"المتعاقدون" يحتجون في اشتوكة طلبا للإدماج

"المتعاقدون" يحتجون في اشتوكة طلبا للإدماج
صورة: هسبريس
الجمعة 5 مارس 2021 - 07:21

نفذت التنسيقية المحلية “للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” باشتوكة آيت باها، زوال اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية؛ وذلك تنزيلا لمخرجات المجلس الوطني للتنسيقية و”المعركة النضالية لإسقاط مخطط التعاقد المشؤوم”.

ويأتي الشكل الاحتجاجي لتنسيقية “أساتذة التعاقد” في اشتوكة آيت باها موازاة مع مشاركتها في خوض إضراب وطني عن العمل يومي 03 و04 مارس الجاري، تميز يومه الأول، الأربعاء، بـ”معركة المؤسسات”، قبل تنفيذ الوقفة الاحتجاجية، أمس الخميس، أمام مقر المديرية الإقليمية سالفة الذكر.

وتميز إقليم اشتوكة آيت باها بإعلان خمسة تنظيمات نقابية في قطاع التربية الوطنية تضامنها مع “أساتذة التعاقد”، إذ قال بيان مشترك للفروع النقابية الإقليمية، إلى جانب التنسيقية المحلية، إنها “تتابع باهتمام شديد الاحتقان غير المسبوق الذي يشهده قطاع التعليم بالمغرب”.

وأرجعت التنظيمات الموقعة على البيان سالف الذكر ذلك الاحتقان إلى “التعاطي غير المسؤول لوزارة التربية الوطنية مع مطالب مختلف فئات الشغيلة التعليمية، وفي مقدمتها ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، منددة بـ”بالمتابعات الكيدية والاقتطاعات من رواتب الأساتذة المضربين والتكليفات والتنقيلات المشبوهة”.

مصطفى بوكريم، عضو التنسيقية المحلية “للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” في اشتوكة آيت باها، قال، في تصريح لهسبريس، إنه “واستمرارا للبرنامج النضالي الذي سطرته التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في المجلس الوطني المنعقد يوم 3 فبراير 2020، نظمت التنسيقية المحلية وقفة احتجاجية أمام مديرية التعليم ببيوكرى، بتنسيق مع الإطارات النقابية بالإقليم”.

وأضاف المتحدث أن هذا الشكل الاحتجاجي “عرف استجابة واسعة للتنسيقية والتنظيمات النقابية، إيمانا منها بالوحدة النضالية كآلية للتصدي لمخطط التعاقد المشؤوم، وتحصين مكتسبات الشغيلة التعليمية والمدرسة العمومية وردا على كل الممارسات التي تنهجها الدولة؛ من متابعات كيدية، ومحاكمات صورية، واقتطاعات من الأجور، وغير ذلك”.

أساتذة التعاقد احتجاج اشتوكة آيت باها وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

20
  • مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 07:36

    في قضية التعاقد الشعب كله مع الدولة إلا شرذمة من أهلهم
    إذن هم يتغيبوا والدولة تقتطع ولي عرقلة القانون العصا العصا
    والحكومة المقبلة انا غندير بلي التعاقد هو الحل للوظيفة في المغرب ضمن الحملة الانتخابية .وسادافع عن التعاقد من داخل حزبي ولن اترك شرذمة من 100 الف تهزم 35مليون.

  • mousss
    الجمعة 5 مارس 2021 - 07:50

    احتجوا كما شئتم .واضربوا متى شئتم وتجمهروا اينما يحلوا لكم .واعلموا جيدا انه لا ادماج لانه ليس من حقكم .الدولة اعتمدت التعاقد فلم تصرون عن الادماج ؟ لولا تعطشكم للفتنة والفوضى …في رايي طال بكم المقام في الشارع وحان تسريحكم للبقاء في دوركم و يا تعليم ما مسك شر الخاقدين الخونة المتعاقسين المراهقين الجاهلين و.و.و.

  • م المصطفى
    الجمعة 5 مارس 2021 - 07:55

    كاد المعلم أن يكون رسولا
    رحم الله زمنا كان فيه المعلم قدوة ومثالا للأخلاق العالية.ونموذجا للسلوك الحسن.وقلبا حنونا لأطفاله ، وشغفا لنقل المعرفة والقيم والأخلاق الفاضلة لتلامذته.
    رحم الله زمنا كان فيه المعلم moniteur و مؤقتا ومدربا ورسميا.
    بعض الأساتذة الذين علمونا جزاهم الله عنا خير الجزاء، قطعوا كل هذه المراحل ، وكان هاجسهم الوحيد هو التلميذ، وحرصهم الأكيد هو نجاح أكبر عدد في القسم.
    واليوم الطالب من الجامعة إلى المدرسة ، يوقع عقدة ويدخل لعالم التعليم خاوي الوفاض من أية منهاجية أو طرق تربوية، ويتحول بين عشية وضحاها إلى نقابي يدافع عن الإدماج في الوظيفة العمومية.
    مسكينة المدرسة العمومية
    كان الله لك يا ناشئة هذا الوطن.

  • تنغير ورزازات
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:57

    فرض عليهم التعاقد يعني خدمتهوم الوزارة بالزز وابزيار والعصا حشوما علبكوم قهرتو وضيعتو ولادنا لي معجبوش لحال يفسخ العقدة راه كاين اللي بغا يخدم داكشي لي مدار فيروس كورونا داروه الاساتدة المعقدين والمعكازين التقتطاع لكم بلمرصاد

  • مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:09

    هل من هؤلاء المعلمين( ،) من يستحيي، وقت اعلان عن التعاقد جءتموا تهرولون من اجل العمل الدي لم تكونوا تحلمون به ، ووقعتموا عليه بخطكم، وانتم واعون بدلك ولكم الاهلية في التمييز الآن بدأتموا تلوون أيادي من تعاقد معكم وتطلبون الكثير، لكن المشكل على الدولة التي لم تستطع فعل شيء مع انها ومعها القانون اي العقود ان تفسخها وتضعكم في الشارع في حانة الشوماج. اتقوا من خلقكم. واستحيوا

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:14

    هم كائنات فضائية غريبة ،امطرت بهم السماء يريدون الاندماج مع العنصر البشري لا الإدماج.

  • مواطن
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:46

    منتو تزيدو 5 مارس يا أساتذة العار ولا خايفين الاقتطاع يتزاد ليع سبت و الاحد، كضيعو تلاميد غي نعار لخدامين اما نهار لمخدمينش جوع عليه خايقين يتحسب اضراب

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:06

    التنظيمات النقابية همها بيع اكثر قدر ممكن من البطاقات لا يهمها ملفكم لان لو كان كذلك لوقفت في وجه الوزارة في ذلك الوقت قبل خروج القانون إلى حيز التنفيد وتوقيع والمادة عليه الوقت الكافي لقراءة القانون ف النقابة أصبحت متحالفة مع الوزارة في الخفاء والدليل التقاعد الذي تم الزيادة في سنوات العمل وملء الصندوق من جيوب المنخرطين الذين يدفعون مساهماتهم كل شهر دون تلكؤ ف النقابة تعمل بالقانون والأشغال بالعقدة قانوني محض بحجة ووثيقة فلا تتعلقوا بآمال النقابات خدعتنا قبلكم بوصولهم إلى مكتسبات لم نصل إليها نحن خريجي المركز التربوي الجهوي

  • معلم
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:20

    لو وجدوا الحزم في تطبيق القانون بإحالة رؤوس الفتنة على المحاكم احتكاما للعقد المبرم بين المتقاعس المتعاقد والأكاديمية المشغلة والتكثيف من الاقتطاعات لما تمادوا في غيهم والتشبت بسراب الادماج .
    الاقتطاعات للاسف بعض المديريات الإقليمية وبعض الاكاديميات لا تفعلها رغم ضياع أبناء الشعب يتقاضى المتقاعسة الأجرة غير المستحقة .حسبنا الله ونعم الوكيل في كل متقاعس .

  • الحق يعلو
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:52

    لو كان الطلب هو تجويد التعلمات و الرفع من أداء الأساتذة بتمكينهم من آليات العمل داخل الأقسام لكان الجميع مع الاساتذة المتعاقدين خاصة و هيئة التدريس عامة. و لكن هم يطالبون فقط بالإدماج الذي ولى زمانه وحل محله الجد و العمل. الأجرة مقابل العمل. الله يهدي الجميع. العقدة شريعة المتعاقدين.

  • مغربي2
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:14

    سيقول المتعاقدون نكرههم فعلا ولكن لماذا ؟
    أولا اخلوا بالعقد لي قراوه. إذن ربما يعرفون القراءة والكتابة
    ثانيا حتى واحد ما بزز عليهم يمشيوا للتعليم.
    ثالثا التعاقد جاء لتحميل الأستاذ الغيابات والإضرابات والشواهد الطبية المزورة التي استعملها الموظفون قبلكم بدون عقدة ولعلك تعرف الأستاذ الذي أودع شهادة طبية وذهب للتدريس في مؤسسة خاصة .
    رابعا ابنتي في السنة الثانية باك مرضت وذهبت عنده يوم الفرض مع الحارس العام والشهادة الطبية وبعد هاذ الأستاذ أعطى لبنتي صفر كان عندها 15/20 أصبحت بس.7.5/20 هل حين يتغيب هاذ الأستاذ بالشهادة الطبية يعطى له صفر درهم عن ذلك اليوم ؟؟؟،؟؟؟؟،

  • رشيد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:01

    انتم قبلتم بالتعاقد والدولة ماضية معكم في تعاقدكم بل مازالت الجيوش تتعاقد..يعني ان كل سنة سيكون هذا المشكل..والضحية هم التلاميذ وآباؤهم..كل مدرسة يوجد بها متعاقدون يعني مباشرة هدر الزمن المدرسي بالاحتجاجات غير المبررة… ولو كان هدا المشكل في مجال اهر لرأيت رجال التعليم اول من ينتقد واول من يرد بقول خدمتكوم هاديك وكنتو عارفين هادشي من الاول… لذلك بغيتي تخدم وفق العقد هو هداك ما بغيتيش لباب أ لحباب كاين لي يخدم

  • محمد المواطن الحر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:31

    أولا وقبل كل شيئ أنا لست ضد حرية التعبير وإنما من المدافعين عليها بطرق قانونية و مشروعة أمام كل من سولت له نفسه العمل على تكميم الأفواه. لكن ما لا أستسغيه ولم يتقبله عقلي، هو التعبير بجملة “الأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد” المتداولة و التي يعبرون بها دائما في جميع خرجاتهم و مراسلاتهم هؤلاء. فكيف يعقل لمرشح تقدم لمباراة توظيف في ميدان التعليم بالتعاقد معلن عنه مسبقا عن طيب خاطره، وبعد اجتيازها بنجاح و قبوله ثم تحرير عقد قانوني تم التصديق على توقيعه الذي يعتبر كما يقال “شريعة المتعاقدين” بينه و بين الأكاديمية المشغلة، يخرج الآن عن ما تعاقد عليه طوعا و يقول فرض عليه ذالك مع العلم وكما يعلم الجميع أن الشيئ المفروض هو الذي يقوم به الإنسان تحت التهديد أو بوضع السيف على رقبته كما يقال إن لم ينفذ الأوامر. فلهذه الفئة من أطر الأكاديميات تسمية وظيفتهم الحقيقية، أبناء الوطن أقول كفى من المغالطات و الهروب من المسؤولية وارجعوا لأقسامكم لتدريس أبناء الشعب وإلا ستتحملون مسؤولية عدم الوفاء ببنود العقد ستكون عواقبها وخيمة عليكم.

  • مهتم
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:32

    عاشت نضالات الشعب المغربي. كل نضال ضد المخططات الطبقية تلزمنا نحييكم ودمتم للقضية أوفياء..

  • GHOUCHAYBATUN
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:34

    ربما قد حان الوقة ان لا تبلغنا الجراءيد عن لوقفاة الاحتجاجية لهؤلاء المتعاقدين. وقفاتهم صارت بشكل يومي و بذلك يكون خبرهم ليس بحديد.

  • deterte
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:14

    نقولها للشعب المغربي ليفهم جيدا الهدف من الوقفات الاحتجاجية للاساتذة المتعاقدين مع وزارة التعليم انهم يناضلون من أجل إلغاء الفصل التاسع من القانون المنظم للتعاقد وهو إلزامية الأستاذ بالعمل داخل تراب الأكاديمية التعليمية المعين فيها وعدم الخروج من تراب الاكادمية والتجمع فقط في المدن والحواضر و ومربع الرباط البيضاء بمراكش طنجة أي الكل يريد أن يعمل في المدينة وترك أبناء الشعب في البوادي والقرى يرعون الأغنام والماعز فمن أراد أن يتوظف في البيضاء فما عليه سوى التباري على المائة منصب المخصص البيضاء اما أن تشارك في مباراة ورزازات وتتبارى على الف منصب لترفع من حضور نجاحك وبعد التوظيف تطلب الانتقال إلى البيضاء فهذا التلاعب اصبح من الماضي وغير مقبول لقد احترمت إجراء مباراة التوظيف في تلك الأكاديميات واقعها على عقود عمل رسمية وأصبحنا موظفين عموميات مثلكم مثل موظفي الجماعات والعمالات والجهات وقبلهم بشروطه مع العلم أن الفرق الوحيد ليعرف الجمهور والمواطنين أن الفرق الوحيد بين التوظيف القديم والحالية الفصل التاسع

  • ali
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:39

    اكبر قالب هو العقد شرعة المتعاقدين التي يروجها الجهلة من دون وعي، ويطبلون بها لجهاز الدولة. تكون العبار صحيحة اذا كان الطرفان ندان لبعضهما، انذاك يكون التعاقد منصفا، اما ان تفرض الدولة شروطها بحكم البطالة وقلة الحيلة وبؤس البشر وتسميه تعاقد فلعمري هذا اذلال وليس تعاقد. المطبلون للتعاقد لماذا الدولة لا تقم على التعاقد في كل القطاعات؟ افتحوا عقولكم وفكروا بطريقة نقدية.

  • إبراهيم
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:54

    الادماج اكبر كارثة تصيب التعليم لا للادماج نعم للتعاقد

  • أستاذ غيور
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:40

    عملتُ كأستاذ بعيداً عن مدينتي ، و بأجرة زهيدة في البداية ، كنتُ أقتسمها مع أسرتي التي كانت في حاجة لمساعدتي ، و من هذه الأجرة أيضا كنت في مراتٍ عديدة أقْتَني مواد لصنع عُدَّة تجريبية لتوصيل المعارف و المفاهيم أحسن ، لِأنّ المُختبر كان يفتقد للمعدات التجريبية اللازمة ، و كان تلامذتي كأبنائي ، أرى فيهم مستقبل بلادي ، التي كنتُ آمُل أن يُصبح أفضل……. و الحمد لله الآن ألْتَقي بعدد من تلاميذي القُدامى الذين فيهم من أصبحوا أُطُراً في الدولة ، و منهم من اختار مِهَن حُرة ، و كلهم يشكروني و يمتنُّون و يعترفون لي بالجميل ، صدِّقوني ، أُحِسُّ أنّ هذا أكبر ربح لي بعد سنوات من الجدِّية و العطاء…… أقول لهؤلاء الأساتذة الشباب المتعاقدين لا تخدعكم هذه النقابات أو التنسيقيات ، فكلها تنظيمات انتهازية غير مسؤولة ، لاوطنية ، تركب على ظهوركم لتحقيق مصالحها الذاتية الأنانية ، و لا تهمها لا مصالحكم و لا مصلحة أبنائنا ، أولاد الشعب ، و لا مصلحة البلاد ، و قد فعلوا بنا نحن الذين سبقناكم نفس الشئ قبل أن نكشفهم مُتأخِّرين……

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:49

    يحب البحث عن محرضي هؤلاء ،أنهم مدفوعين من شلة من رجال التعليم لالفات الأنظار على فضاءحهم المستعصية *الفساد جاء من التعليم ولا اعمم*

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة