المجلس الأعلى يتدارس الوضعية المهنية للقضاة‎

المجلس الأعلى يتدارس الوضعية المهنية للقضاة‎
صورة: أرشيف
الخميس 8 أبريل 2021 - 01:38

أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأنه عقد، بعد زوال الثلاثاء، اجتماعه الأسبوعي الذي خصص لمناقشة النقاط المدرجة بجدول أعماله المتعلقة بالوضعية المهنية للقضاة، كما واصل دراسة الأسس الإستراتيجية الجديدة لعمله، التي تستهدف تقوية الثقة في القضاء عبر عدة محاور أساسية، كالتواصل والتخليق والشفافية والتحديث.

ووفق بلاغ للمجلس فقد أعاد تشكيل لجنة الأخلاقيات ودعم استقلال القضاة المنصوص عليها في المادة 106 من قانونه التنظيمي، “التي ستسهر طبقا للمادة 21 من نظامه الداخلي على تتبع ومراقبة التزام القضاة باحترام المبادئ والقواعد الواردة في مدونة الأخلاقيات، وتدارس الإحالات المقدمة إلى المجلس من لدن القضاة كلما تعلق الأمر بمحاولة التأثير غير المشروع على أي منهم”.

وفي إطار إعطاء دينامية جديدة لمهامه، “ناقش المجلس أيضا موضوع إحداث لجان موضوعاتية تهتم ببعض قضايا العدالة الراهنة، وذلك من أجل التفعيل الأمثل للدور المنوط به في وضع تقارير حول منظومة العدالة” وفق المصدر ذاته.

كما شدد البلاغ على أن المجلس سيواصل النظر في أسس ومحاور إستراتيجيته في اجتماعاته المقبلة.

الاجتماع الأسبوعي المجلس الأعلى للسلطة القضائية الوضعية المهنية للقضاة مجتمع

‫تعليقات الزوار

6
  • العريشي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:59

    اكبر مافيا في هذا البلد!! ادا ساء القضاء ساء المجتمع البلد الوحيد في العالم الدي يسمح اليك ان تمارس ديكتاتوريتك هو المغرب تغتصب و تخرج براءة تقتل و تخرج براءة تسرق و تخرج براءة …….بشرط واحد !!! ” الفلوس ” لان مافيا القضاة من اقوى المافيات

  • العدل أساس الملك
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:28

    كان من المفترض ان تتخذ الدولة إﻻجراءات الصارمة ضد المتﻻعبين بالعدالة الإجتماعية ، والقضاء الفاسد وأﻻحكام الجائرة والرشوة وبيع وشراء الدمم بمثابة سوسة تنخر في المجتمع ، يجب التصدي لها ، وتحويل القضاء إلى مجراه السليم، بعيداً عن دهاليز ا الفخمة والفﻻت..والفنادق الفخمة. . ومراقبة القضاة الفاسدين وتحركاتهم وممتلكاتهم .. ومن المعروف ان قاض من ثﻻتة قضاة فاسد ومرتشي… خان الله وخان العهد وخان الشعب…

  • محمد بلحسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:51

    هنيئا لنا جميعا بقرارات :
    – دعم استقلال القضاة المنصوص عليها في المادة 106 من قانونه التنظيمي، “التي ستسهر طبقا للمادة 21 من نظامه الداخلي على تتبع ومراقبة التزام القضاة باحترام المبادئ والقواعد الواردة في مدونة الأخلاقيات، وتدارس الإحالات المقدمة إلى المجلس من لدن القضاة كلما تعلق الأمر بمحاولة التأثير غير المشروع على أي منهم”.
    – إحداث لجان موضوعاتية تهتم ببعض قضايا العدالة الراهنة، وذلك من أجل التفعيل الأمثل للدور المنوط به في وضع تقارير حول منظومة العدالة.

  • في شروط القضاء المستقل و الفعال 1
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:42

    يرتبط القضاء ارتباطا عضويا بالقدر!القضاء هو المصير و المسير!قد يمشي في الاتجاه الصحيح النافع و قد ينحرف عن سكة العدل في الاتجاه الخاطئ الكارثي!القضاء أم السلط و شرط فعاليته الأول هو أن يكون سلطة مستقلة قائمة بذاتها و فوق جميع السلطات بما في ذلك فوق أعلى سلطة في الدولة التي يجب أن تخضع له؛ و لمساءلته عند الضرورة!القضاء هو أعلى سلطة كما هو الشأن في حالة المحكمة العليا الأمريكية!الشرط الثاني هو الكفاية والحصانة المالية للقضاة لتحصينهم من الرشويات و التدخليات الداخليات،التوجيهات والوجهيات!فرائس وأسنان المفسدين الفاسدين الظالمين،الجلادين،المعذبين،الناهبين،الاحتكاريين والخائنين ديال بصح هي من يجب أن ترتعد أمام القاضي؛ وليس الأبرياء،المحكورين،المسحوقين،الوطنيين والمناضلين!الشرط الثالث هو التكوين القانوني،المهني والمستمر للقضاة و موظفي العدل!الشرط الثالث هو استقلال القضاء عن كل مؤسسات الدولة بما في ذلك رئيسها و وزارة العدل!القضاء للتحكيم، الفصل و القضاء في النزاعات؛و وزارة العدل للإداري، للتقني واللوجيستي!الشرط الرابع السرعة مع الفعالية برقمنة السلك القضائي!

  • في شروط القضاء المستقل و الفعال 2
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:51

    هناك قضايا و نزاعات عقارية خصوصا محكوم عليها بمدد طويلة قد تقترب من 30، 90و 100 سنة كحرب المئة عام و الحروب الميدية والبونيقية!هناك النزاعات القضائية الداحسية، البسوسية،البونيقية والميدية!لذلك يجب تسقيف و تحديد آجال صارمة للتقاضي والتنفيذ!مهما تعقدت قضية ما،لا يجب أن يتجاوز أجل الحسم فيها سنة!يمكن تصور ميثاق ومرجع التقاضي التفصيلي لتصنيف مختلف القضايا وتقييمها زمنيا وماليا; مع وضعه رهن إشارة العموم!الشرط الخامس هو اعتبار كل من يقول أنه معتقل رأي على ذلك الأساس إلا أن يثبت العكس مع منع وتجريم وضعه مع سجناء الحق العام!الشرط السادس هو المراقبة المباشرة لعمل و تدخلات السلطات الضبطية والمراكز الحبسية،الاعتقالية والسجنية لدى كل المؤسسات والأجهزة الأمنية لمنع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان!مع شروط أخرى أهل الاختصاص والميدان أدرى بها من المواطن البسيط؛ و منها خلق مديرية أو قسم القضاء التصالحي يلجأ إليه المتقاضون والمتنازعون بنية الصلح من البداية بطلب التحكيم والصلح و ليس التقاضي والتنازع!بذلك يوفر الجهد والوقت للقضايا الشائكة الحقيقية!

  • كن ابن من شئت
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:54

    مهنة صعبة وعسيرة جدا فمنظومة العدالة مترابطة ومتشابكة لا تتدخل فيها جهة واحدة بل جهات متعددة من شرطة قضائية و خبراء و فنيين كل من جهته وصفته جل التعليقات تتحدث عن شخص القاضي والحال أن الحديث يلزم أن يكون عن الملفات و كيف جهزت ليبث فيها القاضي الذي ماهو الا ابن هذا الشعب و يبث وفق ما لديه من وثائق وحجج فمزيدا من الفهم للقانون وليس إطلاق الكلام على عواهنه بدون سند صحيح

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش