المجلس الأعلى للتعليم يعلن "خارطة طريق" لإصلاح المنظومة التربوية

المجلس الأعلى للتعليم يعلن "خارطة طريق" لإصلاح المنظومة التربوية
الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:00

رسم المجلس الأعلى للتعليم الخطوات الرئيسية التي سيقتفيها في سياق “خارطة طريق” أولية ترمي أساسا إلى إجراء تشريح للوضعية التي يعيشها التعليم بالمغرب، عبر “تشخيص موضوعي ودقيق ومتقاسم من قبل الجميع، وتقديم مقترحات توافقية وواقعية، من أجل رد الاعتبار للمنظومة التربوية وإعادة تأهيله”.

وبسط المجلس الأعلى للتعليم، ضمن بلاغ أصدره اليوم الثلاثاء، ثلاثة محاور يراها كفيلة بتحقيق الغايات المتوخاة في سبيل النهوض بالمنظومة التربوية، أولاها “اعتماد مقاربة تشاركية وتشاورية تقوم على فتح نقاش موسع حول هذه القضية الحاسمة بالنسبة لمستقبل البلاد”.

وأجرأة هذا المحور، وفق المجلس الأعلى للتعليم، ستكون عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية..”.

ويهدف المحور الثاني، وفق البلاغ ذاته، إلى تسريع وتيرة إرساء المجلس الجديد، من خلال تنصيب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، كما نص عليه دستور المملكة في أقرب الآجال حتى يتأتى إعطاء نفس جديد لإصلاح المنظومة وتأهيلها”.

ويهم المحور الثالث ضمن خارطة طريق المجلس الأعلى للتعليم “الشروع في تقويم عشرية الإصلاح، أخذا في الاعتبار، إلى جانب نتائج جلسات الاستماع والتشاور المختلفة، أشغال الهيئة الوطنية للتقويم، وكذا التقارير المرجعية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي، وتقارير الهيئات الوطنية والدولية والجمعيات المغربية المهتمة بجودة المنظومة، فضلا عن الإسهامات الوازنة لمفكرين وباحثين مغاربة وأجانب”.

وكان الملك محمد السادس قد بادر، خلال خطاب 20 غشت، إلى تفعيل المجلس الأعلى للتعليم، حيث كلفه بمهام تقويم منجزات عشرية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، علاوة على الانكباب على ورش التربية والتكوين والبحث العلمي، عما عيّن مستشاره عمر عزيمان رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم.

‫تعليقات الزوار

155
  • ASSIF
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:15

    ستكون عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية..".

    اين قطب الرحى في العملية الذي هو الأستاذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس غريبا أن يستثنى العنصر الرئيس في العملية التربوية ؟؟؟؟؟
    ا

  • من اهلها
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:17

    سبحان الله استشارة الوزراء امهات واباء التلاميذ ، واستشارة الطلبة والتلاميذ والنقابات التي خربت التعليم. المهم استشارة الكل الاخضر واليابس سوى عنصر واحد هو المدرس. لا ندري لمذا هذا الحقد والاقصاء الممنهج ضده ولكن ليعلموا انه التعليم ان تقوم له قائمة الا اذا تم تشخيص الوضع مع رجل الميدان.

  • hicham
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:18

    اين اهم فاعل تربوي من الحوار الذي يتحدثون عنه : الاشتاذ في المدن وفي القرى والجبال.سوف يهدرون اموالا لا تحصى و دون نتيجة 

  • رضا التطواني
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:18

    خارطة الطريق هذه فاشلة فاشلة فاشلة فاشلة قبل أن تبدأ لأن هدفها كالمعتاد صرف مبالغ خيالية من أجل إغناء سماسرة معينين، في حين يبقى التعليم وتلاميذ هذا الوطن المسحوق في آخر الاهتمامات… إذا آلت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة…

  • khalid
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:23

    أكبر ظلم يمارس على تلاميذ شعبة العلوم الرياضية بسبب العتبة. كيف يعقل يتم إنتقاء تلميذ شعبة ع. فزيائية بمعدل 16 أو 17 و ترك تلميذ علوم رياضية بمعد 14؟ ألا يعلم أن التلميذ حائز عل 14 في شعبة ع. رياضية مستواه أحسن بكثير من 16 أو 17 في الشعب العلمية الأخرى . أتمنى أن ينتفض الأساتذة ضد هذا الظلم

  • تعريب التعليم العالي هو الحل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:23

    مع أن اللغة العربية كانت ولا زالت هي اللغة الرسمية الأولى للبلاد، فإنها لم تنل يوما الإحترام الذي تضمنه لها هذه الصفة الدستورية ، بل همشت لصالح اللغة الفرنسية، ثم تهمش الآن لصالح لغة المختبرات ''الأمازيغية''.

    و احترامها يقتضي من الدولة الذهاب بالتعريب إلى مداه الأبعد، بالإلتزام بعقد كل اجتماعاتها
    باللغة العربية الفصحى، و تنزيل قراراتها و مذكراتها باللغة العربية حصراً، و تعريب
    المسالك الجامعية و المعاهد الإدارية.

    كما يقتضي منها طرد لغة الاستعمار الفرنسية من الفضاء العمومي،

    و إلتزام الوزراء و أعضاء البرلمان بالتخاطب بالعربية الفصحى، لا باللهجة العامية سواء في اجتماعاتهم الرسمية أو تحت قبة البرلمان أو أمام وسائل الإعلام.

    كما يجب على الدولة دعم العربية على كافة الأصعدة، بخلق معهد للثقافة العربية، و دعم الأنشطة الثقافية العربية. والاسراع فس أكاديمية مؤسسة محمد السادس للغة العربية في أقرب وقت ممكن

  • Ayour
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:23

    ومادخل علماء الدين والاحزاب السياسية المفلسة في التعليم. اكبر خطأ يرتكبه دائما من يدعون الاصلاح هو تغييب رجل التعليم لأنه هو الذي يمارس المهنة في ارض الواقع ويعرف مشاكلها وحلولها ولن ينجح أي اصلاح بدون اشراكه. حذاري من تسييس وتديين التعليم وتهميش رجاله ونساءه ..

  • احمد التروزي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:25

    جربنا الميثاق الوطني للتربية وفشلنا وجربنا البرنامج الاستعجالي وفشلنا وها نحن امام خريطة طريق الله وحده يعلم مصيرها اقترح اسناد المنظومة لخليط وزاري من النقابات ومراقبة اداءها وننتظر النتائج …

  • رجل التعليم
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:28

    لقد ذكر جميع الفرقاء الثانويين ونسي أو تناسى الأطر التعليمية المتكونة من المدرسين والمفتشين وهده الفئة هي الأداة الفاعلة في الاصلاح وهي محور الاصلاح ومنها يجب أن ينطلق الأصلاح.وهي الممارسة في القطاع وأي اصلاح خارج هذه الفئة فهي أضغاث أحلام.لن يتأتى من خارجها ألم تتعض الدولة من تهميشها عند كل اصلاح.كيف ينخرط الفاعل في اصلاح غير مقتنع بجدواه.أليس أهل مكة أدرى بشعابها.أتركوا لها الكرة وحاسبوها من بعد

  • امشلي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:28

    التعليم المغربي يحتاج لثورة شعبية ترغم الدولة على ايجاد حلول جدرية و ليس حلول ترقيعية , لان مشاكل التعليم في المغرب هي فعلا مشاكل عويصة و يصعب حلها
    هناك مشكل اللغة و تجربة التعريب الفاشلة التي عصفت بمستوى التعليم في المغرب , ارى ان يتبنى التعليم مؤقتا اي لغة اجنبية (فرنسية او انجليزية ) في انتظار ايجاد حل لمشكل الهوية و اللغة في المغرب.

  • Bassou Norway
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:29

    Attention et attention !!de marginaliser la langue originel de nord afrique sinon y a que de manifestation cqr l'arabisation veut changer les noms de toutes les endroits du maroc et ses elements et tous qui est berbere . on n'acceptent pas de nous changer notre langue maternel degagent les árabes!

  • أستاذ من شيشاوة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:30

    وأجرأة هذا المحور، وفق المجلس الأعلى للتعليم، ستكون عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية.."
    أين هو رجل التعليم من كل هذا؟ جميع إجراءات الاصلاح السابقة واللاحقة لا تضع أي اعتبار لرجال ونساء التعليم؟
    كل اصلاح لا يأخذ في الحسبان وضعية الشغيلة التليمية مصيرة الفشل

  • استاذ من تنغير
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:32

    انا اقترح توسيع النقاش حول التعليم لياخذ بعدا اكثر جهوية وبلورة خريطة طريق تاخذ الجهوية على مستوى التعليم محمل الجد دون نفاق او خداع. نريد تلميذين يلتقيان في الباكالوريا دون الحاجة الى المرور عبر نفس الشروط المزرية التي تقيد مدرستنا. يجب ان يكون لكل جهة الحق في تقرير سياستها التربوية بمشاركة كل الفاعلين بدء بالتلميذ وابيه او امه.
    ماعدا ذلك فليس الا انتاجا للفشل . لقد بينت نمادج الدول الرائدة في التعليم ان النفاق والكذب ليس الا متاهة توقع صاحبها بالدرجة الاولى قبل الاخرين. فلنكن قدوة ولنعمل بصدق والا ستكشف عورتنا للجميع واينما حل المغربي سواء كان غنيا او فقيرا او مسلما او يهوديا …. كتب على جبينه الجهل و البؤس

  • موح
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:33

    واحد سول واحد واش نت هو العشور قاليه خويا هاداك انا العشرين

  • ابو اشرف المغربي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:34

    اصلاح التعليم الابتدائي لن يتاتى دون اتخاد اجراءات حاسمة من اجل الحد من الاكتضاظ .و بناء مدارس جديدة و حدف نظام الكوطة في االانتقال الى القسم الموالي .و عدم رهن معدلات النجاح بالخريطة المدرسية المعدة مسبقا . اصلاح منضومة التعليم لن ياتي من منظرين يخاطبون الواقع من برجهم العاجي و مكاتبهم المكيفة بل لابد من استقاء الافكار الاصلاحية من رجال الميدان .و لابد ايضا من اردة سياسية صادقة لتوفير تعليم دو جودة ممتازة الابناء الشعب .

  • ابو حمزة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:36

    …المنظومة التعليمية بالمغرب لا تحتاج الى الترقيع كما حدث في كل محاولات الاصلاح ، وانما تحتاج الى عمل جاد يشارك فيه الجميع وبالخصوص قطب الرحى في هذه المنظومة :نساء ورجال التعليم

  • sifao
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:37

    الشيطان يكمن في التفاصيل ، اي في الانتقال من التنظير الى الاجرأة والتطبيق .

  • حمزة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:38

    لماذا تدخل علماء الدين في شؤون التربية والتعليم؟

  • Abdou
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:46

    سيتشاورون مع الجميع الا رجال ونساء التعليم.

  • فيصل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:47

    لقد بدا. الوزير الوفا. إصلاح. التعليم فازاحوه. وهاهم. يحيون لجانا. لاستهلاك. ميزانيات. أخرى.

  • محمد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:48

    ما هي الميزانية المرصودة لكل هذا العمل الجبار؟ و لماذا إقصاء النقابات الأقل تمثيلية؟

  • WATANIONE
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:50

    عن أي خريطة الطريق لإصلاح التعليم تتحدثون والمغرب حسب :
    ترتيب الدول العربية وحسب مؤشر التعليم Education index للأمم المتحدة:

    0.86 Kuwait.
    Lebanon 0.86
    Bahrain 0.86
    Jordan 0.86
    Libyan Arab Jamahiriya 0.86
    Qatar 0.85
    Oman 0.77
    Tunisia 0.75
    Syrian Arab Republic 0.74
    Egypt 0.73
    Saudi Arabia 0.72
    Algeria 0.71
    United Arab Emirates 0.71
    Morocco 0.54
    Sudan 0.53
    Yemen 0.51
    Mauritania 0.49
    فلسطين المحتلة 0.89 أعلى من كل العرب !
    العدو الصهيوني:0.95
    صنف تقرير المعرفة العربي والأمم المتحدة للتنمية المغرب في المراتب المتأخرة من حيث نسب الأمية والهدر المدرسي٠
    عدد السكان الأميين بالمغرب يقارب 10 ملايين أمي ،ويتقدم المغرب في مستوى الأمية بالعالم العربي على كل من الجزائر واليمن والسعودية التي سجلت على التوالي 5.97 مليون أمي، و5.08 مليون، و2.47 مليون.
    في اليابان إذا أخطأ مسؤول كبير
    في مهامه فإنه يستقيل بسرعة الضوء ويحاكم وربما ينتحرمن أجل كرامته وكرامة عائلته أما في المغرب "عفا الله عما سبق"
    من هم المسؤول عن هذه الكارثة وهذه الأمية منذ 1956 ؟ وهل سيحاسبون ؟

  • ait elhaj
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:53

    و كيفما هو الحال دائما الوضعية المادية و النظام الاساسي للمدرس خارج كل نية اصلاح.

  • toto
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:55

    تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية.

    غياب تام للاستاذ ؟؟؟؟ والله لا طفروها

  • حسن الزواق
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:56

    صعب فهم أمور بلدنا هدا الغير الحبيب بفعل تصرفات مسؤوليه الغير الحبيبين. فرغم حصولنا على الاستقلال مند 57 سنة فما زلنا لم نعثر على الطريق الصحيح لبلوغ الهدف المرجوفىجميع المجالات ومن بينها التعليم.ففي كل مرة نفشل في مجال معين الا ويتم خلق مجلس أعلى وكأن الوزارة المكلفة به غير موجودة مع أن أجهزتها موزعة على ربوع هدا البلدالغيرالحبيب.فيجب أن نربط المسؤولية بالمحاسبة فعلا وليس قولا كما يحصل دائما ولو أدى دلك الى طرد نصف مسؤولي هدا البلد وزيادة.فهناك طاقات شابة واعدة يمكن أن تعوضها."الحاصول كان الله فى عوننا مع هؤلاء المسؤولين"

  • المحايد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:58

    إصلاح التعليم يحتاج أولا الرجوع إلى اللغة الأم تخيلو فرنسا تدرس أبناءها بالعربية هل يعقل ؟؟؟؟؟ إذن يجب أولا التركيز على الهوية و بعدها كل شيء سهل
    ودون هذا الطرح سيضل التعليم في بلدنا يتخبط في فراغ

  • محمد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:00

    اذا لم يوضع جدول حصص يراعي فيها سن التلميذ و قابلية الاسنيعاب لدروس مهمة في فترات معينة وعدم الاكثار من المواد في اليوم الواحد.
    خمسة مواد لا اكثر في اليوم . في الاعدادي يجب توحيد عددساعات العمل بين الفرنسية و العربية و الرياضيات حتى تتمكن الادارة من توزيع جداول الحصص بالتساوي و ان تكون من مضاعفات 24 و البنية في كل المؤسسات يجب ان تكون متناسبة مع عدد الاساتذة حنى لا يكون ميز بين الاساتذة في عددساعات العمل .جدول حصص الاساتذة من اكبر المشاكل في التعليم اذا لم يوجد حلا له فستبقى الامور كما هي . في الابتدائي خاصة العالم القروي يجب ايجاد حلا للسليت في واضح النهار يالزام اولياء التلاميذ بمراسلة الوزير مباشرة و القيام بتحقيقات في الموضوع . الغاء التكليفات لان في النيابات عناصر تتلاعب بالتكليفات من اجل التخفيف لا غير لفائدة المقربين و اصحاب النفوذ هؤلاء لا يصلح معهم التعليم

  • أستاذ طالع ليه الخز
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:04

    وأجرأة هذا المحور، وفق المجلس الأعلى للتعليم، ستكون عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية..".
    بالله عليكم أليس هذا هو العبث بعينه وأذنه وأنفه حتى.كيف يعقل أن يتم تدخل كل هؤلاء المذكورين أعلاه لاستشارتهم في إصلاح المنظومة التعليمية ويتم تغييب وإقصاء أهم فاعل في هذا الميدان وهو الأستاذ؟ أم أنه اعتراف قبلي بمسؤوليته عما وصل إليه تعليمنا المقزز.ولكننا بما أننا في بلد يدعى المغرب فمثل هذه الأمور تبدو عادية لأننا ألفنا تعليق الإخفاق في مجال التعليم على شماعة الأستاذ لأنه الحلقة الأضعف في هذه المنظومة المهترئة.فهنيئا لكم بمجلسكم الأعلى للتعليم الذي سيقودكم إلى أسفل الدركات بفضل حنكة من سيتولون أمر الإصلاح…………..ويلا طفروه ها وجهي ها وجهكم.

  • ابو رضا - طاطا
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:06

    ولكن أين هو دور الفاعلين التربويين من اداريين ومفتشين وأساتدة كحلقة رئيسية .فغيابهم يؤدي الى التهدئة وليس الى العلاج من الأصل .
    أبو رضا – طاطا-

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:06

    من خلال المقال المنشور عن خارطة الطريق المذكورة ,يتضح جليا تغييب تام ومتعمد لاصحاب الميدان في كل اللقاءات و المشاورات ,و في كل شىئ -اللهم ان هذا منكر -فكيف يمكن اصلاح التعليم مع تغييب رجال التعليم؟؟؟؟؟؟؟ فحثى التلاميذ و الطلبة مدعوون للمناضرات ,و المشاورات و اللقاءات الا الاساتذة و المعلمين والعاملين في ميدان التعليم فهم مغيبون عمدا, يالها من سداجة نسأل الله ان يأخذ بيد البلاد الى شاطىء النجاة.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:08

    ( وأجرأة هذا المحور، وفق المجلس الأعلى للتعليم، ستكون عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية..") إلا المعلم او الأستاذ لم يتم ذكره و كانه آلة تنفيذ فقط لا علاقة لها بالقطاع .بدينا عاود ثاني
    .

  • ahmed
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:09

    اجتمعت اللجنة الدائمة المشتركة بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، يوم الأربعاء 11 سبتمبر بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وتدارست سمات الدخول الاجتماعي لهذه السنة على ضوء الإجهاز المستمر للحكومة على المكتسبات الاجتماعية، والتعامل اللامسؤول مع مطالب الطبقة العاملة، وسد باب الحوار الاجتماعي والاستمرار في نهج سياسة تفقير المواطنين من خلال الزيادات في الأسعار وإصدار قرار نظام المقايسة.

    وتستمر اللجنة الدائمة المشتركة في التهييء لعقد اجتماع المكتبين التنفيذيين في غضون الأسبوع المقبل.
    المكتـب التنفيـذي المكتـب المركـزي
    الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الفدرالية الديمقراطية للشغل

  • mohamed asilah
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:10

    الله سيتولاكم إنشاء . قولوا لي من فضلكم اين هو رجل التعليم من هده المقترحات . إن السبب الحقيقي للتاخر الدي يعرفه التعليم بالمغرب هو هدا الظلم والإقصاء اللدان يعاني منهما رجل التعليم . والله تم والله إن أي إصلاح لايشارك فيه ابن الدار لن تقوم له قائمة وسيكون مصيره إنشاء الله الفشل . إهتموا برجال ونساء التعليم إدا اردتم إنجاح اي مشروع خاص بالتعليم . إنها نصيحة لوجه الله

  • معلم طاحو سنانو في التعليم
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:11

    1 – بدل صرف المبالغ الطائلة في التكوينات الفارغة التي يستفيد منها المتملقون و عشاق المال العام. ركزو بالبداية على الوسائل التعليمية . على الاقل زودو المدارس باجهزة – data-show- لتسهيل عملية لتدريس .
    2- اعطو الحرية الكاملة للاستاذ للتصرف داخله فصله وعدم الزامه بمقرر طويل عريض
    3-اعادة النظر وبكل صرامة في قانون الوظيفة العمومية والذي اصبح صورا قصيرا يجتازه منعدمو الضمير بكل سهولة
    4- تجنب لغة الخشب والمذكرات الفارغة . وحبذاوان تستغل اوراقها في طباعة اشياء تعود للنفع للتلاميذ .
    5- انتاج مقررات هادفة مستمدة من واقع التلميذ .
    6- اعتماد اللغة الانجليزية بالتعليم الابتدائي.

  • عمر
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:12

    في غياب طاقم اداري للمدرسة الابتداءية اي صلاح كيفما كان مصيره الفشل
    لان الادارة _ السيد المدير_ يتكؤ كثيرا على المعلمين في تسيير الادارة وهذا
    حساب وقت التلاميد
    المعلم في حرب مع اخيه المعلم والسبب من يخدم السيد المدير ولايتحاربان
    لاجل خدمة المتعلم
    المرجو النظر في علاقة الادارة بالقسم
    وقبح الله الذل

  • أوراق حالمة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:14

    مادام المامومت المنقرض لازال حيا على قيد الحياة لن يتحقق شيئا اسمه الإصلاح
    قد يتساؤل البعض لماذا نحن هذا ؟؟؟؟
    قل العنوان الفضفاض الذي لاتسعه المساحات الشاسعة لحصر
    مجالاته لتثبيت أسسه وركائزه يؤدي حتما الى عدم استيعاب مضامينه
    الذي تمتزج فيه روافذ عدة
    الانسانية ـ الضمير المهني ـ الشعور بالواطنة ـ الغيرة ـ القيم الأخلاقية ، …… الأطر الكفءة ، الصرامة , وتطبيق القانون على الجميع .نحتكم
    الى القانون من أجل رد الاعتبار للمنظومة التربوية وإعادة تأهيله . ولكن في الواقع، الحلقة المفقودة هي العملية الابتكارية في مجتمعنا الذي عاش على النخوة والهوى

  • imad
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:17

    وأجرأة هذا المحور، وفق المجلس الأعلى للتعليم، ستكون عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية.."
    نفس المهجية القديمة ولكن بمصطلحات جديدة، عن أي إصلاح يتحدثون، نسي هؤلاء المصلحون أنهم أول من أفسد التعليم بقرارات إرتجالية تصدر من مكاتب مكيفة في قلب الرباط.
    إصلاح التعليم يجب أن يساهم فيه بقسط وفير من يزاول المهنة ويعاني من صعوباتها ويعرف نقط قوتها ومكامن الخلل فيها، لماذا يتم إقصاء الأساتذة من الاستشارة؟

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:18

    صحيح أن المرتبة الدنيئة التي صنف فيها المغرب أمر لايشرف الشغيلة التعليمية ، وغير غريب ذلك مادامت القرارات والبرامج تتخد على المستوى الأعلى ودون اشراك للتلاميد ولنساء ورجال التعليم ، ومادامت الميزانيات تتسرب وتتبخر قبل أن تصل إلى المؤسسات
    أبو سلمى – طاطا –

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:19

    المستولون على كل شيئ بالبلد يريدون ان يتخرج شبابه من اراب أيدل و شبهه من برامج ال م ب س, لانهم لا مصلحت لهم بان ينهض بلادنا و يتقدم. كانو يعلمون السكيزوفرينيا و الضياع اللذان سيتولدان عند المواطن اذا ما تركوه يتعلم و يحصل على الباكالوريا و بعدها يضيع و يقرر الكثير منهم عدم اتمام التعليم الجامعي لان ما تم تحصيله بالعربية لا يمكن بين عشية و ضحاها قلبه للفرنسية و خاصة اذا كان المواطن كارها للغة محتل سابق و مسيطر على خيرات بلادنا. لحسن الحظ كثير من الاباء فطن لذلك منذ زمن و عمل على ان يسافر ابناءه لاتمام تعليمهم بدول اخرى غير فرنسا طبعا فلم يضع جيل بكامله الحمد لله

  • PROF
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:19

    الفئة الوحيدة المقصية من الإستشارة هي الأستاذ ؟ وباز محشمتوش ؟

  • زين الدين
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:20

    هل رأيتم ذئبا في البراري يأكل أخاه ؟ هل رأيتم كلبا عض يدا ترعاه؟؟؟الاصلاح يستلزم صدق النوايا وإرادة تحركها رغبة حقيقية ومع ذلك ذلك قد يحقق مسعاه وقد يخفق فأين نحن من هذا؟؟؟إننا نجيد استيراد المفاهيم من حولنا في راهنيتهاأما التشارك الموعود فسييقبره أهل السياسة أولا وزمرة الاقتصاد ثانيا كما حصل في اعداد ميثاق الأولوية الثانية بعد ……………

  • samir
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:22

    // … تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية… //

    أين الأساتذة من كل هذا الهراء ؟

  • رصد....بدل استشارة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:22

    ولمَ غيَّبَ المجلس الاعلى هيئة التدريس
    وطواقمها اليسوا الفاعلين في ساحة
    الوغى …فكلما ثَمَّ اقصاء هذه الشريحة
    تأكد أن التشخيص سيكون مبتوراً…
    ويبقى الحال كما هو عليه …ولن تنفع
    الشخوص وآراء البعيدين عن الحقل
    التربوي وسلطة الادارة التربوية ….
    وغفلة المراقبة التربوية …وصحوتها
    إلا فترات معينة ومحددة خلال السنة
    اما الفرقاء النقابيون تفرغهم أبعدهم
    عن كل مـــــا تربوي واكتفوا بما صراعي
    صِرْفْ ..اما جمعيات المجتمع المدني وفديراليات
    اباء وأولياء التلاميذ اهتمامها غالبا تنحصر
    في ترميم واصلاح مـــــا كسر وخرب ..ويتم
    اقصاؤها من قبل الطواقم الادارية
    وبهذه الحالة المشخصة سلفاً ….وهل عزيزي
    بنزاهتك …الاستمارات …والتقارير المرفوعة
    اقليما وجهويا…أصلحت مـــــا افسدته
    سياسة حكومات متعاقبة فاسدة
    فتح المجلس الاعلى باب الرصد …وليتوقع
    وابلا ….المزايدات…والمغالاة …وأراء لا تتلاءم
    اساساً لأرض فقدت خصوبتها منذ زمان
    بوكماخ …رحمه الله ..ترانشار…
    فهل تصلح مساحيق العطار مـــــا أفسده الدهر.؟
     

  • incolore
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:23

    لماذا كل هذه الضجة !!الحل واضح مادام المدرسةالمولوية تعتبر نموذجا ;اذن ماعلى المشرفين على التربية والتعليم ان يقتبسوا منها برامجها ونظامها وبيداغوجيتها وموادها ونظامها الاساسي لاطرها….و نطبقها على المدرسة العمومية وسيقبل اساتذتنا التضحية للعمل في اقسام يفوق عدد تلامذتها 25 بدل 5 تلاميذ .

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:25

    اين هو الاستاذ من النقاش.اذا ارادت الدولة الاهتمام بالتعليم و السير به الى الامام عليها بناء عدد كبير من المؤسسات اتفادي تكدس التلاميذ.لايعقل قسم فيه 50 تلميذ ونريد الجودة هذا يسمى استحمار الشعب المغربي ماشي التعليم.

  • mohamed
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:25

    La reussite de l enseignement reside dans c est la fameuse carte scolaire et le fameux cota dans les avenc
    pour reussir notre systeme il ne faut faire passer d un niveau a l autre que celui qui a la moyenne

  • مدير
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:25

    والله شي تعليم لا تصلح في حالة تغييب المدير
    شواهد طبية وتقارير الفحص المضاد تنزع من ملفات الاساتذة بالنيابات بتدخل من النقابات والشونطاج …….إو غيبو المدير أو حضرو النقابات أو عولوا على الإصلاح

  • علي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:27

    قل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون

  • استاذ
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:32

    أولا يجب حدف المرافة المستمرة لتكافؤ الفرص وهذا ظلم اكبر في حق ابناء الشعب والتعليم العمومي قبل الشروع في النقاشات وتكوين اللجن ……

  • محمد علي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:32

    يجب دعوة كل الجمعيات محليا ووطنيا بين الأكاديميات والسلطات والعمالات بنشر بلاغات من أجل حضور ممثليها وخلق ورشات خلال ثلاثة أيام على الأقل والخروج بتوصيات معقولة …..

  • صادق
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:33

    لا داعي لأي ندوات ولا اجتماعات ولا هدر المال مادام الاكتظاظ في الأقسام وصل الى 62 تلميذ في القسم الواحد بشعبة pc في نيابة عين الشق بالبيضاء وفروا تلك الأموال لبناء أقسام جديدة وخلق أدنى ظروف عمل

  • bilal
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:34

    اتمنى من كل قلبي ان تنجح هده المبادرة فوالله اننا في حال جد مرزية التعليم اصبح فقط من اجل حد الامية ومن اجل تعليم الحروف الابجدية وليس من اجل تطوير مستوى المواطنين و خلق مجتمع دكي و مثقف فانا في الباكلوريا هده السنة وصراحة لا انا ولا كل التلاميد في ثانوي والجامعة و التكوين كلنا ليس لدينا اي تاهيل علمي ممتاز وهدا راجع للاقسام البتدائية و التعليم الابتدائي الاعدادي وايضا للمجتمع والمحيط دور كبير صراحة اغلب التلاميد والطلبة الان دون مستوى والله و الاساتدة والوزارة و الاباء و التلاميد انفسهم هم السبب فالاستاد الدي يقول لتلاميده (خدمتو ولا ماخدمتوش انا ماندتي كاتجيني فالخر ديال الشهر) و الوزارة التي تسرق الاموال المخصصة ( منهم المدراء وهم اكثر السراقين و الاطر في النيابة والاكادمية و الناظر) و الاباء الدين لايراقبون ابناءهم مند الصغر و كايفشوهم ثم التلاميد اللي العام كلو وهوما كايسركلوا فتالي كاينجحو بالنقيل ولا ليماكايقراوش وكايشوشوا على الجو الدراسي ولا اللي كايقولك العام طويل و الفتياة اللي كايقادو وجهوم بحال ايلا غاديين لعرس ماشي القسم – الله يديير الخير

  • nbv
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:35

    Sans une équipe de vrais chercheurs (non les faux ) marocains on va encore reculer. Ca se sent de loin.

  • hama9a
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:37

    سيحضر الجميع إلا رجال التعليم وا صلحتو بكري

  • معلم
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:40

    ما أثار انتباهي من خلال ما ورد في المقال، أنهم لم يذكروا البتة أنهم سيستشيرون الأساتذة!! وهم في نظري الأجدر بمعرفة المشاكل التي يتخبط فيها التعليم !!

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:51

    اين هو الاستاذ من النقاش.اذا ارادت الدولة الاهتمام بالتعليم و السير به الى الامام عليها بناء عدد كبير من المؤسسات اتفادي تكدس التلاميذ.لايعقل قسم فيه 50 تلميذ ونريد الجودة هذا يسمى استحمار الشعب المغربي ماشي التعليم.

  • FROM SAHARA
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:51

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لانريد لا خارطة طريق ولا خارطة السماء نريد فقط ان ترجعوا النظام القديم وان تفرظوا المزيد من المسؤوليات علي المدرسين واتخاد الاجراءات الصارمة ضد التلاميد المتهورين وان تكون لديكم النية الصافية والارادة الحقيقية للوصول الي خد افظل والسلام عليكم

  • محمد الظريف
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:55

    …والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية..".
    البلاغ يشير إلى أن نساء ورجال التعليم سيكونون ممثلين من طرف النقابات المهنية،
    الغريب هو (…تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة) مع العلم أن هؤلاء هم سبب تردي وتدهور المنظومة التعليمية والتربوية ببلادنا .

  • محمد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:55

    هل تم تشخيص اسباب ازمة التعليم غير الهادف المشكل في العلف الدي يقدم لابناء هدا الوطن و المحشو بالسموم.انها حشوة تجاوزت مدة الاصلاحية.اما ابعاد المعلمين او قل الاساتدة فدلك امر معروف مند السبعينات ولا يمكن ان نحلم باعادة الاعتبار له.انه رمز الطبقة المتوسطة المغضوب عليها .ان كل الاطراف المحددة للتشاور يمكن تدجينها وجرها او دفعها في الاتجاه المرغوب فيه اما رجال التعليم المخلصين من شانهم ان يعرقلوا الفعل المراد القيام به وهو من البداية تخريب التعليم بخطة جديدة.والغريب ان الحديث عن الازمة يتهم المعلم لوحده .ان فصل التعليم عن الحسابات السياسويةخرافة تدويخية ليس الا.

  • فرية جديدة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:56

    ستصلحون منظومة التعليم بأكملها ?ياسلااااااام على هراقلة اخر الزمان ،كيف ? وانتم لم تصلحوا حتى مكاتبهم الإدارية ،ودواوين وزاراتكم ،حتى النعليم ماقبل المدرسي او دور القرأن ،والله العظيم لن تصلحوها ،وساعطيكم امتلة ،الطفل قبل السابعة غير قادر بيولوجيا ونفسانيا ان يقوم بحفظ الدروس ،وكل المدارس الخاصة او العامة ودور القرأن مع المربين لا يستعملون الا منهاج الحفظ للتدريس ،ولا يستطيعون ابداع سبل اخرى فهل تستطيعون إلزام المدرسين بغير بدلك ?،أطفال أمازيغيون في الجبال ،يقرؤون بالعربية وفور عودتهم الى محيطهم لا يتحدثون الا بالأمازيغية فكيف سيتعزز دلك التعليم وأداته العربية مفتقدة ?فهل تستطيعون توفير أقسام وبرامج معرفية بالأمازيغية لهم ?انكم لاتستطيعون حتى إصدار توصية في هدا الشأن ،انكم فقط عابرون في كلام عابر

  • idrissi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:58

    يلاحظ دائما تهميش رجل التعليم في كل إصلاح رغم انخ يمثل مفتاح واداة كل صلاح فيكفي النظر غلى لائحة العطل السنوية كيف يعقل ان تكون عطلة عيد الاضحى 03 ايام فقط ؟ الا ترون غياب الحس والشعور برجل التعليم خصوصا الدين يعملون في المناطق النائية وهدا فقط مثال بسيط .

  • محمد الصادقي العماري
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:59

    نعم جربوهم ولو مرة واحدة في حياة هذه الاصلاحات المزعومة، المدرس هو الوحيد القادر على الاصلاح لكن يحتاج إلى إعادة الاعتبار لكرامته المعنوية قبل المادية، أما إشراك النقابات والاحزاب فهي الطامة الكبرى لأن هذه التمثيليات لا تمثل إلا نفسها ومصالحها ولا علاقة لها بالشعب ولا بالشغيلة التعليمية، أما رجال الدين فهذه أضحوكة لأنهم معينون وليسوا ممثلين للشعب ولهويته…..

  • spiritou
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:04

    إصلاح المنظومة التعليمية رهين أولا بضرورة رفع الإكراهات الأجنبية عن تعليمنا ، لأن التعليم ليس هو صندوق المقاصة ، بعد الرفع يجب ثانيا تحديد المرامي والأهداف من منظومتنا التعليمية، فمنذ الإستقلال ونحن ننظر ونقيم المناظرات التي لم تحدد بعد الغايات والمرامي التي يمكن أن ترقى بتعليمنا وتحرره من الترتيب العالمي الذي أصبح يضرب به المثل في التخلف والتنمية البشرية ، وثالثا إذا كانت المؤسسات ذات صبغة استشارية فإن المجلس الأعلى للتعليم يجب أن تكون له الصبغة التقريرية لأن مصير التعليم لايجب أن يكون شبيها بأرنب في كل مرة ندخلها إلى المختبر لنجري عليها تجربة تكون مخيبة للآمال في أغلب الأحيان . وقبل التفكير في هذا وذاك يجب دراسة الواقع دراسة مجتمعية علمية تستطيع أن توفق بين الموجود والمنشود لأنه من العيب أن ينعت تعليمنا بانه قطاع غير منتج بتصريحات مسؤولين عن القطاع .

  • مواطن
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:05

    فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية..".
    الم تلاحظوا غياب الاستاذ من هذه الائحة?مع العلم انه يشكل نواة كل هذه المنظومة? اى تغيير هذا?

  • قلبي على المغرب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:10

    يريدون إدلاء بدلوهم .المعلم إو الآستاد لقد صيطروا على جمعية الآباء وهدا يكفيهم في المجلس الآعلى لتعليم

  • Semmou10
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:10

    حسب رأيي المتواضع ارى ان على هذا المجلس ان :
    1-يراجع كل المشاريع السابقة ودراستها والبحث في أسباب نجاحها او فشلها كليا اوجزئيا ،
    2- إعطاء المشروع الصبغة الشعبية بإشراك طبقة واسعة من مكونات المجتمع مع الآخذ بالاعتبار لهجاته وعاداته وتقاليده بمختلف أقاليم البلاد وجهاته .
    3-عدم إهمال المهاجرين وإعداد الحلول لادماج أبنائهم في حال عودتهم النهائية للمغرب .
    4-الاستعانة بالأكفاء من مغاربة العالم العاملين في الميدان .
    5-وضع ستراتجية لتكوين من سينفد هذا الإصلاح من أساتذة وإدارة تربوية ، فكثير هي مشاريع الإصلاح التي فشلت لاهمالها هذا الجانب ،لرد الفعل السلبي اتجاه القرارات الفوقية .

  • rachid
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:14

    لو أتيتم بجنّ الدنيا و الآخرة . إذا ما تمّ إقصاء العنصر الأساس في العملية التعليمية التعلمية لن تصلوا لنتيجة و كلّي يقين أنّ هذا التعليم الذي تتشدقون بإصلاحه لن تزيدوه إلا تدهورا و إضمحلالا . ونتمنّى أن تكون هناك رؤيا واقعيّة يتم فيها وضع الأصبع على مكمن الخلل .إصلاح التعليم لا يتمّ بالبلاغات والبيانات الفوقيّة لكن يتم ببأفعال على الأرض بمقاربة القرب وبإشراك الرّكنين الأساسيين< متعلم و معلم >…….

  • الربيع
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:16

    الله وحده سيعيد للتلاميذ ضحيا الحكومة إذ أنه في إقليم النواصر وحده تم رمي حوالي 300 طفل إلى الشارع بعد رفض طلبات الإستعطاف مستوى الثانية بكالوريا. إدارة الثانوية تقول مذكرة نيابية و النائب يقول الصلاحية للمدراء و بين هذا و داك تم إخبار التلاميذ بقرار رفض الطلبات بعد إنتهاء عمليات التسجيل بالتكوين المهني, مع رفضهم تسجيلهم بأي ثانوية مغربية. لا حول و لا قوة إلا بالله (او حتل غدا قدام الله)

  • مواطنه مغربية
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:16

    الم تفهموا بعد اخواني لماذا اقصوا الاستاذ؟؟؟؟؟؟؟ لان اصحاب القرارات دائما متى فشلت مخططاتهم يلصقون هذا الفشل بضهر الاستاذ ,الاستاذه غير شابعين نعاس بالله يا اساتذه هل مهنه التدريس فيها نعاس؟؟؟اتمنى ان يجرب واحد منهم تدريس فصل لمده شهر ويرجع لنا بعقلو مزيان, خاصه الى درسهم فشي بقعه مجليه فخريطه المغرب فشي جبل ماعارفين تا العربيه وقاليك قريوهم العربيه والفرنسية وزادونا شلحه؟؟؟؟؟؟والمقرر مخصص لفئه تلقت تعليم اولي هادوك مساكن ماعندهومشي لا تعليم اولي ولا حتى كتاب متيعرفشي اصلا يشد ستيلو كيفاش غاتقريه مقرر بالشكل الي دارتو الوزاره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاستاذ دايما محقور ماشي غي عند صحاب القارارت لا تا الشعب متيحملشي الاستاذ معرفتشي علاش وماتفاجاوش الى العصا غاتجي فراس الاساتذه بعد الاصلاح غي تسناو شويش وغاتشوفو كولشي فوق ضهر الحمار لا سمحولي باغيه نقول الاستاذ الي قالو عليه زمان كاد الاستاذ ان يكون رسولا

  • mounir
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:16

    الاصلاح لن يكون الا بطاقمها فقط والتجربة اكدت ذلك
    حذاري من الاحزاب والنقابات وخاصة فدرالية الاباء الموروتة والخواص
    وهؤلاء سياتون للتوقيع فقط اي الشهادة
    من السبب في التعريب والااكتظاظ والساعات التطوعية والديفيدي والتقاعد
    النسبي والمدارس الخصوصية والجامعات كذلك
    لمذا لا يشرك هؤلاء في وزارات اخرى
    التعليم مستهدف منذ سنين وخاصة المواد العلمية
    كفانا تهريجا نريد النهوض ببلادنا متل ا لسبعينات

  • أستاذ مهتم
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:20

    كان الله في عون هذا البلد المسؤولون يرقعون الأساتذة يتقاعسون و التلاميذ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ خر همهم هو الدراسة .
    الإصلاح في بلادنا له مدخل واحد هو الزياااااااااااااااااااااااااااار .

  • استاذ
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:22

    انها و الله لمضيعة للوقت والجهد و مال دافعي الضرايب الكل يعلم مشاكل التعليم و الحلول يعرفها الجميع خاصة اهل الميدان اي الممارسين اللذين يكتوون من سياسات وزرا سابقين و من تحامل جميع الاطراف التي سيستدعيها المجلس الذي كلف باصلاح التعليم في نسخته الجديدة ويمكن منذ الان ان نقول لهم اخطاتم الطريق من البداية كيف سيصلح التعليم في تغييب الفاعل ارسمي في العملية كلها هل يمكن ان يمر الكهربا دون اسلاك موصلة ؟؟؟ المهم مادام اي اصلاح يستهدف الاستاذ في وقته وعمله و قيمته ورزقه فهو مضيعة ثم مضيعة… وبقي يرددها حتي اغمي عليه

  • استاذ
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:24

    اين الاستاذ من كل هذا لماذاا لم يوجد له مشاركة في الموضوع والله لا طفرتوه

  • الرتبي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:26

    لا احد يتكلم عن المشكل الاساسي الذي اصل تعليمنا لهذا المأزق فمن اهم المسببات: 1) التشاور مع النقابات الاكثر تمثيلية وهي في الاصل مجموعة ليس
    لها حتى 5في المائة من رجال التعليم.
    2) السياسيون لا يمثلون المغاربة فكلهم اي الاحزاب وفي الانتخابات لم
    يستطيعوا جمع 50%.
    3) عتبة النجاح في كل المستويات اقل من المعدل باربع نقط او اكثر.و
    هذا هو المشكل الكبير .
    4) المسيرون في النيابات التعليمية جلهم جلهممن الهاربين من العمل
    ولدى وجب ارجاعهم الى الاقسام ومراقبتهم. وتعيين اناس
    متخصصين في التسيير والادارة والاقتصاد.
    5) مقتصد خارج السلم يتقاضى اكثر من 140000درهم سنويا و
    يسير مؤسسة ميزنيتها 5000 درهم. و كذالك المديرين و هلم جرى.

  • أبو ملاك
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:29

    أنظروا معي كيف نحن مع عقليات تنادي بالاصلاح .
    في احدى المدارس الابتدائية بالقنيطرة يوجد قسم السادس المون من 50تلميدا.
    وهناك فائض في الاساتدة والحجرات فلما طلبت احد الاساتدة المدير ان يقسم هدا القسم رفض بكونه يطبق تعليمات السيد النائب . و اضاف هل انتم حماق أن يكوا قسم مكون من 25تلميدا هدا فقط في الخاص………
    حلل و ناقش……….

  • اليازغي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:32

    ما تقترحه هذه الخريطة هو ما قامت به اللجنة التي ترأسها المرحوم مزيان بلفقيه وكانت خلاصة أعمالها ميثاق التربية والتكوين هذا الميثاق لم ينجز مما اقترحه إلا القليل وكان شكليا في غالبيته ولو أن الوكالة الوطنية للتقويم التي اقترحها أنشئت وقامت بعملها لما وصلنا إلى النقطة الصفر لن تقوم للتعليم قائمة ما لم تربط المسؤولية بالمحاسبة وترفع النقابات والهيئات السياسية يدهمها عن التدخل في التعليم

  • حسن دسم
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:34

    بتغييبكم لﻷستاذ تعلنون الحرب عليه و تظهرون نواياكم في اﻹستمرار في تهميشه.عار أن تستشيرو مع النقابات اﻷكثر مصا لدماء الشغيلة التعليمية و التلاميذ و رجال الدين و اﻷحزاب الذين لا يفقهون شيئا في مجال التعليم و تغيبون اﻷستاذ.هذا سيجعله يحس بالحكرة أكثر فأكثر.والله لا إصلاح بدون اﻹهتمام بهذا العنصر الذي يضحي بالغالي والرخيص في الفيافي والقفار.وانتظروا إني معكم من المنتظرين 

  • بينكوان
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:35

    36 – مادام المامومت المنقرض لازال حيا على قيد الحياة لن يتحقق شيءاسمه الإصلاح قد يتساؤل البعض لماذا نحن هكذا ؟؟قل العنوان الفضفاض الذي لاتسعه المساحات الشاسعة يصعب معه حصرمجالاته لتثبيت أسسه وركائزه مما أدى بديهيا الى عدم استيعاب مضامينه وتعدد
    مفاهيمه
    ومن مؤهلات ذلك الشخص الآلي المنفذ وجب أن تتوافر فيه مواصفات ايجابية والمتشبعة بمبدأ تكافؤ الفرص واحترام الانسان ككائن
    أن تمتزج فيه روافذ عدة : روح المبادرة وتقدير المسؤولية ،الشعور
    بالانسانية ـ الضمير المهني ـ الشعور بالمواطنة ـ الغيرة ـ القيم الأخلاقية ، والدينية والوطنية …حاجة الى الأطر الكفءة ، ا الحقوق والواجبات , الاحتكام جميعا الى القانون من أجل رد الاعتبار للمنظومة التربوية وإعادة تأهيله . ولكن في الواقع، الحلقة المفقودة هي العملية الابتكارية في مجتمعنا الذي عاش على النخوة والهوى تلك الآليات الصديئة التي فافضت مؤخراتها على الكراسي الوثيرة والدوارة هذا ما يعبر عنه بالاصلاح نظريا ومشافهة شفويا وليس تطبيقيا على ارض الواقع عملي تطبيقي علمي

  • hassane
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:35

    نعم انها فصول مسرحية جديدة يخطط لها اصحاب الكراسي الوثيرة والقاعات المكيفة من اجل نهب المزيد من اموال هذا الشعب المغلوب على امره .
    الاصلاح في نظرهم سيقدمه لنا الوزراء السابقون والحاليون ورجال الدين وامهات التلا ميذ….
    هذه جريمة ضد نساء ور جال التعليم والذين تم تغييبهم مع سبق الاصرار و…
    وان غدا لناظره لقريب

  • med
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:39

    La question reside dans ce que l enseignant veut.car c'est lui connaît les failles et au même temps c est lui qui va proposer la solution.d abord il faut que l administration respecte les décisions de l enseignant de chasser définitivement les élèves n ayant pas intérêt de suivre les cours .et que la réussite d un niveau à l autre ne se fera qu en ayant la moyenne.bref il faut imposer un système militaire.dans toules écoles.

  • prohadi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:39

    صراحة أصبحنا نشمئز كرجال التعليم من كلمة اصلاح، لأنه فوقي ينزل علينا كالصاعقة والغريب أن ميادين اخرى أصبحت فيها الاستشارة والنقاش والعمل الجماعي دون استثناء مسألة ضرورية، فما بال من يقصي رجال ونساء التعليم، الادارة والمفتشين في ميدان حساس ملموس ألا وهو التعليم وما أدراك ما التعليم من عملية التشخيص والعلاج. والله لإني أشك في نوايا هؤلاء المصلحون لأنهم كسابقوهم في كل شيئ دون زيادة ولا نقصان فقط تغيير الوجوه.

  • brahim
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:40

    سلام, هذه سياسة المخزن , تم اقصاء رجال التعليم من المشاركة في النقاش لانهم هم من سيصلح التعليم , لهذا تم الاستغناء عنهم لفائدة جمعيات الاباء لان الاباء والامهات اغلبهم اميون وحتى ان تعلموا فلا يعرفون خبايا التعليم لذلك يسهل التلاعب بمقترحاتهم من طرف المخزن بدعوى عدم اختصاصهم في مجال التربية الحديثة, لا يمكن لهذا البلد التقدم مادامت القرارات فوقية من العفاريت المعشعشة في القصر والسلام

  • berbere
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:42

    العروسة بارزة والموحمات يتشهاو ايوى فين العريس ولي غاطيب وفين القوام وفين فلوسو ؟

    لا اعرف علاش ملي قريت المقال فكرتوني في شهيوات شميشة لما تجيب وصفة لبنانية ولااسيوية ونتلاقى لي يتفرج فيها شاد دوزيم بلاونطين واحيانا (لانطير لاحقاش مشددود غابزز لايديه العجاج) خلات نعاجها وتفرج وباركة عليها ورقة الروز وصوص الصويا والحمص والطحينة تلاقيهوم في المتاجر الكبرى واكيد تقصد المتاجر الكبرى في المدن الكبرى .

    تاهادو فين كايهندسوا وشكون هاد الاولياء الامور مع من كايهندسو .وشحال كايكون في القسم فاش كايجربو والظروف والامكانيات واش بحال بحال في كل المناطق.

  • salahس
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:44

    ما أثار انتباهي في الصورة هو:(الثانوي:العربية—العالي:الفرنسية) كما هو مدون على اللافتة. إنها فعلا مصيبةلا توجد في أي بلد سوى بلدنا العزيز.لقد آن الأوان لتصحيح الوضع علنا ننقد الأجيال القادمة من هذه الازدواجية المضللة.لماذا لا نجري استفتاءا بين مدرسي المواد المعنية للفصل في الأمر: إما الرجوع الى تدريس المواد العلمية بالفرنسية أو الاستمرار على ما نحن عليه ولو كان الاختيار الثاني ظالما لفئة عريضة من أبنائنا…

  • hmed
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:46

    il faut utiliser la langue francaise depuis la primaire et la langue árabe se limite dans la mosque et la langue AMazigh comme langue complementaire.

  • رشيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:46

    اسمحوا ان ادلي بدلوي في الموضوع : نستشير وزير قد هب و دب بين جل الوزارات حتى اضحى معجمه عبارة عن مزيج من الفلاحة و الصيد و الطاقة و التعليم … في حين يتم تغييب رجل التعليم قاطرة اي اصلاح
    اما كان من الاجدر استشارة اخصائيين في التربية عوض جمعية الاباء اكبر كذبة في تاريخ المؤسسة العمومية جلهم لا يتقنون سوى جمع اموال البسطاء
    و اجزم لكم ان اصحاب الشان لهم ذراية بمشكلة التعليم، و التي الخصها في ما يلي:
    1- غياب المحاسبة افقيا و عموديا
    2 – تفويت صفقات من تحت الطاولة ( شركات الحراسة – تنظيف – ….)
    3 – اعادة النظر في مسودة الاتفاق التي تربط المؤسسات الخصوصية بالدولة
    4 – الغش المتفشي في تفويت رخص المؤسسات الخاصة
    5 – اعادة النظر في طرق التقويم الاشهادي
    6 – اعادة النظر في طريقة تدبير المدرسين ، اذ يتم تكديس الاقسام من اجل توفير عدد من الاساتذة

  • عبد الحفيظ فهمي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:48

    عفوا ايها الاخوة.. لا يمكن انتظار اي شيء من مؤسسة هي استشارية اي للاستئناس ليس الا…نحن في حاجة الى قوة التنفيذ وليس الى انيس.
    والعبرة بباقي المجالس العليا التي تعاني اما البطالة اما هي في سبات عميق.
    النموذج الحي هو المجلس الاعلى لانعاش التشغيل الذي لم يحقق حتى الشغل لنفسه فما بالك بتوفيره لابناء الشعب.

  • abdo
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:51

    فهل سينجح السفسطائيون الجدد حيث أخفق السفسطائيون القدامى؟ التعليم في حاجة لامكانيات مادية ومسؤولين شرفاء وليس ل"تعمار الشوارج الفارغة"

  • طالب مفتش
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:53

    حقيقة في إعتقادي البسيط فحجر الزاوية في منظومة التربية والتكوين هو الأستاذ(ة) الذي يضحي بروحه لإنجاح المنطومة، الى جانب المشرف التربوي اليد الأيمن للسيد الأستاذ ثم في الدرجة الأخرى نجد إستشارة الطاقم الإداري الذي يلعب دور التقني المبرمج لأداء عمليات الحاسوب
    وبدون الإنطلاق من الذين يعرفون مشاكل التلميذ عن قرب وبالضبط إنطلاقا من المغرب العميــــــــــــــــــــــــــــــــق فلا إصلاح يذكر في نظري المتواضع
    شكرا هسبريس

  • غريب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:58

    غريب امركم يا هؤلاء ، واين قطب الرحى في ذلك ؟ اين رجل التعليم؟ واي اصلاح تنشدون من دون اشراكه؟ ما تعلنونه الان يكشف بجلاء عن عمق الضغينة التي تحملونها على رجل التعليم ، ومدى الحقد الدفين الذي بين جوانحكم تجاهه .اي اصلاح تريدون ؟ الا تخجلون من انفسكم؟ عار عار عار عار…………
    تبا تبا للاصلاح … كم تنفروننا من التعليم ونحن اخترناه عن حب واقتناع …

  • abderrahmane
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:01

    la coree a arretee l investissement dans tous les secteurs pendant 10 ans et s est penchee sur l enseignement regardez ou ils sont maintenant!!!!!!

  • أمازيغي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:04

    أنا ابن هذه الأرض الطيبة أكتب باللغة العربية كما أرادت الأقلية ذلك.
    إن أي إصلاح لا يرتكز على أسس موضوعية ومنطلقات واضحة ولا يراعي خصوصيات شعب هذا الوطن فإن مصيره الفشل . وما عرفته الاصلاحات السابقة من فشل منذ أزيد من 25 سنة حير دليل على ذلك.
    وما لم يحسم في تحديد لغة الأم التى تسود لدى غالبية السكان فسنبقى ندور في حلقة مفرغة
    توقيع : أستاذ القسم

  • حمودة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:13

    ما علاقة عزيمان بالتعليم والله ما اخرج على التعليم غير المستشارين الملكيين الجهال والاحزاب الشفارة والنقابات السماسرية

    أشك في نواياكم تبحصون عن الكميلة مجددا

  • بدون اسم هكذا افضل
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:13

    رغم اني رجل تعليم فانا اوافق راي الجلس الاعلي للتعليم لانهم ادا سالوكم فسيكون خطا جسيم من الناحية القانونية لانكم لم تبلغوا سن الرشد القانونية فجلكم لا ينتمي للوزارة الا بالراتب .يوم كان يسمع ويفرض كلام رجل التعليم ما كانت هذه المهزلة كان الفقر لكن كانت العفة و الشهامة والان تجرون وراا الزيادات و الدروس الخصوصية … وبيع الذمم

  • Makrizi
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:16

    Il faut surveiller les écoles privées qui supprimnt des matières enseignées dans le public et qui ont un manuel .
    Exemple la suppression de l art plastique au ce1 et ce2 dans une grande école a Temara

  • عمر الوزاني
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:19

    كل خارطة طريق يتم فيها تهميش الفاعل الأساسي في المنظومة و هو الأستاذ مآلها الفشل , و ما مشاريع "الإصلاح" السابقة عنا ببعيدة ,

  • صالح جوماني
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:21

    سلام
    ارى ان كل اصلاح منشود لابد ان يقوم على تحفيز الاستاذ على العطاء اكثر باعتباره الركيزة الاساسية و التي بدونها لن تقوم للمنظومة التربوية قائمة..و عندما اتحدث عن التحفيز فانا لا اقصد به المادي منه و انما اشير الى اشراكه في الاصلاح في كل مراحله بكونه المطلع على الواقع التعليمي بدون مساحيق…
    هذا من جهة و من جهة اخرى يجب تعريب البرامج الدراسية في كل المراحل ولعل ما انتهجته دول اصبحت اليوم رائدة في تعليمها ك تركيا و كوريا الجنوبية و اندنوسيا… باعتمادها على لغاتها المحلية في تقديم برامجها رغم ان هذه اللغات قد تكون محدودة الانتشار مقارنة باللغة العربية التي تموقعت في اخر دراسة في الرتبة الخامسة من بين اللغات الاكثر انتشارا في العالم متجاوزة اللغة الفرنسية بمراحل…
    اخيرا اعتقد انه بوجود نوايا مخلصة لله عز وجل و صادقة يكمن الخروج من هذا الوضع الكارثي الى غد اكثر اشراقا فكل الامكانيات متوفرة…

  • kabil
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:22

    ومرة أخرى يتم الضحك على أذقاننا بالقول أنه سيتم إشراك الجميع في البحث على الخروج من مأزق مطبة التعليم!كذب و دجل وتسويف واستهتار! انظروا أبسط مثال على عبثية التعليم في بلد الغرائب هذا٠خصصت الوزارة حصة تلاثة ساعات فقط لتدريس اللغة الانجليزية وهي مادة سيمتحن فيها التلاميد في الامتحان الوطني.في حين نجد الوزارة تخصص أربعة ساعات أسبوعيا للغة الفرنسية رغم أن هذه المادة لن يمتحن فيها التلامذ!!!!! حصة تلاثة ساعات غير كافية على الإطلاق! يا سلام على إصلاح المنظومة بتناقضاتها المدهلة منظومة بلاد تسند فيها الأمور لغير أهلها!

  • مدرس
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:25

    نفس الأخطاء التي وقعت سابقا، ما عند علماء الدين ما يضيفوا.. النقابات ينخرها الفساد..

  • رضوان
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:30

    اذا اردنا اصلاح التعليم لابد الانطلاق من الاستاذ الركيزة الاساسية للتعليم خاصة المساواة فيما بينهم خاصة الحاملين الاجازة والماستر المقصيين من الترقية

  • هذا التعليم وحنا ناسو
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:31

    يبحثون عن مبررات وقنوات وأساليب جديدة لنهب وهدر المال العام .هم يعرفون جيدا مكامن الضعف ويحاولون تضليل الشعب ،فإن اختلفت الوجوه فالعقلية هي هي لم تتغير…..ينهبون أموال الشعب زائد الإعانات ومساعدات الدول الصديقة والمنظمات المهتمة.اليوم ،ها هم شرعوا في التفكير في الخطط الجهنمية للاستحواد على الميزانيات والصفقات بدعوى الاصلاح…..

  • ahmad
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:35

    Ces corrections dans le systeme educatif peut donner une forte motivation pour ameliorer la situation difficile on le vivre chaque jour avec des probleme catastrophique Mais il ne faut pas oublier le prof qui est le pro fondamentale dans cette projet de reforme

  • ام تلمیذ
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:37

    الاستاذ یلهت وراء الدروس الخصوصیه والساعات الاضافیه فی المدارس الخاصه.

  • مواطن2
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:47

    صاحب التعليق دكر جزءا من اسباب فشل التعليم واضيف = بمقارنة بسيطة مع التعليم قبل الثمانينيات الدي انجب العلماء في جميع الميادين الدين اطروا المغرب ولا زالوا رغم الظروف المتقلبة الحالية. واقول التعليم العمومي يوم كانت المدارس الخاصة مقتصرة على البعثات الاجنبية..يوم كان المعلم معلما والاستاد استادا والاداري اداريا. والتلميد تلميدا. يوم كان الاستاد مارا الكل = يبندق له = احتراما واجلالا. يوم كان الاستاد لا يظهر الا في مدرسته ..يوم كان الاستاد لا يرضى ان يقال له انت غشاش او لست في المستوى.مع الاسف وباستثناء الاقلية التي لا زالت محافظة نسبيا على ما تبقى من التعليم فقد انخرط جل رجال التعليم في ميادين تجارية او مقاولاتية يسعون الى الربح بجميع الوسائل مهملين في اغلب الاحيان لوظيفتهم الاصلية التي لا يرون فيها الا تقاعدا مريحا قبل الاوان.اقول هدا وانا متقاعد من التعليم . فالحل كله في = رجل التعليم = اما ما يقال عن البرامج وعن البحث في المنظومة التعليمية بصفة عامة ما هو الا كلام للاستهلاك فقط. واكرر = اللغز كله في رجل التعليم. وفي رجل التعليم وحده..

  • ادريس
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:50

    منذ انقضاء عهد بوكماخ الذي تنكر له الكل، أصبح التعليم يسير بخطا سريعة إلى الوراء ، يسابق ضد التيار.
    في عهد السيد بوكماخ تعلمنا اللغة العربية الفصحى بيسر.
    في عهد السيد بوكماخ تعلمنا كتابة الإنشاء بطريقة سهلة وميسرة.
    في عهد السيد بوكماخ كانت المحادثة أجمل حصة عند الأطفال.
    في عهد السيد بوكماخ كان وكان وكان…
    أما اليوم وما أدراك ما اليوم ؟
    فلا الأستاد بخير ولا الطفل بخير

  • بحر العلوم
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:01

    47 – مدير والله شي تعليم لا تصلح في حالة تغييب المدير
    شواهد طبية وتقارير الفحص المضاد تنزع من ملفات الاساتذة بالنيابات بتدخل من النقابات والشونطاج ..إو غيبو المدير أو حضرو النقابات أو عولوا على الإصلاح
    هـــــــــذوك المديرين الإدارة التربوية المنغلقة على نفسها غير قادرة على الانفتاح أبقار مجترة الموياء المحنطة تحف ومجسمات في مكاتب والإدرات بطونهم سبقت أجاسدهم إن جثوا لا يتزحزحون فاضت مؤخراتها على الأرائك الوثيرة والكراسي الدوارة اضبجر منهم الكلام
    أفكار صدئة وقلوب حسودة ورؤس فارغة سطل على زفـــــت
    أكانوا ثانوي أو إعدادي أو ابتدائي انكشفت عوراتهم يوم ظهور الكفايات والادماج والتي كانت زاخرة بالانشطة التربوية التعليمية لقياس القدرات الإبداعية والمبادرات والمبتكرات وجدوا انفسهم في في وضعيات صعبة التكيف مع المستجدات والتي تمر في الدول المتقدمة بسلاسة ولكن هم أجادوا في سباقهم حول الزيادة في الاجوروالمنافسة الشديدة حول السلالم والرتب الاستثنائية في عملية استنزاف مقابل لاشيء واثقلول كاهل الخازن العام كان سبب الفشل الذريع في جميع الاصلاحات

  • aminato
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:23

    la dernière chose dont on doit parler c'est l'enseignement car grace à sa noblesse il doit étre fondé sur des bases solides exemple une justice et une administration qui respectent les citoyens de la base de pyramide ce qui créera une paix sociale qui aura des bénifices sur la chaine (famille enfant école…)ainsi la responsabilité des représentant poitiques doit étre utile et durable…

  • عبد المولى
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:43

    ان توسيع دائرة الاستشارة لتشمل الفاعلين الحقيقيين في الميدان التربوي و التعليمي من المداخل الاساسية في اي اصلاح مرتقب و يتعلق الامر بهيئة التدريس والادارة التربوية والتفتيش والا فان الحديث عن اي اصلاح في ظل تغييب هؤلاء يبقى ضربا من العبث والمحصلة انتاج المزيد من الخيبات وهنا تحضرني قولة للاستاذ المفكر المهدي المنجرة والتي مفادها ان انسان هذا القرن يميل الى نسف اي قرار وضع في غيبته حتى لو كان هذا القرار صالحا ومقتنعا بصلاحيته……..لذا لامنص من اشراك الهيئات المشار اليها لتامين اصلاح فعلي وحقيقي نراهن عليه في احداث اقلاع تنموي يكون في مستوى طموحات وانتظارات الشعب المغربي ومن الله العون والسداد.

  • استاد ولد الحرفة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:58

    السكاتة تعطى للرضيع الدي يبكي من شدة الجوع والنتيجة لن يشبع ولن يسكت من البكاء هدا هو الاصلاح المنشود ستسرف اموالا باهضة ستدهب الى جيوب اصحابها وستبقى دار لقمان على حالها مادام تم اغفال استشارة الفاعلين في القطاع وينطبق عليهم المثل اجي يا امي نوريك دار اخوالي يا خارطة الطريق

  • Hachouch Abdelmajid
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 02:07

    quelques soient les initiatives prises par le ministére ne peut étre éfficaces si on ne change pas le caractére du personnel enseignant!!! c"est mon métier j "en ai la certitude absolueeeeeeee!!!!!!!!

  • الفتوح الالنيفية
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 03:47

    لقد حان الوقت و دقت ساعة الحقيقة ان يعترف كل جهول بمجهودات منقدي التعليم العمومي ايام الموت البطيئ للمدرسة المغربية التي فقدت عذريتها بسياسات ترقيعية لمسؤوليين لا يعرفون الا تنميق الكلام و التمسرح في قبة البرلمان الشطحات البرلمانية لا تغني و لا تسمن و لا تغني من جوع

  • Mounir
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 04:07

    "اعتماد مقاربة تشاركية وتشاورية تقوم على فتح نقاش موسع حول هذه القضية الحاسمة بالنسبة لمستقبل البلاد".
    عند التخطيط تقصون الاستاذ و بعد التطبيق تفشلون و تلومونه.
    تتجنبون الاستاذ و بذلك تكشفون عن نيتكم يا من تضحكون على أنفسكم

  • مهتم
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 06:13

    نعم، لقد تم تهميش نساء و رجل التعليم، لكن ليس في الإستشارة بالأساس، بل في التكوين و إعادة التكوين و في الإجهاز على القطاع باعتماد التوظيف المباشر مؤخرا. فمن خلال جل ردود و تعاليق هؤلاء، ينبين جليا مستواهم اللغوي و المعرفي و مستوى وعيهم
    وتكوينهم . إنهم في حاجة الى التأهيل قبل التلاميذ و قبل إشراكهم في الإصلاح
    لأنهم ثمرة سياسات الإجهاز على أهم قطاع حيوي ألا وهو تكوين العقول.
    إنهم أيضا ثمرة الإجهاز على الأحزاب السياسية و النقابات الديمقراطية التي من مهامها الأساسية مهمة التأطير و في غياب أو تغييب دورها لا ننتج إلا
    "الحلوف" الفوضوي الذي أصبحنا نراه في قطاع التربية و التكوين و الذي يتنكر للتضحيات التي قدمها الوطنيون الأحرار. حتى أصبح رجل التعليم يضرب
    (بضم الياء) مع منهب ودب أي مع المتطفلين و تجار العمل النقابي أو يمتنع عن حقه الدستوري في الإضراب مخافة أن يقنطع من أجره. فمن مداخل الإصلاح إن كانت فعلا نية الإصلاح، إعادة تأهيل العنصر الأساسي في العملية
    لأن فاقد الشيء لايعطيه.

  • fatiha
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 06:39

    assalam alikum dear moroccan citizens
    the educational system in our country becomes worse.i think the mistakes of the teachers and ministry and the parents – children the student does not know to write complete full sentence and he passes in the exam .www the teacher commits mistakes that the poor student follow blindly.Moreover,lazy and inactive students absorbed by technology (internet-handphones ) no homework done ..Besides language in education arabic ,french
    please choose one . primary ,secondary arabic universty french …………..
    no responsiblity at all

  • السياســــــــــي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 07:42

    مسلسل الاصلاح لم ولن ينتهي في يبلاد المغرب تابعوا حلقاته الى ما لا نهاية هدير وهديل وصراخ وعويل دون فعل أي شيء اسمه الإصلاح التربوي التعليمي وجود نية مبيتة مشروع مقصود لاحظوا احتكارالسوق واستغلال سوءاستعمال المراقبة المستمرة والتسابق الشديد حول النفخ في المعدلات للولوج الى المؤسسات والمعاهد والصراع حول التوظيفات ….
    لأن البورجوازية الطاغية ، وذوي النفوذ في السلطة ، وكذا …… لم يكلفها عناء ، باعتبار التعليم العمومي المجاني حسب تعبيرهم العدائي ( عبارة عن ملهى غير منتج تبذير أموال ) في حين أبناؤهم يتابعون دراستهم بالمؤسسات الخصوصية و خارج البلاد في الدول الراقية لتأمين لتأمين حياتهم وضمان مقعد سامي في مركز القرارات بمصاريف و منح وأموال الشعب
    أما الباقي اتركه يهيم ويتيه يدب علىوجه البسيطة يأكل من خشاش الأرض لايـــــــــــهـــــــــــــل ، ولايستعمل ويستغل إلا في الأوقات الحرجة
    لدرء عليهم أي مكروه

  • ابن خلدون
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:06

    الذين ينادون بالتعريب لاعلاقة لهم بالتعليم لا من بعيد ولا من قريب وإنما يرفعون شعار التعريب من باب العاطفة فقط. الوضع اللغوي في المغرب معقد إضافة إلى التاريخ والجغرافية حيث الإسبانية والفرنسية متجدرة في كيان ووجدان المغاربة واللغة الانجليزية بدأت تفرض وجودها. أي تعليم لا يأخذ بعين الاعتبار مستوى المخرجات ومدى مواءمتها مع متطلبات سوق العمل على المستوى المحلي والدولي فهو تعليم فاشل بكل المقاييس.نحن بلد بدون بترول ونعتمد على الهجرة والاستثمار الأجنبي. تعليمنا يجب أن يأخد هذه المعطيات في الحسبان وإلا سنظل نضرب أخماس في أسداس والنتيجة كارثية. خريج دون المستوى عاجز عن اقتحام سوق العمل وأعداد العاطلين في تزايد مطرد وتصنيفات دولية تبعث على الإشمئزاز. فبدل التعليم عندنا تعليب (مخرجاتنا صناديق فارغة) وبدل الانفتاح والنظر إلى المستقبل والتجاوب مع قوى السوق Market forcesعندنا (تخريب وليس تعريب). المغرب أمام منعطف تاريخي خطير فما نشهده الأن في المغرب هو ما يعرف un Maroc a deux vitesses. النخبة تسيطر على اقتصاد وزمام الأمور في االبلد والعوام تستمر معاناتهم في الفقر والجهل والتخلف وانعدام الأفق….

  • محمد البركاني
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:15

    لا بد من التأكيد على ان أي إصلاح يشمل مجال التعليم في المغرب لا يمكن ان يكتب له النجاح دون إشراك أهل الخبرة و الاختصاص من اساتذة و مفتشين هذه مسالة أساسية.
    لابد من تشكيل لجنة علمية مستقلة مكونة من خبراء وأكاديميين في المجال التربوي و مفتشين و أساتذة متميزين يسند لها مهمة رصد و قراءة خصوصيات المجتمع المغربي و حاجياته أمام تحديات عصر العولمة ،و ان تتوفر الإرادة السياسية الحقيقية لإصلاح منظومة التربية و التعليم لإنتاج مواطن سوي كفء منتج متعلم و مثقف ،ينخرط بشكل إيجابي في بناء وطنه ،و ان يعطى لها الوقت الكافي و التمويل اللازم لتقوم بعملها بشكل موضوعي دون تدخل المتطفلين من أحزاب و جمعيات المجتمع المدني الا للاستءناس ببعض الآراء و التصورات.

  • أتفق وانا من نساء التعليم
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:18

    104 – مواطن2 الثلاثاء 24 شتنبر 2013 – 23:47

    صاحب التعليق دكر جزءا من اسباب فشل التعليم واضيف = بمقارنة بسيطة مع التعليم قبل الثمانينيات الدي انجب العلماء في جميع الميادين الدين اطروا المغرب ولا زالوا رغم الظروف المتقلبة الحالية. واقول التعليم العمومي يوم كانت المدارس الخاصة مقتصرة على البعثات الاجنبية..يوم كان المعلم معلما والاستاد استادا والاداري اداريا. والتلميد تلميدا. يوم كان الاستاد مارا الكل = يبندق له = احتراما واجلالا. يوم كان الاستاد لا يظهر الا في مدرسته ..يوم كان الاستاد لا يرضى ان يقال له انت غشاش او لست في المستوى.مع الاسف وباستثناء الاقلية التي لا زالت محافظة نسبيا على ما تبقى من التعليم فقد انخرط جل رجال التعليم في ميادين تجارية او مقاولاتية يسعون الى الربح بجميع الوسائل مهملين في اغلب الاحيان لوظيفتهم الاصلية التي لا يرون فيها الا تقاعدا مريحا قبل الاوان.اقول هدا وانا متقاعد من التعليم . فالحل كله في = رجل التعليم = اما ما يقال عن البرامج وعن البحث في المنظومة التعليمية بصفة عامة ما هو الا كلام للاستهلاك فقط. واكرر = اللغز كله في رجل التعليم. وفي رجل التعليم وحده..

  • lmosiba
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:43

    بعد إحصاء و تعب مايقارب 8000 مجاز يريد إجتياز مبارات التربية البدنية في سلك الثانوي و لكم التعليق

  • Aziz BOUMASMOUD
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 09:45

    Ex-abrupto la réforme ds le domaine de l'éducation et de l'enseignement au Maroc passe par des assises sérieuses visant à concrétiser des direectives de cette feuille de route dans le terrain et ce ds les deux années à venir.Que Dieu vous aide ds votre citoyenne mission ô combien délicate!

  • غيور على وطنه
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 09:53

    لا إصلاح و لا علاج بدون استحضار ملاحظات و تجارب و خبرات المختصين و على رأسهم الأساتذة و المديرين و المفتشين .أما النفايات فلا تمثل إلا نفسها!!!

  • الحق يقال
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 09:55

    الله على خريطة.بلا هاد الشيء كله.شوفو التقارير الدوريةالتي ترفعها الادارات التربويةثم فكوا الاكتظاض.وبنيووا المدارس الجماعاتية في القرىويتم تمويلها من الدولة.ومريضنا ما عندوا باس.وحاولوا على الميزانية.

  • محمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 10:00

    لايعقل أن يعمل أستاذ 24 ساعة في اعدادية واخر في اعدادية بجوارها يعمل 10 ساعات وهذه من الأسباب التي تجعل الأستاذ يغش ولايقدم مالديه

  • professeur
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 10:00

    لعل المتتبع للشأن التربوي منذ تولي الملك العرش يعرف جيدا أن المنظومة تحظى بعناية فائقة و تمويل جيد غير أن المهم لا يناقش وهو الأخلاق الحميدة التي يجب أن تكون في الأسرة قبل التلميذ و الأستاذ " المربي " قبل المتعلم المرجو تكوينه و تربيته على مباديء كبيرة حب الدين و الوطن و التقيد بطاعة الأمير .
    اليوم نرى أن الأسرة تتهكم على الأستاذ من خلال النكتة المعبرة عن أزماته المالية و الخانقة ، المجتمع ينكت بحيل الأبناء على من يربوهم و يضعونهم في منازل هزيلة ، الرشوة جعلت الأخلاق في أسفل سافلين لا نريد مقاربة أمنية و لكن سؤال يتكرر باستمرار من يحمي المؤسسات التعليمية في ظل مساطر قانونية معقدة ، اعتداءات على الأطر التربوية و الإدارية و التلاميذ باستمرار لا متابعات أو ابتزاز الجاني و مسح اللومة في المجني عليه .لا إصلاح بدون أخلاق حسنة عند الجميع الأسرة قبل الشارع و الشارع قبل المدرسة . هناك من الأساتذة من لايستحق هذه المهنة و السبب أخلاقه و بالتالي لجن الانتقاء إما مرتشية و إما عمياء.

  • غيور
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 10:10

    كذب في كذب…
    عن اي خارطة يتحدثون؟؟؟
    في فاس مدينة العلم والعلماء
    العاصمة العلمية ياحسرة..
    تفتقت عبقرية المسؤولين عن الشان التربوي واتحفت التلاميذ بقرارات خطيرة اقل ما يمكن ان نقول عنها انها
    1- تضرب مبدا تكافؤ الفرص في مقتل
    2- تدمر مستقبل بعض التلاميذ
    3- تخون الامانة
    4- تخدع الاباء والامهات
    القرار هو:
    التقليص من حصص اللغة الفرنسية
    التقليص من حصص الاجتماعيات
    التقليص من حصص اللغة العربية
    وهذا القرار تم تطبيقه بخبث بحيث لم يتم الاعلان عنه ولم يستشر فيه لا الاستاذ ولا التلميذ ولا جمعية الاباء والاولياء، والهدف من هذا القرار هو توفير الاساتذة لتغطية النقص المهول الحاصل في بعض المؤسسات الاعدادية والثانوية. الخطير الخطير ان هذا القرار طبق في بعض الثانويات ولم يشمل اخرى. وعلى السيدة النائبة ان تبحث عن حلول واقعية تحفظ كرامة التلاميذ ومبدا المساواة. فكيف لتلميذ في السنة الثانية بكالوريا فيزياء لا يرى استاذ الفرنسية الا ساعة في الاسبوع ان يساير في الكلية حيث لغة التدريس هي الفرنسية؟؟؟؟
    نفس الشيئ في العربية والاجتماعيات…..
    اوقفوا هذا العبث
    المرجو النشر الوااااسع
    لفضح هذا التلاعب بمصير البلد

  • مصطفى المسطي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 10:56

    بغينا المقررات ديال أحمد بوكماخ بغينا مقررات موحدة على الصعيد الوطني لأنه هدا هو سبب الفشل بغينا معلمين وأساتدة مسؤولين ماشي بحال دابة كلشي مكيف ومحشش وداير ليزيكوتور في ودنيه والساعات الإضافية الإجبارية والنقط المجانية بالوجهيات وللدريات.. وافين هما الأساتدة اللي كاتهدرو عليهم كلشي مقرقب ومديها في شغلو الي كايوجد الدكتورا واللي كايبني في الدار واللي.. واللي .. والله اخويا ايلا كانعرف أستاد نهار الخميس ما كايجيش للتلاميد كايمشي لمرشي يبيع السردين وهو مدمن عليها كل عام ومعروف بها حتى عند المدير ..وااحماق انت .. ما بقا والو غير اللي في شيبلاصة راه كايخرب فيها وصافي ..لأنهم داخلين ليها غير قمونة بالفلوس والناس اللي باغين يخدموا راهم مشومين.. مشاو الناس اللي كانت كاتهمهم لبلاد… هاد الناس مابغاوش يتلقو البزولة اللي في فمهم.. رضع ياما ترضع..وولاد الشعب ضاعو …

  • moussa
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:02

    بأ ية صفة يلغى الولوج الى الاجازة المهنية لخريجي التكوين المهني المتخصصين بعدما ضحكتم عليهم بالاعلانات لاجتياز المباريات في عدد من الكليات لسنة2013/2014 وكلفت الاباء تكاليف الملفات التي تفوق 50دهم للوحد زائد مصاريف التنقل والسفر من والى مختلف الجامعات التي كانت فاتحة ابوابها في وجوه هذه الفئة من المعطلين والتي يقدر عددها بالالاف ومن ثم تكون الدولة هي الرابحة في اخر المطاف من الملفات وضحكت الاباء ؤالبناء فلكم الشكر الجزيل

  • professeur
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:12

    خارطة طريق فاشلة فاشلة بدون اشراك العنصر الفاعل في المنطومة التعليمية :الأستاذ

  • salam
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:15

    اين قطب الرحى في العملية الذي هو الأستاذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس غريبا أن يستثنى العنصر الرئيس في العملية التربوية ؟؟؟؟؟

  • المنصف
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:28

    ا ريد فقط ان اعرف من هو الذي ولاه طفرتوه? وماذاتولى?رحمك االله يالغتي العربية في دولة يكتب تلاميذها اسم الجلالة هكذا.ولاه,عوض, والله.ا

  • عبدالله
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:49

    حينما تستحضر الارادة الحقيقية لاصلاح التعليم سيتم ذلك وان غابت غاب الاصلاح ..

  • al ostad
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:59

    عجبا لقوم يريدون اصلاح منظومة التربية و التكوين في حين انهم يقصون المكون و يقصون العنصر الاساسي في عملية التكوين الا وهو السيد المحترم المكون/ الاستاذ القطب الرئيسي في العملية التعليمية التعلمية اذن نستخلص ان المجلس الاعلى للتعليم بدوره يسير في خط رسمه السابقون و نهايته مكتوب عليها مرحبا بكم خط الوصول لقد قمتم بتخريب التعليم و تخريب عقول ابناء الفقراء هنيئا لكم، اقسم انه كلما تم اقصاء الاستاذ و عدم الاهتمام به فالتعليم يسير نحو الاسفل و الى الهاوية.

  • محمد خالفي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 12:14

    في كل مرحلة نسمع باصلاح التعليم لكن للاسف الشديد نعيد اخطاء الماضي دون تقييم موضوعي لواقع هدا القطاع وكأن المسؤولين يريدون فقط الهاء الشعب ويعبرون عن وجود خلل في هدا القطاع كأنهم اكتشفوا شيئا جديدا فاخر مواطن في هدا الوطن يعلم علم اليقين بأن منظومتنا التعليمية معتلة وأن الوصفات التي قدمت لها لا تقابل قدر الداء لدا فان اي اصلاح لا يراعي الشروط الاتية لن يكتب له النجاح وأولها الرغبة الحقيقية في اصلاح التعليم الابتدائي الدي يعاني من مشاكل لا حصر لها من ظروف اشتغال رجال التعليم مرورا بالبرامج والمناهج وثانيها اشراك رجال التعليم في تقديم المقترحات العملية والكفيلة بحل مشاكلهم حتى يتحملوا كامل مسؤولياتهم وثالثها هو ابعاد المستشارين الجماعيين من اي حوارات قاعدية نظرا لعدم معرفتهم بمشاكل التعليم الحقيقية حيث لاحظنا خلال لقاءات التواصل التي نظمتها وزارة التربية الوطنية في عهد الوزير الحبيب الماكي كيف ان ممثلي الجماعات المحلية جاؤوا لنففث السموم في رجال التعليم ورابعه هو الحيف الدي لحق بأسرة التعليم في التمييز بين فئاته حيث حرمت عدة فئات من الدرجة الممتازة رغم توفرها على نفس الشواهد

  • أبن ها
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 12:22

    إ ن قطاع التعليم ليس سوى جزءا من منظومة نسقية متكاملة تشمل ما هو اقتصادي واجتماعي وثقافي ووووو وإصلاح القطاع لا يستقيم إلا داخل إصلاح شامل ومندمج يأخذ بغين الاعتبار كل مناحي الحياة الوطنية ناهيك عن عملية الإشراك والتشارك التي تقتضيها كل مبادرة إصلاحية دون إقصاء لأي طرف أخذا بعين الاعتبار أن التعليم شأن وطني

  • مغربي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 12:24

    اسال اجدادك الذين انجبوا جيلا صنعت المغرب ما علاقة الدين بالتعليم واسال هذا الجيل الذي خرب المغرب ماذا فعل نزع الدين عن التعليم

  • الأزهري
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:01

    ربما لم نع تاريخنا جيدا …. لذلك سنبقى في تكرار ما سبق .. هكذا قال الفيلسوف المثالي هيجل… اذا أسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر … و ها نحن من المنتظرين…لا حول ولا قوة الا بالله

  • jah
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:02

    التعليم من أكبر المهازل يكرس الطبقية. لمادا نجحت الثورة في تونس؟ كان بورقيبة في تونس يدرس شعبه ودات يوم سأل بورقيبة الحسن التاني لمادا لا تفعل متلي فكان جواب الحسن التاني بالحرف:" !pas question

  • استاذة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:06

    ا نا معك يا صاحب التعليق رقم 1 ففي كل اصلاح لا بد من اشراك اهم دعامة في العملية التربوية وهو الاستاذ بالاسلاك الثلاثة لانه هو الذي يمكنه ان يشخص الداء كان على هؤلاء ان يتجهوا اولا صوب اكاديميات التعليم لاعداد استمارات تكون بمتابة استبيان يعده اساتذة لما يمكن ان يكون ماذا نريد اولا ?اصلاح ماذا? المناهج?او توحيد الكتاب المدرسي ? اذن يجب اولا تشخيص الوضعية بعد ذلك توحيد الرؤى باعتماد الاستبيانات واشراك رجل التعليم لا تعيدوا نفس الخطا لان الاستاذ هو الموكول اليه تطبيق الاصلاح لدا يجب اشراكه في ذلك اذا اردتم فعلا اصلاح حقيقي.

  • انير
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:08

    مجرد سؤال. هل النقط الثلاثة (تروا بوان دو سيسبونسيون) تشمل اهل الدار يعني الاستاذ والمدير والمفتش؟ ام مازالت دار المجلس على حالها؟

  • tfal dmernissa lostad
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:24

    يتضح جليا تغييب تام ومتعمد لاصحاب الميدان في كل اللقاءات و المشاورات ,و في كل شىئ -اللهم ان هذا منكر -فكيف يمكن اصلاح التعليم مع تغييب رجال التعليم
    la solution est très simple mais ça demande le vouloir pas l'oral

  • أبو أصيل
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:34

    يقول المثل إذا أردت أن تقبر موضوعا ما فاخلق له لجنة !!!! ما ذا يصنع الوزير و لما لا تستغل الأموال التي ستذهب لجيوب أعضاء المجلس الباراشيتي في البناء و تأثيث المختبرات ,لا أمل في هكذا إصلاح أقولها و أكررها و أنا في الميدان ثم أنظروا إلى الفقرة "وأجرأة هذا المحور، وفق المجلس الأعلى للتعليم، ستكون عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية..".أين الأستاذ عماد العملية يا سادة ؟؟؟؟ ألم أقل لكم لا أمل في الإصلاح الباراشيتي .
    لدينا خبرات اكتسبناها خارج الوطن و داخله و عندما تريدين مشورتنا فنحن جاهزون بدون مقابل خدمة لوطننا فاستشيروا الأساتذة و نحن موجودون ,

  • م الحسن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:49

    سا عطكم مثال واحد تصوروا معي أستادين يدرسان نفس المستوى التعليمي و في نفس االظروف والفرق بين راتبيهما هو 3500 درهم عن اي اصلاح نتكلم’

  • جنات
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:21

    لماذا الوزراء والبرلمانيين،يجب اسقدام اصحاب الشان التربوي فاهل مكة ادرى بشعابها كما يقال،فالتلاميذ و المدرسين والمدراء هم من يجب استقدامهم لمعرفة مكامن النقص في هذه المنظومة التي لم يكتب لها الاصلاح فكل الخطط الاصلاحية باءت بالفشل،اما الوزراء و امثالهم المذكورين في المقال فلا يعلمون شيئا عن التعليم فابناءهم جميعا يدرسون بمدارس اجنبية ولا علاقة لهم بالتعليم المغربي المزري.وبعد مدة سوف نسمع عن فشل اخر للاصلاح وهذا كله يقابله صرف ملايير في لا شيء،فانا لي شخص قريب من احدى الهيئات التي تدعي الاصلاح وعاين ما لا يحصى من الاجتماعات او بالاحرى ولائم تقام باسم الاصلاح وتصرف فيها ميزأنيات كبيرة جدا وفي الاخير لا شيء لا شيء و لا شيء

  • bachir
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:32

    "يحظى المعلم في اليابان باحترام كبير، ليس بالقول فقط، بل بالدعم المادي الكبير («له حصانة الدبلوماسي وراتب الوزير»، يقول أحد أباطرة اليابان السابقين). إذ إلى جانب راتبه الذي يقارب 70 ألف دولار في السنة، (ما يقارب 60 مليونا في السنة، أي 5 ملايين شهريا)، يحصل المعلم الياباني على العديد من الامتيازات من بينها تحفيزات مالية تمنح له ثلاث مرات في السنة وتعويضات أسرية واجتماعية، إضافة إلى الحقوق المهنية التي يستفيد بموجبها من دورات تدريبية مهنية… وتتباين رواتب المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية من ولاية إلى أخرى، ويقدر المتوسط بنحو 50 ألف دولار في السنة (حوالي 50 مليونا)، إضافة إلى التعويضات والحوافز والمزايا الأخرى.

  • ibn arbi
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:26

    St Augustin disait :<< qui donc chercherait le savoir de manière insensée,qu'il envoie son fils à l'école pour apprendre ce que pense le maître>>. on apprend aux autres; que ce que on a appris soit même, et leur permettre de s'appoprier eux mêmes une démarche dont ils sont les acteurs; aujourd'hui le maître qui est le fruit de cinquante ans de politique qui a détruit l'enseignement une politique qui veut pas que les citoyens maîtrisent l'écrit; une politique qui veut pas que les individus puissent écrire par eux mêmes, leurs lettres en étant eux mêmes les auteurs de ce qu'ils disent. aujourd'hui le maître n'est plus capable à faire ce travail

  • agadir
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:06

    pourquoi perdre votre temps, la reponse est claire, le probleme est l arabisation. Retournez à votre système avant l arabisation. Adaptez lá langue de lécole à celle de l'economie, c'est simple

  • محمد مصباحي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:22

    إلى الإخوة و الأخوات اللذين يتساءلون عن تغييب المدرسين أقول لهم أن المدرس كان دائما حاضرا في المشاريع السابقة و سيبقى كذلك في المستقبل فدوره المحوري والأبدي هو تحمل فشل جميع السياسات التعليمية. زمان كانوا كيقولو الصمعة طاحت علقو الحجام .دابا ولات التعليم طاح علقو ألأستاذ

  • فقير وطن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:32

    الغريب أن كل التعليفات تجمع على غياب الفاعل الأساسي في هذه الجلسة المبتكرة من طرف المجلس الأعلى في خرجته الجديدة بعد لعبة الورقة السياسية في الخطاب الأخير.
    والجواب هو أن الأستاذ غير مرغوب فيه في حفلة الكعكة الدسمة، لأنه سيثير أسباب الفشل وسينادي بالمحاسبة وسيطالب بتفعيل ما اتفق عليه في الحوار الاجتماعي وسيقدم تصوره لمعالجة وتدارك المعظلة ببناء هيكلة مثينة تقوم عليها منظومة التربية والتكوين. وهذا ينافي المخطط الرامي إلى تكريس الجهل وتعميق محدودية التعلم والتكوين والتضييق والحد من طموحات رجال ونساء التعليم والدفع بهم إلى الردوخ للأمر الواقع، الإقصاء، التهميش والتفقير. وما هذا إلا نهج من سياسة الماسونية الحديثة في حرب فكرية وقمعية مسخرة لخدمة النظام واستمراره على الدوام.
    لكن إلى متى الاستمرار في هذا النهج، فإن تفاقم الجهل والفقر والاستبداد ينذر بالخطر. فبدون شك لن يتدوق طعم الحياة والعيش بهكذا أحوال فقيرا كان أم غنيا. ولن يستطيع أحد النوم والراحة في مستنقع الفساد والتخلف والنسيان. وما هذه الكعكة وهذا العرس إلا العرس الأخير لابن آوى ولن يرجى منه أي خير. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • simota
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:43

    كالعادة سيتم فتح نقاشات مع كل الفاعلين وهذا شيء جميل وكالعادة على الأستاذ تطبيق التوصيات , فكل طرف سيدافع عن رأيه من قناعاته و مصلحته لكن العملية التعلمية تتم في الأخير داخل الفصل بين الأستاذ وتلامذته يعني أن الطرفان المهمان في كل هذا سيطبقان توصيات من خارج الفصل ولن يكون لهما أي رأي مما يحكم مسبقا على أي إصلاح بالفشل , لأننا عشنا نفس التجربة وكانت آخرها المخطط الإستعجالي الذي ألقى به الوزير في القمامة وضاعت الملايير و سنوات من عمر الطفال وهكذا تعاد التجربة بنفس الأسلوب و ستصرف الملايير لكي نعود بعد سنوات لنفس الأسطوانة التي هي فشل المنظومة التعليمية وهكذا , من المستفيد من ضياع كل هذه الأموال و سنوات من عمر فلذت أكبادنا

  • الحسين البركي_سيدي سليمان
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:53

    تكلفة اصلاح التعليم في عهد المرحوم احمد بوكماخ كانت ارخص من تكلفة xavier التي صرفت فيها الملايير بدون جدوئ.ولكن كلخ تسود

  • وهيبةالمغربية
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:07

    اكبر عقبة امام كل المهتمين بإصلاح
    منظومتنا التعليمية : ستبقى
    " اي منهاج للخروج عن تعريب الإعدادي و الثانوي ( المواد العلمية الاساسية …) وكم سيرصد لها …وهذا أساسي
    لإعطاء أبناء الشعب نفس الفرص التي تمكن أبناء الأعيان
    من ولوج المسارات الدراسية المفيدة لشبابنا و وطننا…

    وهيبة المغربية

  • aboukhalid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 02:12

    ايهم ادرى واقرب من التعليم اهم الاباء و الامهات .اهم الاحزاب السياسية.اهم النقابات ام الجمعيات اهم الممارسون الفعليون.والله لن يكون هناك اصلاح ما دام
    رجل التعليم مغيبا او مقصيا.الم يقولوا ان اهل مكة ادرى بشعابها.اليس الاستادهو المعني بالدرجة الاولى بالاصلاح.اليس الاستاد هو باني اجيال المستقبل.اليس هو من يفني زهرةعمره في تكوين الاجيال.انهالغباء عندما يقصى الاستاد ويستدعى اوالحزبي و خصوصا ادا كان من طينة لا يفهم.انتظروا 30سنةاخرى لاصلاح التعليم بل قرنا 100سنة .لقد اضلتم ا لطريق ولن يزيدكمالا ضلالا

  • رجل تعليم
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 09:36

    وأجرأة هذا المحور، وفق المجلس الأعلى للتعليم، ستكون عبر تنظيم سلسلة من اللقاءات مع الوزراء الحاليين والسابقين، والأحزاب السياسية من خلال مساهمات مكتوبة، وكذا مع فيدراليات وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وفيدراليات التعليم والتكوين الخصوصيين، والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي، وعلماء الدين، والتلاميذ والطلبة، والنقابات الأكثر تمثيلية لقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي والجمعيات المهنية..".
    أين هو مركز الحلقة ؟ لماذا يستثنى الأستاذ من أي إصلاح؟؟؟؟
    أليست هذه إهانة لرجل التعليم ؟؟؟

  • crazy man
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:47

    عن أي إصلاح تتحدثون ولازال أساتذة يتقاضون 4100درهم. أليس من الأساتذة العيش بكرامة !!!!!!!!!!!!

  • himmi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:39

    on dit que la bonne éducation consiste à cacher le bien que nous pensons de nous mêmes et le peut de bien que nous pensons des autres

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية