"المتعاقدون" يخططون لإنهاء الموسم الدراسي بإضرابات ومسيرات وطنية

"المتعاقدون" يخططون لإنهاء الموسم الدراسي بإضرابات ومسيرات وطنية
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:00

فيما تستمر حالة الشد والجذب بين الأساتذة المتعاقدين والسلطات الأمنية في شوارع العاصمة الرباط، خلال اليوم الثاني على التوالي من الاحتجاجات الداعية إلى إسقاط “التعاقد”، قررت الأطر التعليمية الغاضبة التصعيد بخوض إضراب جديد خلال يومي 9 و10 أبريل، وتمديد الإنزال الوطني لليوم الثالث.

وبرر الأساتذة المتعاقدون، الذين يخوضون احتجاجات دورية في العاصمة الرباط، خطوة التصعيد، بالنظر إلى غياب إشارات لفتح حوار معهم، لا سيما بعد “اعتقال” 20 أستاذا خلال آخر مسيرة نظموها في الرباط؛ وهو ما زاد من غضب الأطر التعليمية.

ويتدارس الأساتذة المتعاقدون خيارا تصعيديا آخر للرد على “صمت” وزارة التربية الوطنية، يتمثل في إنهاء الموسم الدراسي الحالي، والدفع نحو اتخاذ إجراءات “راديكالية”؛ فيما ترفض أطراف داخل “تنسيقية أساتذة التعاقد” هذا الخيار، بالنظر إلى كلفته “الباهظة”.

ولم يثنِ قرار السلطات العمومية بمنع أي تجمع في مدينة الرباط تزامنا مع حالة الطوارئ الصحية الأساتذة المتعاقدين في خوض إنزالهم؛ فيما استبقت سلطات ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة “خطوة” الأساتذة النزول في شوارع العاصمة بإصدار إشعار تخبر فيه الأطر التعليمية بمنع “كل أشكال التجمهر.

وتخوض تنسيقية الأساتذة المتعاقدين، منذ ما يقرب الأربع سنوات، احتجاجات قوية تطالب من خلالها بالإدماج ضمن الوظيفة العمومية؛ لكن الوزارة المعنية تصر على أن نظام العقدة هو “خيار دولة” لا محيد عنه، وقد جاء من أجل تجويد المنظومة التعليمية. كما يسعى “الأساتذة أطر الأكاديميات” إلى الضغط على الحكومة.

وتدخلت القوات العمومية، الأربعاء، بقوة لمنع وصول المحتجين إلى قبة البرلمان، حيث جرى تفريق الأساتذة الذين كانوا يتطلعون إلى الوصول إلى شارع محمد الخامس وسط العاصمة.

وعلى الرغم من سلسلة الحوارات الماراثونية بين المتنازعين، فإن الوضع لا يزال ثابتا بين الوزارة والمتعاقدين؛ فيما يظل الهاجس الأكبر للمسؤولين هو استمرار التحاق الأفواج الجديدة بالاحتجاجات، ما يصعب مأمورية حل الملف، كما يوسع دائرة الرافضين.

الأساتذة المتعاقدون الاحتجاجات التعاقد الطوارئ الصحية وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

94
  • ﻻ للتعاقد ﻻ !
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:07

    قوم ﻻ يفقه ما بكتب ، ﻻ يعني عدم قبول بنود العقد يعني استقالة أو طرد… وأخيراً سنتنفس الصعداء ، ويجب ضخ دماء جديدة في التعليم. نهاية المشاغبين .

  • جعفر الميكاني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:09

    الأساتذة المتعاقدين نهجوا مع الدولة سياسة تمسكن حتى تتمكن.

  • isam
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:10

    يجب طردهم لعدم إحترامهم لتعاقدهم وتوظيف شباب في المستوى لإنقاذ تلاميذ الفقراء من الضياع وأن تكون عقدة العمل لمدة سنتين قابلة للتجديد

  • فاسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:10

    الناس كتقلب على الخدمة ومالقياهاش وانتم مفشين على الخدمة باغيين تخدمو مع الدولة صحة

  • ولي تلميذ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:13

    وزير التعليم امزازي هو المسؤول لانه اغلق ابواب الحوار

  • عامر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:13

    للأسف، لا يمكن للبلاد أن تتقدم بهكذا عقلية. الحياة حقوق و واجبات … و العقد شريعة المتعاقدين.

  • مغربية متابعة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:14

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    معركة الشد والجذب بين المعلمين ووزارة التعليم ضحيتها التلاميذ وأولياء أمورهم.

  • العنوز سعيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:14

    لا ندري إلى أين يأخدنا مصير هذا البلد سأبيع ممتلكاتي وأرحل الى الابد لا يمكن الاستمرار مع هذه القرارات والعشوائيات
    اللآن اعرف جيدا إحساس من يركبون امواج البحر للفرار وأعرف إحساس من يجلسون وراء القضبان عندما نعود الى الوراء ندرك أن اجدادنا كانت كلمتهم مسموعة عند الدولة وكانت كلمتهم هي العليا ولا يأبهون بقرارات الدولة فقط يناقشون أمورهم مع شيخ القبيلة ويتخذون قرار ينفعهم ويقفون حتى في وجه الدولة ما نجحت فيه دولتنا هو تفرقة الشعب المغربي واستحماره وعلمنته

  • مسمرير تنغير
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:14

    الخاسر الوحيد هو التلميد مند دخول المتعاقسين الى ساحة المدرسة انتشر الهدر المدرسي بشكل كبير والدوروس التي في داكرة التلميد هو الاضراب تم العطلة تم الاضراب نتمنى من المتقاعسين يقراو مزيان ماينص عليه العقد نتمنى من وزارة المالية مراقبة والحرص على الاقثطاعات

  • الحكم و السلطة من دون تحمل المسؤوليات
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:16

    في الدستور كل السلطات والتعيينات المدنية والعسكرية مركزة بيد الملك.حتى حق التعيين في المناصب “العليا” المخولة دستوريا للحكومة و رئيسها يتم الرجوع فيها للقصر و انتظار الموافقة!لكن عندما يتعلق الأمر بالفشل و الإفلاس، نرى و نشهد التنصل و التملص من تحمل المسؤولية! “الحكومة”المنتخبة المنخوبة موجودة للعب دور و أكسيسوار منديل المناخر و أشياء أخرى!هل تم إقرار و تشريع التعاقد من دون الرجوع لرجال الملك في الظل؟ هم من رجعوا للحكومة من أجل تمريره و ربما فرضه! من له سلطات و صلاحيات، عليه أن يمارسها و يتحمل كل تبعات الممارسة خيرا و شرا!إذا كان أحد ما غير قادر على ذلك أو لا يريد ذلك، فعليه أن يرجع الأمر كله لأهله؛ أي الشعب عن طريق الديموقراطية كجميع الأمم المحترمة!إن نجح الشعب فبه، له و من أجله؛ إن فشل فبه و عليه!إطيح، إنوض مع راسوا ماشي مشكل!أما اختباء الفاشلين المفلسين وراء حجة فشل الحكومة، فهذا جبن،غباء و قلة لحيا! هم من يهندسون فشل و إفلاس كل شيئ لخدمة مصالحهم و مناصبهم النصبية!ما بقى عندنا فين نكحزو و لا نزيدو! هاذ المهزلة خاصها تسالي!اللي وصلنا لهاذ الكارثة خصو يقدم لحساب نجاحا،فشلا و إفلاسا!

  • Houssa
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:17

    لازلت اكررها كأب لتلاميذ يدرسون. و كمواطن غيور على وطنه، فإني أدعو الحكومة الى الإسراع في حل هذا المشكل بإلغاء التعاقد. والحفاظ على كرامة الأستاذة والأستاذ والتوقف عن التعنيف الذي لن ينتج عنه الا مزيدا من الإحتقان.

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:17

    دعيناكوم لله ياخد.فيكوم الحق على هاد الضياع لي ضيعتو ولادناودعيناكوم لله الواحد الاحد كيما درتو لولادنا يدار لولادكوم

  • kamal
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:18

    ربما هذه الإضرابات ولو أنها حق من أجل مطالب تخدم مصلحة الدولة التي ستلجؤ للإقتطاعات من رواتب المضربين وهذا سيوفر للخزينة الأكاديميات عبئ هذه الرواتب. فالدولة لا يهمها مستوى التلاميذ وما يهمها هو توفير أستاذ ولو كان مضربا وتعفى من المسؤولية.

  • نبيل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:18

    المرجو من الوزارة الوصية اتخاد التدابير الازمة لردع مثل هذه الخروقات . وإنهاء عقود أساتذة لا يقومون بواجبهم المهني ، مع السهر على تكوين أساتذة في المستوى المطلوب.

  • احمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:19

    على الذين سيحتجون مستقبلا عن التعاقد ان لا يوقعوا العقد ان لم يعجبهم العرض أو ان لا يجتازوا مبارة التعاقد ليضعوا الدولة أمام خيار إلغاء التعاقد حتى لا يساهموا في تدهور التعليم في بلدهم .

  • مفكوكة بإذن الله تعالى
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:20

    كل الشر والسم مجتمع في رأس الأفعى، بمجرد قطعه مهما كانت الكلفة سيفقدون السيطرة، وسيرتكبون أفعالا جنونية، وهذا ما نريد أصلا، أما الحوار فسيكون بعد أن يطأطؤوا رؤوسهم، أما الموسم الدراسي فلا مشكلة فيه، سيتم الانتقال إلى التعليم عن بعد، ويمشيو ينشو الذبان فهاد الحرارة، وإذا مبغاوش يدخلو النقط أو يقوموا بمهامهم، فصيفطهم يبيعو الببوش احسن ليهم، شفتي الأمور شحال ساهلة، علاش تتعقدوها، نتا والله العظيم لولا جلالة الملك الديمقراطي لغبرنا ليهم الشقف

  • محمد الحر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:21

    الحكومة تشوف مصلحتها و الأستاذ يشوف مصلحة التلميذ العنصر المهم في المشكل ضاع لك الله ياوطن

  • سعيدالأول
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:21

    يقولون ان الهدف من التعاقد هو تجويد التعليم !! كيف يمكن ذلك ونحن نعلم ان نفسية الاستاذ المتعاقد مهزوزة وفي حالة غير مستقرة ؟؟ .
    المطلوب من المسؤولين عن هذا القطاع هو قول الصراحة مباشرة قول شئء منطقي يتقبله عقل الاساتذة قولو لهم ان البنك الدولي يفرض علينا ذلك مثلا … قولو اي شئء مقبول حتى تنطفى نار الاحتجاجات ولكي يعتبر هؤلاء الاساتذة مايقومون به جهادا في سبيل ابناء هذا الوطن فلا أحد يقبل بالتعاقد بعد معاناة بناء المستقبل …

  • رأي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:22

    يجب طرد هؤلاء الأساتذة الذين أخلوا بمضامين العقد و أنقاذ الموسم الدراسي بأساتذة أكفاء

  • Simo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:22

    الدولة نجحت نجاحا مبهرا في مخططها لافشال منظومة التعليم المغربية الفاشلة اساسا من تمانينات وبهاذ الخطوة فتحتو باب جهنم عليكم لانه اخطر جيل هو الجيل القادم حيت ماقاري ما واعي و ماعندوا مايخسر

  • فيلسوف
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:24

    أستغرب من تصرفات هؤلاء المتقاعسين الصبيانية رغم الحجرالصحي ومنع التظاهر فهناك مجموعة من المتقاعدين الكسالى الذين استانسوا بالشارع بين كر وفر ضاربين عرض الحائط كل الأعراف الكونية تاركين أبناءنا التلاميذ في الطرقات والشارع بدل المدرسة انه الجنون والهذيان ولا حول ولاقوة الابالله

  • خديجة بنت خدوج
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:25

    أصلا انتهى الموسم الدراسي .. ولم تكن هناك دراسة ولا هم يحزنون منذ بداية كورونا .. بل مجرد ضحك على الذقون ..
    قلوبنا مع الأساتذة المفروض عليهم التعاقد .. مزيدا من النضال والصمود إلى أن يسقط مخطط التعاقد البئيس ..
    ونرجو كافة أطياف الشعب المغربي إلى الالتحام معهم لتحقيق جميع المطالب المشروعة وإزالة الفساد والاستبداد ..

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:25

    ما ضاع حق وراءه طالب، استمروا في المطالبة بحقكم المشروع ولا تفرقوا،فأنتم في مواجهة المجتمع الجاهل والاعلام الهدام والبلطجية… كان الله في عونكم،،،،وفقكم الله وحفظكم من الناقمين وما اكثرهم… يامن تدعون ضياع أبنائكم لماذا لا تحتجون على الحضوري(نصف حصة)؟ حگرتو غي على الاستاذ درتوا ليه الطوروري!

  • فدوى غانم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:27

    المتعاقدون لهم الحق في التظاهر…

    الصحة التعليم…خطوط احمر للمواطنين والعاملون بها يجب صيانة حقوقهم…..

    ادا كانت صناديق التقاعد افرغت والقروض التي اخدت من البنك الدولي صرفت على اليمين واليسار..ليس ابناء الشعب من سيدفعون الثمن….

  • خالد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:28

    تتحركون لانكم تجدون الان مانضة لا باس بها و عندما تنقطع شوفو شكون يعطيكم حتى ريال
    قبلتم التعاقد انتهى الكلام فامثالكم هم من يشجعون المدارس الخصوصية
    يجب ان لا نعمم فالاغلبية من المتعاقدين لا يضربون و يقومون بواجباتهم اما المدفوعين فالدولة لحد الان ما زالت تتساهل معهم فهل يظنون بانهم سيقهرون الدولة فمن كان يظن بان احياء الصفيح و خصوصا كاريان سونطرال سيتم ازالتهم و هم مثل دولة

  • مغربي خايف فبلادو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:29

    وزير التعليم بيخير وعلى خير كيشد زبالة تالفلوس وحنا ولادنا ضايعين فقرايتهم
    كاين الله أ السي أمزازي كاين الله

  • Bob
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:30

    من يظن أن السادة الأساتذة على خطأ ، فليبحث قليلا عن الردة الإجتماعية التي مارستها الدولة و الوزارة في حقهم !! يا لا العيب منكي يا دولة !!
    عوض التصدي لكل أشكال الإستعباد الذي يمارسه القطاع الخاص على موظفيه ، الدولة تريد استنساخه و ممارسته على القطاع العام ، و هي خطأ و تعلم أنها على خطأ و مع ذالك تستمر في تغليط الرأي العام ، كأن السادة الأساتذة سيصدقون تلك الأكاذيب !!
    لن تستعبدوا الأستاذ مهما طال الزمن !

  • Amjad
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:30

    انهيار المدرسة العمومية ومنظومة التعليم بسبب انصياع الحكومة لصندوق النقد الدولي الذي فرض عليهم تقليص كتلة الاجور فعمدوا الى استخدام اساتذة بطريقة تعاقدية ظالمة وهاهي النتيجة يؤديها ولد الشعب اما ابناؤهم فيدرسون في مدارس البعثات الاجنبية وفي مؤسسات خاصة وخصوصية

  • أستاذ متعاقد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:31

    حتى الرسول صلى الله عليه و سلم و هو الذي لا ينطق عن الهوى و مؤيد بالوحي أمره الله تعالى بالشورى “و شاورهم في الأمر “، الحكمة لا يمتلكها أحد و قد تجدها عند أضعف خلق الله. الحوار هو السبيل الوحيد لإيجاد الحلول و التوافق أما أن تقوم بفرض الأمر الواقع “التعاقد خيار استراتيجي” فتوقع من الطرف الآخر أن يقول أيضا “الإدماج هو الحل”.

  • Ayyoub Ben
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:31

    الله يدير شي خير في هذه البلاد، و الله لم يعد هنالك ما يبشر بالخير.

  • tupac chakur
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:31

    المرجو من الوزارة الوصية تشديد و اكثار اجراءات الاقتطاعات من الاجرة في حقهم و عند نهاية الموسم الدراسي تطبيق و تفعيل مسطرة العزل و الطرد في حق كل من تورط بشكل فادح في هذه الاضرابات و التوقيفات المتتالية للمرسم الدراسي المتوقف اصلا بسبب ازمة كورونا التي فرضت على التلاميذ نظام التناوب و التعليم عن بعد دون احتساب العطل الرسمية العديدة…

  • فلالي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:31

    سيلعنكم اللاعنون يا أشباه الأساتذة. سيحل عليكم سخط الله وغضبه.كيف لا وأنتم تأكلون السحت الحرام في بطونكم.لم يفرض التعاقد عليكم بل قبلتم به للوهلة الأولى .التعاقد لا رجعة فيه.غي كونوا هانيين.

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:32

    المرجو حل مشكل الأساتذة لأن كرة الثلج تكبر يوما بعد يوم.
    على الدولة وهي الطرف الأقوى أن تجلس للحوار وتحل المشاكل.

  • مغربي يتساءل!
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:35

    أليس من حقي؟ أن توفر لي دولتي تعليما راقيا؟ وتطبيبا يحفظ صحتي؟ وسكنا يصون كرامتي؟ ام ان الدولة تعتبرني مجرد صوت كل خمس سنوات عجاف!

  • عين الصقر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:35

    المتعاقدون هم الجائحة التي ضربت التعليم كالسلاح الذري الذي إذا أصاب أرضا لن ينبت لها نبات إلا بعد سنين. فلا خوف لدينا من وجودهم و عدمه في الأقسام فالتعليم ولد معهم ميتا عندما صار قناة صرف للبطالة و دخله من هب و دب و أصبح مهنة من لا مهنة له.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:36

    اقترح على الإخوة الأساتذة في الإنزال الموالي أن يتوشحوا على طول مسيرتهم بالعلم الوطني أثناء زحفهم نحو البرلمان. فإن كل الكاميرات ستكون موجهة هناك ولن تستطيع القوات الأمنية تمزيق العلم او طرحه على الأرض او دوسه بالاقدام

  • مراد اكادير
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:36

    الى السيد رئيس الحكومة / نحن اولياء وآباء التلاميذ نطالبكم بطرد هؤلاء المشاغبين الدين ضيعوا الزمن المدرسي لأبنائنا للسنة الثانية رغم انهم يتقاضون اجورهم من ضرائبنا ونحن مع السيد وزير التربية لا أحد اجبرهم على التقدم الى مبارة التوظيف في سلك التربية و رغم ان مستواهم ضعيف جدا لأن لم يتكونوا لا بداكوجيا و تربويا انما يرتجلون في مهنة التدريس والله في عون التلاميذ .

  • متعاقدين "محقود" عليهم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:37

    مفروض عليهم التعاقد من طرف الوزارة، و محقود عليهم من قبل أطراف فكرها محدووووود جدا لا يتجاوز طاولة الطعام . كيفاش شعبنا انساق وراء المغالطة ديال الاساتذة مخطئين والوزارة على صواب … مغنعطيش مبرر … حيت اللي غادي تحركو عاطفة الحقد مغيفهمش … و الناس المثقفة راها خلاص كتفكر وراء الخبر … تبارك الله عليها.
    إلى الادماج في الوظيفة العمومية قريبا انشاء الله

  • محمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:37

    سؤال لماذا قوات حفض النضام لا تستعمل خراطيم المياه

  • الأجر المرتفع و الأستاذ المتميز.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:37

    كيف للعمل بالعقدة و بأجر ضعيف أن يجود التعليم؟؟؟؟؟ سؤال يجب النظر فيه. السبيل الوحيد للتجويد هو الرفع من الأجور و بتوفير عقد عمل غير محدد المدة حتى تفتح الشهية للطلبة المتميزين و أعني المتميزين الحقيقيين للإلتحاق بالتعليم.

  • aziz
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:38

    تلاميدنا ضاعوا بين جائحة كورونا و الأساتذة المتعاقدين التعليم العمومي في مهب الريح

  • مواطن حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:41

    هذا عين الحكمة…يجب ان يتسلحوا بالشجاعة ويفعلوها..هؤلاء التجار لن ينفعونا في شيء يجب ان يرحلوا..حان الوقت للشعب ان يقول كلمته ولا يترك شلة من …. ان يتحكموا فينا.

  • الصراحة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:44

    جل المتعاقدين غير موحدين بالرباط على الوزارة إصدار قرارات العزل في حق المتعاقدين الذين انتهوا القانون الصحي

  • استاذ غيور على التعليم العمومي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:44

    أيها الاساتذة المحتجون انكم باحتجاكم الذي تعتبرونه نضالا بطوليا تحطمون التعليم العمومي وتعطون الفرصة للتعليم الخصوصي لاسترجاع ما ضاع منه بسبب الجائحة بشكل مضاعف بدون ان يصرفوا اي درهم للاشهار. والغريب هو انكم انتم الذين تؤذون فاتورة الاشهار بالاقتطاع الذي يطال اجوركم والتي قيمتها حسب تقديراتي لا تقل على 50 مليون درهم شهريا اي 5 ملايير سنتيم (50 الف مضرب × 1000درهم) والخلاصة فان الخاسر في هذه المعركة انتم وتلاميذ التعليم العمومي والرابح التعليم الخصوصي والحكومة . الفطنة ايها الاساتذة الواعون اصحاب الشواهد الجامعية

  • لا للمغالطات.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:45

    كيف لامرئ أن يتقبل فكرة ” فرض عليهم التعاقد ” كفى مغالطة، فالعقد شريعة المتعاقدين، ولا أحد ألزمكم على توقيع العقد. هذا الأسلوب مرفوض قطعا، فإما الوفاء للعقد وإما طلب فسخه والانصراف.
    لست أدري أين هي الحكومة من هذا العبث؟؟؟؟ وهل تتعمد في لامبالاتها تضييع فلذات أكبادنا؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء الذين يضيعون الأمانة ولا يشعرون بالمسؤولية.
    لقد وصل السيل الزبى. على الحكومة تطبيق القانون بفسخ عقد كل من يرفض الامتثال والوفاء بالتزاماته.
    وعلى أولياء وآباء التلاميذ التدخل للضغط من أجل إنهاء هذه المهزلة وإنقاذ تعليم أبنائنا.

  • علاء
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:57

    مطلب الأساتذة بسيط للغاية وهو الإدماج في الوظيفة العمومية… الأستاذة أبناء الشعب المغربي هم تلاميذ الأمس، يدافعون عن حق يكفله الدستور الذي صوتنا عليه جميعا… إذا كنا نريد تطبيق مفهوم جديد في التوظيف يجب أن نتوافق على دستور جديد… لهذا فالتعاقد في التعليم والصحة يتنافى مع الدستور المغربي
    ومن جهة ثانية فإن الإكاديميات لا تمتلك الحق في التوظيف وتتحايل على القانون وتلحق الأساتذة بالمعدات
    وهذا تشييء لكرامة الأستاذ الإنسان
    جارتنا الجزائر كانت قد ارتكبت نفس الخطأ لكنها تراجعت عنه وأدمجت المعدات في الوظيفة العمومية
    اللهم انصر المستضعفين في كل مكان.
    الموت ولا المذلة

  • محمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:57

    الشعب يريد طرد هؤلاء المراهقين الفشلة الذين لا علاقة لهم بمهنة شريفة كالتعليم اشخاص بمستوى صفري و سلوك متدني

  • محمد استاذ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:58

    إذا كان ولابد من ترسيم الاساتذة اطر الاكاديميات، فعلى المسؤولين الرجوع إلى ما كان عليه رجل التعليم سابقا، اي الانطلاق من السلم :7أو8،ثم التدرج في باقي السلاليم بالامتحان المهني او الاقدمية…
    وأرى أيضا أن يعاد تعيينهم في مناطق أخرى، حتى يعرفوا كيف واين كان يعمل رجال التعليم الذين استطاعوا تخريج رجالات في مناصب متنوعة.

  • ح س
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:02

    أعتقد أنه يجب الرد بقوة على الأساتذة المتعاقدين الذين يحتشدون في مظاهرات بالرباط . ذلك أنهم بذلك؛
    1/ يقومون بخرق التدابير الصحية التي قننتها الحكومة للحد من جارحة كورونا بمنع التجمعات ، إذ لا يعقل أن هناك اناس ممنوعون من مزاولة اعمالهم بذريعة منع التجمعات كالفنانين وأصحاب الحفلات والنوادي الرياضية بينما الاساتذة يحتشدون في جموع بشرية في تحدي ظاهر للدولة .
    2/ يعرقولون الحركة والجولان بشوارع العاصمة وفي ذلك ضياع لأرزاق الناس ومصالحهم .
    3/ يضيعون الزمن المدرسي ومستقبل ملايين التلاميذ من أبناء الشعب .
    4/ غالبيتهم ترفض إجراء امتحان الكفاءة المهنية لتحسين وضعيتهم 5/ انقلابهم على شروط العقد بعدما التزموا مسبقا بها وفي ذلك نقض العهود ومكر خداع ودليل على دوسهم على القيم والأخلاقيات وعلى القانون ومصداقية القوانين المعمول بها بحيث يعتبر العقد شريعة المتعاقدين كما أن مقتضيات العقد لا تخرج عن مدونة الشغل وتضمن لهم حياة عملية متفتحة وعائلية مستقرة لا تخرج عن تلك التي يوصي بها المكتب العالمي للشغل.
    الناس في القطاع الخاص تطالب فقط بعقدة شغل فلا تجدها ،،،،
    أنه التهور والمس بمصداقية الدولة ،

  • عبد الله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:03

    التعاقد تم الغاؤه منذ مارس 2019 …والادماج في اسلاك الوظيفة العمومية لن يكون ،لقد التزم المتعاقدون سابقا اطر الاكادميات حاليا على عدم المطالبة بالادماج…فلا داعي لمضيعة الوقت ..فالادماج لن يكون ولو كان عدد اطر الاكاديميات 400000 …ولن تغني عنكم فئتكم شيئا ولو كثرت..

    التعاقد انتهى منذ مارس 2019 والادماج في اسلاك الوظيفة العمومية لن يكون …

  • nawaf
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:03

    ما وجد القانون الا ليطبق.
    الاساتذة مهنتهم التدريس و مكانهم المدرسة كل في مدرسته و ليس التمرد بالعاصمة الادارية للملكة.
    التطاول على الامن و محاولة تعنيف افراده أمر مرفوض و نطالب باستعادة هيبة الدولة اللتي يحاول المتعاقدون كسرها عبثا.
    الوضيفة ليست لعبة للابتزاز و انما هي تكليف و واجب وطني و على القضاء ان يقول كلمته في حق هؤلاء.
    لقد ضاق اولياء التلاميذ درعا بمثل هكدا تصرفات.
    يجب تفعيل مسطرة الطرد و محاسبة التنسيقيات حسابا عسيرا يرد الاعتبار للدولة والامن و التلميذ.

  • ابو ماهر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:06

    المطلوب من الحكومة تحمل مسؤوليتها والتخلي بروح المسؤولية والجراحة اللازمة للتصدي الأساتذة المخلصين بواجبهم

  • ولد حميدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:07

    هل يخططون ضد التلاميد اغلبيتهم في البوادي و من ابناء المحتاجين طبعا لان اغلبية الاساتدة يدرسون ابناءهم في الخواص
    بعيدا عن المطالب فاين الضمير المهني فاطباء بلا حدود يتطوعون لعلاج مرضى الدول الفقيرة و حتى جرحى الحروب

  • أستاذ مفروض عيه التعاقد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:16

    لا تنس أنك تتعامل مع أساتذة في مقتبل العمر(في العشرينيات أو بداية الثلاثينيات من العمر على الأكثر) و معظمهم لا يحمل هم أسرة و أولاد و غيرها لذلك تجد لديهم طول الصبر و حتى الإقتطاعات لن تجدي نفعا و كذا الضرب و العنف.
     الحل الأمثل هو الحوار: نعم قامت الوزارة باصلاحات لكنها غير كافية و ليس التقاعد و الحركة ما ينقص أطر الأكاديميات.
    الحوار هو السبيل الوحيد لمعرفة أسباب الإحتقان.  أضف إلى ذلك الحكمة في التعامل معهم (أذكر مجددا أن معظمهم شباب لذا لا سبيل لاتخاذ طريقة التخويف و التجويع لأنها لن  تجدي نفعا).

  • متتبع حر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:17

    أعانكم الله وحفظكم استمروا يا أبطال قلوبنا معكم نحن آباء وأمهات التلاميذ، فأنتم تواجهون وزير فاشل ومجتمع نصفه أمي، لا يملكون وجهة نظر أو فكرة عن التعاقد، كما تواجهون حساد ومسمومون اجتازوا الامتحان للالتحاق بسلك التعليم لكن لم يوفقوا نظرا لمستواهم الدنيئ، فلم يجدوا سوى شاشات الهواتف الرخيصة ليبثوا حقدهم الدفين، إلى الأمام الموت ولا المذلة

  • ولد أكني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:21

    راه شي وحدين عاجبهوم الحال فالاساتذة ونساو بلي راه قراهوم أستاذ وهو لي علمهوم باش نتقلو من مرحلة الحيوان الى مرحلة الانسان الواعي

  • عبده عبده
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:24

    أستغرب جدا ممن يدافعون عن شرعنة نظام التعاقد وكأن الأمر لا يعنيهم، غدا أو بعد غد ستكون مجبرا على أداء رسوم للتسجيل إذا أردت أن يتابع ابنك دراسته، وحينها ستتخلى مجبرا عن حقه في التعلم، وتخرج للبكاء مثل ” الولية” في المنابر الاعلامية،
    فكروا ولو قليلا، الدولة إن مررت هذا المخطط سيحصل الأستاذ على أجرته من جيوبكم، يا جهلاء

  • ولد حميدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:25

    فيهم من تعدى الاربعين سنة فعلى ما يبدو الي سيبقون في المعركة حتى يحالوا على التقاعد

    لو لم يكن التعاقد لما تم قبول الدين تعدوا اربعين سنة اما تلبية مطالبهم فالامر ليس بيدي و الله يسهل على كل واحد

  • متعاقد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:27

    الى المتتبع الحر آخر تعليق … كنقوليك لو كان الشعب كلو من امثالك لأسقط التعاقد في 2017
    شكرا لك على شفافيتك … ولكن للأسف سوف ينهالون عليك بعد قليل ب dislike كما سيطالني الامر كذلك . هذه ظاهرة معروفة الان …

  • أستاذ متعاقد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:30

    التلاميذ ينتظرون الأساتذة لتدريسهم و الأساتذة ينتظرون الوزير لإدماجهم و الوزير ينتظر الإنتخابات ليتنصل من هذه المسؤولية.
    كثرة الهم كضحك. !!!

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:33

    عجبا لامر هؤلاء الأساتذة ! ا لهذه الدرجة من التحدي؟ قد يستخلص أن مطالبهم انها تفوق كل توقعاتهم وأصبحت مشبوهة وتدعو إلى الشك في مصداقيتها،وهذا أمر غريب، وماذا لو تعطلت رواتبكم عن الاصدار أو تم فسخ العقدة بقوة القانون؟ وما مصير ثمانية مليون تلميذ في أعناقهم وذمتكم؟ ا لهذا الحد تتطاولون وتنسجون بين مكونات المجتمع بوادر العصيان و النبذ والكراهية ،من يتكفل بحقوق التلميذ البريء والأب الجريح المتألم والذي ارهقته النفقات المدرسية منذ انطلاقتها. عودوا لرشدكم ،الأجدر أن تكونوا القدوة في إرساء قيم التماسك الاجتماعي والإرشاد والترشيد وكفاكم أنانية وعجرفة ، رسالتكم ان حرصتم على تاديتها بصدق وأمانة وإخلاص تبقى أسمى الرسالات وخير من امتلاتم ماديات عينية .

  • Samir
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:38

    الأكاديميات تتوفر على عقود و إلتزامات كل الأساتذة و التي صادقوا عليها في الجماعات الترابية و مفادها أنهم تابعين للأكاديمية و أنهم لن يطالبوا بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية إذن يجب متابعتهم على عدم إلتزامهم في المحاكم مع استرداد سنوات أدائهم

  • مسعود
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:59

    السلام عليكم، اقتطاع أتعاب كل يوم لأستاذ متعاقد تغيب على المدرسة ومن هذا المنبر أنا لاأتضامن مع من كانوا تيديروا ليا الفلقة وتسببوا لي في الهدر المدرسي والسلام عليكم ورمضانكم مبارك ومسعود.

  • يوسف
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:02

    انا بطالي ومستعد اشتغل استاذ متعاقد بدون شروط ، بشرط طرد هؤلاء المراهقين الذين سيبو قطاع التعليم .
    اما مع وزارة التعليم لاني اتفهم موقفها من اراد مباراة وطنية فإنكم لم تجتازوها انتم اجتزتم مباراة تعاقد بكامل رضاكم وتحلمون بالمعجزات وتضيعون الثلاميذ.
    الوزير امزازي رضخ كم من مرة لمطالبكم المستحيلة لكن كفى الان وقت الاعتقالات والطرد.
    تحية للوزارة

  • زايد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:08

    اشنو قراو للتلاميذ بعدا باش اختموا السنة الدراسية شوف راه حتى واحد مكا احلل تغراد ديالوا

  • مغربي في كندا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:11

    أنا أستاذ في كندا و أشتغل بالتعاقد .. أنتم الذين وافقوا بالإشتغال هكذا .. المتضرر الأكبر هم التلاميذ

  • ولد حميدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:15

    تبع شاب فتاة و عندما دخلت للجزارة لتشتري اللحم قال له الجزار
    اش حب الخاطر
    و بما ان المتحرش ناشف رد عليه
    واش عندك التنابر

  • ليس هناك تعاقد أصلا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:18

    الأكاديميات لا تتوفر على عقود منتهية الصلاحية ولا تتوفر على التزامات الأساتذة، التعاقد انتهى في مارس 2019،أدخلوها إلى أذهانكم،فوج 2020و2021 لم يوقعوا أي عقد،لأنه ألغي ولم يعد ساري المفعول لذلك الوزير لا يريد الحوار،والجهوية قائمة إلى الأبد.

  • تامسنا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:23

    السبب او الغاء الانتقاء الاولي وولوج طلبة الجامعات صغار في سن و لم يذوبو ولو سنة من العطالة…. اكون عرفو 10 سنوات من البطالة و الله ميدير الإضراب…. من الجامعة الى الرباط … الاجازة + 0شهادة تميز … بعبارة براهش 70% .. عمت الزبونية في الاكاديميات خصوصا الرشيدية…. تلاعبات… هناك من لم يحضر المبارة و نجح ….

  • ولد حميدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:23

    ما هو المشكل فبعد سنوات سيحال الاساتدة القدامى على التقاعد و سيبقى فقط اساتدة التعاقد و تصبح الامور عادية

  • ع. م.
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:28

    يجب منع الإضراب على من يشتغل مع الدولة. يجب الطرد و الطرد و تغريم المطرودين بغرامات مالية لإخلائهم ببند العقد و السجن كما جاري به العمل في أوروبا.
    العقد ملزم للجهتين و إن المشغَّل لم يلتزم بالعقد و تسبب في خسارة يغرم أو يسجن. و هدا ثابت.
    يجب العودة لأيام الحسن الثاني. كان يصبح مفتش شرطة في باب المؤسسة التعليمية و كلشي تإدخل سوق راسو.
    هؤلاء شبعوا خبز و عطل. لو كانت الدولة تلزمهم بأربعين ساعة عمل داخل المؤسسة كما في أوروبا لما وجدوا الوقت للفوضى. يجب تخفيض العطل لهم. يجلسون في المؤسسة يحضرون الدروس و يصححون الواجبات و ليس في منازلهم. 40 ساعة حضور إلزامي

  • عبدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:38

    هناك تنظيمات راديكالية واسلامية تريد تصفية حساباتهاالقديمة مع المخزن على حساب شباب بريء همه انقاد دويهم من الفقر والحاجة

  • ولد حميدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:38

    تجادبت الحديث في المقهى مع استاد من القدامى و الان يعمل مديرا لمدرسة ابتداءية بحيث قال الي بانه لو كان التعاقد في بداية توظيفه كان سيكون احسن لانه سيعمل بمدينته بينما قبل الجهوية يتم تعيينهم لمدينة بعيدة فكم من واحد ابن مكناس او الرباط يتم تعيينه في وجدة او لطان طان و يمضي عدة سنوات في البوادي و يدخل لمدينته بعد اكثر من عشرين سنة فاكثريتهم اكتروا اكتروا او تركوا ابناءهم في المدينة حتى يدرسوا في الخواص

  • حسون
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:46

    التعاقد معمول به في امريكا كندا.اليابان.استراليا.في الوظيفة العمومية.ولا احد يشتكي.تريدون عدم المحاسبة.تريدون التغيب بدون مبرر.تريدون النوم في الاقسام.نطالب الحكومة تعميم التعاقد في الوظيفة العمومية.حتى تبرر 100مليار درهم من اموال دافعي الضريبة على أجور موظفين لا يشتغلون ولا ينتجون سوى النوم في الادارات والاقسام

  • عبد الله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 02:00

    تسمية متعاقد تعتبر نوعا من التغليط والتضليل للرأي العام….جميع الاساتذة الذين نجحو في مباريات التوظيف التي نظمتها الاكاديميات الجهوية منذ سنة 2016 يعتبرون منذ مارس 2016 ، اطر الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين،…الاكاديميات لا تسمي هؤلاء الاساتذة متعاقدين الان ومنذ مارس 2016 بل تسميهم أطر الاكاديمية…..فالتعاقد تم الغاؤه لكن الادماج في اسلاك الوظيفة غير ممكن ولو اصبح عدد هذه الاطر 500000 …فالتوظيف الجهوي استراتيجي وورش كبير لا يمكن ان تتراجع عنه الدولة، ولولا هذا التوظيف الجهوي ما تم توظيف هذا الكم الكبير من الاساتذة….
    الادما ج مستحيل 100%

  • عبدالله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 02:27

    يخططون لاختراع سيغير مجريات التاريخ او يخططون لما فيه خير للتلاميد

  • حسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 02:52

    واسفاه على ايام زمان ايام كان المعلم رجلا بأخلاقه يحظى بالاحترام و التقدير و كنا نرى فيه الاب و المربي أما اليوم فأصبحنا نرى ثلة من البراهش الزعاليك و لاد البارح يأتون و يقولون عن انفسهم انهم أساتذة و هم أبعد ما يكون عن ذلك أغلبهم لا يصلح للعمل حتى في روضة أطفال وجب طرد هؤلاء الفشلة و صدقوني لن تكون هناك ذرة تعاطف معهم

  • سهيل دوار السهلي COMMANDO
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:07

    أغلب أصحاب التعاليق تم تدجينهم لا يعلمون شيئا سوي التهجم علي الأساتذة انا لست استاد ولكن احترم هده الفئة لأنها لم تنزل يدها فاي أصحاب المقاهي والمتمردين من قرار الحجر الصحي علي الاقل الأساتذة ينالون من أجل حقهم تحياتي لهم

  • مر من هنا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:21

    “نظام العقدة جاء لتجويد المنظومة التعليمية” ههههه على من يضحك هؤلاء؟؟؟؟

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:42

    نحن اباء التلاميذ خاص الدولة تنوب علينا في رفع دعوى قضائية ضد هؤلاء الشبه أساتذة لما تسببوا لأبنائنا من هدر مدرسي. وإن لم تفعل فلترفع عنا الضرائب. واحنا نتكلفوا بتدريس أبناءنا.

  • كريم 2333
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:38

    يموتو المغاربة ويموتو التلاميذ باش يعيشو الأساتذة ٠٠٠ كارثة مرضية ستحل قريبا بالمغرب(الله يحفظ ) سببها الأساتذة المتعاقدين ٠٠٠
    مستقبل الجيل القادم ٠٠٠ الأمية ٠٠ النصب والاحتيال ٠٠ التسول والإجرام ٠٠ سببه الأساتذة المتعاقدين ٠٠٠

  • عبدالله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:29

    التعاقد معناه الالتزام و كثرة التغيبات اخلال به و يعلم الله لو تم توظيفهم بدون التزام

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:55

    يعني انكم تريدون إنهاء هذا الأسبوع كله إضراب ومن بعد تفكرون في إنهاء الموسم الدراسي سنة بيضاء بالنسبة لأبناء الطبقة المتوسطة والفقيرة، لعنة الله عليكم إلى يوم الدين ، والغريب أن إحدى الاستاذات قالت لرجل أمن انا قريت باك وجدك ، في حالة من التمني على هذه المهنة وانا اقول لها انكي ما قريتيش لله وحدة فابور راكي تخلصتي على مهمة قمتي بها.
    في عصرنا أصبح التعليم وكأنهم يتجملون علينا .

  • Smail
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:18

    الحنين للماضي عندما كانوا في الشارع قد يجلب السعادة مع الذكريات الجميلة هناك, فعادوا إليه.

  • br
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:13

    استمروا في المطالبة بحقكم المشروع ولا تفرقوا،
    استمروا في المطالبة بحقكم المشروع ولا تفرقوا،

  • مراد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:20

    الوزارة مصرة على أن تدمر التعليم، لا يهمها لا مصلحة التلميذ ولا مصلحة الأستاذ وهذا سوف ينعكس سلبا على المجتمع برمته.

  • مواطن مغربي حر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:49

    هاذ الأساتذة المتعاقدون اللذين يلقبون أنفسهم بالمفروض عليهم التعاقد رغم أنهم تقدموا لإجتياز مباراته عن طيب خاطرهم وهم يعلمون مسبقا بذالك، في الحقيقة لا علاقة لهم بمهنة التدريس نظرا لأفعالهم هذه اللامسؤولة، فربما وعلى ما يبدوا قد قبلوا بهذا التوظيف بنية الشروع في العمل فقط ثم من بعد القيام بالإحتجاجات لأجل الترسيم، ما يجعل الشك في النصب ممكن يكون هدفهم مند الوهلة الأولى وجب معه التصدي لهم لوضع حد لإبتزازاتهم هذه للوزارة الوصية على القطاع. فاللهم التعايش في هذه الظرفية مع وباء كورونا وحتى مع سلالته الجديدة المتحورة أفضل من التعايش معهم وحالهم هذا. فالصبر له حدود، إما إستئناف عملهم الذي تعاقدوا عليه مع الأكادميات التي ينتمون إليها كأطر تابعين لها أو إتخاذ الإجرائات اللازمة معهم، فهناك آخرون ربما أحسن منهم ثقافة و عقلية يريدون العمل بهذه الصيغة التعاقدية سنربح معها كآباء إستئناف الدراسة لأبنائنا المتضررين الأوائل من أفعالهم ثم نهاية هذه المسرحية التي تعتبر من وحي الخيال مادام الهدف فيها غير واقعي لا يمكن الوصول إليه و يستحال تحقيقه.

  • مواطن مغربي عقلاني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:59

    لهم نفس حقوق الموظفين العموميين، ولكنهم ليسو موظفين عموميين.. لا تختزلو مطلب الأساتذة في الحركة الإنتقالية.. الأساتذة ليس من السهل التلاعب بهم، مطلبهم هو منصب مالي ممركز في وزارة المالية
    غير جيوهم نيشان و حققو ليهم مطلبهم بلا متبقاو تزوقو فالهضرة راه هما ماشي مداويخ…دوك القوالب ديرهم معا شي واحد اخر.
    و بالنسبة لأنكم باغيين تحورو مطلبهم و ربطه بهياكل التنسيقية و سجنهم لإنهاء المطلب.. مطلبهم لا يرتبط بشخص، مطلبهم فكرة.. و الإعتماد على مرور الوقت لن يجدي، العدد ديالهم غادي و كيتزاد و كيوليو أقوى باش ما كيزيدو السنوات.
    من الغباء انك تواجه 100 الف شاب شادين اجازة ماستر دكتوراه ف ادب علوم قانون الخ.. انك تواجه مركز بحثي د 100 الف عقل راه الغباء بعينه.. خاص الدولة تلقا حل. متلعبوش بالعافية
    تخيلو معايا هاد 100 الف استاذ معاهم 9 افراد من عائلاتهم؟.. راه مليون شخص هاديك و ديك الساع لي دارها بيديه يفكها بسنيه.
    نحن نحب هذا الوطن ولا نريد له المشاكل لأسباب تافهة و الحل بسيط، الأساتذة مكانهم في القسم و ليس في الشارع.

  • علاء
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:01

    الأستاذ مواطن مغربي يسعى إلى العيش في وطن يحترمه ويعترف بحقوقه، وفي المقابل يوجد مواطن مغربي آخر يحمل العصا عاليا وينزل بها على رأس أخيه، لا يُسمح له بالتفكير لأنه مجرد عبد يطيع الأوامر ولكي يضمن ولي أمره طاعته يشترط أن يكون ما دون السنة الثالثة إعدادي…
    السؤال هنا لماذا يريد الأساتذة إدماجهم في الوظيفة العمومية ؟ الجواب هو أن التوظيف ضمن أطر الأكاديميات لا يضمن لهم الاستقرار المهني، في أية لحظة يمكن أن يطرد الأستاذ وتصبح عائلته في حالة تشرد، ولعلكم تثقون في القرارات التي قد يتخذها المسؤول في الأكاديمية… أما الإدماج في الوظيفة العمومية فهو غير مكلف لميزانية الدولة لأنها ستمنح الأستاذ نفس الراتب فقط ستضمن له الاستقرار وعدم التعرض للظلم… التعاقد يعني أنك إطار مؤقت، إذا طردتك الدولة وأنت شاب يمكن أن تختار وظيفة أخرى، لكن إذا تقدمت في السن وتلاشت من امامك الفرص إلى أين ستتجه؟

  • عبد الله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:12

    الادماج باسلاك الوظيفة العمومية غير ممكن ، على الاساتذة ان يراجعو الالتزامات التي امضوها عندما ارادوا الترشيح للمباريات…..
    المباراة التي اجتازوها هي مباراة للتوظيف الجهوي…سيتم ادماجهم بالجهات …فلا داعي لتضييع الوقت ….على الاساتذة الاطلاع على الالتزامات التي وقعوها ، كل من يعدهم بالادماج في اسلاك الوظيفة العمومية فهو يكذب عليهم…
    وليأخذوا العبرة والدرس من معركة 2019 عندما وصلوا الى حافة الهاوية…

  • عبد الله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:19

    الحق هو الذي يغلب وليس الكثرة….

    الاساتذة وقعوا التزامات ويعلمون منذ البداية ان توظيفهم جهوي ….

    ادماجهم سيكون بالجهات ….

    المطالبة بالادماح باسلاك الوظيفة العمومية مجرد مضيعة للوقت فقط…
    عليهم ان يستفيدوا من معركة 2019 عندما كانون على حافة الهاوية….فالادماج باسلاك الوظيفة العمومية مستحيل

  • محمد بن ع
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:31

    تعاطفنا مع الاساتدة من اجل ايجاد حل لمشكل ادماجهم بالوظيف العمومية وتقوية مكانة الاستا بالمدرسة وبالمجتمع ككل من اجل تكوين مثين ومستمر واثباث لموطن القدم بالوظيفة العمومية لكن لاسف غمض هؤلاءي العين حتى تسللوا الى حجرات الدراسة فاصبحوا يتقوون بمصالح التلاميد من اجل الضغت على الوزرة لنيل المبتغى فضاع حق التلاميد وهجرة الاقسام واجهضت المدارس و زج بالقوة العمومية الى الشوارع فاصبحت متهمت بالتعنيف واجهاض الاحتجاج و وزارة التربية الوطنية مؤمنة نفسها من اي انتقاد والاساتدة صامدون من اجل مصلحتهم فززلت الطامة على التلاميد واباءهم لانهم اي وقت مضى لن يعود ولن يعوض فالله المعول عليه من اجل العوض

  • عبد الله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:45

    منذ. مارس 2019 لم يعد هناك ولو استاذ متعاقد واحد….
    مواصلة ذكر تعاقد ومتعاقد كذب وتضليل …
    التعاقد انتهى منذ مارس 2019…..
    لا وجود للاساتذة المتعاقدين بالتعليم الابتدائي والثانوي….
    ذكر تعاقد ومتعاقد تضليل وكذب….
    لا للتضليل

  • عبد الله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:51

    نفترض ان عدد اطر الاكاديميات اصبح مئات الالاف ….الادماج مستحيل لان الاكاديميات اعلمتكم منذ البداية على ان التوظيف جهوي….فلا تغركم كثرتكم لان الحق ضدكم وليس معكم والحق يعلو ولا يعلى عليه…اعلمكتم الاكاديميات ان التوظيف جهوي…والالتزام شاهد على ذلك …فلا تغركم كثرتكم فلن تنالوا شيئا…مهما كان عددكم كبيرا …لان الحق ضدكم

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة