المجلس الأعلى للقضاء يحدث لجانا موضوعاتية

المجلس الأعلى للقضاء يحدث لجانا موضوعاتية
صورة: أرشيف
الخميس 15 أبريل 2021 - 02:21

قال المجلس الأعلى للسلطة القضائية إنه “في سياق ديناميته المرتكزة على قيم الحكامة في التدبير والنجاعة في الأداء والشفافية في التواصل، عقد اجتماعه الأسبوعي الذي درس فيه العديد من القضايا المتعلقة بتدبير الوضعية المهنية الفردية للقضاة”.

وأكد المجلس بشأن الوضعية المذكورة “التزامه التام وانخراطه الجاد في تدبيرها وفقا للضمانات والمعايير القانونية، وبمقاربة موضوعية تكرس استقلال السلطة القضائية وتصون مكانة القضاة، وتحمي قيم العدالة السامية ومبادئ الحياد والتجرد”.

وأشار المجلس، في بلاغ له، إلى أنه “قام خلال الاجتماع، ووفقا لنظامه الداخلي، بتغيير الأعضاء المشكلين للجنه الدائمة، ولا سيما لجنة الأخلاقيات ودعم استقلال القضاة ولجنة إعداد الدراسات والتقارير ولجنة تدبير الوضعية المهنية للقضاة”.

وتميز الاجتماع، يضيف البلاغ، بإحداث المجلس لثلاث لجان موضوعاتية جديدة هي “اللجنة المكلفة بانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس”، و”لجنة الرقمنة والتحديث”، و”لجنة مراجعة النظام الداخلي للمجلس وإبداء الرأي في القوانين التنظيمية للسلطة القضائية”.

وورد ضمن البلاغ أن “إحداث وتجديد هذه اللجان في هذه المرحلة التأسيسية الهامة من تاريخ السلطة القضائية، يعتبر ضرورة ملحة ترمي إلى تمكين المجلس من آليات أساسية تساعده على التدبير الأمثل للمواضيع الآنية ذات الأولوية الاستراتيجية من بين مهامه”.

وأفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأنه “واصل أيضا، خلال هذا الاجتماع، المناقشة الدقيقة لعدد من المحاور التفصيلية المتعلقة بالمخطط الاستراتيجي للمجلس الذي سيوفر رؤية موضوعية ويحدد أهدافا طموحة لعمل المجلس، مستمدة من التوجيهات الملكية السامية ومن مبادئ الدستور والقوانين ذات الصلة بالمهام القضائية التي يمارسها المجلس، وترمي إلى إعطاء دفعة قوية لأوراش التحديث والتخليق والشفافية وبناء جسور للتواصل والانفتاح وفق قيم الحكامة والمقاربة التشاركية الحقيقية من أجل تعزيز الثقة وسيادة القانون”.

استقلال السلطة القضائية الحكامة المجلس الأعلى للسلطة القضائية الوضعية المهنية للقضاة

‫تعليقات الزوار

9
  • كاعية
    الخميس 15 أبريل 2021 - 02:28

    ما كاين لا مجلس اعلى لا اسفل علاش باطمة مطبقش عليها القانون. اين هو العدل؟ القاضي يحكم باحكام عادلة وصارمة هادشي اللي قرينا في المدرسة.

  • في شروط القضاء المستقل و الفعال 1
    الخميس 15 أبريل 2021 - 04:16

    يرتبط القضاء ارتباطا عضويا بالقدر!القضاء هو المصير و المسير!قد يمشي في الاتجاه الصحيح النافع و قد ينحرف عن سكة العدل في الاتجاه الخاطئ الكارثي!القضاء أم السلط و شرط فعاليته الأول هو أن يكون سلطة مستقلة قائمة بذاتها و فوق جميع السلطات بما في ذلك فوق أعلى سلطة في الدولة التي يجب أن تخضع له؛و لمساءلته عند الضرورة!القضاء هو أعلى سلطة كما هو شأن المحكمة العليا الأمريكية!الشرط الثاني هو الكفاية والحصانة المالية للقضاة لتحصينهم من الرشويات والتدخليات الداخليات،التوجيهات والوجهيات!فرائس وأسنان المفسدين الفاسدين الظالمين،الجلادين،المعذبين،الناهبين،الاحتكاريين والخائنين ديال بصح هي من يجب أن ترتعد أمام القاضي؛ وليس الأبرياء،المحكورين،المسحوقين،الوطنيين والمناضلين!الشرط الثالث هو التكوين القانوني،المهني والمستمر للقضاة وموظفي العدل!الشرط الثالث هو استقلال القضاء عن كل مؤسسات الدولة بما في ذلك رئيسها و وزارة العدل!القضاء للتحكيم والفصل في النزاعات؛و وزارة العدل للإداري، للتقني واللوجيستي!الشرط الرابع السرعة مع الفعالية برقمة السلك القضائي!

  • في شروط القضاء المستقل و الفعال 2
    الخميس 15 أبريل 2021 - 04:22

    الشرط الثالث هو استقلال القضاء عن كل مؤسسات الدولة بما في ذلك رئيسها و وزارة العدل!القضاء للتحكيم والفصل في النزاعات؛و وزارة العدل للإداري، للتقني واللوجيستي!الشرط الرابع السرعة مع الفعالية برقمة السلك القضائي!هناك قضايا و نزاعات عقارية محكوم عليها بمدد طويلة قد تقترب من100,90,30سنة كحرب المئة عام و الحروب الميدية والبونيقية!الشرط الخامس هو اعتبار كل من يقول أنه معتقل رأي على ذلك الأساس إلا أن يثبت العكس مع منع و تجريم وضعه مع سجناء الحق العام!الشرط السادس هو المراقبة المباشرة لعمل و تدخلات السلطات الضبطية و المراكز الحبسية،الاعتقالية والسجنية لمنع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان!اشتكت نساء التعليم من سلوكات وتجاوزات حاطة من الكرامة! هناك شروط أخرى أهل الاختصاص والميدان أدرى بها من المواطن البسيط منها خلق مديرية أو قسم القضاء التصالحي!

  • محمد بلحسن
    الخميس 15 أبريل 2021 - 04:42

    قرارات المجلس الأعلى للسلطة القضائية ممتازة يقوي الشعور بالتفاؤل بميلاد عهد جديد لمنظومة العدالة بمغربنا.
    تواجد النص الكامل لبلاغ تلك المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي، ممتاز يقوي الشعور برغبة السلطات العليا نشر الوعي أن ورش الإصلاحات مفتوح وحقيقي.
    المقال الصحفي ممتاز يساهم في نشر الأخبار السعيدة لدى الرأي العام الوطني والدولي.
    التعليق الوحيد الذي نشر الى حد الساعة، لصاحبته “كاعية”، مَاشِي ممتاز وتَيْكَعِّي !!
    المحكمة قالت كلمتها في “باطمة”. لماذا التشكيك في القرار النهائي الذي صدر في حق المتهمة ؟
    أشعر بوجود عصابة من الانتهازيين بارعون في نشر البلبلة حتى لا تكتمل الفرحة عند المواطن الذي يعاني الظلم.
    ما العمل ؟
    الجواب: الصحفي مطالب بتنموير الرأي العام حول حقيقة ما جاء في التعليق رقم 1.

  • متضرر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 04:44

    انا شخصيا لم اعد اثق في القضاء لان ما تعرضت له من ظلم وحيف بالمحكمة الابتدائية المدنية با الدار البيضاء من بعض قضاتها ومسوءوليها من رئاسة وكتابة الضبط وقاضيي التنفيد لا يمكن قبوله لانه قمة الظلم والتواطوء مع مكتب محاميتان معروفتان بالدار البيضاء بخرقهما للقانون والسيد رءيس كتابة اضبط من يمهد لهما طريق التدليس والاحتيال للاجهاز على عقارات المفترضين بسلوك مسطرةً القيم بغير العناوين الحقيقيةً المختارة والمقررة في عقد القرض وهذه الافعال تعد من ضمن الاستيلاء على عقارات الغير لانها تتم في غيبة المدعى عليهم ودون اعلامهم طبقا لمقتضيات الفصلين 474 و 476 من ق م م ودون تطبيق مقتضيات الفصل 39 من ق م م انجال عليها الفصل 469 من نفس القانون وذلك بالعنوان الحقيقي المختار والمقرر في عقد القرض
    المرجوا منكم السيد الرئيس المنتدب المحترم وضع حد لهذه الفوضى لهذه المحكمة

  • نتمنى
    الخميس 15 أبريل 2021 - 07:45

    نتمنى من هذا المجلس الأعلى أن يلتفت إلى الغنى غير المشروع والى الجشع واللهفة عند البعض ….وأن يفعل بعض المقولات التي يحلم بها المغاربة البسطاء وهي” من أين لك هذا”

  • سعيد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 08:46

    لجنة الاخلاقيات نركز على هذا الأمر… يعني انتم معنيون بمعاقبة أنفسكم اذا تعلق الأمر بشبهة لا أخلاقية مهنيا… زعما على من تتهكمون الشعب المغربي أصبح يعرف كل شيء… هناك ملفات حكمت مزاجيا و ظلما منهم ملفي مدني و خصوصا المدني و لازلت انتظر التعليل منذ ازيد من سنتين.. تصوروا ملف مدني ضرر اصاب محل تجاري من الصرف الصحي دام اكثر من أربع سنوات بالناظور و اتعاب المحامي و الخبرات الاعوان اكثر من طلب التعويض رغم حكم ثبوت الضرر.. و اخيرا رفض الطلب علاش خصك تبقى كاري المحل لمدة خمس سنوات و السلعة تبقى تما خانزة للمعاينة رغم العديد من الخبرات و الصور و الشهود.. المهم حياتي تخربت بسبب هذا الملف الله ياخد الحق في القاضية…

  • غيور
    الخميس 15 أبريل 2021 - 09:12

    بعض القضاة في الأرجنتين اصبحوا يمتلكون العقارات والضيعات والمعامل وزييد وزييد .

  • كلمة حق
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:57

    السيد الرئيس المنتدب للمجلس الاعلى للسلطة القضاءية المحترم النزيه لكم تاريخ يشهد لكم بالنزاهة والاستقامة وحسن الخلق ان البيضاويين ينتظرون منكم تطهير محاكم الدارالبيضاء وخاصة الابتدائية المدنية ومحكمة الاستئناف من بعض القضاة الذين لايلتزمون بالنصوص القانونية المفروض عليهم تطبيقها ولا ياخدون بالاجتهادات القضاءية لمحكمة النقض التي نعتبرها اعلى محكمة في البلاد لانها محكمة تراقب تطبيق القانون ويصدرون الاحكام على هواهم لانه كما نسمع في الكواليس ان لهم حماية من مسوءوليهم واخص بالذكر القضاء المدني
    فالمرجو منكم سيدي الفاضل بكل احترام وتقدير محاسبة وان اقتضى الحال عزل كل من يتحدى تطبيق القانون

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ