المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة يلتئم في بروكسل

المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة يلتئم في بروكسل
الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 05:35

ينظم المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة السبت القادم ببروكسل لقاء أوروبيا للأئمة، تحت شعار ” الإمامة في السياق الأوروبي: تحديات الواقع ورهانات المستقبل “.

ويأتي هذا اللقاء، الذي سيحضره أكثر من 150 إماما يمثلون مختلف البلدان الأوروبية، تتويجا لسلسة من اللقاءات التكوينية التي نظمها المجلس عبر مختلف عواصم أوروبا.

وأكد المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة على أن تنظيم هذا اللقاء يأتي من منطلق الحرص على رفع جاهزية الأئمة والقيمين الدينيين بغرض تمكينهم من المساهمة بشكل فعال في ضمان استقرار المجتمعات الأوروبية وتقوية التعايش بين مختلف مكوناتها.

ويسعى المجلس من خلال عقد هذا اللقاء ببروكسيل إلى التأكيد على مركزية الإمام في تأطير الحضور الديني الإسلامي داخل القارة الأوروبية، كما يؤكد على ضرورة التعامل مع الإمام كشريك في بناء السلم الاجتماعي وتقوية أسس التعايش بين مختلف مكونات المجتمع.

ويتوخى المجلس إشراك الأئمة في تشخيص وضع الإمامة تشخيصا علميا يفضي إلى وضع تصور واقعي لتكوين الإمام، وواقعيا، بعيدا عن الدراسات المجردة وما يصحبها من دعوات كثيرة إلى تكوين الإمام.

وأكد المجلس أنه وبالنظر إلى ما راكمه من خبرة ومعاينة لواقع الأئمة في السياق الأوروبي، فإنه يساهم من أجل الارتقاء بعمل الإمام في هذا السياق إلى مرتبة ينعم فيها بالتوازن بين مقتضيات الانتساب إلى المنظومة الإسلامية ومقتضيات الانتماء إلى سياق مجتمعي متعدد.

‫تعليقات الزوار

12
  • magheribi
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:05

    هل هؤلاء علماء؟؟ تسمية الفقه بالعلماء اهانة للعلم والمعرفة

  • Youssef USA
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:02

    اش من علماء، سموا الأمور باسماءها، هؤلاء هم ائمة ولا علاقة لهم بالعلم، هم لهم معرفة بالامور الدينية الئ حد ما. مع كامل الاحترام، هنا بامريكا يسمونهم رجال الدين و ليس العلماء.

  • الأئمة والإسلاموفوبيا
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:09

    هذا اللقاء يدخل كسابقيه ضمن برنامج الحكومة الأمريكية أساسا والحكومات الأروبية لتشويه الإسلام والمسلمين في الغرب تحت شعار ما يسمى الآن محاربة التطرف أوالإسلاموفوبيا.. وهذا الأمر مبني على المقاربة الأمنية كما هو معروف عند المراقبين والعارفين بشؤون الجالية المغربية والإسلامية.. يهدف خالد حاجي الكاتب العام للمجلس العلمي المغربي الأوروبي التغطية على سنوات من الفشل الصارخ لهذا المجلس المنعدم الشرعية عند المغاربة.. فهذا البرنامج يقام لإرضاء الحكومات الغربية بدل الدفاع عن المظلومين منهم وفتح المساجد المغلقة ظلما وعدوانا.. السيد حاجي وبوصوف والمرابط يتهمون ويحملون مسؤولية الإرهاب والتطرف للأئمة اللذين -حسب رأيهم- ضعفاء التكوين وجاهلين بالمجتمع وغير مندمجين والخ.. لهذا وجب تعليمهم وتوجيههم على أساس برنامج وزارة الأوقاف الذي يعاني من غياب تصور ديني واعي وعقلاني حقيقي للشؤون الدينية للجالية.. وهذا ما أدى الى الكارثة الحالية في إشاعة التشيع والتطرف والإرهاب في أوساط المغاربة المقيمين بالخارج.

  • م المصطفى
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:14

    هذه مجرد لقاءات ينتقل فيها الميكرو من أستاذ إلى أستاذ، ومن خطاب إلى خطاب لا غير ، لأن المجلس في واد والأئمة في واد أخر. لكون السواد الأعظم من الأئمة يتقاضون أجرهم الشهري الذي تسهر جمعية المسجد على جمعه من طرف المصلين.
    فنجاح مثل هذه اللقاءات رهين بإرسال أئمة من المغرب، يتقاضون راتبهم الشهري من بلادنا. أما أن يقوم المسجد بتكاليف الإمام وما أثقلها ، ونتحدث عن مثل هذه اللقاءات ونجاعتها وتأثيراتها الإيجابية على الحقل الديني في اروبا، ففي اعتقادي الخاص لا تفيد في شيء ، باستثناء أنها فرصة تجتمع فيها نفس الوجوه من المغاربة تقدم فيها خطب وتختم بوليمة والسلام.

  • مروان
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:20

    علماء ام اسطوانات. بكري كانوا العلماء لحقاش كنو يتخصو في العديد من المجالات في الطب والرياضيات و الفلسفة والدين وووو. أما في القرون اسبعة الأخيرة باقي غي الاسطوانات .وفي عصرنا الحمد لله كاين الحاج internet .ويمكن لنا حتى حنا نخترو وكل واحد ويلي عالم راسو.

  • مجهر مهجر
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:44

    كل من هب ودب تطلق عليه صفة عالم. سبحان الله. استغفروا ربكم. انهم مجرد ائمة ليس الا والعلم منهم براء. مسترزقون بالعربية والسلطة فيهم مارب اخرى بعدان جفت منابع كان في السابق لها منافع. فهمتوني ولا لا.

  • أمين
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:57

    "المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة يلتئم في بروكسل"

    اللي سمع العلماء المغاربة يحساب ليه علماء في الفيزياء الكيمياء الذرة الزراعة

    مع أنهم لا يتقنون إلا الاجترار و التقليد و لا يقدمون أية إضافة لمجتمعاتهم

  • hassanov zahidovic
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 14:23

    كلما ذكر "العلم" في القرآن الكريم إلا وكان القصد منه العلوم الكونية ( الفلك؛ الفيزياء؛ الكيمياء؛ الطب؛ الهندسة؛ الرياضيات ….)؛ أما أن نربط المسائل الفقهية ( الحلال و الحرام؛ الحيض والنفاس؛ السدل و القبض….) بالعلم؛ و كل من يشتغل في هذا الحقل الديني نسميه " عالما " فهذا تقزيم و إهانة للعلم و العلماء؛ فالمختبر يشتغل فيه علماء من مختلف العوالم هدفهم الوحيد والمشترك هو البحث العلمي بغض النظر على اختلاف الدين و الهوية و المعتقد. أما الحقل الديني فهو حكر على فئة معينة من الناس عندنا نسميهم بالفقهاء و عند آخرين يسموا برجال الدين؛ و قد نجد بينهم من يتاجر بالمقدس الديني وهم " المشايخ " الذين يسترزقون بمشيختهم التي تدر عليهم أموالا طائلة دون معرفة مصادرها؛ و من بينهم من يوظف لأغراض سياسوية؛ و غالبيتهم تتنافى أفعالهم مع أقوالهم ؛ فأين هم من قول الله تعالى : " إنما يخشى الله من عباده العلماء "….

  • ام ياسر
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:01

    طائفي اي مسجد في بروكسل الخطاب الديني ضعيف جدا معضم الامة من المغرب لا يتكلمون اللغة الفرنسية او الفلامنية والدرس الديني بعيد عن الواقع الذي يعيشه المسلم البلجيكي بلجيكا ليست المغرب او مواضيع تهم كبار السن فقط اغلبية المسلمين شباب و95 في المئة لا تعليم او عمل متدني ضائعون بين هويتين نريد اممة مثقفين حاصلين على شهادات عليا لا ائمة الجبال والدشرة يتقنون عدة لغات لتواصل مع الشباب يحترمون الهوية البلجيكية المسلمة وليس الكيطو الشباب المسلم ضائع والضياع رماه في احضان الارهاب والمخدرات والهدر المدرسي ولماذا اغلبية الامة من المغرب اليس هنا في بروكسل اساتذة بلجيكي مئطرين احسن تاطير اليس لدينا شباب في قمة العلم والاخلاق والتدين يفهمون مشاكل الشباب ويرشدونهم الى طريق الخير ونور الإيمان

  • عبد الله
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:55

    قال الله سبحانه (ولا تبخسوا الناس اشيائهم ولاتعتوا في الأرض مفسدين)ما اكثر النقاد في هذا العالم ولكن بدون بديل من انتقد اما ان يأتي ببديل والا سيتقد هو فتسقط في الدور والتساؤل الي ملانهايه له

  • عبدالله
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:21

    نعم الكل يعلم أن الأمة تحتاج الي الإصلاح والي العلم والاخلاق لأنهما مصدران رقي الأمة ،فالأمة تحتاج الي التعاون والي العمل بالجد والمثابرة لمواجهة مشاكل الامة والي التقلص منها ،وهذا مايسعي اليه هؤلاء الفقهاء ونحسبهم كذالك ولا نزكي علي الله أحدا، فهم يجتهدون بماا تيح لهم من إمكانية المادية والمعنوية فهم متمكنون في مجالهم وتخصصهم ،ولايخصهم الا التعاون معهم انتم ايها العلماء النقاد الذين يحملون علم الطب والفيزياء والكميا والرياضيات والفلسفة وغيرذالك مماتحملنه من علم ،بارك الله فيكم

  • عبد الله
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:22

    قال الله سبحانه وتعالي في سورة العنكبوت(وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولاتخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتوا العلم …) في صدور الذين أوتوا العلم وهذا افضل العلوم علي الاطلاق.وهدانا الله واياكم

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 15

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11 1

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 27

شكاوى من المخدرات بالكارة