المجاري تخطف أرواح "حراكة" .. والبحر يتحوّل إلى "مقبرة جماعية"

المجاري تخطف أرواح "حراكة" .. والبحر يتحوّل إلى "مقبرة جماعية"
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:00

لن تتوقّف موجات النّزوح إلى أوروبا، طالما أنّ طريق المتوسّط “مفتوحة” في وجهِ المهاجرين؛ وحتّى إن ضاقَ أفُقها، فإنّ في باطنِ الأرضِ مساراتٌ أخرى تؤدّي إلى الهدفِ نفسه. قبل يومين، اختنقَ شابّان مغربيان كانا ينويانِ العبور إلى أوروبا، عبر مجاري الصّرف الصحي بميناء بني أنصار بالناظور.

يتعلّق الأمر بشابّين في مقتبل العمر، أحدهما يُدعى سفيان البراق ينحدر من مدينة القنيطرة، خرجَ من بيتهِ منذ أسابيع قبل أن يعود إلى عائلته وهو جثّة هامدة، بعدما حاول التّسلل إلى مدينة مليلية المحتلّة عبر مجاري الصّرف الصّحي؛ لكنه تاه تحت الأرض هو وشخص آخر من مدينة العيون.

ويأتي هذا الحادث بعد أيّام قليلة من مقتل أربعة شبّان مغاربة بالقرب من معبر بني أنصار اختناقاً داخل إحدى قنوات شبكة الصّرف الصّحي الممتلئة بالمياه العادمة، بعدما حاولوا التّسلل إلى مليلية المحتلة عبر قناة للصّرف الصّحي انطلاقا من المحطة المينائية.

وارتفع عدد المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى مدينة مليلية المحتلة عبر ميناء بني أنصار في الأشهر الأخيرة، وهي طريق تجذب عددا كبيرا من “الحرّاكة” المغاربة القادمين من مدن داخلية، حيث في كلّ مرة، تنتشر صور عمال إنقاذ وهم ينتشلون جثث مهاجرين قضوا اختناقاً داخل شبكات الصّرف الصّحي.

وكما الشّمال، لا يختلف الوضع في الجنوب، حيث ما زالت طريق “العبور” إلى جزر الكناري تمثّل أكثر طرق الهجرة دموية، حيث سجلت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة عشرات الوفيات من المهاجرين على هذا الطريق هذا العام، علما أن هذه الأعداد قد تكون أكثر من ذلك بكثير، حيث فُقدت العديد من القوارب في البحر ولم يتم العثور عليها مطلقًا.

وفي حادث مأساوي جديد، غرق قارب قبالة سواحل جزر الكناري، نهاية الأسبوع الماضي، كان على متنه عشرات المهاجرين المغاربة الذين كانوا على بُعد كيلومترات قليلة من الوصول إلى الجزر سالفة الذكر.

وعادت سواحل “الأطلسي” إلى جذب “الحرّاكة” بعد فترة هدوء دامت لشهور بسبب تداعيات “كورونا”، باعتبارها تشكّل المعبر الوحيد “الآمن” بالنّسبة للمهاجرين غير الشرعيين الرّاغبين في الوصول إلى أوروبا؛ فقد تدخّلت البحرية المغربية، في أكثر من مناسبة، لإنقاذ مهاجرين قبالة الشّواطئ الفاصلة بين المغرب وإسبانيا.

ويتابع الأوروبيون بقلق كبير توافد قوارب الهجرة على دول الاتحاد الأوروبي، خاصة إسبانيا وإيطاليا. وقد دعت المفوضية الأوروبية إلى الزيادة في الميزانية الأوروبية المخصصة لأزمة المهاجرين بنحو ثلاث مرات، إضافة إلى تأمين الحدود الخارجية للاتحاد.

‫تعليقات الزوار

42
  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:19

    واش الحكومة فكرات فالسبب لي خلا ناس تغامر بحياتها بجميع الطرق؟؟ بطبيعة الحال لا حيث هوما عايشين الرفاهية مبرعين وياكلو فلوس الفقراء اما الدرويش يمشي يموت كاين ناس مخدامينش وحتى لي خدام راه السميك 2500 درهم يركب منها يخلص الماء والضو والى كان كاري وعندو وليدات يكبرهم ويقريهم والى مرض شي واحد فيهم يمشي يتسلف باش يدوز ليه نكونوا واقعيين شوية واش هاد صالير يعيش بيه راه المواطن الدرويش محروم من ابسط حقوقه وهو العيش الكريم ربي يرحمهم برحمته الواسعة ويصبر اهلهم ويسكنهم فسيح جناته يارب

  • السحيمي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:41

    شباب راودهم الآمال والطموح كثيرا بالخلاص من شظف العيش والهروب من شبح الفقر، والبحث عن متنفس لتفجير طاقتهم الابداعية ومواهبهم، والعودة إلى أحضان الوطن وقد بدت أثار النعمة عليهم، لكن ليس كل مل يتمناه المرء يدركه، منهم من ابتلعه البحر ولقي حتفه، ولم يغنه صياحه من الموت شيئا، ومنهم من استثمر مهاراته السباحية فنجى، ومنهم من يندب حظه وراء القضبان، وقليل من استقر وامتلأت رئتاه بالحياة ووضع أحلامه ورغباته حيز التنفيذ، عل الهجرة فأل خير لكل ما هو جميل.
    اللهم ارزق داويهم الصبر السلوان

  • Nadori
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:47

    عار ثم عار ثم عار . اين المسؤولين . جعلتم من الشعب وكأنهم طوبا Toppa في بلاد الفوسفاط والبحار وموازن والبراق والاقمار الاصطناعية ووو . الا تخجلون من هذه الاخبار ؟ فلا حول ولا قوة الا بالله .

  • Avis censuré
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:57

    اولا الله يرحمهم ويوسع عليهم،
    ولماذا يا ترى يفر هؤلاء الشباب وغيرهم من اجمل بلد في العالم؟
    بلد القانون؟ بلد الحقوق؟

  • خالد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:59

    المغرب اجمل بلدان العالم ياسلام العيش الكريم والرخاء والإستخراء ومع ذلك شبان بلادي يحبون المغامرات سبحان الله

  • خريبكة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:00

    دعوني اقول لكم اصل المشكل لا في المغرب و لا الجزائر، انه التعداد السكاني المرتفع، لقد حملنا هذه الارض ما لا طاقة لها به. المغرب لا يمكنه ان يستوعب اربعين مليون نسمة، النتيجة هي عدم قدرة التعليم و التوظيف و التطبيب مجارات الاعداد الهائلة من الشباب.
    الحل : التغيير الديموغرافي + تعليم + صحة + توظيف.

  • عدمي و افتخر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:10

    رغم الموت ديال الشباب في المجاري و البحر و البر و الموت بالفقصة و الفقر و البطالة في ارض ….المغرب كيجيو شي صناطح و مرى مرا كيكولو شي هدرة بحال المغرب حسن من فرانسا …كاع لي عندي 20 dh راه لاباس عليه ….هاد الشعب المغربي كيموت على العدالة و التنمية ….اللهم كثر حسادنا ….بلا عاطلين علاش غانكون انا كوزير للتشغيل ….و ما اكثر الطرائف لي كتبكي بالحزن و الضحك فهاد البلاد فوق جتث الشباب

  • ياسر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:11

    الا يخجل الحكام عند وقوفهم مع رؤساء الدول وهم يحكمون شعوب تهرب منهم اي عزة واي فخر ان تكون مسؤول عن بلاد يهرب منها شبابها
    اتقوا الله فوالله مهما على شأنكم تبقى قيمتكم امام الامم من قيمة مواطنيكم

  • France
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:21

    الله اسهل على الجميع او الله ارحم لي مات.. تسحابك الخاطرهوم راه بنادم مقهور من صغرو كولشي كيحلم احسن المستوى المعيشي ديالو او لي عندو متيعقلش على لي ماعندوش او بنادم كيعيش غير حياة وحدة او هو حر ادير لي بغا الله اكون فالعوان هادشي لي نقولو..

  • شحرور
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:46

    ومكتحشموش كتحسبو على راسكم دولة مؤسسات ودولة الحق والقانون. وجهكم قاصح. اي دولة هذه؟ شباب يموت في المحيطات بحثا عن لقمة العيش. وشباب تم القضاء عليه بالمخدرات وفتيات عاهرات لقلة اليد. فكيف اذا جئنا بكل امة بشهيد وجيئ بهذا الشعب عليك شهيدا يا حاكم البلاد. أتظن أنك ستخلد في هذه الدنيا. تاالله ووالله لتحاسبن عن القليل والكثير والفتيل والقطمير والنقير. فحسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي زبانيتك. انشرو كلمة الحق ان كنتم فعلا محايدين. والا فانكم ظالمين كحاكم البلاد. السلام عليكم.

  • rme1974
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:50

    c est la faute des dirigeants marocains qui volent les richesses du pays au lieu de chercher à faire travailler les jeunes et de leur donner les moyens pour réussir dans leur pays .depuis 1974 je vis en france et je vois de plus en plus des marocains qui fuient leur pays. et pas des pauvres .je connais des médecins. des chirurgiens. des ingénieurs ect qui ont quitté le maroc plein d injustices et la corruption regne de partout

  • Mohamed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:55

    قال فرانسوا ميتران يوما :
    ” المغرب بلد غني يعيش فيه الفقراء”…
    هذه المقولة التي انطبقت و ما زالت تنطبق على واقع الحال ، حيث أن الشعب المغربي أيضا له القابلية بأن يكون فقيرا ، فهو راض بالواقع لأن الخوف مسيطر عليه من كل جانب “تحسبه ميت وما هو بميت.. ولكنه في فقر شديد”

    إن الشعب المغربي يعتبر من أفقر شعوب العالم ، والغني المغربي من أغنى أغنياء العالم. في المغرب نجد أسرة مكونة من ستة أفراد يعيشون على عرق جبين أحد الأفراد الستة والذي لا يتعدى دخله 2000 درهم مغربي 180 دولار أمريكي في الشهر، وإن قرر هذا الفرد العيش بعيدا عن أسرته ، سيشرد بذلك الستة الأفراد الأخرى في الشارع ، و رغم ذلك فالمحكومة تحت إشراف العثماني كذلك لا تريد ترك الأمور هادئة بل تعمل على تفجير الوضع في القادم من الأيام.

  • نفاق ما بعده نفاق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:07

    أنا أتعجب لي هؤولاء المغاربة.كل يوم يتحفوننا بأن الاوروبيين عنصريين ويكرهون المغاربة أو الإسلام والمسلمين بصفة عامة وفي نفس الوقت المئات منهم يوميا يحاولون الوصول إلى أوروبا التي يقولون عليها عنصرية ولو على حساب حياتهم ولولا كوفيد 19 لحاول الآلاف وليس فقط المئات للوصول عندهم.أليس هذا هو النفاق بعينه.المغربي منافق بامتياز.لا تعرف ماذا ستصدق فيه.واش عيني فيك أولا إخ منك

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:09

    أدا توفرت شروط العيش الكريم لن يظطر اي احد مغادرة بلده نذكر أهمها :
    الاحترام والتقدير
    الرعاية الصحية
    ضروف محترمة للعيش
    سكن مناسب
    الدعم المباشر والغير المباشر للمواطن

  • تايكة غرماد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:11

    ليس هناك اكبر دليل على فشل دولة عندما يغامر مواطنوا هذه الدولة الهروب من بلدهم ولو على حساب حياتهم !!
    السؤال هو كيف ينظر مسوولوا البلد وجهوهم في المرآة كل صباح وهم يعرفون ان هناك الالاف من مواطنيهم يغرقون في البحر نتيجة فشل سياستهم وهربا من بلدهم وماذ يمكن ان يقولوا لمواطنيهم

  • سراب على القفر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:19

    حلم لا و لن يتحقق لشباب ضاقوا ذرعا بوطنهم واصيبوا بالاحباط.ويغامرون بارواحهم من اجل البحث عن الخلاص الوهمي .قد يتي او لا ياتي.و هو سراب على القفر ليس الا. نتيجته ماساوية .و ليفرض انه وصل بنجاة يكون مصيره التشرد يفترش الارض ويتلحف الفضاء.ويتبخر حلمه مع الرياح الاربع.

  • ذنبوهم على حكامهم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:29

    الشباب يفضلون الموت بالبحر و لا العيش مع في هذا البلد الذي يتوفى فيه المرء يوميا بالفقر و قلة الحاجة و كل موصد في هذا البلد لا عدل لا ديمقراطية لا عيش كريم لا صحة لا تعليم الشباب يموتون بالحسرة و المخدرات المغرب لدينا شباب يستطيع حمل الجبال و السير بها و لكن وجود سلالة الخونة و الفاسدين و الإنتهازيين و اللصوص يحركون المغرب بدون شراع الكل تائه في هذا البلد

  • مراقب مروكي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:32

    رحمهم الله ولكن هذه مسؤولية الدولة في إيجاد العيش الكريم للمواطنيها وليس نهب الأموال والفساد والمحسوبية والزبونية فهل سمعنا مثلا مواطن اماراتي او قطر او سعودي او كويتي او سويسري او ياباني او او …… قاموا بالهجرة الغير الشرعية الى بلاد فيها العيش الكريم لا ثم لا مادامت الدولة توفر لهم سبل العيش الكريم منتعليم وصحة وخدمات الاجتماعية و كل متطلبات الحياة اليومية بعيدا عن الفقر المجهول والبطالة وإن كان الفرق بين المجتمعات كبيراً بسبب سياسات الحكومات إما سلبية أو إيجابية للمواطن

  • بائع القصص (صوروني عريان)
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:48

    دابا اشنو غادي اقولو الصحراوة، غادي نمشيو حتى حنا نموتو معاهم في لبحر ولا نخنقو في قنوات الصرف الصحي ولا حاويات البضائع ا اولا اطحنونا بحال محسن فكري…
    بكري درتوها زوينة، راكوم غير كدبزوا ولكن الفاهم ما يقدر يهدر ولي هدر صوروه عريان…ولا لقاو عندو شي دبابة في لكوزينة

  • الذكر فقط اللذي لا يجب أن يجوع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:52

    إلى عابر سبيل.هذه الشروط التي ذكرتها من حقوق وكرامة وووو تريدونها فقط للذكر أما للأنثى حتى مدونة الأسرة التي أعطتها ولو الشيء القليل من حقوقها مقارنة بالحقوق التي أعطاها لها الله تنددون بها وتطلبون من الدولة أن تفسخ هذه المدونة كي تصبح الأنثى دون حقوق أو كرامة أو تقولون تجوع الحرة ولا تأكل من ثديها فقط الذكر اللذي لا يجب أن يجوع.والله إلا زوينة هادي

  • &&&&
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:33

    كل من ترك دراسته بطيب خاطره أو رفض استكمالها لي يتفرغ للدوران في الشوارع يقول أن الدولة لم تعطيه حقوقه.الحقوق الإنسان هو من يوفرها لنفسه بالعمل الجاد ولو بتأسيس مشروع صغير ومع الوقت يكبر معه.سيقول قائل أن الشباب ليست لديه المادة لي يؤسس مشاريع وسأقول لكم ولكن المادة لشراء السجائر والخمر أو الجلوس في المقاهي طيلة النهار أو حتى تدخين الحشيش موجودين فقط أموال المشروع هي التي ليست موجودة.أقولها بكل صراحة.المغربي بغاها تجيه ساهلة بلا مايضرب فيها تمارة زايدون هادوا لي كايجاولوا إحركوا كايتسحاب ليكم كايجركوا نيت باش إديروا مستقبلهم.لا يأعزائي غدا ولا بعدوا تسمعوا عليهم بلي كايبيعوا فالحشيش تما أو كايسرقوا أو كايغتاصبوا بنات الناس فبلاداتاهم كما تتحفنا بذلك كل مرة جريدة هيسبريس بهذه الجرائم التي يقوم بها المغربي خارج بلده حيت كما قلت المغربي بغاها ساهلة بلا مايذمر فيها سواء في بلده أو بلد غيره

  • marjane
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:46

    لاحول ولا قوة الا بالله رحمهم الله قبح الله الفقر ما من قوم فيهم الفقراء فعلم ان اغنياءهم اكلو اموالهم هاذ الشي لا يبشر بخير

  • عبدالله
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:21

    الشعوب المتقدمة في اوروبا اولاد الشعب هم اصحاب الشركات واصحاب التبزنيس ، اولاد الشعب ديالهم هم الذين خلقو الخدمة ماشي الدولة.
    نحن العرب شعوب كسلاء او عزيز علينا الفابور والساهلة.
    دول الغرب لا تعطي شيءا فابور، دولهم كولشي تا يخلص فيها الضريبة من الصغير حتى الكبير . الدول العربية لا يخلصون شيءا او بغاو الفابور، الدول الغربية يعيشون من الضراءب الدين يأدون تمنها كل شهر ما جالسينس في القهاوي او راس الدرب وينتظرون الخدمة والفلوس. الدول العربية هي قوية بالتعاليق والكذوب والتفاق ، هادوك لي تا يحرقو راهم ولد او طلق للزنقة ما قراو حتى زفتة، شكون لي منع عليهم يقراو ويجتهدو باش يوصلو. باراكا من النفاق والكذوب على راسكم راه هاذ العالم ان لن تجتهد هزك الماء. بقاو تسناو الصدقة والله او ما اجتهدتي لا طفرتيه. لي ما قادش على الاولاد ما يولدهومش او هاد الديسك راه حفا.

  • Rastaman
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:22

    عندما يمسك بالقلم جاهل، وبالبندقية مجرم، وبالسلطة خائن، يتحول الوطن إلى غابة لا تصلح لحياة البشر

  • راي مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:44

    لاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة. الشباب الذي يغامر بحياته ويسبب القلق والألم إلى أسرته وأصدقائه والسلطات العمومية ليس شابا محترما ولا يستحق أن نبكي عليه ، لأنه فعل ذلك من تلقاء نفسه اما لأنه شاب فاشل في دراسته وفي حياته على العموم واما لأنه غير مؤهل للمشاركة في بناء مجتمع متقدم امن .المغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس. الفرص متاحة للجميع إلا من خذل نفسه وعائلته ومجتمعه. وحتى الغير رآه على الأوضاع عليه أن يناضل ويكافح من داخل بلده لكي يساهم في التقدم والازدهار . تلك التهورات تسميها انتحارات مجانية لا معنى لها.

  • اول تعليق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:47

    يجب تشجيع الشباب على الخلق و الابداع و روح التفاؤل و الامل … و تقديم يد العون لهم بدل تجهيلهم بتعليم لا يواكب العصر و اعلام ضعيف يجعل من التافهين قدوة المجتمع…
    الشباب في واد و الحكومة في واد اخر هده اسباب تجعله يدفع حياته مقابل الوصول الى الضفة المقابلة …
    هل من المنطقي أن تكون أجرة الشاب في مصانع السيارات 2500 درهم ؟ في نضركم هل هي كافية لحياة كريمة و تكوين أسرة و تعليم و صحة الأبناء …؟
    هي فقط حل مؤقت ليبقى حلم الهجرة يراود الشباب المثقف من مهندسين و اطباء و الشباب الدين يعملون دون القدرة على العيش الكريم و العاطلون عن العمل
    الكل يريد الضفة الأخرى باستثناء ابناء الوزراء وكبار المسؤولين الدين يعرفون من اين تؤكل الكتف

  • أمين
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:16

    المغرب بلد نعم في الحقيقة غابة و القوي يأكل الفقير و عدد سكانه أكثر من على الواجب أن يكون و السبب هوالإنجاب عند الفقراء (6-9) من الأطفال و المقولة الشائعة في المغرب (كل واحد يتزاد برزقه),يا سلام على عبارات يستعملونها ليبررون المصائب التي يصنعونها في ديارهم و يُصدرونها للشارع و يتهمون الدولة بأنها لا تعتني بشعبها.الشعب هو الدولة و بدون شعب لا تكون الدولة و لماذا هذا الشباب الذي يُغامر بحياته في البحار لا يُغامر بها في المغرب و يطلب حقوقه؟؟؟ لأن الشباب المغاربة لا يحمدون الله بما قسّمه لهم.لأنهم دائما يُريدون المزيد و نحن المغاربة نريد كلنا سيارات فارهة و فيلات كبيرة و فتيات جميلات . أسم لكم بالله العلي العظيم أن مثل هذا الشباب أخيرا سيندم على أفكاره الحالية إذا ما نجى من قوارب الموت.عندنا بلادنا ,أنوظو أنرجعوها من هؤلاء و نعريوا على دراعنا و نعيشوا كرماء في بلاد المغرب الأمازيغي العربي الإسلامي.

  • سمير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:53

    الحقوق لا تعطى بل تنزع..
    عندما ترى المشغل الاسباني الفلاحي مثلا الذي يبعد عنا فقط ب ١٤ كيلومتر يأدي أجرا لليد العامله يضاعف ما ياديه نضيره في المغرب اربعه او خمسه مرات مع الضمان الاجتماعي هذا يعني ما يعني.
    ايوا بقاو ناعسين تفكرو غير في لفلوكات ديال الذل والمهانه وفي مجاري الطوبات. بدلا من انتزاع حقوقكم من اصحاب البطون المنتفخه.

  • citoyen
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:18

    malgré ces scandales qui ne démontre que la réalité de la vie des misérables au Maroc,et l'absence pour la classe défavorisé, malheureusement les dirigeant continuent de scander la symphonie de: la Maroc est devenu une terre d’accueil pour les immigrés africains. je ne vois pas comment un pays jettent ses les siens dans ce mauvais sort et en même temps peut prétendre pouvoir accueillir les misérables d'autres pays. si ce n'est qu'une politique de commanditer le changement ethnique du pays à grande échelle.

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:56

    أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل. من أراد أن يعيش في المغرب فبمقدوره ذلك، فالرزاق واحد في المغرب وغيره، شباب أغلبهم كسول لا يبدل أي جهد للبحث عن عمل،
    ما أكثر الاعمال ب 2500 درهم للشهر، وبعد ذلك يبحث الانسان عن عمل أفضل وهكذا

  • انا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:38

    حسبنا الله ونعم الوكيل شباب في متاهة و انسداد الافق ونزيدوا نجيبوا لهم مهاجرين من جميع بلدان أفريقيا يزاحمهم على ديك فرص العمل اللي اصلا ما تكفي حتى اولاد البلاد ونزيدوا الصحافة اللي تطبل إفساد الحكام ىدو الحكومات كلكم أيديكم ملطخة بقتل هولاء الشباب واش عارفين ان العالم كلو يبنى بشباب المغرب الا المغرب ملايين الشباب خواو لكم البلاد باش تفسدوا براحتكم واللي قال اللهم ان هذا منكر تنوضوا له ابتدائا بالصحافة وانتهاء بالقانون وعدالتكم اللي ميزانها مايل لجهة واحدة ولكن اللي تيفرح اننا غادي موقفكم أمام الله عزوجل كل واحد مساهم في هد الإفلاس وانتم صحابكم راكم مطفرينوا الحياة الأبدية هي المهمة اما هدي فهي فانية يوما او بعض يوم

  • N.H
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:31

    هذا كله بسبب سياسة الدولة الفاشلة نظام همه الوحيد سرقة ثروات الشعب لكن غدا أمام الله الحساب

  • Abdou
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:42

    في كل مكان وكل زمان الفقر والإفراط في الإنجاب حليفان يغذيان بعضهما البعض
    يزداد الفقر بمقدار تزايد إنجاب الفقيرات. ويزداد إنجاب الفقيرات بتزاد فقرهن
    انظر في مثلا الفيدوهات الملتقطة بأوكار الفقر بإفريقيا وسترى من حول بضع نساء اعشرات الأطفال الصغار. العديد من بين أولئك الصغار مرشحون للحريق بعد بضع سنين.
    الفقيرات الحارقات يحملن وينجبن في طريق الموت بالصحراء وحتى في قوارب الموت بالبحر
    فمن ضحايا ذلك الثنائي الرهيب تكاثر الحراقة ومآسيهم.

  • hamidou
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:16

    الهجرة ليست بجديد. مند وجود الكون وهي موجودة. هاجر الانبياء والرسل. والله كدلك دكر الهجرة في القرآن اي ارض الله واسعة كل من ضاقت به نفسه في مكان فليبحت على مكان وجود قوته. اما ما نراه الآن من هجرة فله سببين ولكل سبب له مزياه. السبب الاول وهي بلدان الغرب نهبت تروات هده البلدان المصدرة للهجرة. وتريد الرفاهية لشعبها على حساب الآخر. السبب التانى. ان هده البلدان الغربية اللتي تدعي الحرية والديمقراطية فهي من تحرص وتعطي الضوء لحكام هده البلدان الفقيرة ان ينهبو ما تبقى من الخيرات. والشعب مغلوب على امره. اما مزايا هده الهجرة فبالنسبة لدولة. فهي بقرة حلوب لو هاجر 1000 وتوفى 300 شخص. ف700 ستمنح الدولة عملة صعبة. وتكون قدت خففت من البطالة داخل بلدها. تانيا تكون الهجرة ورقة ضغط في السلوك الدبلوماسية مما نراه الآن المغرب واسبانيا. ومن الضحية المواطن المغلوب على امره. وان شاء الله طال الزمان او قصر الهجرة هي اللتي ستكون سبب ترصيخ الديمقراطية في هده البلدان الديكتاتورية صاحبت المصالح الشخصية فقط.

  • مصطفى آيت الغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:58

    رحمة الله عليهم , لقد استراحوا من العيش وسط صرف صحي أكبر من الدي ماتوا داخله.
    لو لم يفعلوا لعاشوا طوال حياتهم في صرف صحي يفضله رئيس الحكومة عن فرنسا.
    أنا الآن عنري يفوق الستين ولو كنت في سنهم وزمانهم لفعلت مافعلوا.
    عايشين عشت الدبانة فالبطانة .
    والمشكلة أننا ماععيقينش .
    اللهم ارحم المهاجرين ويسر التأشيرات للأنصار.

  • الرأي المستقل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:10

    المشكل هو ان المسلمون يتحدثون عن الأرض الله الواسعه لكن فقط عندما يتعلق الأمر بغزو ارض الاخرين.
    لكن عندما يتعلق الأمر باراضيهم هذا المفهوم ديال ارض الله الواسعه لم يعود صالحا. على سبيل المثال
    بيننا يعيش بعض الالف من الافارقه وكلما حدث شيئ ما يتعلق بهم ترى الجميع عندنا ينادي بترحيلهم جميعهم الى بلدانهم أو القذف بهم في الصحاري رجالا ونساء وأطفال بدون رحمه ولا شفقه كما تقوم به الجزائر من حين لاخر.
    افكار غريبه وغير مفهومه بالمره.

  • مصطفى آيت الغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:25

    صحافيون في السجون وصحافيون يخافون أن ينشروا آراء مزعجة خارج السجون.
    وكيف لايحرك الانسان ؟
    ماشي غير الصرف الصحي بل القوادس

  • rachida
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:32

    السلام عليكم.إلى Hamidou. الذي قال أن الدين أحب له الهجرة إلى أينما يريد.نعم الدين أباح الهجرة للمسلم إلى دول الكفار كما تسمونهم ولكن من أجل التجارة والدراسة فقط وبعدها يعود أدراجه إلى بلاده الاسلامية الأصلية لا أن يبقى عندهم إلى الأبد كي لا يتطبع بطبائعهم وتقاليدهم ويصبح كافرا مثلهم إن بقي عندهم إلى الأبد وإن كنت لا تعلم فاسأل أهل الذكر ولا تقول الدين ما لم يقله

  • Ismail
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:34

    شي وحدين يردون مشكل الحراكة الى كثرة الولادة وقلة الامكانيات.. وشي وحدين يلومو الحكومات.. ودول الاستقبال
    وما كاينش شي واحد كا يلوم الاباء اللي لا يربون اولادهم على الاخلاق الحسنة واش وصل بينا المستوى نرضاو نموتو في القوادس مع الفيران.. فين عزة النفس القناعة والدمير.. الناس كا يقلبو على المعقول ما لايقينش.. راه كاع كنا فقراء ما كناش نرضاو بالذل.. الواحد يصبر ويدمر والخير يكون.. ماشي نحرك لسبانيا نهار نخدم و 4 لا ومين نخدم نشرب الفلوس شراب وفسد راه كاع وصلنا خباركم.. كل واحد باغي يدي كاورية وكرويلة ويفوح على صحابو

  • إلى hamidou
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:40

    إلى السيد Hamidou.والله أن خيالك واسع جدا.وهل المسلمين بعد وفاة رسولنا الكريم لم ينهيوا ثروات الدول الأخرى فيما يسمى الفتوحات الإسلامية أم حلال عليكم أنتم أن تنهبوا وحرام على الغرب أن يفعل مثلكم.ستقول أن الفتوحات كانت من أجل نشر الاسلام سأقول لك هذا كذب وبهتان.نعم أثناء مرحلة الرسول صلعم كانت من أجل نشر الإسلام أما بعد مماته فقام المسلمون في هذه الفتوحات بما يندي له الجبين.كان هدفهم منها سبي النساء وأخذ غنائم هذه الدول واستعمارها ونهب خيراتها وليس الإسلام هدفهم وإن كنت لا تعرف فأقرأ عن تاريخ المسلمين بعد وفاة رسولنا الكريم صلعم

  • رجل اعمال
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:26

    الشباب، لدي سؤال بسيط. ما هي مؤهلاتكم؟؟ ما هو مستوى تعليمكم؟ ما نوع الشهادات التي تتحصلون عليها؟ كيف لكم ان تناقشوا الاعمال و المهن العالية الأجر و انتم لا تستطيعون كتابة تقرير بسيط بالفرنسية….

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:27

    دب قلب ديك الواليدة لي غايجيبولها ولدها جثة مختنقة من المجاري كي بغيتو ايكون ؟؟؟
    اتقو الله فواليديكم أعباد الله . الدنيا صعيبة علينا كاملين ولكن على الأقل ايلا كنتي باغي تقلب على شي حل – ماترميش راسك للموت بحال هاكا
    اللهم نبقا ناكل الخبز والزيت حتى يحن الله والا بحال هاكا
    الله يهدي ماخلق والله يسهل علينا جيمعا – والله يرحم من مات برحمته الواسعة ويصبر والديه

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 14

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 19

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا