المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بحلول مبتكرة لتنمية القطاع الصناعي

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بحلول مبتكرة لتنمية القطاع الصناعي
صورة: أرشيف
الأحد 24 يناير 2021 - 12:00

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى اعتماد سياسة للابتكار تحرر الطاقات في خدمة نموذج صناعي جديد.

واعتبر المجلس، ضمن رأي نشره حول هذا الموضوع، أن الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة “كوفيد-19” كشفت القدرة على الابتكار والصمود الصحي والصناعي الذي ينبغي أن يكون البلد قادراً على إبرازه في مثل هذه الظروف.

وذكرت الهيئة العمومية الاستشارية أن هذه الأزمة أبانت بجلاء عن مختلف المؤهلات التي تزخر بها البلاد، والتي من شأنها أن تسمح لها بالانخراط الكلي في المسار الصناعي القائم على الابتكار التكنولوجي.

ومن أجل تحقيق الهدف، يتوجب حسب المجلس إعداد سياسة ابتكارية طموحة بهدف تحقيق الازدهار الاقتصادي والاندماج الاجتماعي، وقدم من أجل ذلك توصيات ببعدين إستراتيجي وإجرائي من أجل إزالة العوائق التي من شأنها أن تحول دون إرساء هذه السياسة، وتطوير الآليات المُناسبة لها.

ويرى المجلس أن القدرة على الابتكار تتطلب من البلدان اليوم توفير بيئات ملائمة وإنجاز عمليات جماعية يُساهم فيها العديد من الفاعلين في القطاعين العمومي والخاص، وطنيا وجهويا، والجامعات والمُقاولات.

ويقترح المجلس الاقتصادي في هذا الصدد إحداث هيئة للحكامة الإستراتيجية يناط بها تحديد إستراتيجية وطنية للابتكار، على أن يخصص تمويل عمومي لهذا الغرض؛ علاوة على البحث عن تمويلات عمومية أو خاصة من مختلف الجهات المانحة وطنيا أو دوليا.

وتضمنت مقترحات المجلس أيضاً إحداث لجنة من قبل هيئة الحكامة الإستراتيجية للتتبع الإجرائي تتوفر لها المرونة اللازمة من أجل التتبع المُنتظِم لمختلف العمليات والنتائج المُحصلة، كما يتم على الصعيد الجهوي إحداث هيئة مماثلة تتمتع بنفس الصّلاحيات.

وجاء ضمن المقترحات أيضا تنظيم مناظرة وطنية تحت إشراف رئيس الحكومة، وانخراط مختلف الفاعلين المعنيين في مجالين أو ثلاثة مجالات واعدة بالابتكار التكنولوجي، وتحديد، على مستوى كل إستراتيجية قطاعية، محور للبحث والتطوير والابتكار.

وأكدت المجلس الاقتصادي على أهمية تشجيع بيداغوجيا ملائمة للابتكار وإدماج التصميم وإدارة المشروع على مستوى المنظومة التعليمية؛ ناهيك عن إحداث تحوّل في الوضع الاعتباري للجامعة، من مجرد مؤسسة عمومية ذات طبيعة إدارية إلى مؤسسة تتمتع باستقلالية ناجعة تشجع على البحث والابتكار.

أما على المستوى الإجرائي فيقترح المجلس توفير بيئة حقيقية للمُقاولات المغربية الناشئة تسمح لها بالتطور، وبأن تصبح مقاولة مستدامة ومدرة للربح، وإعادة التفكير في اعتماد إطار مبسط وواقعي ينظم هذه العلاقة، يكون الهدف الرئيسي منه هو تطوير علاقة رابح-رابح تستفيد منها كل الأطراف.

الابتكار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المقاولات المغربية جائحة كوفيد-19

‫تعليقات الزوار

8
  • السعيدي
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:07

    كثرة المجالس الوطنية بدون نتيجة تخدم الشباب والوطن، اللهم تزكية الريع، وشراء الذمم، والتنازل على المبادئ، الرسالة واضحة إلى من يهمهم الأمر.

  • عباس
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:34

    وجب تسريع الصناعة وخصوصا الصناعة التقيلة مع بداية انتاج الغاز والبترول، حتى لا يتم تصدير هاده المواد الطاقية او على الاقل كلها

  • simohamed
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:00

    اعطيونا غير حل واحد الاستراتيجية الطاقية وباراكا من المجالس والوكالات دون جدوى

  • Ingénieur EMI
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:35

    سبحان الله في المغرب ظاهرة عجيبة كثرة العلماء في التحليل و انشاء تقارير منمقة بعناية فائقة علمية مع الأرقام عالية الجودة تقدم الخبرة و الاستشارات الجميلة و النصائح! ولكن في الواقع تبقى مجرد نوايا حسنة و بعيدة البعد عن التحقق لسبب و جيه غياب الريادة السياسية الشفافه و الصادقه، وغياب العدل، و نظام مخزني مهوس بالبروتوكولات الفارغة و أحزاب سياسية ديماغوجية يغلب عليها المشيخة و الزبونية و المحسوبية و باك صاحبي! في الجامعات تجد أناس لا علاقة لهم بالعلم دكتاتوريين في تعاملهم مع الطلبة كننا في قشلة، في حي تجد الباشا و القايد يحسب نفسه موسوليني او ستالين يجد المتعة في التكرفيس على ولاد الشعب! و لكن لحسن الحظ مايدوم حال و لا بصح الا الصحيح في المستقبل القريب سيتغير كل شئ و بوعينا سنحارب كل الدكاكين السياسية و الكائنات الانتخابية التي تسترزق باسم الشعب و سنحارب المخزن التافه و سنعي على من نصوت و من نقاطع ان شاء الله.

  • nouro
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:45

    صراحة هاد المجلس ما عندو حتى قيمة مضافة او بالاحرى ما عندو حتى تأثير على السياسة العامة مجرد تقارير ترفع الكل يعلمها….ترشيد النفقات ليس بكثرة المجالس التى تمتص ميزانيات نحن بأمس الحاجة لها…..تحياتي

  • Farid
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:59

    من يستهلكون الاموال الطائلة في الاجتماعات مثلهم مثل مجلس المستشارين و البرلمان لانتاج بعض القوانين التي لا تطبق و لا تصلح لاسعاد المواطن .
    هناك مغاربة يديرون شركات كبرى و لهم السبق في التكنولوجيات الحديثة و اداروا شركات عملاقة في المعلوميات و التكنولوجيا الحديثة و لا نجدهم في هذا المجلس ، بينما نجد مدون و اخر لايفيد المجلس في شيء لان بفضل صديقه مكنه من الالتحاق بالمجلس .
    هناك من لا يريد ان يكونوا هذا الاشخاص في المجلس حتى لا ينطفئ بريقهم المحدود !

    هناك مغاربة بقدرتهم اغناء الصناعة المعلوماتية في المغرب و لكن هناك تجاهل مقصود .
    نفس الوجوه ، نفس الاشخاص، نفس الافكار التي لا تنتج الا للارشيف .
    هناك اشكالية في المغرب ، لا نجد الشخص المناسب في المكان المناسب في عدة مجالس ، كما هو الشان في الدبلوماسية ، كيف يعقل تعيين استاذ في الثانوي سفير في عاصمة اوربية ؟
    تريدون فعلا تنمية قدرات المغرب ، فهناك كفآت عليا مغربية مثل منصف السلاوي ، مثل الهام قادري في ثالت اكبر شركة عالمية و هي Solvay
    مثل يحي المير ، مدير عام سابق لشركة عالمية في المعلوميات ….

  • omar01
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:08

    والله فكرة جيدة دعم الابتكار الصناعي الصين الشعبية مثال يحتدى بهذي التصنيع ودعم المقاولات المبتكرة باش تكون هيا القاطرة الصناعية المغربية

  • محمد بلحسن
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:37

    مبادرة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي CESE تستحق التنويه والتنفيذ على أرض الواقع لا أن تبقى كلمة “الإبداع” مجرد شعار

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 17

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 11

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة