعاقدين (قال لك استاذ) الاقتطاعات هي من أجبرت القطيع على العودة فيما مضى .
    مزيدا من الاقتطاعات

  • ولد الحي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:15

    لا يمكن وضع رجل هنا ورجل هناك، من تعاقد مع الدولة فل يحترم تعاقده والا الطرد ولايمكن بعد ابرام العقد كواعية ان يقوموا بعد دالك بعملية ابتزاز الدولة

  • alamitakimed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:44

    لست اذري لماذى يجري الاتفاق بالتعاقذ بكثرة على الاناث وبالاقلية على الذكور .ليس عذلا. لا في الشغل ولا في الابناك المؤسسات العمومية وغيرالعمومية في كل مكان.هاذى ليس بعذل .الرجال قوامون عن النساء.لا حول ولا قوة الا بالله.

  • nawaf
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:05

    رغم ان تقاعس المتعاقدين و تملصهم في القيام بما يفرضه الواجب عليهم فإن متابعتهم واجب ولو ان طيش تصرفاتهم لا يمس الا قدرات ابناء المغاربة الفقراء.

  • شمالي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:31

    الدولة التي لا تمجد أستاذها و معلمها و مربيها الدولة ااتي يضرب فيها مربي الأجيال و يهان في الشارع نخجل أن نسميها دولة

  • tahar
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:40

    كفى من المغالطات لم يفرض عليهم التعاقد بل هم الذين اختاروا التعاقد

  • الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:02

    الحقيقة….لا اقبل هؤلاء شبه المعلمين…لا تكوين…لا اخلاق..سوى مجموعة من من فرخت الجامعات المغربية….4سنوات وهاك الاجازة…وسير للتعليم مبارة ..نقييييل…لغش بالعلالي….وطرق اخرى…باك صاحبي….ينجح متغيبون…..المهم
    واراك على المظاهرات من اجل اسقاط التعاقد….والسبب….هو سوى مادي…..بلا شعارات…بلا زعت…..القضية دراهم ترسيم….كريدي دار كريدي dacia ..لان لاتقبل اي مؤسسة عقد سنتين للكريدي .طويل الامد
    يتركون التلاميذ في الشوارع
    ..

  • takimohammed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:04

    الذولة تفرض على المتعاقين العمل بالجدية ولا تتراخى عنهم لان ابناء المواطنين تركوا عرضة في ايد هاؤلاء المقصرين في حقهم يريدون الا مصالحهم لا غير وهادى ذليل على ذالك.

  • ALHAK
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:06

    ولماذا قبلتم مبارة التعاقد ووقعتم على العقد الدولة لا تلعب معكم

  • شهبندر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:13

    احتجاجات الاستاتذة المتعاقدين تفتقد إلى الشرعية لكون وضعيتهم كانت بمحض إرادتهم عندما وقعوا العقود والتحقوا بالعمل ولم يتعرض أي حق مكتسب لديهم للنزع أو التراجع من طرف الدولة,
    مطلبهم بالترسيم يمكن ايصاله بهدوء يمختلف القنوات المتاحة لأنه ليس حقا قانونيا بل حقا اجتماعيا وانسانيا ووطنيا
    أما طريقة مقاطعة العمل والاحتجاج فليس لها أي مبرر قانوني مادام ما يطلبون به ليس حقا قانونيا

  • الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:38

    الناس مالقات باش تخلص كرا والاساتذة ضاسرين وزايدين فيه… بازليهم ديما عطل وخلاص مبرع وعاد الفهامات

  • مستغرب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:40

    ما زال جاي حق الاساتذة الجامعيين قريبا ،…..،عندما يتوقف اساتذة التعاقد عن الإضراب

  • مجرد وجهة نظر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:09

    أغلب رجال التعليم إن لم أقل كلهم أبناء الطبقة الفقيرة وفي أحسن الأحوال فئة من الطبقة المتوسطة، وهم أقصد رجال التعليم في كل بلد وعبر التاريخ رفعوا مشعل التنمية والرقي والتقدم والحضارة ،فعار ومذلة أن تنتهك حرمة رجل التعليم حيثما وجد و وصفه بصفات يستحيي عاقل ومثقف وناصج بل وإنسان وصفه بها .

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:13

    99.99/100 من المغاربة يستنكرون تساهل الدولة مع مخربي التعليم.وينددون دوما بغطرسة المتعاقدين وانانيتهم وتقاعسهم في أداء عملهم.
    التعاقد اجباري ولن يمكنكم التراجع عنه.
    من لم يرضيه التعاقد فليقدم استقالته ويريح نفسه ويريح الأمة معه.
    دمروا المسار التعلمي لملايين التلاميذ من اجل مطالب شخصية واهية .
    ظنوا أن كثرة اضراباتهم ستجبرنا على تغيير القوانين حسب اهواء المتعاقدين.
    هؤلاء المتعاقدين هدفهم واحد تدمير البلاد وتشتيت العباد من اجل إدماج لا يغني ولا يسمن.
    نعم للاقتطاعات
    نعم للمحاكمات
    نعم للصرامة القانونية مع المتعاقدين المضربين لان الاقتطاع غير كاف حيث يتناوبون على التغيب.
    نعم للتعاقد ولا للإدماج .
    يا وزارة لا للحوار معهم فأما العمل بالتعاقد واما فسخ العقد

  • alamitakimed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:30

    سبب الفثنة ضد التعاقذ هم النساء .كفانا استهثار وارجعوا لصفوفكم انكم مسؤولون لمهمتكم.ابناء الشعب ضاءعين .ابركاو من لفشوش والا مكانكم ليس هناك والتقوا الفثن ولا تلقوا بايذيكم الى التهلكة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:13

    النقابات من المفروض أن تؤطر المتعاقدين و تذكيرهم بأن التوقيع على وثيقة و المصادقة عليها يلزم صاحبها بمضمونها .
    و لكن للأسف النقابات تتجاهل القانون عن عمد و تريد أن تضغط على الدولة بهذا المشكل.لأنها تتبع الجهة الكثيرة العدد .
    و بهذا تبتز الدولة بهذا المشكل المحسوم فيه ليس الا

  • le montagnard
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:28

    LA POURSUITE JUDICIAIRE DOIT ETRE APPLIQUEE A L ENCONTRE DE CES
    GENS PAE L APPLICATION DE LA LOI PRISON AMENDE ET REVOCATION DE CES CONARDS SANS CAPACITE PROFESSIONNELLE

    L ETAT DEVAIT APPLIQUER UNE ANNEE BLANCHE ET REVOQUER LES GREVISTES ET GORMER D AUTRES CONTRACTANTS AVEC UNE CLAUSE
    QUI STIPULE QUE CHAQUE GREVISTE DOIT ETRE REVOQUE IMMEDIATEMENT AVEC LA PERTE DE SES COTISATIONS DE RETRAITES

    CES GENS ETAIENT AU CHOMAGE ILS SONT INGRATS ET RESTERONT INGRATS TOUTE LEUR VIE COMME LES HARKIS ALGERIENS

    ILS NE MERITENT PLUS LA PITIE DU PEUPLE MAROCAIN QUI EST SOLIDAIRE AVEC EUX

    MR LE MINISTRE DE L EDUCATION SOYEZ RESPONSABLE SVP ENVERS LE PEUPLE MAROCAIN ET REVOQUEZ SES CONARDS

  • سليمان القانوني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:50

    سليمان القانوني :على الدولة طي ملف المتقاعسين ومن يزكيهم هم خونة لوطنهم ولرسالتهم ،فعوض أن يحاربوا الجهل والأمية نصبوا أنفسهم لنشر الرذيلة والفضائح في المجتمع رؤوس الفتنة في الوطن ولا أعمم هم نساء ورجال التعليم ،يجب محاكمتهم وإلا استفحلت الأمور على الدولة التدخل وتفعيل قانون فسخ العقد وتعويضهم باخرين وبالعقدة واللي مبغاش يخدم يخرج لبلاد. الله اعز سيدنا محمد السادس وينصر الحكومة على هذا الناس د التعليم.

  • المحاسبة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:44

    احسن ما فعلته الحكومة هو العمل بالتعاقد ورغم ذلك نطالب بالا يتعدى مدة العقد سنتان فقط وإذا أخل المتعاقد يجب طرده فهو غير صالح للتعليم كما يفعل رؤوس الفتنة اليوم .
    مزيد من الاقتطاعات ومحاسبة المديريات الإقليمية والأكاديمات التي لا تفعّل الاقتطاعات .

  • Abdo
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:03

    لابد من الردع لأنهم يريدون التحايل على الدولة قبلوا تعاقد و لآن نقلبوا . من أجل ضمان الرسمية
    و يجب على دولة تذخل في حق الاساتذة الرسمين الذين يقديمون تضحيات في تعليم الخصوصي على حساب واجبهم في التعليم العمومي لابد من تذخل لابد لابد لابد

  • سمرة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 19:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله كاينين شي وحدين و اعتذر على هاد الكلمة تيحسابو الأستاذ خدام عندهم لا و كايتسنطحو و يقوليك فالقسم كايديرو و يديرو كيبحال لا مولفين تحضرو ليهم للدروس زائد انه لولا الأستاذ لما استطاع أمثالكم كتابة هذه الحروف ارتقوا قليلا راهكلنا مغاربة و كلنا ننتمي لهذا الوطن الحبيب و لاداعي لخلق الفتنة من لا شيء.

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق