المجلس الأعلى للحسابات يقرّ بصعوبة مراقبة جميع ملفات التصريح بالممتلكات

المجلس الأعلى للحسابات يقرّ بصعوبة مراقبة جميع ملفات التصريح بالممتلكات
صورة: أرشيف
الخميس 25 نونبر 2021 - 23:00

أقرّ الكاتب العام للمجلس الأعلى للحسابات بصعوبة مراقبة عشرات الآلاف من التصريحات بالممتلكات التي تُودع لدى مصالحه، مؤكدا ضرورة تغيير النصوص التشريعية المنظمة لهذه العملية من أجل ضمان فعاليتها بشكل أكبر.

وأوضح المسؤول ذاته، خلال رده على المستشارين البرلمانيين في جلسة مناقشة الميزانية الفرعية للمحاكم المالية، أن الطريقة المتبعة حاليا في تدبير التصريح بالممتلكات “لا يمكن أن تمكّن من مراقبة جميع الملفات”، وأضاف: “واش مية ألف ألف مُلزَم بالتصريح بالممتلكات تقدر تراقبْها؟ ميمكنش”، داعيا النواب البرلمانيين إلى تقديم مقترحات في هذا المجال، “من أجل أن تكون المراقبة التي يقوم بها المجلس ذات فعالية”.

من جهة ثانية، يعالج المجلس الأعلى للحسابات كميات هائلة من الوثائق المتعلقة بحسابات المؤسسات العمومية، إذ يصل وزن الوثائق المكونة لملفات هذه الحسابات التي تقدم سنويا إلى أزيد من 60 طنا.

ويسهر المجلس الأعلى للحسابات، في إطار مهامه القضائية، على تدقيق البحث سنويا في حسابات الأجهزة العمومية المقدمة من المؤسسات العمومية، التي يصل عددها بالنسبة لمصالح الدولة المركزية إلى 716 حسابا، بالإضافة إلى ما يناهز 235 بيانا محاسبيا خاصة بالمؤسسات العمومية.

وعلى المستوى الجهوي، يصل عدد الحسابات التي يدقق البحث فيها قضاة المجالس الجهوية للحسابات إلى ما يزيد عن 1700 حساب للجماعات الترابية وهيئاتها المقدمة من طرف المحاسبين العموميين.

ويطرح الكم الهائل من الأوراق التي تتشكل منها ملفات الحسابات التي يتوصل بها المجلس الأعلى للحسابات جملة من الإكراهات، منها الأرشفة والمحافظة عليها.

وأشار الكاتب العام إلى أن المجلس يعمل على تجاوز هذا الإشكال، وذلك باللجوء إلى نزع الطابع المادي عن عملية تقديم الحسابات، مشيرا إلى أن أول تجربة على هذا الصعيد انطلقت سنة 2019، بالشروع في تقديم حسابات إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لحساباتها بطريقة إلكترونية، ولافتا إلى أن هذه التجربة قابلة للتطوير من أجل رقمنة الحسابات المقدمة، والتوصل بها بطريقة آمنة وفعالة.

‫تعليقات الزوار

46
  • مراقب مروكي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:06

    ما الفائدة من هذا المجلس .لا يقدم المخالفين والناهبين للمال العام للعدالة و محاكمتهم .سوى إصدار التقارير التي لا تحرك في تطبيق القانون إلا تضيع الوقت واعطاء فرصة أخرى للفاسدين في الفساد . وللأسف الشديد ..

  • Younes RossoNero
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:08

    العدل و القانون هو أساس نهضة الأمم أو هلاكها و اندحارها.
    تخيلوا معي هل تحتاح دول مثل السويد و النرويج و كندا و سويسرا مثلا ل 60 طنا من الكواغط لتبرئة ذمم المسؤولين و المدراء الكبار و السراق ؟؟ لا لأن القانون فوق الجميع و الكل يحترم القانون و الكل سواسية أمامه، و في حالات ناااادرة جدا عندهم إذا تبث تورط أي شخص في اختلاس مبلغ غالبا ما يكون صغيرا من الميزانية يحاكم مهما كانت صفته واخا يكون أخ الرئيس أو أميرا !! ماكاينش اللعب القانون يطبق كما أنزا بحذافيره.
    أما عندنا خاص لكل مراقب مراقب آخر يرافبه و ديك 60 طن تاع الكاغط خاصها واحد 60 طن تقرير عليها و غادا القضية، حتا نهار يختار الشعب باش ينوض يفيق و يعيق !!

  • المكر السيء
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:10

    مجرد تقاعس عن أداء مهامه وتهرب واضح وتملص من المسؤولية..

  • Hassan Beni Mellal
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:11

    التصريح الصريح و الحساب الصحيح سيكون يوم لقاء الله………..

  • البلغيتي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:13

    تحريك المتابعة ستنقص آلاف الملفات والجهد … وانتظرنا الكثير من هذه المؤسسة لكن لا نريدها أن تدخلنا مرحلة فقدان الثقة والأمل في معاقبة الفاسدين والمفسدين … فقط ما يروج عن 4000 مليار يؤكد أو ينفي الارادة الحقيقية في تفعيل مبدأ دستوري المسؤولية والمحاسبة….

  • المغربي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:14

    بزاف حتى أوراق الضو والماء والضرائب علاش كتفرقوهم على المواطنين راه الأطنان ههههه
    الله يكون فعون الدول المتقدمة معرفت كيفاش كيحصوا الممتلكات العامة والخاصة باينة دارو مناقص ههههه

  • Hassan
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:17

    مراقبة المساجد و دور العبادة و الشعب هو لساهل عليكم

    لماخلص الضو غو الماء يحايدو ليه الكونتور

    لو كانت الدولة لها إرادة لمحاربة الفساد لقامت بتشريع قانون مخاربة الإثراء الغير المشروع بدل التأجيلات والتعطيل والعرقلة منذ سنوات طويلة

  • محسن
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:27

    60 طن ديال لوراق اعطيوهم لدار السكة را كتصنع الورقة ديال 20 درهم او كلا وحدة بالسيري ديالها او مافيهاش العيب.احسبو ليك هاد 60 طن لي كل كياو فيه 300 ورقة اعلم الله الورقة شحال ديال الملاين فيها او تهناي او هني راسك من هاد الخدمة لي فركتو لينا بيها راسنا

  • kb
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:28

    الحساب مع لصوص الميزانيات والمال العام سيكون يوم لا ينفع مال ولا بنون

  • رشيد41
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:32

    هادي مكانتش فراسي. للي ممكن وساهل هو تلقيح جميع المواطنين وعن آخرهم. أما حساب ومحاسبة قلة منهم، بعدت عليهم الشقة فيه.

  • Fellah
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:32

    Si on best, on peut ! car l’intelligence artificielle (programme informatique) peut traiter des big data très rapidement. Mais, il faut que les déclarations de fassent sur sites web pour faciliter le traitement des données, leurs croisement avec d’autres sources telles que les banques, conservation foncière, etc.

    Ensuite, il faut rendre l’argent détournés

  • ولد حميدو
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:32

    الدولة تعرف أسماء خمسة ملايين غير ملقحين واحدا واحدا و استعصى عليها معرفة ممتلكات المسؤولين

  • salimfaris6
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:33

    هديهي حيلة باش المواطنين الضعفاء يخلصو الضرائب على الممتلكات ديالهوم إما الأغنياء فهوم معفون منها.

  • immad
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:33

    صحيح …من الصعوبة بمكان احصاء ممتلكات الاغنياء …أو سؤالهم من أين لك هذا!!!…وبالمقابل من السهولة بمكان حرمان شباب في عمر الزهور من التوظيف …والزيادة في المواد الأساسية …وسحق الضعفاء….كل هذا سهل جدا!!!

  • روض علي
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:33

    لوبيات التحكم تسيطر على البلد وتستفيد من تواطئ من بيدهم الامر في اطار تبادل المصالح وعليه لا يمكن لهذه الاطراف إلحاق الضرر بأعضائها !!

  • محمد توتة
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:39

    التصريح الحقيقي و الحساب الصحيح سيكون يوم لقاء الله /
    لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

  • Citoyen
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:39

    Sì la cours des comptes est incapable de gérer toutes les déclarations des biens des élus de la nation, alors les haricots sont cuits!Vous n’avez qu’à regarder ce qui se passe dans les vrais démocratiesur. On parle de 60 tonnes de papiers ! A l’air de l’informatique, ?! On parle papiers…l’air de la pierre !

  • رأي1
    الخميس 25 نونبر 2021 - 23:48

    عدد كبير من حملة الشواهد العليا في الاقتصاد والقانون يعانون من البطالة .وهذه مناسبة لتوظيف عدد منهم حتى يتسنى لكم التحكم في مراقبة هذا العدد الهائل من الوثائق الضريبية.ولن تجدوا صعوبة في اجورهم لانهم بعملهم سيرفعون من مداخيل الضرائب.

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:00

    رغم أن الأغلبية لن تتفق معي و لكن حسب رأيي فمشكلة المغاربة هو الضمير فالاغلبية تلهث وراء الأموال فكما قال حاكم لا داعي لذكر اسمه
    حتى الإمام لو وضعت له حزمة من الأموال عن يساره أثناء الصلاة فإنه سيقول السلام عليكم عن اليمين و بسم الله على اليسار
    الحل رغم انه غير ممكن هو إعطاء المسؤولية لزوج ليس عنده أبناء و زوجته أمية اما لو كان عنده أبناء فكل واحد خصو سيارة و مسكن و سفريات و ممكن حتى موبقات منين غادي يجيبهم
    رجوعا للموضوع فبما ان هدا المجلس المحاسباتي استعصى عليه ضبط المخالفين فليقدم استقالته و اللي دالك خبالك

  • Karimov
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:03

    انا شخصيا لا اتفق مع تصريحات السيدة المحترمة المكلفة بالتحقيقات لان كل ولاية ومدينة وقرية تابعة لأي مدينة توجد مصالح الضرائب والجمارك ووزارة الداخلية يكفي لمراقبة كل كبيرة وصغيرة، اذن ان لم تستطيعي مراقبة الحيتان و العفاريت كما قاله السيد بن كيران، فقدمي استقالتك احسن لك!؟

  • شر البلية ما يضحك
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:05

    اول حاجة للي خاصنا هي الدولة
    اذا عندنا دولة د الحق والقانون وفصل السلطات والحكومة منتخبة بديموقراطية حقة لا ديموقراطية واجهة وربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم امكانية الافلات من المحاسبة والعقاب حينها سنفكر في مجلس الحسابات والذي ستكون عنده سلطة قضائية ومستقل ونزيه
    اما واننا باقين عايشين في السيبة بالريع فلا معنى لهاد التخريبقات

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:07

    بالنسبة الي ليس عندي مشكل بان تضطلع هده اللجنة على المعطيات الشخصية
    و تفضح أصحاب الممتلكات المشبوهة و ادا خرج الحقوقيين حتى هوما شفارة

  • Horde de loups
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:10

    عصابة تتستر على عصابة الامور واضحة وضوح الشمس ، ولكن هل يمكنكم التخفي من الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور ؟ افعلوا ما شئتم فلكل اجل كتاب !

  • مغربي
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:17

    الاعلاميات ……هي الحل….

    الذكاء المغربي يجد الحل لكل القضايا ……

    مع الاعلاميات …..

    تسهل المعوقات ……

    ساهل ..

  • الفساد
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:45

    المفسدين الكيار متغولين في جميع القطاعات لا أحد يستطيع الوصول إليهم ومحاسبتهم سوى الله سبحانه وتعالى هو القادر على معاقبتهم

  • Taza haut
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:47

    كل الشركات الكبرى هي تابعة لاعلى سلطة و حاشيتها و خدامها و اعتقد اكثر من 60/100 من الناتج الخام و غيره لهم و الباقي موزع على الوظيفة العمومية و المقاولات الصغرى و المتوسطة و الاستثمارت الاجنبية و و تجار المخدرات فهل 60/11 تقوم بتسديد الضرائب و تلتزم بصندوق الضمان الاجتماعي و هل تستطعين حسابهم كان جطو قبلك و تم إعفائه باركا من مضغ المسكة واش كاين شي معقول راه ما بغينا حساب الحساب عند ربكم فتحوا غي المساجد و دور القرآن كما كانت ايام النية و الصدق و خلو الناس تموت مسلمة وا خلناكم الدنيا و ما فيها

  • خالد
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 00:54

    اللي ما قاد على صداع يقدم الاستقالة و برجع لمهمته السابقة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 01:13

    يلا غترجعوا الفلوس المنهوبة علاش متخدمو الشباب المغربي بزيادة يدققو ليكم فكاع الملفات. عطا الله اللي يخدم فالبلاد.

  • wiseman
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 04:36

    More corruption leads more poverty and desperation. It will lead to a Moroccan spring

  • مغربية
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 04:46

    انا بعدا كانت عندي في البنك 3300dh هي الل قدرت تخبي ل دواير الزمان مرضات الام ديالي وانا نتفكرها مشيت قالولي ماعندك والو بغيت نحيح ونقولهم سرقتو لي رزقي وهو يقولي السيد الضريبة خذاتها واي حاجة تحطيها فغتمش .بدون شعور قلت لهم واوو تقدمنا ومع ذلك فرحت لانهم خدمو بالزززززربة….داب عاد فهمنا علاش باقن خدامين بالأوراق…ودخلوهم للسيىتيم وباركاااااا راكم عيقتو وريحة القلي مجتهدة طالعة منكم..

  • إدريس الجراري
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 05:01

    تبريرات غير مقبولة في عصر الذكاء الإصطناعي وأنترنتة الأشياء
    ورقمنة الإدارة وإمكانيات برامج لتحليل المعطيات ويمكن من ح الشباب الدين يدرسون في الجامعت الإعلاميات و البرمجة لإبتكار برنامج لتحليل هده المعطيات ويمكن الإستعانة بخبراء اجانب او برامج جاهزة كما يمكن الإستعانة بالتجارب الدولية مثل الصين واندنيسا وتركيا ودول متقدم اما الأعذار لا يمكن تقبلها في هدا العصر الجديد وعالم الرقمنة ….

  • casa
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 05:50

    أصلا فين عمركوم قدمتو شي واحد للعدالة قالك المجلس الأعلى للحسابات هههههههههه قتلتونا في هاد البلاد غير بالتقارير لعفووووووووووو

  • عزيز
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 07:09

    الناس اللي خاصهم مراقبة التصريح بالممتلكات معروفون و قليلون وهم المسؤولون الكبار والقضاة ورؤساء الجماعات والجهات والتذرع بالكثرة وصعوبة المراقبة هو تهرب من المسؤولية ويسير في نفس نهج سحب مشروع قانون محاربة الإثراء غير المشروع.
    يعني أن هناك مقاومة شديدة لمحاربة الفساد بل تشجيع على الفساد.من وراء ذلك؟الله أعلم.

  • فقير
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 07:42

    في نظري هذا المجلس تم إنشاؤه لتوظيف عدد من الافراد ذوو الوساطة والمعرفة وعائلات بعض المسؤولين … بغرض أن يستفيدوا من أجرهم الشهري وتقاعدهم وأن لا يكونوا عالة على ذويهم .
    لكن أخطأوا عند تسميته مجلس الحسابات حيث أنه لم يحاسب أحدا منذ إنشائه : الشفوي فقط ….

  • احمد
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 08:12

    خوف وتهرب وتملص من المسؤولية لا غير!!!آسيدي شوفو لينا عا الملفات السمينة والتي تم التبليغ بها وتملى على الشعب يوميا في اليوتيوب!وإذا كانت غير صحيحة كذبوها. ما تقدوش والمجلس كله يبقى مجرد سينيما وتظاهر بالديمقراطية!!

  • لكل مشكل حل...
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 08:47

    اتدكر داءما طلبة الجامعات الدين يتمتعون بوقت كافي لفهم عقلاني و استيعاب مايجري و يدرسون ليفهمون مايفع في بلدهم والعالم حتى يتمكنوا عند تخرجهم من مسيارت الاوضاع. سؤال لمادا لا ننسخ photo copie وفي نفس الوقت و scan حتى تصبح لنا صور قابلة للاستعمال في الكمبيوتر وان اخدنا بعين الاعتبار انه فعلا استعصى على الموضفين الدين يربحون اجر مرتفع جدا على تفتيش هاته الوتاءق وربطها بما هو موجود في ادارة الضراءب فما علينا الا الاستعانة بالدكاترة و المجازين المعطلين و الطلبة في الجامعات و ان داحزسيكون هناك فحص دقيق للملفات و يؤدى لهم مبلغ مالي على كل ورقة. فان كان الملف نقي فهدا ما نتمناه اما ادا كان هناك لبس او تحايل انداك يتدخل متخصصون لتتبع القضية. الحلول موجودة وكثيرة عندا الشباب و الكسل وعدم اخد المبادرة كدالك موجود عند بعض الدين انهكهم العمل…ربما لم يكونوا في المستوى او يستحقون الولوج الى مناصب مهمة… لكن ادا اردنا تطبيق القانون فممكن و الكل ينتضر دالك. لمادا الفقير لا يفلت من الضريبة لمادا سيبقى هدا حكرا على البانضي…

  • Ana
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 08:55

    اوا قولوا لينا عفا الله عما سلف و الحساب إلى يوم القيامة ابلا ما ضيعوا وقتك .

  • عثمان من كولميمة
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 09:18

    بما أن المجلس يقر بصعوبة العملية فعليه الاستعانة بالتجربةالاسراءيلية اوالبلجيكية

  • مغربي
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 10:08

    وشهد شاهد من اهلها اذم يجب اصلاح المجلس الاعلى للحسابات وتزويده باطر ذات كفاءة عالية ونزيهة و الاهم ان مقرراته يجب ان تحال على القضاء قصد المتابعة لا ان تبقى حبرا على ورق مما يفقده المصداقية امام المواطن و امام الجميع ونرجع دائما لمحاربة الرشوة و التملص الضريبي و التصريح بالممتلكات و “باك صاحبي” فالى متى؟

  • soumiakhattaoui10
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 12:16

    le contraire m’aurait étonné qu’est-ce qu’on ne fait pas pour protéger nos semblables ?????????

  • الحساب
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 12:42

    متى وكيف؟ ملفات وقضايا شاءكة وضعت في الرفوف لازال السيد الوطن البريء من هؤلاء ينتظر كلمة حق وكلمة فصل فلا نعيش بينكم اللحظة في أواخر اعمارنا الا الباطل حتى العلماء أصابهم الصم والبكم في زماننا هدا فمن ادن له الحق في تغيير المنكر فهدا الاخير اصبح وحشا مخيفا وجبلا شاهقا وعدوا قاتلا فلنتعاون من فضلكم لأجل ولو القليل من التغيير غيروا مابانفسكم يغير الله مابكم كفى من الاستبداد وتدكروا الموت ان الموت ات لا ريب ولا شك في الرحيل غدا او بعد غد فللنتبه ونعود شكرا جزيلا

  • مواطن2
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 13:54

    من الصعب التعليق على موضوع غاية في الاهمية من طرف قارئ بعيد عن الميدان… ومع ذلك لا عيب في المشاركة ولو بوجهة نظر فقط … ان المسؤولين في عدة قطاعات يأتون في الكثير من الحالات بمقارنات بين المغرب وبين بعض الدول الاوروبية..ومن هذا المنطلق يمكن القول بان فرنسا مثلا بعدد سكانها الذي يفوق ال80 مليونا تتمكن من ضبط كل اورو يتحرك في ترابها…وكل من ضبط مخالفا للقانون يحاكم قضائيا …حتى ان بعض الرؤساء السابقين تمت محاكمتهم بسبب مخالفات ” مالية ” آخرهم كان الرئيس السابق ساركوزي….التكنولوجيا المتطورة تمكن من ضبط الشؤون المالية لكل دولة حتى المتخلفة منها بكل دقة مع توفر النية الصادقة لضبط الامور…..احد المسؤولين الكبار في الدولة قال ذات يوم ” يدخلون بالدرهم ويخرجون بالمليار “…كل شيء واضح.

  • رشيد
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 14:03

    ملاحظة : هناك العديد من التجار الكبار تجد عنهم متجر بسيط في شارع مكتظ. فإن دخلت عنده تجد الدكان فيه مثلا الزليج او الافرشة المنزلية.
    فإن اشتريت منه يرسلك لأخذ طلبك من المستودع. فتفاجأ بأن الدكان الصغير من ورائة مستودعات ظخمة للزليج والافرشة وغيرها من المواد الباهظة الثمن. لا شك ان مثل هؤلاء التجار يصعب مراقبتهم لان تجارتهم ليست في متجرهم وانما في مستودعاتهم. التي غالبا ما تجد فيها ألات الرفع وكاميرات مراقبة وووو

  • ali
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 14:24

    السؤال الذي يبقى بلا جواب ما الجدوى من المجلس اذا كانت تقاريره لا تقدم و لا تؤخر .. و لا تتحرك النيابة العامة في تحريك مساطر المتابعة في حق الفاسدين و ان حدث فاحكام القضاء برد و سلام .و ملف صندوق الضمان الاجتماعي الذي عمرت قضيته 20 سنة لاصدار احكام بالبراءة او عقوبات موقوفة التنفيذ خير مثال

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 26 نونبر 2021 - 14:39

    فإذا عزمت فتوكل على الله أن الله يحب المتوكلين صدق الله العظيم.
    لاشيء يعلوا فوق القانون لقد سبق للمغاربة أن تفائلوا خيرا حينما تحمل بن كيران المسؤولية آنذاك الجميع ينتظرون تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة فإذا به يقول أمام البرلمان انه لم يستطع محاربة التماسيح والعفاريت .واليوم الأستاذة الكبيرة التي منحت لها الثقة من جلالة الملك للكشف عن المتلاعبين بالمال العام وتقديمهم للقضاء اليوم اتضح كذالك عجز القضاء على المختلسين للمال العام ومتابعتهم. حسبنا الله ونعم الوكيل .من بإمكانه محاربة الفساد والمفسدين والتماسيح والعفاريت. يد الله فوق ايدبهم. *

  • صحراوي
    السبت 27 نونبر 2021 - 14:13

    يجب خلق مجالس محلية وجهوية للحسابات من أجل معالجة جميع ملفات الفساد في المغرب والاهم من ذلك الا تبقى هذه التقارير في الرفوف بل المتابعة القضائية وتشديد العقوبات على الفاسدين و المتورطين في نهب الأموال العمومية و عليه وجب على القضاء المغربي الاستقلال التام عن كل الأجهزة التنفيذية و التشريعية .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء